ماذا يحمل نجلا المهدي ( عبد الرحمن وبشري) الي أبيهما في القاهرة!؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 10:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-29-2012, 02:26 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ماذا يحمل نجلا المهدي ( عبد الرحمن وبشري) الي أبيهما في القاهرة!؟

    تقول مصادرنا ان نجلي الامام الصادق المهدي العقيد عبد الرحمن الصادق مساعد السفاح البشير والضابط في جهاز الامن بشري الصادق قد وصلا القاهرة اليوم الاربعاء في زيارة سرية الي القاهرة حيث يقيم فيها هذه الايام ابوهما الامام الصادق المهدي رئيس حزب الامة وتأتي هذه الزيارة المريبة والخاطفة في اجواء أمنية وسياسية معقدة في الخرطوم عقب سيناريو المحاولة الانقلابية الاخيرة وفي اعتقادي ان هذه الزيارة تأتي في هذا السياق تحت اطار مهمة رسمية وعاجلة جدا جدا كلف بها السفاح البشير نجلي الامام الاثنين للاستفسارعن الموقف النهائي لابيهما الامام الصادق من ( الانقاذ) وذلك عقب تصريحاته الاخيرة قبل مغادرة السودان والتي هدد فيها بالدعوة الي المظاهرات والاعتصامات المدنية لاسقاط الحكومة وقد ختمها في لندن قبل اكثر من اسبوعين بمباركته اتفاقا اوليا بين حزبه وبعض الحركات حاملة السلاح وهي ليست المرة الاولي ان تحدث تفاهمات بين حزبه والحركات المسلحة فقبل عدة اشهر وقعت كريمته الدكتورة مريم الصادق المتواجدة هذه الايام بلندن اتفاقا في ( كمبالا) مع تلكم الحركات وتحديدا مع حركة تحرير السودان ( جناح مني اركوي) وهو امر في رايي يثير شكوك العصبة الحاكمة ولذلك دفعا شخصيا نجلي الامام للتأكد من هذا الموضوع حتي تطمئن العصبة....او ربما جاءا يحملان بشارات للامام حول صفقة قادمة سيكون له فيها نصيب الاسد حسبما يشتهي خاصة وان البشير وعصبته الخاصة جدا والتي تسعي لخلافته قد استشعروا خطورة علي انفسهم ومصالحهم من قبل (الاخوة الاعداء) الذين يتربصون بهم هذه الايام بعد المحاولة الانقلابية ( المفبركة) والتي دللت علي ان عصبة البشير التي خرج بها بعد مفاصلة ( 1999) هاهي قد اصابها ايضا التشظي وبدأت مرحلة حقيقية في الانقسام داخلها بسبب الاطماع في السلطة التي اجج اوار شهوتها مرض السفاح... ولذلك اري ان الصفقة القادمة ربما سيكون بطلها الصادق المهدي وقد جاءته سيئة الذكر ( الانقاذ) فطيسة تستجديه ان ينقذها من الطوفان بسبب ازمتها الداخلية القاتلة وايضا بسبب الحصار الشعبي المضروب حولها من قبل شعب لا يقبل بأية مساومات بل فقط بزوال ( الانقاذ) وكل من يحاول انقاذها ...ان الامام الصادق المهدي الان في ورطة كبري بسبب هذه المهمة الخطرة التي كلف بها نجلاه. لاستكناه موقفه النهائي.... فهل سيستجيب سعادة الامام لترجي نجليه المأمورين كي يأكل ( الفطيسة) مجاملة لهما ام سيحزم امره هذه المرة للاضطلاع بمسئولياته الوطنية والاخلاقية كرئيس وزراء مخلوع واجبه ان يستعيد الشرعية لشعبه الذي استأمنه عليها واستعادتها تتطلب اسقاط الطغمة بلا اية مساومات وغير هذا حتما سيذهب ( المهدي) الي مذبلة التاريخ مع الطغاة مسجلا اسوأ سوء خاتمة لسياسي لم يحسن التصرف والتفكير لاستعادة فرصة ذهبية قد تعيده مرة اخري في خانة الزعماء منطبقا عليه المثل السوداني: ( واقع الله ما بترفع)!!

    (عدل بواسطة هشام هباني on 11-29-2012, 02:33 AM)

                  

11-29-2012, 02:46 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يحمل نجلا المهدي ( عبد الرحمن وبشري) الي أبيهما في القاهرة!؟ (Re: هشام هباني)




    فهل يا تري سيستجيب الامام لرغبة نجليه ( المأمورين) رسميا لانجاز هذه المهمة القذرة ارضاء لهما بعاطفة الابوة كي يحافظا علي مصالح ومنافع طفولية ارتبطت بطغمة مجرمة قتلت شعبهما وشردته وايضا اهانت ابيهما الامام بعد ان جردته من كرسي الحكم الدستوري واذلته ام سيوبخهما ويغير وجهتهما وهو سيستجيب الي ضميره الوطني منحازا هذه المرة الي شعبه ليأخذهما معه الي معسكرات النضال حيث الجبهات الوطنية المسلحة وذلك برغبة استعادة الشرعية الدستورية والتي لن تنجز الا باسقاط الطغاة!؟
                  

11-29-2012, 09:14 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يحمل نجلا المهدي ( عبد الرحمن وبشري) الي أبيهما في القاهرة!؟ (Re: هشام هباني)

    للاسف اتوقع ان يستجيب الامام لرغبة نجلبه المرتبط استمرار مصالحهما في هذا المستنقع بانجاز هذه المهمة القذرة لانه عودنا في اخريات عمره ان يمارس السياسة في حزبه وخارجه ك(فاميلي بزنس)!!
                  

11-29-2012, 09:22 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يحمل نجلا المهدي ( عبد الرحمن وبشري) الي أبيهما في القاهرة!؟ (Re: هشام هباني)




    فاعجاب الامام الكبيربنجليه سيجبره علي القبول بالصفقة الملغومة بنهاية مأساوية لدوره في المشهد السياسي السوداني كسياسي حفر قبره بنفسه!
                  

11-29-2012, 09:58 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يحمل نجلا المهدي ( عبد الرحمن وبشري) الي أبيهما في القاهرة!؟ (Re: هشام هباني)

    لو كنت مكان الصادق المهدي ولطالما نجلاه المتورطان مع السلطة إلان في معينه خارج الوطن وكريمته الدكتورة مريم أيضاً خارج الوطن لعقدت مؤتمرا صحافيا اجبر فيه نجلي عبد الرحمن. وبشري كي يعتذرا لشعبهماولجماهير حزب الامة والانصار وايضا لي شخصيا عن سوء تقديرات موقفهما المسئ جدا لي كأب لم يحسنا التصرف المراعي لمصلحتي السياسية وايضا غير مراع لمصلحة حزب الامة وجماهير الانصار وفوق ذلك مصلحة الشعب السوداني ولامرتهما ان يقدما استقالتهما من داخل هذا المؤتمر عن وظيفتيهما مع العصبة عدوة الشعب. وايضا اعلان جاهزيتهما للالتحاق إلان بالجبهة الثورية كمقاتلين في صفوفها لاسقاط الطغمة المجرمة... وغير هذا الموقف آري ان الامام الصادق قد أسدل الستار علي نهايته كسياسي فاشل عاجز عن مراعاة مصالح شعبه وحزبه ونفسه!


     
                  

11-29-2012, 12:05 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يحمل نجلا المهدي ( عبد الرحمن وبشري) الي أبيهما في القاهرة!؟ (Re: هشام هباني)

    ولو كنت مكان عبد الرحمن الصادق لبقيت في الخارج ولن ارجع مرة اخري لمركب تشارف علي الغرق وبكل شجاعة سأعلن ذلك في مؤتمر صحافي اعلن فيه استقالتي من المنصب الدستوري واعلن اعتذاري لشعبي وحزبي وابي عن موقفي السابق وساعلن جاهزيتي للانضمام للجبهة الثورية لاسقاط الطغمة في الخرطوم للحاق بشرف الموقف الوطني الذي سيحجز له مكانة جديدة ومحترمة في مشهد ما بعد التغيير الحتمي القادم وهو امر سيريح جدا جماهير حزبه وشعبه لان الذي يستطيع ان يصحح موقفه بعد الاعتذار عنه قطعا سيجلب لنفسه احترام الاخرين وسيعيدون الثقة فيه وكلنا خطاؤون وخير الخطائين التوابون وايضا العبرة بالخواتيم!
     
                  

11-29-2012, 12:44 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يحمل نجلا المهدي ( عبد الرحمن وبشري) الي أبيهما في القاهرة!؟ (Re: هشام هباني)

    فنصيحتي لسعادة الامام الصادق المهدي حتي لا تضيع منه هذه السانحة التاريخية الذهبية والأخيرة والتي ربما تعيد اليه زعامته وشيئا من احترام شعبه الذي فقده بسبب مواقفه الزئبقية وعليه ان ينتهز فرصة خروج عياله من الوطن بالسلامة وان يناشد بقيتهم بالخروج قبل الطوفان وان يتحركوا من القاهرة الي ( كمبالا) للالتقاء بالحركات المسلحة والتي تنطلق في نضالها من مناطق الهوامش والتي تعد مناطق النفوذ التاريخي لحزب الامة حيث يتواجد اكبر ثقل لجماهير الانصار هناك وفي كمبالا علي الامام واسرته ان يعلنوا عبر مؤتمر صحافي كبير موقفهم الوطني والتاريخي المنحاز الي شعبهم والداعم لحركة المعارضة السودانية بل عليه ان يناشد جماهير الانصار في الهامش للالتحام باهلهم وأبنائهم من ثوار الحركات المسلحة بهدف اسقاط السلطة في الخرطوم وان يعلن ايضا في ذات المؤتمر نجلا المهدي. عبد الرحمن والبشري. استقالتهما من وظيفتيهما في معية الطغمة وان يعلنا اعتذارهما لشعبهما وجماهير حزبهما عن موقفهما السابق ويطلبا الصفح ويعلنا انضمامهما كجنديين مقاتلين في صفوف الحركات المسلحة لاسقاط العصبة في الخرطوم وبهذا الموقف المشرف يكون الامام الصادق واسرته قد استعادوا احترام شعبهم لهم وايضا حزبهم وايضا العالم وهم يضربون بذلك الموقف مثلا في فضيلة الاعتذار وتصحيح المواقف.وأما اذا لم ينقطع عشم الامام ونجليه في هذه ( الفطيسة) وركنا الي أمانيهم القديمة ان يؤول الامر اليهم سلسا عبر صفقة التوريث من رئيس يحتضر وحول سرير مرضه يتامر بخسة ونذالة الاخوة الاعداء مصطرعين حول خلافته بعد موته المحتوم فعليه سيكون عشم الامام ونجليه كمن يعشم في لؤلؤة في است تيس ميت وهو عشم طفولي لا يليق ابدا بسياسي محترف برتبة رئيس حزب قرابة نصف قرن من الزمان!

    (عدل بواسطة هشام هباني on 11-29-2012, 12:48 PM)

                  

11-29-2012, 02:09 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يحمل نجلا المهدي ( عبد الرحمن وبشري) الي أبيهما في القاهرة!؟ (Re: هشام هباني)

    نعم ان الفرصة وهي الاخيرة مواتية للمهدي ونجليه كي يصححوا موقفهم الخاطئ وان تأتي متأخرا افضل من الا تأتي أبدا وحتما سيثمن الناس شرف المحاولة غض النظر عن المكسب او الخسارة في السباق لان مجرد المحاولة لتصحيح الموقف الخاطئ اشرف من عدم اتخاذه والتاريخ لن يرحم الظالمين ومن يواليهم من التابعين والامعات واراذل الانتهازيين. 
                  

11-29-2012, 02:27 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يحمل نجلا المهدي ( عبد الرحمن وبشري) الي أبيهما في القاهرة!؟ (Re: هشام هباني)

    علي الامام الصادق ان يشطب هذه الصورة المخجلة والمخزية المهينة والتي لا تليق برئيس وزراء مخلوع يمارس خضوعا مذلا لخالعه وهو يعلن تأييده له في قمع عمل نضالي جسور استهدف الثأر لاهله المظاليم في معقل مناطق نفوذه !!


    (عدل بواسطة هشام هباني on 11-29-2012, 02:31 PM)
    (عدل بواسطة هشام هباني on 11-29-2012, 03:50 PM)

                  

11-29-2012, 02:42 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يحمل نجلا المهدي ( عبد الرحمن وبشري) الي أبيهما في القاهرة!؟ (Re: هشام هباني)

    علي الامام الصادق المهدي كرجل دين معلوم وله طائفة كبيرة تكن له كثيرا من الاحترام والتبجيل أن يتأمل في المقتبس ادناه حول بشاعة الظلم والظالمين في سياق المرجعيات الاسلامية التي يستمد منها تدينه وتقاه وورعه:
    Quote: الظلم هو وضع الشيء في غير موضعه، وهو أيضًا عبارة عن التعدي عن الحق إلى الباطل وفيه نوع من الجور؛ إذ هو انحراف عن العدل.

    أنـواع الظـلم:

    قال البعض: الظلم ثلاثة:

    الأول ـ أن يظلم الناسُ فيما بينهم وبين الله تعالى:

    وأعظمه الكفر والشرك والنفاق، ولذلك قال تعالى: {إن الشرك لظلم عظيم} (سورة لقمان:13)، وإياه قصد بقوله: {ألا لعنة الله على الظالمين} (سورة هود:18).

    الثاني ـ ظلم بينه وبين الناس:

    وإياه قصد بقوله: {وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ} (سورة الشورى:40) ، وبقوله: {إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ} (سورة الشورى 42) .

     الثالث ـ ظلم بين العبد وبين نفسه:

    وإياه قصد بقوله: {فمنهم ظالم لنفسه} (سورة فاطر:32)، وقوله على لسان نبيه موسى: {رب إني ظلمت نفسي} (سورة القصص:16)، وكل هذه الثلاثة في الحقيقة ظلم للنفس، فإن الإنسان في أول ما يهمُّ بالظلم فقد ظلم نفسه.

    قال الذهبي: «الظلم يكون بأكل أموال الناس وأخذها ظلمـًا، وظلم الناس بالضرب والشتم والتعدي والاستطالة على الضعفاء»، وقد عده من الكبائر، وبعد أن ذكر الآيات والأحاديث التي تتوعد الظالمين، نقل عن بعض السلف قوله: «لا تظلم الضعفاء فتكون من شرار الأقوياء»، ثم عدد صورًا من الظلم منها: أخذ مال اليتيم ـ المماطلة بحق الإنسان مع القدرة على الوفاء ـ ظلم المرأة حقها من صداق ونفقة وكسوة ـ ظلم الأجير بعدم إعطائه الأجر. ومن الظلم البيِّن الجور في القسمة أو تقويم الأشياء، وقد عدها ابن حجر ضمن الكبائر.

    وقد وردت النصوص تذم الظلم:

    قال تعالى: {وتلك القرى أهلكناهم لما ظلموا وجعلنا لمهلكهم موعدا} (سورة الكهف:59)، وقال سبحانه: {وما ظلمناهم ولكن كانوا هم الظالمين} (سورة الزخرف:76)، وقال: {والله لا يحب الظالمين} (سورة آل عمران:57)، وقال: {ولا يظلم ربُك أحدًا} (سورة الكهف:49)، وقال: {وما ربك بظلام للعبيد} (سورة فصلت:46)، وقال: {ألا إن الظالمين في عذاب مقيم} (سورة الشورى:45)، والآيات كثيرة في القرآن الكريم تبين ظلم العبد لنفسه، وأن هذا الظلم على نوعين: الشرك، وهو أعظم الظلم كما بينا، والمعاصي، قال تعالى: {ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله ذلك هو الفضل الكبير} (سورة فاطر:32)، أما ظلم العبد لغيره بالعدوان على المال والنفس وغيرها، فهو المذكور في مثل قوله تعالى: {إنما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون فى الأرض بغير الحق أولئك لهم عذاب أليم} (سورة الشورى:42).

    وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله ليملي للظالم، حتى إذا أخذه لم يفلته، ثم قرأ: {وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد} » (رواه البخاري ومسلم).

    وفي الحديث: «اتقوا الظلم؛ فإن الظلم ظلمات يوم القيامة» (رواه مسلم).

    وعن عائشة رضي الله عنها أنها قالت لأبي سلمة بن عبد الرحمن، وكان بينه وبين الناس خصومة: يا أبا سلمة اجتنب الأرض ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين» (رواه البخاري ومسلم).

    وعن حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تكونوا إمعة، تقولون: إن أحسن الناس أحسنا، وإن ظلموا ظلمنا، ولكن وَطِّنُوا أنفسكم، إن أحسن الناس أن تحسنوا، وإن أساءوا فلا تظلموا» (رواه الترمذي).

    وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تُقتل نفس ظلمًا إلا كان على ابن آدم كفل ـ نصيب ـ من دمها، لأنه كان أول من سنَّ القتل» (رواه البخاري ومسلم).

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا، وكونوا عباد الله إخوانًا، المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يحقره، التقوى ها هنا ـ ويشير إلى صدره ثلاث مرات ـ، بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرضه» (رواه مسلم).

    وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «يوم المظلوم على الظالم أشد من يوم الظالم على المظلوم»، وكان معاوية رضي الله عنه يقول: «إني لأستحي أن أظلم من لا يجد علي ناصرًا إلا الله»، وقال أبو العيناء: «كان لي خصوم ظلمة، فشكوتهم إلى أحمد بن أبي داود، وقلت: قد تضافروا عليَّ وصاروا يدًا واحدة، فقال: يد الله فوق أيديهم، فقلت له: إن لهم مكرًا، فقال: ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله، قلت: هم من فئة كثيرة، فقال: كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله».

    وقال يوسف بن أسباط: «من دعا لظالم بالبقاء، فقد أحب أن يُعْصَى الله في أرضه».

    وقال ابن مسعود رضي الله عنه: «لما كشف العذاب عن قوم يونس عليه السلام ترادوا المظالم بينهم، حتى كان الرجل ليقلع الحجر من أساسه فيرده إلى صاحبه».

    وقال أبو ثور بن يزيد: «الحجر في البنيان من غير حله عربون على خرابه».

    وقال غيره: لو أن الجنة وهي دار البقاء أسست على حجر من الظلم، لأوشك أن تخرب».

    وقال بعض الحكماء: «اذكر عند الظلم عدل الله فيك، وعند القدرة قدرة الله عليك، لا يعجبك رَحْبُ الذراعين سفَّاكُ الدماء، فإن له قاتلاً لا يموت».

    وكان يزيد بن حاتم يقول: «ما هِبْتُ شيئًا قط هيبتي من رجل ظلمته، وأنا أعلم أن لا ناصر له إلا الله، فيقول: حسبي الله، الله بيني وبينك».

    وبكى عليٌّ بن الفضيل يومًا، فقيل له: ما يبكيك؟ قال: أبكي على من ظلمني إذا وقف غدًا بين يدي الله تعالى ولم تكن له حجة.

    ونادى رجل سليمان بن عبد الملك ـ وهو على المنبر ـ: يا سليمان اذكر يوم الأذان، فنزل سليمان من على المنبر، ودعا بالرجل، فقال له: ما يوم الأذان؟ فقال: قال الله تعالى: {فأذن مؤذن بينهم أن لعنة الله على الظالمين} (سورة الأعراف:44).

    وقال أبو الدرداء رضي الله عنه: «إياك ودمعة اليتيم، ودعوة المظلوم، فإنها تسري بالليل والناس نيام».

    وقيل: إن الظلم ثلاثة: فظلم لا يُغفر، وظلم لا يُترك، وظلم مغفور لا يُطلب، فأما الظلم الذي لا يغفر فالشرك بالله، نعوذ بالله تعالى من الشرك، قال تعالى: {إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء} (سورة النساء:48)، وأما الظلم الذي لا يترك، فظلم العباد بعضهم بعضًا، وأما الظلم المغفور الذي لا يطلب، فظلم العبد نفسه.

    ومر رجل برجل قد صلبه الحجاج، فقال: يا رب إن حلمك على الظالمين قد أضر بالمظلومين، فنام تلك الليلة، فرأى في منامه أن القيامة قد قامت، وكأنه قد دخل الجنة، فرأى ذلك المصلوب في أعلى عليين، وإذا منادٍ ينادي، حلمي على الظالمين أحلَّ المظلومين في أعلى عليين.

    وقيل: «من سَلَبَ نعمةَ غيرِه سَلَبَ نعمتَه غيرُه»، ويقال: «من طال عدوانه زال سلطانه».

    قال عمر رضي الله عنه: «واتقِ دعوة المظلوم، فإن دعوة المظلوم مستجابة».

    وقال عليٌّ رضي الله عنه: «إنما أهلك من كان قبلكم أنهم منعوا الحق حتى استشرى، وبسطوا الجور حتى افتدى»، وقيل: «أظلم الناس من ظلم لغيره»؛ أي لمصلحة غيره.

    وقال ابن الجوزي: «الظلم يشتمل على معصيتين: أخذ مال الغير، ومبارزة الرب بالمخالفة، والمعصية فيه أشد من غيرها، لأنه لا يقع غالبًا إلا بالضعيف الذي لا يقدر على الانتصار، وإنما ينشأ الظلم عن ظلمة القلب، ولو استنار بنور الهدى لاعتبر».

    وقال ابن تيمية: «إن الناس لم يتنازعوا في أن عاقبة الظلم وخيمة، وعاقبة العدل كريمة»، ويروى: «إن الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة».

    من أسـبـاب الظـلم:

    ( أ ) الشيطان: قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين} (سورة البقرة:208)، وقال: {استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون} (سورة المجادلة:19).

    (ب) النفس الأمارة بالسوء: قال تعالى: { إن النفس لأمارة بالسوء} (سورة يوسف:53).

    (جـ) الهوى: قال تعالى: {فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا} (سورة النساء:135)، وقال سبحانه: {وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى}  (سورة النازعات:40-41)، وقال جلَّ وعلا: {ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه} (سورة الكهف:28)، والآيات كثيرة في هذا الباب.

    أسباب تعين على ترك الظلم وتعالجه:

    1 ـ تذكر تنزهه عزَّ وجلَّ عن الظلم: قال تعالى: {من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد} (سورة فصلت:46)، وقال سبحانه: {إن الله لا يظلم مثقال ذرة} (سورة النساء:40)، وقال: {وما الله يريد ظلما للعالمين} (سورة آل عمران:108).

    2 ـ النظر في سوء عاقبة الظالمين: قال تعالى: {وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا} (سورة مريم:71-72)، وقال سبحانه: {وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون} (سورة هود:117)، وقال: {قل أرأيتكم إن أتاكم عذاب الله بغتة أو جهرة هل يهلك إلا القوم الظالمون} (سورة الأنعام:47).

    3 ـ عدم اليأس من رحمة الله: قال تعالى: {إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون} (سورة يوسف:87، وعن صفوان بن محرز قال: قال رجل لابن عمر رضي الله عنهما: كيف سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في النجوى؟ قال: سمعته يقول: «يدنو المؤمن يوم القيامة من ربه حتى يضع عليه كنفه، فيقرره بذنوبه، فيقول: هل تعرف؟ فيقول: أي رب أعرف، قال: فإني قد سترتها عليك في الدنيا، وإني أغفرها لك اليوم، فيعطى صحيفة حسناته، وأما الكافر والمنافق فينادى بهم على رؤوس الخلائق: هؤلاء الذين كذبوا على الله» (رواه مسلم).

    وحديث الذي قتل تسعة وتسعين نفسًا، والذي قال: «لئن قدر الله عليَّ ليعذبني عذابًا لا يعذبه أحدًا من العالمين» (رواه البخاري ومسلم)، وغيره شاهد على هذا المعنى.

    4 ـ استحضار مشهد فصل القضاء يوم القيامة، قال تعالى: {وأشرقت الأرض بنور ربها ووضع الكتاب وجيء بالنبيين والشهداء وقضي بينهم بالحق وهم لا يظلمون  ووفيت كل نفس ما عملت وهو أعلم بما يفعلون} (سورة الزمر:68-70).

    5 ـ الذكر والاستغفار: قال تعالى: {والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون} (سورة آل عمران:135).

    6 ـ كف النفس عن الظلم ورد الحقوق لأصحابها: فالتوبة النصوح أن يندم الإنسان بالقلب ويقلع بالجوارح، وأن يستغفر باللسان، ويسعى في إعطاء كل ذي حق حقه، فمن كانت لأخيه عنده مظلمة، من مال أو عرض، فليتحلل منه اليوم، قبل أن لا يكون دينار ولا درهم إلا الحسنات والسيئات، كما صح بذلك الخبر.

    بعض آثار الظلم ومضاره:

    الظلم يجلب غضب الرب سبحانه، ويتسلط على الظالم بشتى أنواع العذاب، وهو يخرب الديار، وبسببه تنهار الدول، والظالم يُحْرَمُ شفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم بجميع أنواعها، وعدم الأخذ على يده يفسد الأمة، والظلم دليل على ظلمة القلب وقسوته، ويؤدي إلى صغار الظالم عند الله وذلته، وما ضاعت نعمة صاحب الجنتين إلا بظلمه، {ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما أظن أن تبيد هذه أبدا وما أظن الساعة قائمة ولئن رددت إلى ربي لأجدن خيرا منها منقلبا} (سورة الكهف:35-36)، وما دمرت الممالك إلا بسبب الظلم، قال تعالى: {فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين} (سورة الأنعام:45)، وقال تعالى عن فرعون: {فأخذناه وجنوده فنبذناهم في اليم فانظر كيف كان عاقبة الظالمين} (سورة القصص:40)، وقال عن قوم لوط: {فلما جاء أمرنا جعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود  مسومة عند ربك وما هي من الظالمين ببعيد} (سورة هود:82-83).

    وأهلك سبحانه قوم نوح وعاد وثمود وأصحاب الأيكة، وقال: {فكلاً أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون} (سورة العنكبوت:40)، وندم الظالم وتحسره بعد فوات الأوان لا ينفع، قال تعالى: {ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا} (سورة الفرقان:27).

    والظلم من المعاصي التي تعجل عقوبتها في الدنيا، فهو متعدٍ للغير وكيف تقوم للظالم قائمة إذا ارتفعت أكف الضراعة من المظلوم، فقال الله عزَّ وجلَّ: «وعزَّتي وجلالي لأنصُرنَّكِ ولو بعد حين».

    فاتق الله وأنصف من نفسك، وسارع برد المظالم لأصحابها، من قبل أن يأتي يوم لا مرد له من الله.

    قال أبو العتاهية:

    أمــا والله إن الظلـم لـؤم     ومازال المسيئ هو الظلوم

    إلى ديـان يـوم الدين نمضي    وعند الله تجتمع الخصـوم

    ستعلم في الحساب إذا التقينا     غـداً عند الإله من الملـوم

    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

                  

11-29-2012, 04:12 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يحمل نجلا المهدي ( عبد الرحمن وبشري) الي أبيهما في القاهرة!؟ (Re: هشام هباني)

    ان تصحيح موقفك يا ايها الامام وانت تنحاز لشعبك المظلوم لافضل اعتذار لهذه الجماهير الثائرة التي جاءتك قبل اشهرجاهزة رهن الاشارة في مسجدكم تنتظر دعمكم لها بالمواقف ولكنك للاسف خذلتها بصمتك المخجل وانت لا تقدر شعورها بالظلم والغبن وهو قمة الاستهتار المتواطيء مع الظالمين!!

                  

11-29-2012, 06:21 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يحمل نجلا المهدي ( عبد الرحمن وبشري) الي أبيهما في القاهرة!؟ (Re: هشام هباني)

    Quote: تبدأ بعد قليل مبادرة "المنتدى العالمي للوسطية"، بحضور الإمام الصادق المهدي، رئيس المنتدى العالمي للوسطية، لحل الأزمة التي اندلعت عقب صدور إعلان الدستوري الجديد، الذى أقره الرئيس محمد مرسى مؤخرًا.

    ومن المقرر أن يعرض المهدي، خلال المؤتمر تفاصيل اللقاءات التي عقدها على مدار يوم أمس الأربعاء، مع كافة القوى السياسية ونتائج التباحث معها، تمهيدا لعرضها على الرئيس محمد مرسي.

    ويسعى المهدى لوساطة لحل هذه الأزمة، حيث بدأ بلقاء الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمون، بمقر مكتب الإرشاد بالمقطم، حيث عرض المهدي مبادرة المنتدى للتوافق بين القوى السياسية وحل أزمة الاستقطاب السياسي التي تشهدها البلاد حاليا.

    كما التقى المهدي أيضا مع البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية والكرازة المرقسية، كما التقي مع الدكتور محمد البرادعي، مؤسس حزب الدستور وعمرو موسى، المرشح السابق لرئاسة الجمهورية، كلا على حده، وهما أحد الرموز السياسية الرافضة لقرارات الرئيس محمد مرسي، التي تضمنها الإعلان الدستوري.


    عندما يتأمل سوداني مغبون مقهور مشرد محتوي المقتبس المستفز جدا اعلاه اول ما يتبادر الي ذهنه ثلاثة امثلة مشهورة تنطبق علي (حلحال) المشاكل اعلاه: ( شايلة موسه تطهر وهي غلفاء.... والفايق اهمز امو... وضل الدليب رماي بعيد) وهذه للاسف حالة مرضية تعتري رئيس وزرائنا المخلوع الصادق المهدي الاتي من بلاد تعج بأعقد اعقد المشاكل في الدنيا ورئيس لحزب موغل في ازماته الداخلية وصاحب نفس موغلة في النرجسية وللاسف فلاهو قد حل ازمة الوطن ولا ازمة حزبه المتصدع ولا ازمته الذاتية مع نفسه المتمحورة حول نفسها الامارة بالوهم...هداه الله!

    (عدل بواسطة هشام هباني on 11-29-2012, 06:25 PM)

                  

11-29-2012, 06:34 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يحمل نجلا المهدي ( عبد الرحمن وبشري) الي أبيهما في القاهرة!؟ (Re: هشام هباني)





    يا حليلك يا عمي بعشــــــــر
                  

11-30-2012, 01:59 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يحمل نجلا المهدي ( عبد الرحمن وبشري) الي أبيهما في القاهرة!؟ (Re: هشام هباني)

    Re: كيف صار صادق المهدي عضوا بحزب الاتحاد الاشتراكي وهو رئيس لحزب الام


    والخيط اعلاه يبين ان رئيس وزرائنا المخلوع دوما تنقصه البصيرة السياسية الحقيقية ولا يمكن ان يركن اليه في ( حلحلة) ازمات الوطن لانه شخصيا بطبيعة شخصيتة فهو ايضا شخصية مأزومة بالدكتاتورية وبالتالي فهو جزء اصيل من ازمة الوطن ولا فرق بينه وبين اي دكتاتور عسكري بل هو الاخطر.. فالدكتاتور العسكري دوما يبرر دكتاتوريته وانقلابه علي الديموقراطية بأنها دعوة حق اريد بها باطل بسبب التسلط الطائفي الحزبي علي المشهد الديموقراطي اي ان بعض المدنيين يستغلون سطوتهم الدينية في احزابهم للسيطرة عليها وعلي السلطة السياسية في البلاد باسم الديموقراطية وهو استغلال سيء للدين لسرقة اصوات الناخبين ولا ينتج في النهاية وضعا سياسيا ديموقراطيا حقيقيا يخدم الوطن لان الاحزاب التي يقودها هؤلاء الدكتاتوريون المدنيون لا تمتلك في الاساس اية افكار ذهبية جاذبة تنتج حلولا حقيقية لحلحلة ازمات البلاد ولذلك تسقط هيبة الحكم الديموقراطي بسبب هذا التسلط الطائفي علي المشهد السياسي وهو الامر الذي يبرر لبعض الحزبيين فكرة التامر علي الديموقراطية بسبب حالة الاحباط التي تعتريهم من جراء الهيمنة الطائفية علي المشهد...وهو في اعتقادي منطق وجيه ومقنع ومبرر لانه لا يوجد حتى اليوم مسعي وطني حقيقي حتى داخل هذه الاحزاب لايقاف هذا الاستغلال السيء للدين داخلها وهو اكبر معطلات التجربة الديموقراطية والمساهم الاول في اجهاضها من قبل المتربصين بها والذين يأتون السلطة بالغصب علي ظهور( الدبابات) وليس علي ظهور البشر ( الدواب) مثلما يفعل( الميرغني والترابي والصادق) وهؤلاء أبشع انواع الطغاة المدنيين في العالم وخطورتهم تكمن انهم دوما يرتدون لبوسا ديموقراطيا ناعما مضللا لمزيد من السيطرة علي قواعدهم وعلي الشارع باسم الدين وهو زي دكتاتوري ناعم اشبه بجلد الافاعي و لا زال يرتديه الترابي والميرغني و الصادق المهدي وهو الذي فاقهم في طول المدة الزمنية في ارتداء هذا الزي متسلطا علي حزبه حتى صار علي مستوي العالم كله رئيس الحزب الاطول فترة زمنة قياسية في رئاسة حزبه لقرابة نصف قرن من الزمان وهو امر اعتقد لو وضع في موسوعة غينيس للارقام القياسية لكان صاحب الرقم القياسي الاول في التاريخ السياسي الحديث. وهو امر ينسف كل مزاعمه بانه داعية ديموقراطي ينادي بالديموقراطية وقد تسبب سعادته بهذا النهج الدكتاتوري الناعم المستتر ديموقراطيا ان ساهم في اجهاض ديموقراطيتين كاملتين انجزهما شعبنا عبر تضحيات جمة و ايضا دمر بنهجه الدكتاتوري الناعم حزبا كاملا هو الاكبر في الوطن وقدعطل بذات النهج الدكتاتوري الناعم مئات الالاف من الكوادر الوطنية في حزبه وحرمها من العطاء الوطني الحقيقي الي الدرجة التي لا تستطيع هذه الكوادر حتي اللحظة ان تتخذ حياله قرارا حاسما لايقاف نهجه الدكتاتوري الناعم حتي تتحرر وتخرج الي معركة العطاء الوطني وهو امر للاسف يؤكد انها لا زالت كوادر مستلبة وتعيش اقسي حالات التدجين بسبب هذا النهجي الدكتاتوري العتيق والذي يضع كل حزبها اليوم في خانة التواطؤ المفضوح مع طغمة اغتصبت منه السلطة الشرعية بالقوة فبدلا من ان يناصبها سعادة الامام رئيس وزرائنا المخلوع العداء المشروع بكل الوسائل ردا للاعتبار لذاته هاهو لللاسف يمارس حيالها تخذيل شعبه ومنعه من الثورة لاقتلاع هؤلاء الاوغاد لانه ادمن التخذيل والانكسارلانه في اعتقادي يعلم انه لا يملك في التغيير القادم الجديد مقعدا يؤهله للزعامة المستدامة بسبب قعوده المستدام عن البذل والفداء وايضا بروز قوي ثورية جديدة لن تسمح له
    بزعامة هش الناس بالاشارة والمقولات والتعاويذ الثرثارة!!
                  

11-30-2012, 01:10 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يحمل نجلا المهدي ( عبد الرحمن وبشري) الي أبيهما في القاهرة!؟ (Re: هشام هباني)
                  

11-30-2012, 01:44 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يحمل نجلا المهدي ( عبد الرحمن وبشري) الي أبيهما في القاهرة!؟ (Re: هشام هباني)





    الله اعينك يا شعب السودان علي هؤلاء الحكام باعة الاوهام!!
                  

12-02-2012, 04:50 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يحمل نجلا المهدي ( عبد الرحمن وبشري) الي أبيهما في القاهرة!؟ (Re: هشام هباني)

    .
                  

12-04-2012, 02:03 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يحمل نجلا المهدي ( عبد الرحمن وبشري) الي أبيهما في القاهرة!؟ (Re: هشام هباني)

    ,
                  

11-30-2012, 09:14 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يحمل نجلا المهدي ( عبد الرحمن وبشري) الي أبيهما في القاهرة!؟ (Re: هشام هباني)

    .
                  

11-30-2012, 10:35 PM

محمد قسم الله محمد
<aمحمد قسم الله محمد
تاريخ التسجيل: 06-13-2011
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يحمل نجلا المهدي ( عبد الرحمن وبشري) الي أبيهما في القاهرة!؟ (Re: هشام هباني)

    Quote: .ماذا يحمل نجلا المهدي ( عبد الرحمن وبشري) الي أبيهما في القاهرة!؟

    يمكن يكونو شايلين قرقوش..
    ما معروف..
    الدنيا شتا!!!!
                  

12-01-2012, 01:06 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يحمل نجلا المهدي ( عبد الرحمن وبشري) الي أبيهما في القاهرة!؟ (Re: محمد قسم الله محمد)

    اخونا محمد قسم الله

    تحياتي

    والله وارد جدا اكونوا شايلين ليهم قرقوش خوفا من جوع قادم هربا من حكم ( قرقوش) وعندي اعتقاد انهم تاني ما برجعوا للخرتوم لانو بكون نافع ال###### قال ليهم لو ما جبتوا معاكم ابوكم ده جيتوا جارنو من نخرتو تاني ما تجونا واعتبروا نفسكم من هسع مفصولين من الجيش والامن وانت يا عبد الرحمن سلم البيت والعربيات والمسدس والكلاشن والزي العسكري....وعلي الحرام نرجعك تاني لايام العطالة ما بين نادي الفروسية وناس الجقر والحوامة من حتة لحتة..اها صاحبك قوش ظاااطو دخلناهو السجن بتمشي تاني تتونس مع منو حرم علا تتم باقي ايامك دوبيت وحسرات علي المنصب الراااح منك.....فهسع يا محمد اخوي بكون الوليدات قاعدين ضاربين الجرسة و البكي الشديد مع ابوهم واخر اجاويد شان ارجع الامام معاهم والامام بقول ليهم انا اليومين ديل يا وليدات مشغول شديد مع الازمة المصرية لازم احلها لازم احلها ولو ما حليتها ما برجع...يعني لا فاضي ليكم ولا فاضي للازمة السودانية ومشكلتكم مع ناس نافع قولوا لي نافع انا من غير رئاسة وزراء ما برجع تاني لو اشتغل ان شاء الله مستشار لمرسي ما برجع!!
                  

12-02-2012, 02:03 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يحمل نجلا المهدي ( عبد الرحمن وبشري) الي أبيهما في القاهرة!؟ (Re: هشام هباني)

    .
                  

12-02-2012, 10:56 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا يحمل نجلا المهدي ( عبد الرحمن وبشري) الي أبيهما في القاهرة!؟ (Re: هشام هباني)

    .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de