|
يا دعاة العلمانية سؤال
|
هل يتفق الجميع على العلمانية كأساس وبعدها تأتى الديمقراطية؟ وإذا كان هذا هو المبدأ فكيف يمكن ان تتفق كل القوى السياسية على هذا المبدأ أو فلنقل أغلبيتها ؟ وهل للمواطن العادى مشاركة فى القرار؟ أم التركيز على الديمقراطية أولاً وبعدها التدرج فى قبول العلمانية كمبدأ للحكم؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: يا دعاة العلمانية سؤال (Re: Ebrahim Hijazi)
|
لسنا دعاة علمانية ... ولكن مطالبين بها ... وما ضاع حق وراءه مطالب ...
العلمانية ليست مشروع حزبي يحاول به حزب إقناع الشعب بالإنضمام لها ... أو قبولها ... فهي ليست كوبري أو سد ...
كما ترى بعض الأحزاب أن من حق الشعب أن يحكم نفسه بنفسه ولا تحكمه إرادة فرد ... فبعض الأحزاب ترى أن من حق الشعب كله أن يشارك في الحكم بالتساوي بدون أن تتسلل جماعة تدّعي الحق الإلهي في الحكم فتقصي من لا يشاركها في الرؤية الدينية للحكم ... في النهاية هي أزمة حكم يجب أن تحل ... ولا يهم الترتيب الذي تحل به طالما أن الحل سيكون بديلاً للإستعلاء الديني والحرب والقهر والنزيف ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا دعاة العلمانية سؤال (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
تسلم على المرور ولكن ... أظنك قمت بتعريف الديمقراطية ومقصدى هو الدستور الذى سوف تحكم به الدولة. توضيح اكتر القوانين والتشريعات التى تفصل الدين عن الدولة.يعنى ان يقر الدستور أولاً من قبل كل الأحزاب والقوى السياسية والاتفاق على العلمانية كأساس للحكم أولاً .وعلى ضوئه تسن القوانين والتشريعات بدون أدنى تأثير من الدين عليها . ويظل تساؤلى كيف للشعب السودانى ان يتقبل العلمانية وهو فى أقصى اليمين . أم يحتاج الى تتدرج فى قبول العلمانية أو رفضها . ولذلك كان السؤال هل يجب ان تسيطر الديمقراطية أولاً والديمقراطية سوف تتيح الفرصة للنقاش الديمقراطى فى قبول النظام العلمانى. خطوة ... خطوة ودعا يعنى طلب ودعاة تعنى المطالبين بالعلمانية. سؤالى فى كيفية إنزال العلمانية لأرض الواقع ..... وتطبيقها .. المهم (عجبتني خالص ... خالص)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا دعاة العلمانية سؤال (Re: Ebrahim Hijazi)
|
Quote: ويظل تساؤلى كيف للشعب السودانى ان يتقبل العلمانية وهو فى أقصى اليمين |
وهل العلمانية أقصى اليسار؟
هنالك اربعة انواع من المواطنين في أي دولة دينية ... مؤيد مستفيد ومعادي مستفيد ومؤيد متضرر ومعادي متضرر من الدولة الدينية ... بينما هنالك نوعان من المواطنين في الدولة العلمانية ... مؤيد مستفيد ومعادي مستفيد ... بالنسبة للعلمانية في السودان ... فغالبية الشعب إما معادي متضرر أو مؤيد متضرر من الدولة الدينية ... وينقسم المركز المستفيد بين غالبية معادية تعتقد أن الخطأ في التطبيق ... وأقلية مؤيدة ومستفيدة وهؤلاء أولوا الحظوة الذين يفهمون جيدًا أن جدوى الدولة الدينية لا تتجاوز مصالحهم الشخصية ... المعادين للمبدأ العلماني ستغنينا مصلحتهم عن عناء إقناعهم بجدواها ... فما نقوله لا يعدو أن يكون مجرد "خرف" عند البعض ... لكننا نوجه خطابنا للقطاع العريض من الشعب ... فبعض من هم بمأمن من قهر الدولة واستبدادها ... لا يفهمون عن ماذا نتحدث ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا دعاة العلمانية سؤال (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
اخونا الذي في شارلوت /ابراهيم حجازي
Quote: ويظل تساؤلى كيف للشعب السودانى ان يتقبل العلمانية وهو فى أقصى اليمين . |
كل اقوام السودان واديان وطوائف ومذاهب السودان يحب ان تعلم ان العلمانية لاتُعني بدينك او طائفتك او مذهبك او انتمائك العرقي او الجهوي ولك مطلق الحرية في العبادات والطقوس الدينية والنهج المذهبي وفي ثمثل عادتك العرقية والجهوية والتعبير عنها ثقافيا ، وان العلمانية لاتسطفي دينا او مذهبا او طائفة ولاتحابي عرق او قومية فالكل امامها مواطنون يتساون في الحقوق والواجبات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا دعاة العلمانية سؤال (Re: MAHJOOP ALI)
|
الأخ تبارك شيخ الدين جبريل إذا كان الإسلام قائم على الحكم بما انزل الله
وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ
[المائدة:45] والقوانين القائمة على فصل الدين عن الدولة لا تقبل بالحكم بما انزل الله .فكيف لاتسمى العلمانية أقصى اليسار. فلنأخذ امريكا مثالاً للعلمانية حتى هذة اللحظة هنالك صراع فى قضايا كثيرة .ودائماً هذه القضايا لها علاقة بالدين. مثلاً حق المرأة فى الإجهاض . العلمانية تقول ان اى شخص حر فى تصرفاته الفردية مالم تضر بالآخرين . فإذا رجل وامرأة احبوا بعض وقامت بينهما علاقة جنسية من غير زواج ( من الناحية الدينية تسمى زنا) فهم قانونياً غير مسئولين لأنهم بالتراضي . وإذا نتج عن هذه العلاقة حمل فالعلمانية تقول نعم يمكن للمرأة ان تجهض ذلك الجنين. حتى الان ماذال الصراع قائماً وبرضو ما أقصى اليسار. 2/ زواج مثلى الجنس فقال تعالى في سورة الأعراف: {وَلُوطاً إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ الْعَالَمِينَ، إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّسَاءِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ، وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلا أَنْ قَالُوا أَخْرِجُوهُمْ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ، فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنْ الْغَابِرِينَ، وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَراً فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ}. العلمانية تقوم على حرية الأشخاص فى اختيار من يحبون والمساواة فى الحقوق والواجبات. والآن يطالبون بالزواج والإسلام ينهى عن ذلك وانظر ماذا كان رد الله سبحانه وتعالى لسيدنا ابراهيم عليه السلام: قال الله تعالى(فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءَتْهُ الْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ
إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُّنِيبٌ
يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا إِنَّهُ قَدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ آتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ
وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالَ هَذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ
وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِن قَبْلُ كَانُواْ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ قَالَ يَا قَوْمِ هَؤُلاء بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُواْ اللَّهَ وَلاَ تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنكُمْ رَجُلٌ رَّشِيدٌ
قَالُواْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا لَنَا فِي بَنَاتِكَ مِنْ حَقٍّ وَإِنَّكَ لَتَعْلَمُ مَا نُرِيدُ
قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ
قَالُواْ يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُواْ إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ إِلاَّ امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ) وبرضو ما أقصى اليسار ....المهم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا دعاة العلمانية سؤال (Re: Ebrahim Hijazi)
|
الأخ إبراهيم حجازي
إذا كُنَّا (أو كنتَ) تريد الحكم بما أنزل الله، فعليكَ أن تعرف ماذا أنزل الله أولًا لتحكم به، فماذا أنزل الله؟ قتال غير المسلمين كما يؤمن به السلفيون والمُتشددون، أو الاعتدال كما تقول بعض الفرق المُتقدِّمة؟ أم إمامة آل البيت وبالتالي (ولاية الفقيه) كما لدى الشيعة أو بعضهم؟ هل أنزل الله الولاء والبراء؟ أم أنزل التسامح بين كافة الأديان والطوائف؟ هنالك أفهام مُختلفة للإسلام يا عزيزي، وقبل أن تُطالب بتطبيق شرع الله، يجب عليك أولًا أن تحصل على تأييد إلهية بأنَّ ما تقول به هو بالتحديد ما أراده الله بتشريعاته، لأنَّك إن طبقتَ شريعة الله بطريقةٍ خاطئة فسوف تُسيء إلى الشريعة نفسها، ولك في حكومة الإنقاذ خير مثال وشاهد.
معلومة جانبية: الآية التي استشهدتَ بها من سورة المائدة، لا علاقة لها بالإسلام فالآية تتكلّم عن اليهود وكتابهم التوراة، ولكَ أن تقرأ الآية في سياقها حتى تفهم المعنى كاملًا: {إنَّا أنزلنا التوراة فيها هدىً ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء فلا تخشوا الناس واخشون ولا تشتروا بآياتي ثمنًا قليلًا ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون (*) وكتبنا عليهم فيها أنَّ النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تصدَّق به فهو كفارةٌ له ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون}
" يَقُول تَعَالَى ذِكْره : وَكَتَبْنَا عَلَى هَؤُلَاءِ الْيَهُود الَّذِينَ يُحَكِّمُونَك يَا مُحَمَّد , وَعِنْدهمْ التَّوْرَاة فِيهَا حُكْم اللَّه"(من تفسير ابن كثير) فالضمير المُتصل في كلمة (فيها) في جُملة {وكتبنا عليهم فيها} عائدةٌ على التوراة، وليس على القرآن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا دعاة العلمانية سؤال (Re: هشام آدم)
|
الأخ محجوب على والله حيرتنى عديل هههه شكلك عايش فى نورث كارولينا إذا كانت العلمانية لاتتدخل فى أديان الناس فإذا تزوج مسلم زوجتين فى امريكا فقد يدخل السجن والسؤال هو اين حرية الأديان ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا دعاة العلمانية سؤال (Re: Ebrahim Hijazi)
|
الأخ هشام ادم فلنبدأ بالمعلومة الجانبية أولاً : قال تعالى(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاء إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ(178) سورة البقرة قال تعالى(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ(183) سورة البقرة قال تعالى(وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآَيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آَمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ( سورة الأعراف الآية: 156-157) قال تعالي : { وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آَتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (48) ** سورة المائدة ؛ قال تعالى(( قُولُوا آَمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ) البقرة/136
وفي سورة الأعلى ، حيث قال سبحانه :
( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى . وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى . بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا . وَالْآَخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى . إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى . صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى ) الأعلى/14-19.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا دعاة العلمانية سؤال (Re: Ebrahim Hijazi)
|
سلام يا إبراهيم،
إذا ما إفترضنا إنو أمريكا تُحكم بالشريعة الدينية المسيحية الكاثوليكية، فأنها على سبيل المثال ستفرض على المسلمين بعدم الطلاق، أو إغلاق المساجد، منع الذبيحة الإسلامية، منع صلاة الجمعة ... إلخ، فهل تجدها عادلة بالنسبة للمسلمين ؟ إذا كانت الإجابة بلا (دا المرجح)، فلما ترضى بأن تفرض شريعتك الإسلامية على المسحيين واللادينيين السودانيين في السودان؟! حقك تشيل حق الناس تخلي هاهاها
يا إبراهيم العلمانية تساوي بين الناس في حقوق المواطنة لاديل أحسن من ديل لا دين أحسن من دين، وليس هيمنة دين بالقوة على الغالبية حتى ولو أتى دستور البلاد (بالغالبية المنتخبة) دستور إسلامي أنا سأرفضه وسيضطر ملايين السودانيين من العلمانيين بهجرة البلاد لأنها تتدخل بشكل سافر في أمورهم الشخصية، مثلاً واحد جالد رمضان سيجلد، واحد بحب ليهو واحدة سيجلد واحدة لا ترغب في الحجاب سترغم على لبسه، ولا أظن بأن حراً يرضى بذلك. أما إذا كان دستورٌ علمانياً فلا أحد سيضطر للهجرة للخارج لأن القوانيين ببساطة لا تمس أحد مساساً شخصياً ولا تتدخل في أديان الناس.
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا دعاة العلمانية سؤال (Re: النذير حجازي)
|
Quote: يعنى ان يقر الدستور أولاً من قبل كل الأحزاب والقوى السياسية والاتفاق على العلمانية كأساس للحكم أولاً . |
أخ ابراهيم حجازي --- هل هناك نموذج مناسب في إحدى الدول للعلمانية قبل فرضها علينا ...............
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا دعاة العلمانية سؤال (Re: ahmedona)
|
النزير سلام الشريعة لاتقر جلد اى شخص لم يصوم رمضان، هذة عبادة بين العبد وربه. وكذلك لاعقوبة لعدم لبس الحجاب. فلنرجع الى امريكا كمثال وهى تطبق العلمانية ، فلماذا يعاقب كل من يتزوج من أكثر من زوجة واحدة؟ الإسلام يحفظ للأقليات غير المسلمة حقوقها ودولة المدينة خير مثال لذلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا دعاة العلمانية سؤال (Re: Ebrahim Hijazi)
|
الأخ احمدونا سؤالك عن هل سوف تفرض العلمانية علينا؟ هو السؤال الذى انتظر من دعاة العلمانية الإجابة عليه.وانا لا أريد ان أخوض فى جدال هل العلمانية افضل أم غيرها . انا دايرهم يشرحوا لينا كيف لهم إنزال العلمانية لأرض الواقع؟ هل سوف تفرض العلمانية على الشعب؟ أم يتم التصويت عليها ؟ وليتم ذلك لابد ان تسبقها ديمقراطية حقيقية. وسؤالى قائم كيف يمكن إنزال العلمانية لأرض الواقع ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا دعاة العلمانية سؤال (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
الرد الذى اقتبسته يا تبارك للرد للنزير عندما قال ان الشريعة سوف تعاقب من لم تلبس الحجاب. يعنى ما تقتبس كلام قبل ما تعرف الاقتباس كان المقصود به شنو؟ العلمانية تقوم على فصل الدين تماماً فى التشريعات . يعنى إقرار قانون لمعاقبة من يقوم بارتكاب جريمة قتل لا تستند على رأى الدين فى إقرار العقوبة . مثلاً امريكاً كمثال : بعض الولايات تقر بإعدام القاتل فى حالة إثبات الجريمة علية وتمت ادانته بها .بعض الولايات تقر السجن . كل تلك القوانين قامت باقرارها المجالس التشريعية لتلك الولايات يعنى مافى إسناد من الإنجيل لقرارها. فصل الدين لا يعنى ان لا يمارس الأشخاص شعائرهم الدينية وعباداتهم بحرية ، فقط بعيداً عن الدولة كتشريع وان لا تضر بالآخرين . سؤالى لك وهو مضمون فتحى لهذا البوست، ذكرت بانك تطالب بالعلمانية . فكيف سوف تطبقها فى السودان ؟ هل سوف يتم الاتفاق عليها بالغالبية من القوى السياسية ومن ثم كتابة دستور يحكم الدولة على أساس علمانى؟ أم سوف يصوت الشعب على العلمانية كمفهوم لحكم الدولة ومن ثم إقرارها ؟ فى انتظار إجاباتك ورجاءً ان نبتعد عن الاستهتار فى الردود وليكن المنطق هو ديدننا فى الوصول لأسئلة نريد الإجابة عليها. وبرضو فى انتظار المهم. تسلم واتفضل ياملك الملعب لك لنسمع منك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا دعاة العلمانية سؤال (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
Ebrahim Hijazi تحياتي
Quote: فإذا تزوج مسلم زوجتين فى امريكا فقد يدخل السجن والسؤال هو اين حرية الأديان ؟ |
الاصل في الإسلام زوجة واحدة والتعدد يعتبر حالة طارئة جداً واستثنائية ,والتعدد بالمناسبة غير مختص بالإسلام فكل الديانات السماوية تدعو للتعدد (ماعدا المسيحية) وانبياء عليهم السلام كانوا معددين مثل سيدنا إبراهيم (3) وسيدنا يعقوب (4)وسيدنا موسى (4)وسيدنا داود (9) ماعدا سيدنا عيسى لم يتزوج الإسلام سمح بذلك وحدده ضمن حدود ضيقة وشروط تعجيزية, ونتفق سوياً بأن ليس كل ما سمح به الإسلام يجب على المسلم عمله بعض ما سمح به الإسلام مثل الرقيق وملك اليمين والإماء اليوم يحاربه المسلمون أنفسهم لأن الزمن تجاوزه بعض ما سمح به الإسلام مثل ختان الإناث , كثير من الدعاة يحاربونه وهناك أمثلة أخرى
رغم أن امريكا دولة مهاجرين لكن الإسلام ليس مكون ثقافي أصيل لها , المكون الثقافي لها هو المسيحية (لاحظ الإجازات الرسمية) وهذه المكونات الثقافية ليست جمادات بل هي كائنات حية فحتى يفرض مكون ثقافي آخر نفسه على المجتمع يحتاج حراك ثقافي ومجتمعي للمسلمين ويمكن أن يستفيدوا من الآليات المتاحة وقد استطاعوا الحصول على إجازة رسمية -إن لم تخني الذاكرة- عيدي الفطر والأضحى وإذا إندمجوا أكثر في المجتمع وأثروا وتأثروا يمكن أن يحصلوا على قوانين كثيرة تصب في معتقدهم , وأظن بأن الزواج من أكثر من زوجة لن يكون أحد مطالبهم يوماً ما ربما لأن حجم التأثر سيكون أكبر من حجم التأثير في هذه الجزئية تحديداً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا دعاة العلمانية سؤال (Re: أسامة العوض)
|
الأخ أسامة العوض حقيقة استمتعت بطريقة عرضك السلس وهذا هو الحوار الذى سوف نستفيد منه بالتأكيد . عندما نتسأل ونطرح الأسئلة نكون قد فكرنا واجهدنا التفكير ولم نصل الى أجوبة .فى بعض الأحيان نجد جزء من الأجوبة من أشخاص قد يكونون قد سبقونا فى إيجاد الأجوبة ولذلك مداخلتهم تكون قيمة. طريقة تحليلك تعجبنى وبالتأكيد سوف تساعد فى فهم أوسع . بعض النقاط التى ذكرتها سوف أعود لها برواقه. وتسلم كتير والله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا دعاة العلمانية سؤال (Re: سرالختم عباس)
|
العزيز إبراهيم، سلامات
كتبت:
Quote: الشريعة لاتقر جلد اى شخص لم يصوم رمضان، هذه عبادة بين العبد وربه. |
يا إبراهيم، شكلك كدا ما ملم بقوانين الشريعة الإسلامية، فكما تفضلت بضرب أمثلة عن العلمانية في أمريكا، أنا ح أفند كلامك عن الشريعة من منطلق معايشتي للنظام الديني البغيض في السعودية التي عشت فيها، يا إبراهيم كما هو معروف السعودية بتطبق النظام الإسلامي في التشريع، وما أظن في قول يعلو على السعودية ولا في دولة فاهمة الدين الإسلامي مثل السعودية، يا إبراهيم في السعودية لو قبضوك فاطر في رمضان، حتى لو عندك عذر (مريض أو مسافر أو خلافه) فيها جلد وسجن وترحيل دا إذا ما قصوا رقبتك، أسأل مجرب وما تسأل طبيب، كل الدول الإسلامية لا تسمح بفطر شهر رمضان وتعاقب عليه، سيبك من السعودية، في الإمارات الدولة المنفتحة للعالم الخارجي دي فيها عقوبة للجالدين شهر رمضان.
Quote: هذه عبادة بين العبد وربه |
طيب يا إبراهيم زي ما قال ليك تبارك وزعلت منو، كلامك هنا دا علمانية رأس عديل ودا نحن اللي بنقول فيهو لمن صوتنا بح، الدين لله والأرض للجميع.
Quote: وكذلك لاعقوبة لعدم لبس الحجاب. |
يا إبراهيم منو اللي قال ليك في الشريعة الإسلامية مافي عقوبة لعدم لبس الحجاب؟! أها في السعودية بفرضوا على النساء لبس النقاب كمان بدلاً عن الحجاب ، وزوجها يُجلد كمان - في بعض المناطق- إذا كانت لابسة الحجاب التقليدي العادي ناهيك عن التبرج. ونسيت أقول ليك سواقة العربية بالنسبة للنساء برضو في الشريعة الإسلامية جريمة، إنتو بتعرفوا الدين الإسلامي أكتر من السعودية؟!.
Quote: فلنرجع الى امريكا كمثال وهى تطبق العلمانية ، فلماذا يعاقب كل من يتزوج من أكثر من زوجة واحدة؟ |
يا إبراهيم في ولاية أوتا مسموح للذين يدينون بمهذب المورمون (Church of Jesus Christ) بتعدد الزوجات:
Quote: Polygamy became a significant social and political issue in the United States in 1852, when The Church of Jesus Christ of Latter-day Saints (LDS Church) made it known that a form of the practice, called plural marriage, was part of its doctrine. Opposition to the practice by the United States government resulted in an intense legal conflict, and culminated in LDS Church president Wilford Woodruff announcing the church's official abandonment of the practice on September 25, 1890.[1] However, breakaway Mormon fundamentalist groups living mostly in the western United States, Canada, and Mexico still practice plural marriage |
المصدر: http://en.wikipedia.org/wiki/Polygamy_in_North_America
وهذا لا يمنع من رفضنا لتعدد الزوجات، لأن فيه تجني على حقوق الغير، أن يمارس الشخص دينه ما عندنا مانع، لكن يتعداه ليضر بالغير مرفوض، لأن التعدد تجني على الزوجة الأولى وظلمها وإضطهادها ونحن نقف ضد الظلم والإضطهاد، ويجب حمايتها بالقانون العلماني وإنصاف الزوجة الأولى.
Quote: الإسلام يحفظ للأقليات غير المسلمة حقوقها ودولة المدينة خير مثال لذلك |
كدي خلي واحد مسيحي في السعودية يفتح ليهو كنيسة أو جامع بتاع شيعة وشوف اللي بحصل ليهو شنو؟!
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا دعاة العلمانية سؤال (Re: سرالختم عباس)
|
Quote: الاصل في الإسلام زوجة واحدة والتعدد يعتبر حالة طارئة جداً واستثنائية
|
الأصل التعدد لقوله تعالى" فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ " فإن هذا أمر بأن ينكح أكثر من واحدة، ولكن بشرط وهو قوله: " أَنْ تَعْدِلُوا فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا "
| |
|
|
|
|
|
|
|