|
Re: ضل مره ... ولا ضل حيطه (Re: HAYDER GASIM)
|
فكم { يتكيف } رجالنا حين ترسي دلالات التاريخ وثقافة المجتمع, ما ينبئ
بإنتصارهم, أو قل تفوقهم على المرأة. فهذه هي الفرضية رقم واحد لأن تكون رجلا.
فأشم الرجال ... هم أكثرهم بعدا عن المرأة, وبأي معيار ترى:
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضل مره ... ولا ضل حيطه (Re: HAYDER GASIM)
|
فمع أن إحتياج الرجل للمرأة والمرأة للرجل يقعان تحت طائل الطبيعة وفي إطار نظمية الخلق البشري ودواعي تواصله لحسب منشئه وطبيعته ورسالته... إلا أن المرادات الذكورية الجافلة تقاوم إتجاهات الطبيعة, لمصلحة تاريخ منحاز لصفة الرجال, ولأجل مستقبل بذات الإهاب و الجياب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضل مره ... ولا ضل حيطه (Re: HAYDER GASIM)
|
فلنعكس الآية هنا ... ولنفترض أن , ضل مره ولا ضل حيطة, هي المثل الذي سيسر بين الناس ... بدل سابقه أو في أطار مضاهاته وإنتداده . أتحرى حوارا طيبا ... منتجا ... معافى
شكرا ... قراءا وكتابا ... ولكم كل المجال, إضافة وتعقيبا وتعليقا وتسآلا ... وجوابا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضل مره ... ولا ضل حيطه (Re: HAYDER GASIM)
|
.
واحد من الجماعة كان حضورا لنقاش حول الإتحاد النسائي، عندما أخذ فرصته في الحديث، تمتم قائلا: أنا قايتو ماعارف ... لكن الإتحاد النسائي ده من دخلوه النسوان ديل إنتهى!
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضل مره ... ولا ضل حيطه (Re: HAYDER GASIM)
|
لك التحية والتقدير أخي حيدر مقارنة بجيل حبوباتنا وامهاتنا ، نجد المرأة في جيلنا الحاضر أخذت دوراً مهماً في المجتمع نتيجة للتعليم والوعي تستحق معه أن تعكس الآية كما تفضلت (ضل مره ولا ضل حيطة)
Quote: فلنعكس الآية هنا ... ولنفترض أن , ضل مره ولا ضل حيطة |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضل مره ... ولا ضل حيطه (Re: صلاح يوسف النيل)
|
Quote: نحن الرجال قلنا { ضل راجل ولا ضل حيطة } ونسبناه للنساء, |
سلام وتحية أخي حيدر أبو القاسم بدءاً .. لا أعتقد أن هذا (المثل) وإن كان هو قولاً أكثر منه مثلاً فالأمثال تضرب لحكمتها أو لما وراء اللفظ من معنى ، ولأنه مطلق ، لذا أشك أن قاله الرجال ، ولأن له ما وراءه في ذلك ، فعشم المرأة وحبل صبرها ورجائها فى أن تظفر بزوج ، وخاصة إن طالت عنوستها ، فبرز هذا المثل منها تعبيراً عن قلقها وحظها العاثر في عدم الزواج .... هكذا ترى حالها وحيدة لا تستظل برجل يملأ عليها حياة وحدتها .. ولى عودة بإذن الله ، فأنا من متابعي ما تكتب .. لك التحية .. محمد مختار جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
|