و مسوغات هؤلاء؟ صناعة تجريم الضحايا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 03:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-08-2012, 06:08 PM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
و مسوغات هؤلاء؟ صناعة تجريم الضحايا

    أحد أساليب أنظمة القهر و الفاشيه في قهر شعوبها هو التشكيك بكل الوسائل في صحة روايات ضحايا القهر و القمع و التعذيب , كل الوسائل تشمل تجريم الضحايا. الانقاذ ليست استثناء في هذا بل "أبدعت" فيه و أضافت اليه من قدراتها و خيال جلاديها.
    أى دوله تحترم بالحد الأدنى حقوق مواطنيها و أرواحهم فان أول اجراء تتخذه هو حماية من شكى انتهاك حقوقه و أن تتخذ فورآ اجراءات بالتحقيق في الاتهامات المرفوعه , هذا لم يحدث على الاطلاق في أى حاله من مئات الحالات الموثقه و المعلنه و المعروفه و التى تقدم فيها الضحايا بشكواهم للجهات المسئوله المنوط بها حماية هؤلاء المواطن. دع عنك اطلاق يد القتله و السفاحين في دارفور و جبال النوبه و النيل الأزرق حيث القتل العنصري بتصريح و دعم علنى من قمة الدوله و قادتها : أكسح , أمسح , ما تجيبو حى , اخد منو معلومات و اكتلو , shoot to kill
    الأمر ليس صدق رواية الأستاذه من عدمه , فهذا أمر في وضع طبيعي يمكن اجلاءه , و الأهم أن ذلك الاجلاء لن يتم على يد صنائع الانقاذ و ربائب نعمتها, و تاريخ الانقاذ و أجهزتها القاتم في سحل المواطنين و المواطنات يدعم بقوة رواية الاستاذه هندوسه , و تاريخ الانقاذ و مطبليها و صحفييها و أبواقها في تكذيب الضحايا أو تجاهلهم أو حتى انكار وجودهم طويل و مخزى , كذب الانقاذ أقربه تلفيق القصف الجوى لعامل اللحام ....
    القائمه طويله .... و لن ننسي و لن نغفر
                  

11-08-2012, 06:11 PM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و مسوغات هؤلاء؟ صناعة تجريم الضحايا (Re: esam gabralla)

    ماذا فعلتم في شكاوى هؤلاء؟

    (1)


    Quote: د. فاروق أستاذ للعُلوم بجامعة الخُرطوم، وكان من أوائل الذين استهدفهُم النِظامُ في بواكير عهده بتعذيبٍ مُهين.. والأنكى، أن تلميذه - وزميله في الجامعة من بعد- شد. نافِع علي نافِع، كان ثاني اثنين قاما بذلك الفعل القبيح!! أقدما على تنفِيذه بوعيٍ كامِل، لعِلمِهم بالشخصِ المَعني, وهو مُرَبٍ في المقامِ الأوَّل, عَلى يَدِه تعلمت وتخرَّجت أجيالٌ, وقد ظلَّ طوال حياته - وما فتئ- يُمارس السياسة بزُهد المُتصوِّفة.. مثالٌ للتجرُّد والطهر وعفة اللسانِ, مُتصالحاً مع أفكاره ومبادئه.. إن خالفك الرأي، احترم وجهة نظرك, وإن اتَّفقَ مَعَكَ استصوَبَ رأيك.. ويبدو أن هذه الصفاتُ مُجتمعة هي التي استثارَت د. نَافِع في الإقدامِ على تنفيذ فعلته!! وفيما يلي نوردُ النص الكامل لمُذكرته التي أرسلها من مقرِّه في القاهرة، إلى رئيس نظام الإنقاذ.. وترجعُ أهميَّة هذه الوثيقة إلى أنها احتوَت على كل البيِّناتِ القانونِيَّة والسياسيَّة والأخلاقِيَّة التي تَجعل منها نموذجاً في الأدَبِ السياسي, وفَيْصَلاً مثالِياً لقضيَّة يتوقفُ عليها استقامة المُمارسة السياسيَّة السُودانِيَّة, وتعدُّ أيضاً اختباراً حقيقياً لمفهومِ ”التسَامُحِ“، إن رَغِبَ أهلُ السُودان، وسَاسته بصفة خاصَّة، في استمرار العيشِ في ظله.. كذلك فإن المُذكرة، بذات القدر الذي قدَّمت فيه خيارات لتبرئَة جراح ضحايا نظام الإنقاذ, أعطت الجاني فرصة للتطهُّر من جرائمه بأفعالٍ حقيقيَّة، أدناها الاعترافُ بفداحة جُرمِه.. وما لا نشُك فيه مُطلقاً، أن فرائص القارِئ حتماً سترتعدُ وهو يُتابعُ وقائع الجُرمِ، خِلالَ سُطورِ هذه المُذكرة, رغم أن طولِ الجرح يُغري بالتناسي، على حد قول الشَاعِر!!

    القاهرة 13/11/2000م

    السيد الفريق/ عمر حسن البشير
    رئيس الجمهورية ـ رئيس حزب المؤتمر الوطني
    بواسطة السيد/ أحمد عبدالحليم ـ سفير السودان بالقاهرة
    المحترمين

    تحية طيبة وبعد

    الموضوع: تسوية حالات التعذيب تمهيداً للوفاق بمبدأ ”الحقيقة والتعافي“ على غرار جنوب أفريقيا ـ حالة اختبارية ـ

    على الرغم من أن الإشارات المتعارضة الصادرة عنكم بصدد الوفاق الوطني ودعوتكم المعارضين للعودة وممارسة كافة حقوقهم السياسية من داخل أرض الوطن, فإنني أستجيب لتلك الدعوة بمنتهى الجدية, وأسعى لاستكمالها بحيث يتاح المناخ الصحي الملائم لي وللآلاف من ضحايا التعذيب داخل الوطن وخارجه أن يستجيبوا لها, ولن يكون ذلك طبعا إلا على أساس العدل والحق وحكم القانون.

    إنني أرفق صورة الشكوى التي بعثت بها لسيادتكم من داخل السجن العمومي بالخرطوم بحري بتاريخ 29/1/1990, وهى تحوي تفاصيل بعض ما تعرضت له من تعذيب وأسماء بعض من قاموا به, مطالبا بإطلاق سراحي وإجراء التحقيق اللازم, ومحاكمة من تثبت إدانتهم بممارسة تلك الجريمة المنافية للعرف والأخلاق والدين والقانون. تلك المذكرة التي قمت بتسريبها في نفس الوقت لزملائي أساتذة جامعة الخرطوم وأبنائي الطلبة الذين قاموا بنشرها في ذات الوقت على النطاقين الوطني والعالمي, ما أدى لحملة تضامن واسعة أطلق سراحي إثرها, بينما أغفل أمر التحقيق الذي طالبت به تماما. وهكذا ظل مرتكبو تلك الجريمة طليقي السراح, وتوالى سقوط ضحايا التعذيب بأيديهم وتحت إمرتهم, منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر, فلا يعقل والحال على هذا المنوال أن يطلب مني ومن الألوف الذين استبيحت أموالهم وأعراضهم ودماؤهم وأرواح ذويهم, هكذا ببساطة أن يعودوا لممارسة ”كافة“حقوقهم السياسية وكأن شيئا لم يكن.

    إن ما يميز تجربة التعذيب الذي تعرضت له في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 1989م ببيت الأشباح رقم واحد الذي أقيم في المقر السابق للجنة الانتخابات أن الذين قاموا به ليسوا فقط أشخاصا ملثمين بلا هوية تخفوا بالأقنعة, وإنما كان على رأسهم اللواء بكري حسن صالح وزير الدفاع الراهن ورئيس جهاز الأمن حينئذ, والدكتور نافع علي نافع الوزير ورئيس جهاز حزب المؤتمر الوطني الحاكم اليوم ومدير جهاز الأمن حينئذ, وكما ذكرت في الشكوى المرفقة التي تقدمت لكم بها بتاريخ 29 يناير 1990 من داخل السجن العمومي وأرفقت نسخة منها لعناية اللواء بكري, فقد جابهني اللواء بكري شخصياً وأخطرني بالأسباب التي تقرر بمقتضاها تعذيبي, ومن بينها قيامي بتدريس نظرية التطور في كلية العلوم بجامعة الخرطوم, كما قام حارسه بضربي في وجوده, ولم يتجشم الدكتور نافع, تلميذي الذي صار فيما بعد زميلي في هيئة التدريس في جامعة الخرطوم, عناء التخفي وإنما طفق يستجوبني عن الأفكار التي سبق أن طرحتها في الجمعية العمومية للهيئة النقابية لأساتذة جامعة الخرطوم, وعن زمان ومكان انعقاد اللجنة التنفيذية للهيئة, ثم عن أماكن تواجد بعض الأشخاص - كما ورد في مذكرتي- وكل ذلك من خلال الضرب والركل والتهديد الفعلي بالقتل وبأفعال وأقوال أعف عن ذكرها. فعل الدكتور نافع ذلك بدرجة من البرود والهدوء وكأنما كنا نتناول فنجان قهوة في نادي الأساتذة. على أي حال فإن المكانة الرفيعة التي يحتلها هذان السيدان في النظام من ناحية, وثبات تلك التهم من ناحية ثانية, يجعل حالة التعذيب هذه من الوضوح بحيث تصلح أنموذجا يتم على نسقه العمل لتسوية قضايا التعذيب, على غرار ما فعلته لجنة الحقيقة والوفاق الخاصة بجرائم النظام العنصري في جنوب أفريقيا.

    قبل الاسترسال فإنني أورد بعض الأدلة التي لا يمكن دحضها تأكيدا لما سلف ذكره:-
    • أولاً: تم تسليم صورة من الشكوى التي تقدمت لسيادتكم بها للمسئولين المذكورة أسماؤهم بها, وعلى رأسهم اللواء بكري حسن صالح. وقد أفرج عني بعد أقل من شهر من تاريخ المذكرة. ولو كان هناك أدنى شك في صحة ما ورد فيها - خاصة عن السيد بكري شخصياً- لما حدث ذلك, ولكنت أنا موضع الاتهام, لا هو.
    • ثانيا: أحال مدير السجن العمومي مجموعة الثمانية عشر القادمة معي من بيت الأشباح رقم واحد بتاريخ 12 ديسمبر 1989 إلى طبيب السجن الذي كتب تقريرا مفصلاً عن حالة كل واحد منا, تحصَّلت عليه وقامت بنشره منظمة العفو الدولية في حينه. وقد أبدى طبيب السجن ومديره وغيرهم من الضباط استياءهم واستنكارهم الشديد لذلك المشهد الذي لا يكاد يصدق. وكان من بين أفراد تلك المجموعة كما جاء في الشكوى نائب رئيس اتحاد العمال الأستاذ محجوب الزبير وسكرتير نقابة المحامين الأستاذ صادق شامي الموجودان حاليا بالخرطوم, ونقيب المهندسين الأستاذ هاشم محمد أحمد الموجود حاليا ببريطانيا, والدكتور طارق إسماعيل الأستاذ بكلية الطب بجامعة الخرطوم, وغيرهم ممن تعرضوا لتجارب مماثلة, وهم شهود على كل ما جرى بما خبروه وشاهدوه وسمعوه.
    • ثالثا: إن جميع قادة المعارضة الذين كانوا في السجن حينئذ, السيد محمد عثمان الميرغني رئيس التجمع الوطني الديمقراطي والسيد الصادق المهدي رئيس حزب الأمة والسيد سيد أحمد الحسين زعيم الحزب الاتحادي والسيدان محمد إبراهيم نُقُد والتيجاني الطيب زعيما الشيوعي وغيرهم, كلهم شهود بنفس القدر, وكما يعلم الجميع فقد تعرض السيدان الصادق المهدي وسيد أحمد الحسين وغيرهم من قادة المعارضة لنفس التعذيب على أيدي نفس الأشخاص أو بأمرهم وكتبوا شكاوى مماثلة.
    • رابعا: قام بزيارتي في السجن العمومي بالخرطوم بحري بعد انتقالي إليه مباشرة الفريق إسحق إبراهيم عمر رئيس الأركان وقتها بصحبة نوابه, فشاهد آثار التعذيب واستمع لروايتي كاملة, كذلك فعل كثيرون غيره.
    • خامسا: تم اعتقال مراسل الفاينانشيال تايمز السيد بيتر أوزين الذي كان خطابي بحوزته, فكتب صفحة كاملة دامغة في صحيفته العالمية المرموقة عن ما تعرضت له وتعرض له غيري من تعذيب, وعن محادثته الدامغة مع المسئولين عن تلك الانتهاكات وعن تجربته الشخصية.

    إنني أكتفي فيما يخص حالتي بهذا القدر من الأدلة الدامغة, ومع أن هذا الخطأب يقتصر كما يدل عنوانه على تجربتي كحالة اختبارية, إلا أن الواجب يقتضي أن أدرج حالة موظف وزارة الإسكان السابق المهندس بدر الدين إدريس التي كنت شاهدا عليها, وكما جاء في ردي على دعوة نائب رئيس المجلس الوطني المنحل الأستاذ عبدالعزيز شدو للمشاركة في حوار التوالي السياسي بتاريخ 18 أكتوبر 1998 (مرفق), فقد تعرض ذلك الشاب لتعذيب لا أخلاقي شديد البشاعة, ولم يطلق سراحه إلا بعد أن فقد عقله وقام بذبح زوجته ووالدها وآخرين من أسرته. كان في ثبات وصمود ذلك الشاب الهاش الباش الوسيم الأسمر الفارع الطول تجسيد لكرامة وفحولة وعزة أهل السودان. وكان أحد الجنود الأشد قسوة - لا أدري إن كان اسم حماد الذي أطلق عليه حقيقياً- يدير كرباجه على رقبتينا وجسدينا نحن الاثنين في شبق. وفي إحدى المرات اخرج بدرالدين من بيننا ثم أعيد لنا بعد ساعات مذهولاً أبكم مكتئبا محطما كسير القلب. ولم تتأكد لي المأساة التي حلت بِبَدرالدين منذ أن رأيته ليلة مغادرتنا لبيت الأشباح منتصف ليلة 12 ديسمبر 1989 إلا عند اطلاعي على إحدى نشرات المجموعة السودانية لضحايا التعذيب هذا الأسبوع, ويقتضي الواجب أن أسرد تلك اللحظات من حياته وأنقلها لمن تبقى من أسرته, فكيف بالله نتداول حول الوفاق الوطني بينما تبقى مثل هذه الأحداث معلقة هكذا بلا مساءلة.

    أعود لمبدأ تسوية حالات التعذيب على أساس النموذج الجنوب أفريقي, وأطرح ثلاثة خيارات متاحة لي للتسوية.

    الخيار الأول
    الحقيقة أولا, ثم الاعتذار و”التعافي المتبادل“ بتعبير السيد الصادق المهدي

    هذا النموذج الذي تم تطبيقه في جنوب أفريقيا. إن المفهوم الديني والأخلاقي للعفو هو الأساس الذي تتم بموجبه التسوية, ويختلط لدى الكثيرين مبدأ العفو مع مبدأ سريان حكم القانون ومع التعافي المتبادل. فكما ذكرت في خطابي المرفق للسيد عبدالعزيز شدو فإنني أعفو بالمعنى الديني والأخلاقي عن كل من ارتكب جرما في حقي, بما في ذلك السيدان بكري ونافع, بمعنى أنني لا أبادلهما الكراهية والحقد, ولا أدعو لهما إلا بالهداية, ولا أسعى للانتقام والثأر منهما, ولا أطلب لشخصي أو لهم إلا العدل وحكم القانون. وأشهد أن هذا الموقف الذي قلبنا كل جوانبه في لحظات الصدق بين الحياة والموت كان موقف كل الزملاء الذين كانوا معي في بيت الأشباح رقم واحد, تقبلوه وآمنوا به برغم المعاناة وفى ذروة لحظات التعذيب. إن العفو لا يتحدد بموقف الجلاد ولا بمدى بشاعة الجرم المرتكب, وإنما يتعلق بكرامة وإنسانية من يتسامى ويرفض الانحدار لمستنقع الجلادين, فيتميز تميزا خلقيا ودينيا تاما عنهم. فإذا ما استيقظ ضمير الجلاد وأبدى ندما حقيقيا على ما ارتكب من إثم, واعتذر اعتذارا صادقا عن جرمه, فإن الذي يتسامى يكون أقرب إلى الاكتفاء بذلك وإلى التنازل عن الحق المدني القانوني وعن المطالبة بالتعويض عن الأضرار التي لحقت به, بهذا يتحقق التعافي المتبادل. هذا هو الأساس الذي تمت بموجبه تسوية معظم حالات التعذيب والجرائم التي ارتكبها عنصريو جنوب أفريقيا ضد مواطنيهم.

    إنني انطلاقا من نفس المفهوم أدعو السيدين بكري ونافع ألا تأخذهما العزة بالإثم, أن يعترفا ويعلنا حقيقة ما اقترفاه بحقي وبحق المهندس بدرالدين إدريس في بيت الأشباح رقم واحد, وأن يبديا ندما وأسفا حقيقيا, أن يعتذرا اعتذارا بينا معلنا في أجهزة الإعلام, وأن يضربا المثل والقدوة لمن غرروا بهم وشاركوهم ممارسة التعذيب, وائتمروا بأمرهم. حين ذلك فقط يتحقق التعافي وأتنازل عن كافة حقوقي, ولا يكون هناك داعيا للجوء للمحاكم المدنية, ويصبح ملف التعذيب المتعلق بشخصي مغلقا تماما. ولنأمل أن يتقبل أولياء الدم في حالة المهندس بدر الدين إدريس بالحل على نفس المنوال.

    لقد أعلن السيد إبراهيم السنوسي مؤخرا اعترافه بممارسة التعذيب طالبا لمغفرة الله. وهذا بالطبع لا يفي ولا يفيد. إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم, ولا يليق أن يصبح أمر التعذيب الذي انقلب على من أدخلوه وبرروه أن يكون موضوعا للمزايدة والمكايدة الحزبية. إن الصدق مع النفس ومع الآخرين والاعتذار المعلن بكل الصدق لكل من أسيء إليه وامتهنت كرامته, وطلب العفو والغفران, هو الطريق الوحيد للخروج من هذا المأزق بكرامة, فإن المكر السيئ لا يحيق إلا بأهله. وإن طريق التعافي المتبادل هو الأقرب إلى التقوى. فإذا ما خلصت النيات وسار جناحا المؤتمر الوطني والشعبي لخلاص وإنقاذ أنفسهم من خطيئة ولعنة التعذيب الذي مارسوه فسيكون الطريق ممهدا تماما لوفاق وطني حقيقي صادق وناجز.

    الخيار الثاني
    التقاضي أمام المحاكم الوطنية

    إذا ما تعذر التعافي المتبادل بسبب إنكار تهمة التعذيب أو لأي سبب آخر, فلا يكون هنالك بديل عن التقاضي أمام المحاكم, ذلك في حالة جدية المسعى للوفاق الوطني على غرار ما جرى في جنوب أفريقيا. غير أن حكومتكم فيما علمت سنت من التشريعات ما يحمي أعضاءها وموظفيها والعاملين في أجهزتها الأمنية من المقاضاة. فالجرائم ضد الإنسانية وحقوق الإنسان كالتعذيب, لا تسقط بالتقادم ولا المرض ولا تقدم السن ولا لأي سبب من الأسباب, كما شهدنا جميعا في شيلى وإندونيسيا والبلقان وغيرها. كما أن هذا الموقف لا يستقيم مع دعوتكم للوفاق ولعودة المعارضين الذين تعرضوا لأبشع جرائم التعذيب. وليس هنالك, كما قال المتنبي العظيم, ألم أشد مضاضة من تحمل الأذى ورؤية جانيه, وإنني مستعد للحضور للخرطوم لممارسة كامل حقوقي الوطنية, بما في ذلك مقاضاة من تم تعذيبي بأيديهم, فور إخطاري بالسماح لي بحقي الطبيعي. ذلك إذا ما اقتنعت مجموعة المحامين التي سأوكل إليها هذه المهمة بتوفر الشروط الأساسية لمحاكمة عادلة.

    الخيار الثالث
    التقاضي أمام المحاكم الدولية لحقوق الإنسان

    ولا يكون أمامي في حالة رفض التعافي المتبادل ورفض التقاضي أمام المحاكم الوطنية سوى اللجوء للمحاكم في البلدان التي تجيز قوانينها محاكمة أفراد من غير مواطنيها وربما من خارج حدودها, للطبيعة العالمية للجرائم ضد الإنسانية التي يجري الآن إنشاء محكمة عالمية خاصة بها. إنني لا أقبل على مثل هذا الحل إلا اضطرارا, لأنه أكرم لنا كسودانيين أن نعمل على حل قضايانا بأنفسنا. وكما علمت سيادتكم فقد قمت مضطرا بفتح بلاغ مع آخرين ضد الدكتور نافع في لندن العام الماضي, وشرعت السلطات القضائية البريطانية في اتخاذ إجراءات أمر الاعتقال الذي تنبه له الدكتور نافع واستبقه بمغادرة بريطانيا. وبالطبع تنتفي الحاجة لمثل تلك المقاضاة فيما لو أتيحت لي ولغيري المقاضاة أمام محاكم وطنية عادلة, أو لو تحققت شروط التعافي المتبادل الذي هو أقرب للتقوى. وإنني آمل مخلصا أن تسيروا على طريق الوفاق الوطني بالجدية التي تتيح لكل المواطنين الذين تشردوا في أصقاع العالم بسبب القهر السياسي لنظام ”الإنقاذ“ أن يعودوا أحرارا يشاركون في بناء وطنهم.

    وفقنا الله وإياكم لما فيه خير البلاد والعباد.
    فاروق محمد إبراهيم
                  

11-08-2012, 06:14 PM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و مسوغات هؤلاء؟ صناعة تجريم الضحايا (Re: esam gabralla)

    حاله - نموذج (2)

    Quote: الشهيد عبد المنعم سليمان
    اعتقل الشهيد في مطلع ديسمبر 1989
    في 21 يناير 1991 استشهد الاستاذ عبد المنعم سليمان
    العمر 60عاما
    من الرعيل الاول للمعلمين السودانيين
    احد القادة البارزين لنقابة المعلمين
    اعتقل في مطلع يناير 1989 واقتيد الى احد بيوت الاشباح حيث تعرض برغم كبر سنه لاسوأ انواع التعذيب الوحشي وهو مصاب بمرض السكر وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين
    في اواخر ديسمبر 1989 تقرر نقله الى سجن كوبر بعد ان تعرض لكل انواع التعزيب لما يقارب شهر
    في 16 فبراير 90 تقرر ترحيله لسجن شالا في غرب السودان والذي لا تتوفر فيه ابسط مقومات الرعاية الصحية وعلى الرغم من اعتراض السلطات المختصة في سجن كوبر على ترحيله الا ان الاجهزة الامنية رفضت ذلك
    تم ترحيله ضمن مجموعة من المعتقلين في اول ابريل 1990 م
    في سجن شالا ساءت حالته الصحية وتعرض لنوبات متكررة من اغماءات السكر وفقدان البصر
    نقل الى مستشفى الفاشر حيث بقى تحت عناية طبية شحيحة ، وقرر القومسيون الطبي بالفاشر ضرورة ترحيله للخرطوم وذلك في مايو 1990 ، الا ان السلطات الامنية ظلت تماطل هذا القرار
    نقل في سبتمبر 1990الى مستشفى السلاح الطبي وبقى تحت المراقبة الطبية الدقيقة ومن ثم قرر اطباء السلاح الطبي سفره الى الخارخ للعلاج
    الا ان السلطات الامنية قررت فجأة في يوم 18 نوفمبر 1990 إرجاع جميع المعتقلين السياسين المرضى الى سجن كوبر
    في حوالي الساعة الثانية من صباح 21 يناير 1991 بدأ الشهيد عبد المنهعم سلمان يشعر بصعوبة في التنفس والم بالصدر ، قام الاطباء المعتقلون بمعاينة حالته وهم :
    د. عبد المنعم حسن الشيخ
    د. سعد الاقرع .
    د. حمودة فتح الرحمن
    ولما لم يكن متوافرًا أي اجهزة طبية او أي دواء داخل السجن ، فلم تكن الجهودة التي بذلوها مثمرة ، فقام المعتقلون بإخطار ادارة السجن عن طريق الصياح والمناداة على الحراس والضرب على الابواب الحديدية لاقسام السجن بالايدي والحجارة ولكن دون جدوى ، حيث كان المعتقل المخصص للسياسيين مفصولا عن الادارة وكان مكانه بعيدًا عن حراس السجن والذين حال البرد الشديد دون ان يستمروا في طوافهم العادي فوق سور السجن
    ولم تفتح ابواب السجن ( الداخل ) الا في الساعة السادسة صباحًا حيث كان الشهيد قد اسلم الروح قبلها بدقائق معدودة
    المرضى الذين تم تحويلهم مع الشهيد ضمن السلاح الطبي :
    د. خالد حسين الكد ، مريض بالقلب – قرر القمسوين الطبي سفره في سبتمبر 1990 .
    عقيد (م) مبارك فريجون ، مريض بالسكر .
    محمد الامين سر الختم ، مريض بالقلب ، قرر القمسيو ن سفره في سبتمبر 1990
    حسين شقلبان ، مصاب بقرحة المعدة والتهاب البنكرياس ثم تم استئصال جزء من معدته
    د. محمد حسن باشا ، ربو متكرر ويحتاج لاكسجين باستمرار .
    ابراهيم الخليل ، قرحة بالمعدة اجرى عملية في اكتوبر 1990
    د. معاز ابراهيم ، قرحة في المعدة – التهاب الركبتين .
    د. حمودة فتح الرحمن ، التهاب الركبتين مع عدم القدرة على الحركة .
    عمر الامين، قرجة بالمعدة .
    ورفض الاطباء المعالجون مبدأ إرجاع المرضى خاصة الاستاذ الشهيد عبد المنعم سليمان
    ولكن قائد السلاح الطبي اللواء محمد عثمان الفاضلابي ، قرر تحمل المسئوليين تنفيذ قرارات السلطات الامنية وتم ترحيل الشهيد مع ( 11 ) معتقلا اخر الى سجن كوبر ، ووضعوا في احد الاقسام العادية دون توفير أي متطلبات للرعاية الطبية .
    دخل المرضى الذين تم تحويلهم بما فيهم الشهيد عبد المنعم سلمان في اضراب عن الطعام لمدة يوم بتاريخ 20 نوفمبر 1990 ، ورفعوا مذكرة جماعية لسلطات السجون ووزير الداخلية ، يؤكدون حوجتهم للرعاية الطبية بالسجن حيث كان المكان المعد لاقامتهم خاليًا حتى من ماء الشرب العادي ولا يوجد اطباء او ممرضون ولا توجد ادوية على الاطلاق
    ولما لم تستجب السلطات لنداءات المرضى قرر بقية المعتقلون السياسون في كل اقسام السجن الاضراب والاحتجاج على وضع المرضى ورفعوا مذكرة للسلطات
    نفذ الاضراب لمدة ثلاثة ايام ، ونتج عن ذلك الاضراب ان اخذ الى بيوت التعذيب عددًا من المعتقلين واعيدوا مرة اخرى الى سجن كوبر بعد ان تم تعذيبهم وتعرضوا للحبس الانفرادي ومن بينهم د. حسين حسن موسى ود. معاذ ابراهيم
    ولما بد\أ الشعيد يحس بوطأة المرض وتدهور حالته الصحية بدأت المطالبة بضرورة نقله للمستشفى للعلاج ومتابعة الفحوصات ، ورفع في هذا الخصوص ثلاث مذكرات شخصية اخرها كان بتاريخ 14 يناير 1990 أي قبل
    اسبوع واحد من استشهاد ه ، والتقى مدير السجن بالانابة ( العقيد حجازي ) لمرتين شارحًا له حرج موقفه الصحي وكذلك قدم ( الدكتور امير) طبيب السجن تقريرًا لحالة الشهيد وقام برفعه لادارة السجن
    الا ان ادراة السجن تجاهلت كل ذلك و كذلك جهاز الامن
    حاول الاطباء المعتقلون جهودهم في شرح الموقف الصحي للمرضى الذين تم نقلهم من السلاح الطبي – حيث قدموا تقريرًا وافيًا لكل حالات المرض مع التركيز على حالة المعلم الشهيد عبد المنعم سلمان
                  

11-08-2012, 06:15 PM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و مسوغات هؤلاء؟ صناعة تجريم الضحايا (Re: esam gabralla)

    حاله - نموذج (3)

    Quote: في يوم 6/9/1996 م تم اعتقالي وذلك اثر متابعة من اعضاء جهاز الامن العام بمساندة جهاز الامن الطلابي ، وفي ذلك الصباح عند حضوري الى الجامعة ( النيلين ) في الثامنة صباحًا احسست بأن هناك مراقبة لصيقة من قبل جهاز الامن وحاولت تمويههم ولكن هذه المحاولات باءت بالفشل ، وانتظرت داخل الحرم الجامعي حتى منتصف النهار وكان خلال تلك الفترة يأتي اعضاء الجهاز ويتوعدونني بالعذاب وبممارسات اخرى غير اخلاقية ، وبعد منتصف النهار حاولت الخروج من الحرم الجامعي فإذا بسيارة هايلوكس موديل 90 ( رقمها لا اذكره الان ولكنه موجود بدفاتري الخاصة ) وبها عدد 7 أشخاص من اعضاء الجهاز ، بينما هناك اثنان يسيرون خلفي ويتابعونني ، لم احاول الرجوع الى الحرم الجامعي وواصلت طريقي الى السوق العربي وتابعتني سيارتهم وعند اول منعطف يمين اذا بعربة اخرى بكس موديل 95 مظللة بها عدد 10 افراد منهم 5 من افراد جهاز الامن العام و 5 من الامن الطلابي وهم :
    معاوية ابو القاسم ، يسكن جزيرة الفيل بمدني ، دنقلاوي الاصل وهو قائد تيم الامن الطلابي
    نميري حسين من ابناء بربر ، يسكن الدروشاب جنوب ( أحول العينين ، له سنة فضة ) .
    عائد الفاضل من حوش بانقا ، يسكن الدروشاب جنوب له صلة قرابة بالسفاح البشير .
    علاء الدين ، من ابناء حلفا الجديدة ، درس بخور عمر ، خريج كلية القانون ، كان المسئول الاول لتجنيد الطلاب للامن الطلابي ومسئول في الحركة الاسلامية عن حلقة الكادر السري .
    يوسف حمد دفع الله ، من ابناء الكمر الجعليين بالجزيرة ، كان يسكن الكلاكلة القبة اول محطة جوار حلواني ود الباشا ، حاليًا يسكن امبدة .
    وبجوار حلويات سلا تم اعتقالي على مرآى المواطنيين بقيادة وارشاد المدعو معاوية ابو القاسم ، وتم اقتيادي الى مكاتب امن المديرية ( بشرطة القسم الشمالي ) وطلب مني خلع قميصي وعصبوا عيني بالقميص ، وفي الولاية تم تعذيبي لفترة اربع ساعات بالسياط والخيزران والحرق باعقاب السجائر في مناطق متفرقة من الجسم ، بالاضافة للتعذيب النفسي والالفاظ النابية وبينها سب الوالدين .
    وبعد ذلك دخل المدعو حسب الرسول ابراهيم ( حسبو الطويل ) يسكن الكلالكة القلعة محطة الزريبة ، ومعه مجموعة من كوادر الامن الطلابي وطلبو من اعضاء جهاز الامن العام اخزي للتحقيق في الامن الطلابي ، ثم ارجاعي مرة اخرى الى الامن العام ، فوافق الاخير وتم اقتيادي الى ما يسمى بجمعية القران الكريم التي يحدها من الشرق الصندوق القومي لدعم الطلاب ومن الغرب مواصلات ام ضوًا بان وسينما الخرطوم غرب ومن الشمال بنك فيصل الاسلامي .وتم هناك تعذيبي بالضرب المبرح في الكلية اليسرى علمًا بأنني اعاني من الام حادة بها وكان يفترض ان تجري لها عملية جراحية وحاولوا اغرائي باجراء العملية التي كانت تكلف في ذلك الزمن 850 الف جنيه ولكن دون جدوى ، ثم الحرق باعقاب السجائر وبادوات ساخنة صلبة ، وصب مواد كيمائية عرضوها علي في زجاجات كانوا يسألونيي بأنها متفجرات تابعة لتنظيمكم السياسي وبعد صب المواد الحارقة تم حلق الرأس والشارب والحاجبين وطوال هذه الفترة وانا معصوب العينين حتى لحظة الافراج عني في اليوم التالي ليلا .حيث تركوني فاقدًا للوعي ملقى بالطريق على الاسفلت خلف تفتيش نقطة الشجرة جوار سلاح الزخيرة ( الطريق المؤدي الى الصحافة شرق .. كما ذكر لي الشباب الذين وجدونني على هذه الحالة واخذوني الى المنزل فيما بعد .
    وقد حملتني اسرتي الى نقطة بوليس الكلاكلات ، ثم نقطة الشجرة ،ثم القسم الجنوبي ، ثم نقطة تفتيش الحوادث الذين رفضوا جميعًا اعطائي اورنيك ( 8 ) كي اتمكن من تلقي العلاج بالمستشفى معللين بأنهم لا يستطيعوا فعل شيئ طالما ان هناك جهاز الامن في الموضوع ، الا ان النقطة الاخيرة منحتني الاورنيك بأمر من جهاز الامن المتواجد بالمستشفى . وجاء بالتقرير الطبي ما يلي : جرح غائر بالرأس ، تورم الجسد ، نزيف حاد بالكلية اليسرى ، حالة استفراغ من اثر شرب الماء المخلوط بالبنزين الذي اجبروني عليه .
    الصادق ابراهيم عثمان ( الجيو )
                  

11-08-2012, 06:20 PM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و مسوغات هؤلاء؟ صناعة تجريم الضحايا (Re: esam gabralla)

    حاله - نموذج (4)


    Quote: علي الماحي السخي

    بعد فترة حضروا واقتادوني وأنا معصوب العينين والدماء تسيل من مختلف أنحاء جسمي إلى غرفة وأجلسوني على كرسي ، وكانت أمامي على ما يبدو طاولة يجلس عليها شخص ما وقد طلب مني أن احكي له كل شئ عن نفسي وحياتي بالتفصيل وأيضا عن آخرين الذين اعرفهم ! ، قلت له انه ليست لدي أي أشياء خاصة بي أو بآخرين اعرفهم لكي أقولها لك . قال لي تحدث عن اتحاد العمال والحزب الشيوعي ، قلت له بأنني لا اعرف اكثر مما تعرفون عن اتحاد العمال والحزب الشيوعي بالإضافة إلى إنني لا يمكن أن أتحدث مع شبح بالنسبة لي وأعيني معصوبة ومن الأفضل أن يفك العصابة عن عيني حتى أستطيع أن أحادثه ويحادثني وجها لوجه ! فقال لي ( ما تتفاصح وما عايزين كلام كتير أنت حا تتكلم عن ناس اتحاد العمال ) فقلت له ناس اتحاد العمال بشر معروفين لديهم اتحادهم الشرعي وهم يمارسون نشاطهم بشكل قانوني ـ كما إن رئيسه وأعضاءه معروفون لديكم فلماذا تسألني عنهم ولعل هذا موضوع يحتاج لمعرفة وفي إمكانكم الوصول إليهم ؟ فقال لي انهم يريدون الجانب لآخر من نشاطهم .. الجانب السري ( في معلومات عن نشاطهم ما عرفتها وأنت بالذات ملم بيها .. خاصة الفترة السارح فيها أنت وجماعتك في فترة الجاهلية ) ! . وكان يقصد بالطبع الفترة الديمقراطية التي قضوا عليها بواسطة انقلابهم ويطلقون عليها الآن فترة جاهلية ! .. قلت له لم يكن لاتحاد العمال نشاط غير معروف في الفترة الديمقراطية ، وبمجرد أن ذكرت كلمة ديموقراطية لا اشعر الا بأحد عناصر الأمن من المشرفين على التحقيق معي يصفعني بعنف على وجهي حتى وقعت على الأرض قائلا لي ( وكمان مصر تقول ديموقراطية .. دي كانت فترة جاهلية ! ) .. المهم من جانبي قلت لهم ان أردتم ان تحققوا معي فيجب عليكم ان تفكوا العصابة عن عيني لكي أعرفكم كما تعرفوني .. كان المحقق في هذه اللحظة يضرب الطاولة بواسطة مسطرة أو عصا طويلة على ما يبدو ويقول لي ان هذا الحديث لا يفيدني في شئ وعلي أن أدلي بكل ما اعرفه وأنا معصوب العينين .. وفي النهاية وعندما لم يجد أي إمكانية في التحقيق معي وانتزاع ما يطلبه من معلومات قال لحراس الأمن ( ياخي ده زول لميض وقليل أدب وراجل كبير صعلوك ساكت وعلى أي حال سوقوه طوالي للتنفيذ .
    عندما خرجت مع الحراس قالوا لي انهم سيتوجهون بي إلى الإعدام حيث سيلقون بي داخل بئر عميقة وهذه طريقة الحكم التي كلفوا بتنفيذها .. ذهبوا بي وأنا معصوب العينين إلى مكان يبدو انه بعيد ونائي ثم أجلسوني على الأرض واحضروا لي بعد قليل ورقة وقلم وطلبوا مني كتابة وصيتي لأسرتي التي ستستلمها بعد تنفيذ حكم الإعدام . قلت له ليس لدي أي وصية ولن اكتب شيئا ، فرد علي أحدهم قائلا ( عنك ما كتبت ) ! ثم أوقفوني واقتادوني وبعد فترة وجيزة طلبوا مني أن أتوقف ففعلت ثم فتحوا بابا اعتقدت أن به البئر ( الموعودة ) .. سادت فترة من الصمت وكنت احبس أنفاسي واحسب الثواني والتقط آخر الأنفاس وأنا اردد في سري ( الشهادة) .... فجأة دفعوني بعنف إلى الأمام بحيث ظننت بالفعل انهم يدفعون بي إلى داخل البئر وقد أحسست أن أمعائي قد انقلبت رأسا على عقب وان ارجلي ليست موجودة في جسمي فلم اعد اسمع أي شئ من حولي فضلا عن إنني لست قادرا على رؤية أي شئ بسبب العصابة التي ربطوها بإحكام على عيني ! ... فإذا بي اندفع بقوة على الأرض فوق مجموعة من الأجساد ودون أن اعي وجدت نفسي انتزع العصابة بعنف وهلع من فوق عيوني لاكتشف إنني في نفس الزنزانة التي تم اقتيادي منها للتحقيق ! .. كان حراس الأمن بعد أن دفعوا بي إلى داخل الزنزانة قد احكموا قفلها من الخارج ومضوا لحال سبيلهم ، فانتزع جميع المعتقلين العصابات من أعينهم بعد مضي اكثر من عشرين ساعة قضيناها سويا ، وخلال حفلات التعذيب ما بين الثانية عشر والخامسة صباحا كان قد أضيف لنا خمسة من المعتقلين وهم كل من المحاسب علي العوض والاقتصادي نصر الخضر والمهندس محمد نصر الدين والتاجر عبد المنعم بسوق السجانة ومعتقل آخر يعمل كاتب محكمة لا استحضر اسمه للأسف . تعرفنا عليهم بعد أن انتزعنا العصابات عن أعيننا وبدأ كل منا يروي ما مر به ظروف طيلة الأيام السابقة .



    نواصل لاحقآ مع التاريخ الأقرب ....
                  

11-08-2012, 07:28 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و مسوغات هؤلاء؟ صناعة تجريم الضحايا (Re: esam gabralla)

    نعم ياعصام دي صناعة لا أخلاق لها
    ثم هؤلا النفر شغالين بتعليمات كما تعلم
    لاتهمهم المصداقية في ما يكتبون
                  

11-08-2012, 08:35 PM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و مسوغات هؤلاء؟ صناعة تجريم الضحايا (Re: حيدر حسن ميرغني)

    بالضبط يا حيدر ... هذه خياراتهم و ليتحملوا تبعاتها ... يوم الحساب بيجى
                  

11-08-2012, 08:36 PM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و مسوغات هؤلاء؟ صناعة تجريم الضحايا (Re: esam gabralla)

    السؤال قائم:
    - ماذا عن شكوى الدكتور فاروق أعلاه الموثقه و المفصله
    - العميد ودالريح
    - على فضل
    - على الماحى السخى
    - محمد موسي
    - محمد عبدالسلام
    - معتصم العاص
    بل ماذا عن عوضيه التى قتلت جهارآ نهارآ و قاتلها معروف و هو حر طليق يزاول عمله و لم تتخذ ضده أية اجراءات حتى اللحظه

    ماذا عن الأستاذه جليله خميس المعتقله الآن لأكثر من ثمانية أشهر دون اتهام محدد ...
                  

11-08-2012, 08:47 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و مسوغات هؤلاء؟ صناعة تجريم الضحايا (Re: esam gabralla)

                  

11-08-2012, 10:14 PM

هشام عباس
<aهشام عباس
تاريخ التسجيل: 08-30-2010
مجموع المشاركات: 5609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و مسوغات هؤلاء؟ صناعة تجريم الضحايا (Re: Kostawi)

    Quote: أحد أساليب أنظمة القهر و الفاشيه في قهر شعوبها هو التشكيك بكل الوسائل في صحة روايات ضحايا القهر و القمع و التعذيب , كل الوسائل تشمل تجريم الضحايا. الانقاذ ليست استثناء في هذا بل "أبدعت" فيه و أضافت اليه من قدراتها و خيال جلاديها.
    أى دوله تحترم بالحد الأدنى حقوق مواطنيها و أرواحهم فان أول اجراء تتخذه هو حماية من شكى انتهاك حقوقه و أن تتخذ فورآ اجراءات بالتحقيق في الاتهامات المرفوعه , هذا لم يحدث على الاطلاق في أى حاله من مئات الحالات الموثقه و المعلنه و المعروفه و التى تقدم فيها الضحايا بشكواهم للجهات المسئوله المنوط بها حماية هؤلاء المواطن. دع عنك اطلاق يد القتله و السفاحين في دارفور و جبال النوبه و النيل الأزرق حيث القتل العنصري بتصريح و دعم علنى من قمة الدوله و قادتها : أكسح , أمسح , ما تجيبو حى , اخد منو معلومات و اكتلو , shoot to kill
    الأمر ليس صدق رواية الأستاذه من عدمه , فهذا أمر في وضع طبيعي يمكن اجلاءه , و الأهم أن ذلك الاجلاء لن يتم على يد صنائع الانقاذ و ربائب نعمتها, و تاريخ الانقاذ و أجهزتها القاتم في سحل المواطنين و المواطنات يدعم بقوة رواية الاستاذه هندوسه , و تاريخ الانقاذ و مطبليها و صحفييها و أبواقها في تكذيب الضحايا أو تجاهلهم أو حتى انكار وجودهم طويل و مخزى , كذب الانقاذ أقربه تلفيق القصف الجوى لعامل اللحام ....
    القائمه طويله .... و لن ننسي و لن نغفر

    سلمت يداك اخى عصام
    لعل ابواق الغباء التى تستفرغ قبحها تشكيكا وتعذيبا فى الضحايا هنا على هذا المنبر
    يدركون قليلا ان ممارساتهم القبيحة هذه ليست جديدة ولن تنطلى على احد
    لعل فيهم بعض من الخجل بعد ان غاب فيهم كل الضمير
    تحياتى
                  

11-09-2012, 06:16 AM

mutwakil toum

تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 2327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و مسوغات هؤلاء؟ صناعة تجريم الضحايا (Re: هشام عباس)

    ما هي "المسوغات" يا عصام البتخلي زول ينزل من سرج إنسانيته وينكر تعذيب بني آدم موَسّم بالتعذيب و بغباء الكون كله يستدل علي صح كلامه بأن الضحية " ما شالت الفاتحة مع أهل راجلا"
    مهمة "القومابي" علي قول حيدر إبراهيم التي يقوم بها الجيعانين" من الكيزان تحتاج ألي موهبة خارقة من التظييز للآخرين و بلادة تسردب الجبال من حملها .
                  

11-09-2012, 07:23 AM

جميلة ابراهيم السيد
<aجميلة ابراهيم السيد
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 304

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و مسوغات هؤلاء؟ صناعة تجريم الضحايا (Re: mutwakil toum)

    Quote: أحد أساليب أنظمة القهر و الفاشيه في قهر شعوبها هو التشكيك بكل الوسائل في صحة روايات ضحايا القهر و القمع و التعذيب , كل الوسائل تشمل تجريم الضحايا. الانقاذ ليست استثناء في هذا بل "أبدعت" فيه و أضافت اليه من قدراتها و خيال جلاديها.
    أى دوله تحترم بالحد الأدنى حقوق مواطنيها و أرواحهم فان أول اجراء تتخذه هو حماية من شكى انتهاك حقوقه و أن تتخذ فورآ اجراءات بالتحقيق في الاتهامات المرفوعه , هذا لم يحدث على الاطلاق في أى حاله من مئات الحالات الموثقه و المعلنه و المعروفه و التى تقدم فيها الضحايا بشكواهم للجهات المسئوله المنوط بها حماية هؤلاء المواطن. دع عنك اطلاق يد القتله و السفاحين في دارفور و جبال النوبه و النيل الأزرق حيث القتل العنصري بتصريح و دعم علنى من قمة الدوله و قادتها : أكسح , أمسح , ما تجيبو حى , اخد منو معلومات و اكتلو , shoot to kill
    الأمر ليس صدق رواية الأستاذه من عدمه , فهذا أمر في وضع طبيعي يمكن اجلاءه , و الأهم أن ذلك الاجلاء لن يتم على يد صنائع الانقاذ و ربائب نعمتها, و تاريخ الانقاذ و أجهزتها القاتم في سحل المواطنين و المواطنات يدعم بقوة رواية الاستاذه هندوسه , و تاريخ الانقاذ و مطبليها و صحفييها و أبواقها في تكذيب الضحايا أو تجاهلهم أو حتى انكار وجودهم طويل و مخزى , كذب الانقاذ أقربه تلفيق القصف الجوى لعامل اللحام ....
    القائمه طويله .... و لن ننسي و لن نغفر





    شكرا عصام

                  

11-09-2012, 09:19 PM

Muhib
<aMuhib
تاريخ التسجيل: 11-12-2003
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و مسوغات هؤلاء؟ صناعة تجريم الضحايا (Re: جميلة ابراهيم السيد)

    بوست جيد جدا وحديث المناضل رضوان في الفيديو يضع النقاط فوق الحروف ..
    شئ مؤسف تجريم الضحايا ..
    شكرا للاخوه عصام وكستاوي ..
                  

11-10-2012, 07:06 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و مسوغات هؤلاء؟ صناعة تجريم الضحايا (Re: Muhib)

    Quote: و مسوغات هؤلاء؟

    هي من طينة مسوغات كل الطغاة والمستبدين.
    لا يختلف في ذلك الطغاة من الناس إلا بمقدار اختلافهم
    في امتلاك القدرة والإمكان.
    الوصاية واحتكار الحق ربما بعض قواسم المسوغات المشتركة.
    الإنقاذ امتلكت السلطة وجميع توابعها من أدوات البطش والسحق
    والتنكيل والقهر والتعذيب والتشهير والانتهاك، فمارست بها
    قمع كل رأي مخالف، أو موقف معارض.
    مروة داوود جبارة الله وحزبها في المقابل لم تمتلك سوى
    فضاء الإنترنت والأسماء الوهمية، لكنها سلكت مسالك الظالمين نفسها
    الافتراء على الناس ووصفهم بالسفلة واللصوص والسفاحين
    والمغتصبين والقــوادين، كل ذلك لمجرد الاختلاف في وجهات النظر.

    (عدل بواسطة Mohamed E. Seliaman on 11-10-2012, 07:07 AM)

                  

11-10-2012, 07:18 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و مسوغات هؤلاء؟ صناعة تجريم الضحايا (Re: Mohamed E. Seliaman)

    ما هي مسوغاتك أنت لاتهام الناس والافتراء عليهم بالباطل ؟
    راجع لك من الأرشيف
                  

11-10-2012, 02:07 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و مسوغات هؤلاء؟ صناعة تجريم الضحايا (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: القائمه طويله .... و لن ننسي و لن نغفر
                  

11-10-2012, 08:36 PM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و مسوغات هؤلاء؟ صناعة تجريم الضحايا (Re: بدر الدين الأمير)

    شكرآ كوستاوى , هشام , متوكل , جميلة , محب , محمد سليمان , بدر الدين الأمير

    لمحد إي سليمان: مرحب بالكلام العديل و مباشر أيآ كان , اختار مقام مناسب و نتحاور. مبروك الدكتوراه .
                  

11-10-2012, 08:38 PM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و مسوغات هؤلاء؟ صناعة تجريم الضحايا (Re: esam gabralla)

    للذكرى : ممارسات أجهزة النظام مع النساء

                  

11-10-2012, 08:38 PM

محمد علي عثمان
<aمحمد علي عثمان
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 10608

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و مسوغات هؤلاء؟ صناعة تجريم الضحايا (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: سلام عليكم

    هذا أخطر بوست وأغرب إتجاه أن يتجراء أحد أو مجموعة لتجريم ضحايا التعذيب في السودان وخاصة النساء اللائي تعرضن لابشع أنواع التعذيب النفسي والبدني .

    هولاء النسوة البطلات الشامخات تعرضن للاغتصاب والجلد والسجن والتعذيب ما جعل عشرات الصحفين و المحاميين أن يكتبوا ويدافعوا عنهن حتى أوقف النظام الصحف وحاكم

    الصحفيين والمحامين بسبب ذلك ، ونسبة لعدم انصافهن بواسطة

    النظام العدلي في السودان اضطررن لترك البلد. هذا الاتجاه لو ترك بدون مواجهة وفضح فهو رسالة للنظام و أمنه بمواصلة هذه الأساليب القذرة.

    التحية والاحترام لكل نساء بلادي في السجون والمنافي ومعسكرات اللجوء]




    شكرا الأخ عصام جبر الله على هذا التوثيق المهم لكي لا ينسى الناس جرائم نظام الانقاذ ، هذا البوست أهميته كشف وفضح الذين يشككون في جرائم قتل واغتصاب وتعذيب ارتكبها النظام ضد المعارضين طوال فترة 24 سنة ولا زال يرتكبها . الاقتباس الفوق كان ردي في بوست أخر مفتوح خصيصا لتجريم الضحايا.
    شكرا مرة ثانية لك ولكل المتداخلين الشرفاء ، معا لكشف مخازي وجرائم النظام الفاشي .
                  

11-10-2012, 08:40 PM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و مسوغات هؤلاء؟ صناعة تجريم الضحايا (Re: محمد علي عثمان)

    للذكرى : ممارسات أجهزة النظام مع النساء


                  

11-10-2012, 08:55 PM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و مسوغات هؤلاء؟ صناعة تجريم الضحايا (Re: esam gabralla)

    Quote: هذا الاتجاه لو ترك بدون مواجهة وفضح فهو رسالة للنظام و أمنه بمواصلة هذه الأساليب القذرة


    شكرآ محمد علي عثمان
                  

11-10-2012, 09:01 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و مسوغات هؤلاء؟ صناعة تجريم الضحايا (Re: esam gabralla)

    ######
                  

11-13-2012, 06:19 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و مسوغات هؤلاء؟ صناعة تجريم الضحايا (Re: aydaroos)

    Quote: شكرا الأخ عصام جبر الله على هذا التوثيق المهم لكي لا ينسى الناس جرائم نظام الانقاذ ، هذا البوست أهميته كشف وفضح الذين يشككون في جرائم قتل واغتصاب وتعذيب ارتكبها النظام ضد المعارضين طوال فترة 24 سنة ولا زال يرتكبها
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de