قصيدة أعجبني تناغم موسيقاها الداخلية: غايتو جنس غايتو..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 06:15 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-01-2013, 11:09 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قصيدة أعجبني تناغم موسيقاها الداخلية: غايتو جنس غايتو..

    شاعرة وطنية تسجل فرحتها بدخول الثورية لام روابة !
    بت البلد
    الخبر الاكيد قالوا أمروابة اترشت
    غاشيها الغمام ، من الغبينة اتفشت
    دخلوها العيال والوالى فز وشتت
    والرايقة أم خدود الليلة تب ما انغشت
    شافت شوف عيان كيف الرجالة اتمشت
    بين وديانها مو كضب الروادى الطشت
    ****

    عارفك يا (العوير) ما زول كتالا حرة
    معلوم بالرقيص وفى النضمى زولا عرة
    معروف زول نكاح ما زول شهامة وصرة
    يا طابق الحريم الضرة فوق الضرة ،،،
    قوم من حضنهن لاقى الرجال لى برة
    والدوشكى اب هزيز راجيك تعصر الذرة
    نحنا جرادقو يا ساتر على ناس برة
    ****
    الليلة العيال دخلوكى يا أمرووابة
    دخلوك بالكلاش والدوشكى والدبابة
    باسمين الثقور خابرين سماها – ترابا
    ما فيهم عميل لا عوقة لا كبكابة
    ***
    اولاد البلد صادقين وصافين نية
    لا بينهم حرامى ولا بيعرفوا أزية
    حامين للغبش لا مال ولا زرية
    ساعين للوطن للعيشة والحرية
                  

05-01-2013, 11:21 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قصيدة أعجبني تناغم موسيقاها الداخلية: غايتو جنس غايتو.. (Re: احمد ضحية)

    قال إدريس ود علي في البطانة:
    دي بطانة أبعلي العند الشعور مفهومة
    شرطاً للبدورها محنضلة ومسمومة
    كم لله فيها مفقشين هام رومة
    بالدم والرمم لا عند جزم موسومة
    **
    حسان وابعلي واب سن حدار الجار
    كاتلين عز مكوك كم بردوها الدار
    من الهايكوته لي البلد ابو قنا وصغار
    ما خلوها نية تتقلب للنار
    ***
    وقال العاقب ود موسى العشيابي في الفخر:
    نحن نسوي لكن ما بنقول سوينا
    نحن نفرتق الكرنة ام صفوف بايدينا
    الزول البضيف عدم الشراعة علينا
    يفهم مني ويسأل من توارخ النينة
    **
    نحن الود لبونا بشيل حمول النائب
    تصرم عندنا القحية البصيبها الصائب
    نحن اولاد شكير جور نالنا كلو نقائب
    ديمة نلولي في المحن الكبار وغرايب
    وقال ود عبشبيش يخاطب البطانة:
    بندق فيك نحاساً من قديم راجينا
    فيه خيولنا عارضات كيه للمابينا
    كان ما تجرتقك دماً علوجه سمينة
    لا تجيبي لنا حنتوت يا ام هواياً زينة
    ***
    حليل اهلك حليل البردوك قبيل
    دا هجين المقادير بي مرور الخيل
    قبال التصاويت والبهادل ديل
    ما شافو الاضافر في جوامع السيل
    امثلة من شعر وصف البطانة وما فيها من نعم وامطار:
    برز الحاردلو في انشاء الصور الجميلة للبطانة عندما تهطل الامطار عليها وتتزين الارض وتنتعش الانعام والناس والطيور قال في ذلك:
    الشم خوخت بردن ليالي الحرة
    والبراق برق من منه جاب القرة
    شوف عيني الصغير بي جناحه كفت الفرة
    تلقاها أم خدود الليلة مرقت برة
    ***
    الخبر الأكيد قالوا البطانة اترشت
    وسارية تبقبق با الصباح ما انفشت
    هاج فحل أم صريصر والمنايح بشت
    وبت أم ساق على حدب الجميل اتعشت
    **
    برق القبلة شال شالت معاه بروق
    ختت له أم رويق عم السحاب من فوقو
    العفرت رحل يبكي ويسوي القوق
    والضحوي اتردف ليله ونهاره يسوق
    ***
    البارح بشوف يشلع بريق النو
    وحس رعاده يجرح في الضمير كوكو
    داك طير القطا الدور مشارع الهو
    وفرقان البطانة اتماسكت بالضو
    ***
    وقال ود جماع البطحاني يخاطب البطانة:
    الموت يا أم هبج صقاره تابع خيلك
    الا كرمية ما بتجوعيه دخيلك
    رب العزة بي وابل المطر ساخي لك
    السحي والمغيريط والصغاري نخيلك
    ***
    نعمك كس في الهبجة التناها مهيق
    براقك بيقدح وهمبريبة يقيف
    بهم ربلك مجدع يا الفضاك مو ضيق
    علاوك مزرقن وشرفه نيله مزيق
    ***
    وقال ود نابل البطحاني:
    الموت يا أم هبج فيك بالكوار مو صدفة
    وما ببنكر عليك يوم تفتحي لك ضلفة
    مرية فيك بتطيق العمار الخلفه
    مطروحة جناحك طرفه وطن حلفا
    وقال شاعر آخر:
    برقك قلع السارية أم سحاباً صاح
    ونعالك سكت من الهواء اللحاح
    رعدك رز في المطرة التقيلة وقاح
    وبارك لاقي شمس الغيبة باكر زاح
                  

05-01-2013, 11:32 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قصيدة أعجبني تناغم موسيقاها الداخلية: غايتو جنس غايتو.. (Re: احمد ضحية)

    وقال أخينا الحاردلو:
    الشم خوخت وبردن ليالي الحره
    والبراق برق من منا جاب القرة
    شوف عيني الصقير بجناحه كفت الفرة
    تلقها ام خدود الليله مرقت بره
    ونظم اخر في البطانه تلك الحالمه البتول واصف الخريف والدهاريب ونفس الدعاش
    الخبر الاكيد قالو البطانه اترشت
    وساريتن تجبجب للصباح ما انفشت
    نبيح فحل ام صريصر والممانح بشت
    وبت ام ساق علي حدب الفريق اتعشت
    وخاطب ودشوراني الهضليم ذالك الجمل الذي كان يعشق بعشق
    صاحبه ويتهيئ للرحيل عبر المسافات ليهنئ صاحبه بقرب الحبيب
    الهضليم بعد فته الدروك متجفل
    اجدع فوق يمينك وفي مشيك لا تسفل
    مادام خالقي بي الروح والرزق متكفل
    واغل دره اليمني المباعه مقفل
    وللفرسان صولات وجولات في دنيا المسدار وهذة للفارس بامسيكا
    جيت غاشي الفريق قلته ابل شوقي
    وجرت مقنع الحشمه الحرقت جوفي
    البنوت براك يامنضرة شوفي
    سون لي طمامه وكترن عوفي
    قالن علي انا خفته
    قشاش غبارن المن صباي ماهفته
    انا بسيفي غير ملاقات الاسود شن شفته
    انا كم جب جمال بعد ما فوق سيادن طفته
    انا كم جب مراح للفريق شافنه
    وكم جرس رجال علي اليتيم ماحنوه
    ياقلبي اصبر علي القالنه
    وياسيفي طيع قطع الشكرنه

    يا بدر السما ايامنا طالن وقصرن
    وعيونه ملجلجات من التوسل فترن
    وين الما حامن كبد الانادي وسكرن
    وين الليله رواق دمانه العكرن

    الليله البروق بصر العيون ختفنه
    صبن غادي شقاق الانيس ارونه
    خترن فوقه سالكات الضمير خبرنه
    الله اخيب الفلسنجي شقله تمنو

    ارجوك يا غفير ما تدفر الفرهيده
    ما بتحمل تقيف شايله العمود فوق ايده
    شوف عرق الوجينات فوق خديد الصيده
    امسخك الله فسخت الحنه دابه جديده
    ارجوك يا غفير ود الارايل سيبه
    خليه الازور كان المراضه اطيبوة
    الزول الجميل لاعند االفنيده وضيبه
    شايل قلبي ماظنيته تاني اجيبه
                  

05-02-2013, 01:36 AM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قصيدة أعجبني تناغم موسيقاها الداخلية: غايتو جنس غايتو.. (Re: احمد ضحية)

    الخبر الأكيد قالوا البطانة اترشت
    وسارية تبقبق با الصباح ما انفشت
    هاج فحل أم صريصر والمنايح بشت
    وبت أم ساق على حدب الجميل اتعشت
                  

05-02-2013, 12:12 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قصيدة أعجبني تناغم موسيقاها الداخلية: غايتو جنس غايتو.. (Re: احمد ضحية)
                  

05-02-2013, 12:29 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قصيدة أعجبني تناغم موسيقاها الداخلية: غايتو جنس غايتو.. (Re: احمد ضحية)

    والدوشكى اب هزيز راجيك تعصر الذرة
    نحنا جرادقو يا ساتر على ناس برة
    والدوشكى اب هزيز راجيك تعصر الذرة
                  

05-02-2013, 02:01 PM

إبراهيم عبد الحليم
<aإبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قصيدة أعجبني تناغم موسيقاها الداخلية: غايتو جنس غايتو.. (Re: احمد ضحية)

    هلا وغلا باحمد ضحية ....والبطانة .....والحماسة
                  

05-02-2013, 04:38 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قصيدة أعجبني تناغم موسيقاها الداخلية: غايتو جنس غايتو.. (Re: إبراهيم عبد الحليم)

    الأخ إبراهيم عبد الحليم
    تحية طيبة, ولكن دعنا نتأمل ما سيرد أدناه:
    مركز السودان المعاصر لرسم خريطة جديدة لدارفور واحلال مجموعات معادية لدولة جنوب السودان بالحدود وراء القتال حول بلدة كتيلة بولاية جنوب دارفور




    منذ and#1634;and#1634; من شهر افريل المنصرم تواصل مليشيات الفرسان وقوات من شرطة الاحتياط المركزي التابعين للنظام شن هجمات متواصلة على قرى حرازة وعديرة وجويخين التي تقع في نطاق جغرافية شعب القمر بولاية جنوب دارفور؛ واسفر الهجوم السافر على قتل العشرات من المدنين وحرق العديد من القرى .




    وتاتي هذه هجمات مواصلة لاعمال اجرامية مماثلة نفذتها المليشيات ذاتها على قرى جقمة الشرقية والغربية ؛ وام بطيخة الشهر الماض ثماني مدنين واجبرت الالف على الفرار الى نيالا .

    وفي سياق متصل يواصل جيش و مليشات النظام شت عمليات انتقامية في قرى ام قونجا ومرلا ولبدو ودونكي دريسة بحجة مطاردة التمرد الا ان الالف من المدنين يفرون يوميا الى نيالا من مناطق رهيد البردي ووادي صالح حيث تهاجم مليشيات النظام الابرياء؛ وتتحول ولاية جنوب دارفور الى اكثر المناطق المهددة لحياة الانسان في السوان.




    لا يمكن ادراج الاعتداءات المتكررة التي تلاحق الابرياء في بلدات كتيلة وانتكينا ضمن نزاعات امتلاك الارض بالمفهوم التقليدي في الاقليم او صراع حول الموارد كما يشاع عن حروبات النظام في دارفور ؛ فمجموعات الرعاة التي تعتبر نفسها عربية ( بالمستوطنين القدامى)وهي قوام مليشياتها النظام حددت لها ارض حسب القوانين العرفية في النظام الاهلي في دارفور على ان تبقى بقية الارض للسكان التاريخيين للاقليم ؛ كما حدد العرف استخدامات الارض للسكن والزراعة والرعي .

    وحسب االعرف التقليدي لا يمنع احد في اقليم دارفور من المستطونين وسكان الاقليم التاريخيين من الاستفادة من الارض بغرض السكن او الاقامة والزراعة وفق ما تم تحديده كما لا يجبر احد على مغادرة مسكنه اومزرعته بالقوة . وحدد العرف اماكن الرعي وطرق مراحيل العبور بين قرى السكان.




    فيما بين القمر والرعاة البني هلبة . فالقمر كشعب من سكان الاقليم التاريخين ؛ وهم سكان سكان بلدات انتكينا وكتيلة وسيسبان وخورشمام وحرازة حتى مثلث الحدود مع دولتي افريقيا الوسطى وجنوب السودان ؛ وهو شعب زراعي ويمتلك رؤوس ابقار ؛اما البني هلبة من مجموعات الرعاة الرحل ويمتلكون اغنام وابقارا وابل حدد لهم العرف المحلي منطقة (كبم حتى عد الغنم ) اي شمال ارضي شعب القمر ؛و هناك طرق مراحيل للقبلتين تمر بارض بعضهما البعض خلال فصلي الصيف والخريف. وهما متقاربان في التعدد .




    ويشار الى ان شعب القمر الذي قاوم الاستعمار الانكليزي بقيادة ابنهم الفكي عبد الله السحيني عام and#1633;and#1641;and#1634;and#1633;ف قام المستعمر بمعاقبتهم في عام and#1633;and#1641;and#1634;and#1636; ف هو عام ترسيم الحواكير في دارفور بتجريدهم من ادارة منطقتهم بالنمط التقليدي عقوبة على الثورة على المستعمر . وهذا القانون الاستعماري لا يسري عليهم . الا ان لمستعمر رغم اتباعهم لنظارة الرعاة البني هلبة لم يحدث توافق او انسجام بين مع الرعاة في كبم؛ فشعب القمر له جزوره السلطانية الافريقية الراسخة في التاريخ وهكذا وقعت عدة صدامات بيهم ورعاة اخرين على خلفية اختلافات عرقية وتباين في انماط الادارة التقليدية والتعاطي مع روح الاعراف ؛ كان تحركها سياسية الدولة العنصرية وهويتها العرقية المتفقة وهوية الرعاة.




    ان الاعرف وتاريخ الاقليم الذي اسهم فيها شعب القمر في صناعتها وصياغتها ضمن شعوب عديدة في الاقليم ؛ واسهم شعب القمر والبني هلبة معا في تطويرهما ضمن سكان الاقليم مجتمعين لم يكن ليحترم في ظل نظام الفصل العنصري في الخرطوم وتتخذ فقط زريعة لسياسات حرب الابادة الممنهجة والتطهير العرقي الذي اتبعه نظام الدكتاتور البشير منذ عشرون سن في الاقليم .

    ومن المؤسف ان قيادات القبيلتين الذين تحول بعضهم الى اداة لسياسيات النظام بدقة النوات العشر الاخيرة كان العامل الحاسم لانفدجار والاساسي المحرك للدماء البريئة التي سفكت خلال الاشهر الماضية ؛ والتي راحت ضحيتها العديد من الابرياء العزل في بلدات كتيلة وانتكينا .

    بالنسبة لرعاة المتحالفون مع النظام استمرار للمكافاة التي منحوا منذ عشرون عاما لقب عد الفرسان بدل عد الغنم ؛ حيث كون الفرسان نواة مليشيات الجمجويت الاولى في دارفور لوقف ثورة شعوب الاقليم ضد نظام الفصل العنصري في الخرطوم ؛ واحد اهم مراكز المليشات التي تشن حرب ابادة في حق برياء في الاالاقليم .واتى منح الدكتاتور منصب نائب الرئيس للرعاة في سلسلة مكافاة الفرسان ؛ وصار الحاكم الولائي من الرعاة واستمرار حرمان شعوب الداجو والتنجر والرونقا والسوا والقولة الفور القمر والبرقد والمساليت والبيقوا السكان التاريخيين للاقليم.




    تاتي حرب التطهير ضد شعوب كتيلة وانتكينيا في سياق حرب ابادة شعب اقليم دارفور الذي يجري منذ عشر سنوات ؛ الا ان هذه المعارك الاخيرة ذات ابعاد سياسية اضافية . فالنظام يهدف بحربه في كتيلة الى افراغ المنطقة الحدودية مع دولة جنوب السودان والتي تسكنها الامم الزنجية على راسها القمر لتحل محلها بعناصر من الرعاة المتعربون المواليون والمتفقون مع هوية العنصرية للدولة ؛ ليتسنى له شن حروبات اخرى ضد دولة الجنوب من جبهة دارفور ضمن معاركه المقدسة .




    يذكر انه وخلال حرب الابادة التي شنتها الدولة العنصرية على شعوب جنوب السودان وبالتحديد على شعوب الدينكا والنوير قام شعب القمر في كتيلة باستقبال اعداد كبيرة من النازحين الدينكا في الاراضيهم بسيسبان وانتكينا التي تجاور اراضي جنوب السودان واحسنت التعامل اليهم فيما قامت مجموعات من الرعاة في اماكن مختلفة من الاقليم واقليم كردفان بحرق الضحايا من الجنوبين واساءة معاملتهم .




    وعليه فان عمليات التطهير التي تجري في كتيلة تخدم غرضا جوهريا للنظام يتعلق برسم خريطة اقليم دارفور على نحو عرقي . فالشطر الجنوبي من الاقليم المتاخم لحدود دولة الجنوب يتم وضعه في هذه الخريطة للمجموعات الرعوية التي تعتبر نفسها عربية ؛ بينما غرب وشمال دارفور للامم الزنجية وعلى هذا الاساس قام بخلق ولايات جديدة ووحدات ادارية جديدة بالاقليم .




    وتنفيذا لخطته لابد من اجبار مجموعات عرقية على النزوح او اجبارها للعيش في مخيمات النازحين التي تعد مساكن للعزل العرقي تنتشر and#1634;and#1641; منها في الولاية.ولتنفيذ هذه السياسيات فالنظام يطلق يد مليشياته للقتل والحرق والنهب .




    وفي مطلع افريل المنصرم قام الدكتاتور بتعين الجنرال محمود جارالنبي واليا على الشطر الجنوبي من الاقليم ؛. وهو قائد منطقة هجليج ابان احداث دخولها من قبل الجيش الشعبي لتحرير السودان. تننفذا لخطة الوضع الجديد قام الجنرال جار النبي بنشر الخريطة العرقية في and#1634;and#1634;افريل التي تامر شعب القمر على التخلي عن ارضه في كتيلة قسرا والنزوح الى بلدة ######وس التي تعرف بانها ارض سلطنة لشعب القمر او اجبارهم على النزوح للعيش في لمخيمات او ابادتهم .




    وتاتي هذه المحاولة بعد عشر سنوات من محاولات النظام وعملائه على اغراء تارة وارغام شعب القمر على تبديل هويته العرقية والثقافية ؛ او تجنيد ابنائه في مليشيات النظام وقاوم الشعب هذه الاساليب جميعها والتي ساهم فيها عملاء من ابنائهم يعملون لحساب النظام. يلجأ النظام الى سياسية الارغام على التخلي من الارض او التهجير القسري او الابادة.




    وعملية التهجير القسري والابادة هي الخطة التي طبقت على شعب الفور في وادي صالح حيث ابيد الالف منهم واجبر الناجين على العيش في مخيمات العزل العرقي . وذات الخطة التي طالت شعوب المساليت والداجو والزغاوة خلال السنوات العشر المنصرمة .



    يلتمس مركز دراسات السودان المعاصر من منظمة الامم المتحدة والاتحاد الافريقي ومن بعثتهما الدائمة في اقليم دارفور ؛ ومن المحكمة الجنائية الدولية الى اعتبار ما يجري في قرى وبلدات كتيلة وانتكينا انها مواصلة لمسلسل الابادة الجماعية في اقليم دارفور . وهو ما يجعل من شعب القمر ضحية مجددا مثل الشعوب التي ابيد افرادها من الفور والمساليت والزغاوة والارينقا وشعب الداجو .




    and#1633;.العمل على وقف حرب الابادة التي تلاحق الابرياء من المدنين في بلدات كتيلة الان ؛ ويجب ان لا يستمر سياسية الافلات من العقاب .

    and#1634;. ملاحقة المعتدين على الابرياء؛ وللوقوف على ذلك يجب ارسال فريق من البعثة المشتركة لتحقيق في طبيعة ما يجري في المنطقة من جرائم ضد الانسانية .

    and#1635;.يلتمس المركز من المحكمة الجنائية الحاق احداث حرازة وجويخين يما وقع في جقمة وامبطيخة. وتعويض الضحايا تعويضا منصفا .

    and#1636;. ضمان حق شعب كتيلة وانتكينا من القمرمن العيش في ارضهم التاريخية بحرية وامان ؛ كجزء من ضمان عام لكل شعوب الاقليم وعدم اجبار اي شعب على النزوح ؛ وعودة النازحين واللاجئين الى ارضهم .

    لقد نشر الضحايا اسماء الجناة الميدانين المسؤولين من ارتكاب الجرم في التقرير السابق لمركز دراسات السودان المعاصر يلحق المركز هنا الاتي اسمائهم لقائمة مرتكبي الجرائم في حق الابرياء

    and#1633;.الجنرال محمود ادم جارالنبي والي الولاية

    and#1634;. قائد شرطة الاحتياط المركزي بولاية جنوب دارفور







    مركز دراسات السودان المعاصر

    مجلس المدراء التنفيذيين

    and#1634; مايو and#1634;and#1632;and#1633;and#1635;ف
                  

05-02-2013, 08:06 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قصيدة أعجبني تناغم موسيقاها الداخلية: غايتو جنس غايتو.. (Re: احمد ضحية)

    أها الحاصل شنو؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de