رئيس الأركان بلهجة حاسمة لـ«السودان»: «حلايب وشلاتين مصرية.. انتهى»

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 10:56 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-01-2013, 04:27 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رئيس الأركان بلهجة حاسمة لـ«السودان»: «حلايب وشلاتين مصرية.. انتهى»



    كشف مصدر عسكرى، رافق رئيس أركان القوات المسلحة الفريق صدقى صبحى فى زيارته للسودان، عن أن الفريق أوصل رسالة للمسئولين السودانيين تؤكد أن «حلايب وشلاتين» أرض مصرية خالصة، ولا تفريط فيها.
    وقال المصدر لـ«الوطن» إن الفريق «صبحى» قال للمسئولين السودانيين، إن الأراضى المصرية خط أحمر، وإن مصر لن تتنازل بأى حال من الأحوال عن حلايب وشلاتين، وأن هذا الأمر «منتهٍ تماماً»، ويجب عدم التطرق لهذا الموضوع مستقبلاً، للحفاظ على العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين.
    وأضاف المصدر أن رئيس الأركان، أوضح أن القوات المسلحة لن تقبل التفريط فى حلايب وشلاتين مطلقاً، ويجب على جميع المسئولين فى السودان أن يعلموا أن هذا المثلث أرض مصرية خالصة.
    وأوضح أن رئيس أركان القوات المسلحة ناقش مع كبار القادة العسكريين فى السودان، عمليات تأمين الحدود بين البلدين لمنع عمليات التهريب والتسلل المتزايدة، التى يهدد تكرارها الأمن القومى للبلدين.
    كما تناولت الزيارة، حسب المصدر العسكرى، مناقشة ملف مياه النيل وضرورة مسارعة مصر والسودان فى إيجاد حلول للحفاظ على حصتهما التاريخية فى مياه النيل، وعدم ترك القضية التى تهدد البلدين بهذه الصورة دون إيجاد حلول فورية، من خلال دعم علاقات البلدين بدول حوض النيل.
    وأشار المصدر إلى أن رئيس الأركان أكد أن مصر لن تسمح لأحد بتهديد أمنها المائى مطلقاً، ولا تقبل أن يتم الإضرار به بسبب بناء سد النهضة الإثيوبى دون التنسيق مع باقى دول الحوض، داعياً إلى تعاون وتنسيق مشترك بين دول المنبع والمصب للوصول إلى حل يرضى جميع الأطراف، دون الإضرار بطرف على حساب الآخر، وهو ما اتفق عليه جميع المسئولين فى السودان الشقيق.
    ولفت المصدر إلى أن وزير الدفاع السودانى ناقش مع الفريق صدقى صبحى، إمكانية الاستفادة من الخبرات المصرية فى مجالات التدريب والتسليح.

    http://almogaz.com/news/politics/2013/05/01/885388
                  

05-01-2013, 04:34 PM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رئيس الأركان بلهجة حاسمة لـ«السودان»: «حلايب وشلاتين مصرية.. انتهى (Re: Kostawi)

    وراي المسعولين كان شنو فوق كلامو دا ؟
                  

05-01-2013, 04:41 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رئيس الأركان بلهجة حاسمة لـ«السودان»: «حلايب وشلاتين مصرية.. انتهى (Re: Hani Arabi Mohamed)

    الإعلام المصري

    حلايب وشلاتين .. الأرض بتتكلم مصرى


    http://www.vetogate.com/283415

    لم يكن وعد الرئيس الإخواني الدكتور محمد مرسي أثناء زيارته مؤخرا إلى السودان بإعادة الوضع فى مثلث حلايب وشلاتين إلى ما كان عليه قبل عام 1995 مجرد زلة لسان أو تصريحات ملتبسة انبرت مؤسسة الرئاسة لتوضيحها مؤكدة أنه لا تنازل عن حبة من تراب هذا الوطن ، ولم يكن نشر حزب الحرية والعدالة الإخواني لخريطة مصر بدون حلايب وشلاتين مجرد خطأ غير مقصود اعتذر عنه قادة الحزب ، ولكن الحقيقة أن ما جرى ليس إلا جسا لنبض الشارع وجهات سيادية ، فلا أحد يتذكر الآن أن حملة مرسي الرئاسية نشرت قبل نحو عام خريطة لمصر بدون «المثلث الذهبي» ، ثم اعتذرت الحملة بعدما واجهت غضبا واسعا وخاصة من أهل الجنوب ، كما نشر موقع «إخوان أون لاين» أكثر من مرة الخريطة ذاتها ، فهل كل ما جرى كان صدفة ؟!
    الحقيقة أنه لا مصادفة فيما حدث ، والدليل تصريحات المرشد السابق للإخوان مهدى عاكف والتى قال فيها إن جماعته لا تعترف بالحدود بين الدول العربية والإسلامية ، وبالتالى فإن تصريحات أحد المسئولين السودانيين كانت حقيقية وتعنى أن هناك وعدا إخوانيا يشبه «وعد بلفور» الذى منحت بريطانيا من خلاله ما لا تملك لمن لا يستحق ، حيث أعطت فلسطين للعصابات الصهيونية ، ونحن الآن أمام ما يمكن تسميته «وعد إخوانفور» الذى يعطي حلايب وشلاتين للسودان من أجل ترضية إخوان السودان ومغازلة نظام الرئيس عمر البشير .
    ووفقا لمعلومات «فيتو» فإن الرئيس مرسي وجماعته اضطروا لنفى إمكانية منح «المثلث الذهبي» للسودان على إثر غضبة قادة الجيش ، وأن الرئيس لم يجد مفرا من الذهاب إلى وزارة الدفاع والالتقاء بقادة المجلس العسكري من أجل نزع فتيل الغضب والتأكيد على أنه لا تنازل عن تراب الوطن .
    وإذا عدنا إلى التاريخ فإن المؤكد أن حلايب مصرية خالصة ، وقد استمدت اسمها من الشيخ محمد على حلايب الذى كان أول من استوطن تلك المنطقة مع أولاده وأحفاده ، وقد أثبتت الاتفاقية المبرمة بين الحكومتين المصرية والبريطانية فى 19 يناير 1899 والمنشورة فى الجريدة الرسمية (العدد الإضافي رقم 9 الصادر يوم الخميس 19 يناير 1899) مصرية حلايب وشلاتين وأبورماد ، بل إنه عندما زار حلايب الرحالة الانجليزي مستر بنت ومعه زوجته مسز بنت فى يناير عام 1896 كانت حلايب مقر الشرطة المصرية ، وكان بها مأمور مصري اسمه اسماعيل ، وكان مقيما هناك مع أسرته منذ سبع سنوات متصلة ، أى منذ حوالى عام 1889 ، أو بعبارة أخرى قبل إبرام هذه الاتفاقية بعشر سنوات ، وكانت مسز بنت كثيرا ما تذور أسرة هذا المأمور المصري وقد اشادت بحسن معاملتهم وسلوكهم الحضاري ، وهو ما أكده ابن القصير ومؤرخ حلايب كمال الدين حسين على .
    الأكثر من هذا أن الوثائق التركية تؤكد أحقية مصر ليس فقط فى حلايب وشلاتين ولكن فى الأراضى السودانية ، حيث تؤكد أن حدود مصر هى خط عرض 21 جنوبا وليس 22 أى أن مصر تمتلك أراضى خط عرض كامل داخل حدود السودان ، وهذا ما أكده المؤرخ الراحل يونان لبيب رزق فى كتاب له مستعينا بالوثائق التركية.
    ووفقا للمراجع التاريخية ، فإن مشكلة حلايب كانت قد بدأت مع الانتخابات البرلمانية فى السودان فى27 فبراير1958 حيث تم إدخال حلايب ضمن الدوائر الانتخابية للسودان فى الوقت الذى كان مقررا إجراء الاستفتاء على الوحدة المصرية السورية فى 21 فبراير،وقد أرسلت مصر مذكرة الى السودان فى29 يناير1958 تعترض على إدخال حلايب ضمن الدوائر الانتخابية السودانية، واعتبرت هذه الخطوة خرقا للسيادة المصرية كما أرسلت مذكرتين فى فبراير 1958 تؤكد على إجراء مصر الاستفتاء على الوحدة فى حلايب، وأرسلت مصر الى حلايب لجنة لأخذ رأى المواطنين فى حراسة قوة عسكرية .
    ومن هنا ظهرت المشكلة بين السودان ومصر على مثلث حلايب، وقد لجأت حكومة حزب الأمة السودانى، والتي كان يرأسها عبد الله خليل إلى رفع شكوى إلى مجلس الأمن مدفوعا بموقف حزب الأمة المعادى لمصر، وسعيا لاستغلال الموقف لتحقيق مكاسب انتخابية، وإلهاء الشعب السودانى عن المشكلات التى يعانيها ،وقد انعقد مجلس الأمن فى 21 فبراير فى توقيت غير مناسب لمصر نتيجة ،عداء الغرب للسياسة المصرية ،والموقف المعادى للوحدة المصرية السورية ،وأعلنت مصر فى مجلس الأمن تأجيل تسوية الموضوع الى ما بعد الانتخابات السودانية ،وبناء على ذلك أجل المجلس اتخاذ أى قرار فى هذا الشأن وإن ظلت القضية مطروحة على جدول أعمال مجلس الأمن ، وقد كان لهذا الموقف أثره على الانتخابات البرلمانية حيث فاز حزب الأمة بالانتخابات، وبدا كأنه انتصر فى حلايب بعد أن تم تجميد الموقف .
    وقد تعرضت مشكلة حلايب منذ ذلك الوقت للمد والجزر، والشد والجذب بين الدولتين وفقا للعلاقات القائمة بين النظامين الحاكمين ففى حالة تحسن العلاقات بين القاهرة والخرطوم تختفى المشكلة، وفى حالة سوء العلاقات يتم استدعاء المشكلة وتصعيدها فضلا عن توظيف هذه القضية من جانب النظام الحاكم للحصول على التأييد الشعبى.
    غير أن النزاع بين البلدين الشقيقين مصر والسودان حول هذه المنطقة اتخذ منحى آخر حيث تم اكتشاف ثروات معدنية فيها ، حيث سارعت السودان بإعطاء شركات أجنبية تراخيص التنقيب عن المعادن الأمر الذى دفع الجيش المصري للتدخل وطرد هذه الشركات وبسط السيطرة الكاملة على المنطقة .
    وقد أشارت الدراسات إلى أن خامات المانجنيز تتوافر بمنطقة حلايب باحتياطات هائلة مرتفعة الجودة، وأثبتت صلاحية الخام لإنتاج كيماويات الماغنسيوم غير العضوية مثل كبريتات وكلوريد الماغنسيوم وهي ضرورية جدًّا لصناعة المنسوجات، كما تجرى حاليًّا دراسات للاستفادة من هذا الخام لإنتاج حراريات الماغنسيوم بديلاً عن الاستيراد، وكذا إنتاج الماغنسيوم الذي يستخدم بشكل كبير في صناعة الأسمدة فضلا عن اكتشاف البترول ومعادن ثمينة أخرى.
    وإذا انتقلنا من التاريخ إلى البشر ، فإن معظم القبائل التى تقطن المثلث الجنوبي هى قبائل مصرية تتكلم اللهجة المصرية ، ويحمل العديد من أبنائها أوراق ثبوتية مصرية ، كما أقيمت الانتخابات الرئاسية الأخيرة وقبلها أكثر من انتخابات فى حلايب .
    فى هذا الملحق تنشر «فيتو» أخطر دراسة عن «المثلث الذهبي» للمؤرخ الراحل كمال الدين حسين على ، وعددا من الوثائق المهمة التى تؤكد مصرية حلايب وشلاتين ، ، وأشياء أخرى .
                  

05-01-2013, 04:47 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رئيس الأركان بلهجة حاسمة لـ«السودان»: «حلايب وشلاتين مصرية.. انتهى (Re: Kostawi)

    الإعلام المصري
    أهالى حلايب وشلاتين يرفضون تصريحات مرسى وإخوانه


    http://www.vetogate.com/259903
    قالوا: إن مبارك لم يفرط فى المثلث ومرسى يضحى بالسيادة المصرية عليها
    أهالى حلايب وشلاتين يرفضون تصريحات مرسى وإخوانه
    - المنطقة غنية بالثروات المعدنية والزراعية والحيوانية
    -المثلث مصرى 100% والخرائط لا تكذب ولا تتجمل

    مثلث حلايب وشلاتين مصرى مائة بالمائة، فهذه الأرض قطعة أصيلة من مصر، ويبلغ مساحة هذا المثلث 18 ألف كيلومتر مربع، أما تاريخ هذه المنطقة فيبدأ بقيام محمد على باشا -والى مصر- بفتح السودان عام 1820، ووصل نفوذه -ومن بعده ابنه إسماعيل- إلى الصومال، وقد أنهت الدول الكبرى توسعات محمد على وأبنائه بمقتضى اتفاقية لندن عام 1840، كما أصدرت الدولة العثمانية فرمان بتاريخ 13 فبراير1841 يعطى مصر حق ممارسة السيادة الفعلية على السودان .
    وبعد احتلال بريطانيا لمصر فى عام 1882 أجبرتها على إخلاء السودان، عقب نشوب الثورة المهدية عام 1883، ورغبة من إنجلترا بالاستئثار بالسودان منفردة عقدت اتفاقا فى 19 يناير1899 تم بمقتضاه رسم الحدود بين مصر والسودان، وجعل الأراضى شمال خط عرض 22 مصريا وجنوبها أطلق عليها السودان، وتحت الإدارة السودانية، حرصا على لم شمل القبائل التى تعيش فى المنطقة، وخاصة البشارية.
    ونصت المادة الثانية من القرار على أن الأراضى التى يشملها التعديل أراض مصرية، وظهرت كل الخرائط فى ذلك الوقت توضح الحدود الدولية التى رسمت واعتمدت من كل الأطراف، بما فيها بريطانيا، وفى عام 1914 بدأت تظهر خرائط جديدة تعتمد على الحد الإدارى دون الرسمى، وأبلغت وزارة الخارجية البريطانية شركة "أطلس الأمريكية" التى تصدر الخرائط بهذا التعديل غير القانونى .
    ويضم المثلث الذهبى مدينة الشلاتين وقرى أبورماد وحلايب والمعنى الشائع للشلاتين، هو منطقة تجمع الجمال عند الآبار للشرب، وهى كلمة مشتقة من "شلط"، أى بعر وبرك الجمل، أما أبورماد فهى مشتقة من كلمة رماد أو آثار الحريق، فقد تجمع البدو فى المنطقة، وتناثر رماد النيران التى أوقدوها بفعل الرياح، لذا سميت أبو رماد، وهناك تفسيران لكلمة "حلايب"، الأول نسبة إلى الشيخ "محمد حلايب"- أكبر شيوخ القبائل فى المنطقة قديما- لذا سميت باسمه، والثانى هو تجمع النوق ( جمع ناقة ) حول أحد الآبار، حيث يتم حلبها، أى تجمع الحليب، وتطورت إلى حلايب.
    وتقع منطقة "حلايب – الشلاتين" فى أقصى الجزء الجنوبى من محافظة البحر الأحمر من الصحراء الشرقية، بين خطى عرض 23.5 شمالا و22 جنوبا، وخطى طول 37- 34 شرقا.
    وتسكن هذه المنطقة منذ آلاف السنين قبيلة "البجا" التى ارتبطت بعلاقات وثيقة بالقدماء المصريين فى الوادى، واستعانوا بهم للدفاع عن الحدود الشرقية، وكلمة "بجا" تعنى المقاتل القوى الشجاع، وتشمل القبيلة عدة فروع: الهدندة، الأمرار، الحلانقة، بنى عامر، العبابدة، البشارية، والفرعان الأخيران يعيشان بين مصر والسودان، أما باقى قبيلة "البجا" فتنتشر فى السودان وإثيوبيا والصومال وإريتريا.
    يقول محمد طاهر سدو -أحد مشايخ البشارية-: إن لغة "البجا" من السهل كتابتها بالإنجليزية، وهى لغة التخاطب بين أفراد القبيلة وتوجد بعض المفردات العربية مثل: (كتاب)، وهناك مفردات لغتهم مثل (لحم - شات)، (سمك - أشوب)، (ماء - يم)، (زجاجة - كارورة).
    وعن عادات البشارية فى الزواج يقول محمد طاهر سدو: إن العريس يتحمل كل شىء، وجرى العرف على أن يكون المهر نصف جمل أو ما يعادله نقدا، والزواج بسيط وغير مكلف، والمرأة البشارية أول من عرفت الخلع، فهى تذهب إلى شيخ القبيلة لتشكو زوجها من التصرفات التى لا تعجبها فيه، وتطلب الخلع، فيرسل شيخ القبيلة للزوج ويناقشه فى تحفظات زوجته التى ذكرتها، فإذا تعهد بتنفيذ كل طلباتها عادت الحياة الزوجية إلى الاستمرار، أما إذا رفضت الزوجة فيتم الخلع .
    والمجتمع البشارى لا يعرف السرقة، والأمانة متوافرة مهما كانت الظروف الاقتصادية، لأن السرقة معناها دمار السارق، فمن تثبت عليه السرقة يتم مقاطعته نهائيا، ويصبح منبوذا داخل المجتمع، ولا يتم التعامل معه بأى صورة من الصور أو الحديث معه، وبالتالى يجب عليه الرحيل إلى أى مكان آخر، كما أن البشارية مشهورون بتتبع الأثر.
    أما الرشايدة فمن القبائل المهاجرة من الجزيرة العربية بعد انتصار الملك عبدالعزيز آل سعود على ابن الرشيد واستيلائه على الرياض وتأسيس المملكة العربية السعودية، وقد نزحت أعداد كبيرة من تلك القبيلة إلى السودان ومصر، ولم تختلط بأى قبائل أخرى، ما جعلها مميزة فى صفاتها عن الجنس الإفريقى، مثل لون البشرة والشعر ولون العينين.
    وسكان هذا المثلث يعملون بالرعى وصيد الأسماك والتجارة، وتضم الشلاتين قرى: مرسى حميرة وتبعد 45 كم عن الشلاتين شمالا، وأبرق وتبعد 90 كم عن الشلاتين فى اتجاه الشمال الغربى، وأبورماد وتبعد 135 كم جنوب الشلاتين على البحر، وحلايب وتبعد 175 كم عن الشلاتين جنوبا، ورأس حدربة وتبعد 210 كم جنوب الشلاتين، وتبلغ مساحة المثلث 18 ألف كيلومتر مربع، والمنطقة غنية بعشرات الآبار، وتنتشر فى المنطقة النباتات الطبية بوفرة، وبعضها لا ينمو خارج المنطقة، ما يعطيها أهمية كبرى ومنها: مرغاد – التندب – الاراك – الجليج – الحنظل – البلسم – أميوك – المالبين – سيمبوك – حلف البر- حرجل، والمنطقة غنية أيضا بالثروة الحيوانية، كالجمال والأغنام بنوعيها البرقى والجبلى، والماعز.
    ومنطقة المثلث حافلة بالآثار، منها: قلعة لقدماء المصريين فى أبرق، ونقوش على جبل أبرق لقدماء المصريين، وتوابيت للرومان فى أبرق، ومقابر على امتداد السلسلة الجبلية فى ميسة وجبل أم الطيور، وميناء عيذاب (سواكن القديمة) شمال حلايب 2 كم وبه بعض الآثار الإسلاميه والفرعونية.
    والمنطقة غنية بالمعادن، ومنها: خام المنجنيز، والباريت، والتلك، والكروم، والنحاس، والفلسبار، والاسبستوس، والحديد، والرخام، والجرانيت.
    وقد عانى السكان كثيرا عندما كانت المنطقة تحت الإدارة السودانية، ويقول الشيخ محمد طاهر سدو -أحد مشايخ البشارية: إن عدد المتعلمين حتى عام 1953 بلغ ثلاثة أفراد فقط، وعانى أهالى المنطقة من الجوع والأمراض، ولم يكن هناك سوى ممرض بدون أى إمكانيات، وكنا نخاف من الخروج من المنازل من كثرة المرض وانتشار الأوبئة، ويقول أحد المشايخ أن القيادة السودانية فى ذلك الوقت كانت تعاملنا على أننا بدون هوية، لا ننتمى لمصر أو السودان، وأن المنطقة كانت تعيش على معونات المنظمات الدولية، والتى ذكرت فى تقاريرها أن قبائل المنطقة فى طريقها للانقراض بسبب سوء التغذية والأمراض، وأصبح عدد طلاب المدارس الآن كبيرا للغاية، لوجود عدد كبير من المدارس بالمراحل التعليمية (عام وأزهرى وفنى)، وهناك آلاف الخريجين من الشباب فى حلايب وأبورماد وشلاتين، ومنهم ضباط من خريجى الحربية، وبلغ عدد المدارس الآن 27 مدرسة ابتدائى وإعدادى وثانوى .
    وأخيرا سادت حالة من الاستياء بين أهالى حلايب وشلاتين، إثر التصريحات التى أدلى بها الرئيس مرسى، فى أثناء زيارته للسودان، وقال الأهالى: إننا توجسنا شرا بعد حكم الإخوان، وتوقعنا أن تتم التضحية بنا من أجل الدولة الإخوانية، ويقول أحد المشايخ إن الدكتاتور السابق رفض أن يناقش مسألة الحدود، بينما الرئيس الذى جاء بالصندوق يرحب باقتطاع المثلث وضمه إلى السودان .
                  

05-01-2013, 04:58 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رئيس الأركان بلهجة حاسمة لـ«السودان»: «حلايب وشلاتين مصرية.. انتهى (Re: Kostawi)


    بالخرائط .. نص اتفاقية الحدود بين مصر والسودان



    http://www.vetogate.com/283406

    حصلت «فيتو» على نص الوثائق الموقعة بين بريطانيا ومصر، بشأن إدارة السودان فى 19 يناير 1899، وبتوقيع كل من كرومر وبطرس غالى، وهذه الوثائق مأخوذة من الصورة المحفوظة بملف سلاح الحديد رقم 211/1/1 من 62،63،64 وقد نشرها الكاتب كمال الدين حسين على فى دراسة له.
    نص الاتفاق جاء فيه: «وفاق بين حكومة جلالة ملكة الإنجليز وحكومة الجناب العالى خديو مصر، بشأن إدارة السودان فى المستقبل، حيث إن بعض أقاليم السودان خرجت عن طاعة الحضرة الفخيمة الخديوية، قد صار افتتاحها بالوسائل الحربية والمالية التى بذلتها بالاتحاد حكومتا جلالة ملكة الإنجليز والجناب العالى الخديوى، حيث قد أصبح من الضرورى وضع نظام مخصوص لأجل إدارة الأقاليم المفتتحة المذكورة، وسن القوانين اللازمة لها بمراعاة ما هو عليه الجانب العظيم من تلك الأقاليم من التأخر وعدم الاستقرار على حال إلى الآن، وما تسلتزمه حالة كل جهة من الاحتياجات المتنوعة».
    وأضاف : «حيث إنه من المقتضى التصريح بمطالب حكومة جلالة الملكة المترتبة على ما لها من حق الفتح، وذلك بأن تشترك فى وضع النظام الإدارى والقانونى، الآنف ذكره، وفى إجراء تنفيذ مفعوله وتوسيع نطاقه فى المستقبل، وحيث إنه تراءى من جملة وجوه أصوبية إلحاق «وادى حلفا» و«سواكن» إداريا بالأقاليم المفتتحة المجاورة لهما».
    لذلك فقد صار الاتفاق والإقرار فيما بين الموقعين على هذا بما لهما من التفويض اللازم فى هذا الشأن على ما يأتى:
    المادة الأولى: تطلق لفظة «السودان» فى هذا الوفاق على جميع الأراضى الكائنة إلى جنوبى الدرجة الثانية والعشرين من خطوط العرض، وهى أولا الأراضى التى لم تدخلها قط الجنود المصرية منذ سنة 1882، الأراضى التى كانت تحت إدارة الحكومة المصرية قبل ثورة السودان الأخيرة، وفقدت منها وقتيا ثم افتتحتها الآن حكومة جلالة الملكة والحكومة المصرية بالاتحاد، والأراضى التى قد تفتتحها بالاتحاد الحكومتان المذكورتان من الآن فصاعدا.
    ونصت المادة الثانية: على أن يستعمل العلم البريطانى والعلم المصرى معا فى البر والبحر بجميع أنحاء السودان، ما عدا مدينة سواكن، التى يرفع فيها العلم المصرى فقط.
    فيما فوضت المادة الثالثة: الرئاسة العليا العسكرية والمدنية فى السودان إلى موظف واحد، يلقب بـ «حاكم عموم السودان»، ويكون تعيينه بأمر عال خديوى بناء على طلب حكومة جلالة الملكة، ولا تعمل على وظيفته إلا بأمر عال خديوى يصدر برضاء الحكومة البريطانية.
    وجاء فى المادة الرابعة: أن القوانين وكافة الأوامر واللوائح التى يكون لها قوة القانون المعمول به، والتى من شأنها تحسين إدارة حكومة السودان أو تقرير حقوق الملكية فيه بجميع أنواعها، وكيفية التصرف فيها، يجوز سنها أو تحويرها أو نسخها من وقت إلى آخر بمنشور من الحاكم العام، وهذه القوانين والأوامر واللوائح يجوز أن يسرى مفعولها على جميع أنحاء السودان أو على جزء معمول منه، ومسموح أن يترتب عليها صراحة أو ضمنا تحوير أو نسخ أى قانون أو أى لائحة من القوانين أو اللوائح الموجودة، وأنه على الحاكم العام أن يبلغ على الفور جميع المنشورات التى يصدرها من هذا القبيل لتصل جنرال الحكومة البريطانية بالقاهرة، وإلى رئيس مجلس نظار الجناب العالى الخديوى.
    بينما أكدت المادة الخامسة: على أنه لا يسرى على السودان أو على جزء منه، شىء ما من القوانين أو الأوامر العالية أو القرارات الوزارية المصرية التى تصدر من الآن فصاعد، إلا ما يصدر بإجرائه منها منشور من الحاكم العام بالكيفية السالف بيانها.
    ونصت المادة السادسة: المنشور الذى يصدر من حاكم عموم السودان ببيان الشروط التى بموجبها يصرح لأوربيين من أية جنسية كانت بحرية المتاجرة أو السكنى بالسودان أو تملك ملكا كائنا ضمن حدوده، ولا يشمل امتيازات خصوصية لرعايا أية دولة.
    وجاء فى المادة السابعة: أنه لا تدفع رسوم الواردات على البضائع الآتية من الأراضى المصرية حين دخولها إلى السودان، ولكنه يجوز مع ذلك تحصيل الرسوم المذكورة على البضائع القادمة من غير الأراضى المصرية، إلا أنه فى حالة ما إذا كانت تلك البضائع آتية إلى السودان عن طريق سواكن أو أية ميناء آخر من موانئ ساحل البحر الأحمر، ولا يجوز أن تزيد الرسوم التى تحصل عليها عن القيمة الجارى تحصيلها حينئذ، على مثلها من البضائع الواردة إلى البلاد المصرية من الخارج، ويجوز أن تقرر عوائد على البضائع التى تخرج من السودان بحسب ما يقدره الحاكم، من وقت إلى آخر، بالمنشورات التى يصدرها بهذا الشأن.
    وفيما عدا مدينة سواكن، أكدت المادة الثامنة: على عدم امتداد سلطة المحاكم المختلطة على أية جهة من جهات السودان ولا يعترف بها فيه مطلقا.
    كما اعتبرت المادة التاسعة: السودان بأجمعه، ما عدا مدينة سوا كن، تحت الأحكام العرفية، ويستمر هذا الوضع إلى أن يصدر منشور من الحاكم العام بخلاف ذلك.
    ونصت المادة العاشرة: على عدم جواز تعيين قناصل أو وكلاء قناصل أو مأمورى قنصليات بالسودان، ولا يصرح لهم بالإقامة به قبل المصادقة على ذلك من الحكومة البريطانية.
    كما منعت المادة الحادية عشرة: بشكل مطلق، إدخال الرقيق إلى السودان أو تصديره منه.
    المادة الثانية عشرة: أوردت أنه قد حصل الاتفاق بين الحكومتين على وجوب المحافظة منهما على تنفيذ مفعول معاهدة بروكسل، المبرمة بتاريخ 2 يولية سنة 1890، فيما يتعلق بإدخال الأسلحة النارية والذخائر والأشرية المقطرة أو الروحية وبيعها أو تشغيلها.
    وعقب هذا الاتفاق، أصدرت نظارة الداخلية بتوقيع مصطفى فهمى ، ناظر الداخلية، بيانا لمحافظة النوبة بشأن الحدود الفاصلة بين مصر والسودان، جاء فيه « قد اطلعنا على إفادة حضرتكم رقم 14 مارس سنة 1899 نمرة 19 محاسبة، المتضمنة أنه بناء على طلب جناب قومندان حلفا، وتنفيذا للوفاق المبرم بين حكومة جلالة ملكة إنجلترا والحكومة المصرية بتاريخ 19 يناير سنة 1899 فيما يختص بالحدود الفاصلة بين مصر والسودان، قد تقرر فيما بين حضرة القومندان الموحى إليه وضابط بوليس التوفيقية من جهة، وبين مأمور فرقة أملاك الميرى بمحافظة ذلك الطرف، ومعاون بوليس مركز حلفا من جهة أخرى، على جعل نهاية حدود بلاد السودان شمالا من الجهة الغربية على مسافة 200 متر شمالا من البرية بناحية «فرص»، ومن الجهة الشرقية على البرية الكائنة بناحية أدندان، وأنه وضع هناك علامتان مكتوبا على وجهة كل منهما الشمالية مصر والجنوبية السودان وكان ذلك بخصوص عمد ومشايخ الناحيتين المذكورتين، ونتج عن هذا أن ناحية «فرص» التى تتبع للسودان ترك من زمامها لمصر 3 أفدنة وقيراطان «أطيان»، و58 نخلة، وترك للسودان من زمام ناحية «أدندان» التابعة لمصر 99 فدانا و7 قراريط «أطيان» و155 نخلة، وأنه بهذا التحديد دخل حدود السودان من بلاد المحافظة عشرة بلاد زمامها 4094 فدانا و12 قيراطا و20سهما «أطيان»، بما فى ذلك 112 فدانا و5 قراريط و12 سهما أطيانا غير مربوطة و 82206 نخلة، ومقدار أهاليها 13138 نفسا، وأنه بناء على ما ذكر رأيتم تقسيم البلاد الباقية من مركزى حلفا والكنوز على مركزين».
    وأوضحهما فى « أولا مركز حلفا يسمى بمركز الدز، ويكون مقره بناحية كروسكو، ويتبع له 22 بلدا من أدندان جنوبا إلى شاترمة شمالا، حيث يكون امتداد 152 كيلومترا، وزمامه 9117 فدانا و10 قراريط و8 أسهم أطيان، و 254793 نخلة، وتعداد أهاليه 31703 نفسا».
    وتابع: «والثانى مركز الكنوز يسمى بمركز أبى هود، ومقره يكون بناحية أبى هور، ويتبع له 18 بلدا تبتدئ جنوبا من ناحية المضيق إلى ناحية الشلال شمالا، حيث يكون امتداده 144 كليومترا، وزمامه 8025 فدانا و5 قراريط أطيان و 110440 نخلة، وتعداد أهاليه 32319 نفسا.
    بيان نظارة الداخلية أضاف: «قد تصادف ورود مكتوب من نظارة المالية نمرة 5 أموال، مقررة بأنها وافقت على ماذكر بناء على الإخطار الذى أرسلتموه لها أيضا، ولكنها ترى أن مركز حلفا يكون اسمه مركز «كروسكو» كما رأيتم، وأن المديرية تسمى «مديرية أسوان»، وقد أوضحت فى مكتوبها علاوة على ما بينتموه فى إفادتكم للداخلية أسماء العشرة بلاد المذكورة وهى نواحى سرة شرق وفرص وجزيرة فرص ودبيرة وسرة غرب وأشكيت وأرفين ودغيم وعنقيش وديروسة، وأن فيها عدا الزمام الذى ذكرتموه 720 فدانا و5 قراريط و8 أسهم أطيان من أملاك الميرى الحرة، وحررت لحضرتكم بذلك».
    واختتم البيان المزيل بتوقيع ناظر الداخلية مصطفى فهمى : «حيث إننا قد وافقنا أيضا على هذا التحديد الشامل لعدد البلاد والأهالى ومقادير الزمام المذكورة، مع تسمية مركز حلفا بمركز كروسكو كما رأت المالية، وكاسم الناحية التى سيكون بها، وتسمية المحافظة بمديرية أسوان، فاقتضى ترقيمه لحضرتكم بذلك ولنظارات الحقانية والأشغال والمالية للعلم بها».



                  

05-01-2013, 10:43 PM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رئيس الأركان بلهجة حاسمة لـ«السودان»: «حلايب وشلاتين مصرية.. انتهى (Re: Kostawi)
                  

05-02-2013, 05:31 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رئيس الأركان بلهجة حاسمة لـ«السودان»: «حلايب وشلاتين مصرية.. انتهى (Re: Hani Arabi Mohamed)

    ربط نزاعات ملف الحدود بملف المياه هذه هي اللغة الوحيدة التي يفهمها المصريين
    لم اقابل في حياتي مصريا قال لي انه من حلايب!
    جنى
                  

05-02-2013, 06:07 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52539

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رئيس الأركان بلهجة حاسمة لـ«السودان»: «حلايب وشلاتين مصرية.. انتهى (Re: jini)

    أمركم عجيب يا كيزان!

    حقك تسيب(حلايب) وحق الناس تقالع(ابيي،هجليج و..)
                  

05-02-2013, 12:39 PM

مهدي صلاح
<aمهدي صلاح
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 5092

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رئيس الأركان بلهجة حاسمة لـ«السودان»: «حلايب وشلاتين مصرية.. انتهى (Re: Deng)

    تعليق من موقع مصري نشر الخبر:

    هما اللى غلطانين ...... حد برضه يصدق كلام مووووووووووورسى ....... إن كان المصريين ما بيصدقوش كلامه
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de