الي الاستاذ هشام أمين .. فيما يختص بآيات الحكم فى القرآن...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 04:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-13-2013, 11:08 AM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الي الاستاذ هشام أمين .. فيما يختص بآيات الحكم فى القرآن...

    من تتبعى لبوست ( ماذا قدمت العلمانية للانسانية) وجدت انك استشهدت بآيات من القرآن الكريم، ورد فيها لفظ الحكم فى عدة مواضع، لتعضد من كلامك حول ( الحكم) وفقاً للارادة الآلهية، اي حكم الله. و من السياق العام لحديثك، يتضح أن الآيات التى اوردتها فى هذا البوست، انما تقصد بها ( حكم الدولة) او ادارة الدولة او (الحكومة)..و لكن من الثابت من ان لفظ ( الحكم) التى وردت فى هذه الايات و غيرها لا تعنى فى اي حال من الاحوال (حكم الدولة) التى نعرفها حالياً، و لا تشير الي ادارة الدولة من قبل ( حكومة) معينة.. و انها وفقاً لسياق الخطاب القرآنى تعنى معانى أخري سوف نأتى اليها بالتفصيل..

    Quote: أقول ان النصوص القرانية واضحة فى امرالحكم والتشريعات ولا يمكن تركها او اختيار ما يناسبنا منها وترك الاخر وهنا وقبل ان اختم.
    دعنى استعين. بتفسير اخر. حى ربما عايشتة انت نفسك او تعرف احدا ما قد عايشة .... اذا اردت التقدم لنيل رخصة قيادة مركبة فى مقاطعة.
    كولومبيا او فى ولاية من اًى الولايات المجاورة تعلم ان. أبجديات نيل رخصة قيادة المركبة هو النجاح فى الامتحان صح ؟. وسؤالي هل عندما
    تجلس للامتحان تستطيع ان تختار الإجابات التى تستهويك. انت وتترك التى لا تعجبك ومن ثم تفشل فى الامتحان وتواصل فى مطالبتك بالرخصة ؟؟
    ماذا سيقول لك الموظف لا يا صديقى هذة ليست الطريقة التًى نعمل بها يجب عليك الاجابة على كل الاسءله لتنال الرخصة وليس. الاجابة. على
    ما يستهويك انت لتنال الرخصة law is the law و بكل بساطة ستجد نفسك ملزم بتنفيذ ما قالة لك الموظف ونفس آلشى ينطبق على الدين أو العقيدة
    فلا يمكنك أخذ ما تراة مناسبا لك وتترك ما لا يعجبك فى التطبيقات اليومية .
    قال الله تعالى : ( فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ ) غافر/12 ، وقال تعالى : ( إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ ) يوسف/40 ،
    وقال تعالى : (أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ) التين/8 ، وقال تعالى : ( قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً ) الكهف/26 ،
    وقال تعالى : ( أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْماً لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ ) المائدة/50 .
                  

05-13-2013, 12:25 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي الاستاذ هشام أمين .. فيما يختص بآيات الحكم فى القرآن... (Re: سعد مدني)

    ان لفظ ( الحكم) التى وردت فى هذه الآيات، لاتعنى باي حال من الاحوال ( حكم الدولة) او ( الحكومة)، كما تعرف هذا الكلمات حالياً فى العلوم السياسية و الاجتماعية، و المقصود بها، يمكن ايجازه فى التالى:

    - القضاء بين الناس*
    - الفصل فى الخصومات*
    - الرشد و الحكمة*

    و انما تم نزع الالفاظ من سيقاها العام، و دون النظر فى اسباب نزولها، ليتم استخدامها من قبل الاسلام السياسى لأضفاء القدسية علي دعاويهم حول ( الحكم الاسلامى) و (الحكومة الاسلامية). اي بعبارة اخري تغبيش الوعي العام بأن الله سبحانه و تعالى يدعو الي ( الحكومة الاسلامية) عبر الاستخدام النفعى للآيات القرانية كوقود لمعركة وصول جماعات الاسلام السياسى (للحكم.)

    القضاء بين الناس
    (وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ) [ سورة النساء : الآية 58]
    الفصل فى الخصومات
    (إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ) ( الزمر: الآية 39)
    الرشد و الحكمة
    (وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آَتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ) ({ آتيناه حكما وعلما} يعني النبوة، حباه بها بين أولئك الأقوام)** ({ آتيناه حكما } حكمة)***({ حُكْمًا وَعِلْمًا } قَالَ : الْعَقْل وَالْعِلْم قَبْل النُّبُوَّة)****
    (فَفَرَرْتُ مِنْكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْمًا وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ)


    وأمَّا الآياتُ الثَّلاثُ التي في سورةِ المائدةِ {ومَنْ لم يحكمْ بما أنزلَ الله فأولئكَ هم الكافرون} {ومَنْ لم يحكمْ بما أنزلَ الله فأولئكَ هم الظَّالمون}ا{ومَنْ لم يحكمْ بما أنزلَ الله فأولئكَ هم الفاسقون}.

    فهى لم تنزل بخصوص اقامة (حكومة) فى بلد ما او ( حكم دولة) معينة، و (انما نزلت عندما اخفي اليهود ن النبى حكم رجم الزانى، فى واقعة احتكموا اليه لكى يقضى فيها(..) اي ان هذه الايات نزلت فى اهل الكتاب، و انهم وحدهم المقصودين بها، لا المؤمنين ( المسلمين)..و علي ذلك معظم الثقاة من مفسرى القرآن الكريم ( الجامع الاحكام القران الكريم المسمى تفسير الطبرى، ص- 185 و ما بعدها، اسباب النزول لابى الحسن الواحدى ص 131 و ما بعدها، اسباب النزول للسيوطى ص 72 و ما بعدها، تفسير البيضاوى ص 177 و ما بعدها)*
    اي ان هذه الآيات نزلت فى ( القضاء) و ليس فى تقرير( الحكم) الذى نعرفه الآن، و انها كذلك نزلت فى اهل الكتاب علي حسب الوقائع التى ذكرها المفسرون، و لم تنزل وقائع تاريخية كان طرفها المسلمين لحل اشكالية ( الحكم - اي الامارة). و لكن ما نعرفه حالياً ان معظم هذه الايات تستخدم بكثرة من قبل جماعات الاسلام السياسى، لإيهام الناس بأن المقصود بها ( حكم الدولة). و اذا عرف الغرض بطل العجب، فهذه الجماعات، تلفق معانى جديدة لهذه الآيات الكريمة، و تنزع الالفاظ من سياقها التاريخى، حتي توافق هواها - لفظ الحكم - لتستخدمها فى عراكها السياسى مع بقية الاحزاب حول احقيتهم فى الوصول الي السلطة، طالما هم يرفعون شعارات ( حكم الله) و طالما هم ينادون ب ( الحكومة الاسلامية).







    ____________________
    * محمد سعيد العشماوى..الاسلام السياسى
    ** تفسير ابن كثير *** تفسير الجلالين **** تفسير الطبرى
                  

05-13-2013, 03:00 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي الاستاذ هشام أمين .. فيما يختص بآيات الحكم فى القرآن... (Re: سعد مدني)

    (إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ فَلا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ)
    [المائدة:44]
    (وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ)
    [المائدة:45]
    (وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فِيهِ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ)
    [المائدة:47]
    (وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِن تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ)
    [المائدة:49]
    (أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ)
    [المائدة:50]


    و هذه الايات جميعاً نزلت فى سورة واحدة هى المائدة، و اسباب نزولها - حسب ما وضحه المفسرون - احتكام جماعة من اليهود الي الرسول (ص)،ليحكم بينهم بما جاء فى كتابهم التوراة ، و قام بعضهم بإخفاء آيات الرجم فى التوراة..

    من تفسير ابن كثير
    * ( أي يقولون: ائتوا محمداً فإن أفتاكم بالتحميم والجلد فخذوه، وإن أفتاكم بالرجم فاحذورا إلى قوله { ومن لم يحكم بما أنزل اللّه فأولئك هم الكافرون} قال في اليهود ، إلى قوله { ومن لم يحكم بما أنزل اللّه فأولئك هم الظالمون} قال في اليهود ، { ومن لم يحكم بما أنزل اللّه فأولئك هم الفاسقون} قال: في الكفار كلها)

    من تفسير الطبرى
    *(حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا إِسْحَاق , قَالَ : ثنا مُحَمَّد بْن الْقَاسِم , قَالَ : ثنا أَبُو حَيَّان , عَنْ أَبِي صَالِح , قَالَ : الثَّلَاث الْآيَات الَّتِي فِي الْمَائِدَة : { وَمَنْ لَمْ يَحْكُم بِمَا أَنْزَلَ اللَّه فَأُولَئِكَ هُمْ الْكَافِرُونَ } , { فَأُولَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ } , { فَأُولَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ } لَيْسَ فِي أَهْل الْإِسْلَام مِنْهَا شَيْء , هِيَ فِي الْكُفَّار )
    (حَدَّثَنَا اِبْن وَكِيع , قَالَ : ثنا أَبِي , عَنْ أَبِي حَيَّان , عَنْ الضَّحَّاك : { وَمَنْ لَمْ يَحْكُم بِمَا أَنْزَلَ اللَّه فَأُولَئِكَ هُمْ الْكَافِرُونَ } و { الظَّالِمُونَ } و { الْفَاسِقُونَ } قَالَ :نَزَلَتْ هَؤُلَاءِ الْآيَات فِي أَهْل الْكِتَاب .)
    *(حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثنا الْمُعْتَمِر بْن سُلَيْمَان , قَالَ : سَمِعْت عِمْرَان بْن حُدَيْر , قَالَ : أَتَى أَبَا مِجْلَز نَاس مِنْ بَنِي عَمْرو بْن سَدُوس , فَقَالُوا : يَا أَبَا مِجْلَز , أَرَأَيْت قَوْل اللَّه : { وَمَنْ لَمْ يَحْكُم بِمَا أَنْزَلَ اللَّه فَأُولَئِكَ هُمْ الْكَافِرُونَ } أَحَقّ هُوَ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالُوا : { وَمَنْ لَمْ يَحْكُم بِمَا أَنْزَلَ اللَّه فَأُولَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ } أَحَقّ هُوَ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالُوا : { وَمَنْ لَمْ يَحْكُم بِمَا أَنْزَلَ اللَّه فَأُولَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ } أَحَقّ هُوَ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : فَقَالُوا : يَا أَبَا مِجْلَز , فَيَحْكُم هَؤُلَاءِ بِمَا أَنْزَلَ اللَّه ؟ قَالَ : هُوَ دِينهمْ الَّذِي يَدِينُونَ بِهِ , وَبِهِ يَقُولُونَ , وَإِلَيْهِ يَدْعُونَ , فَإِنْ هُمْ تَرَكُوا شَيْئًا مِنْهُ عَرَفُوا أَنَّهُمْ قَدْ أَصَابُوا ذَنْبًا . فَقَالُوا : لَا وَاَللَّه , وَلَكِنَّك تَفْرَقُ . قَالَ : أَنْتُمْ أَوْلَى بِهَذَا مِنِّي لَا أَرَى وَإِنَّكُمْ تَرَوْنَ هَذَا وَلَا تَحَرَّجُونَ , وَلَكِنَّهَا أُنْزِلَتْ فِي الْيَهُود وَالنَّصَارَى وَأَهْل الشِّرْك . أَوْ نَحْوًا مِنْ هَذَا)
    * (حَدَّثَنَا الرَّبِيع , قَالَ : ثنا اِبْن وَهْب , قَالَ : ثنا اِبْن أَبِي الزِّنَاد , عَنْ أَبِيهِ , قَالَ : . كُنَّا عِنْد عُبَيْد اللَّه بْن عَبْد اللَّه بْن عُتْبَة بْن مَسْعُود , فَذَكَرَ رَجُل عِنْده : { وَمَنْ لَمْ يَحْكُم بِمَا أَنْزَلَ اللَّه فَأُولَئِكَ هُمْ الْكَافِرُونَ } { وَمَنْ لَمْ يَحْكُم بِمَا أَنْزَلَ اللَّه فَأُولَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ } { وَمَنْ لَمْ يَحْكُم بِمَا أَنْزَلَ اللَّه فَأُولَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ } فَقَالَ عُبَيْد اللَّه : أَمَا وَاَللَّه إِنَّ كَثِيرًا مِنْ النَّاس يَتَأَوَّلُونَ هَؤُلَاءِ الْآيَات عَلَى مَا لَمْ يَنْزِلْنَ عَلَيْهِ , وَمَا أُنْزِلْنَ إِلَّا فِي حَيَّيْنِ مِنْ يَهُود)


    - ان هذه الايات الكريمة تتحدث عن وقائع حدثت زمن النبوة ما بين الرسول (ص) و قوم من اليهود حول (التحكيم) بكتاب التوارة، اي خاصة السبب، و ليست عامة، و لم يكن القصد المسلمين فى هذه الايات ، و انما اليهود و (حكم) التوراة.
    - ان هذه الايات لا تتحدث عن ( الحكم) الذى نعرفه الآن، اي سلطة الدولة و قوانينها.
    - ان المعنى المتدوال لهذه الآيات حالياً عبر جماعات الاسلام السياسى، قصد منه الاستخدام النفعى للنصوص المقدسة لكسب المعارك السياسية عبر تغبيش وعي العامة بان الله يأمر ب(الحكم) - اي رئاسة الدولة - الاسلامى، و ان افضل من يقوم بذلك هم جماعة الاسلام السياسى الذين يرفعون هذه الآيات كلافتات فى خطاباتهم الجماهيرية.
    - الكثير من جماعات الاسلام السياسى تقرأ النصوص المقدسة قراءة مغرضة، حيث يكون الغرض الاحتماء بها و التخفي وراءها لتنفيذ اجندة سياسية لا تمت للدين الاسلامى فى شئ.
    - تعتمد جماعات الاسلام السياسى علي الاستفادة من الايات الكريمة و الاحاديث الشريفة فى تثبيت اركان حكمها - متي وصلت للسلطة - فهى تطرح للعامة و انصاف المثقفين هذه الايات علي اعتبارها مراد الله فى ( الحكم) الاسلامى، و نبذ اي دعوة أخري لاقامة حكم آخر يستند فى طبيعته للخبرات البشرية او الاستفادة من تطور نظم الحكم عبر مسيرة الانسان فى تاريخه الطويل.





    (عدل بواسطة سعد مدني on 05-13-2013, 07:43 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de