منتدى السودان الفكري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 10:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-10-2013, 04:26 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
منتدى السودان الفكري



    منتدى السودان الفكري


    نعيد الملف:لعلها نبتة طيبة ترغب أن يكون غرزها أخضراً في أرض طيبة،حملتها قلوب نقية ، سارت بها إلى كل المهاجر .بين الجميع ميثاق أن يظل الفكر هو المبتدأ ،والحوار هو وسيلتنا أن نطور أنفسنا بالحفاوة بالاختلاف ولقاح الأفكار ،ونهجنا السبيل فتوافقنا في تمرين ديمقراطي حُر ،واخترنا الاسم :
    " منتدى السودان الفكري " .
    وأن نسعى ليصبح له فرع في السودان ،وإن توسعنا أكثر فليكُن في " كل بلاد الله " .نقف نحن على مسافة متساوية من كل التيارات الفكرية ،وننهل من المعرفة بما تيسر . وأن يقدم المختصون من أبناء وبنات السودانكل الممكن لإشاعة المعارف بين السودانيين والسودانياتو من أبناء وبنات الجاليات السودانية في المهاجر و تلك البداية .
    *
    ابتدرنا الملف السابق باسم " منتدى السودان الفكري " وهو المنتدى الذي تأسس منتصف صيف 2006 م ولم يزل إلى اليوم ،ونأمل أن يكون شعلة متقدة تربط حاضرنا بالمستقبل ، ونأخذ من الماضي الدرس والعبرة ،و كيف يكون الواحد منا أنموذجاً خيراً لنفسه وأسرته ووطنه ، وأن نستلهم من كل المعارف كيف نصنع مستقبلاً نرجوه أن يكون بكل المقاييس أفضل .وأن نستلهم من ثراء تراث كل الشعوب السودانية :( جنوبه وشماله ، شرقه وغربه ووسطه ) مهما تغيرت الأحداث .نذر الحراب التشتت . و كيف نعبر من اليأس إلى أن نكون نافعين للوطن ، مُشمرين السواعد الخُضر التي تستحق أن يكون لها موطناً بهذا الاتساع ، ووفرة في مياه الشرب التي هي كنوز إنسان
    القرن الحادي والعشرين ، وجواهر أرضه الباطنة بما حوت ، ونحلم أن يكون استثمارنا هو في الإنسان ليكُن أغلى ما نملك ،وبالله التوفيق والسداد.
    المدونة الخاصة بالمنتدى :
    www.sudanok.com[/red]
    الأرشيف السابق :
    منتدى السودان الفكري - أبو ظبي (4)]

    *
                  

04-10-2013, 04:28 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى السودان الفكري (Re: عبدالله الشقليني)




    (2)
    الموسيقار دكتور الماحي سليمان في منتدى السودان الفكري بأبوظبي


    مساء لا يشبه المساءات ، يوم شرفنا الموسيقار الدكتور ( الماحي سليمان ) في منتدى السودان الفكري يوم 8 إبريل 2013 م . التقديم وإدارة الجلسة ( الدكتور مرتضى الغالي )
    التقديم :
    الدكتور الماحي سليمان من الرعيل الأول للموسيقيين من بواكير خريجي ( معهد الموسيقى والمسرح ) في السبعينات . وهو علم من أعلام الموسيقى السودانية المعاصرين ، فهو معلم ومدرس ومرجِع ومقيِّم وملحن في مجال الموسيقى والأغنية . شغل نائب عميد الموسيقى والدراما – جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا ثم عميداً لها . وهو أيضاً مقدم برامج تلفزيونية وبرامج منوعات وعمل في لجان الألحان وتقييم الأصوات . قدم ألحان متعددة للكثير من المطربين عامة والمطربين الشباب . وقد عاصر أجيال من المطربين الكبار من أمثال " محمد وردي و " محمد الأمين " . وهو جسر تفاعل بين الأجيال . وله توصيف لغناء الشباب . وكان عضواً في المجمع العربي للموسيقى حتى 2008 م .
    العلاقات متداخلة بين الغناء والموسيقى الشعبية والغناء الحديث بالوتريات والموسيقى التلقائية من مديح أو طقوس . نقدم لكم الموسيقار الدكتور الماحي سليمان .
    ملخص المحاضرة :
    الشكر أجزله للحضور ، ونأمل الجميع أن يعودوا حين تتيسر إمكانية البناء والنهضة , والموسيقى السودانية والغناء لا تكفيها محاضرة أو حتى عشر محاضرات .
    نحن نتميز بتكويننا الثافي والعرقي عرب + زنوج ، أخرجوا إنسان السودان . سؤال يبرز دائماً :
    هل موسيقانا عربية أم إفريقية ؟

    المقدمة :

    الموسيقى العالمية عموماً الأوربية والعربية مرت بمراحل وتكونت نتيجة تفاعلات سياسية واجتماعية ، فالأوربيون سبقونا في ترتيب المناهج الموسيقية ، ونحن لم نصنفها بعد .
    أوروبا مرت بالبدئية والأصوات الطبيعية منذ الأزل ، وجاء العصر الكنسي الطويل ، وجاء بعده العصر القوطي ، والموسيقى كانت محرمة خارج الكنيسة ، فقط للأناشيد التراتيل الدينية ، والموسيقى ذات الأغراض غير الدينية كانت ممنوعة . وقد تمز الأرستقراطيين بأنهم كانوا يقيمون الخفلات بالستر ، ولكن بعد عصر النهضة في أوربا تمرد الإنسان على الكنيسة وخاضوا معركة شرسة لتكون هنالك موسيقى خارج هيمنة الكنيسة ، فجاء عصر ااباروك عن طريق التجديد ، وكانت مرحلة مهمة في التجديد الموسيقى فظهر الثلاثة الكبار :
    باخ وموتزارت وبتهوفن
    وقد جاء ترتيب قالب السوناتا على قالب ( السوناتا فورد ) وهو مقسم إلى أربع أجزاء في السيمفونيات وثلاثة أجزاء في الكونشرتو وتنقسم كالآتي :
    الحركة الأولى : 3 إستهلال – نماء – إعادة العرض
    الحركة الثانية : بطيئة
    الحركة الثالثة : راقصة
    الحركة الرابعة : سريعة جداً
    إلأى أن جاء العصر الرومانتيكي 1950 م ،وكان ثورة على الموسيقى وقد خاضت معركة بفلسفة جديدة ، وذهبت إلى حرية التأليف بدون قيود .
    وجاء القرن العشرين ، وشهد ثورات ضخمة في كل شيء ، على كل الأصعدة ، اجتماعية وسياسية واقتصادية وثقافية وأطلت المعاصرة ، وارتبطت بالتكنولوجيا ، وبعضهم يسميها لا مقام ولا ميلودية .
    أما الموسيقى العربية بدأت في العصر الجاهلي في أنواع الشعر والرجز ، وفي صدر الإسلام لم يهتم المجتمع بالموسيقى مع التحريم ، وفي العصر الأموي ظهر عدد من الموسيقيين العرب ، وفي العصر العباسي تقدمت الموسيقى والغناء وساعد الأمراء على الاهتمام بها وهو العصر الذهبي للغناء والموسيقى .
    وفي الأندلس تطورت الموسيقى وتطور الغناء فظهرت الموشحات ، وبدأ التكوين إلى زمان الدولة الفاطمية ، إلى أن جاء زمان محمد عبد الوهاب .
    الموسيقى السودانية فيها العنصر العربي والعنصر الزنجي ، لأنها من موسيقى منطقة ( الحزام السوداني ) من قبل أكثر من 1000 عام ، تبدأ من جنوب المغرب وموريتانيا وتونس والسنغال والكمرون وبوركينا فاسو ومالي وأثيوبيا واليمن . وكانت جميعها تُعرف بالحزام السوداني . كل الدول كانت متناغمة ثقافياً وموسيقياً وبدأت تتداخل عبر الهجرات في داخل السودان : مثال الهوسا والفور والفلاتة ، وأجناس من مناطق الحزام ، وهي أجناس يجمعها حس موسيقي يأخذ من السلم الخماسي . وهو القاسم المشترك مع المزاج الأفريقي وشكل جزء كبيراً من السلام التي تعمل عليها الموسيقى السودانية .
    والخماسي هو 5 نغمات بدون نص التون
    وتوجد في السودان موسيقى عربية في السلالم السباعية و السداسية وتتميز بنغم ( السيكا)
    وكلها جاءتنا نتيجة التعدد الثقافي والإثني . ونحن في السودان من واقع البحوث وطلاب المعهد طوال الزمان تمكنا من تحديد الدوائر الثقافية الموسيقية في السودان على الآتي : دائرة شرق السودان ودائرة غرب السودان ودائرة جنوب السودان ودائرة وسط السودان ودائرة شمال السودان . وجميعها عوائل موسيقية ، وفي كل دائرة مجموعة من الأشكال الغنائية الثرية والمتنوعة .
    وفي العام 1934 قام أول مؤتمر عالمي للموسيقى ضم العديد من المستشرقين إضافة على العرب . وتداول المؤتمر حول التخلي عن ( أرباع التون ) ، ولكن أصر معظم الحاضرين على بقاء الشكل العربي للموسيقى لأنه حزمة ثقافية في التنوع والتعبير . وبقيت كإضافة للموسيقى الإنسانية .

    الحداثة :

    كيف نتحول للحداثة في ظل الخليط من الموسيقى العربية والأفريقية ، وقد تشكلت الأغنية الشعبية الحديثة من بعد قدوم ود الفكي من شندي وكبوشية إلى أم درمان وجاء بإسلوب جديد ، والتقطه سرور وكرومة والأمين برهان وهو الأسلوب الذي نطلق عليه ( المدرسة الفنية الأولى ) وفيها منهج واضح لطريقة الغناء تشكلت من شاعر وملحن ومؤدي .
    أغنية الحقيبة تبدأ بالرّمية وهي تعادل ( الموال العربي ) ويمكن أن تكون كالدوبيت ، ثم جاءت مرحلة الرواد الأوائل ( المدرسة الوترية ) للخليل وحسن عطية وإسماعيل عبد المعين مع عازفين للكمنجة وعرفت بالغناء الحديث . ثم جاءت مرحلة عثمان حسين وإبراهيم الكاشف وأحمد المصطفى ووردي وتأثروا بالمدرسة المصرية . وقد كانت السينما تقدم في الخمسينات أفلام وأغاني استعراضية أدخلت الموسيقى والغناء العربي للأذن السودانية ، وقد تأثروا بمحمد عبد الوهاب ، وقد قام عبد الوهاب بإدخال المقدمات الموسيقية ليحبب المستمعين للموسيقى مثل ( الأطلال ) و ( أنت عمري ). وقد اقتبس وردي ومحمد الأمين المقدمات الموسيقية ، ويعتبر " محمد الأمين مؤسساً لحداثة الأغنية السودانية وقد استطاع تقديم مجموعة متنوعة من الأغنيات الثرية . ومن أصحاب الحداثة المميزة الأستاذ شرحبيل أحمد له مدرسة خاصة في الغناء ومدرسة في التلحين والموسيقى . وتطورت مرحلة جديدة بأبوعركي البخيت ومصطفى سيدأحمد وغيره في مرحلة الستينات والسبعينات ، إلى أن ظهرت مرحلة ( الغناء الهابط ) وأنا أسميها ( الأغاني الضالة ) ، والسبب في ذلك فجوة بين الأجيال سببها ما صار إليه السودان من حكم أسهم في هدم التراث ، وجعل الفجوة بين الأجيال السابقة والشباب حقيقة .
    فنحن في حاجة لمؤتمر نتيجة دراسة أكاديمية للنظر في أشكال وقوالب تطوير الأغنية ، من بعد دراسة التراث المتنوع في السودان بصروة جادة لنتعرف على المناهج المناسبة في النهوض بالأغنية .
    وقد سعدنا كثيراً في بداية السبعينات بالأغنية الكردفانية ، وقد نقل لنا أجيال من أمثلتها ( عبد القادر سالم ) و ( عمر إحساس ) وغيرهم . وأذكر أن تأثر اللبنانيون بأغنيات عمر إحساس ونتجت منها أغنيات الراب . وشملت الحكاضرة نماذج قدمها الدكتور الماحي من الموسيقى السباعية الغربية ، والموسيقى العربية ، والسباعي السوداني الكردفاني ، والسلم الخماسي .
    *
    قدم أعضاء المنتدى مجموعة ثرية من المداخلات ، فيها أسئلة عن الموسيقى والغناء السوداني ، ومنها البتر الذي تم للتراث الفني المسجل بالإذاعة والتلفزيون ، وما تم تدميره بواسطة الإنقاذ ، ومنها أزمة أغاني الشباب ، والفجوة بين الأجيال أيضاً بسبب فترة حكم الإنقاذ .
    وقدم الموسيقار حمزة سليمان والمطرب نزار الماحي سليمان مقاطع غنائية وموسيقية .

    *
                  

04-10-2013, 04:33 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى السودان الفكري (Re: عبدالله الشقليني)
                  

04-13-2013, 12:14 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجلة حضارة السودان-فصلية- (Re: عبدالله الشقليني)

    clip_image154.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    الاخ العزيز عبدالله
    تحية طيبة
    مرحب باي ابداع خارج الحدود يساعد على ابقاء الخارطة والسودان
    هل من الممكن ان تعيدو هذه الصحيفة السودانية(حضارة السودان) في شكل مجلة فصلية تهتم بنشر حضارة وفكر ثقافة السودان بالتعاون مع المؤسسات الثقافية في الامارات العربية
    ونجعل ملف العدد الاول
    1- سيرة السيد عبدالرحمن المهدي يقدمها الدكتور الزاكي الطيب صاحب كتاب العرش والمحراب
    2- ملف الشعر -الفيتوري - طلحة جبريل
    3- وبقية الملفات من تشكيل وقصة ونقد وتراث وتاريخ متروك لكم
                  

04-14-2013, 11:58 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجلة حضارة السودان-فصلية- (Re: adil amin)

    والله هانت يا عبدالله
    حتى انت يا بروتس
    اصلا لقيت مداخلة قيمة منك في بوست السيد عبدالرحمن المهدي
    وقلت اقدم ليك مجرد اقتراح يفعل عملكم في الامارات- من اجل السودان وحضارة السودان واعلام السودان وليس لامر شخصى
    اجي القى المداخلة لحقت امات طه
    وما في حتى تعقيب
                  

04-14-2013, 05:52 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجلة حضارة السودان-فصلية- (Re: adil amin)

    Quote: والله هانت يا عبدالله
    حتى انت يا بروتس
    اصلا لقيت مداخلة قيمة منك في بوست السيد عبدالرحمن المهدي
    وقلت اقدم ليك مجرد اقتراح يفعل عملكم في الامارات- من اجل السودان وحضارة السودان واعلام السودان وليس لامر شخصى
    اجي القى المداخلة لحقت امات طه
    وما في حتى تعقيب


    حبيبنا الأكرم : عادل أمين
    حللت سهلاً
    كان ملف منتدى السودان الفكري موجوداً في سودانيزأونلاين ، وفقدناه ضمن الأرشفة التي لم أقتنع بأن التكنولوجيا لم تُحل هذه المسألة العسيرة .
    تقبل عُذري أنني وجدت الملف ( لِحق أمات طه )
    ولم أعثر على مداخلتك الثرية والتي ترفدنا بالإنتباه للكثير.
    *
    حضارة السودان
    إنها حضارة السودان لمحررها رائد من رواد الصحافة الأول " حسين شريف " التي تأسست عام 1920 ومملوكة للسادة علي الميرغني وعبد الرحمن المهدي والشريف يوسف الهندي . وبها يؤرخ للصحافة السودانية .
    عندما أسسنا ( منتدى السودان الفكري ) عقدنا ندوة لاختيار الاسم ، وتوفقنا في نهاية الجلسة لهذا الاختيار في تجربة ديمقراطية للإختيار المسبب .
    *
    سوف أقوم بعرض الفكرة على رواد المتندى ، ولكن للعلم قدمنا من المحاضرات الملفات طوال سبع سنوات ما شمل العديد من المحاور الاقتصادية والمعرفية والهندسية والإدارية والفنية والشعرية والموسيقية ، وقد كانت هنالك محاضرة عن تجربة الإمام المهدي في محاضرة ، ومعركة كرري في محاضرة أيضاً . ولكن حتى تاريخه لم نتمكن من استقطاب من يقدم لنا محاضرة عن الطود الشامخ " السيد عبد الرحمن المهدي " ، ولم أر أكثر نصاعة من مقال شهير للدكتور حسن موسى منذ أكثر من عشر سنوات بعنوان :
    ( السير عبد الرحمن المهدي وحداثة الغٌبش )
    تحية لك مجدداً ... وسنوافيك عندما نتداول الأمر ، ويالها من اقتراحات منيرة . ولك شكري

    رجاء التفضل بالاطلاع على الروابط الداخلية
    *
    *

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 04-14-2013, 05:54 PM)

                  

04-14-2013, 06:02 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجلة حضارة السودان-فصلية- (Re: عبدالله الشقليني)
                  

04-16-2013, 01:19 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجلة حضارة السودان-فصلية- (Re: عبدالله الشقليني)

    شكرا اخي عبدالله
    قلنا لمن عزت الفضائية او الاذاعة التي تعبر عن السودان قلنا نقترح ليكم مجلة فصلية تصدر من الامارات وتنشر في العالم وفي نسخ محدودة لمؤسسات والسفارات الاجنبية
    واخترت مجلة حضارة السودان ونحن في زمن الانتباهة والحديث ذو شجون
    مفتاح السيد عبدالرحمن المهدي هو الدكتور الطيب الزاكي وهو في جامعة الملك قابوس في سلطنة عمان
    اذا اردتو تقديمه في فعالية حية -صوت وصورة
    وشكرا


    المكتبة السودانية: العرش والمحراب...الامام عبدالرحمن المهدي
                  

06-29-2013, 05:19 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجلة حضارة السودان-فصلية- (Re: adil amin)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de