|
Re: **** مـن عـجـائـب اللـغـة الـعـربـيـة **** (Re: ABUHUSSEIN)
|
أغرب شعر :
هذه أبيات من الشعر لكن فيها العجب العجاب و فيها أحتراف وصناعة للشعر : الغريــب في هذه الأبيات .....أنــك تستطيـــع قراءتها .أفقيــا ورأسيـــاً .!
ألوم صديقي وهذا محال صديقي احبه كلام يقال و هذا كلام بليغ الجمال محال يقال الجمال خيال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** مـن عـجـائـب اللـغـة الـعـربـيـة **** (Re: ABUHUSSEIN)
|
Quote: * وهـذا البـيـت لا تـتـحـرك بـقـراءتـه الشـفـتـان :
قطعنا على قطع القطا قطع ليلة سراعا على الخيل العتاق اللاحقي |
دا غايتو ما صاح .. حاول اقرأ البيت بالتشكيل وشوف.. ان ما عرفت تشكلوا نادي الاستاذ عبد الوهاب علي الحاج يعمل ليك مراجعة شاملة .. الباقي ما بعرفو ..
ــــــــــــــ لكن بالجد كدة تعجبني وانت داخل في طور المثقفاتي وكدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** مـن عـجـائـب اللـغـة الـعـربـيـة **** (Re: ABUHUSSEIN)
|
Quote: دا غايتو ما صاح .. حاول اقرأ البيت بالتشكيل وشوف.. ان ما عرفت تشكلوا نادي الاستاذ عبد الوهاب علي الحاج يعمل ليك مراجعة شاملة .. الباقي ما بعرفو ..
|
عليه العوض و منو العوض.................
أول مداخلة لكع و تاني مداخلة أبو دلامة ....؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** مـن عـجـائـب اللـغـة الـعـربـيـة **** (Re: ABUHUSSEIN)
|
سلامات ابوحسين, ده من عجائب اللغة العربية مع المرأة
* إذا كان الرجل لا يزال على قيد الحياة فيقال عنه أنه (حي).. أما إذا كانت المرأة لا تزال على قيد الحياة فيقال عنها أنها (حية)!!
* إذا أصاب الرجل في قوله أو فعله فيقال عنه أنه (مصيب).. أما إذا أصابت المرأة في قولها أو فعلها فيقال عنها أنها (مصيبة)!!
* إذا تولى الرجل منصب القضاء فيقال عنه أنه (قاضي).. أما إذا تولت المرأة منصب القضاء فيقال عنها أنها (قاضية)!! والقاضية هي المصيبة العظيمة التي تنزل بالمرء فتقضي عليه..
* إذا أصبح الرجل عضو في البرلمان فيسمى (نائب).. أما إذا أصبحت المرأة عضواً في البرلمان فتسمى (نائبة)!! و النائبة هي أخت المصيبة
* إذا كان للرجل هواية يتسلى بها ولا يحترفها فيقال عنه أنه (هاوي).. أما إذا كانت للمرأة هواية تتسلى بها ولا تحترفها فيقال عنها أنها (هاوية)!! والهاوية هي أحد أسماء جهنم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** مـن عـجـائـب اللـغـة الـعـربـيـة **** (Re: ABUHUSSEIN)
|
بعد أن اجتمع الناس وقالوا بأن الألف هو الحرف الأكثر شيوعاً بالكلام .
خطبه بدون حرف الألف :
حمدت من عظمت منته وسبغت نعمته وسبقت رحمته غضبه، وتمت كلمته، ونفذت مشيئته، وبلغت قضيته، حمدته حمد مُقرٍ بربوبيته، متخضع لعبوديته، متنصل من خطيئته، متفرد بتوحده، مؤمل منه مغفرة تنجيه يوم يشغل عن فصيلته وبنيه، ونستعينه ونسترشده ونستهديه، ونؤمن به ونتوكل عليه وشهدت له شهود مخلص موقن، وفردته تفريد مؤمن متيقن، ووحدته توحيد عبد مذعن، ليس له شريك في ملكه ولم يكن له ولي في صنعه، جلَّ عن مشير ووزير، وعن عون ومعين ونصير ونظير علم ولن يزول كمثله شيءٌ وهو بعد كل شيءٍ .
رب معتز بعزته، متمكن بقوته، متقدس بعلوّه متكبر بسموّه ليس يدركه بصر، ولم يحط به نظر قوي منيع، بصير سميع، رؤوف رحيم، عجز عن وصفه من يصفه، وضل عن نعته من يعرفه، قرب فبعد وبَعُد فقرب، يجيب دعوة من يدعوه، ويرزقه ويحبوه، ذو لطف خفي، وبطش قوي، ورحمة موسعة، وعقوبة موجعة، رحمته جنة عريضة مونقة، وعقوبته جحيم ممدودة موبقة، وشهدت ببعث محمد رسوله وعبده وصفيه ونبيه ونجيه وحبيبه وخليله . -----------
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** مـن عـجـائـب اللـغـة الـعـربـيـة **** (Re: ABUHUSSEIN)
|
خطبه بدون نقط :
الحمد لله الملك المحمود ، المالك الودود مصور كل مولود ، مآل كل مطرود ساطع المهاد وموطد الأوطاد ومرسل الأمطار، ومسهل الأوطار وعالم الأسرار ومدركها ومدمر الأملاك ومهلكها ومكور الدهور ومكررها ومورد الأمور ومصدرها عم سماحه وكمل ركامه وهمل وطاوع السؤال والأمل أوسع الرمل وأرمل أحمده حمدا ممدودا وأوحده كما وحد الأواه وهو الله لا إله للأمم سواه ولا صادع لما عدله وسواه، أرسل محمدا علما للإسلام ، وإماما للحكام ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** مـن عـجـائـب اللـغـة الـعـربـيـة **** (Re: ABUHUSSEIN)
|
وهذه قصيده عباره عن مدح لنوفل بن دارم اذا اكتفيت بقراءة الشطر الاول من كل بيت فإن القصيده تصبح هجـــــاء
قصيدة المدح
إذا أتيت نوفل بن دارم **** امير مخزوم وسيف هاشم وجــدته أظلم كل ظــالم **** على الدنانير أو الدراهم وأبخل الأعراب والأعـاجم **** بعـــرضه وســره المكـاتم لا يستحي مـن لوم كل لائـم **** إذا قضى بالحق في الجرائم ولا يراعي جانب المكارم **** في جانب الحق وعدل الحاكم يقرع من يأتيه سن النادم **** إذا لم يكن من قدم بقادم
قصيدة الذم
إذا أتـيت نـوفــل بـن دارم وجــدتـه أظـلـم كـل ظـالـم وأبخل الأعراب والأعاجم لا يستحي من لوم كل لائم ولا يراعي جانب المكارم يقرع من يأتيه سـن النادم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** مـن عـجـائـب اللـغـة الـعـربـيـة **** (Re: ABUHUSSEIN)
|
كان رجل من المسلمين قد أسره الروم فلما طلبوا منه إرسال رسالة إلى قائد المسلمين ليشجعه على القدوم إليهم ( وكان الروم قد نصبوا للمسلمين كميناً ) فكانت الرسالة هذه الجملة فقط ( نصحت فدع ريبك ودع مهلك ) فإذا عكست كانت ( كلهم عدو كبير عد فتحصن )
فإن قرأت من اليمين كان كما أراد الروم وإذا قرأت من الشمال كان تحذيراً للمسلمين ! .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** مـن عـجـائـب اللـغـة الـعـربـيـة **** (Re: ABUHUSSEIN)
|
أبيات في المدح
طلبوا الذي نالوا فما حُرمــــوا ..... رُفعتْ فما حُطتْ لهـــم رُتبُ
وهَبوا ومـا تمّتْ لــهم خُلــــــقُ .... سلموا فما أودى بهـــم عطَبُ
جلبوا الذي نرضى فما كَسَدوا .... حُمدتْ لهم شيمُ فــمـــا كَسَبوا
إذا قرأتها من اليسار لليمين (كلمات) تصبح ذم
رُتب لهم حُطتْ فمــــا رُفعتْ .. حُرموا فما نالوا الـــــذي طلبُوا
عَطَب بهم أودى فمــــا سلموا ... خُلقٌ لهم تمّتْ ومـــــــــا وهبُوا
كَسَبوا فما شيمٌ لــــهم حُمــدتْ ... كَسَدوا فما نرضى الذي جَلبُوا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** مـن عـجـائـب اللـغـة الـعـربـيـة **** (Re: ABUHUSSEIN)
|
الفرق بين السنة والعام ... من عجائب اللغة العربية
كثيراً ما نتناول مترادفات فى لغة الضاد ونظن أنها ذات معانٍ متطابقة. ثم نكتشف لاحقاً أن ما كنا نظنه مترادفات ليس كذلك بل ربما يكون من المتناقضات. أسوق على هذا مثال كلمتى ( سنة / عام ) يظن الكثيرون أن السنة هى العام وأن العام هو السنة. وليس الأمر بذاك. ولنلاحظ قوله تعالى : (ولقد أرسلنا نوحاً إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاماً )[ العنكبوت : 14 ] الم يكن بالإمكان أن يقول رب العزة: تسعمائة وخمسون سنه..! فلماذا ألف سنة إلا خمسين عاما؟! - إن لفظة سنة تطلق على الأيام الشديدة الصعبة..!! * عندما قال تعآلى:- (تزرعون سبع سنين) [ يوسف : 47]
- ولفظ عام: يطلق على الأيام السهلة أيام الرخاء والنعيم * قال تعآلى: ( ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس) [ يوسف : 49]
- وبذلك يكون سيدنا نوح قد لبث ألف سنه شقاء، إلا خمسين عاما......!!
* لذلك يفضل البعض أن نقول...
"كل عام وأنت بخير" * وليس كما يقال:- " كل سنة و أنت طيب"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** مـن عـجـائـب اللـغـة الـعـربـيـة **** (Re: ABUHUSSEIN)
|
مدح أعرابي عبد الملك بن مروان فأحسن، فقال له عبد الملك: هل تعرف أهجى بيتٍ في الإسلام ؟ قال: نعم، قول جرير: فَغُضَّ الطَرفَ إِنَّكَ مِن نـميرٍ« • »فَلا كَعبًا بَلَغتَ وَلا كِلابا
قال: أصبت، فهل تعرف أرق بيت قيل في الإسلام. قال: نعم، قول جرير: إِنَّ العُيونَ الَّتي في طَرفِها حــورٌ« • »قَتَلنَنـا ثُمَّ لَـم يُحيِينَ قَتلانا يَصرَعنَ ذا اللُبَّ حَتّى لا حِراكَ بِهِ« • »وَهُنَّ أَضعَفُ خَلقِ اللَهِ أَركانا
قال: أحسنت، فهل تعرف جريراً؛ قال: لا والله، وإني إلى رؤيته لمشتاق. قال: فهذا جرير وهذا الأخطل وهذا الفرزدق، فأنشد الأعرابي يقول: فَحَيا الإِلَه أَبَا حِـزرةٍ« • »وَأَرْغَمَ أَنْفَكَ يَا أَخْطل وَجَد الفَرَزْدَق أَتْعِسْ بِهِ« • »وَدَق خَيَاشِيمه الجَنْدَل
فأنشأ الفرزدق يقول: بَلْ أَرْغَمَ اللهُ أَنْفـًا أَنْتَ حَامِلُه« • »يَا ذَا الخَنَا وَ مَقَالَ الزُّورِ وَالخَطَـل مَا أَنْتَ بِالحَكَم الْتُرْضَى حُكُومَتُه« • »وَلاَ الأَصِيلِ وَلاَ ذِي الرَّأْيِ وَالجَدَل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** مـن عـجـائـب اللـغـة الـعـربـيـة **** (Re: ABUHUSSEIN)
|
(5) ويفرقون في الضرب فيقولون : للضرب بالراح على مقدم الرأس: صقع، وعلى القفا: صفع، وعلى الوجه: صك، وعلى الخد ببسط الكف: لطم، وبقبضها: لكم، وبكلتا اليدين: لدم، وعلى الذقن والحنك: وهز، وعلى الجنب: وخز، وعلى الصدر والبطن بالكف: وكز، وبالركبة: زبن، وبالرجل: ركل، وكل ضارب بمؤخره من الحشرات كلها كالعقارب: تلسع، وكل ضارب منها بفيه: يلدغ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** مـن عـجـائـب اللـغـة الـعـربـيـة **** (Re: ABUHUSSEIN)
|
( 9) ويقولون في مراتب الضحك :
التبسم أول مراتب الضحك ثم الإهلاس، وهو إخفاؤه، عن الأموي ثم الافترار والانكلال وهما: الضحك الحسن، عن أبي عبيد ثم الكتكتة أشد منهما ثم القهقهة ثم القرقرة ثم الكركرة ثم الاستغراب ثم الطخطخة، وهي أن يقول: طيخ طيخ ثم الإهزاق والزهزقة، وهي أن يذهب الضحك به كل مذهب، عن أبي زيد وابن الأعرابي وغيرهما.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** مـن عـجـائـب اللـغـة الـعـربـيـة **** (Re: ABUHUSSEIN)
|
(12) ويفرقون في أسماء الأولاد فيقولون :
لولد كل سبع: جرو، ولولد كل ذي ريش: فرخ، ولولد كل وحشية: طفل، ولولد الفرس: مهر وفلو، ولولد الحمار: جحش وعفو، ولولد البقرة: عجل، ولولد الأسد: شبل، ولولد الظبية: خشف، ولولد الفيل: دغفل، ولولد الناقة: حوار، ولولد الثعلب: هجرس، ولولد الضب: حسل، ولولد الأرنب: خرنق، ولولد النعام: رأل، ولولد الدب: ديسم، ولولد الخنزير: خنوص. ولولد اليربوع والفأرة: درص، ولولد الحية: حريش.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** مـن عـجـائـب اللـغـة الـعـربـيـة **** (Re: معاوية المدير)
|
أبو حسين - السلام عليكم .
بوست موفق جداً ومفيد .
أرجو قبول هذه المشاركة .
Quote: فصيل احوال السارق : اذا كان يسرق المتاع فهو (سارق ) . اذا كان يقطع الطريق فهو (لص - قرضوب) . اذا كان يسرق الابل فهو (خارب). اذا كان يشق الجيوب ويسرق مابداخلها فهو (طرار) اذا كان لصاً خبيثاً فهو (عمروط) اذا كان يحفظ متاع اللصوص ولا يسرق معهم فهو (لفيف). تقسيم العة على ما يوصف بها : ارض (واسعة) . دار (قوراء). بيت (فسيح). عين (نجلاء). مكيال (قباع). قميص (فضفاض). صدر (رحيب) . طريق (مهيع) . اختلاف (اسماء) الاشياء باختلاف (احوالها) : لايقال (مائدة) الا اذا كان عليها (طعام ) والا فهي (خوان) . لايقال (كوز) الا اذا كانت له (عروة) والا فهو (كوب) . لايقال (نفق) الا اذا كان له (منفذ) والا فهو (سرداب). لايقال (عهن) الا اذا كان (مصبوعاً) والا فهو (صوف) لا يقال (عويل) الا اذا كان معه (رفع صوت ) والا فهو (بكاء) . لا يقال للعبد (آبق) الا اذا كان ذهابه ( من غير خوف) والا فهو (هارب). لا يقال لماء الفم (رضاب) الا مادام في الفم فاذا خرج من الفم فهو (بزاق). لا يقال للارض (قراح) الا اذا كانت (مهيأة للزراعة) والا فهي (براح)
|
منقول من مدونة حمدي صلاح الدين .
| |
|
|
|
|
|
|
|