لمن يعتقدون اننا عبيد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 01:06 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-12-2012, 09:41 PM

مبارك عبدالرحمن احمد
<aمبارك عبدالرحمن احمد
تاريخ التسجيل: 08-17-2012
مجموع المشاركات: 1150

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لمن يعتقدون اننا عبيد

    لمن يعتقدون اننا عبيد

    بقلم مبارك عبدالرحمن اردول

    مرت في هذه الايام احداث جعلتني استعدعي ذاكرة وتاريخ السودان القريب الملئي بالمواقف التي يتحاشي الجميع ذكرها او التحدث بها لغرابتها ونتانتها، تعلقت بقضايا تدخل ضمن الاطار السياسي و الاجتماعي Sociopolitical للبلد الذي نتعايش فيه عرفت ايضا عند البعض بالقضايا المسكوت عنها.
    هنالك اسماء لاشخاص وامكنة وتواريخ كثيرة متعلقة بهذه الاحداث محيت عمدا من السجل التاريخي السوداني علا الجميع ان يتناساها تنكرا لاظهار الجانب الناصع من حياة وممارسات السودانيين ضد بعضهم البعض، ولكن تابى احيانا الا ان تطل براسها بمكر وعنفوان متي ما كانت الحالة ملحة ومواتية.
    اسماءا هي عبد، عبيد، خادم، فرخة، عب، عبادي، ودالغرب، زرقة وما يقابلها من اسماء واوصاف مؤنثة، وكذلك امكنة موردة، سوق النخاسة، بيت المال، ديم زبير، مصر ، تركيا ....الخ وشخصيات مثل عمر بن العاص، عبدالله بن ابي السرح، سيف الدين بن عبدالله كرشنبو، محمد على باشا، الزبير باشا وابنه ، محمد احمد المهدي، الخليفة عبدالله التعايشي، ابوقرجة، ابورفاس، عبدالرحمن المهدي، علي الميرغني، وايضا الغزاة المسلمين، البقط، الترك، جيوش البازنقر ، الجهدية (الدراويش)... الخ.
    سبب هذه المقدمة التي جمعت بين اشخاص وامكنة ربما تراها من الاول مبعثرة وغير متعلقة ببعضها ولكن عمليا نجد انها تجمعها موخرة عنوان هذا المقال وارتباط الاحداث بشكل متواتر شكلت قاعدة عريضة لمن يعتقون بهذه التراتيبية والطبقات الاجتماعية للسودانيين اليوم.
    ناهيك عن حالة الفشل الزريع والنكسة الكبرى التي حلت بالسودان وجعلت بعضا من السودانيين يفضلون الفرار من تركيبة البلد نتيجة لفشل العقلية بكل سياساتها ومناهجها المطبقة لادارة الدولة وتحجرها من تقديم جديد جاذب لحياة الملايين من الشعب من لدن الاستقلال حتى الان، واكتشاف القادة الجنوبيين مبكرا عدم امكانية واستحالة العيش معا. نجد ان نفس الاسباب تظل قائمة حتى الان في الجزء المتبقي من الوطن وتمارس السياسات بشكل واضح وممنهج.
    ناخذ نماذج على سبيل المثال لحدثين حديثين في غاية الاشمئذاذ، في مستهل هذا الاسبوع كتب شخص ما يدعي جمال السراج مقال مستفز ضد القائد عبد العزيز نشر في سودانيزاونلاين بعنوان الحلو حمار النوبة وحمار العز، كال به كل اوصاف الاسترقاق والعبودية لشخص القائد في الظاهر ولكنه قصد به كل من يقع تحت قيادته ومن ينتمى اليه وايضا كل من شابهه في مكونه العرقي والاثني والجغرافي ايضا.
    استدل هذا الكاتب باحداث وفتاوى عقدية لتدعيم موقفه وادعاءه ، بالحقيقة لا اريد ان ادافع لشخص القائد الحلو اواقول شي لهذا المعتوه سيكولوجيا ولكن اود ان اسلط الضو على هذا المقال كظاهرة وسلوك ما زال بعضا من السودانيين يعتقد فيها ويصدقها حتي اليوم بل لا يستطيع التصالح مع حالة انه مواطن عادي مثل غيره من المواطنيين يتحتم عليه التمتع بماهم يتمتعون به ولكنه يريد الافضلية في معاملته دون الاخرين.
    الحادث الثاني هو الذي يتعلق بتعزيب الصحفية هندوسة والاساءات التي وصفت بها من قبل الاجهزة الامنية والتي وصلت لحد حلق راسها بحجة انها " عبدة" وينبغي ان لا يكون للعبيد شعر مثلها.
    علينا ان نتطرق قليلا للتاريخ لنجد المرتكزات التي تؤسس لهذه المفاهيم، فالمعروف ان بداية غزو المسلمين لبلاد النوبة (السودان حاليا) في القرون الاولي من الاسلام حاول جيوش المسلمين بقيادة عبدالله بن ابى السرح ان يدخلو بلاد النوبة عنوة واقتدارا غازيين بسلاحهم ولكنهم فشلوا لمتانة وصلابة قوات النوبة وشراستهم وصدهم للمسلمين الغزاة اكثر من مرة حتى جاءت عبارات وصفهم برماة الحدق من تلك المعارك البطولية، فعمدوا الي توقيع معاهدة شهيرة سميت باتفاقية البقط بين عظيم النوبة ووالي مصر انذاك عمر بن العاص تتضمن اهم نصوص هذه المعاهدة هي ان يدفع النوبة 360 عبدا سنويا للمسلمين + 40 الي والي المسلمين في مصر مقابل هدنة بين الطرفين والتزام من المسلمين بجلب خمور و ملابس وبعض المستلزمات الخاصة لملوك النوبة. استمرت هذه الاتفاقية التي مهر بتوقيعها الرعيل الاول من صحابة النبي محمد سبعة قرون دون انقطاع اي 700 عام حتى فترة الانقلاب على نظام الحكم النوبي الذي قام به الهجين سيف الدين بن عبدالله برشنبو النوبي عندما حكم المماليك مصر.
    وايضا نذكر تاريخ الغزو التركي للسودان في زمن محمد على باشا وعمليات الاصطياد التي تمت للسكان السودانيين كعبيد كواحد من اهم اسباب الغزو، حتى انها تضمنت في السجلات كرواتب للعمال والموظفين وجنود الغزاة الاتراك مثلا ان يصرف للجندي ريش نعام وسن فيل وعدد من الحصين وعدد من الرقيق الرجال والنساء كراتب ومكافة مقابل الخدمات التي يقدمها لدولة الخلافة الاسلامية في استنبول.
    والفترة التي تلت التركية كانت المهدية وهي الاخري لم تختلف من سابقتها في التعامل مع السودانيين في مسالة الرق وخاصة السود فنجد ان المهدي وخليفته سئ السمعة واصلوا في نفس السياسات بل استفحلت التجارة بالرقيق في فترتهم بسبب غياب برنامج واضح للثورة المهدية لبناء الامة السودانية وتحديد هوية الدولة وبرنامجها، نجد انها تعلقت باشياء غيبية اقرب الي الدجل والشعوذة من الحقيقة والواقع لذلك كانت هي نفس اسباب زوالها بواسطة الانجليز. فجهدية المهدي لم يختلفوا كثيرا من جيش الترك وان كانوا هم اسوءا بطشا وفتكا منهم .
    الفترة الانجليزية سعي الانجليز في الغاء تجارة الرق تطبيقا لمبداء الاقتصاد الراسمالي الذي يدعو الي تحرير السوق وبالتالي تحرير العمال لمذيدا من الانتاج، ليس حبا في سواد عيون الارقاء، هذا البرنامج الذي عارضه السيدين (لا ادري اسياد من) على الميرغني وعبدالرحمن المهدي في خطابات موجه للحاكم العام للسودان لم يكون برنامجا من نظرة اجتماعية تقضي بازالة كل اثار الرقيق الاجتماعية والسياسية في الحاضر والمستقبل على حياة المكونات السودانية المختلفة وخاصة طبقة الشعوب التي وقع عليها عملية الاسترقاق، ولم تتم تدعيم البرنامج بقوانيين تحرم ممارستها وتوضع صراحة في دستور الدولة الدائم (ان وجد)ومناهجها التربوية.
    ففي فترة الحكومات الوطنية لم تكن تجارة الرق موجودة بشكل مباشر لكنها كانت موجودة كممارسة، سيما وان نفس الاشخاص المعارضين لعملية الالغاء جاوا في سدة الحكم بعد الاستقلال، خاصة اذا سلطنا الضوء على الخدمات التي كان يقوم بها الارقاء لاسيادهم قبل الالغاء، فالرقيق كانوا يعملون في الجندية كالبازنقر وحملة الاقواس او في الاعمال ال########ة مثل الحراسة (الخفر) والنظافة وللنساء في البيوت والعمل غسل الملابس والعناية بتربية اطفال اسيادهم، وبالمقابل تنعدم كل وسائل العيش الكريم والمعاملة الانسانية الرفيعة في المناطق الذي يجلب منه هؤلا الرقيق، وتكون كل مافي هذه المناطق من ثروات وغيرها هي ملك لاهؤلا الاسياد.
    فهذا الاحداث المزكورة انفا وبشكل مبسط جدا جعلت هنالك اساطير اسست لفاهيم العبودية والاسترقاق في مخيلات بعض السودانيين، ولكن الغريب في الامر ان هنالك سودانيين خاصة ابناء الوسط والشمال النيلي الذين كان اجدادهم نخاسين ينطلقون من نفس العقلية حتي اليوم دون استحياء من هذا التاريخ القزر، نجد انهم غير مستعدين على الاطلاق من تغيير نظرتهم لهؤلا الشعوب خاصة الذين وصلوا الي مراتب عليا من السلم الوظيفي في الدولة فانهم عندما تحين لهم الفرص يتغوطون بهذه الالفاظ استحقارا، فاليوم ليس امس واليوم ليس الغد فالكل مختلف جزريا . ليست هنالك دوعي تجعلنا نسيد ونستعبد بعضنا بعضا لان العالم اصبح مفتوح والصوت اصبح مسموع والفرص متاحة للجميع ولامكان للتصرف بحرية انتهاكا لحريات الاخرين.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de