ليس شرطا ان ينبثق الاشتراكي الديمقراطي من عباءة الشيوعي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 01:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-24-2013, 08:05 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ليس شرطا ان ينبثق الاشتراكي الديمقراطي من عباءة الشيوعي

    قرات قبل يومين الصفحة الرئيسية بسودانيز أون لاين مقالا بقلم : الفاضل عباس محمد علي
    بعنوان دعوة لحزب اشتراكي ديمقراطي
    وفي الحقيقة لقد أعجبني السرد الذي افتتح به الكاتب مقاله لتاريخ الأداء السياسي للأحزاب السودانية
    والرجل يدعو الى أهداف ومبادئ تتطابق تماماً مع أهداف ومبادئ الحزب الاشتراكي الديمقراطي الوحدوي الذي اسسناه قبل عشرة سنوات في اكتوبر 2002
    ولكنني اختلفت معه في دعوته لان ينبثق الحزب الذي يدعو له من المؤتمر السادس للحزب الشيوعي
    ودعوته للشيوعيين ان يتخلوا عن الماركسية
    انا لا اعرف الكاتب ولم اقرأ له قبل ذلك ولكنني اهتممت جداً بما كتب وللأسف الشديد لم اجد له عنوانا او هاتفا للتواصل
    وإنني بصدد كتابة مقال كامل ردا على مقاله ، وقد لا يخرج هذا المقال قريبا بسبب مشغولياتي الكثيرة
    ولكنني أحببت في هذه السانحة ان أشرك الاخرين في حوار مفتوح للفائدة العامة
    وسوف أقوم بنقل المقال في الصفحة التالية
    باختصار شديد أنني ضد اي دعوة لمزيد من الانقسامات داخل الاحزاب ومزيد من التشرذم
    ويا ليت جميع الاحزاب تتوحد داخل حزب واحد كبير ، وهذه أمنية طوباوية صعبة التحقيق
    أخيرا فإنني اقدم دعوة للأستاذ كاتب المقال الفاضل عباس ان يبحث في القوقل عن حشد الوحدوي
    فهو الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يدعو له
    وإنني من كتابته أحسست بانه عضوا غير معلن بحزب حشد الوحدوي
    فلنذهب الى المقال ، ونرى رأيكم

    مع تحياتي وتقديري
    صديق ابوفواز

    (عدل بواسطة صديق عبد الجبار on 05-24-2013, 08:07 PM)

                  

05-24-2013, 08:11 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس شرطا ان ينبثق الاشتراكي الديمقراطي من عباءة الشيوعي (Re: صديق عبد الجبار)

    دعوة لحزب اشتراكي ديمقراطي

    الفاضل عباس محمد علي
    فتك الإخوان المسلمون بالأحزاب السودانية المعارضة منذ أول أيامهم فى السلطة عام 1989، قتلاً وحبساً وتعذيباً لقادتها، وتشتيتاً لصفوفها، وضرباً للرئات التى تتنفس عبرها: الحركة النقابية والديمقراطية والمجتمعية، خاصة تلك التى فى جوفها المهنيون والعمال والشباب والطلاب والنساء. ودانت البلاد للإخوان طوال ربع القرن المنصرم. وفى هذه الأثناء، بذلوا جهودًا خارقة وباهظة الكلفة "لإعادة صياغة الإنسان السوداني" عن طريق هندسة اجتماعية قام بها جهاز الدولة بإعلامه الموجه ومؤسساته التعليمية المؤدلجة ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الأوقاف والمساجد وشؤون التأصيل والمهرجانات الخطابية المتواصلة المصحوبة بالطبول و"العرضة" وهلم جراً...مع الملاحقة الدائمة لكوادر تلك الأحزاب أينما ثقفوهم، تنكيلاً وتشريداً ومحاربة فى الرزق...ودفعاً للهجرة إلي خارج البلاد...وتهميشاً وتدميراً إقتصادياً ومعنوياً ونفسياً.
    بيد أن الأحزاب المعارضة لم تستسلم مائة بالمائة للطاعون الإخواني الذى حل بالبلاد، إذ أقامت حلفاً بينها أسمته "التجمع الوطني الد يمقراطي"، وقننته وأطّرته وموثقته فى "مؤتمر أسمرا للقضايا المصيرية" - يونيو 1995 - ، وجعلت من تلك المدينة (بالإضافة للقاهرة المترددة) منطلقاً لنشاطها العسكري والدعائي الهادف لزعزعة نظام الخرطوم ولاستعادة الديمقراطية. وحقق التجمع نجاحات هائلة في سنواته الأولي، كان من نتائجها الآتي:
    · تبنّت الحكومة أحد أهم قرارات مؤتمر أسمرا، وهو الإعتراف بحق تقرير المصير للجنوب، وأخذت تزايد المعارضة عليه، فكثفت اتصالاتها بالجناح المنشق عن الحركة الشعبية بقيادة كل من د. لام أكول والدكتور رياك مشار، إلي أن توصلت معهما لإتفاقية "الخرطوم للسلام من الداخل" عام 1997 التى تبوّءا بموجبها المناصب الدستورية ثمناً لخيانتهما للقضية وهدمهما لصف المعارضة، خاصة الجانب المسلح منها.
    · سعت الحكومة بالظلف والناب لكسر شوكة التجمع والفتّ في عضده، حتى توصلت لاتفاق جيبوتي فى نفس ذلك العام 1997 مع حزب الأمة، أحد أهم الفصائل المؤسسة للتجمع، وصاحب أكبر مليشيا مناهضة لنظام الإخوان؛ فانسحب هذا المكون المفصلي من التجمع، ورضي من الغنيمة ببعض المناصب الوزارية فى حكومة الإخوان....ولكنها جلبت له النحس...فتمزق أيدي سبأ، وخرجت منه العديد من الأحزاب المنشقة والتيارات المتكالبة التى اتخذت لنفسها مدارات حول المؤتمر الوطني الحاكم وأجهزة مخابرات النظام؛ وحتي بيت المهدي نفسه انفلق إلي نصفين، أحدهما بقيادة السيد الصادق، يشرّق ويغرّب كيفما اتفق...مع الإبقاء علي شعرة معاوية الانتهازية مع النظام.......، والآخر يتمثل الحركة الوطنية الأصلية ويتمسك بجذوتها، بقيادة مبارك الفاضل ونصر الدين الهادي وبنات الصادق.
    · وللمزيد من التشتيت، كثّفت حكومة الإخوان اتصالاتها بالحركة الشعبية بقيادة جون قرنق، مصرّة على التفاوض معها انفرادياً....بعيداً عن التجمع الوطني الديمقراطي...مستنجدة بالولايات المتحدة وبعض الدول الغربية الأخري، بدعوي البحث عن حل لمشكلة الحرب الأهلية الدائرة بالجنوب....فوجد الغرب فرصته لتنفيذ الأجندة الخاصة بذلك الجزء المسيحي الإفريقي من السودان، وتناسي موضوع استعادة الديمقراطية للوطن كله...إلي أن تكللت تلك الجهود باتفاقية نيفاشا 2005...ثم انفصال الجنوب بعدها بست سنوات.
    · وبعد أن أُكلت وهضمت جميع الثيران التى كان الحزب الإتحادي يتآزر ويتقوّي بها فى التجمع، كان لا بد من الاستجابة لوساطة حسني مبارك (بالإنابة عن الولايات المتحدة) والتوقيع على اتفاقية القاهرة...بعد ستة أشهر من نيفاشا، حتى لا يكون هناك أي تشويش علي الأخيرة...وحتى يسير مخطط الانفصال بلا أي "عنكبة أو شنكبة". وبالفعل، وضعت اتفاقية القاهرة نهاية لسجل التجمع الوطني الديمقراطي كجسم معارض، وذهبت مكوناته المتبقية للخرطوم لتشارك فى السلطة التنفيذ ية والتشريعية (وهي الإتحادي الديمقراطي والشيوعي وقوات التحالف...) .

    ولكن، سرعان ما اكتشف الجميع أن السيرك الإخواني ما زال فى عنفوانه، وأن جميع اللاعبين الآخرين يسبحون علي الحافة (القيفة)، ممسكين بذيل القرد (ضنب الككو)، وأنهم أجراء ...لا شركاء... بأي حال من الأحوال.....وسارت الأمور منذ إتفاقية نيفاشا حتى الآن تماماً كما أراد لها المؤتمر الوطني، ولم تتحقق أي من الأهداف التي سعي لها التجمع الوطني الديمقراطي:
    · لم يتم التحول الديمقراطي المنشود، ولم يتحقق "الإنزال الهادئ" للنظام بعيداً عن دولة الإخوان الثيوقراطية.
    · ما زالت القوانين القمعية الاستثنائية فى مكانها، خاصة الحدود الشرعية + الجلد العشوائي المضمن فى "قوانين سبتمبر 1983 الشرعية" التى كان قد سنها الجنرال النميري، بالرغم من وثيقة حقوق الإنسان التى ألحقت بالدستور كشرط من شروط نيفاشا.
    · ما زالت الاعتقالات بزنازين الأمن تتم للمعارضين، خاصة الصحفيين وناشطي ما تبقي من المعارضة، وما زالت الرقابة القبلية تكمم الصحف، والنشاط النقابي تحت سيطرة الأجهزة الأمنية.
    · لا يزال المؤتمر الوطني هو صاحب القدح المعلي فى أي انتخابات تعقد، نيابية أو رئاسية أو نقابية، مع الغياب التام للشفافية أو النزاهة أو مخافة الله أوحرية التعبير أو القضاء المحايد والموضوعي الذى يمكن اللجوء إليه، فكانت جميعها انتخابات مغشوشة ومزوّرة ومضروبة.
    · لم يتيسر مخاطبة الجنوبيين بما يجعل خيار الوحدة جاذباً، ولم يلمسوا جديداً فى خطاب الشماليين، فصوتوا لصالح الإنفصال، وستتبعهم مناطق أخري متاخمة لهم مثل دارفور وجبال النوبة وجنوب النيل الأزرق، ليتحول السودان إلي كانتونات عرقية متحاربة كالصومال.
    وهكذا، شاركت جميع الأحزاب فى الأوضاع المأساوية الحالية التى يمر بها السودان، إما بالتدبير والتنفيذ المباشر كالمؤتمر الوطني الحاكم، أو بالتواطؤ والطأطأة والصمت والخذلان كما فعلت جميع الأحزاب المعارضة التى قبلت أن تضع يدها في يد النظام وأن تدخل قبة البرلمان وتشارك فى السلطة منذ 1997 حتى الآن. ولقد خلت الساحة من أي حزب يستطيع أن يدعي أنه يتكلم بإسم الجماهير السودانية، عبر طبقاتها وإثنياتها ومناطقها وسحنها المتباينة،...حزب يجسد آمال السودانيين فى الانعتاق من الجهل والتخلف والطائفية والعرقية والشوفينية، ويخطط بوضوح وخطاب سلس وتواصل بين القمة والقاعدة وديمقراطية داخلية ومنهجية علمية ...لكافة مراحل الاستنقاذ وترميم الخراب الحالي واستشراف مستقبل التحول الاقتصادي الذى يمكن أن يجعل من السودان دولة كالإقتصاد يات الصاعدة – البرازيل وتركيا والهند والصين وبتسوانا وجنوب إفريقيا – تلك الدول التى حررت نفسها من ربقة الماضي وحققت المعجزات الاقتصادية فى ظرف عشر أو عشرين سنة فقط.
    ورغم كل شيء، وحسب المعطيات المحلية والإقليمية والدولية، ونظراً للصحوة التى انتابت العالم كله فى مجال حقوق الإنسان، فى ظروف القرية الكونية والشبكة العنكبوتية، وبما أن السودان صاحب تجارب فى الانتفاضات الشعبية العارمة التى تطيح بالأنظمة الاستبدادية، فإن ثمة تغيير ديمقراطي لا بد منه فى مستقبل السودان القريب. فكيف تعود الديمقراطية مرة أخري لتجد الساحة خالية من الأحزاب؟ لقد بذلت الحكومة الراهنة جهداً مستمراً لتذويب وإبادة الأحزاب التى حكمت السودان فى الفترات الديمقراطية السابقة، وشيدت جسوراً مع القواعد التقليدية لتلك الأحزاب، ليس عن طريق الخدمات أو المصالح التى استفادت منها تلك القواعد، إنما بالدعاية الإخوانية (النازية) المكثفة وغسيل الأدمغة طوال الأربع وعشرين سنة الماضية، والرشاوي للزعماء والرؤوس، بالإضافة للربط العضوي بأجهزة الحزب الحاكم التى يتم عن طريقها التجنيد والاستمالة لآيدلوجية النظام وتوزيع التموين وفرص الحج والعمرة والعلاج بالخارج وغيره من السوالف. والأحزاب الموجودة بالساحة عبارة عن "مدافع دلاقين"....أفرغت من محتواها، وزيفت إرادتها، لتصبح مجرد "ترلات" للمؤتمر الوطني،....... وقادتها إما ثرثارون كمن طاح من ظهر بعير...أو صامتون كصمت القبور.
    علي كل حال، ما زالت هناك بعض التيارات الوطنية بهذه الأحزاب، خاصة بين كوادرها المبثوثة فى بلاد الشتات، وما زال هناك العديد من المثقفين الثوريين الذين يبحثون عن مظلة يلوذون بها عندما تحل بنا الديمقراطية مجدداً،... علها تصبح مظلة ذات شوكة تستطيع أن تتصدي للإخوان وأترابهم السلفيين وجماعات الإسلام السياسي، (وهذه قوى لا نستطيع أن نستهين بها، فهي ستكون موجودة كذلك بعد الإنتفاضة، كما حدث فى تونس ومصر واليمن وليبيا، بل ستجدهم قادرين علي تبديل جلودهم بسرعة البرق، وستلفاهم فى مقدمة الصفوف المطالبة بالتغيير): أنظر يارعاك الله لنائب الرئيس الذى صرح مؤخراً بأن هناك قوى دولية تتآمر لتقسيم السودان، بعد أن أشرف بصورة مباشرة علي تنفيذ نفس ذلك المخطط...(كمن رمتني بدائها وانسلّت)!
    وتستطيع هذه التيارات الوطنية المتناثرة والشخصيات المناضلة المعروفة أن تنضوي تحت حزب واحد ، ياحبذا لو أصبح إسمه الحزب الديمقراطي الإشتراكي، مؤسساً علي المبادئ التالية:
    · يعمل الحزب لإعادة خلق سودان ديمقراطي مدني موحد علي أساس فدرالي، دون استعلاء أو استكبار ديني أو عرقي أو مناطقي، علي أرضية من دستور يفصل بين الدين والدولة، ويرعى استحقاقات الجميع بالعدل، خاصة الفئات والأقاليم المهمشة، ويضمن الحقوق الأساسية للإنسان كالنشر والتعبير والتنظيم والحياة والعمل والصحة والبيئة المعافاة ...وحرية السفر والتنقل..والحق فى التعليم والعلاج المجاني.
    · يستهدف الحزب الطبقة الوسطي السودانية كقلعته الأساسية، (علماً بأن الطبقة العاملة أصبحت عملياً جزءاً منها)، فالطبقة الوسطي عماد الاقتصاد وماكينته، وبقدرما ينالها من خير... من وظائف أو سبل كسب عيش أو رفاهية وتقدم اقتصادي... فهو ينسحب علي الأمة كلها...آخذاً بيدها نحو التقدم والتحول الاجتماعي والمزيد من التمتع بالحرية.
    · الضمانة الأساسية لذلك التقدم هو حكم القانون والقضاء المحايد والموضوعي والنزيه، والصحافة الحرة والنقابات وجمعيات النفع العام ذات الاستقلالية والمقدرة على المبادرة، وغير الخاضعة للحزب الحاكم أو لأي جهة أخري محلية أو أجنبية. وذلك يعني أن الفرد أوالمجموعة تستطيع أن تقاضى الدولة نفسها، أو أياً من مؤسساتها.
    حري بحزب كهذا أن يستقطب السواد الأعظم من المثقفين السودانيين الحائرين، وأن يوحدهم فى وجه الجماعات الثيوقراطية التى أفسدت ماضى الحياة السياسية السودانية بما شهده ربع القرن المنصرم، والكفيلة بالبروز مجدداً عند المنعطف القادم. غير أن أهل السودان لن ينجرّوا خلف كل من يدعي الأهلية لقيادة مثل هذا الحزب. فلقد أثبت لي مؤتمر الجبهة الوطنية العريضة بلندن عام 2010 أن هناك فعلاً فراغ ضخم فى هذا المجال، وأن المئات بل الآلاف من الوطنيين السودانيين يقفون علي حافة الرصيف، بحثاً عن كيان جامع من هذا القبيل، يجسد آمال وأشواق وطموحات المثقفين الوطنيين فى قيادة وإدارة وتنظيم المراحل القادمة...حتى إرساء قواعد النظام الديمقراطي الراسخ والمستدام. غير أن الجبهة العريضة جاءت مخيبة للآمال علي إثر ذلك المؤتمر، رغم أني استنكف الدخول فى مخاشنة مع من تبقي من سدنتها لكي لا يشمت أهل النظام الإخواني، ولكنها بكل صراحة تحولت من مؤتمر ضم حوالي مائة ناشط ومناضل ومثقف إلي شخص واحد يصدر الفرمانات والبيانات من مخدعه الآمن ببريطانيا.
    اللبنة الأولي لمثل هذا الحزب المقترح يمكن أن يتمخض عنها المؤتمر السادس المزمع للحزب الشيوعي الذي أتمني أن يواجه حقائق العصر ويتحمل مسؤوليته تجاه الجماهير السودانية التى ظل فى وسطها منذ منتصف الأربعينات، متحملاً عنت النضال الثابت...فى نكران ذات ووطنية معروفة ومشهودة؛ وبناءاً علي ذلك، يعلن تخليه عن النظرية الماركسية كالهادي الأوحد لمساره، وأن يتبني الإشتراكية الديمقراطية المؤسسة علي الفكر الليبرالي المنطلق من ضرورة صيانة حقوق الإنسان (تلك التى يراها ماركس كلاماً برجوازياً فارغاً)، والقائمة علي نصرة الكادحين السودانيين... والتضامن مع الشعوب والحركات التقدمية فى كل العالم،... مع الأخذ بالمدارس الإقتصاد ية الأكثر حداثة من الإقتصاد الماركسي الموجه، ذلك الذى تفتق عن كارثة الخطة البلشفية الأولي وعن مأساة المزارع الجماعية........وبكل ما يتواءم مع المصالح الاقتصادية والوطنية السودانية.
    إن الحزب الإشتراكي هو أساساً من بنات أفكار الحزب الشيوعي السوداني، فقد خرج منه (الحزب الإشتراكي) بعملية قيصرية عام 1966، وأسندت قيادته لأمين الشبلي صديق الحزب... وفاروق أبوعيسي عضو اللجنة المركزية، ورحبت به جميع الفروع بكافة أركان السودان، خاصة فى أجواء الإحباط الذى صاحبت حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان فى تلك الأيام، وليس ذلك من باب التقية أو التستر بلافتة إشتراكية فضفاضة والاستمرار فى العمل من أجل دكتاتورية البلوريتاريا علي نسق البلاشفة الروس. ولكن، فى حقيقة اللأمر، تدفقت مياه كثيرة تحت الجسر منذ التطبيق البلشفي للإشتراكية، وتلاقحت التجارب السياسية مع بعضها لبعض، وأثبتت التجربة الإنسانية أنك يمكن أن تبني مجتمعاً إشتراكياً فى دولة رأسمالية، طالما أن الغرض الأساسي هو العدالة الإجتماعية ومنع استغلال الانسان لأخيه الإنسان ببشاعة النظم الرأسمالية الممعنة فى رجعيتها....ولقد ظهرت جزر إشتراكية فى الدول الرأسمالية بعد الحرب الكونية، بسبب التأثير غير المباشر للفكر الاشتراكي....مثل نظام العلاج المجاني فى انجلترا عام 1946 بعد الحرب بواسطة حكومة حزب العمال بزعامة كلمنت أتلي...National Health ومعها دولة الرفاهية التى تضمن للعاملين مرتبات واستحقاقات ما بعد الخدمة وفى حالة الفصل من العمل...State ٍ Welfare ، بالإضافة لضمان التعليم المجاني فيما قبل الجامعة والسكن المجاني لمحدودي الدخل في عمارات المجالس البلدية Council houses.... كما قامت العديد من الدول الراقية فى غرب أوروبا بتحقيق رفاهية جماهيرية مماثلة لشعوبها، دون أن تستحيل الدولة إلي جهاز يدلل العمال ويدفعهم للكسل والقنوط وعدم الإبداع والتبلد والتكلس كما حدث فى نهاية الأمر بكل الدول الشيوعية....ودفعها للتآكل والتحلل ثم الانهيار مع نهاية القرن العشرين كأنها أعجاز نخل خاوية...والدول الراقية التى مازجت بين الاشتراكية والرأسمالية بطريقة خلاقة ودون صخب دعائي هي السويد والنرويج والد نمارك وفنلندأ...وجميعها أنجح وأسعد دول فى العالم منذ الحرب العالمية حتي الآن.
    ويستطيع هذا الحزب أن يدخل فى إتفاق موثق أوعقد إجتماعي مع الطبقة العاملة، كما فعل حزب العمال البريطاني، بحيث تصبح اللجان القائدة لنقابات العمال المنتخبة ديمقراطياً وبشفافية...تصبح أتوماتيكياً جزءاً من المؤتمر العام للحزب، وتساهم فى مداولاته وفى انتخاب اللجان القائدة التى تنبثق عنه...ترشيحاً وتصويتاً....إلخ. وذلك يعني أن مفكري هذا الحزب يستطيعون أن يستلفوا من كافة التجارب التى مرت بها البشرية فى مشارق الأرض ومغاربها...وأن يتداولوا ويتحاوروا حول النموذج الأفضل والأحدث والأكثر نجاعة للأخذ بيد السودان.
    عموماً، أري أنه من الأفضل الشروع فى بناء حزب من هذا القبيل منذ الآن....وذلك حتى لا نجد أنفسنا بعد زوال النظام الراهن فى حيرة من أمرنا...هل نلوذ بالأحزاب الكبري التى تكلست وشاخت وتمرغت فى رشاوي النظام؟...أم بالأحزاب العقائد ية بعد إنهيار نموذ جها الأصلي؟...أم نستسلم لهذه أو تلك من المنظمات الإسلامية بسمتها الجديد الخادع؟...فنكون مثل أبي زيد...الذى لم يغزو ولم يشاهد الذين غزوا.
    ألا هل بلغت...اللهم فاشهد.
    والسلام
    http://www.sudaneseonline.com/arabic/%D9%85%D...%A7%D8%B7%D9%8A.html
                  

05-24-2013, 08:36 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس شرطا ان ينبثق الاشتراكي الديمقراطي من عباءة الشيوعي (Re: صديق عبد الجبار)

    في تعداده لإنجازات المعارضة في عهد التجمع الوطني الديمقراطي الهالك
    يقول الكاتب :
    · تبنّت الحكومة أحد أهم قرارات مؤتمر أسمرا، وهو الإعتراف بحق تقرير المصير للجنوب، وأخذت تزايد المعارضة عليه، فكثفت اتصالاتها بالجناح المنشق عن الحركة الشعبية بقيادة كل من د. لام أكول والدكتور رياك مشار، إلي أن توصلت معهما لإتفاقية "الخرطوم للسلام من الداخل" عام 1997 التى تبوّءا بموجبها المناصب الدستورية ثمناً لخيانتهما للقضية وهدمهما لصف المعارضة، خاصة الجانب المسلح منها.

    ونحن نقول ان تبني المعارضة لحق تقرير المصير في اسمرا 1995 كان هو السبب الرئيسي لانفصال الجنوب
    ولقد كان هذا البند في مقررات القضايا المصيرية من الأخطاء التي لن يغفرها الشعب السوداني جنوبا وشمالا لأحزاب المعارضة
    ولقد كان أسوأ قرار اتخذ في تاريخ السياسة السودانية
    فهو الذي أدى في النهاية لاتفاقية نيفاشا الفاشلة وبالتالي الى انفصال اعز جزء من ارض الوطن
    وهو الذي ساهم في إطالة عمر الانقاذ حتى يومنا هذا
    ومنذ اسمرا 1995 بدأت اللبنات الأولى لتأسيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي الوحدوي (حشد الوحدوي) حتى تم بعد سبعة سنوات في 6 اكتوبر 2002
                  

05-24-2013, 08:52 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس شرطا ان ينبثق الاشتراكي الديمقراطي من عباءة الشيوعي (Re: صديق عبد الجبار)

    يقول الكاتب الاستاذ الفاضل عباس محمد علي :-
    وتستطيع هذه التيارات الوطنية المتناثرة والشخصيات المناضلة المعروفة أن تنضوي تحت حزب واحد ، ياحبذا لو أصبح إسمه الحزب الديمقراطي الإشتراكي، مؤسساً علي المبادئ التالية: · يعمل الحزب لإعادة خلق سودان ديمقراطي مدني موحد علي أساس فدرالي، دون استعلاء أو استكبار ديني أو عرقي أو مناطقي، علي أرضية من دستور يفصل بين الدين والدولة، ويرعى استحقاقات الجميع بالعدل، خاصة الفئات والأقاليم المهمشة، ويضمن الحقوق الأساسية للإنسان كالنشر والتعبير والتنظيم والحياة والعمل والصحة والبيئة المعافاة ...وحرية السفر والتنقل..والحق فى التعليم والعلاج المجاني. · يستهدف الحزب الطبقة الوسطي السودانية كقلعته الأساسية، (علماً بأن الطبقة العاملة أصبحت عملياً جزءاً منها)، فالطبقة الوسطي عماد الاقتصاد وماكينته، وبقدرما ينالها من خير... من وظائف أو سبل كسب عيش أو رفاهية وتقدم اقتصادي... فهو ينسحب علي الأمة كلها...آخذاً بيدها نحو التقدم والتحول الاجتماعي والمزيد من التمتع بالحرية. · الضمانة الأساسية لذلك التقدم هو حكم القانون والقضاء المحايد والموضوعي والنزيه، والصحافة الحرة والنقابات وجمعيات النفع العام ذات الاستقلالية والمقدرة على المبادرة، وغير الخاضعة للحزب الحاكم أو لأي جهة أخري محلية أو أجنبية. وذلك يعني أن الفرد أوالمجموعة تستطيع أن تقاضى الدولة نفسها، أو أياً من مؤسساتها. حري بحزب كهذا أن يستقطب السواد الأعظم من المثقفين السودانيين الحائرين، وأن يوحدهم فى وجه الجماعات الثيوقراطية التى أفسدت ماضى الحياة السياسية السودانية بما شهده ربع القرن المنصرم، والكفيلة بالبروز مجدداً عند المنعطف القادم. غير أن أهل السودان لن ينجرّوا خلف كل من يدعي الأهلية لقيادة مثل هذا الحزب. فلقد أثبت لي مؤتمر الجبهة الوطنية العريضة بلندن عام 2010 أن هناك فعلاً فراغ ضخم فى هذا المجال، وأن المئات بل الآلاف من الوطنيين السودانيين يقفون علي حافة الرصيف، بحثاً عن كيان جامع من هذا القبيل، يجسد آمال وأشواق وطموحات المثقفين الوطنيين فى قيادة وإدارة وتنظيم المراحل القادمة...حتى إرساء قواعد النظام الديمقراطي الراسخ والمستدام. غير أن الجبهة العريضة جاءت مخيبة للآمال علي إثر ذلك المؤتمر، رغم أني استنكف الدخول فى مخاشنة مع من تبقي من سدنتها لكي لا يشمت أهل النظام الإخواني، ولكنها بكل صراحة تحولت من مؤتمر ضم حوالي مائة ناشط ومناضل ومثقف إلي شخص واحد يصدر الفرمانات والبيانات من مخدعه الآمن ببريطانيا.

    ونحن نبصم بالعشرة على ما جاء أعلاه ، واللغة أعلاه هي لغتنا في حشد الوحدوي
    فإننا يا استاذ الفاضل TRANSMITING ON THE SAME FREQUENCY and READING ON THE SAME PAGE
    فمرحبا بك عضوا في كشوفات الحزب الاشتراكي الديمقراكي الوحدوي ... هكذا !
                  

05-24-2013, 09:12 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس شرطا ان ينبثق الاشتراكي الديمقراطي من عباءة الشيوعي (Re: صديق عبد الجبار)

    هنا ما اختلفنا فيه مع الاستاذ الفاضل :-
    اللبنة الأولي لمثل هذا الحزب المقترح يمكن أن يتمخض عنها المؤتمر السادس المزمع للحزب الشيوعي الذي أتمني أن يواجه حقائق العصر ويتحمل مسؤوليته تجاه الجماهير السودانية التى ظل فى وسطها منذ منتصف الأربعينات، متحملاً عنت النضال الثابت...فى نكران ذات ووطنية معروفة ومشهودة؛ وبناءاً علي ذلك، يعلن تخليه عن النظرية الماركسية كالهادي الأوحد لمساره، وأن يتبني الإشتراكية الديمقراطية المؤسسة علي الفكر الليبرالي المنطلق من ضرورة صيانة حقوق الإنسان (تلك التى يراها ماركس كلاماً برجوازياً فارغاً)، والقائمة علي نصرة الكادحين السودانيين... والتضامن مع الشعوب والحركات التقدمية فى كل العالم،... مع الأخذ بالمدارس الإقتصاد ية الأكثر حداثة من الإقتصاد الماركسي الموجه، ذلك الذى تفتق عن كارثة الخطة البلشفية الأولي وعن مأساة المزارع الجماعية........وبكل ما يتواءم مع المصالح الاقتصادية والوطنية السودانية.

    الحزب الشيوعي السوداني حزب عريق وله جذور راسخة ، ونحن نكن له كل تقدير واحترام ، ولنا فيه عترة ونسب !
    نختلف معه فكريا بكل تقدير واحترام
    وهو من دعامات الإرث النضالي في السودان
    ومؤسساته الحزبية هي التي تقرر مصيره وتوجهاته ومنطلقاته الفكرية
    والحذر ثم الحذر من التشجيع على تقسيمه او تفتيته ، فيكفيه ما حدث فيه من انقسامين كبيرين
    اقول هذا الحديث بكل إصرار وصدق ، وان الحزب الأكبر والعريق الوحيد في الساحة القادر على الوقوف في وجه الثيوغراطية مع جماهير الشعب السودانية هو الحزب الشيوعي السوداني
    اختلفنا معه أم اتفقنا هذه حقيقة لا ينكرها إلا مكابر
    وطبعا حديثي هذا لا يلغي أهمية احزابنا الحديثة مثل حزبنا والليبرالي والمؤتمر السوداني والتضامن وحق والتحالف الوطني ... الخ

    والاشتراكية الديمقراطية كما اعترف الكاتب لا تحتاج الى حزب شيوعي تخرج من عباءته
    الاشتراكية الديمقراطية أمر يختلف كثيرا عن الشيوعية ....

    (عدل بواسطة صديق عبد الجبار on 05-24-2013, 09:14 PM)

                  

05-24-2013, 09:36 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس شرطا ان ينبثق الاشتراكي الديمقراطي من عباءة الشيوعي (Re: صديق عبد الجبار)

    في الاقتباس التالي دخل الكاتب في فذلكة تاريخية قد تكون فيها بعض المغالطات
    وانا شخصيا بصراحة لا استطيع ان افتي فيها الآن
    يقول الكاتب:
    إن الحزب الإشتراكي هو أساساً من بنات أفكار الحزب الشيوعي السوداني، فقد خرج منه (الحزب الإشتراكي) بعملية قيصرية عام 1966، وأسندت قيادته لأمين الشبلي صديق الحزب... وفاروق أبوعيسي عضو اللجنة المركزية، ورحبت به جميع الفروع بكافة أركان السودان، خاصة فى أجواء الإحباط الذى صاحبت حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان فى تلك الأيام

    عندما قررنا إعلان تاسيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي في اكتوبر 2002 ولحفظ الحقوق ذهبنا في وفد من المؤسسين وجلسنا مع الاستاذ محجوب محمد صالح في مكتبه بجريدة الأيام بالخرطوم 2
    ومن المعلوم ان الاستاذ محجوب محمد صالح كان من المؤسسين للحزب الاشتراكي الديمقراطي وخاضوا به انتخابات 1966
    وما سمعناه منه يختلف قليلا عن التحليل الذي أشار اليه الكاتب أعلاه
    ولقد رحب الاستاذ محجوب بزيارتنا وثمن مبادرتنا وأعطانا الضوء الأخضر لاستخدام اسم الحزب الاشتراكي الديمقراطي
    هذا كل ما استطيع ان أدلي به في هذا الوقت عن هذا الأمر !!

    (عدل بواسطة صديق عبد الجبار on 05-24-2013, 09:38 PM)

                  

05-24-2013, 09:45 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس شرطا ان ينبثق الاشتراكي الديمقراطي من عباءة الشيوعي (Re: صديق عبد الجبار)

    يقول الكاتب:
    فى حقيقة اللأمر، تدفقت مياه كثيرة تحت الجسر منذ التطبيق البلشفي للإشتراكية، وتلاقحت التجارب السياسية مع بعضها لبعض، وأثبتت التجربة الإنسانية أنك يمكن أن تبني مجتمعاً إشتراكياً فى دولة رأسمالية، طالما أن الغرض الأساسي هو العدالة الإجتماعية ومنع استغلال الانسان لأخيه الإنسان ببشاعة النظم الرأسمالية الممعنة فى رجعيتها....ولقد ظهرت جزر إشتراكية فى الدول الرأسمالية بعد الحرب الكونية، بسبب التأثير غير المباشر للفكر الاشتراكي....مثل نظام العلاج المجاني فى انجلترا عام 1946 بعد الحرب بواسطة حكومة حزب العمال بزعامة كلمنت أتلي...National Health ومعها دولة الرفاهية التى تضمن للعاملين مرتبات واستحقاقات ما بعد الخدمة وفى حالة الفصل من العمل...State ٍ Welfare ، بالإضافة لضمان التعليم المجاني فيما قبل الجامعة والسكن المجاني لمحدودي الدخل في عمارات المجالس البلدية Council houses.... كما قامت العديد من الدول الراقية فى غرب أوروبا بتحقيق رفاهية جماهيرية مماثلة لشعوبها، دون أن تستحيل الدولة إلي جهاز يدلل العمال ويدفعهم للكسل والقنوط وعدم الإبداع والتبلد والتكلس كما حدث فى نهاية الأمر بكل الدول الشيوعية....ودفعها للتآكل والتحلل ثم الانهيار مع نهاية القرن العشرين كأنها أعجاز نخل خاوية...والدول الراقية التى مازجت بين الاشتراكية والرأسمالية بطريقة خلاقة ودون صخب دعائي هي السويد والنرويج والد نمارك وفنلندأ...وجميعها أنجح وأسعد دول فى العالم منذ الحرب العالمية حتي الآن.

    وبدون تعليق فإنني الآن اتفق الى حد كبير مع ما جاء به أعلاه !

    العدالة الاجتماعية الشاملة لن تتحقق إلا بتطبيق مبادئ الاشتراكية الديمقراطية PERIOD
                  

05-24-2013, 09:58 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس شرطا ان ينبثق الاشتراكي الديمقراطي من عباءة الشيوعي (Re: صديق عبد الجبار)

    وختامه مسك :
    ويستطيع هذا الحزب أن يدخل فى إتفاق موثق أوعقد إجتماعي مع الطبقة العاملة، كما فعل حزب العمال البريطاني، بحيث تصبح اللجان القائدة لنقابات العمال المنتخبة ديمقراطياً وبشفافية...تصبح أتوماتيكياً جزءاً من المؤتمر العام للحزب، وتساهم فى مداولاته وفى انتخاب اللجان القائدة التى تنبثق عنه...ترشيحاً وتصويتاً....إلخ. وذلك يعني أن مفكري هذا الحزب يستطيعون أن يستلفوا من كافة التجارب التى مرت بها البشرية فى مشارق الأرض ومغاربها...وأن يتداولوا ويتحاوروا حول النموذج الأفضل والأحدث والأكثر نجاعة للأخذ بيد السودان. عموماً، أري أنه من الأفضل الشروع فى بناء حزب من هذا القبيل منذ الآن....وذلك حتى لا نجد أنفسنا بعد زوال النظام الراهن فى حيرة من أمرنا...هل نلوذ بالأحزاب الكبري التى تكلست وشاخت وتمرغت فى رشاوي النظام؟...أم بالأحزاب العقائد ية بعد إنهيار نموذ جها الأصلي؟...أم نستسلم لهذه أو تلك من المنظمات الإسلامية بسمتها الجديد الخادع؟...فنكون مثل أبي زيد...الذى لم يغزو ولم يشاهد الذين غزوا. ألا هل بلغت...اللهم فاشهد. والسلام http://www.sudaneseonline.com/arabic/%D9%85%D...D8%B7%D9%8A.htm[/red]

    شكرا استاذ الفاضل عباس محمد علي
    ولنا عودة ...
    ونتمنى ان نراك في كشوفات الحزب الاشتراكي الديمقراطي الوحدوي - حشد الوحدوي
    عضوا وكاتبا ومنظرا وقياديا مفكرا

    وإلى اللقاء
    مع تحياتي وتقديري
    صديق ابوفواز
                  

05-24-2013, 10:12 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس شرطا ان ينبثق الاشتراكي الديمقراطي من عباءة الشيوعي (Re: صديق عبد الجبار)
                  

05-24-2013, 10:13 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس شرطا ان ينبثق الاشتراكي الديمقراطي من عباءة الشيوعي (Re: صديق عبد الجبار)
                  

05-24-2013, 10:14 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس شرطا ان ينبثق الاشتراكي الديمقراطي من عباءة الشيوعي (Re: صديق عبد الجبار)
                  

05-24-2013, 10:35 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس شرطا ان ينبثق الاشتراكي الديمقراطي من عباءة الشيوعي (Re: صديق عبد الجبار)

    الحزب الاشتراكي الديمقراطي الوحدوي - حشد الوحدوي
    الحزب الاشتراكي الديمقراطي الوحدوي
    مكتب هيئة القيادة الجماعية
    بيان مهم
    عشرة أيام هزت السودان
    في صبيحة مثل هذا اليوم السادس من أبريل 1985 باركت قوات الشعب المسلحة حينها انتصار إرادة الشعب ضد دكتاتورية نظام مايو بقيادة جعفر محمد نميري، وكان ذلك تتويجا لملحمة ثورية من احدى ملاحم الشعب السوداني والتي انطلقت شرارتها في السادس والعشرين من شهر مارس في نفس العام، فكانت عشرة أيام هزت عرش الجبروت وهدمت نظام الشعوذة والدجل الى غير رجعة، فكانت أغصان ورق أشجار النيم الخالدة يحملها الأطفال و الرجال والنساء مدنيين وعسكريين، وهم يهتفون من قلب انسان واحد؛ شعب واحد - جيش واحد ، ولن ترتاح يا سفاح ، ومعهم هتافات اطفال الشوارع ومن يطلق عليهم الشماسة ؛ تكتل طالب .. نكتل أمك ! أننا في حشد الوحدوي ، قيادة وعضوية ، نحي شعب السودان النبيل في هذه الذكرى العطرة ونقول للذين فقدوا الثقة في ارض السودان الولود، ان ثورة السودان الديمقراطية من اجل العدالة والحرية والمساواة والوحدة لم تتوقف في كرري وأم دبيكرات، ولا عند شهداء اللواء الأبيض ، ولا في انتصار إرادة الشعب من داخل البرلمان في ديسمبر 1955 ورفع علم الاستقلال في الأول من يناير 1956، ولم تتوقف عند ملحمة اكتوبر 1964 ، ولم تنحسر في أبريل 85. ان ثورة الشعب السوداني الديمقراطية ليست انتفاضة واحدة او اثنتين، وليست نزهة في حدائق أبريل او الساحة الخضراء يعلن عن تاريخها ومكانها، ان ثورة الشعب السوداني ثورة مستمرة ، آلياتها متعددة وأشكالها مختلفة ، ووقودها مختلفة ألوانه وأساليبه، فالكلمة صاروخ موجه، واللحن سلاح فتاك، والنشيد طلقة قاتلة لا هروب منها، وصمود النساء والرجال في معتقلات الظلم والجبروت، سيف مسلط على رقاب الذين خانوا تاريخهم ووطنهم وشعبهم. في هذا اليوم الأغر ، نقول باسم الوطن وباسم حزبنا وباسم أصدقائنا في كل مكان : أولا : التحية لكل المعتقلين والمعتقلات السياسيين الذين أفرج عنهم مؤخراً والذين ما زالوا يقبعون في سجون نظام الانقاذ البوليسي في العاصمة وفي كل بقاع السودان ومن كل أقاليم وولايات السودان، ونقول لأهل السلطة ولسدنتهم، ان غداً لناظره قريب، وثورتنا مستمرة من اجل الحرية والسلام والعدالة والوحدة الوطنية والتعايش السلمي، سوا ان اعتقلتم الناس او أفرجتم عنهم ، فاليوم الذي سوف تعتقلون فيه وتحاكمون فيه كمن سبقوكم قادم لا محالة ، فصبرا ال فرعون ، فان موعدكم مزبلة التاريخ. ثانيا: في منتصف العام الماضي أجاز حزبنا الموقف الرسمي لتحالف قوى الاجماع الوطني والذي يدعو الى اسقاط النظام، على الرغم من أننا حتى الآن لسنا اعضاءا في هذا التحالف، عليه فإننا نرفض رفضا قاطعا اي نوع من أنواع الحوار مع المؤتمر الوطني او حكومته الديكتاتورية و غير الشرعية، ونقول لسعادة المساعد عبد الرحمن الصادق المهدي، لا أهلا ولا سهلا بوساطتك او اي مبادرات يحملك إياها هذا النظام المتهالك والايل للسقوط، وسيظل موقفنا ثابتا حتى النهاية وهو العمل على اسقاط النظام بكل السبل السلمية المجربة والمتعارف عليها. ثالثا: السودان الآن ليس في حاجة الى دستور جديد تضعه الطغمة الحاكمة، ولن نكون طرفا في مهزلة وضع الدستور التي يعد لإخراجها المؤتمر الوطني ومن خلفه الحركة الإسلامية والمهوسين من السلفيين وذوي العصابات الحمراء ، ودستور 2005 الانتقالي مازال حاكما بعد حزف كل ما يختص بجنوب السودان وذلك حسب نص الدستور ، وسيكون حاكما لحين اكتمال عملية التحول الديمقراطي الشاملة، ولن يحدث ذلك إلا بإسقاط نظام الانقاذ الهرم. أخيرا؛ فإننا نكرر التهنئة بذكرى 6 أبريل العطرة ، وندعو كل المواطنين والمواطنات الى النهوض و شد الرحال للالتحاق بركب الثورة السودانية الديمقراطية المستمرة من اجل الحرية والسلام والعدالة والوحدة الوطنية. وعاش نضال الشعب السوداني والمجد والخلود لشهدائنا الأبرار المجلس القيادي لحشد الوحدوي السبت 6 أبريل 2013م E-mail:[email protected] – www.http://info.sdup-Office: 0155283697
                  

05-25-2013, 07:21 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس شرطا ان ينبثق الاشتراكي الديمقراطي من عباءة الشيوعي (Re: صديق عبد الجبار)

    .
                  

05-25-2013, 11:38 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس شرطا ان ينبثق الاشتراكي الديمقراطي من عباءة الشيوعي (Re: صديق عبد الجبار)

    قرات قبل يومين الصفحة الرئيسية بسودانيز أون لاين مقالا بقلم : الفاضل عباس محمد علي
    بعنوان دعوة لحزب اشتراكي ديمقراطي
    وفي الحقيقة لقد أعجبني السرد الذي افتتح به الكاتب مقاله لتاريخ الأداء السياسي للأحزاب السودانية
    والرجل يدعو الى أهداف ومبادئ تتطابق تماماً مع أهداف ومبادئ الحزب الاشتراكي الديمقراطي الوحدوي الذي اسسناه قبل عشرة سنوات في اكتوبر 2002
    ولكنني اختلفت معه في دعوته لان ينبثق الحزب الذي يدعو له من المؤتمر السادس للحزب الشيوعي
    ودعوته للشيوعيين ان يتخلوا عن الماركسية
    انا لا اعرف الكاتب ولم اقرأ له قبل ذلك ولكنني اهتممت جداً بما كتب وللأسف الشديد لم اجد له عنوانا او هاتفا للتواصل
    وإنني بصدد كتابة مقال كامل ردا على مقاله ، وقد لا يخرج هذا المقال قريبا بسبب مشغولياتي الكثيرة
    ولكنني أحببت في هذه السانحة ان أشرك الاخرين في حوار مفتوح للفائدة العامة
    وسوف أقوم بنقل المقال في الصفحة التالية
    باختصار شديد أنني ضد اي دعوة لمزيد من الانقسامات داخل الاحزاب ومزيد من التشرذم
    ويا ليت جميع الاحزاب تتوحد داخل حزب واحد كبير ، وهذه أمنية طوباوية صعبة التحقيق
    أخيرا فإنني اقدم دعوة للأستاذ كاتب المقال الفاضل عباس ان يبحث في القوقل عن حشد الوحدوي
    فهو الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يدعو له
    وإنني من كتابته أحسست بانه عضوا غير معلن بحزب حشد الوحدوي
    فلنذهب الى المقال ، ونرى رأيكم

    مع تحياتي وتقديري
    صديق ابوفواز
                  

05-25-2013, 11:49 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس شرطا ان ينبثق الاشتراكي الديمقراطي من عباءة الشيوعي (Re: صديق عبد الجبار)

    هنا ما اختلفنا فيه مع الاستاذ الفاضل :- اللبنة الأولي لمثل هذا الحزب المقترح يمكن أن يتمخض عنها المؤتمر السادس المزمع للحزب الشيوعي الذي أتمني أن يواجه حقائق العصر ويتحمل مسؤوليته تجاه الجماهير السودانية التى ظل فى وسطها منذ منتصف الأربعينات، متحملاً عنت النضال الثابت...فى نكران ذات ووطنية معروفة ومشهودة؛ وبناءاً علي ذلك، يعلن تخليه عن النظرية الماركسية كالهادي الأوحد لمساره، وأن يتبني الإشتراكية الديمقراطية المؤسسة علي الفكر الليبرالي المنطلق من ضرورة صيانة حقوق الإنسان (تلك التى يراها ماركس كلاماً برجوازياً فارغاً)، والقائمة علي نصرة الكادحين السودانيين... والتضامن مع الشعوب والحركات التقدمية فى كل العالم،... مع الأخذ بالمدارس الإقتصاد ية الأكثر حداثة من الإقتصاد الماركسي الموجه، ذلك الذى تفتق عن كارثة الخطة البلشفية الأولي وعن مأساة المزارع الجماعية........وبكل ما يتواءم مع المصالح الاقتصادية والوطنية السودانية.


    الحزب الشيوعي السوداني حزب عريق وله جذور راسخة ،
    ونحن نكن له كل تقدير واحترام ، ولنا فيه عترة ونسب !
    نختلف معه فكريا بكل تقدير واحترام
    وهو من دعامات الإرث النضالي في السودان
    ومؤسساته الحزبية هي التي تقرر مصيره وتوجهاته ومنطلقاته الفكرية

    والحذر ثم الحذر من التشجيع على تقسيمه او تفتيته ،
    فيكفيه ما حدث فيه من انقسامين كبيرين

    اقول هذا الحديث بكل إصرار وصدق ،
    وان الحزب الأكبر والعريق الوحيد في الساحة القادر على الوقوف في وجه الثيوغراطية مع جماهير الشعب السودانية هو الحزب الشيوعي السوداني
    اختلفنا معه أم اتفقنا
    هذه حقيقة لا ينكرها إلا مكابر
    وطبعا حديثي هذا لا يلغي أهمية احزابنا الحديثة مثل حزبنا والليبرالي والمؤتمر السوداني والتضامن وحق والتحالف الوطني ... الخ
    والاشتراكية الديمقراطية كما اعترف الكاتب لا تحتاج الى حزب شيوعي تخرج من عباءته
    الاشتراكية الديمقراطية أمر يختلف كثيرا عن الشيوعية ....
                  

05-25-2013, 04:51 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس شرطا ان ينبثق الاشتراكي الديمقراطي من عباءة الشيوعي (Re: صديق عبد الجبار)
                  

05-25-2013, 05:08 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس شرطا ان ينبثق الاشتراكي الديمقراطي من عباءة الشيوعي (Re: صديق عبد الجبار)

    ((وأثبتت التجربة الإنسانية أنك يمكن أن تبني مجتمعاً إشتراكياً فى دولة رأسمالية، طالما أن الغرض الأساسي هو العدالة الإجتماعية ومنع استغلال الانسان لأخيه الإنسان ببشاعة النظم الرأسمالية الممعنة فى رجعيتها....ولقد ظهرت جزر إشتراكية فى الدول الرأسمالية بعد الحرب الكونية، بسبب التأثير غير المباشر للفكر الاشتراكي....مثل نظام العلاج المجاني فى انجلترا عام 1946 بعد الحرب بواسطة حكومة حزب العمال بزعامة كلمنت أتلي...National Health ومعها دولة الرفاهية التى تضمن للعاملين مرتبات واستحقاقات ما بعد الخدمة وفى حالة الفصل من العمل...State ٍ Welfare ، بالإضافة لضمان التعليم المجاني فيما قبل الجامعة والسكن المجاني لمحدودي الدخل في عمارات المجالس البلدية Council houses.... كما قامت العديد من الدول الراقية فى غرب أوروبا بتحقيق رفاهية جماهيرية مماثلة لشعوبها، دون أن تستحيل الدولة إلي جهاز يدلل العمال ويدفعهم للكسل والقنوط وعدم الإبداع والتبلد والتكلس كما حدث فى نهاية الأمر بكل الدول الشيوعية....ودفعها للتآكل والتحلل ثم الانهيار مع نهاية القرن العشرين كأنها أعجاز نخل خاوية...والدول الراقية التى مازجت بين الاشتراكية والرأسمالية بطريقة خلاقة ودون صخب دعائي هي السويد والنرويج والد نمارك وفنلندأ...وجميعها أنجح وأسعد دول فى العالم منذ الحرب العالمية حتي الآن.))
                  

05-25-2013, 06:39 PM

Elmoiz Abunura
<aElmoiz Abunura
تاريخ التسجيل: 04-30-2005
مجموع المشاركات: 6008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس شرطا ان ينبثق الاشتراكي الديمقراطي من عباءة الشيوعي (Re: صديق عبد الجبار)

    عزيزى صديق

    سلامات

    كتبت فى خيط اخر


    Quote: عزيزى محمد عباس

    سلامات

    ادعوك للحضور الى Asheville وحضور تخرج غسان المعز ابونوره يوم 6/6.

    مقالة الفاضل جديره بالحوار العميق ولكنه وقع فى خطأ متكرر الا وهو امكانية نشؤ الحزب الاشتراكى الديمقراطى من مؤتمر سادس للحزب الشيوعى .
    لااعتقد بإن قيام مثل هذا الحزب يتم بإنبثاقه من الحزب الشوعى. المتغيرات
    الحادثه فى السودان الفضل كثيره. عديد من القوى ظهرت فى الساحة وبقوى, وبدعاوى العداله الاجتماعيه, والتهميش ' تذكر اصدقائنا بول باران, سمير امين, وغندر فرانك الخ..), بعض هذه القوى او قياداتها اسلامويه, ومعاديه او كانت معاديه للشيوعيه والاشتراكيه مثل جماعة العدل والمساواة فى دارفور.
    هناك قوى ناشئه ايضا فى الوسط, وفى القطاع الحديث ومنها حزب اشتراكى ديمقراطى.
    اتمنى ان يهتم الاخ فاضل عباس بدراسة هذه القوى
    مع ودى وتقديرى
    المعز ابونورة

    ليس شرطا ان ينبثق الاشتراكي الديمقراطي من عباءة الشيوعي]
                      

05-25-2013, 07:23 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس شرطا ان ينبثق الاشتراكي الديمقراطي من عباءة الشيوعي (Re: Elmoiz Abunura)

    معقول حزب عمره عشرة سنوات ، ثم يأتي شخص ويطرح نفس الإسم ونفس الطرح تقريبا ؟!

                  

05-25-2013, 07:37 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس شرطا ان ينبثق الاشتراكي الديمقراطي من عباءة الشيوعي (Re: AMNA MUKHTAR)

    تحياتي وتقديري أستاذة آمنة
    والتحية لكل الخضر
    للأسف الشديد الساحة الفكرية والسياسية في السودان فيها مشكلة تواصل واطلاع
    كل يوم تظهر حركة او دعوة لحزب او تجمع وجميعها ترفع نفس الأفكار والشعارات
    وكثير منهم لا يكلفون انفسهم عناء البحث ان كان هنالك من يشبههم في الساحة

    تحياتي وتقديري
                  

05-25-2013, 07:32 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس شرطا ان ينبثق الاشتراكي الديمقراطي من عباءة الشيوعي (Re: Elmoiz Abunura)

    شكرًا ليك أستاذ المعز أبونورة على حضورك الرائع
    لك ودي وتقديري
                  

05-26-2013, 05:08 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس شرطا ان ينبثق الاشتراكي الديمقراطي من عباءة الشيوعي (Re: صديق عبد الجبار)

    .
                  

05-28-2013, 02:11 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس شرطا ان ينبثق الاشتراكي الديمقراطي من عباءة الشيوعي (Re: صديق عبد الجبار)

    التحية لحلفائنا في الحزب الاشتراكي الديمقراطي الوحدوي (حشد)
    ولك شخصيا أخي ابو فواز
                  

06-02-2013, 05:27 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس شرطا ان ينبثق الاشتراكي الديمقراطي من عباءة الشيوعي (Re: Abdel Aati)

    ((التحية لحلفائنا في الحزب الاشتراكي الديمقراطي الوحدوي (حشد) ولك شخصيا أخي ابو فواز))

    شكرا ليك كتير أخي عادل على هذه التحية التي اعتز بها

    وتحياتي العطرة لك ولكل حلفائنا الليبراليين

    دمتم بخير ،،،
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de