مقال يُميط اللثام عن خفايا حفل ود الأمين بالبحرين بقلم أ عبدالله علقم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 11:40 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-31-2012, 09:20 PM

جمال خضر
<aجمال خضر
تاريخ التسجيل: 06-18-2011
مجموع المشاركات: 3959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مقال يُميط اللثام عن خفايا حفل ود الأمين بالبحرين بقلم أ عبدالله علقم


    (كلام عابر) الأستاذ عبدالله علقم

    للكذب أحيانا أقدام وشفاه وأقلام

    جاء الأستاذ محمد الأمين للبحرين للمشاركة في مهرجان البحرين عاصمة للثقافة العربية وفي ضيافة الحكومة البحرينية فشارك في حفلين أحدهما أقامته الدولة المضيفة والثاني أقامته الجالية السودانية أو نفر منها،وعقب الحفل الثاني انطلقت بعض الأقلام والأفواه من بعض صغار السن، وهؤلاء لا تثريب عليهم،ومن كبارهم، وهم الذين أعني هنا، ليدّعوا أن محمد الأمين قد (سقط) .. هكذا قالوا. (سقط) أمام جماهير سودانية تضم (نخبا) (رفيعة) المستوى، سواء كانت هذه (النخب) مغتربة في البحرين أو تحمل الجنسية البحرينية بجانب جنسيتها السودانية أو تحمل جنسية ثالثة إضافة للجنسية السودانية والجنسية البحرية، أومغتربة في المملكة العربية السعودية وعبرت الجسر قادمة من هناك للبحرين، لأنهم ادعوا أن الأستاذ محمد الأمين (أ) رفض وجود الأطفال في الحفل(ب) تأخر في الحضور للحفل (ج) فقد الريشة التي يعزف بها العود مما تسبب في مزيد من التأخير (د) رفض تصوير الحفل بواسطة مصوري قناة النيل الأزرق رغم الاتفاق الذي عقده مع هذه القناة، ثم ذكرت هذه (النخب) أنها كانت وراء اختيار محمد الأمين للمشاركة في مهرجان البحرين عاصمة للثقافة العربية ، بالإضافة للبس (ولخبطة الكيمان) المتعمد الذي أحدثوه حول الجهة المستضيفة لمحمد الأمين وفرقته في فندق فئة خمس نجوم ومبلغ الخمسة عشر ألف دولار التي دفعت له وتذاكر السفر من الخرطوم إلى البحرين وبالعكس حتى ليهيأ للمستمع أو القاريء أن الجالية أو (النخب) هي التي تحملت كل هذه التكاليف.
    ثم حصحص الحق وتبين كل شيء،فالمبلغ المدفوع والاستضافة الفندقية الفاخرة،كما وصفتها (النخب)، وتذاكر الطيران، والسيارة المخصصة للأستاذ، والحافلة المخصصة للفرقة في البحرين، تكفلت بها كلها الدولة الداعية وليس الجالية السودانية في البحرين أو (النخب)، الخيل تجقلب ودولة البحرين تدفع والشكر لحماد أو (النخب). الأستاذ محمد الأمين لم يمنع طفلا من حضور الحفل ولكن الجهة المنظمة للحفل هي التي ارتأت ذلك مثلما يفعلون في كل المجتمعات المتقدمة فللأطفال حفلاتهم ومناسباتهم وأماكن ونوع هذه المناسبات والحفلات ولهم قواعد تحكم سلوكهم وتحدد مواعيد نومهم وواجبات ذويهم،أما قناة النيل الأزرق فقد شهد شاهد من أهلها في مؤتمر محمد الأمين الصحفي الذي عقده بعد عودته للخرطوم ردا على حملة الكذب والتشهير التي أطلقتها هذه (النخب) وأكد مسؤول البرامج في قناة النيل الأزرق أنه لم يكن هناك أي اتفاق مع ود الأمين على تصوير الحفل، بمعنى أن طاقم قناة النيل الأزرق في البحرين قد اجتهد بالطريقة السودانية العشوائية فجاء لمكان الحفل بدون اتفاق وشرع في التصوير بدون اتفاق أيضا (نسجل وبعدين نتفاهم)، والمطلوب من محمد الأمين أن يسكت ويقبل بهذا المسلك العشوائي و(يسجلوا ويتفاهموا بعدين) إرضاء لهذه (النخب).ونخبة القوم ونخبتهم،بضم النون وإسكان الخاء، تعني خيارهم،ويقال جاء في نخب أصحابه أي في خيارهم،كما ورد في لسان العرب لابن منظور،والنخب بضم النون وإسكان الخاء أيضا هي جمع كلمة نخب بفتح النون والخاء وتعني ال######## منتزع الفؤاد الذي لا فؤاد له،وقيل هو الفاسد الفعل.هم من وصفوا أنفسهم بالنخب تباهيا وتضخيما للذات.

    هناك مقولة تقول أن "الكذب ما لوش رجلين" أو "الكذب ليس له قدمين"، ولكن الكذب، للأٍسف، قد تكون له أحيانا أقدام وشفاه وأقلام كثيرة حتى يبدو لأول وهلة كأنه الحق.انطلقوا على المواقع الإسفيرية يستخدمون ألفاظا من نفس "تلك اللغة السامة والمسممة مثل لحس الكوع وتحت جزمتي وفضل اغتصاب الجعلي للدارفورية ووصف المواطنين بانهم عبيده دون الله أو أنهم حشرات" كما يصفها الدكتور عبدالله جلاب. المفترى عليه للأسف آخر جيل العمالقة الذين اختطف الموت معظمهم حتى لم يبق منهم على قيد الحياة إلا أقل من عدد أصابع اليد الواحدة. حتى الأستاذ عبدالكريم الكابلي متعه الله بالصحة والعافية، وهو من تلك القلة، لم يسلم من الأذى، فقد راجت قبل أيام شائعة فيها الخبث وفيها الجهل تنعيه للأمة السودانية وهو ما زال حيا يرزق يواصل نثر الفرح في تجمعات السودانيين أو الأمريكيين من أصول سودانية في الولايات المتحدة الأمريكية. تزامنت الحملة الخبيثة ضد الأستاذ محمد الأمين مع الذكرى الثامنة والأربعين ليوم عرسه.. ذكرى ثورة الحادي والعشرين من أكتوبر 1964م وذكرى انطلاق أول صوت يمجد الثورة، وهي ذكرى تعني الكثير ومناسبة لا تعلوها مناسبة أخرى لمن ارتبط وجدانهم بثورة أكتوبر وعلى وجه الخصوص الأحياء من الذين شهدوا ليلة الأربعاء 21 أكتوبر في جوف داخليات البركس في الجامعة. الذكرى والقصيدة ومحمد الأمين يعنون لهم فوق ما يتصور بعضهم أو فوق ما تتصور (النخب):

    أكتوبر واحد وعشرين

    يا صحو الشعب الجبار

    يا لهب الثورة العملاقة

    يا مشعل غضب الأحرار

    على نفس ثقافة (لحس الكوع) التي غدت شائعة ورائجة كتب أحدهم قائلا (والله لو كنت مسئولا عن هذا الحفل لأنزلته من على المسرح وألغيت الحفل لأن من يقوم بمثل هذه الأفعال لا يسحق التكريم ولا يستحق جليل الألقاب التي أطلقت عليه لأن الفن أفعال إنسانية وحضارية وليس استرزاقا وجرحا للمشاعر وأذى للآخرين). تصوروا مثل هذا السقوط (النخبوي) المؤذي!! هكذا بكل سهولة أصبح في وسع أي أحد ظل هذه الثقافة الاستلابية البغيضة في هذا الزمان أن يسب أي أحد وكأن شيئا لم يكن، وهو بمأمن من سؤال أو حساب.في الدول من حولنا بما فيها دولة جنوب السودان الوليدة يجلون رموزهم ويوقرون كبارهم،ومن المستحيل أن يتعرض رمز مبدع هناك لما تعرض له الأستاذ محمد الأمين. معرفة قدر الرموز الوطنية واحترامها هي ثقافة متكاملة تبدأ من البيت الصغير وتتكامل مع مفهوم البيت الكبير أو الوطن. هو الجو العام الذي غرس ثقافة نقص الأدب في التخاطب ولم يعد هناك من كبير يحترم إلا الجمل رغم المثل الذي يقول "الما عنده كبير يكوس ليه كبير"، فبعضنا لا يحترم الكبير الذي بين أيدينا وهو حي يرزق. لماذا مثل هذا التضخيم للذات والافتراء الذي دحضه أعضاء الفرقة الموسيقية المصاحبة للأستاذ محمد الأمين في البحرين ودحضه مسؤول قناة النيل الأزرق ودحضه السفير السوداني في البحرين؟ عشرات الجامعات- وهي أكثر من الهم علي القلب- تلفظ لنا كل لحظة مثل هذه (النخب) ولكنها لن تلد "محمد أمين" جديدا.

    هل المشاركة في تجمع غنائي عربي اضافة لمحمد الأمين أو لفن الغناء السوداني؟ هل أنست طول الإقامة في بلاد الآخرين هذه (النخب) الفوارق الثقافية والاجتماعية والتاريخية والعرقية التي تضع حاجزا سميكا بين الأغنية السودانية وأذن المتلقي العربي وبين الأغنية العربية وأذن المتلقي السوداني؟هل يرتاد حفلات الفنانين السودانيين في دول الخليج وليبيا ولبنان وحتى مصر (الشقيقة) غير السودانيين؟ ماذا سيخسر محمد الأمين،أو ماذا سيكسب،من بث حفله على المستمع الخليجي مثلا؟ إن واقع التباين الثقافي التاريخي لا يختزل بهذا التبسيط، ويبدو أن قضيتنا فعلا هي "عقم الخيال السوداني الذي هو حالة جينية مستمرة" كما ذكر الأستاذ صديق محيسي في أحدث مقالاته.

    وفي إطار نفس الحملة غير الموفقة على الأستاذ محمد الأمين كتب أحدهم في منبر إسفيري، بلا حظ من مسئولية، قائلا إن فلانة (وسمى مغنية دلوكة بعينها في مدينة في شمال السودان) أفضل عنده من الأستاذ محمد الأمين،وأحسب أن الرجل يخلط الجد بالهزل وإلا فإنها حالة من حالات "التلوث الثقافي والأمية البصرية" كما يصفها الدكتور الفنان راشد دياب.

    عايشت كمتلقي الأستاذ محمد الأمين منذ النصف الأول من سنوات الستين من القرن الميلادي الماضي، وأذكر أنه عبر النهر أكثر من مرة من ودمدني لحنتوب ليغني لطلاب المدرسة مجانا، وتكرر نفس المشهد في النصف الثاني من نفس سنوات الستين، وهي لا شك سنوات أنبل وأجمل من سنوات الثمانين فقد كان الوطن آنذاك وطنا معافى يتطلع للمستقبل ويتسع للجميع ويتنسم أنفاس الحرية التي أعقبت ثورة أكتوبر وكان عصر القيادات العملاقة. تكرر نفس المشهد عندما جاء الأستاذ عدة مرات ليشارك طلاب جامعة الخرطوم أفراحهم بعد ثورة أكتوبر.كانت الجامعة تضم آنذاك عمالقة الشعر والأدب...علي عبدالقيوم، محمد عبدالحي،عبدالرحيم أبوذكرى، تيراب الشريف، عبدالله جلاب، الأمين بلة، محمد تاج السر، كامل عبدالماجد ،فضل الله محمد. في رفقة فضل الله محمد شاركنا الأستاذ محمد الأمين في أكثر من رحلة طلابية أيام الجمع لجنائن بتري وسوبا والعيلفون، وفي إحدى هذه الرحلات، عام 1966م على وجه التحديد،وفي حضور الأستاذ أبوعركي،وزميلنا فضل الله بالطبع، وباقي المشاركين في الرحلة،صدح الأستاذ محمد الأمين لأول مرة برائعته "زاد الشجون"،التي كتبها زميلنا فضل الله، ورغم أن محمد الأمين لم يفرغ آنذاك من وضع لمساته النهائية عليها إلا أنه آثرنا بأن نكون أول المستمعين:

    ما هو باين في العيون

    وين حنهرب منو وين

    الهوي البعث الليالي العامرة بي زاد الشجون

    واستغرقت اللمسات النهائية زمنا طويلا،كنهج الأستاذ في أعماله الجديدة، قبل أن يستمع إليها الناس بلحنها المكتمل الحالي. كل هذه المشاركات الكريمة، في الحفلات الرسمية وفي الرحلات كانت مجانا، فنقطة ضعف محمد الأمين أنه لا يقيم وزنا للمال (لو كتر لو راح) ومشكلته التعامل بطيبة شديدة تبلغ حد "السبهللية" في المسائل المالية،و لهذا راح ضحية لتجارب مؤلمة وأكثرهذه التجارب إيلاما ما حدث له قبل عدة سنوات في ليبيا حينما استغله بعض النصابين أسوأ ما يكون الإستغلال.

    كتب صحافي سوداني فقال أن أحد أقاربه في مدينة الدوحة دعاهم للعشاء في منزله على شرف الأستاذ محمد الأمين الذي كان زائرا للدوحة، وقبل الموعد بساعات اتصل به، أي بالصحافي، مدير مكتب الخطوط الجوية السودانية في الدوحة ليدعو الاستاذ محمد الأمين لعشاء خاص في أحد الفنادق يحضره مجموعة من رجال الأعمال للاستماع إلى محمد الأمين وأنهم قد جمعوا مبلغا كبيرا من المال لتقديمه للأستاذ محمد الأمين،ولكن الأستاذ محمد الأمين فضل الذهاب للدعوة الأولى التي ارتبط بها،وهي دعوة مجانية لن تعود عليه بمال، فهو ليس صائد أموال.

    لقد افتروا على الرجل كذبا، فكذبهم أكثر من شاهد من أهلها في مؤتمر صحفي على رؤوس الأشهاد. إما أن يكون الشهود والأستاذ محمد الأمين قد كذبوا و(النخب) من الصادقين، وإما أن يكون الشهود والأستاذ محمد الأمين قد صدقوا و(النخب) من الكاذبين. ما من مجال للقسمة على إثنين. وحتى الآن لم تكذب (النخب) ما أدلى به الاستاذ محمد الأمين في مؤتمره الصحفي وما أدلى به من شهد المؤتمر وشارك فيه، وكان يتوقع أن يتم ذلك بنفس السرعة التي دمغت هجمتهم الظالمة، فيا لكساد بضاعتهم.

    قال بشار بن برد:

    الصدق أفضل ما حضرت به ولربما ضر الفتى كذبه

    وقال الشاعر:

    لا يكذب المرء إلا من مهانته أو عادة السوء أو من قلة الأدب
    لعض جيفة ###### خير رائحة من كذبة المرء في جد وفي لعب
    وقال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه:

    ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا إن الكذوب لبئس خلا يصحب

    عن صفوان بن سليم أنه قال: "قيل لرسول الله صلى الله علـيه وسـلم : أيكون المؤمن ########ا فقال نعم فقيل له أيكون المؤمن بخيلا فقال نعم فقيل له أيكون المؤمن كذابا فقال لا". رواه الإمام مالك في الموطـّأ.

    وعن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه، عن النبي صلى الله علـيه وسـلم : "إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وإن الرجل ليصدق حتى يكون صديقا وإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا". رواه البخاري ومسلم.

    لقد افتروا عليه كذبا كأقبح ما يكون الكذب ، والكذب أصلا فعل قبيح، وانزلقوا لتفاصيل صغيرة ومعيبة،ولكن كلنا بشر خطاؤون، وخير الخطائين منا التوابون،فهل سيعتذرون للأستاذ محمد الأمين عن كل باطل رموه به وساقوه في حقه؟ هل من رشيد فيهم حباه الله بشجاعة وثقافة الاعتذار دون أن تأخذه العزة بالإثم؟هل منهم من يعتذر عن الضرر البليغ الذي ألحقوه بوجداننا وبذاكرتنا؟ أحسب أن انتظارنا سيطول فثقافة الاعتذار نفسها نعمة ربانية وقيمة كبيرة ودرجة رفيعة من درجات التحضر ومرحلة متقدمة من مراحل التصالح مع الذات ومع الآخر،لكن ،أيا كان الأمر، يجب ألا يتكرر مثل هذا الفعل السيء في أي مكان وفي أي زمان، لا مع الأستاذ محمد الأمين ولا مع غيره من قامات الوطن،فذلك أتقي وأطيب.

    (عبدالله علقم)

    [email protected]

    (عدل بواسطة جمال خضر on 10-31-2012, 09:37 PM)

                  

10-31-2012, 09:35 PM

هشام كمال عبادي
<aهشام كمال عبادي
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 2166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال يُميط اللثام عن خفايا حفل ود الأمين بالبحرين بقلم أ عبدالله ع (Re: جمال خضر)

    وينو المقال الذي أماط اللثام ده ؟؟
    ابواللمين أكبر من يوضع موضع اتهام ..
    فالذين بهتوه هم من سقطوا في نظرنا ..

    المؤلم أن يضطر هذا العملاق لتبرير أفعاله في مؤتمر وكأنه متهم ..
                  

10-31-2012, 10:11 PM

جمال خضر
<aجمال خضر
تاريخ التسجيل: 06-18-2011
مجموع المشاركات: 3959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال يُميط اللثام عن خفايا حفل ود الأمين بالبحرين بقلم أ عبدالله ع (Re: هشام كمال عبادي)

    Quote: وينو المقال الذي أماط اللثام ده ؟؟
    ابواللمين أكبر من يوضع موضع اتهام ..
    فالذين بهتوه هم من سقطوا في نظرنا ..

    المؤلم أن يضطر هذا العملاق لتبرير أفعاله في مؤتمر وكأنه متهم ..


    الأخ هشام كمال عبادى

    لك التحية

    حاولت أنزل المقال فى أجزاء لكن نسبة للبطء الشديد فى الموقع

    عدلت الخطة وانزلته دفعة واحدة حتى لا يحدث ربكة للقارئ .

    فعلا أخى ود الأمين أكبر من أى إتهام يُوجه له ولكن من حقه علينا

    كمبدع ظل يُعطى دون كلل أو ملل قرابة ال 50 عاما أن نبرز حقيقة

    ما حدث لأن هنالك الكثير الذى قيل نقلا عن أشخاص مشكوك فى روايتهم

    من السفارة والوزارة .
                  

10-31-2012, 10:15 PM

جمال خضر
<aجمال خضر
تاريخ التسجيل: 06-18-2011
مجموع المشاركات: 3959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال يُميط اللثام عن خفايا حفل ود الأمين بالبحرين بقلم أ عبدالله ع (Re: هشام كمال عبادي)

    Quote: وينو المقال الذي أماط اللثام ده ؟؟
    ابواللمين أكبر من يوضع موضع اتهام ..
    فالذين بهتوه هم من سقطوا في نظرنا ..

    المؤلم أن يضطر هذا العملاق لتبرير أفعاله في مؤتمر وكأنه متهم ..


    الأخ هشام كمال عبادى

    لك التحية

    حاولت أنزل المقال فى أجزاء لكن نسبة للبطء الشديد فى الموقع

    عدلت الخطة وانزلته دفعة واحدة حتى لا يحدث ربكة للقارئ .

    فعلا أخى ود الأمين أكبر من أى إتهام يُوجه له ولكن من حقه علينا

    كمبدع ظل يُعطى دون كلل أو ملل قرابة ال 50 عاما أن نبرز حقيقة

    ما حدث لأن هنالك الكثير الذى قيل نقلا عن أشخاص مشكوك فى روايتهم

    من السفارة والوزارة .
                  

11-01-2012, 09:40 AM

جمال خضر
<aجمال خضر
تاريخ التسجيل: 06-18-2011
مجموع المشاركات: 3959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال يُميط اللثام عن خفايا حفل ود الأمين بالبحرين بقلم أ عبدالله ع (Re: جمال خضر)

    عاليا
                  

11-01-2012, 07:32 PM

جمال خضر
<aجمال خضر
تاريخ التسجيل: 06-18-2011
مجموع المشاركات: 3959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال يُميط اللثام عن خفايا حفل ود الأمين بالبحرين بقلم أ عبدالله ع (Re: جمال خضر)

                  

11-02-2012, 12:08 PM

جمال خضر
<aجمال خضر
تاريخ التسجيل: 06-18-2011
مجموع المشاركات: 3959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال يُميط اللثام عن خفايا حفل ود الأمين بالبحرين بقلم أ عبدالله ع (Re: جمال خضر)

    .
                  

11-05-2012, 07:38 AM

جمال خضر
<aجمال خضر
تاريخ التسجيل: 06-18-2011
مجموع المشاركات: 3959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال يُميط اللثام عن خفايا حفل ود الأمين بالبحرين بقلم أ عبدالله ع (Re: جمال خضر)

    .
                  

11-05-2012, 09:59 AM

الزبير بشير
<aالزبير بشير
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 1770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال يُميط اللثام عن خفايا حفل ود الأمين بالبحرين بقلم أ عبدالله ع (Re: جمال خضر)

    هل تم استثناء الاستاذ الفنان محمد الامين من ( الطريقة السودانية العشوائية ) يا اخي ممكن الاستاذ الفنان محمد الامين تعشؤ في تلك الحفله .
    و الله العظيم من قلبي قرأت هذا المقال لنجد عذرا و دفاعا عن ماكتب سابقا في حق الاستاذ الفنان محمد الامين ولكن هذا المقال بطوله و عرضه لم يتطرق لما ذكره البروفسير العالم الاستاذ الدكتور المعز بخيت .

    لك الشكر

    الزبير
                  

11-05-2012, 03:03 PM

حذيفة الحسن

تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 29

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال يُميط اللثام عن خفايا حفل ود الأمين بالبحرين بقلم أ عبدالله ع (Re: جمال خضر)

    يكفي الباشكاتب انه تغني ب :

    أكتوبر واحد وعشرين

    يا صحو الشعب الجبار

    يا لهب الثورة العملاقة

    يا مشعل غضب الأحرار

    بعد هذه فليذهب المراجفون للدرك الاسفل من الجحيم
    وكما قال الامام البصيري رضي الله عنه في البردة الشريفة منافحا عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم :

    قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد

    وينكر الفم طعم الماء من سقم


    نقول للمراجفين ان ابو الامين وكما تقول الاسطورة اليونانيية وضع الشمس في جيبه واختفى

    محبتي الخالصة لكاتب البوست على هذا الجمال
                  

11-05-2012, 06:41 PM

جمال خضر
<aجمال خضر
تاريخ التسجيل: 06-18-2011
مجموع المشاركات: 3959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال يُميط اللثام عن خفايا حفل ود الأمين بالبحرين بقلم أ عبدالله ع (Re: حذيفة الحسن)

    Quote: هل تم استثناء الاستاذ الفنان محمد الامين من ( الطريقة السودانية العشوائية ) يا اخي ممكن الاستاذ الفنان محمد الامين تعشؤ في تلك الحفله .
    و الله العظيم من قلبي قرأت هذا المقال لنجد عذرا و دفاعا عن ماكتب سابقا في حق الاستاذ الفنان محمد الامين ولكن هذا المقال بطوله و عرضه لم يتطرق لما ذكره البروفسير العالم الاستاذ الدكتور المعز بخيت .

    لك الشكر

    الزبير


    الأخ الزبير

    لك التحية

    إستصحبت معى مقال بروف المعز أرجو أن تمر عليه سريعا وخصوصاالمظلل بالاحمر وترجع لمقال الأستاذ

    عبد الله علقم لترى إن كان تطرق للإتهامات التى كيلت لود الأمين أم لا سواء من البروف أو من الآخرين.



    المقال

    لم أجد في حياتي ولم أتخيل أن هناك شخصاً في هذا الوجود لديه هذه القدرة المتناهية على إحراج الآخرين على مشاهد الأعيان ومسامعهم كما فعل الموسيقار "محمد الأمين" بالبحرين.. ولم أستطع أن أتصور أن يكون هذا الرجل الذي تحتفي به الملايين من محبي الفن والغناء والطرب وهو يدغدغ مشاعرهم بجميل الألحان وعذب الموسيقى وحلو الأداء.. يتصرف هذا التصرف.
    الفنان كلمة ومعنى والتزام، وليس غير ذلك.. والفنان قدوة يحتذى بها في دروب الإنسانية وحميمية العطاء والإلفة وطيب المعشر وحلو الفعل قبل الكلم واللحن والأداء.. لقد روع الموسيقار "محمد الأمين" دواخلنا وتهاوى من أنظار محبيه قبل أن ينحر أفئدة محبي أعماله في مساء الخميس الرابع من أكتوبر عام 2012م بمسرح مركز المعارض الدولي بالمنامة في ليلة تكريمه من قبل الجالية السودانية بـ (البحرين) ضمن فعاليات (مهرجان البحرين الدولي الـ 21 للموسيقى) الذي تستضيفه المملكة في إطار احتفالاتها بالمنامة عاصمة للثقافة العربية 2012م.
    الذي حدث يا سادتي أنه قد تم اختيار الموسيقار "محمد الأمين" ليمثل السودان في هذا الحدث الكبير مع كبار وعظماء الموسيقى العربية من قبل اللجنة العليا المنظمة لهذا النشاط، وقد تم ترشيحه بواسطة قامات سودانية بارزة لها وضعها بوزارة الثقافة البحرينية، حيث تقرر أن يقدم نماذج للفن السوداني بآلة العود في القاعة الثقافية مساء الأربعاء 3 أكتوبر 2012م ثم يُحيي حفلاً ساهراً يتم فيه تكريمه في اليوم التالي، وقد احتفى به الجميع في المنامة منذ وصوله رسمياً وشعبياً وإعلامياً، وقد أوردت الصحف البحرينية ذلك وذكرت أنه سيتسنى لجمهور المهرجان الدولي الـ 21 للموسيقى فرصة الاستمتاع بأسلوبه الأخاذ الذي يوظف فيه حسه المرهف وصوته النقي بشكل بديع ليستنطق فيه آلة العود وينتج ألحاناً تتميز ببعدها الرسالي والنضالي.. كما تتاح الفرصة للجمهور في مملكة البحرين بالاستماع إلى الأغاني والألحان الشجية لـ"محمد الأمين" بمصاحبة فرقته الموسيقية في الحفل الساهر يوم الخميس الرابع من أكتوبر بأرض المعارض.
    لقد تم الاتفاق على ما ورد في الأخبار أعلاه على أن يتقاضى مبلغ (15) ألف دولار أمريكي، كما سيقدم له درع خاص وشهادة تقديرية، وأيضاً قررت إدارة النادي السوداني تحمل كلفة علاجه بأحدث مستشفيات البحرين التخصصية وعلى أيدي أكبر الأطباء الاستشاريين، هذا غير الاستضافة في فنادق (5) نجوم قبل وبعد الفعاليات، مع كامل الخدمات وتذاكر سفر على الدرجة الأولى وسيارة فارهة وسائق ومرافق طوال فترة اقامته بـ(البحرين).
    ارتأت اللجنة السودانية المنظمة لحفل التكريم توثيق هذا الحدث المهم عبر قناة (النيل الأزرق)، وتم الاتصال بالأستاذ "حسن فضل المولى" وبالموسيقار "محمد الأمين"، وقد علمت اللجنة أن هناك بعض الخلافات السابقة، لكن وافق "محمد الأمين" أن تسجل القناة حفل التكريم وتتم مناقشة الخلافات لاحقاً وحلها قبل بث الحفل، وذلك تقديراً منه كما ذكر لكل هذه المجهودات التي بذلت من أجله ووفاءً لأهل الوفاء. وعليه فقد حضر وفد قناة (النيل الأزرق) وعند حضورهم لـ(البحرين) تم تأكيد ما اتفق عليه.
    مرت ليلة العود في اليوم الأول بسلام وازدادت تألقاً بمصاحبة فرقة موسيقية رائعة من حوالي عشرين عازفاً، وقد أمها الكثير من الجمهور البحريني والعربي والسوداني وكان على رأس الحضور الشيخة "مي آل خليفة" وزيرة الثقافة البحرينية.
    في صبيحة اليوم الثاني، وهو يوم حفل التكريم الجماهيري، قدمت لجنة النادي السوداني مبلغاً رمزياً لكل عازف عبارة عن (200) دولار، وفي نفس الوقت تسلم "محمد الأمين" مبلغ (15) ألف دولار، غير ما قررت اللجنة تقديمه له، كتكريم آخر غير المتفق عليه قبل الحفل، وغير تغطية نفقات علاجه واستضافته بعد قضاء المهمة الرسمية ولمدة خمسة أيام بفندق (الريجنسي) أحد أفخم الفنادق بـ(البحرين).
    عندما علم "محمد الأمين" بأن العازفين تلقوا هذه الإكرامية لم يرضه ذلك واتصل بإدارة النادي مقرراً إلغاء الحفل.. فهل استكثر هذا المبلغ الضئيل عليهم؟ وهنا بدأت حملة (التحنيس) من كل الجهات وعلى أعلى المستويات، وأبلغوه أن هناك مبلغاً آخر كان سيقدم له، وعندما ذهب إليه ممثل النادي وقدم له مبلغ ألف دولار إضافي قال لمندوب النادي دع العازفين يأتون بفنان آخر لكم، وخذ هذا الظرف واذهب.. فترك ممثل النادي الظرف له، وقال بأنه مكلف باعطائه المبلغ وليس الرجوع به.
    وتواصلت (التحانيس) ومحاولات إقناعه بإقامة الحفل، وأن مبلغاً آخر إضافي سيقدم له قبل الحفل بالمسرح لكن ظل "محمد الأمين" رافضاً الحضور للحفل، إلى أن تم جمع مبلغ جديد له مما تسبب في تأخير الحفل ساعتين من الزمن وسط ضجر الحضور والاحراج الكبير للضيوف غير السودانيين وكبار الشخصيات الذين غادر بعضهم مكان الحفل بعد الملل الشديد وطول الإنتظار.
    الأدهى في الأمر أنه وبعد حضوره للمسرح لم تكن معه ريشة العود ولم يقبل أي ريشة أخرى مما استدعى تأخير الحفل لنصف ساعة أخرى كي يذهب أحدهم للفندق لإحضار الريشة.
    لم يكتفِ "محمد الأمين" بذلك، ففجأة وبلا مقدمات والفرقة بدأت تعزف مقدمة أولى أغنياته (زاد الشجون) حمل المايكرفون وقال إنه ليس هناك من اتفاق مسبق مع قناة (النيل الأزرق) في موقف محرج أمام الجمهور والضيوف وعلى الملأ، وهو أمر في غاية الغرابة وعدم تقدير الاتفاقيات حتى ولو كانت شفهية.. خاصة وأن وفد (النيل الأزرق) لم يكن طرفاً في المسألة المادية المتعلقة بالعازفين وردة فعله عليها..
    حمل فتية (النيل الأزرق) أدواتهم بصمت وعزة نفس وكبرياء وخرجوا متلفحين بتعاطف الجميع معهم وبصمت القاعة حتى مطلع الأسف على هذا الموقف ممن نعتبرهم أصحاب رسالة.. كان من الأولى برجل في قامته أن يخبر المسؤولين بنقضه للاتفاق وليس على الملأ هكذا، ولعل القناة - وهي ليست طرفاً في ما حدث - كانت ستفي بوعدها وتحل معه أي إشكال مادي أو إداري قبل بث الحفل وهو الذي يكرم فيه وفي أول زيارة له لمملكة البحرين ووسط كل هذا الزخم الإعلامي في مهرجان الموسيقى العربية و(المنامة) عاصمة الثقافة وهو لا يعلم أنه الخاسر الأوحد إعلامياً وانسانياً ومادياً.
    والله لو كنت مسؤولاً عن هذا الحفل لأنزلته من على المسرح وألغيت الحفل لأن من يقوم بمثل هذه الأفعال لا يستحق التكريم ولا يستحق جليل الألقاب التي أطلقت عليه، لأن الفن أفعال إنسانية وحضارية وليس استرزاقاً وجرحاً للمشاعر وأذى للآخرين.. وقد انتظر الحضور بالأيام والليالي والساعات والدقائق والثواني وقدموا لك خلجات قلوبهم محبة وعرفاناً، وتبرعوا لك بمالهم ووقتهم وجهدهم لتظهر بديع أعمالك ثم تأتي في لحظة تحبط بمشاعرهم وتبعثر طيب خواطرهم بين ردهات الأسى والحزن المعتق بالندم على كل خطوة مشوها إليك، وبنفس اللحظة وإحساسها تقدم غناءً عاطفياً تستنطق به الهوى في نفوس متعبة وتائقة للخلاص من رهق الحياة المقيت، وأن تؤدي دون إحساس يذكر أرق الكلمات وأكثرها شجناً مما حدى بالبحرينية التي كانت بقربي أن تقول لي بالحرف الواحد: لم أعرف أن أبكي لإحراجه للناس أم لشجن كلماته؟!! وقد كان يردد في تلك اللحظات:
    وأذكر هنا موقفاً قديماً حين كنت طالباً بكلية الطب جامعة الخرطوم عام 1982م وقد كنت المسؤول الثقافي عن أسبوع لإحتفال باليوبيل الفضي لكلية الطب الذي نظمته الرابطة، وكان "محمد الأمين" فنان حفل الختام، ويا سبحان الله ابتدر الحفل بنفس الأغنية (زاد الشجون) وعندما كان يؤدي الأغنية حضر مصور الثقافة والاعلام بكاميرا سينما وهو يوثق لحفل الختام كما وثق لكل فعاليات اليوبيل، فقطع "محمد الأمين" الأغنية ونزل من المسرح وذهب لعربته المازدا 80 رافضاً مواصلة الحفل ورافضاً توثيق إحدى فعاليات اليوبيل حتى ولو لدقائق معدودة ضارباً بتوسلات كبار مسؤولي وأساتذة الجامعة وطلابها عرض الحائط.
                  

11-05-2012, 07:01 PM

جمال خضر
<aجمال خضر
تاريخ التسجيل: 06-18-2011
مجموع المشاركات: 3959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال يُميط اللثام عن خفايا حفل ود الأمين بالبحرين بقلم أ عبدالله ع (Re: جمال خضر)

    مقتطف من مقال الأستاذ عبد الله علقم

    لعناية الأخ الزبير

    ثم حصحص الحق وتبين كل شيء،فالمبلغ المدفوع والاستضافة الفندقية الفاخرة،كما وصفتها (النخب)، وتذاكر الطيران، والسيارة المخصصة للأستاذ، والحافلة المخصصة للفرقة في البحرين، تكفلت بها كلها الدولة الداعية وليس الجالية السودانية في البحرين أو (النخب)، الخيل تجقلب ودولة البحرين تدفع والشكر لحماد أو (النخب). الأستاذ محمد الأمين لم يمنع طفلا من حضور الحفل ولكن الجهة المنظمة للحفل هي التي ارتأت ذلك مثلما يفعلون في كل المجتمعات المتقدمة فللأطفال حفلاتهم ومناسباتهم وأماكن ونوع هذه المناسبات والحفلات ولهم قواعد تحكم سلوكهم وتحدد مواعيد نومهم وواجبات ذويهم،أما قناة النيل الأزرق فقد شهد شاهد من أهلها في مؤتمر محمد الأمين الصحفي الذي عقده بعد عودته للخرطوم ردا على حملة الكذب والتشهير التي أطلقتها هذه (النخب) وأكد مسؤول البرامج في قناة النيل الأزرق أنه لم يكن هناك أي اتفاق مع ود الأمين على تصوير الحفل، بمعنى أن طاقم قناة النيل الأزرق في البحرين قد اجتهد بالطريقة السودانية العشوائية فجاء لمكان الحفل بدون اتفاق وشرع في التصوير بدون اتفاق أيضا (نسجل وبعدين نتفاهم)، والمطلوب من محمد الأمين أن يسكت ويقبل بهذا المسلك العشوائي و(يسجلوا ويتفاهموا بعدين) إرضاء لهذه (النخب).ونخبة القوم ونخبتهم،بضم النون وإسكان الخاء، تعني خيارهم،ويقال جاء في نخب أصحابه أي في خيارهم،كما ورد في لسان العرب لابن منظور،والنخب بضم النون وإسكان الخاء أيضا هي جمع كلمة نخب بفتح النون والخاء وتعني ال######## منتزع الفؤاد الذي لا فؤاد له،وقيل هو الفاسد الفعل.هم من وصفوا أنفسهم بالنخب تباهيا وتضخيما للذات.
                  

11-05-2012, 07:11 PM

جمال خضر
<aجمال خضر
تاريخ التسجيل: 06-18-2011
مجموع المشاركات: 3959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال يُميط اللثام عن خفايا حفل ود الأمين بالبحرين بقلم أ عبدالله ع (Re: جمال خضر)

    Quote: يكفي الباشكاتب انه تغني ب :

    أكتوبر واحد وعشرين

    يا صحو الشعب الجبار

    يا لهب الثورة العملاقة

    يا مشعل غضب الأحرار

    بعد هذه فليذهب المراجفون للدرك الاسفل من الجحيم
    وكما قال الامام البصيري رضي الله عنه في البردة الشريفة منافحا عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم :

    قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد

    وينكر الفم طعم الماء من سقم


    نقول للمراجفين ان ابو الامين وكما تقول الاسطورة اليونانيية وضع الشمس في جيبه واختفى

    محبتي الخالصة لكاتب البوست على هذا الجمال


    الأخ حذيفة الحسن

    لك التحية

    الفنان محمد الأمين قامة فنية سامقة قدم الكثير على مدى خمسين عاما

    عطر سماواتنا بالأبداع وشحذ أحاسيسنا ومشاعرنا بجميل الكلم وعظيم

    الألحان ولو وزناه ذهبا ما استطعنا مجازاته على عطائه اللامحدود.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de