عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 07:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-01-2012, 07:28 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر



    عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر


    كانت الأيام الفائتة ثقيلة على المنبر وبوستاته، فقد استعصى فتح أي من مواضيعه بالغمزة و(الكلك وايز) حتى يخال إلي أن تركه لفيف من كتابه الراتبين والراتبات والقـــراء.

    في زعمي أن جرثومة مركبة ما تنخر فيه حتى شلته تماماً، لدرجة أن الناس قد هجرته وقد قست الناس بتجربتي الشخصية ولا يحق لي التعميم. لقد جربت فتح المنبر من عدةة كمبيوترات مختلفة وواجهت نفس الإشكال.
    فإن ظل حال المنبر كذلك فلقد رأيت مداخلة أو مداخلتين للرجل المسطرة، الدكتور/ بدر السنوسي، متعه الله بالصحة والعافية.

    إنه قلم حاذق وموقف لا مورابة فيه،
    فضلاً عن علمه النافع ورويات خوارقه البدوية التي تضاهي صنائع إبراهيم الكوني مثل مدن الملح والمجوس.

    كان الكوني منذ أن عرفته من خلال سرده فقط نسخة تماثل هذا السنوسي بدراً وكلما أقرأ للسسنوسي أحسب أنني قرأته للكوني إبراهيم، لدرجة وسعت من مواعين محبتي التي بؤرتها الكوني لتنداح إلى السنوسي وهو قمين بها.

    كان الكوني مجنونا حقيقيا بالصحراء وملحها وقيمها ومفازاتها وفلسفاتها النوعية الخالصة، وقد سطر أعمالً شملت هذه:-

    1. - ثورات الصحراء الكبرى 1970.
    2. - نقد ندوة الفكر الثوري 1970.
    3. - الصلاة خارج نطاق الأوقات الخمسة (قصص ليبية) 1974.
    4. - ملاحظات على جبين الغربة (مقالات) 1974.
    5. - جرعة من دم (قصص) 1993.
    6. - شجرة الرتم (قصص) 1986.
    7. - رباعية الخسوف (رواية) 1989:
    1. - الجزء الأول : البئر
    2. - الجزء الثاني : الواحة
    3. - الجزء الثالث : أخبار الطوفان الثاني
    4. - الجزء الرابع : نداء الوقواق
    8. - التبر (رواية) 1990.
    9. - نزيف الحجر (رواية) 1990.
    10. - القفص (قصص) 1990.
    11. - المجوس (رواية) :
    1. - الجزء الأول 1990.
    2. - الجزء الثاني 1991.
    12. - ديوان النثر البري (قصص) 1991.
    13. - وطن الرؤى السماوية (قصص – أساطير) 1991.
    14. - الخروج الأول إلى وطن الرؤى السماوية (مختارات قصصية)1991.
    15. - الوقائع المفقودة من سيرة المجوس (قصص) 1992.
    16. - الربة الحجرية ونصوص أخرى 1992.
    17. - خريف الدرويش (رواية – قصص – أساطير) 1994.
    18. - الفم (رواية) 1994.
    19. - السحرة (رواية):
    1. - الجزء الأول : 1994.
    2. - الجزء الثاني :1995.
    20. - فتنة الزؤوان، الرواية الأولى من ثنائية خضراء الدمن 1995.
    21. - بر الخيتعور (رواية) 1997.
    22. - واو الصغرى (رواية) 1997.
    23. - عشب الليل (رواية)1997.
    24. - الدمية (رواية) 1998.
    25. - صحرائي الكبرى (نصوص) 1998.
    31- الفزاعة (رواية) 1998.
    32- الناموس – بحثا عن ناموس ل(واو) (نصوص) 1998.
    33- في طلب الناموس المفقود (نصوص) 1999.
    34- سأسر بأمري لخلاني الفصول (ملحمة روائية) 1999:
    34- الجزء الأول : الشرخ
    35- الجزء الثاني : البلبال
    36- الجزء الثالث :برق الخلب
    37- أمثال الزمان (نصوص) 1999.
    38- وصايا الزمان (نصوص)1999.
    39- نصوص الخلق (نصوص) 1999.
    40- ديوان البر والبحر (نصوص) 1999.
    41- الدنيا أيام ثلاثة (رواية) 2000.
    42- نزيف الروح (نصوص) 2000.
    43- أبيات (نصوص) 2000.
    44- بيت في الدنيا وبيت في الحنين (رواية) 2000.
    45- رسالة الروح (نصوص) 2001.
    46- بيان في لغة اللاهوت، لغز الطوارق يكشف لغز الفراعنة وسومر (موسوعة البيان) 2001.
    46- الجزء الأول : أوطان الأرباب
    47- الجزء الثاني: أرباب الأوطان 1
    48- الجزء الثالث: أرباب الأوطان 2
                  

12-01-2012, 07:37 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر (Re: آدم صيام)

    لقد تتيمت بالصحراء أيضا وسجلت في رحلتي (ولضم درمان) -أرجو أن تظهر في كتاب قريبا- بعض المناظر أقتطع منها أدناه:-





    أمام تلك البيوت تتكدس أكوام من العطرون، إذن سكان هذه القرية من عمال المناجم! وهذه الأكوام هي السوق المركزي وإن لم يرق لك فقل بورصة العطرون. تحت سفح ذاك الجبل زعموا أن كانت هناك واحة، توجد من شرق القرية بئر يطلقون عليها سانية، يبدو أنها كانت تعمل بطواحين الهواء على عهد الفرنسيين، هذه البئر تحتاج لأربعة أشخاص لنزع دلوها بواسطة أشطان وعند وصول الدلو إلى خارجها بالكاد يخرج من الماء ربع المكترى(Net Weight) .

    ألقينا عصانا قريباً من البئر فهرع إلينا سكان القرية التي تقع خارج الكرة الأرضية لعزلتها، خرج قومها يتفرسون في وجوهنا وزكائب أمتعتنا التي تنوء بها الشاحنة، هناك من على البعد فتيات باسقات الطول كالعيدان يعرضن أنفسهن للمتعة، نعم حتى الصحراء لها مواخيرها تماماً كالمدن المتروبوليشن التي ترتمي في عوالم النيون، وللحقيقة لم أر لتلك الفتيات أثداء بتاتاً أما سوقهن كسيقان النعام، وهنا لأول مرة أكتشف علاقة البيئة بالسيقان، فالبيئة الجافة المتصحرة سيقان نسائها كسوق النعام ، والبيئة الرطبة مهما كانت درجة حرارتها سوق نسائها كالبلنط ( طفاية القاعة) والبيئة الجبلية تبدو سيقان نسائها محشوة بكرات التنس، لدرجة انتشار عيادات التجميل لأزالة تلك الكرات كما هو الحال منتشرة في هونج كونج.

    برز إلينا في تلك القرية رجل تشير معداته على أنه صائغ ذهب يحمل ميزاناً أكل عليه الدهر وشرب، أخذ مكانه تحت ظل الشاحنة، وكلما وقع تحت بصره خاتم فضة أو نحاس طلب من صاحبه معرفة وزنه وعياره! مما أصابني بالدهشة من الفائدة التي يجنيها من تلك المهمة التي لا تدر إلا العجب.

    كلما ما فعلناه في تلك المسمى واحة أخذنا قسطاً من الراحة ودلقنا قدراً من ماء البئر في جسومنا وتزودنا بالماء ووزعنا بعض الطعام لسكان تلك المعمورة ثم استأنفنا المسير.

    يغلب على سكان تلك القرية ملامح التشاديين بزيهم المزركش وجسومهم النحيلة، أما لغتهم فهي أفريقية ولكنها ليست لغة الهوسا التي تنتظم دولة النيجر، مضى علينا نهار وليلة كاملة حتى أخذت صورة ذاك الجبل في التلاشي.
                  

12-01-2012, 07:40 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر (Re: آدم صيام)




    (8)



    في عالم الصحراء البهيم، ما إن تأذن الشمس في جمع خيوطها تاركة على الأفق جراحاً غائرة جراء الفراق تقطرعسجداً ووحشة، يتخذ الليل شيئاً فشيئاً متكأه على قارعة الوجود ناثراً هدوءه وسكينته، حينها تبدأ الأشياء تفقد ظلالها الفارعة الطول، وينتاب الكون سكون القبور، من ثم تبدأ مسامات الرمال في التماسك الحميم ماسحة أديم الأرض بصلابة افتقدتها طوال النهار، فتعفي المسافرين عناء التوقف ليلاً ونشل المركبة من وحل الرمال.

    يقبع المسافرون على صهوة أمهم السفينة يرقبون الأشياء بعيون النعاس وداعاً واحتفاء. ومن ثم يقضون فرضيهم المسائي جمعاً وقصراً وهم جالسون القرفصاء والشاحنة تمخر عباب الفضاء.
    في ليل الصحراء الوحيش، يقترب سطح الشاحنة من قبة السماء أو تسجد السماء قبالة الشاحنة، وتتبدى الكواكب في سفور قريب.
    ههنا قناديل من الثريا تخبو وتلمع،
    وههنا عناقيد من برج الجدي متناثرة،
    وذا كوكب الزهرة يطل علينا بحجم القمر،
    أنجم وزينات مجرة الكبش تعتمر قبة السماء وتعد سرادقها لحفل المساء.
    لم يكن ليل الصحراء ممسحة لسبورة النهار فحسب، إنما شروع متئد لسهرة مكتملة يشنف آذانها الحادون بمزاميرهم الحنجرية، وينسجها الزمان بروايات الخوارق وأقاصيص العجب.
    تكل الأفواه والأخيلة، وتتمدد الأثواب والأغطية ليسلم المسافرون أرواحهم رويداً رويداً لسلطان الكرى. في الجانب الآخر ناحية غرفة القيادة، يحتسي المساعدون (أفرنتيي) مع سائق الشاحنة الشاي الأخضر ويتسلى الرفاق بقشور المغامرات ولباب الأسفار.
    وفي الليل الطويل يحمد السرى.

    أطل نهار جديد بثوب جديد في مكان جديد، وأرض الصحراء مفروشة على آخرها بسجاد من السندس الأخضر مطرزة حواشيه بثمار بحجم البطيخ!
    إذن شرعت الصحراء بالاحتقاء بنيافتنا بهذه الأبهة
    نبات في قلب الصحراء ؟
    ثمار بحجم البطيخ؟

    الأحلام في الصحراء لا يمكن جسها بتبسط مخل، ففي النهار برك الرهاب من حولنا وهذا الاخضرار لا تكذبه العين.
    إنه وادي الحنظل يموت ويحيى بنسم الصباح، وللنبات صيام وسجدة كما للأنام!


    المسافرون بزعمهم أن واحة تسمى (ديركو) تتوعدنا على تخوم ذاك الوادي! حيث يتسنى لنا أخذ قسط من الراحة وتشنيف مآقينا بأنفاس الحياة.
    ها لاحت في الأفق القريب واحة ديركو في شكل جمهرة من نخيل قصير يلوح بأغصانه إلينا مهللاً بمقدمنا، وكيف لا تستبشر الواحة بالقادمين، فهم الحراك الذي يجدد أوصالها والغذاء الذي يرفد بالطاقة أرجاءها.

    رجال من الجند يجوبون الواحة نصف عراه شاكون أسلحتهم.
    ظلال النخيل القصيرة تخذت مساكن مؤقتة أغلب مستظليها نساء عاريات ينتظرن في هذه المحطة القصية ريثما يقوم الحواة بتهريبهن عبر صحراء الجزائر إلى غدامس ومنها إلى الشواطئ المالحة وصولاً لأوروبا ليبدأن حياة ما، ويغسلن من الذاكرة وعثاء السفر وشيئاً من جنابة ويحققن أحلام الرفاه العراض.

    إذن الصحراء على إطلاقها معمورة بالمارة والهاربين وثلة نساء!
    ونحن نشكو هول التوحد بكل تفرد، أهذا هراء؟

    لم نمكث في ديركو كثيراً، فبعد أن تزودنا من تقوى الواحة ماءها شددنا الرحال نجد المسير ناحية مدينة أخرى تسمى أقديس يقال أنها ثالث مدينة في النيجر، كما شرعت ألسنتنا تتلمظ بعضاً من مفردات لغة الهوسا:
    (إنا زاكا) أين ذاهب
    (إنا كونا) صباح الخير
    (سينجي لوكشي) وقت الشتاء.
    لم نقض يوماً كاملاً في المسير حتى اعترضت مسيرنا حاملة جنود صحراوية فأوقفتنا.
    ينبغي علينا التوقف لبضعة أيام حتى تتجمع قوافل المسافرين ويقوم الجنود بحمايتها من قطاع الطرق ومتمري الطوارق.
    الأخبار الواردة من نفق الجبل تقول إن شاحنة متقدمة تم سحل كل من فيها من قبائل الهوسا وأما غير الهوسا تم تجريدهم من كافة أوسمة الأمتعة والنقود!
    إنهم متمردون إذن! يطالبون بقسمة الثروة والسلطة مع الهوسا .
    هنا بدأ المسافرون كل واحد على حده يؤنب نفسه، لماذا تقدم نفسك طعماً سخياً في مأدبة الصحراء لمجرد نزوة سفر وكومة فضول؟
    إذن فلننتظرلعند المساء.
                  

12-01-2012, 02:43 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر (Re: آدم صيام)


    التحية لابن الصحراء Elsanosi Badr





    أورد ابن قتيبة في كتابه ( الشعر والشعراء)،عن أضرب الشعر، وذكر منها ضربا حسن لفظه وحلا، فإذا أنت فتشته لم تجد هناك فائدة في المعنى. وقد مثل ابن قتيبة لهذا الضرب من الشعر بهذه الأبيات:

    ولما قضينا من منىً كلّ حاجة *** ومسّح بالأركانِ من هو ماسحُ
    وشدّت عل هدب المطايا رحالنا *** ولا ينظرُ الغادي الذي هو رائحُ
    أخذنا بأطرافِ الأحاديثِ بيننا *** وسالت بأعناق المطي الأباطحُ


    كان هذا هو شأن النقد الكلاسيكي، محشو بألفاظ نحو :كثير الماء والرونق، أو نحو (فإذا أنت فتشته لم تجد هناك فائدة في المعنى).
    لكن في هذا المقطع إذا قمنا بتوسعة بهو مخياله وجئنا بصورة (سالت بأعناق المطي الأباطح) التي صارت فيها أعناق الإبل تسيل كالماء في البطاح (الصحارى)، هذه الصورة تشبه مشاهدة سيارة روزرويس سريعة السرعة من شدة سرعة انسيابها كأن إطاراتها تدور إلى الوراء. فضلاً عن أن جمال شعور الإنسان بتأديته لمنسك تطهر فيه من ذنوبه، وشوقه الدفاق في طريق أوبته إلى ديار الأحبة لا يدانيه شعور. وتكتمل تلك اللوحة النفسية الجمالية باستخدام الحكي بين الرفاق كخلفية موسيقية لرحلة إيابهم.
    أرى أن أخ الصحراء أخ التجربة وحده من يمتلك الشعور الزاخم لهذه اللوحة الجمالية الفذة.
    إن أشكر ابن قتيبة -الدقة القديمة في النقد- لأشكر تناوله لهذا المقطع الجمالي وتفريغه من المعنى الذي حسب حسه ينبغي أن يمتلئ بالسيوف وأسماء الطلل وأيام الحروب (والكضب الصراح)!!
    وإلا ما قولكم في عمرو بن كلثوم عندما يقــول:
    فآبوا بالنهابِ وبالسبايا ***** ***** وأُبنا بالملوك مصفدينا

    يعني أن أبناء عمومتهم - لزم- وساعدهم الأيسر في الحرب، من خيبتهم لم يهتموا إلا بجمع السبايا وغنائم الحرب!
    أما نحن- يفخر حتى على أبناء عمومته- رجعنا من الحرب فقط بالملوك مربطين بالحبال!
    كل الجزيرة العربية قبل الإسلام لم يك بها ملك واحد! شفت الكضب كيف! إلا أن مثل هذا النموذج عند ابن قتيبة له فائدة في المعني طبعاً وأي معنى.؟
                  

12-01-2012, 03:11 PM

walid taha
<awalid taha
تاريخ التسجيل: 01-28-2004
مجموع المشاركات: 4202

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر (Re: آدم صيام)

    العود احمد

    شكرا الرجل المسطرة
                  

12-01-2012, 03:54 PM

Elsanosi Badr
<aElsanosi Badr
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر (Re: walid taha)

    في صحراء ناميبيا وقبلها صحراء نجد قابلت رجالا يشبهون الطوارق والفزان والمحاميد في كل شئ ، في كلهاري يسكن الحب طيات التجاويف ، قال لي رجل يدعي مانكيب وهو من عشيرة الناما ان الرمال تحتضن الححارة وتاتي الرياح بغريزة الغيرة تواصل الانفصال.


    تقول العجوز كاثرين وهي من عشيرة الانجليز تسكن الجزر البريطانية اقصي شمال الارض، انها احبت رجلا في صحراء الحوض الليبي وعندما تتحدث كانت تغمض عيناها وتغوص في اعماقها تستلهم العبق المدفون.



    يقول القسيس بول الذي بدل دينه من النصرانية نقلا عن احد شيوخ الصحراء ، ان بالصحراء مرتعا للخيال والايمان والفلسفة والفسوق ، تسكن بالصحراء يوما فتبقي فيك شهرا وتعاقر خمرها شهرا فستبقي مسكونا بها دهرا.





    شكرا عزيزنا صيام. وودي لوليد طه








    سنكتب عن الصحراء كلما كان ذلك ممكنا.
                  

12-01-2012, 04:22 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر (Re: Elsanosi Badr)

    العود احمد

    شكرا الرجل المسطرة




    وليد طه

    أعاد الله عليكم متع الحكي وخوارق الصحراء التي لاتنضب.
    شفت النضمي المستف ده كيف (ان الرمال تحتضن الحجارة وتاتي الرياح بغريزة الغيرة تواصل الانفصال)
                  

12-01-2012, 04:32 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر (Re: آدم صيام)

    في صحراء ناميبيا وقبلها صحراء نجد قابلت رجالا يشبهون الطوارق والفزان والمحاميد في كل شئ ، في كلهاري يسكن الحب طيات التجاويف ، قال لي رجل يدعي مانكيب وهو من عشيرة الناما ان الرمال تحتضن الححارة وتاتي الرياح بغريزة الغيرة تواصل الانفصال.

    تقول العجوز كاثرين وهي من عشيرة الانجليز تسكن الجزر البريطانية اقصي شمال الارض، انها احبت رجلا في صحراء الحوض الليبي وعندما تتحدث كانت تغمض عيناها وتغوص في اعماقها تستلهم العبق المدفون.


    يقول القسيس بول الذي بدل دينه من النصرانية نقلا عن احد شيوخ الصحراء ، ان بالصحراء مرتعا للخيال والايمان والفلسفة والفسوق ، تسكن بالصحراء يوما فتبقي فيك شهرا وتعاقر خمرها شهرا فستبقي مسكونا بها دهرا.




    والله يا السنوسي، كان ما عتبت البوست ده تاني لكفاني أن ألوك في هذه المداخلة للحول.
    عالم خرافي يا أخ
                  

12-01-2012, 04:23 PM

Elsanosi Badr
<aElsanosi Badr
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر (Re: Elsanosi Badr)

    في وادي العطاش القريب من العطرون ظهر جن في صورة وكيل عريف، كان الجني يعدو ركضا ، جفلت النوق ويممت صعيد الوادي كان المخلوق يرذ الله قادر والريس نميري. يقول الخبير فضل الله ان هذا النوع من المخلوقات كان مسجونا منذ نبي الله سليمان وعندما جاء اب عاج كثر الفسوق في الارض واخرجت الارض اثقالها.




    في صحراء ناميبيا كان زادنا بضع لقيمات وماء ونحن ندخل كهفا من كهوف الصحراء بحثا عن نبات وحيوان، يقول كلارك ان شيئا املس يتلبسه من ظهره، قرات علية قل اعوذ برب الفلق فتغير صوتة ثم اردفته ايات من سورة الاعراف فخر مغشيا. ركض ايمانويل نحو فتحة الكهف فضربه رجل طويل(ام اظان) فجفل وغفل راجعا


    يقول كلارك اثناء غيبوبتة شعرا عن الرئييس القذافي المخلوع.

    تذكرت ما حصل في صحراء العطرون فعلمت ان للطغاة بالصحراء خدام
    وعلت ان بها غير الخيام نوق وغرام، وهناك يا ادم صيام وجوة سمر تحن الي الضياء المستدام ،
    وهناك سخاء في الطبع والاخلاق والاحلام
    في الصحراء اعين الرجال مدسوسة خلف اللثام
    وعيون الدواب تشع خلف اهداب الانام
    في افنان اشجارها عش للحمام
    فيه افراخ للطير امن بين الانام
    هي وطن للعرب والزنج والامازيغ
    فيها ينضح الحق صحوا لا يزيغ
    نسج الخيال فيها اسطورة ابلغ من الاغاريغ

    (عدل بواسطة Elsanosi Badr on 12-01-2012, 05:30 PM)

                  

12-01-2012, 06:19 PM

Elsanosi Badr
<aElsanosi Badr
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر (Re: Elsanosi Badr)

    يا سلام يا صيام ياخ

    لم استطع اقتباس اي شئ من اللوحة السريالة اعلاة التي خطها يراعك.

    قدوم الهاربين من الفقر الي جحيم القيود من الجنوب الي الشمال عبر معظمهم الصحراء حبوا وركضا.

    قالت امراة من اسفل الصحراء تعيش في شقة ضيقة علي نواحي امستردام ان الرحلة استغرقت بضع سنين اختلط فيها الحزن بالفرح والنشوة والبؤس. اشاحت المراة بوجهها الي عنان اسقف شقتها تخفي كرة البلور المتكورة علي اهداب عينيها؛ ان رجال من الصحراء قد وجدوها في الرمق الاخير وهي تحتضن عشيقها بين الصخور والشمس تلهب جسديهما بسياط من نار، تقول مكايا ان الحب الكامن في صدرها وهي تحتضن عشيقها وهو يلفظ انفاسه اقوي من تلك اللسعات.

    استطردت وهي تحكي عن الرجال الزرق، ان الجمل الذي كان يقلها يختلس النظر الي ساقيها المتعبتين، كانت نظراته قاسية وصلبة وبها بعض نفور وعطف
    قال لها امغار ان الصحراء تهب الحب طوعا لا كرها وتمنع الماء لمن تشاء وتنزع الحياة بقدرة رب العالمين.
                  

12-01-2012, 07:24 PM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر (Re: Elsanosi Badr)

                  

12-01-2012, 08:32 PM

M A Muhagir
<aM A Muhagir
تاريخ التسجيل: 07-13-2005
مجموع المشاركات: 3918

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر (Re: Abdlaziz Eisa)

    تحياتى لك اخى ادم صيام وضيوفك الكرام

    والف مرحب بعودة السنوسى بدر ليشمل المنبر بكتاباته المميزة


    نعم

    واصل السرد الجميل الممتع اخى ادم ونحن فى الانتظار


    سلام
                  

12-01-2012, 09:17 PM

Elsanosi Badr
<aElsanosi Badr
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر (Re: M A Muhagir)

    الاعزاء عبدالعزيز ومهاجر لكم التحية والاحترام

    معكم نحتفل بيراع الفنان ادم صيام فالرجل له قدرة بائنة في تطويع الكلم وعصره ليخرج مرتبا كانه لوحة سريالية عظيمة الجمال
                  

12-01-2012, 10:36 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر (Re: Elsanosi Badr)

    يا الله يا الله
    شكرا صيام شكرا بدر
    زمن من الواحد يقرأ و يستمتع و يدو في قلبو خوف تنتهي الكتابة
                  

12-02-2012, 12:29 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر (Re: محمد البشرى الخضر)

    عزيزنــــــا الكريم


    شكرا على الورد

    بالله إن تعجب لتعجب لهذا النضمي (ان الجمل الذي كان يقلها يختلس النظر الي ساقيها المتعبتين، كانت نظراته قاسية وصلبة وبها بعض نفور وعطف )!
                  

12-02-2012, 12:37 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر (Re: آدم صيام)

    والف مرحب بعودة السنوسى بدر ليشمل المنبر بكتاباته المميزة


    نعم

    واصل السرد الجميل الممتع اخى ادم ونحن فى الانتظار


    سلام




    حبابك باشمهندس مهاجر


    نعم أخي، كتابات السنوسي من العجائبية بمكان لدرجة الخرافة
    اسمع له وهو يقول:

    ...اختلط فيها الحزن بالفرح والنشوة والبؤس. اشاحت المراة بوجهها الي عنان اسقف شقتها تخفي كرة البلور المتكورة علي اهداب عينيها؛
                  

12-02-2012, 12:44 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر (Re: آدم صيام)

    يا الله يا الله
    شكرا صيام شكرا بدر
    زمن من الواحد يقرأ و يستمتع و يدو في قلبو خوف تنتهي الكتابة




    الحبيب/ محد البشرى الخضر

    شكرا لمرورك العطر
    تعال نتحكر ونشوف السنوسي بدر يمتعنا كيف بالحكي




    في وادي العطاش القريب من العطرون ظهر جن في صورة وكيل عريف، كان الجني يعدو ركضا ، جفلت النوق ويممت صعيد الوادي كان المخلوق يرذ الله قادر والريس نميري. يقول الخبير فضل الله ان هذا النوع من المخلوقات كان مسجونا منذ نبي الله سليمان وعندما جاء اب عاج كثر الفسوق في الارض واخرجت الارض اثقالها.
                  

12-02-2012, 06:42 PM

Elsanosi Badr
<aElsanosi Badr
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر (Re: آدم صيام)

    تقول انطوانيت وهي باحثة من عشيرة الاسبان تسكن سهول ايبيريا انها ذهبت الي الصحراء مع بعض الصبايا، يقول احد شيوخ التافيناغ الذين يسكنون الوادي الادني من سهول ليبيا، ان امراة من ايبيريا تزوجها جن ابيض وتسكن ادني الوادي وتخرج في الظلام تلاعب الرجال وتمارس معهم الفسوق، يقول عباس الوظف في دائرة اليونسيف الذي زار المنطقة ان تلك المراة ححراة زارتةه عدة مرات واعتبرها (بت) ابليس ولكن الريح القادم من السودان يقول ان تلك الفتاة قابلتهم في جبال العوينات واخذت منهم بعض الطحنية ولتمر والتبغ واختفت مع الحنين داخل الكهوف، واردف الريح انهم بحثوا عن الحنين بضع اسابيع ولم يجدوه وغفلوا راجعين.


    يقول الريح وهو يسكن ضاحية كان القريبة من سهول باريس ان الحنين ومعه تلك الفتاة قد شاهدهم في مهرجان كان للسينما وهم متشابكي الايدي ويلوحون علي المتفرجين بعلامات الحب ويقول اسحاق ان الريح قد جفل عندما تلاقي نظره مع تلك الفتاة واصيب ببعض الحمي والعرق ونقل الي السودان الي قرية الشكينيبة

    (عدل بواسطة Elsanosi Badr on 12-03-2012, 00:23 AM)
    (عدل بواسطة Elsanosi Badr on 12-03-2012, 00:24 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de