الخرطوم: هل أصبحت مدينة بلا تاريخ؟ بقلم: البروفسور محمد بابكر إبراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 01:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-26-2012, 05:47 AM

سيف الدولة كامل
<aسيف الدولة كامل
تاريخ التسجيل: 03-29-2009
مجموع المشاركات: 4349

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الخرطوم: هل أصبحت مدينة بلا تاريخ؟ بقلم: البروفسور محمد بابكر إبراهيم

    البروفسور محمد بابكر إبراهيم

    جامعة مدينة نيويورك

    [email protected]

    لقد ولدت ونشأت وترعرعت في مدينة الخرطوم. وعلى مر الزمان حافظت المدينة على شكلها وطابعها المميز وتاريخها حتى جاءت الإنقاذ.. وبدأت في تغييرها تغييراً ممنهجاً نحو الأسوأ.. أصبح يحس به كل شخص عرف الخرطوم وحادب على تطورها تطوراً طبيعياً لا يمس تاريخها وعراقتها. قبل الإنقاذ بدأت ملامح تطور المدينة تطوراً طبيعياً تظهر منذ الثمانينات عندما اغترب عدد كبير من السودانيين في السبعينات واستثمروا أموالهم في بناء المنازل. إضافة إلى هجرة الأخوة الأقباط الذين سكنوا منطقة الخرطوم غرب وجنوب سوق الخرطوم القديم.. حيث هاجر كثير منهم للخارج خاصة كندا واستراليا عقب إعلان نميري لقانون الشريعة الإسلامية عام 1983 وما صحبه من مضايقات لهم.. لقد باعوا منازلهم التي تحول كثير منها الآن إلى بنايات متعددة الطوابق.. وهذا تغير مقبول.
    ولكن من غير المقبول التغيير الممنهج الذي تعدى على مبانيها التاريخية المطلة على النيل وغيرها والتي تحكي ارث وتاريخ المدينة تنفيذاً لما يسمى بالخريطة الهيكلية للخرطوم، والتي أسميها (الخريطة التدميرية للخرطوم) لأنها احتوت على تدمير مباني الخرطوم التاريخية وبيع أراضيها للمستثمرين لتحل محلها المباني العالية مثلما حدث لحديقة الحيوان وغيرها.
    ومن ناحية أخرى فان المراقب للتطور الذي طرأ على المدينة الآن يرى البنايات العالية في الوسط والشوارع الكبيرة و الفلل والبيوت الفاخرة في الأحياء الجديدة والأطراف مما أعطى الخرطوم لمحة من الجمال والرقي أسوة بكثير من مدن العالم المتقدم.. ولكن انطبق عليها المثل القائل (سماحة جمل الطين) حيث افتقدت المدينة للتخطيط السليم مع قصور واضح في الخدمات الاجتماعية عامة والمياه والصرف الصحي والمواصلات خاصة، مما زاد من معاناة قاطنيها.
    بدءاً دعني أناشد الأخ الوالي الدكتور عبد الرحمن الخضر واستكمالاً لحديثي معه في ثالث أيام عيد الفطر المبارك عند طوافه حول العاصمة متفقداً ساكني المناطق التي تضررت من هطول الأمطار الغزيرة ومنهم أهله بجزيرة توتي التي تضررت من كارثتي الأمطار والفيضان.. فنشكر له تلك الاستجابة السريعة التي قللت كثيراً من معاناة المواطنين.. و بنفس هذه الهمة وذلك الشعور الوطني نرجو منه بأن يأمر بوقف تنفيذ هذه الخطة وخاصة الجزء الذي يوصي بتدمير المباني التاريخية على امتداد شارع النيل حتى يتم تعديلها، لما بها من أخطاء وعلل قانونية ومهنية واجتماعية وأخلاقية وبيئية.
    فان تعديلها يجب أن يراعى فيه الموازنة والتناغم بين ثلاثة مكونات أساسية: التنمية (Development) وإعادة التخطيط (Re-development) مع المحافظة على الإرث التاريخي للمباني القديمة .(Conservation) لأن تنفيذ هذه الخطة بوضعها الحالي سوف يضر بإرث و تاريخ وشكل وبيئة المدينة على المدى البعيد.
    ودعني الآن أعدد لكم خطل ومسالب هذه الخطة الهيكلية:
    1. بني جزء من الخطة على هدم وبيع مباني الوزارات التاريخية في واجهة النيل لكي تحل محلها عمارات الاستثمار العالية.. والسؤال الذي يفرض نفسه: ما الهدف من ذلك؟ أهو العائد المادي أم شيء آخر؟.. بالرغم من إن العائد المادي هو الهدف إلا إن المسؤولين ظلوا يكررون بأن الهدف هو تنشيط السياحة وإطفاء شكل حضاري على المباني المطلة على النيل.. على ان تقوم حكومة الخرطوم بتوزيع هذه الوزارات الخدمية إلى مناطق أخرى بالعاصمة... وهنا نسأل السؤال المهم.. أي عائد مادي ذلك الذي يعادل الإرث التاريخي والوطني والسياحي لهذه المباني؟ فان أجيالنا الحديثة عندما تقرأ تاريخنا الحديث ستجده ماثلاً أمامها في تلك المباني التاريخية بشارع النيل التي امتدت من وزارة التربية والتعليم حتى برج الفاتح (حديقة الحيوان سابقاً). إضافة للمباني التاريخية و الأثرية بأم درمان و التي تشمل الطابية وبوابة عبد القيوم وحوش الخليفة وبيته والسوق الكبير وغيرها.
    إن المباني التاريخية بالخرطوم محصورة في مساحة صغيرة تقع أغلبها في المنطقة شمال خط السكة الحديد. وهي المباني التاريخية الوحيدة الباقية ليس في الخرطوم وحدها وإنما في السودان ما عدا القليل منها الذي يوجد في بورتسودان وعطبرة وكوستي. ولذلك يجب الحفاظ عليها وترميمها بدلا من هدمها.
    كل الأمم الراقية والمتقدمة في العالم تحافظ على المباني التي تمثل ارثها الإنساني والتاريخي.. فمثلا هنا في نيويورك.. حافظت حكومة ولاية نيويورك على مباني حي هارلم الشهير الذي احترقت بعض مبانيه وتهدم جزء آخر منها الأمر الذي دعا كثير من سكان الحي إلى هجرته... وعندما أرادت حكومة ولاية نيويورك إعادة الحياة لهذا الحي في بداية التسعينات بيعت مبانيه المحترقة والمهدمة.. وكان شرط الحكومة الوحيد للمالكين الجدد بان يقوموا بعمل كل الإصلاحات التي تروق لهم في الجزء الداخلي من هذه المباني على ان تترك واجهات المنازل كما هي.. دون تحطيم او تكسير لأنها أصبحت جزءاً من إرث وتاريخ وشكل مدينة نيويورك.
    ومثال آخر يصب في هذا المضمار نأخذه من حي مانهاتن بمدينة نيويورك حيث يوجد مركز التجارة العالمي وناطحات السحاب الشهيرة.. فان الجزء الجنوبي الغربي من هذا الحي يسمى Village (القرية) وهو أقدم أحياء مدينة نيويورك كلها ولقد بنيت مبانيه على الطراز الأوروبي بالطوب والاسمنت ورصفت شوارعه بالحجارة وليست بالاسفلت وتتكون كل مبانيه من ثلاثة طوابق.. لقد أصبحت منطقة الـ Village الآن من أكثر المناطق جذباً للسياح الأوروبيين لأنها منطقة يفوح منها عبق التاريخ وبها سوق كبير به حركة دائمة ليلاً ونهاراً بالرغم من انه يعد من أكثر أسواق المدينة غلاءًا. والجدير بالذكر انه من غير المسموح به قانوناً في المدينة كلها وليس هذه المنطقة بالممارسات الفاضحة وعلب الليل كما هو الحال في مدن أوروبية كثيرة. في حين إن منطقة ناطحات السحاب تدب فيها الحركة بالنهار فقط لأنها منطقة أرباب الأعمال الكبيرة و الإحتكارات العملاقة حيث تزدحم بها الشركات والمنظمات العالمية) ومن هذا السياق يتضح لنا الربط الواضح بين الإرث التاريخي وحركة السياحة.. فان الإرث التاريخي يزيد من حركة السياحة وجذب السياح فبالرغم من شهرة وعالمية منطقة ناطحات السحاب فانه لا يوجد بها البعد السياحي طول اليوم وخاصة في المساء... فهلا أخذنا العبرة والمثل من هذا النموذج الماثل أمامنا.. ونقوم بالمحافظة على مبانينا التاريخية بالخرطوم وغيرها.
    2. قانونياً... فان قانوني مصلحة الآثار السودانية واليونسكو العالمية يمنعان تدمير المباني التي تعدى عمرها المائة عام لأي سبب من الأسباب باعتبار إنها أصبحت جزءاً من الإرث الثقافي والتاريخي المحلي والعالمي. وعليه لم تعد تلك المباني ملكاً للسودان وحده وإنما هي جزء من التراث الإنساني العالمي.. والمباني التاريخية التي تسعى حكومة ولاية الخرطوم لتدميرها تصطف على امتداد شارع النيل.. ولقد بنيت عام 1902 بقرار من كتشنر الذي ذهب بعد معركة كرري مباشرة وتولى الأشراف عليها ونجت باشا لكي تكون نواة للخرطوم الحديثة بعد ان دمرتها جيوش المهدية عام 1885 وبالتالي لا يجب المساس بها.
    3. مهنياً... النظرة القديمة للمدن على إنها مباني فقط.. قد تغيرت. وأصبح ينظر اليها على أنها المكان الذي يجد فيه الإنسان الراحة مع تلبية كل التزاماته من الخدمات الضرورية. وعليه أصبحت خطط تخطيط المدن تشمل عدة أبعاد منها الطبيعي والفني والإنساني.. ولتحقيق هذا الهدف لا بد أن تضم الخطة عند وضعها المسؤولين (مخططو المدن) والقطاع الخاص إضافة إلى السكان المحليين باعتبار إنهم جميعاً يمثلون الأبعاد الحقيقية للعملية التخطيطية حتى تفي خطة تخطيط المدن بالغرض المطلوب وبالتالي ضمان استدامتها.
    فإذا نظرنا للخطة الهيكلية من هذه الزاوية نجدها ناقصة لأنها شملت الجانب الفني فقط وأهملت الجانب الإنساني والتاريخي.. هذا يعني ان شركة مفت التي قامت بتصميم هذه الخطة ركزت على الجانب الفني وأغفلت الجانب الإنساني. ويحضرني في هذا المقام بأن الانجليز عندما قاموا بتخطيط مدينتي الخرطوم وبورتسودان لم يغب عن بالهم موقع المسجد الذي بنوه بالقرب من السوق. فقد أخذوا هذه الفكرة من وضع المسجد والسوق في المدن السودانية التي وجدت قبل استعمارهم للسودان.
    وعليه كان الأجدر بالسيد الوالي والأخ المهندس الرشيد فقيري ـ وزير التخطيط ـ أن ينتبهوا لهذه الناحية. والبعد الإنساني هنا يعني المشاركة الشعبية لسكان الخرطوم وعلمائها. وقد يكون من الجائز أن نظن بأن شركة مفت قامت بتنفيذ ما طلبته الحكومة أو الجهات التي كلفتها بالعمل بأن تركز على الجانب الفني فقط.. بجانب عدم المشاركة الشعبية غياب الشفافية في التعامل مع المال العام.. ويحضرني في هذا المقام تدمير وبيع حديقة الحيوان.. لا أحد يعرف ما هو المبلغ الذي بيعت به.. وما هي أوجه صرفه؟ وهنا تكمن أهمية المشاركة الشعبية في تخطيط المدن أو إعادة تخطيط بعض أجزائها.. إذن ليس من الحكمة تغليب الناحية المادية على النواحي الثقافية والتاريخية لأن (المال كتيره وقليله رايح) وأصدق مثال لذلك مال البترول ـ 70 مليار دولار ـ اختفت في لمح البصر.. ومن هنا نرى بأن على السيد الوالي د. عبد الرحمن الخضر إيجاد موارد مادية أخرى وهي كثيرة في هذه الولاية دون المساس بتاريخنا أو الضغط على مواطنينا في أسباب معيشتهم.
    4. بيئياً... واحد من الأسباب التي ساقتها حكومة الخرطوم من وراء تدمير وبيع أراضي المباني التاريخية هو تفريغ وسط الخرطوم من المباني حتى تنساب حركة المرور بسهولة ويسر وغاب عنها أن المباني التاريخية ذات الطابقين سوف تستبدل بمباني جديدة ارتفاعها لا يقل عن العشرة طوابق وبالتالي سوف يزداد عدد السكان وتزداد كمية العربات في هذه المنطقة الأكثر ازدحاماً.. الأمر الذي يؤدي إلى زيادة ثاني أكسيد الكربون والتلوث البيئي.. إضافة إلى زيادة درجة الحرارة الحضرية (urban heat) مما يزيد من حدة التغير المناخي... إذن فان التكدس المعماري مع زيادة عدد العربات وقلة الساحات الخضراء سوف يفضي إلى مزيد من التدهور البيئي... إضافة إلى أن هذه المنطقة كلها تشتكي من الكسر الدائم لمواسير المياه والصرف الصحي وتدفق مياهها في الشوارع.. ومما يزيد هذه الظاهرة البيئية ضرراً واتساعاً هو زيادة عدد السكان في هذه المنطقة والضغط على مياه الشرب ونظام الصرف الصحي الذي تعدى عمره الافتراضي.. كل هذه الظواهر البيئية سوف تجعل من هذه المنطقة منطقة طاردة وليست جاذبة كما تتمنى حكومة الخرطوم.
    5. إدارياً... قرار تدمير هذه المباني التاريخية وتحويل خدماتها إلى مناطق أخرى من العاصمة.. قرار جانبه الصواب لأن حكومة الخرطوم سوف تقوم بدفع إيجارات تلك المباني في الأماكن الجديدة.. مما يكلف خزينة الحكومة الكثير من المال والذي قد يصل الى حد امتصاص كل عائد بيع المباني التاريخية وأكثر.. وبالتالي سوف تصرف الحكومة أموالاً طائلة كان الأجدر صرفها في ترقية الخدمات مثل المياه والصرف الصحي والتعليم والصحة وكلنا يعلم المستوى الذي وصل إليه تقديم هذه الخدمات للمواطنين.
    ومن ناحية أخرى سوف توزع خدمات هذه المباني التاريخية إلى أنحاء عدة من العاصمة المثلثة فتخيلوا معي كمية المعاناة التي يتكبدها المواطنون للوصول إلى تلك المناطق مع أزمة المواصلات الدائمة في العاصمة.. هذه المباني والوزارات تقدم خدمات حيوية للمواطنين وكلها في منطقة واحدة، فالمتنقل بينها لا يحتاج إلى مواصلات.. وبالتالي تقل معاناة المواطنين وهذا هو واحد من أهداف التخطيط السليم للمدن.
    كل هذه الأسباب تفضي بوضوح إلى خطل وقصر نظر واضعي الخطة الهيكلية لمدينة الخرطوم نسبة لحصر أهم جزء منها في البعد المادي دون النظر للبعد القانوني والإداري والبيئي والإرث الثقافي والتاريخي وتكون بذلك قد فشلت في مضمونها وبالتالي في تطبيقها مثلما فشلت كل خطط تخطيط مدينة الخرطوم السابقة بما فيها الخطة التي وضعتها ذات الشركة ـ شركة مفت الايطالية ـ عام 1975م.
    ولنا عودة لتوضيح كيفية تعديل هذه الخطة حتى تتماشى مع نمو وتطوير مدينتنا الجميلة بطرق علمية سليمة حتى تواكب التطور الذي وصلته مدن دول العالم الراقي.
    كما أرجو من الأخوة العلماء الأجلاء ومخططي المدن الإدلاء بدلوهم في هذا الموضوع.. علماً بأن هذه المقالة قد تناولت جزءاً يسيرا من الخطة وهو هدم وبيع المباني التاريخية.. وعند تعليقنا على كيفية تعديلها سوف نتناول الجوانب الأخرى من الخطة.
                  

12-26-2012, 06:03 AM

مدثر صديق
<aمدثر صديق
تاريخ التسجيل: 04-30-2010
مجموع المشاركات: 3896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم: هل أصبحت مدينة بلا تاريخ؟ بقلم: البروفسور محمد بابكر إبر (Re: سيف الدولة كامل)

    like3.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

12-26-2012, 06:25 AM

سيف الدولة كامل
<aسيف الدولة كامل
تاريخ التسجيل: 03-29-2009
مجموع المشاركات: 4349

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم: هل أصبحت مدينة بلا تاريخ؟ بقلم: البروفسور محمد بابكر إبر (Re: مدثر صديق)

    شكرا يا مدثر ,,

    بوروف محمد بابكر رجلا علامة واستاذي بالمرحلة الاولية

    بالخرطوم غرب 1 منتصف الستينات , رجل عصامي واصل

    كفاحه التعليمي حتي نال درجة الدكتوارة من كندا . عمل محاضر

    بكلية الاداب جامعة الخرطوم حتي العام 1997 ومنها للولايات

    المتحدة الامريكية مهاجرا . يعمل الان استاذا لمادة الجغرا فيا ب

    Hunter College -City University of New York

    من توتي الجميلة , أحزنه حال الخرطوم في زيارته الاخيرة قبل شهور

    لم شهده من دمار للمباني التاريخية العريقة فكتب المقال اعلاه ويريد المشاركة

    من الاخوان لصد محاولة تدمير الارث التاريخي العريق لمدينة الخرطوم .
                  

12-26-2012, 07:09 AM

مدثر صديق
<aمدثر صديق
تاريخ التسجيل: 04-30-2010
مجموع المشاركات: 3896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم: هل أصبحت مدينة بلا تاريخ؟ بقلم: البروفسور محمد بابكر إبر (Re: سيف الدولة كامل)

    الاخ سيف سلام
    مازل ابي يحكي لي عن ايام سكنهم في شارع ونجت باشامع ابناء خالته المرحوم احمد حسين العمرابي في نهاية الاربعينيات من القرن المنصرم كما اذكر و ما زال يحكي لى عن وضع الخرطوم في تلك الفترة و ما تليها ...و كما ذكر جميس روبرسون السكرتير الاداري الشهير و من بعدها حاكما لنجيريا ان السودان هو الدولة الوحيدة في البدء التى كانت تتبع لوزارة الخارجية البريطانية و لم تكن تتبع لوزارة المستعمرات لذلك كان الموظفيين الانجليز في السودان في الاعم من خرجي اكسفورد و كمبيردج فعملوا على نقل كثير من طرق الادارة البريطانية الحديثة في تلك الفترة و عملوا على تخطيط الخرطوم على نسق بريطاني ....
                  

12-26-2012, 06:36 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم: هل أصبحت مدينة بلا تاريخ؟ بقلم: البروفسور محمد بابكر إبر (Re: مدثر صديق)

    برافو دكتور فقد باعوا الخرطوم القديمه والبركس والعيون مشروع بيع وهما عين
    التاريخ وبيعت الوابورات بحرى وسلاح الخدمه وسلاح الأسلحه وسنرى القصر الجمهورى
    وعلى رأسه دلال فالذى يبيع لا يتورع بأن يبيع سرواله ويستر
    حاله الذى حتما سيظل عورة إلى ما شاء الله فلك السلام يا بروف فقد سمعنا
    عنك من الأمين البر وإبراهيم عثمان وعلى عثمان محمد صالح وشينى كما سمعنا عن
    آمال أبوبكر وكل دارسى الآثار بكالقرى.


    منصور
                  

12-26-2012, 09:34 AM

مدثر صديق
<aمدثر صديق
تاريخ التسجيل: 04-30-2010
مجموع المشاركات: 3896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم: هل أصبحت مدينة بلا تاريخ؟ بقلم: البروفسور محمد بابكر إبر (Re: munswor almophtah)

    002sudan1sudan.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
    003sudan1sudan.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

12-26-2012, 12:30 PM

مدثر صديق
<aمدثر صديق
تاريخ التسجيل: 04-30-2010
مجموع المشاركات: 3896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم: هل أصبحت مدينة بلا تاريخ؟ بقلم: البروفسور محمد بابكر إبر (Re: مدثر صديق)

    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan1919.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    منظر عام للخرطوم 1919
                  

12-26-2012, 04:32 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم: هل أصبحت مدينة بلا تاريخ؟ بقلم: البروفسور محمد بابكر إبر (Re: مدثر صديق)

    دكتور محمد

    أستاذي وأبي وصديقي وأخي

    لقد أصبت كبد الحقيقة. فالدول المتقدمة صاحبة المؤسسات الواعية تحافظ على إرثها وتاريخها وتجعل منها محميات طبيعية غير مسموح المس بها.

    أمستردام المدينة التي ترتص بيوتها بشكل فريد وهندسة تبين اخصيتها بين العواصم الاوروبية. غير مسموح بصيانتها خارجيا الا عبر متخصصين وبذات المواد التي تحافظ على شكلها وتصميمها منذ عشرات السنين.

    الخرطوم مدينه بدون هويه للأسف وتتكدس فيها الأوساخ ومخلفات المباني واصبح بها تصحر واضح. ناهيك عن الخدمات الاساسية التي وردت في المقال.

    لك يا بروف الحب الذي تعلم والأمنيات.

    شكرا اخ سيف لإتاحة اطلاعنا على هذا المقال القيم
    وشكرا مدثر للإضافة الثرة

    عبدالعزيز خطاب
    تواتي
                  

12-26-2012, 04:48 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم: هل أصبحت مدينة بلا تاريخ؟ بقلم: البروفسور محمد بابكر إبر (Re: عزيز)

    سلام ورحمة

    حكومتنا الغير محترمة
    تتعامل بعقلية تاجر لا يهمها تاريخ
    ولا انسان , لذا اصبح مستشاريها
    السماسرة وليس اصحاب التخصص ,
    فماذا يعنى بناء غابات الاسمنت دون شبكات صرف صحي
    ماذا يعنى عاصمة في قلب افريقيا وليست بها حديقة حيوان
    و,,,,,و,,,,,,,, الخ الواوات
    ،،،،،
                  

12-26-2012, 04:50 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم: هل أصبحت مدينة بلا تاريخ؟ بقلم: البروفسور محمد بابكر إبر (Re: عزيز)

    تصور يا سيف اهلي مرتي عندهم بيت في قرية
    عمره ذي مائتين سنة كدا . طوالي ناس المحافظة
    اعلنوا انو هذاالبيت محمي و اهل المرة ما عندهم حق
    يبدلوا فيهو اي حاجة حتى لو عاوزين يضربوهو جير
    ناس المحافظة هم البيتولوا العملية . وديل المباني العتيقة
    الموجودة في العاصمة مطيزين ليها
                  

12-26-2012, 05:10 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم: هل أصبحت مدينة بلا تاريخ؟ بقلم: البروفسور محمد بابكر إبر (Re: سيف الدولة كامل)

    الشكر للبروفيسور محمد بابكر ، ولصاحب الملف :

    لم أجد كتاباً يوضح الخطوط الأساسية لتنمية المدن وتخطيطها مثل هذا الكتاب
    إن هيمنة الجهل النشط الذي هدم الأساس العلمي لتخطيط المدن ،
    الأثار وترميم المباني الأثرية علم لا يعرفه أهل الإنقاذ ،
    هل يعقل أن يقوم أحد بردم شاطئ النيل الأزرق !!!!!!!!!!!!!!

    هؤلاء كارثة على البلد : اقتصاد ، هندسة ، اجتماع ، سياسة ، سياحة ، تعليم ، أخلاق ....الخ
    وأشاعوا الفساد حتى صار السودان في قاع دول الفساد هو الصومال " الطيش مشترك "
    لكل منهم حسب منظمة الشفافية العالمية( 8 من 100 )

    تصور ؟!
                  

12-26-2012, 07:50 PM

أسامه الكرور
<aأسامه الكرور
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 1525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم: هل أصبحت مدينة بلا تاريخ؟ بقلم: البروفسور محمد بابكر إبر (Re: عبدالله الشقليني)



    تحياتى

    الصوره تضم شيخ زايد وبجانبه محافظ الخرطوم وقتها قلندر ومن الخلف كمال حمزه

    الأنجليز أوصوا شيخ زايد الإستعانه بالسودانين كونهم تركوا فى السودان أفضل خدمه مدنيه بمستعمراتهم

    يقال أن شيخ زايد قال لكمال حمزه .. بدى أبوظبى تصير مثل الخرطوم

    هيييييييييييييييييه .. كنا مضرب مثل .. وتغير الحال 180 درجه ... فأصبحنا مضرب مثل

    وشتان مابين هذا وذاك


    sudansudansudansudansudansudan656.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de