|
علمانية الاسلاميين واسلامية العلمانيين
|
هذه الايام يتوارى كثير من الاسلاميين حين يكون الحديث عن الدستور بل وكثرة المناداة بتوسيع المشاركة في وضع الدستور لماذا هذا التنادي الان واين اخوتنا علماء السلطان من الشريعة وما هي اطروحة هؤلاء العلماء ؟ هل لديهم رؤية جاهزة لدستور اسلامي ان يختبئون خلف اللحى والشعارات؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: علمانية الاسلاميين واسلامية العلمانيين (Re: د.محمد حسن)
|
Quote: لماذا يستخدم مؤيدي حركات الاسلام السياسي احكام الشريعة الاسلامية كفزاعة للتخويف بها .. وانا المدعو نجيب زيادة من أشد المؤيدين لتطبيق الشريعة الاسلامية .. مع اني علي طرفي نقيض من حركات الاسلام السياسي !! وسأحاول في هذا الخيط أن اضع مبرراتي لذلك وأويدها بالادلة والبراهين ... لحدود في الشريعة ولماذا شرعت ؟
الحدود في الشريعة الاسلامية سبعة حدود وهي: 1- الزنا 2-القذف 3- شرب الخمر 4- السرقة 5- الحرابة (قطع الطريق) 6- الردة 7- القتل منها ما يستحيل اثباته كالزنا الا بالاقرار وكذلك قذف المحصنات ومنها ما يمكن التنازل عنه أو قبول الدية كالقتل .. وهي في مجملها شرعت من أجل حماية أمن المجتمع .. بتطبيقها يكون الفرد في المجتمع آمن علي عرضه وماله ونفسه .
كيفية اثبات الحدود ؟؟ ولها طريقان : اولهما : الاقرار اي ان يقر الشخص بجريمته وله شرط ان يكون الشخص بالغ عاقل مختار أي (غير مجبر) ثانيهما : وجود البينة والشهود وللشهادة شروط فلا تقبل الشهادة من مجنون او صبي او من بينه وبين الجاني عداوة منها ما يكون باربعة شهود كالزنا والقذف ومنها ما يكون بشاهدين اثنين
شفتوا الابداع دا كيف ؟ الحدود لا علاقة لها بالتدين سواء علي المستوي الفرد او الجماعي وانما هي تشريعات شرعت لحماية المجتمع ويمكن ادراجها تحت (القانون الجنائي) وفرضها ليس فرض لسلطة الدين (اذا افترضنا ان القانون الجنائي به مائة مادة .. الحدود سبعة منها والباقي من تشريع البشر سواء بالقياس او الاجتهاد او الاجماع ) فهل تغلب السبعة المائة ؟؟
|
نجيب زيادة المصدر http://sudanyiat.net/vb/showthread.php?p=16090
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علمانية الاسلاميين واسلامية العلمانيين (Re: د.محمد حسن)
|
هذا الارتداد الذي حدث للاسلامين جاء نتيجة انهم اكتشفو ان المواعين الفكرية لقادتهم وامرائهم خاوية الا من بريق الشعارات الذي خبا تحت وطأة البحث عن لقمة العيش للفقراء وتحت تخمة الاسراف في المال الحرام بالنسبة لجيوش الملتحين الجدد فضاعت هيبة الدين وهبية الدولة وتجلت تفاهة الانسان الذي لم يكن يعلم انه احد افراد قطيع فاصبحو يبحثون عن ما يرفع ورقة التوت عند بني الاصفر وعند الفرنجة وحتى عند الذين كانو في قاموس المعرضة مزدرين لماذا هذا التهافت ولماذا اصبحت ضجة الاعلام الحكومي اكثر ضجة تعلن عن انجازات لا وجود لها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علمانية الاسلاميين واسلامية العلمانيين (Re: محمد قسم الله محمد)
|
Quote: [Qخُش في الموضوع يا دكتور.. خصوصاً في الطرف الشمال.. |
اخي الكريم انا داخل في الموضوع ن فترة طويلة حيث ان هذا هو المقال الثالث او الرابع في سلسلة مواضيع خاصة بما يسمى الدستور الاسلامي او الشريعة وعليه ليس هو من باد الدخول يمين او شمال بقدر ما هو وسيلة للبحث عن اجابة شغلت الناس ثمانون عاما وربما اكثر بعد ظهور ما يعرف الان بالاخوان المسلمون شكرا لك على مداخلتك ونتمنى ان ترفدنا بارائك فالبوست مفتوح لكل ان يدلي برايه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علمانية الاسلاميين واسلامية العلمانيين (Re: د.محمد حسن)
|
واحدة مناكبر اشكاليات الاسلاميين الان هي التشرذمات التي حدثت لهم بعد وصولهم للسلطة ففي السودان مذكرة العشرة بدات تظهر معالم التصدع في الجسم الاسلامي ثم بدأت ظهر فالرواد الاوائل استعصموا بما قرأوه في الكتب القديمة وما زالوا يحلمون بان يأتيهم ابوبكر الصديق ويخلصهم من شرور العلمانية والشيوعية التي اندثرت فصيل استعصم بالسلطة يلوح بورقة الشريعة كلما ادلهمت عليه الخطوب وفريق او قاعدة عريضة من القطيع فقدت من يامرها بالسمع والطاعة ففقدت التواصل مع القيادات التقليدية لمركزية الشورى وغياب الامير .. وحتى الامين العام للحركة الاسلامية الان لايمثل الامير هذه الفصامية جعلتهم يبحثون عن فكر مصتبغ بالاسلام فكثرت الاسماء المجاهدون السائحون ولا ننسى حركة تصحيح مسار الحركة الاسلامية والتي كونها الطيب زين العابدين ود. حسن مكي وعبد الوهاب الافندي وآخرين انسلخ منهم حسن مكي حيث أثر ظل القصر من ظل السيوف كل هذه المحاولات تدل على الاهتزاز التفسي فقد كانت قاعدة الحركة الاسلامية متلقية لايقرأون الا ما يكتبه الاسلاميون ومعظم كتابات الاسلاميين عبارة عن رد فعل او هجوم على اطروحات ما يسمونهم بالعلمانيين دون النظر والتمعن في علمية الحياة المتسارع فافقد هذه القاعدة اجيال من المعرفة العلمية لم يتبينو اثرها الا بعد ان نضب معين الرواد واستثر نفر بالسلطة فلا شرعا اقما ولا دنيا اصلحو كثير فيها الفساد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علمانية الاسلاميين واسلامية العلمانيين (Re: د.محمد حسن)
|
هذه القاعدة العريضة للحركة الاسلامية والتي امنت بالتغيير الى ان حدث اصابتها الصدمة لخواء الفكر الحركي من مانفستو يكون نواة لتاهيل مجتمع يكون انموذجا في الحكم .. ولان الثقافة كانت ثقافي اطاعة اولي الامر فقد تفرق ولاة الامور في اثني عشر اسباطا امما ولم يعرف الناس مشربهم وبدأت حالة من التمرد لم تعرف الى اين تتجه فقد كان الجهاد هو الكاس الذي ينسيهم خواء الفكر وكان الجنوب هو جنة المأوى للنفس الوثابة للموت الاستشهادي وانقطع الجنوب اما دارفور فهي حرب بين حكومة اسلامية وفضائل فيها حركات اسلامية فأين المفر ومن الصاح ومن النخطيء وفساد ازكم الانوف والتفس فاصبح حسم الحركة الاسلامية مصدور مأزوم
| |
|
|
|
|
|
|
|