د. عمر القراي : ومع ان خديعة الحكومة لم تجز على الشعب، ألا انها جازت .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 01:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-02-2012, 06:52 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
د. عمر القراي : ومع ان خديعة الحكومة لم تجز على الشعب، ألا انها جازت .


    د. عمر القراي

    (أَوَلَا يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٍ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ لَا يَتُوبُونَ وَلَا هُمْ يَذَّكَّرُونَ)

    صدق الله العظيم

    فزع سكان جنوب غرب الخرطوم، خاصة منطقة الشجرة، وأبو آدم، بالانفجار المدوي، والشظايا المتطايرة، والنيران التي ألهبت سماء المنطقة، جراء تحطيم مصنع الأسلحة والذخيرة بالشجرة، وراح ضحيه الإنفجار، أثنان من كرام المواطنين، نسأل الله لهم الرحمة والمغفرة، ولذويهم حسن العزاء.

    وأول ما يثيره هذا الحادث المؤسف، الذي يضاف الى خيبات هذه الحكومة الفاشلة، هو : لماذا يحتاج السودان الى إنشاء مصنع للاسلحة، وهو منذ الاستقلال، لم يدخل في أي حرب، مع أي دولة ؟! فهل مصنع الأسلحة هو الأولوية الوطنية في دول فقيرة تكاد تستورد كل شئ ؟! وإذا كان هذا المصنع قد أنشئ في بداية عهد حكومة الانقاذ، أي في نهاية الثمانينات، فكم قطعة سلاح أنتج حتى الآن، وضد من استعملت هذه الاسلحة ؟! لقد تلطخت أسلحة هذا المصنع، بدماء أهلنا في الجنوب، وفي دارفور، وفي جبال النوبة، وفي النيل الأزرق.. فهل هناك دولة في العالم تنشئ مصانع السلاح لتقتل به شعبها، غير دولة الاخوان المسلمين التي في السودان؟!

    أما السؤال الثاني فهو: لماذا يقام مصنع للسلاح والذخيرة، وسط الاحياء الشعبية الآهلة بالسكان؟! هل هو عمل استخباراتي، يريد ان يقول ان الحكومة لا تعمل عملاً غير مشروع، ولهذا لم تخف المصنع بعيداً عن أعين الناس ؟! لقد جربت هذه الحكومة هذه الخدعة من قبل، في مصنع الشفاء، ولم تجز على أحد، لا في الداخل ولا في الخارج، فلماذا تكررها مرة اخرى ؟! إن الأمر الذي لا ريب فيه، هو ان حكومة الاخوان المسلمين، وإن تسمت باسم المؤتمر الوطني، لا تحفل بارواح المواطنين .. فقد قامت بقصف قرى بأكملها في دارفور، وقضت فيها على الشيوخ، والنساء، والاطفال، وبهيمة الانعام .. فهل يعنيها في شئ، ان يموت شخص، أو عشرة، في الخرطوم ؟! إن البشر الذين قتلتهم حكومة الاخوان المسلمين في السودان في دارفور، وفي جبال النوبة، والنيل الازرق، أكثر من الفلسطينيين الذين قتلتهم اسرائيل، فلماذا تعتبر أسرائيل دولة معتدية ومجرمة وحكومة الاخوان المسلمين دولة بريئة، معتدى عليها ؟!

    ومن الدعاوى الفارغة، وعدم الحياء، والتنطع الزائف بالمعاني الإسلامية، أن يسمى مصنع السلاح الإجرامي، الذي أنشأ لقهر الشعب، ب (اليرموك)، نسبة للمعركة التاريخية الشهيرة، التي انتصر فيها المسلمون الأوائل، على جيوش الروم !! فهؤلاء المجرمون، يشبهون أنفسهم بالاصحاب رضوان الله عليهم، الذين كان أحدهم إذا ارتكب خطيئة، يرجع عن جيش الجهاد، حتى لا يهزم المسلمون بسببه .. أما هؤلاء فإنهم يرتكبون أبشع الجرائم، دون أن يطرف لهم جفن !! أين أنتم من رجال قاموا الى الله بخلوص النوايا، وطهارة القلوب، وصدق العهود، والتجرد، وصالح الاعمال؟؟ والاخوان المسلمون يظنون انهم بمثل هذه المصنع سيهزمون أمريكا، كما هزم الأصحاب الروم !! مع ان الروم أنفسهم، لم يعيثوا في الارض فساداً وجوراً، مثل حكومة الاخوان المسلمين. وإذا كان للاخوان المسلمين بقية من دين، فليفكروا فيما حدث بعمق، فمن يدري، قد يكون اليتامى، والأرامل، والاطفال، الذين يلوذون بشعاب الجبال، في جبال النوبة، وجنوب النيل الازرق، وجبل مرة، خوفاً من قصف طائرات حكومة المؤتمر الوطني، التي اشعلت ديارهم ناراً، ومنعت عنهم منظمات الاغاثة، ليموتوا جوعاً، قد دعوا الله أن يسلط على المعتدين، من هو أقوى منهم فاستجاب لهم !! فأكرم به من مجيب !!

    لقد حاول الاعلام الرسمي، المحتكر للحكومة، تصويرها بالبراءة، ونفى ان للمصنع علاقة بايران، وصواريخ شهاب، التي تستعملها منظمة (حماس) ضد اسرائيل .. مع ان بعض الذين عملوا به كحرفيين، من الشباب السودانيين، أكد بعضهم، ان به فندق خاص بالايرانيين، وانهم رأوا الصواريخ، ومختلف الأسلحة .. وأن مديره في فترة سابقة، قد كان صلاح قوش، مدير جهاز الامن السابق. ولكن الاعلام الرسمي، يريد للشعب السوداني، ان يصدق ان اسرائيل قامت بالغارة الجوية، فقط لأن السودان يساند القضية الفلسطينية معنوياً ويدين اغتصاب اسرائيل للأرض العربية لفظياً !! وليس هذا موقفاً جديداً للسودان، تجاه اسرائيل، فالسودان يعلن وقوفه بجانب فلسطين، وعداءه لاسرائيل، منذ مؤتمر اللاءات الثلاثة، الذي عقد في الخرطوم في الستينات، ومع ذلك لم تضرب اسرائيل السودان، إلا هذه المرة فلماذا ؟! أليس من السذاجة أن يظن قادة المؤتمر الوطني، ان اسرائيل التي ضربت المفاعل النووي العراقي، في وقت عنفوان العراق، لأنه يهدد أمنها، ستتردد في ضرب المصنع الذي تدعمه ايران، ويصنع صواريخها، التي تمد بها ( حماس ) التي تهاجم اسرائيل من حين لآخر ؟! واذا كانت الحكومة بريئة كما تزعم فهل هي بريئة أيضاً من تاجر السلاح الذي ضربته اسرائيل في بورتسودان ؟! ولماذا لم ترفع الحكومة قضايا رسمية وتطالب بلجنة تحقيق دولية ليرى العالم من المخطئ هي أم اسرائيل ؟!

    ومع ان خديعة الحكومة لم تجز على الشعب، ألا انها جازت على الاحزاب السياسية. فخرج حزب الأمة، والحزب الشيوعي، والتجمع، ببيانات هزيلة، تدين اسرائيل، فتقع بذلك في الشرك الذي نصبته لها الحكومة، والذي لم ينج منه الا الحركة الشعبية شمال، وحركة حق، وبعض الكتاب النابهين، مثل الاستاذ سيف الدولة حمدنا الله، والاستاذة رشا عوض.

    إن الحكومة تريد للمعارضة ان تدين اسرائيل، حتى تقف معها على نفس الأرضية، التي تصرف الناس عن القضية الاساسية، وتوافق ضمنياً على رعاية الحكومة لمصالح الوطن، التي هددتها اسرائيل .. فإذا علقت المعارضة، بعد ذلك، على عجز الحكومة عن حماية منشآتها، كان ذلك بمثابة لوم، يمكن ان توجهه الحكومة نفسها الى بعض اجهزتها .. مع ان الأجدر بالمعارضة، أن تدعو الى اسقاط النظام، بسبب سوء سياسته الخارجية، التي جرت البلد لمواجهة لا تعنيه، ولا يقدر عليها. لقد نجحت الحكومة في استفزاز الاحزاب، بعبارات الخيانة، والعمالة، والطابور الخامس، فظنت انها ستنجو من هذه التهم، لو بدأت بياناتها بإدانة اسرائيل .. ولكن اسرائيل لم تقصف القرى السودانية، ولم تقتل العزل الابرياء، ولم تطلق النار على الطلاب فتحصدهم في العيلفون، ولم تقتل المتظاهرين في كجبار، وبورتسودان، والجامعات، وإنما قامت بتحطيم مصنع السلاح، الذي كانت حكومة الاخوان المسلمين تستخدمه في تقتيل هؤلاء جميعاً، وغيرهم من ابناء هذا الشعب، الذي تظن المعارضة انها تتحدث باسمه، حين تدين تحطيم الآلة، التي قتلت ابناءه وبناته، واطفاله !! متى يستفيق حزب الأمة، والحزب الشيوعي، والتجمع، وغيرهم من هذه المراهقة السياسية، والسذاجة، التي أوشكت ان تودي بالبلاد ؟!

    إن سياسة حكومة (الانقاذ) الخارجية، تمثل فشلاً ذريعاً للدبلوماسية .. فبينما تقوم سياسات الدول على اكتساب الصداقات، وتصفية الخلافات، تقوم سياسة حكومة الاخوان المسلمين، على إدعاءات فارغة، وتهديدات كاذبة، واستجلاب عداوات لا طاقة لها بها، وخطب رنانة مليئة بالحماس، و بالاساءة لدول كبرى، وتهديد اجوف منذ رفع شعار ( أمريكا روسيا قد دنا عذابها )!! والقول بأن دولة كذا وكذا تحت الحذاء. وبدلاً من ان تبني الدولة علاقات تعاون، مع جهات ذات وزن وقابلية دولية، تقيم تلك العلاقات مع الدول المتطرفة، أو المجموعات المتطرفة ذات السجل البشع في مجال حقوق الانسان. ألم تأوي هذه الحكومة اسامة بن لادن- رحمه الله- ومجموعات من القاعدة والعرب الافغان، ومتطرفين اسلاميين، من جميع اقطار العالم ؟! وهاهي الآن توادد الدكتاتورية الدينية، الطائفية، المتطرفة التي تحكم ايران.

    لقد تسبب الفشل في السياسات الداخلية في اشعال الحروب في كل ارجاء الوطن، فليس هنالك بقعة لم تقم فيها دولة الاخوان المسلمين فتنة، تؤدي الى مجزرة .. وها هي بسبب فشل السياسات الخارجية، تسوق البلاد الى فتنة جديدة، تستدعي بها عداوة دول اجنبية، لا يقدر السودان على معاداتها، مما يلحق الضرر بالمواطنين الابرياء، الذين لم تستشرهم الحكومة في مغامراتها الصبيانية التي تجر الخراب.

    ولئن تناست حكومة الاخوان المسلمين، التي تزعم أنها سنية سلفية، الخلاف الديني بينها وبين الشيعة، الذين يكفرون أمثالها، فإننا لا نسألها هي وإنما نريد من ( علماء) السودان، الذين شكلوا محاكمة جائرة للشيخ النيل أبوقرون، وكفروه، لإتهامه بانه يعتقد عقيدة الشيعة، التي تطعن في خلافة ابوبكر وعمر رضي الله عنهما، وهددوه بالقتل إذا لم يتب ويتراجع، أن يخرجوا الآن عن صمتهم المخزي، ويقولوا لنا رأيهم في من يدعم حكومة (الشيعة) ويتعاون معها وينشئ لها مصانع السلاح، فيزيد من قوتها، وانتشار مذهبها، الذي كفروا معتنقيه ؟!
                  

11-02-2012, 09:43 PM

محمد علي عثمان
<aمحمد علي عثمان
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 10608

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر القراي : ومع ان خديعة الحكومة لم تجز على الشعب، ألا انها جا (Re: Kostawi)

    شكرا الأخ كوستاوي

    التحية للدكتور عمر القراي والتحية للاستاذ سيف الدولة حمدنا الله والتحية للاستاذة رشا عوض]، ثلاث مقالات عبرت عن الشعب السوداني في كل مكان و الدمار لمصانع الدمار ومن يديرها






    "ناس الخرطوم" أدركوا معنى كلمة "قصف جوي" الذي يعيشه إخوانهم وأهلهم في المناطق الأخرى

    10-31-2012 12:49 PM
    سيف الدولة حمدناالله

    يُخطئ من يعتقد بأن الشعب السوداني قد غضب للدمار الذي أصاب المصنع الذي كان ينتج البنادق الرشاشة والذخيرة، سواء تم القضاء على المصنع بطائرات إسرائيلية أو بشهِبٍ من السماء، فالقول بغضب الشعب مجرد زعم باطل وإفتراض خاطئ قالت به الإنقاذ، ثم ما لبثت أن سايرتها فيه - دون تفكير – كثير من الأحزاب السياسية التي تقول أنها تعارض النظام وهي لا تدري القبلة التي تصلي عليها، فقد أصدر كل من حزب الأمة والحزب الشيوعي والحزب الديمقراطي الليبرالي لصاحبته ميٌادة سوارالدهب بيانات شجب وإستنكار بإسم الشعب، وهذا عبث، فليست هناك "ضحية" في هذا الكون يمكن أن تهلل لقوة عضلات "الفتوة" الذي يقطع عليها الطريق..

    فكيف يتفق أن يغضب الشعب لدمار المصنع الذي ينتج السلاح والذخيرة التي تفتك بأبنائه!! فالشعب يدرك أن كل رصاصة ينتجها المصنع الذي تم تدميره كانت تتوجه نحو صدوره هو لا لصدور الأعداء الأجانب، وأن كل قطعة سلاح ينتجها المصنع تفتك بأرواح أبنائه لا أرواح الأغراب المعتدين، ولم يشهد تاريخنا الحديث أن أطلق جيشنا رصاصة واحدة في وجه عدو أجنبي، فالواقع يقول بأن آخر معركة "خارجية" خاضها الجيش السوداني كانت بمنطقة "الكفرة" خلال الحرب العالمية الثانية في العام 1941، فالإنقاذ تعاني من (حَوَل) في عيونها التي ترى بها العدو الذي ينبغي عليها مقاتلته، تحتل مصر أرضنا في حلايب فتوجه سلاحها نحو صدور أهلنا المتظاهرين في كجبار وبورتسودان فيما هي تتبادل القبلات والأحضان مع المُحتلين، وتغتصب إثيوبيا منطقة الفشقة في شرق البلاد وتطرد أهلنا من ديارهم ومزارعهم، فتغضب الحكومة وتصوٌب نيران أسلحتها الرشاشة إلى ظهور تلاميذنا الصغار الذين حاولوا الهروب من معسكر الموت بمنطقة العيلفون بدلاً عن توجيهها نحو قوات الإحتلال، فما الذي يجعل أهلنا في جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور – بحسب زعم بيانات الأحزاب - يأسُون لهلاك مصنع ينتج السلاح والذخيرة التي تفتك بأطفالهم ونسائهم !!

    وإذا كانت هناك ثمة حسنة من وراء هذه الضربة الجوية، فهي أنها جعلت "ناس الخرطوم" يدركون معنى كلمة "قصف جوي" التي يعيشها إخوانهم وأهلهم في المناطق التي ظل يضربها جيش الإنقاذ بالطائرات في جبال النوبة والنيل الأزرق ودارفور لسنوات طويلة دون أن يعلم أهل الخرطوم مقدار المحنة والمصيبة التي يعيشها الأطفال والنساء هناك، فالقصف هو القصف، ليس هناك فرق بين القنابل التي ترمي بها طائرات من أيدي إسرائيلية وتلك التي تُسقطها طائرات الإنقاذ بأيدي متوضئة لطيارين تعلوا جباههم غرٌة الصلاة !! ولا بد أن ينظر الشعب – بعد اليوم – إلى الصور التي تبثها الوكالات والمواقع الإخبارية لأطفالنا في جبال النوبة وهم يختبئون بين صخور الجبال وداخل الكهوف من الضربات الجوية، لا بد أن ينظر الشعب إلى تلك المشاهد بعد الآن بعيون مختلفة، فالروح حين تصعد إلى بارئها وتفقد حقها في الحياة لا يهم صاحبها أو من خلفهم وراءه من الأهل والأصدقاء إن كان ذلك بفعل ضربة إسرائلية أو إسلامية.

    إن المنهج السليم في علاج أي مشكلة ينبغي أن يتم بالبحث في أسباب المشكلة لا في تداعياتها، فمن العبث أن نلعن الظلام دون أن نقتص من الذي قام بإطفاء الشمعة التي كانت تبدد حلكته حتى لا يُكرر غيره فعلته، والأولى بالناس أن يقوموا بردم البركة التي يتوالد فيها البعوض قبل السعي في الحصول على دواء الملاريا، ومن هنا لا بد أن يسأل الشعب نفسه، لماذا تقصفنا إسرائيل أو غير إسرائيل بالطائرات دون غيرنا من بقية خلق الله!! ما شأننا وإيران وحزب الله !! هل كان حسن نصر الله من بقية أهلنا !! من الذي جرٌ علينا هذه الخيبة والهوان وجعلنا من الضعف بحيث أصبحت بلادنا تتآكل بالانفصال وإقتطاعات الجيران!! من الذي جعلنا نعيش في مثل هذه المقاطعة الدولية التي تمنع علينا إستيراد التكنلوجيا والأدوية وقطع الغيار !! من الذي تسبب في وضع بلادنا على رأس قائمة الدول التي ترعى الإرهاب مما تسبب في حرمانه من إعفاء الديون وتلقي المساعدات الدولية !! من غيرنا في دول العالم التي تدير حرباً بالمدفعية والطائرات ضد شعبها !!.

    من قال أننا عرب أكثر من غيرنا من الدول العربية حتى نعلن بأنفسنا بأننا دولة "مواجهة" مع إسرائيل بحسب تصريح وزير الإعلام في مؤتمره الصحفي في الوقت الذي يكشف فيه بلسانه أننا دولة لا حول لها ولا قوة !! ونحن بالكاد أنصاف عرب، وكثير من شعبنا لا تجري في عروقه نطفة دم عربي، فمالنا وإسرائيل لكي تضربنا أو نضربها، ده المواطن السوداني يحسد الفلسطيني على الهناء الذي يعيش فيه سواء كان يعيش – الفلسطيني - تحت حكم هنٌية أو تحت حكم عباس، فالمواطن الفلسطيني يتعرض للقصف بطائرات بلده أو بطائرات إسرائيل.

    لن تجدي إدانة الشعب لإسرائيل (لم تعلن أي دولة عربية أو أفريقية إدانتها للقصف الجوي)، والحري بالشعب أن يعمل ما في وسعه لإجتثاث السبب الذي جعل إسرائيل تقوم بهذه الضربة وجعل وطننا يعيش كل هذه المهانة والهوان، لا أن يلعن النتائج، فالمعلوم أن جيوش العالم الثالث لا تخوض حروب خارجية أو صد هجمات الأعداء، فقد خُلقت مثل هذه الجيوش لمقاتلة شعوبها، ألم يسمع الشعب الناطق الرسمي بإسم الجيش (الصوارمي) وغاية ما إستطاع قوله في المؤتمر الصحفي : (لولا "براعة" الجيش لتعرض السودان لعشرات الضربات الجوية من إسرائيل وليس ضربة واحدة كل عام".

    وفي الختام، على أحزاب المعارضة أن تأخذ نفس عميق (شهيق وزفير) قبل أن تُصدر مثل هذه البيانات -في كل مرة - قبل دراسة لمآلاتها وأثرها على من تأتي خصماً على قضيتهم مع النظام، وفي ذات الوقت نعبر عن حزننا ومواساتنا لأسر الشهداء الذين سقطوا بسبب هذه الضربة الجوية، ونحن نعلق دمائهم في عنق الإنقاذ التي تسببت في حدوث الضربة نتيجة أخطائها بذات القدر الذي تُسأل فيه إسرائيل ، فإذا كانت إسرائيل مصيبة العرب، فنحن مصيبتنا صنوتها الإنقاذ، فكلاهما مصيبة لا يصلح معها غير ترديد الحكمة القديمة التي يقول نصها :" الحمد لله الذي جعل لكل آفةٍ آفة".

    سيف الدولة حمدناالله
    [email protected]
                  

11-02-2012, 09:59 PM

محمد علي عثمان
<aمحمد علي عثمان
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 10608

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر القراي : ومع ان خديعة الحكومة لم تجز على الشعب، ألا انها جا (Re: محمد علي عثمان)

    شكرا الأخ كوستاوي

    التحية للدكتور عمر القراي والتحية للاستاذ سيف الدولة حمدنا الله والتحية للاستاذة رشا عوض]، ثلاث مقالات عبرت عن الشعب السوداني في كل مكان

    و الدمار لمصانع الدمار ومن يديرها


    قصف اليرموك ..لزوم ما يلزم..لن يزرف السودانيون دمعة واحدة على اية مصانع للسلاح يقصفها الشيطان نفسه!


    قصف اليرموك ..لزوم ما يلزم..لن يزرف السودانيون دمعة واحدة على اية مصانع للسلاح يقصفها الشيطان نفسه!

    «الصحفية السودانية رشا عوض»



    10-29-2012 10:25 PM
    رشا عوض

    لا جدال حول أن مسؤولية ما حدث من قصف جوي لمصنع اليرموك في العاصمة السودانية الخرطوم يتحملها النظام الحاكم، للوهلة الأولى يمكن ان يتساءل كثيرون عن ما هو الخطأ الذي ارتكبه النظام؟ ألم تكن إسرائيل هي المعتدية والخارجة على القانون؟ أليس من غير المنطقي مطالبة دولة فقيرة كالسودان بامتلاك منظومة دفاعية تتصدى لأحدث ما انتجته التكنولوجيا العسكرية وتتصدى لسلاح الجو الإسرائيلي المتفوق بشكل حاسم ليس على السودان فحسب بل على كل دول الشرق الاوسط وهو من أكفأ أسلحة الجو على مستوى العالم ؟ ولماذا نطالب كل الدول بان تكون في نفس مستوى القوة العسكرية لإسرائيل حتى تأمن على نفسها من الغارات والاعتداءات الجوية؟ أليس من المفروض ان يكون السلام محروسا بالقانون الدولي عبر الامم المتحدة ومؤسساتها وعلى رأسها مجلس الامن؟

    ان حدود مسئولية النظام الحاكم عما حدث تتمثل في حماقاته السياسية التي جعلت السودان طرفا مباشرا في صراعات إقليمية كبيرة ومعقدة كالصراع العربي الإسرائيلي ، والصراع الإيراني الإسرائيلي، وهذه صراعات معقدة وخطيرة لايمتلك السودان أدنى تأهيل للخوض فيها، وليست له أية مصلحة وطنية في خوضها. من الناحية الجيوسياسية السودان لا يقع في خط المواجهة المباشرة مع إسرائيل، ومن الناحية الاستراتيجية السودان ليس دولة ذات ثقل سياسي أو قتصادي أو عسكري يؤهله للعب أدوار إقليمية، ومن الناحية التاريخية السودان ليس دولة مركزية في العالم العربي أو العالم الإسلامي ينتظر منها القيام بدور ريادي في التصدي للقضايا العربية والإسلامية، فمكانة السودان العربية الاسلامية ليست كمصر أو العراق أو سوريا أو تركيا، فلو عدنا قليلا الى الوراء نجد ان مجرد انضمام السودان لجامعة الدول العربية احتاج لوساطة من الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر مما يدل على ان السودان دولة هامشية في الكيان العربي، ما دام الحال كذلك فالسودان بحكم ظروفه الموضوعية والذاتية غير مطالب بأكثر من الدعم المعنوي للشعب الفلسطيني ومناصرة حقوقه المشروعة في إطار القانون الدولي الإنساني، لأنه ببساطة شديدة ليس في استطاعته أكثر من ذلك ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها!

    الإقرار بهذه الحقائق لا يعني على الإطلاق الاستخفاف بالسودان أو التقليل من شأنه، فالسودان وطن كبير وعظيم وتتوفر فيه كثير من الطاقات الكامنة للنهوض، ولكن بشرط ان يعي ذاته الوطنية بموضوعية وعمق، وأن يرتب أولوياته السياسية ويهندس علاقاته الخارجية على قاعدة (السودان أولا)، إننا نردد هذه الحقائق للتدليل على عبث النظام الحاكم بالمصالح الوطنية العليا وتلاعبه بأمن وسلامة المواطن السوداني لتحقيق أهداف تخص الحزب الحاكم الذي درج على إرهاق الدولة السودانية (رغم أنف شعبها) بأعباء مغامراته الطائشة مع حركات الإسلام السياسي في المنطقة، وبأعباء تورطه في تحالفات أمنية وسياسية مع دول مأزومة ومصدرة للأزمات مثل إيران، وهي تحالفات بطبيعتها ذات دور مباشر في دعم ومساندة النظام الحاكم، ومساعدته في قمع شعبه وتثبيت أقدام سلطته بالقوة الغاشمة، وفي المقابل يقدم النظام خدمات تخزين الأسلحة وتهريب السلاح،أي أنها تحالفات ضد مصالح الوطن في الاستقرار والتنمية ولكنها في خدمة النظام الحاكم عدو الشعب والوطن.

    الشعب السوداني يجب ان يقول بملء الفم لا لمثل هذه التحالفات رغم أنف التهريج السياسي والإعلامي الذي يحيط هذه التحالفات بهالة من القدسية والنبل الأخلاقي باعتبارها تحالفات بين المستضعفين ضد الصهيونية والاستكبار وهدفها الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، والتحرر من الهيمنة الأمريكية، هذه تحالفات بين أنظمة دكتاتورية فاسدة تريد التهرب من مواجهة أزماتها الداخلية بافتعال معارك وهمية في الخارج ، وهي غير مؤهلة لانتزاع الحرية للشعب الفلسطيني من الصهيونية وقوى الاستكبار كما تزعم، لأنها أنظمة لا تؤمن بالحرية أصلا وفاقد الشيء لا يعطيه! فبغض الطرف عن حسابات موازين القوى العسكرية والاقتصادية وامتلاك آليات التأثير في المؤسسات الدولية، النظام السوداني والنظام الإيراني لا يمتلكان المشروعية الأخلاقية لخوض معارك تحرير الشعوب المستضعفة، فالنظام السوداني قتل أعدادا من السودانيين في جنوب السودان وفي دارفور وفي جنوب كردفان والنيل الأزرق تفوق أعداد من قتلتهم إسرائيل من العرب منذ تأسيسها عام 1948! وإسرائيل يقف رئيس وزرائها أمام القضاء ويحاكم بصرامة على فساد مالي بينما القضاء في النظام السوداني لا يجرؤ على محاكمة رئيس لجنة شعبية على الفساد لأن الفساد في دولة السودان الإسلامية هو القاعدة والنزاهة هي الاستثناء! والسودان نفسه دولة مفككة انفصل جنوبها فرارا من الظلم والاستغلال والاضطهاد، والتململ من الدولة المركزية في الخرطوم ورفع السلاح في مواجهتها على أشده في كل أطراف البلاد حيث تنظر شعوب تلك الأطراف الى النظام الحاكم في الخرطوم ك "عدو صهيوني داخلي" ولذلك لم ولن يزرف المواطنون السودانيون دمعة واحدة على اية مصانع للسلاح تقصفها إسرائيل أو يقصفها الشيطان نفسه لأن هذا السلاح ينطبق عليه قول أمل دنقل:

    ان المدافع التي تصطف على الحدود في الصحارى
    لا تطلق النيران إلا حين تستدير للوراء
    ان الرصاصة التي ندفع فيها ثمن الكسرة والدواء
    لا تقتل الأعداء
    إنما تقتلنا إذا رفعنا صوتنا جهارا !

    فبأي منطق يكون نظام كهذا رافعا لشعارات تحرير الشعوب ومواجهة الاستكبار؟! والنظام الإيراني ألم يثبت أركان حكمه بحمامات الدم (الإيراني) وتصفية حلفائه في الثورة؟ أليس نظاما دكتاتوريا مغلقا وفي عهد أحمدي نجاد ازداد انغلاقا حيث أغلق الباب محكما أمام أية إصلاحات وتمت مواجهة المواطنين العزل المطالبين بالإصلاح والمحتجين على تزوير الانتخابات بالذخيرة الحية؟ ألم يساند هذا النظام دكتاتورية بشار الأسد ويشارك ميدانيا في قتل الثوار السوريين بوحشية واضعا كعادته قيم الحرية وحقوق الإنسان تحت أقدامه ومعليا لتحالفه الطائفي مع عصابة الأسد التي قتلت من السوريين أضعاف من قتلتهم إسرائيل من الفلسطينيين؟

    إن قضية مواجهة الصهيونية وقوى الاستكبار في العالم، والانتصار للمستضعفين وتحريرهم قضية نبيلة وكبيرة وعادلة، ولكنها لا يمكن ان تنطلق من منصات الاستبداد والفساد والإرهاب والتخلف، وانطلاقها من منصات كهذه حتى وإن كان صادقا وليس "نفاقيا" كما هو حال النظام السوداني لا يعني سوى الهزيمة المحققة!

    انطلاقا من كل ذلك فإن حادثة قصف مصنع اليرموك ليست إلا دليلا إضافيا على عدم صلاحية هذا النظام لحكم السودان لأنه ما زال متماديا في الزج بالبلاد في متاهات صراعات إقليمية ودولية عاقبتها الأكيدة هي تحول سماواتنا وأراضينا إلى ميادين لمعارك لا قبل لنا بها، ولا سبيل لحماية أنفسنا منها إلا بانتهاج سياسة خارجية عقلانية بوصلتها الهادية مصالح الشعب السوداني لا الأوهام الآيدولوجية والمصالح الحزبية الضيقة، وهذا لا يتحقق إلا في ظل نظام ديمقراطي مساءل أمام شعبه، ويجب ان لا يسمح مطلقا للنظام الحاكم بممارسة الابتزاز وتحويل الحدث إلى مناحة وطنية تتبارى فيها الأحزاب المتوالية وغيرها في تدبيج خطابات الإدانة والشجب لإسرائيل دون ربط ذلك بإدانة (إسرائيل التي بين ظهرانينا ) ممثلة في هذا النظام، سلوك إسرائيل المستعلي على القانون والشرعية الدولية، وانتهاكاتها الصارخة لحقوق الإنسان وظلمها وعدوانها على الشعب الفلسطيني يجب ان يقابل بالإدانة المطلقة من كل شرفاء العالم وأحراره، ولكن هذا النظام المتهالك لا يملك التحكم في إسرائيل والسيطرة على تحركاتها كما لايملك التحكم في الدول الكبرى التي تساندها وعلى رأسها أمريكا، ولا يملك رد العدوان ورد الصاع صاعين كما يردد مهرجوه! ولكنه يجب ان يملك التحكم في ترتيب أولوياته وسياساته الداخلية والخارجية على النحو الذي يمكن البلاد من تفادي مواجهات كارثية، السودان دولة يموت إنسانها بالجوع والسل والكلازار والملاريا، وتكبلها الأمية، وتعصف بها الحروب الأهلية، ويعتصرها الفقر وتعبث بها العشوائية وسوء الإدارة، دولة تسترخص قيمة إنسانها لدرجة أنها تقيم مصانع الأسلحة وسط الأحياء السكنية ضاربة عرض الحائط بصحة المواطن وأمنه! دولة كهذه يجب ان يكون شغلها الشاغل تغيير واقع التخلف الذي يكبلها، لا الادعاءات الجوفاء بأنها تخوض مواجهة كونية مع قوى الاستكبار! وبالتالي من أوجب واجباتها الابتعاد عن أية صراعات خارجية، لأن دخولها في مثل هذه الصراعات حتما سينتهي بإذلالها وترويضها وهذا ما حدث لهذا النظام الذي زعم في أيام مراهقته الآيدولوجية ان أمريكا دنا عذابها بوصوله للحكم! فإذا به يقدم من التنازلات لأمريكا هذه مالم يقدمه لها أي نظام حليف او حتى عميل على مستوى العالم! فقد قال قائله(أصبحنا عيون وآذان أمريكا في المنطقة)!! عيونها وآذانها للتجسس على الجماعات الإسلاموية الإرهابية!!

    لذلك ليس ثمت مجال للمزايدات، والحدث يجب ان يحصر في أطره الموضوعية ويكون مدخلا لفتح ملف الأمن القومي السوداني وتناوله بعقلانية ومحاصرة النظام بالأسئلة المشروعة حول هذا الملف الشائك.
                  

11-05-2012, 04:00 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر القراي : ومع ان خديعة الحكومة لم تجز على الشعب، ألا انها جا (Re: محمد علي عثمان)

    شكرا الأخ محمد علي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de