.ود الامام عبدالرحمن..الموعود بخلافة الرئاسه..وبيع المويه مسلوقه...!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 10:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-30-2013, 03:43 PM

عصمت العالم
<aعصمت العالم
تاريخ التسجيل: 04-03-2005
مجموع المشاركات: 3656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
.ود الامام عبدالرحمن..الموعود بخلافة الرئاسه..وبيع المويه مسلوقه...!!

    ...حديث ود الامام عبد الرحمن الى الشرق الاوسط..ومغازلة الكلام وزقزقة التعابير ..,وبيع المويه فى حارة السقايين..؟؟
    ظلال..وخيال..وافك.. ولعب على الذقون...والعياذ بالله.!!


    نص الحديث...منقول...



    عبد الرحمن المهدي : لا صراعات حول خلافة البشير..منصبي ليس ترضية.. ولم يجئ كصفقة مع والدي.



    03-29-2013 01:58 am
    الخرطوم: أحمد يونس

    قال مساعد الرئيس السوداني عبد الرحمن المهدي، إنه لا توجد صراعات داخل النظام حول من يخلف الرئيس عمر البشير الذي أعلن عدم ترشحه لولاية ثالثة في الانتخابات الرئاسية المقبلة. ولم ينف المهدي، وهو نجل زعيم المعارضة الصادق المهدي، أو يؤكد، أحاديث عن ترشيحه بديلا للرئيس البشير بعد تنحيه، وقال إن للرئيس ثلاثة نواب يعملون بانسجام ولا توجد بينهم صراعات في الدولة وكراسي الحكم، وإن ما يثار من مخاوف حول انهيار الدولة في حال إصرار الرئيس البشير على عدم الترشح مجرد هواجس لا يسندها منطق أو وقائع.

    واعتبر المهدي في حوار مع «الشرق الأوسط»، الضغوط الاقتصادية التي واجهتها الخرطوم وجوبا خلال فترة تردي العلاقات بينهما ضمانة لعدم العودة إلى الخلف والتراجع عما تم الاتفاق عليه، وقال: «هذا وحده سيكون رادعا ودرسا مستفادا يحول دون العودة للفترة التي واجهنا فيها ضغوطا كثيرة».

    ولمح مساعد الرئيس السوداني إلى إمكانية التفاوض مع قادة الحركة الشعبية (قطاع الشمال) التي ترفع السلاح في وجه الحكومة، دون أن يحددا أسماء على عكس تصريحات سابقة كانت تقول إن الحكومة يمكن أن تفاوض أشخاصا دون آخرين، وقال إن دولة الجنوب عرضت عبر رسالة للرئاسة، التوسط بين الخرطوم وقادة الحركة الشعبية. وفي ما يلي نص الحوار:

    * منصب «مساعد الرئيس» في القصر الرئاسي السوداني لـ«الترضية»، وبلا صلاحيات تذكر، من خلال تجربتك هل تؤيد أم تنفي هذه السيرة؟

    - لمساعد رئيس الجمهورية مسؤولية تنفيذية عليا في الرئاسة، ولا يمكن أن يكون المنصب لمجرد ترضية، وله صلاحيات ومعان أساسية ضمن ما نقوم به من أجل الوطن والدين في إطار المهمة الموكولة لنا.

    ويتضمن المنصب المسؤولية عن ملفات «حساسة»، ومشاركة فعلية في اتخاذ القرار بكل مستوياته، لذلك هو واجب ومسؤولية كبيرة.

    * يتم منح منصب «مساعد رئيس الجمهورية» بناء على «صفقات سياسية»، أي صفقة أتت بالسيد عبد الرحمن الصادق المهدي لمنصبه الحالي؟

    - إيمانا من القيادة السياسية بأهمية المشاركة في اتخاذ القرار وفي إدارة الدولة تم تعييني مساعدا للرئيس، وكلف كل من مساعدي الرئيس بـ«ملف اختصاص» يديره ويساعد الرئيس عليه، وكلف بملف إدارة العلاقة مع إخوتنا في دولة الجنوب وتطويرها إيجابيا.

    * هل جاءك المنصب وفقا لصفقة بين الحزب الحاكم وحزب الأمة؟

    - استغلت من حزب الأمة قبل سنتين، وقلتها يوم التكليف بأنني لا أمثل حزب الأمة.

    * باستقالتك من حزب الأمة هل تركت «طائفة الأنصار»؟

    - لم أغادر «أنصاريتي» لأنها عقيدة، والعقائد لا تغادر.

    * لكن جدك السيد عبد الرحمن المهدي إمام الأنصار الراحل ومؤسس الحزب قد قال: «كل أنصاري حزب أمة وليس العكس».

    - اتبعت مقولة الإمام المهدي: «لكل وقت ومقال حال، ولكل أوان وزمان رجال»!

    * قلت إنك كلفت بملف «العلاقة مع الجنوب»، هل تعتقد أنك تؤدي دورك كاملا في إدارة هذا الملف؟

    - ملف الجنوب ملف معقد جدا، وفيه درجة كبيرة من الموضوعية واللاموضوعية، ولا نستطيع الحديث عنه إلا عن طريق «البيان بالعمل»، الآن الحمد لله سارت العلاقة بيننا ودولة جنوب السودان في الاتجاه السليم، وقعنا اتفاقية التعاون. كانت هناك عوائق بشأن الترتيبات الأمنية، وبمعالجة المعوقات نحن حاليا نطبق الاتفاقات «حرفيا» وبحذافيرها. ويسير ملفي كما ينبغي، وندعو الله لحفظ العلاقات بينا وبين دولة الجنوب، لأنها العلاقة الأهم بالنسبة لنا، بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، ونسأل الله ألا تدخل علينا «السعالي السبع».

    * وقعتم مصفوفة إنفاذ بنود اتفاقية التعاون مع جنوب السودان «فجأة»، بعد أن بلغ الحال حد وصف الرئيس البشير للحوار مع الجنوب بأنه «لت وعجن».

    - هناك إرث طويل من التفاوض والنقاش والحوار المثابر والصبور، ولم يجئ الاتفاق فجأة، صحيح كانت تحدث بعض «الأشياء»، كنا نتفق على شيء محدد، ثم يقدمون لنا في الاجتماع القادم ما يجعلنا كأننا نبدأ بداية جديدة، كانت تحدث خلافات إجرائية، لكن الإرث الطويل من المفاوضات كان حاضرا ومستديما بيننا، مما قاد إلى «تراتيبية» محددة للاتفاق.

    * قدمتم «تنازلات كبيرة» في المفاوضات الأخيرة..

    - حافظنا على مصلحة السودان بما حفظ الكيان والدولة، ونتمنى أن نستطيع المحافظة على العلاقة بيننا وبينهم..

    * إذا كنتم ترون في الوصول لاتفاق مع الجنوب حفظا لمصلحة السودان، لماذا ضيعتم كل هذا الوقت؟

    - لم نتأخر في الوصول لاتفاق، لقد كانت هناك خلافات على بعض الملفات ومنها «الملف الأمني، فك الارتباط»، وقضايا أخرى كثيرة مرتبطة بالترتيبات الأمنية، ومن بينها العلاقة المتداخلة جدا فيما يخص الفرقتين التاسعة والعاشرة.

    وتسببت هذه الخلافات في تأخير الوصول لاتفاق، لكننا اتفقنا في النهاية ليس بسبب أننا قدمنا تنازلا معينا، فلأي تفاوض «سقوف» يحاول كل طرف المحافظة عليها مرتفعة، لدينا فريق تفاوض مقتدر وقدير يسانده مجموعة من الفنيين المتخصصين، والاتفاق مرض لنا بدرجة كبيرة.

    * تراجعتم عن «السقف المرتفع» المتعلق بفك الارتباط ونزع سلاح الفرقتين التاسعة والعاشرة التابعتين للجيش الشعبي الشمال عن جيش الجنوب، ورهنتم الأمر لـ«ترتيبات فنية»، مثل المنطقة الآمنة منزوعة السلاح، والتي تليها دون «اتفاق سياسي» محدد يوفر الضمانات اللازمة؟

    - ما وصفته بأنه تم فجأة كانت الفرق الفنية تعمل عليه، باعتبار أن الفكرة السياسية تم الاتفاق عليها أولا وبني عليها هيكل الاتفاق، ولأن «الشيطان في التفاصيل»، حدثت مطاولات وتأجيلات طوال الفترة الماضية، أما في ما يتعلق بضمانات العمل السياسي والعلاقات الدولية، فرب ضارة نافعة، وما حدث في الفترة السابقة من ضغوط اقتصادية، وأوضاع فيها درجة كبيرة من العنت والسلبية، وحده يمثل ضمانا لعدم الرجوع إلى الخلف، فقد عرفنا أن العلاقة لها أبعاد كثيرة، وهذا وحده سيكون هذا رادعا ودرسا مستفادا من التجربة يحول دون العودة للفترة التي واجهنا فيها ضغوطا كثيرة، عانى منها شعبا البلدين معاناة كبيرة، وأن القيادة حين تنظر لما حدث لن ترجع عن الاتفاق، وهذا هو الضمان الأساسي.

    * كان أعلى سقف تطالبون به هو تدخل دولة الجنوب لنزاع سلاح الفرقتين التاسعة والعاشرة، هل اتفقتم على هذا؟

    - كل الترتيبات التي تكفل أمن وسلامة واستقرار البلدين تم الاتفاق عليها مع الإخوة في دولة الجنوب..

    * ظل وضع المنطقتين «جبال النوبة، النيل الأزرق» ومنطقة «أبيي» غير محدد في هذا الاتفاق، بما يهدد بجعلها نواة لتوتر جديد؟

    - ليس هناك غموضا «كلامنا كله بره»، بما يخص المنطقتين، فقد حدد البروتوكول لهما علاجا نحن ملتزمون به، ولا مانع لدينا من مواصلة الحوار على المنطقتين، أما فيما يخص قضية «أبيي»، فهناك اقتراحات كثيرة جدا، ونحن متفقون بصورة كبيرة ولا يوجد خلاف خارج عن اليد.

    * وزير الدفاع قال في مؤتمر صحافي إن الرئيس سلفا كير ميارديت سلم الخرطوم رسالة تتعلق بـ«فك الارتباط»، ما المقترحات التي وردت في هذه الرسالة؟

    - هم عرضوا علينا أن يدخلوا كوسطاء بيننا وبين قطاع الشمال، لأن هناك ارتباطا أساسيا بينه وبينهم، ونعتبر رسالة الرئيس سلفا كير مساهمة إيجابية باتجاه الحل، ونسأل الله أن نصل في الأيام المقبلة لاتفاق، لأن اتفاقنا مع الجنوب اتفاق «صادق» من الطرفين، وكل ما من شأنه أن يفعل ويضمن استمراريته نسعى إليه.

    * بصفتك مسؤولا عن الملف، هل أطلعت على الرسالة التي تحدث عنها وزير الدفاع؟

    - نعم تمت مناقشتها..

    * فيما يتعلق بالنزاع على منطقة «سماحة» و14 ميلا، ترك الاتفاق الباب مواربا ولم يحسم النزاع على مساحة المنطقة وحدودها؟

    - أرى أنك تركز على النقاط السالبة، هذا الاتفاق اتفاق إيجابي، كل الحدود بين البلدين اعتبرناها ضمن المنطقة منزوعة السلاح والمراقبة، وستكون هناك زهاء مائة كيلومتر على حدود الدولتين لا تسمح للحركات السالبة الوجود فيها، ورغم كل هذه الإجراءات فهناك خلافات حدودية، سنحلها عبر وسائل سياسية وقانونية ومدنية.

    * هناك حلفاء للطرفين من المتمردين في الجنوب ضد الشمال، وفي الشمال ضد الجنوب، هل التزم الطرفان بتسليم حلفائهما من «المتمردين» كل للطرف الآخر؟

    - تفاصيل هذه القضايا كلها موجودة في الاتفاق، وكل القضايا تم الاتفاق عليها تفصيليا، وكل هذه التخوفات متفق عليها..

    * تلا الاتفاق مع الجنوب حديث عن التفاوض مع قطاع الشمال، متى يبدأ هذا التفاوض؟

    - التفاوض «شغال»..

    * كيف وأين؟

    - الحوار شغال الآن..!

    * هل تقول إن هناك تفاوضا يجري بين قطاع الشمال والحكومة؟

    - هناك حوار يجري بيننا وبينهم..

    * كان هناك تحفظ على مشاركة بعض قيادات قطاع الشمال من قبل الحكومة، مثل الأمين العام للحركة الشعبية–الشمال «ياسر عرمان».

    - هناك بروتوكولات تختص بهذه المناطق نحن ملتزمون بها، نحن ملتزمون بذهنية الحوار ونسعى عبرها لحل مشكلة السودان، وبهذا المعنى لا نرفض شيئا محددا لأن هذا لا تعرفه السياسة، ولحل أي قضية تحدد أجندة النقاش، هناك مبادئ نلتزم بها ولا نرفض مبدأ الحوار، إنما نرفض السقوف التي نعتقد أنها غير عادلة..

    * مثل ماذا مثلا؟! - أشياء كثيرة، فإذا أردنا الحديث عن مشكلة النيل الأزرق وجنوب كردفان، فيجب حصر الحوار فيها، ولن نقبل الحديث عن مشكلة أخرى..

    * الحوار عادة يتم مع أشخاص، منهم الذين ستحاورون؟

    - أنت تريد أن تطمئن لتطمئن الرأي العام هل الذهنية المسؤولة ذهنية حوارية أم خلافية، وفي هذا أطمئن الرأي العام إننا سندير الأشياء بعقل حواري اتفاقي.

    * إذا انتقلنا إلى داخل القصر، تطرح بشده قضية خلافة الرئيس البشير، خاصة بعد إعلانه عدم رغبته الترشح لدورة رئاسية أخرى، ما هو صداه داخل القصر؟

    - لا أرى أي سبب للانزعاج مما أعلنه الرئيس، لأن للدولة مؤسساتها القائمة، وللرئيس ثلاثة نواب، وله نائبان في الحكومة، وثالث في الحزب فما المشكلة في خلافته؟

    * ألم يحس من هم في القصر بالقلق على مثل هذا الإعلان؟

    - قلت لك إن للرئيس ثلاثة نواب وبالتالي لا توجد مشكلة..

    * تهمس الخرطوم–وهمس الخرطوم عادة لا يكون من فراغ–بأن اختيارك مساعدا للرئيس جاء لإعدادك خليفة للرئيس، أنت من الجيش ولجذورك المنتمية لحزب الأمة أحد أكبر الأحزاب السودانية، بما يجعلك مرشحا مناسبا؟

    - يمكن سماع الكثير من الهمس والإشاعات في الخرطوم، أجبت سؤالك عن خلافة الرئيس، وقلت إن نوابه الثلاثة على وفاق تام، ولا تسمع أي كلام عن وجود خلافات بين فلان وعلان، هم متفقون ولا خلافات بينهم، فيما يخص الدولة، أما فيما يخص الحزب فاسألهم هم..

    * والدكم زعيم حزب الأمة الصادق المهدي، رأى تسليم السلطة للقوات المسلحة لمنع انهيار الدولة، وأنت داخل القصر ومنتم لذات الوقت للقوات المسلحة، هل توافق هذه الفكرة؟

    - رغبة الرئيس في عدم الترشح ليست فكرة جديدة، فهو منذ الانتخابات الفائتة لم يكن يريد الترشح، لكنه خضع لرأي الناس وقبل الترشح، الآن هو يقول هذا الكلام بصورة متكررة بما يعني أنه يعتقد أن الدولة كمؤسسة تسير بصورة طيبة وتسير الأمور بشكل فيه درجة أعلى من درجات الاستقرار خاصة بعد توقيع الاتفاقية مع الجنوب..

    * ما رأيك في تنحي الرئيس؟

    - يمكن للرئيس البشير أن يستفيد من الفترة المتبقية له في خلق إجماع وطني وقومي كبير لصنع دستور دائم للبلاد، لأن مشكلة السودان تكمن في أنه لا يملك وثيقة دائمة يتراضى عليها الناس منذ استقلاله، واعتقد أن قضية الدستور يمكن أن تتحول إلى قضية وفاقية تحل مشكلة السودان الأساسية حاضرا ومستقبلا. لدى الرئيس فرصة للعب دور مهم في صنع هذه الوثيقة، وأرى أن الخطوات التي يسير عليها سليمة، فقد دعا القوى السياسية للحديث معها حول موضوع الدستور، وكيفية تكوين اللجنة، والذهنية التي يجب التعامل بها في صنع الدستور.

    * هذه دعوة جديدة أم تلك القديمة؟

    - أقصد الدعوة التي شاركت فيها كل القوى السياسية، عدا بعض من لم يحضروا، وفي ذلك الاجتماع كلف الرئيس بدعوة الذين لم يحضروا، وبدوره فوض لجنة–أنا أحد أعضائها–تعمل على تكملة حضور كل القوى السياسية، وإعداد تصور للجنة التي تشرف على إعداد الدستور، وتشاورت اللجنة تفصيليا حول الحلول الممكنة في سبيل دعوة من لم يحضروا ووسائل إشراكهم في المبذول لصناعة الدستور.

    كونا لجنة للحوار ودعوة القوى السياسية التي لم تحضر برئاسة المشير عبد الرحمن سوار الذهب، والتقت القوى السياسية التي لم تحضر الاجتماع، ونخوض حوارا يوميا حول رغباتهم ومطالبهم للانضمام لهذه اللجنة، وسنبذل مجهودا صادقا وكبيرا في دعوتهم لتكوين لجنة شاملة.

    * تقابل أجواء الحوار التي تحدثت عنها، بأن لهذه القوى معتقلين سياسيين يطلق عليهم «معتقلي الفجر الجديد»، كيف يشاركونكم وقادتهم معتقلون، أنت قلت إنك تحاور المتمردين أنفسهم، لماذا لا تبادر الرئاسة بإطلاق سراحهم لتعبيد الطريق أمام الحوار؟

    - سأجيب عن السؤال بصورة أعمق، فالخلافات في الساحة السياسية السودانية «إجرائية»، فعلى سبيل المثال فإن مبادئ الدستور الأساسية لا خلاف عليها، وتنحصر خلافاتنا في مسائل إجرائية «لم تدعونا، جئناكم ولم تجيئوا»، لا يوجد حوار عقلاني معمق بين الحكومة والأحزاب المعارضة، هناك خلافات تكتيكية وسقوف تكتيكية. نحن بحاجة لحوار فكري عميق يدرس ما نعاني منه وكيفية علاجه، وهذا هو ما علينا العمل بشأنه.

    * نسبت للنائب الأول للرئيس علي عثمان محمد طه مقترحات تصالحية قدمها للمعارض د. علي الحاج محمد في ألمانيا، وبدوره قدمها للقوى السياسية للتفاكر حولها، حسب معلوماتك ما مصداقية تلك التصريحات، وإن صدقت إلى أي مدى هي منسجمة للتخطيط العام للوصول لمصالحة؟

    - هذا يرجعنا للذهنية التي كنت أتكلم عنها «تصالحية وفاقية»، كل قادة الدولة يؤمنون بأن قضية الخلاف السياسي في السودان يجب حلها ضمن الإطار الوفاقي وجمع الصف، وبالتالي فكل التصريحات والحديث فيها صحيح مائة في المائة ونحن نؤيده ونعتقد أنه الحل الصحيح في إقرار الوفاق.

    * سؤال لم يسأل..

    - علاقتنا بالجنوب من أهم علاقاتنا، ويجب أن تأخذ الأولوية الأولى والثانية والثالثة وحتى العاشرة، وبعدها نبحث علاقاتنا مع بقية العالم أو الإقليم، وأدعو منظمات المجتمع المدني وأصحاب العمل إلى الذهاب للجنوب، وخلق وتمتين العلاقات الشعبية، لقطع الطريق أمام إسرائيل من خلال البعد الشعبي والعلاقات بين المواطنين!

    * بروفايل

    * مساعد الرئيس السوداني عبد الرحمن المهدي، هو نجل الصادق المهدي، المعارض البارز رئيس الوزراء السابق رئيس حزب الأمة أحد أكبر وأعرق الأحزاب السودانية.

    * تمت إعادته للخدمة العسكرية برتبة «عقيد» في الجيش السوداني، رغم أنه شارك في عمليات المعارضة العسكرية ضد نظام الرئيس البشير، وقاد جيش الأمة التابع للحزب، ومن ثم تم تعيينه مساعدا للرئيس السوداني على رغم الخلاف الكبير بين حزب والده «الأمة».

    * أثار تعيينه موجة غضب عارمة داخل الحزب وطائفة الأنصار وقوى المعارضة، لكون حزب الأمة يعارض بشدة سياسات النظام الحاكم، ولكونه مرشحا محتملا لخلافة والده على زعامة الحزب وطائفة الأنصار (التيار الديني للحزب).

    * اضطر الرجل على خلفية الرفض الواسع لمشاركته في الحكم لتقديم استقالته من الحزب، وأكد والده أن مشاركته تعبر عن اختياره الشخصي، وليست مشاركة باسم الحزب أو تمثيلا له.

    * فرقاء سياسيون ومحللون يرون في جلوسه داخل القصر الرئاسي في الوقت الذي يجلس فيه والده في أوسع كراسي المعارضة، أن ثمة صفقة ما تمت بين الزعيم الكبير، وبين نظام حكم الرئيس البشير. بل ويرى خصوم المهدي أن وجود أكبر أبنائه في القصر الرئاسي مساعدا للرئيس البشير، إنفاذا لسياساته التي تستند على نظرية «وضع بيضه في سلال متعددة»، هو في المعارضة، وابن عمه ونائب رئيس الحزب نصر الدين الهادي المهدي في الجبهة الثورية التي تقود عملا عسكريا ضد الحكم في الخرطوم.

    الشرق الاوسط
    -----ااااااا
                  

03-30-2013, 04:48 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .ود الامام عبدالرحمن..الموعود بخلافة الرئاسه..وبيع المويه مسلوقه. (Re: عصمت العالم)

    الفاضل عصمت العالم
    تحياتي

    يا اخوي هذا الامام المستقبلي الحنكوش محتفل بعيد يملاده في القصر الجمهوري قبال كم يوم؟! تخيل

    واخته المستهبله د.مريم العامله فيها اشرس معارضه مجعوصه معاهو في احتفاله ده داخل القصر الجمهوري!!

    التقول ما عايشين في بيت واحد وممكن تلتقيه مساء وتحتفل معاهو لو اصلا معترضه بجد على وظيفته!!

    لكن تقول شنو ياهو استهبال آل المهدي!!

    وفاكرين في رؤس شعبنا لسه في قنابير
    نحمد الله ان انار بصيرة الكثيرين منهم خاصه الانصار
    ثاني انصار يبصموا مافي خلاص الفيلم ده انتهي!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de