مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 06:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-05-2013, 08:09 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc

    أعتقد وقد اكون مخطي بان كل الانساق المختلفةلمجتمع الدينكا مرتبطة بشكل ما مع نسق الزواج وقد تتوحد نسق الزواج والقرابة معافالزواج أمر ليست بالبساطة الذي قد يتصوره المرء (ممكون تتزوجيني ...نعم وانتهيالموضوع كما يحدث الان في بعض المجتمعات الغربية ) او في لحظة غضب انتي طالقة ...او طلقني ) فالطلاق في النظام التقليدي للدينكا شبة منعدم وقد كانت مستحيلة وقوعه في الاصل في العصور الغابرة

    في هذه المذكرة اسمحوا لي ان اقوم بتلخيص مفهوم الزواج وانواعه وطرقها عند الدينكا مجموعة فدانق نموذجا ...

    الزواج عند الدينكا تسمي (ثييك) ومعناه حرفيا القرابة اوالتقرب ويفهم الدينكا ويعتقدوا ان الزواج يعني القرابة بين الاسر والعشائر ...وهو تقارب يتم تشبيكهابشكل معقد سوف نسردها بالتفصيل فالقرابة المنشوده هنا ليست بي شخصان بل عشائر وعائلات ..ولهذا المفهوم فالدينكا يحرمون زواج الاقارب ...واذكر سنة 95 عندما كنت اقوم ببحث تكميلي لنيل الدبلوم العالي بجامعة الخرطوم ..كجزء من البحث اذكر انني سألت واحد من حكماء واقدم شيخ محكمة لدينكا الرنك ( شيخ فال ناحية جلهاك) عن لماذا لا يتزوج الدينكا من الاقارب ...فسألني بأستغراب كيف تتزوج قريبتك ؟ الزواج قرابة...فكيف تتقرب الي شخص قريبا منك في الاصل ؟ وقد اعجب بهذه الاجابة البروفسيرالكرسني والبروف المرحوم صغيرون الذين طلبوا مني ان اجاوب علي شيخ فال في بحث الماجستير وهو ما لم يحدث حتي الان (قبلت ضهري للدراسات وهاك يا مشاغل حياة ..حتي اللحظة)

    اذن فمفهوم الزواج عند الدينكا هو البحث عن القرابة وصنعه ولهذا السبب فان الزواج عند شبابهم سهل ومعقد جدا جدا في نفس الوقت... فالشاب او الشابة لهما خيار الاختيار ولكن بعد ذلك فليست لديهم سلطة الترتيبات وما الي ذلك ...فالعائلة هي التي تحدد عما اذا كانو يمكن التقارب مع العائلةالاخري ...فهناك صفات مطلوبة لابد من توافرها دائما ...شجاعة وفروسية اغلب افراد تلك العائلة وان لا تكون هناك اي عار موصومين به او لا تكون فيهم سحرة ( افبييط)والفهم السائد ان الابن او الابنة تنشاء علي قيم عائلتهم مهما كان هناك بعض الفروقات الفردية فهم يعتقدون ان القيم والتربية السائدة في العائلة المعنية هي التي تضبط الفرد وينشي الطفل عليه.... فابناء الاسر الشريرة التي تنهب وتسرق هذه الاسرة او العائلة مهما كان ...لا يعتقد الدينكا بان فيهم شخص طيب او شريف.. بمعني اخر فان المصاهرات تغلب عليها النظرة علي قوة وشرف وأحيانا ثراءالعائلة الاخري .

    فالزواج للتقارب ..والتقارب للقوة وللكثرة والعظمة للاسرة والعائلة فلهذا السبب لا يقبل الدينكا الزواج من اقرباء حتي ولو اقرباء الكجور( الطوطم )

    يتزوج الدينكاوي الفرد لغرض تخليد اسمه واسماءاجداده في الارض ( كوج انم ) او للتخليد اي مولود في الاسرة مات قبل ان يدرك سن الزواج كما اوضحنا في المزكرة السابقة اذن قد نحدد علي هذا الاساس انواع الزواج عند الدينكا

    1. الزواج العادي . شاب بشابة بالطرق التقليدية المعروفة سوف نفصلها

    2. زواج الميت .( سمي بزواج الشبح عند الانثروبلوجيين الغربيين ايفانز برتشارد وغيرهم ) وهو زواج باسم شخص مات ولم يتزوج.

    3. زواج المراة .وهي مثل الثانية اي زواج الميت ولكن الفرق هنا ان المراة هي الي تدفع جل المهر ويحدث هذا دائما للنساء التي لم تنجبن لاي سبب من الاسباب فقد تتزوج بمالها وتختار رجلا ما من الاسرة لينجب نيابة عن اسم تختارها(زوجها او شقيق زوجها المتوفي ولم ينجب او والدها ..المتوفي بدون خلفة طبعا اذا كانو بنات ) والامر يصبح لكأنها تساهم في توسيع ونمو العائلة اي انها تعوض العائلة بالزواج لعدم انجابها في حالة اهل زوجها او المشاركة في استمراية عائلتها

    هناك طرق عديدة قد نسميها العادية وهي المقبولة وطرق غير عادية او غير مقبولة لانها قد تسبب نزاعات وخصومات حتي موت ..فالطريقةالعادية هي:-

    1) الاختيار (لووج).اي أن يختار الشاب زوجته ويبلغ اهله بالاختيار والذين يقومون بأبلاغ اهل الشابة .

    2) الاهداء (كوااي )وهوان تختار عائلة او اسرة شاب من اسرة اخري وتهديها واحدة من بنات الاسرة وغالبا يتم الاهداء لسببين :-

    i. اما لخلق قرابة او مصاهرة بين الاسر فيما بينهما او اسره عادية تهدي بنته الي السلطان اوابنه او العكس بان يهدي السلطان بنته الي اسرة اخري والغرض واضح هنا . القرابة

    ii. للتخلص من البنت التي تخاف الاسرة بانها قد لا يجد من يتزوجها لسلوك تتصف بها مثل (طولةاللسان ..شكالة ...كسلانة...شينة ) وسوف اوضح في مزكرة أخري معايير الجمال عنديالدينكا

    3) هروب الفتاة والذهاب الي منزل الشاب(الحبيب) وتسمي هذه الطريقة(شووب) وتعني الهروب او الخروج خلسه وهو باتفاق سابق بين الشابة والشاب وذلك لتقصير طريقة أجراءات الزواج او كانت تعلم باتجاة رفض الاهل لذلك الشاب . او هناك من تقدم لطلب يدها من الاسرة وهناك اتجاة بقبول العريس وهي لا ترغب في العريس المتقدم او اذا ظهر لها جليا ان الشاب اصبح يتماطل في القدوم الي البيت او علمت بان الشاب يرغب في زواج من اخري غيرها ( يعني اخدت شاكوش ) فقد تهرب لاهل الشاب التي ترغب أن تتزوجها.

    إماالطرق الاخري غيرالعادية ودائما تسبب الخلافات بين الاسر الا وان المجتمع وضع لها العقوبات المتعارف والمتفق عليها..وهناك العديد من الاسباب الذي يجعل بعض الشباب يقومون بذلك علي الرغم من المخاطر .

    1) السرقة وتسمي(كوول)او (جووهت) المؤكد بأن ذلك يتم بارادةالفتاة والفرق بين هذا الطريقة والسابقة هو ان الاولي تقوم بها الفتاة وتسافر لوحدهاليلا او نهارا .... اما هنا فهو برفقة الشاب او ابناء عمومته او اصدقائه ..هذه الطريقة غير مقبولة من المجتمع واذا وافق اهل العروس باكمال الزواج يتم تغريم الاسرة قبل اكمال الزواج بالاضافة الي الهداية لترضية اهل العروس

    2) الطرح ارضا(وود)اوقطع خرز منظوم تلبسها فتيات الدينكا في الخصر ويعتبر اخطر الطرق لانها تعتبرأغتصاب وتسبب نزاعات ضخمة بين الاسرة وغالبا عند الحل تكون المهر مضاعف ذلك لان هناك مس بشرف الاسرة ..وهذا الطرح ارضا اوقطع(السكك) علي الرغم من انها فقط عملية رمزية لا تصاحبة اي عملية جنسية الا وان الدينكا يعتبرون الفتاة مست بدون زواج بذا تعتبر امراة وتعامل علي هذا الاساس.... مثلا اذا حدث هذه العملية قطع السكسك وكانت الفتاة في الاصل غير راغبة في الشاب واصرت بانها لا ترغب في هذا الشاب فبعد الغرامات الضخمة التي يدفعه اهل الشاب ..تكون الفتاة في منزل اهلها ولكن تعامل كأمراة فلا تحضر محافل الشابات ولا ترقص النقارة في القرية كما كانت في السابق علي الرغم من انها تكون عزراء ...وعنده زواجهاتعامل كمن تزوجت من قبل ...فالمهر ليست كمهر الفتاة التي لم تمر بهذا الموقف ...وغالبا ما تقدم مثل هذه الفتاة هدية لاي اسرة ويكون المهر هنا مؤجل ولا تقام علي هذا الزواج اي مظاهرالاحتفالات...الغربية في الامر هذهالطريقة يلجأ اليه الشاب عندما يري بان البنت غيرت رائها عن اتفاق سابق(ادت الولد شاكوش) فهذه القسوة وتحميل البت المسؤلية كاملة قد يكون الهدف من ذلك .الزام الشابة بتحمل مسؤلية وعد سابق وعلي فكرة البنت الدينكاوية عندما توافق علي زواج من شاب موافقتها لا تقولها للشاب فقط بل تعلن موافقتها بوجود علي الاقل صديقتها والشاب ومعه صديقهوابن عمه اواخيه ..طبعا هذا الاعلان يعني اذهب الي الاسرة لطلب يدي ... اذاافترضنا ان الشاب غير رائه بعد موافقة البت (ادت البت شاكوش ) علي طول تذهب البنت اليبيت الشاب وتعلن انها اتت عروسه لابنهم فلان حسب طلبه لي سابقا(اي تستعمل طريقة ...واذا اصر الشاب بعدم الرغبة بزواج منها تعادالبت الي بيت ابيها .ولكن باعتزار من اهل الشاب وهدية قد تكون بقرة او اثنين(شفتوا الشبك ده ؟يعني اي شاكوش عنده ثمن؟)

    3) الطريقة الاخيرة هو الحمل (لييج) ونادرا ما كان يحدث هذا أنذاك.وكان اغلب حروب العشائر سببها الحمل ... عندما يحدث بالاضافة للضرب الذي يحدث تفرضفيها غرامات ضخمة من الابقار والاغنام ....وبعد ده ضرب وغرامة قد لا تتزوجها...فيتم إهدا الشابة لاي اسرة ( لاحظ اسرة ...والذي سوف يحدد فيما بينهم من يتزوجهذه الشابة ) والطفل هنا لوالده الجديد

    نواصل

    https://www.facebook.com/denggoc#!/notes/deng-goc/%D9...A7/10151395574828602
                  

04-06-2013, 00:37 AM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc (Re: Zakaria Joseph)

    بوست رائع جدا لناس الانثرو بالذات .. الموضوع ده درسناهو في سنة تانية في الجامعة ، يرحم الله الدكتور تاج الانبيا علي الضوي استاذ الانثروبولوجيا بالجامعة حينها ..
    لكن يا زكريا دي نفس الانماط التي سردها ايفانز بريتشارد في دراسته عن المجموعات النيلية ، فوجئت بتطابقها التام ، اما زالت نفس الانماط موجودة ، اي لم تتعرض للتغير ؟ او لم ينتج المجتمع انماط زواج جديدة مثلا؟ المعروف ان المسوحات الانثروبولوجية يتم تكرارها على مجتمع معين من فترة الى اخرى لقياس درجة التغيير في المجتمع موضوع الدراسة ..
    ثانيا ما هي علاقة الزواج بنظام السلطة المحلي ؟ بمعنى كيف يتزوج افراد عائلة السلطان مثلا؟ هل هنالك تابوهات او تقييدات في هذا الخصوص ؟
    ثالثا : ياريت تلخص لينا الدراسة بتاعتك ..

    تحياتي زكريا

    (عدل بواسطة Abdullah Idrees on 04-06-2013, 00:39 AM)

                  

04-06-2013, 06:59 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc (Re: Abdullah Idrees)

    سلامات زكريا

    شكرا ليك لهذا البوست لدي اهتمام خاص بهذه الامور
    اتذكر الاخ السماني لوال اورو الشهير بمونج قم بعمل بحث في كورس الاديب الشفاهي الشعبي وقدم لنا اشياء كثيرة عن قبيلة الدينكا والقصص والاهازيج
    ياريب تستمر تحكي لينا عن عادة تدشين الصبيان

    مودتي
                  

04-06-2013, 06:34 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc (Re: د.نجاة محمود)

    Quote: بوست رائع جدا لناس الانثرو بالذات .. الموضوع ده درسناهو في سنة تانية في الجامعة ، يرحم الله الدكتور تاج الانبيا علي الضوي استاذ الانثروبولوجيا بالجامعة حينها ..
    لكن يا زكريا دي نفس الانماط التي سردها ايفانز بريتشارد في دراسته عن المجموعات النيلية ، فوجئت بتطابقها التام ، اما زالت نفس الانماط موجودة ، اي لم تتعرض للتغير ؟ او لم ينتج المجتمع انماط زواج جديدة مثلا؟ المعروف ان المسوحات الانثروبولوجية يتم تكرارها على مجتمع معين من فترة الى اخرى لقياس درجة التغيير في المجتمع موضوع الدراسة ..
    ثانيا ما هي علاقة الزواج بنظام السلطة المحلي ؟ بمعنى كيف يتزوج افراد عائلة السلطان مثلا؟ هل هنالك تابوهات او تقييدات في هذا الخصوص ؟
    ثالثا : ياريت تلخص لينا الدراسة بتاعتك ..

    تحياتي زكريا

    الاخ عبدالله ادريس,
    على الرغم من ان اخونا دينق كتب هذه الدراسة عن الدينكا و ركز على مجموعة فدانق التى ينتمى اليها, الا ان الحالة لا تختلف كثيرا عن بقية المجموعات النيلية الاخرى. بطبيعة الحال, الانماط بدات تتغير منذا مائة عام تقريبا مع دخول التبشير المسيحى الى الجنوب و بروز نخبة مسيحية مثقفة داخل مجتمعات الدينكا. الزواج محدد جدا فى المسيحية و نفس شئ ينطبق على من يتبعون الاسلام و خاصة مجموعة ابليانق و التى على ما اظن دى عشيرة اخونا دينق و نحن فى الريك نطلق عليهم داعابة "دينكا السعودية" لانهم صراحة فصحين جدا فى اللغة العربية. و لكن المجتمعات التقليدية ظلت كما هى فى الريف و لكن التغير وصل الى هناك بلا شك.
    اما زواج لعوائل السلاطين فلا توجد تابوهات و لكن فى الغالب البيوت القوية تسعى للارتباط من خلال الزواج مع بيوتات مماثلة لها فى منزلة, بمعنى ان بنات و اولاد السلاطين غالبا ما يرتبطوا باسر ثرية ذات نفوذ و لكن بامكان حدوث اى من انماط الزواج امذكورة لاسر السلاطين.
    شكرا.
                  

04-06-2013, 06:45 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc (Re: د.نجاة محمود)

    Quote: شكرا ليك لهذا البوست لدي اهتمام خاص بهذه الامور
    اتذكر الاخ السماني لوال اورو الشهير بمونج قم بعمل بحث في كورس الاديب الشفاهي الشعبي وقدم لنا اشياء كثيرة عن قبيلة الدينكا والقصص والاهازيج
    ياريب تستمر تحكي لينا عن عادة تدشين الصبيان

    مودتي


    شكرا دكتورة نجاة على التعليق و تحياتى للاستاذ السمانى لوال.
                  

04-06-2013, 07:40 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc (Re: Zakaria Joseph)
                  

04-06-2013, 08:05 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc (Re: بريمة محمد)

    Quote: الحمد الله حركنا بركة ساكنة ..
    بركة اللا انت فيها حركها او اقعد فيها ذى ما انت عايزو و لكن السكينة فى النفس تكمن فى قبول النفس و لو انك تحاول ان تكون شئ اخر, other than what you really are, فتلك هى المصيبة.
                  

04-06-2013, 08:21 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc (Re: Zakaria Joseph)


    Quote: بركة اللا انت فيها حركها او اقعد فيها ذى ما انت عايزو و لكن السكينة فى النفس تكمن فى قبول النفس و لو انك تحاول ان تكون شئ اخر, other than what you really are, فتلك هى المصيبة.


    يبدو الفيديو لم يعجبك ! .. هذه دراسة قيمة جداً لو تفهم حقيقة فى الأنثروبولوجى.

    بريمة
                  

04-06-2013, 08:42 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc (Re: بريمة محمد)

    Quote: يبدو الفيديو لم يعجبك ! .. هذه دراسة قيمة جداً لو تفهم حقيقة فى الأنثروبولوجى.

    بريمة

    يا راجل,
    شنو اللا ما يعجبنى فى بيديو و هولاء اهلى و هم انا و فخور بهم. هو فى دينكاوى بيتنكر لاصلو او لعاداتو??? الذين يتنكرون لاصولهم و يبحثون عنها عبثا فى اماكن اخرى لم يعد احد يشفق عليهم, فهولاء غالبا ما تعرضوا لطمس فى الهوية بفعل علاقات الرق فى معظم الاحيان. حدث ذلك لبعض انماط مولاتو فى لويسيانا فى نفس اميركا التى انت تعيش فيها و هى مادة اعرفها جيدة بحكم معيشتى فى الكاريبى. المسالة كلها عندها علاقة بعار وجود شئ يخجل الناس منه فى عروقهم و الذى يتشكل فى عدم الرضا عن النفس لكون هذا النفس غير مرغوب فيه بفعل البئية الاجتماعية و الثقافية التى ينحدر منه الفرد. انه اشبهه بتشوهات خلقية مع فرق بسيط جدا و هو انه عامل نفسى بفعل بشرى و لكنه اكثر فتاكا من التشهوة الخلقية.
                  

04-06-2013, 09:17 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc (Re: Zakaria Joseph)

    أدي لينا بني قريظة دا بالحتة الفيها الحديدة يا عم زكريا ...

    بوست بتاع دينكا ... البيجيب ود عرب يحوم هنا شنو؟

    امشي شوف الهوا لفح عقالك وداهو وين ...








    ... المهم ....
                  

04-06-2013, 09:43 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    فى ظن شيخ العرب بريمة, فان بيديو ناشيونال جغرافيك, و انا عندى راى قوى ضد هذا البديو لانه بكل بساطة تجارة و ليست علم, باننا سنخجل من المواد الموجودة فيها او ان هذه المواد ممكن تسبب لنا حرج???? و فى ظنى, حالتو صعبة جدا و اظنه يعتقد ان شعوره عن نفسه لا بد ان يكون نفس شعور من ليسوا بملامح من يعتقد بعرب. مصيبة ...
    المهم, على قولك يا تبارك,
    مشكلتو هى مسالة معقدة جدا.
                  

04-06-2013, 10:17 PM

عبداللطيف شريف على
<aعبداللطيف شريف على
تاريخ التسجيل: 03-10-2013
مجموع المشاركات: 1197

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc (Re: Zakaria Joseph)

    السيد زكريا جوزيف

    تحياتى اليك مقرونة بالود ..

    استمتعت كثيرا بما سكب بنانك من مداد يعبر عن اصالة وقوة اجتماعية تبحث عن الخير وتوطنه ...

    لا استغراب ان يكون الزواج عند اخوان الدينكا عنوان للقرابة فهو كذلك (مودة وقربى) ..

    استشفيت الحكمة عندكم واستوثقت من ان كل القبائل النيلية لها السبق فى الحكمة والاصالة ...

    كما تبين لى ان لكل مشكل حل عندكم واخر ما يكون الشر حلا ...




    بريمة ...

    اختشى واتلم ...

    دخولك لهذا البوست يعتبر تحرش بثقافة نحن نعتز بها كما نعتز بثقافتنا فى بلاد النوبة ..

    ولعلمك ما تفعله يعبر عن مرض نفسى خطير اتمنى ان تشفى منه قريبا .

    والله يشفيك .
                  

04-07-2013, 04:50 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc (Re: عبداللطيف شريف على)

    سبحان الله .. مع أنى مساهم فى البوست .. وأحضرت مادة تعبر عن الزواج لدى الدينكا .. يتداخل صاحب البوست ووالمتداخلين وكأن حضورى يسبب لهم إزعاجاً وحرجاً.

    تحدث لينا عن زواج الأبناء لزوجات أبيهم بعد موته لأخراج أخوانهم؟؟؟؟؟؟؟؟

    بريمة
                  

04-07-2013, 06:42 AM

رحمه فضل المولى عجك
<aرحمه فضل المولى عجك
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc (Re: بريمة محمد)

    تحدث لينا عن زواج الأبناء لزوجات أبيهم بعد موته لأخراج أخوانهم؟؟؟؟؟؟؟؟


    ويا ريت كمان الاخ يشرح كيفية تقسيم الميراث فى مثل هذه الحاله وما موقفهم اذا كذبهم فحص ال DNA
                  

04-08-2013, 08:23 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc (Re: رحمه فضل المولى عجك)

    Quote:

    خطوات التقديم للزواج والطقوس وكيفية الاتفاق علي المهور.



    by Deng Goc (Notes) on Saturday, April 6, 2013 at 10:13pm.

    نواصل مع انقطع من حديث عن الزواج وسوف نتناول هنا خطوات التقديم للزواج والطقوس وكيفية الاتفاق علي المهور وكيفية جمع المهمور وطريقة تقسيمها بين اهل العروس

    اولا:- بعد موافقة اهل البت بتزويج ابنتهم يتم ابلاغ اهل الشاب بالجاهزية للزواج ...قبل فترة كافية وغالبا تكون الزواج في نهاية الشتاء اوبداية الصيف بقليل وهو الفترة الذي يكتمل فيهو حصادالزراعة....الدينكا لا يتزوجون في الخريف مهما كان ...واذا حدث اي خطوة بالطرق المشار اليه في المزكرة السابقة يتم الاتفاق علي الزواج في نهاية الشتاء او بداية الصيف

    دائما يتم الاتفاق عن الوسيط الذي ويسمي(تووج) اي المرسال ولابد توخي الحزر والتدقيق عند اختيار الطرفين للمرسال حتي ينقل للطرفين مواقف ورسائل الطرف الاخر بدقة .يتم ارسال ثور من اهل العريس الي اهل العروس تسمي هذا(ادييك) اذا كنت البت بكر لامها ويعتبر ايذاتا بجواز قبول هداية العريس ..قبل (ادييك ) لايجوز لوالدة البت او عماتها او حتي الاعمام ان يستلموا اي هدية من اهل العريس

    ترتيب البت مهم لايجوز تزويج البت الصغري الا بموافقة الاكبر منها ويدفع العريس واحدة بقرة للبنت الكبيرة وبقرة واحدةللام ولا يسمح علي الاطلاق بتخطي اكثر من واحدة في الترتيب.

    عندما يكون اهل العروس جاهزين من حيث أعداد الولائم فان اهل العريس يأتون بكامل الحلي والخرز في مهرجان رقص .دائما قديستمرالرحلة لايام من قرية العريس الي قرية العروس عند الوصول يحبذ الدخول للقريةعند المساء يتم استضافتهم ويتم فصل الشباب ليستضيفهن شابات اهل العروس ويتم فصل شابات اهل العريس ليستضيفهم شباب اهل العروس ... في غرف مختلطة للتعارف والغزل والذي يكون عن طريق الغناء امام الشابات وهو محل مبارزة للشباب الذي يغنون اغاني خاصة يمجدون فيها ثيرانهم واسرهم وقراهم واصلهم وفصلهم وما الي ذلك ...هذا الاختلاط لا يسمح فيها باي تحرش(اقصد لمس جسد المراةبشكل مقصود للاثارة) فقد يودي ذلك الي انهاء الزواج وطرد اهل العريس اذا كان المتحرش من اهل العريس( لازم تكونوا مأدبين ) ولكن اذا كان المتحرش من اهل البت كان يتم غرامة الشاب بعد ابلاغ اهل الشاب طبعا كما اوضحنا عندما يتم تغريمك ببقرة لشي تافة كالتحرش ....((شيل شيلتك لانك سوف تعتبر شخص غيرمسؤل و غير جدير ( ياجماعة الكلام ده كله كان من غير هدوووم )

    ولهذه الاختلاص تفاصيل طويلة قد اعود اليها لاحقا ..

    عندا الفجر يتم عمل قرابين لارواح الاموات لمباركة هذا الزواج وعند طلوع الشمس يجلس الطرفين للاتفاق علي الزواج وعد المهور والمباركة علي الزواج والمهور عند الدينكا تدفع بالابقار ...فالبقر ليس مجرد حيوان لحلب اللبن وأكل لحمه بل هناك قيمة ضخمة للبقر اكثر من اي حيوان اخر فبالبقر تدفع المهور وبالبقر تدفع الديات وبالبقر تحددقيمة الشخص الاجتماعي ...غني فقير وما الي ذلك .

    عد المال ؛- الدينكا أكثرهم متعددي الزوجات علي الرغم من ذلك نجدهم لا يشتكون غلاة المهور ولكن من وجهة نظري والعديد من شباب اليوم ( عرس الدينكا غاااااالي واحيانا جدا )

    والسبب انحسار مسؤليات الاسرة الممتدة حاليا وسوف نلاحظ ان الزواج عند الدينكا يدفع تكاليفه العائلة وليس الشاب المتزوج .وسوف نفصله بعد قليل.

    في جلسه عد المال الصباحي يفتتح الحديث واحد من المفوضين من اهل العروس مرحب باهل العريس ويطلب منهم التقدم للكلام وبيان اسباب حضورهم فيبدا واحدمن اهل العريس الحديث ويبين من ان اسباب حضورهم هو طلب القرابة ...ويبدا من عد اسباب طلبهم للقرابة من هذه الاسرة لانكم....لانكم ....وفعلتم ..وسمعتكم ذي الفل (كسير تلج تقيل ) لاحظو مافي سيرة بتكم هناك ..ولا يمكن ان تكون هناك حديث عنها ولكن عن والدتها ليست كفرد ولكن عن اسرتها وتبيان صفات اهل ام البنت ويرجع الحديث لاهل العروس ويبدا اصعب فاصل في الزواج وهو النظر في موانع هذا الزواج ..فيتم استعراض سلسلة القرابة ويختم بعدم وجوده لان وجود قرابة في الاصل لا يمكن ان يصل الناس الي ذلك المرحلة .ثم يفتح لاي اسباب اخري (وده ابيخ فاصل وجهة نظري طبعا) لانه فيهو ابتزاز مبالغ فيهو ...فمثلا يقوم واحد من اهل البنت ويقول العرس ما ممكن يتم. لانو ود عم العريس سنة كذا (بكون قبل عشرين سنة مجرد مراهقيين) قال لي كذا وكذا.....وفي رأئي ده عدم احترام وهل لم يخطر بباله انه يوما ما يمكن ان يطلبوا قرابتنا؟ ...اذا كان موجود يقدم اعتزاره علي طول بدون خرخرة حتي ولو كان القصة مابستحق او في الاصل كان يهاظر ويتريق والاعتزار هذا معه خروف هدية ...ويقوم شخص اخر ويقوم فلان كان (فجخ كراعي )يوم قطعنا البقر البحر وماشين التوج ...وما اعتزر لي....قوم يا فلان اعتزر وادفع حاجة مع اعتزارك ده ...وهكذا يستمر محاكمة سلوك الماضي لاي فرد منتمي لاسرة العريس ومن ثم بعد ذلك يدخلوا في المهور فطلب اهل العروس 300 بقرة * مهر لبنتهم والسبب ان للعروسه اشقاء كثرو واعمام وخالات ..و...و.. وهذا جميعهم لايمكن ان تكفيهم غير هذا الرقم والسبب الاخر ان لاهل الولد اخوان واعمام وخيلان واصهار يغطون عين الشمس فهذه العدد قليل لكي يجمعهوا ..

    وقبل ان نستمر لابد ان نوضح الاتية:-

    1. المهورفي اساسه يجمعه العائلة كلها بدء عم الولد الكبير عشرة بقرةمقابل كل مئة بقرة(يعني عشرة في المية) والوالد ضعف اخيه 20 بقرة مقابل كل مية(يعني برضو عشرين في المية ) ومن ثم يأتي الاعمام الاخرين كل واحد بعدد وأخوال الولد يدفعوا ولكن الخال الاكبر يدفع اكثرمنبقية الاخوال ومن ثم الاصهار ولكن نصيب الصهر الاكبراعلي من بقية الاصهار .

    2. عند الموافقة في رقم محدد فأنه لايدفع جميعا في وقت واحد ...بل يتم الاتفاق علي دفع عدد محدد فمثلا ال300 بقرة يتم دفع ال200 بقرة والمئة المتبقية يتم تقسيمها ايضا علي دفعات النصف الاول يدفع خلال 13 الي15 سنة من الزواج اي قبل زواج ابن اوابنه العريس من العروسه المعنية ..والجزء الاخر يتم دفعها خلال زواج اي من بناتهم ,يعني بمعني ادق المال المتفق عليه يساهم في دفعه حتي بناتك الذي لم يولدن بعد .( عندما تزوج شقيقتي خالي كان حاضرا و استلم جزء من المال ...باقي بقر زواج امي) وهكذا هي الحال كل الزيجات عند الدينكا .

    3. عندما نقول 300 بقرة فهذا لايعني انهم كذا (بقر اناث جميعها) فالزواج كل عشرة بقرة مقابل واحد ثور وكل مية بقرة يقابلهم ثورضخم مخصي (بييج)

    4. عندما يعلن اهل العروس عن الرقم وغالبا ما يكون هناك جدال من اهل العريس حتي الوصول الي رقم محدد ..يمكن ان يعرض اهل العريس لون واحد لجميع الابقار وفي هذه الحال ينخفض الرقم المراد دفعه في حالة كان اللون واحد للبقرة او ملونيين بلون بشكل واحد ( ابيض اواسود او احمر) او ملون ابيض باسود مثلا لجميع الابقار.

    لهذا الاسباب فان الرقم الضخم لزواج الدينكا ما هي الا التزامات وتشبيك عائلي معقد يلتزم فيه كل الافراد في العائلة مع الاصهار في عملية تضامنية عالية الدرجة عملية لا تنتهي بانتهاء مراسم الزواج بل يؤسس للمستقبل فالبقر الذي تدفعه اليوم في زواج احدي ابناء العائلة سوف تسترده غدا او ابنك عندما يبدا زواج بناته كما ان اهل العروس لايستلمون مالهم كاملا بل ينتظروا بالباقي حتي زواج بنات ابنتهم !!!

    قبل ان اختم هذه المزكرة ارغب ان اوضح بان بان تقسيم المهر عند اهل العروس يتم بنفس الطريقة ......الوالد يستلم بقر الوالد والعم مقابل العم والخال مقابل الخال والصهر مقابل الصهر وهكذا....طبعا لتغطية ديون قديمة ويشمل هذا الخالات والعمات عدا الوالدة الذي تكتفي بالهدايا وهي بالمناسبة معتبرة خارج هذه القسمة وكذا غرامات الاعتزارات لأخطاء افراد العائلة ايضا خارج هذه القسمة..لانهاتذهب مباشرة الي الشخص المعني . بذا فان الطلاق امرا في غاية التعقيد ان لم يكن شبة مستحيلة ومكلفةومقلقة لان العائلة مجتمعة متورطة في المهر..كذا بالنسبة للولد لم يدفع المال لوحده بل العائلة هي التي دفعت فمن الصعب ان يقرر انهاء الزواج لوحده.

    ملاحظات اخيرة

    · نسبة لاهميةالبقر في حياة الدنيكا ونسبة لما تجلبه الفتاة من مال فان الاهتمام بالبت في مقدمةالاولويات فكل بت جديد في الاسرة تكون قصادها بقرة حلوبة مخصوص لتغذيتها .

    · دية المراة اعلي من دية الرجل الاستثناء الوحيد ان يكون من كبار اعيان العشيرة او من سلالة (ايويل_ون دييور) اي من عائلة السلطان ولكن حتي فيما بينهم تكون دية المراة اعلي من الرجل.

    · عند الطلاق يطالب باعادة كل ما دفع عدا الهدايا والغرامات ..واذا كانت لها من الابناء والبنات تخصم هذا من المال المعاد ونصيب البنت ضعف الولد

    · سن الزواج عندالدينكا اختلف الروايات وبتغير الاجيال ولكن كانوا يفضلوا زواج الولد بعد ستة خريف من بلوغه...اي خمسة سنوات بعد بلوغه ويعتبروا الستة خريف كافية لتعليمه الزراعة والصيد ويكون له خبرة كافية في رعاية البقر والمزارع اما البت فكانو يفضلون زواج البت بعدخمسة خريف ..هذا يعتبر الحد الادني واذا اجرئنا حسابات بسيطه فانه يعني بالنسبة للولد18 سنة اذا كان سن البلوغ 12 سنة للولد .وبالنسبة للبنت اذا كانت سن البلوغ11 سنة هذا يعني ان السن المفضل للزواجها هنا 16 سنة

    سوف نواصل في مزكرة لاحقة بعض مما لم اتطرق له هنا
                  

04-08-2013, 08:26 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc (Re: رحمه فضل المولى عجك)

    شكرا عبداللطيف شريف.
    هذه المادة كتبها زميلنا دينق فى صفحة facebook الخاص به و قومت باستئذانه.
                  

04-08-2013, 08:34 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: تحدث لينا عن زواج الأبناء لزوجات أبيهم بعد موته لأخراج أخوانهم؟؟؟؟؟؟؟؟


    اقرا المقال جيدا لانه تم شرحه ضمنا. و يجب ان تفهم بان زواج الابن لزوجات ابيه عندو مفهوم انثروبولوجى و يجب الا تخفف دمك لانه فى ثقافتك الاقرباء يتزاوجون و دى عنده مفهوم انثربولوجى معروف و ليس بعيب عندك و ليس لدى حق التهكم فى عاداتك, شوفت كيف. و الفقه الاسلامى يبيح الكثير لو بتعرف فاحسن تقعد ساى.
                  

04-08-2013, 08:59 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc (Re: Zakaria Joseph)

    ياخوانا خلوا الخال يتم موضوعه .
    اقترح عليك ياخال ان ترد علي المداخلات في النهاية
    كده الموضوع ببقي مقطَّع ونحن ذاكرتنا فضل فيها اقل من قيقا.
                  

04-08-2013, 09:08 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc (Re: Zakaria Joseph)

    شكرا يا زكريا... معلومات ممتعة جدا. متابعين معاك.
                  

04-11-2013, 03:58 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc (Re: Elawad)

    Quote: الاحتفالات وتسليم العروس.

    by Deng Goc (Notes) on Wednesday, April 10, 2013 at 6:48pm..

    نواصل ما انقطع من المزكرة السابقة عنالزواج وكنا في مرحلة عد المهور وقد اوضحنا كيف تجمع هذه المهور من العائلة وهنا سوف نوضح كيف تقسم تلك المهور باختصارشديد ولكن قبل ذلك ارجو ان اوضح بانه عندما يتم التوافق علي المهور في الجلسة الصباحية المشار اليه فكل الموجود في محفل العد يبصقون علي الارض كناية عن الرضاء والموافقة والمباركة ..بمعني ادق الدينكا ينظرون علي هذه الجزئية علي انها هي المباركة خاصة من كبار القوم ...فاذا قلنا مثلا ان كل اجراءات الزواج انتهت من عد للمهور ولشي ما لم يتمكن الناس من هذه الجزئية فالزواج هنا لم يتكمل بعد والبصق علي الارض ليس فعلا بكامل البصاق بل رزاز من البصاق يعتبر كافية للمباركة كما ارجو ان اوضح بان هذا النوع من رش رزاز من البصاق علي روؤس الصغار يعتبر نوع من السلام والمباركة بل يمسح احيانا علي راس الصغير ...وعادة ما يمارسه (كبار السن من النساء والرجال .والمباركين من احفاد ايويل ديت(ضين دور)

    من الملاحظ في ادارة والاشراف علي كل امور الابناء عند الدينكا يكون مع العم...فعمكم هو ولي امرك ليس لوالدك قرار بل القرار النهائي للعم ووالدك هو المسؤل الاول والاخير عن ابناء وبنات عمك...

    يتم تقسيم المهور عن اهل العروس بنفس الطريقة التي جمعت بها عند اهل العريس فالعم الذي يلزمه مسؤليات ابن اخيه والذي مثلا دفع 10 ابقار مقابل كل مئة بقرة..يستلم هذا عم البت الذي يكون غالبا المسؤل عن تزويج ابنه اخيه

    غالبا الوسيط الذي ذكرته في السابق اي المرسال غالبا ما يتحول دوره هنا الي مفسر ومترجم ومسهل التواصل بين الطرفين وهنا في محفل عد المال يسمي (اغام لونق )والترجمة الحرفية هو مردد الكلام او مترجم الكلام ...ولكن قد يتسأل المرء كيف يتم ترجمة الكلام بين عشائر الدينكا ؟الاجابة ان الحديث في الزواج ليس كحديث العامة ولا يتحدث الناس بالكلام المباشر بل بكلام غيرمباشر وحكم وامثال فقط. ولا يستعمل اللغة الدارجية اليومية...وليس هناك لغلغة للحديث ومهمة (اغام لونق) هناك هو تبسيط الرواية وتسهيل فهمه للعامة الجالسين الذين قد لايدركون ماذا يقصد المتحدث ...انه يعيد ما قاله المتحدث مع توضيحه اكثر وبصوت عالي جدا ومهمته ينتهي بعد البصق الرمزي المشار اليه وبعدها يستلم هدية من اهل العريس وغالبا تور وهدية من اهل العروس وغالبا عجل .

    بعد ذلك يتم الولائم والزبائح الاضافية وتقديم الشراب ويرقص الاهل في رقص قد يمتد الي ثلاثة ايام وبعده يذهبوا بالعروسه برفقة مجموعة من بنات العائلة. وبعد وصول العروسة لبيت الشاب فانها تظل داخل البيت لمدة سبعة ايام تحت خدمة الرفيقات وفي اليوم السابع يدخل الرجل علي زوجته وبعدها بايام وغالبا في اليوم الخامس عشر يتم الزبيح مع بعض الطقوس لكي يتمكن العروس بالطبخ في بيتها لاول مرة وللخروج من بيتها للعمل ويكون هناك احتفالا ضخم من نساء العائلة لاستقبال الزوجة الجديدة ويسمي ( لابييج )ويعني حرفيا المروق اوالخروج من البيت الي الخدمة .

    قبل ان اختم هذه الجزئية ارجو ان اوضح ان دخول الرجل لزوجته لاول مرة يكون في اليوم السابع غالبا .والمؤكد انها عزراء ذلك لان اي ممارسة جنس للبت مع اي شاب يعتبر ذلك بكل بساطة انك اغتصبتها حتي ولوكان برضاها ....يتم تزويجها لك فورا مع دفع الغرامات...والبنت هي التي تبلغ عن ذلك لانه لامكان لدس هذا الامر .وفي النهاية المراة ليست ملامة في مثل هذه الحالات ..والمؤكد ايضا للشاب ان دخوله لزوجته فانه المرة الاولي لممارستة الجنس...لانه لو فعل ذلك مع اي بنت فيتم تزويجه فورا كما اوضحت سابقا مع الغرامات وضرب ان وجده اخوان البت او اي واحد من العشيرة .وماذا اذا كانت ليست عزراء فيتم تبلغ الاهل بهذه الامر...ويكون لهم خيار مواصلة الزواج او انهائها واعادة البت لاهلها لكي يتم التحقيق عن الرجل الذي دخل عليها وعندما تبلغ عنه يتم تزويجه له مع الغرامات المعتادة وكذا يتم اعادة كل المال الي العريس .ولكن فلنفترض ان اهل الشاب اختاروا عدم انهاء الزواج وهو غالبا ما يحدث فان المال المدفوع يتم اعادة بعضها علي اعتبار انكم تزوجتم امراة وليست فتاة ويقوم اهل العروس بالبحث عمن فعل ذلك ببنتهم ويتم تغريمه ودفع فرق المهور الذي اعيدت الي اهل العريس

    ساواصل في المزكرة القادمة عن المعاشرة الزوجية وفهم الدينكا للجنس والفطام
                  

04-11-2013, 04:12 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: غالبا الوسيط الذي ذكرته في السابق اي المرسال غالبا ما يتحول دوره هنا الي مفسر ومترجم ومسهل التواصل بين الطرفين وهنا في محفل عد المال يسمي (اغام لونق )والترجمة الحرفية هو مردد الكلام او مترجم الكلام ...ولكن قد يتسأل المرء كيف يتم ترجمة الكلام بين عشائر الدينكا ؟الاجابة ان الحديث في الزواج ليس كحديث العامة ولا يتحدث الناس بالكلام المباشر بل بكلام غيرمباشر وحكم وامثال فقط. ولا يستعمل اللغة الدارجية اليومية...وليس هناك لغلغة للحديث ومهمة (اغام لونق) هناك هو تبسيط الرواية وتسهيل فهمه للعامة الجالسين الذين قد لايدركون ماذا يقصد المتحدث ...انه يعيد ما قاله المتحدث مع توضيحه اكثر وبصوت عالي جدا ومهمته ينتهي بعد البصق الرمزي المشار اليه وبعدها يستلم هدية من اهل العريس وغالبا تور وهدية من اهل العروس وغالبا عجل .
    و للتوضيح اكثر, اقام لونق او المفسر هو الشخص البليغ جدا فى لغة الدينكا, يجيد قواعدها و يعرف الرموز البلاغية فى الامثال و ملم بتقاليد و عادات الدينكا. اهم ادواره غالبا ما تكون فى المحاكم, حيث تستخدم فيها لغة رفيعة جدا "و بالمناسبة عندنا محامى الاتهام و الدفاع و هيئة المحلفين فى انظمة دينكا ريك" و التى يصعب على عامة الناس فهمها فيقوم اقام لونق بترديد الكلام مبسطا و لكن بوضوح و يقوم السلطان بنهره و مقاطعته اذا قام بتحريف الكلام. اقام لونق كمان موجود فى مراسيم الزواج كما شرحه اخونا دينق قوج. و بالمناسبة اقام لونق كمان اسم و اشهرهم هو الفريق فابيان اقام لونق الذى انتقل قبل اسابيع فى واشنطون.
                  

04-11-2013, 04:21 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc (Re: Zakaria Joseph)

    الدينكا لا تختلف اثنيا من النوير او من مجموعة اللو التى تضم الشلك و الانجواك و جورشول. نفس العادات و التقاليد و الثقافة و فوارق بسيطة جدا فى اللغة. كل هذه القبائل تندرج تحت أثنية واحدة و هى ال Nilotics و التى تتواجد فى جنوب السودان و اثيوبيا و كينيا و يوغندا و تنزانيا و الكتغو الديمقراطية و افريقيا الوسطى.
                  

04-11-2013, 04:31 PM

خالد عبد الله محمود
<aخالد عبد الله محمود
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 5393

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc (Re: Zakaria Joseph)



    Quote: الزواج عند الدينكا تسمي (ثييك)


    زكريا
    و الله الزواج من ناحية ( ثييك) فهو سيك و في القبول كمان* !!

    بوست ممتع جداً , طولت ما قريت لي بوست كامل في سودانيزأونلاين دي
    تحياتي لصديقي العزيز دينق



    * إن شاء الله بس تكون بتعرف كوشتينة كويس
                  

04-11-2013, 04:39 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc (Re: خالد عبد الله محمود)

    Quote: زكريا
    و الله الزواج من ناحية ( ثييك) فهو سيك و في القبول كمان* !!

    بوست ممتع جداً , طولت ما قريت لي بوست كامل في سودانيزأونلاين دي
    تحياتي لصديقي العزيز دينق



    * إن شاء الله بس تكون بتعرف كوشتينة كويس


    شكرا خالد.
    و الحقيقة دينق عضو هنا فى المنبر و لكن عضو برلمان الجنوب كذلك و اتفهم غيابه عن المنبر. دينق كاتب صحفى ممتاز و محلل سياسى حصيف و له اراء قوية فى الشان العام فى الجنوب.
                  

04-11-2013, 04:41 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc (Re: Zakaria Joseph)

    الاعزاء الفاضلابى و العوض,
    شكرا على المرور و التعليق على مقالات اخونا دينق قوج.
                  

04-11-2013, 04:51 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc (Re: Zakaria Joseph)

    و من اشهر الشخصيات التى تنتمى الى الاثنية النيلية فى العالم:

    obama22.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    الرئيس اوباما نيلى من اللو "جور شول او شلك فى الجنوب."
    garang5.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    جون قرانق, زعيم و مفكر سياسى و نيلى من الدينكا.
    kiir1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    ميارديت, رئيس السودان الجنوبى و نيلى من الدينكا
                  

04-11-2013, 05:01 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc (Re: Zakaria Joseph)

    Odinga.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    رايلا اودينقا, رئيس وزراء كينيا الاسبق و الذى خسر الانتخابات الرئاسية قبل اسابيع باقل من نقطة مئوية, نيلى من اللو.
    obote.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    ملتون اوبوتى, تراس يوغندا مرتين و هو نيلى من اشولى "للو."
    francis.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    بروفيسور فرانسيس دينق, مفكر و استاذ جامعى و خبير فى الامم المتحدة و حاليا يتراس بعثة الجنوب فى الامم المتحدة. نيلى من قبيلة الدينكا.
                  

04-11-2013, 05:16 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc (Re: Zakaria Joseph)

    Bol2.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    الراحل مانوت مادوت بول شول, نيلى من الدينكا و يعد اطول لاعب احترف كرة السلة فى جميعية الوطنية للكرة السلة فى اميركا.
    wek1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    سوبر موديل اليك ويك, نيلية من قبيلة الدينكا .
    Deng7.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    لوال دينق, محترف كرة السلة فى الجميعية الوطنية لكرة السلة حيث يلعب فى فريق شيكاغو بولز كاساس. لوال نيلى من الدينكا.
    Duany1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    جير دوانج, ممثل صاعد فى هوليوود, نيلى من قبيلة النوير.
    jal1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    مغنى الراب العالمى عمانويل جال, نيلى و هو دينكاوى/نويراوى.
                  

04-11-2013, 06:04 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: لا شك في أن بوست الأخ زكريا جوزيف من البوستات الممتعة و الجديرة بالقراءة و التمعن اذ أن قبيلة الدينكا من أعظم القبائل السودانية من حيث الثقافة و التراث و العادات و اتقاليد و القيم
    سبق لي و أن قرأت دراسات و مقالات لعالم علم اجناس Anthropologist) Dr. Evans Pritchard عندما كان أستاذا في جامعة الخرطوم و كتب عن بعض القبائل في جنوب البلاد ومنها أزاندي وليس الزاندي كما يحلو لنوبة السودان المستعربة أن يطلقوا عليهم ذللك الاسم
    أما الدكتور عباس أبراهيم فقد عاش بين دينكا أبيلانق فس الرنك وصاغ بحثه عن تلك المجموعة ( أبيلانق) أي الذين يقتاتون على النبق
    ومما شد انتباهي و أعجبت به من عادات الدينكا هو زواج الشبح لأنه يمثل قمة الوفاء للمتوفي
    يتزوج الأخ أرملة أخيه المتوفى ولا يحمل أبنىؤه منها اسمه بل لخيه الميت لذا سمي بزواج الشبح
    وكما ذكر الأستاذ زكريا فأن كل مجموعات الجيينق او الدينكا تمارس هذه الطقوس في الزواج
    التحية للستاذ زكريا و التجلة لقبيلة الدينكا العظيمة

    الاخ Taj M Ibrahim من الفيسبووك,
    شكرا على مداخلتك القيمة و الحقيقة انا اتابع تعليقات فى اسفل الشاشة دائما و اجدها "informative" و عميقة جدا و اتمنى ان تتقدم للعضوية فى هذا المنبر لانك ستكون مكسب كبير لنا جميعا .
    تحياتى.

    (عدل بواسطة Zakaria Joseph on 04-11-2013, 06:05 PM)

                  

04-11-2013, 09:13 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc (Re: Zakaria Joseph)

    worior2.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    worior3.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    مقاتلون من الدينكا يستعدون للمواجهة فى رياضة المصارعة.
    الصور ماخوذة من صفحة الاخت الصغرى ريتشل انغيز, مسز ارث.
                  

04-11-2013, 09:36 PM

محمد عوض السيد
<aمحمد عوض السيد
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 966

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc (Re: Zakaria Joseph)

    سلامات عوافي
    اخي زكريا

    سمعنا كثيرا عن عادات الزواج لدي عدة قبائل بالجنوب
    ولكن عندما يوثق ذلك ولو عبر الكتابة فهو امر المطلوب ومهم

    ..
    واصل ..


    مع ودي
    واحترامي

    (عدل بواسطة محمد عوض السيد on 04-11-2013, 10:35 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de