|
احباطات ما بعد يونيو 2012...
|
جمعة الكتاحة جمعة لحس الكوع جمعة شذاذ الافاق..
صدقنا بأن السودان ينتفض وفعلا لقد كان المارد يتململ، وكل الظروف كانت مواتبة للتغيير. تلفتنا نبحث عن قادة المعارضة فرأينا اقزاما صغيرة تثير الشفقة عراة لا يسترهم شئ. فكان الاسقاط والكفر بهم إلى يوم يبعثون. الاحباط أكبر مما يتصوره البعض خاصة لمن قرر البقاء بالداخل وعدم الخروج.
:-(
من أنتم؟ ههههه والله ما عارف. المهم "أنا" تبع "أنتم" ديل
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: احباطات ما بعد يونيو 2012... (Re: ombadda)
|
شعب غالبيته أمى وذو تعليم بسيط كان لابد من وجود من يقوده. كل من تعرض ليومين تلاتة من القهر والتعذيب يهرول صائحأ نفسى نفسى:
"""""" بكرى ابوبكر:
ﻭﺫﻛﺮﺕ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﻴﺔ ﺳﻤﻴﺔ ﻫﻨﺪﻭﺳﺔ ﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺰﺍﻭﻧﻼﻳﻦ ﺩﻭﺕ ﻭﻫﻰ ﺗﺴﺘﻌﺪ ﻟﻠﺨﺮﻭﺝ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ. """""
"""""" بشير: :Quote ﺍﻏﻠﺐ ﺍﻟﻤﻨﺎﺗﻠﻴﻦ ﺍﻟﺠﻮ ﻋﻤﻠﻮ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻄﺎﺭﺩﻳﻴﻦ ﻣﻦ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻻﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻧﻬﺎﻳﺘﻬﻢ ﻛﺎﻥ ﻟﺠﺆ ﺳﻴﺎﺳﻲ ﻭﺍﻧﺘﻬﺖ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻭﻣﺎﻓﻲ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻴﻬﻢ ﻫﻨﺎ ﺟﺎ ﻫﺒﺐ ﻟﻴﻨﺎ ﻭﻗﺎﻝ ﺷﻜﺮﺍ ﻟﻠﻤﻐﻔﻠﻴﻴﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﻓﻌﻴﻦ !!!! ﻭﻳﻦ ﺩﻛﺘﻮﺭ ﺳﺮﺩﻭﺏ ﻭﻳﻦ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺩﺍﺅﻭﺩ ﻭﻳﻦ ﻟﺒﻨﻲ ﻭﻳﻦ ﻧﺎﻫﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﻭﻭﻳﻴﻴﻴﻴﻦ. "'""""
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احباطات ما بعد يونيو 2012... (Re: ombadda)
|
Quote: ﻭﺍﻟﺘﺤﻴﺔ ﻟﻔﺘﺤﻰ ﺍﻟﺒﺤﻴﺮﻯ ﻭﺧﺎﻟﺪ ﺑﺤﺮ ﻭﻟﻜﻞ ﻣﻨﺎﺿﻞ ﺧﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺘﻘﻞ ﻭﺑﻘﻰ ﻓﻰ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻗﺎﺑﺾ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﺮ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ. |
يعنى النضال الا يكون من الداخل ولا شنو يا دكتور لماذا تم حجب سودانيز اونلاين جني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احباطات ما بعد يونيو 2012... (Re: jini)
|
ايوة يا Jini النضال الحقيقى هو النضال من الداخل.. نضال الخارج دعم لوجستى ومعنوى. كيف كان التجمع الديمقراطى قويا وله هيبة فى أوائل التسعينيات، وما ان طاب المقام لقادته فى الفنادق والمنافى حتى صار هشا وطواه النسيان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احباطات ما بعد يونيو 2012... (Re: jini)
|
ايوة يا Jini النضال الحقيقى هو النضال من الداخل.. نضال الخارج دعم لوجستى ومعنوى. كيف كان التجمع الديمقراطى قويا وله هيبة فى أوائل التسعينيات، وما ان طاب المقام لقادته فى الفنادق والمنافى حتى صار هشا وطواه النسيان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احباطات ما بعد يونيو 2012... (Re: ombadda)
|
بداية انطلاق الثورة المصرية كنت هناك، وكم كان مطار القاهرة مكتظا ليس من الهاربين من الوضع وإنما لقادمين من الخارج- مصريون خلص- لنيل شرف المشاركة فى الثورة. من المطار وإلى ميدان التحرير مباشرة بكامل امتعتهم. ا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احباطات ما بعد يونيو 2012... (Re: jini)
|
يا دكتور سلامات وكل سنة وانت طيب نعم هناك احباطات بعد يونيو لأن الآمال كانت عظيمة بل أعظم من ما يسمح به واقعنا و حالنا و التحديات و الظروف لكن يا أمبدة ليه حاسي بنغمة لوم لمن خرجوا - أو أخرجوا - من البلد حتى من لم يخرج بلجوء أو لنضال زينا الأخرجنا ضيق الحال و ضيق الفرص و السعي لتحسين اوضاعنا و أهلنا ما خرجنا بمزاجنا من خلصت نواياه في العمل لأجل صالح البلد لا يهم كيف و اين يمارس فعله هذا لاينقص الخروج من قدره ولا يسبب له اللوم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احباطات ما بعد يونيو 2012... (Re: محمد البشرى الخضر)
|
أهلا ود البشرى.
لم اقصد بكلامى من سافر لتحسين أوضاعه المادية أو طلبا للعلم.. أنا قاصد من يخرج من السودان باسم النضال ويكون النضال مطية لتحقيق مآرب أخرى. كل من يتم اعتقاله وملاحقته من قبل الأمن يسافر ويلجأ للخارج. طيب الفايدة شنو من نضال كهذا؟ طوال 23 سنة نعانى من الظلم والقهر والإذلال (التعذيب دة ما لازم يكون فى بيوت أشباح واعتقال) ورغم كل ذلك صبرنا ونصابر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احباطات ما بعد يونيو 2012... (Re: ombadda)
|
عارفك يا دكتور ما قصدت كدا لكن جات في سياق ضرب المثل على الإكراه في الخروج و السفر البكون بالنسبة ليه النضال مطية لمآرب أخرى فدا حتى لو لم يخرج موضوعه بايظ, لكن الصادق و الهدفه مصلحة البلد فعلا فحتى لو اضطر للخروج فدا ما بقدح في عمله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احباطات ما بعد يونيو 2012... (Re: Safia Mohamed)
|
صفية سلام وشكرا للمداخلة أو بالأصح المرافعة القوية المسنودة بالمنطق. ساحاول التعقيب على كل النقاط الرئيسية فى عدد من المداخلات المنفصلة وذلك لطول مرافعتك. ولك العذر مقدما لتعطل خاصية الاقتباس عندى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احباطات ما بعد يونيو 2012... (Re: ombadda)
|
صفية
"""""" ﻓﻼ ﺗﻈﻠﻤﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ. """""""
والله جملتك دى قاسية، وزى ما قلتى فى بداية مداخلتك بأن كلامى وجهة نظر، وما دام كلامى وجهة نظر أو إنطباع عام فهو يحتمل الخطأ والصواب وبالتالى تنتفي صفة الظلم لأنى لم أظلم أى من المذكورين وإنما قلت كلامى بكل وضوح. فإذا مجرد الاختلاف مع الاخرين فى المواقف بهدف النق وتجويد العمل العام يعتبر ظلم إذن فلا مرحبا بديمقراطية ولا حرية رأى. يمكننى أن اقبل منك وصف نقدى بالقاس جدا أما الظلم فهذا ما يزلزل الأراضين والسموات السبع والحياة الدنيا لا تستحق كل هذا اللهث والتناحر فهى كظل شجرة لمسافر يستظل بها ليواصل بعدها المسير.
وما ربك بظلام للعبيد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احباطات ما بعد يونيو 2012... (Re: ombadda)
|
صفاء معليش الرد من غير ترتيب، حسب أهمية النقاط المطروحة والتى تحتاج إلى توضيح. فى اخر المداخلة ذكرتى: """""""""""""" ﻳﺎ ﺩﻛﺘﻮﺭﻧﺎ ﺍﻻﺳﻔﻴﺮﻱ ، ﺳﻤﻌﺖ ﻋﻨﻚ ﺍﻭ ﻗﺮﺍﺕ ﻻ ﺍﺫﻛﺮ ، ﺍﻧﻚ ﺗﻔﻀﻞ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺳﺎﻳﺒﻴﺮﻳﺔ ﻻ ﺗﻈﻬﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ. """"""""""""
لا. قلت بأنى أفصل ما بين المنبر والواقع، فادع ما للمنبر للمنبر وانتهاء علاقتى بالمنبر بالساين اوت. ألا ترين بأن كل المشاكل التى حدثت والتى تحدث الان سبيها الخلط ما بين الحياة الاسفيرية والواقعية. فلو كتب كل عضو هنا فى المنبر باسم مستعار سيركز الاخرين فى طرحه وفكره بدون الدخول فى خصوصياته وإذا جاء النقد حتما سيكون لما طرحه وليس لشخصه. ورغم هذا لا أمانع فى التواصل خارج المنبر وبكل اريحية بشرط وضع فاصل ما بين هذا الأسفير والواقع وعدم نقل ما فى الواقع للاسفير أو العكس. وأتمسك بمقولة: دع ما لله لله وما لقيصر لقيصر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احباطات ما بعد يونيو 2012... (Re: ombadda)
|
Quote: والله جملتك دى قاسية، وزى ما قلتى فى بداية مداخلتك بأن كلامى وجهة نظر، وما دام كلامى وجهة نظر أو إنطباع عام فهو يحتمل الخطأ والصواب وبالتالى تنتفي صفة الظلم لأنى لم أظلم أى من المذكورين وإنما قلت كلامى بكل وضوح. فإذا مجرد الاختلاف مع الاخرين فى المواقف بهدف النق وتجويد العمل العام يعتبر ظلم إذن فلا مرحبا بديمقراطية ولا حرية رأى. يمكننى أن اقبل منك وصف نقدى بالقاس جدا أما الظلم فهذا ما يزلزل الأراضين والسموات السبع والحياة الدنيا لا تستحق كل هذا اللهث والتناحر فهى كظل شجرة لمسافر يستظل بها ليواصل بعدها المسير.
وما ربك بظلام للعبيد. |
يا دكتور رايك اللي انت طرحته ممكن (تحتها خط) يكون اثر سلبا على أخرون/يات قول لي كيف مثلا في شخص ما تتوفر فيه المواصقات اللي انت ذ كرتها ناضل وتعذب وحورب في معاشه وكانت حياته مستهدفة فكان خياره الرحيل بغض النظر عن انه استمر ام لم يستمر في الدفاع عن قناعاته (دة موضوع يمكن تناوله منفصل) قرا البوست وقرا ردي قال لي لا حولا الزول دة ظلمنا ظلم الحسن والحسين ياخي على الاقل كان يقول شكرا على محاولتكم ملاواة النظام او كان يكون افضل لو استمريتو في النضال لكن بدل ان نشكر نكون متهمين فدي بجد مؤلمة جدا وفعلا انا لو وضعت نفسي مكانه و"ناضلت" واضطررت للخروج من السودان لهذا السبب وحصلت على لجوء او جواز اجنبي هل جزائي ان يكون باني هربت وتركتهم يكتوون بنار النظام في الداخل
قد تكون الكلمة فعلا قاسية وقد يكون استخدامي لها غير دقيق على الاقل اقول ليك رايك دي ممكن فيه عدم تقدير بدل ظلم
المهم يا سيدي اعتذر وفعلا احيانا الكلمات تكتب وقد تتضمن معنى اقسى مما يقصده الكاتب مع اني احاول تحري الدقة ولكن فلنقل سقط سهوا
اعتذر مرة اخرى على اتهامي ليك بالظلم
عموما توضيحي لاختلافي معك وردك هو ممارسة الديمقراطية فمرحبا بها
خارج النص: ما ذكرته من نموذج هو حول شخصيتك الاسفيرية ليس بمثابة اتهام ولكن للتدليل على احترام رغبات وخيارات الاخرون/يات- وعموما شكرا للتوضيح - يعني بكدة الزول ممكن يقدم طلب صداقة في الفيس، ولو كان ساكن جنب امبدة ممكن يقدم زيارة؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احباطات ما بعد يونيو 2012... (Re: Safia Mohamed)
|
اختنا صفية
"""""" - ﻳﻌﻨﻲ ﺑﻜﺪﺓ ﺍﻟﺰﻭﻝ ﻣﻤﻜﻦ ﻳﻘﺪﻡ ﻃﻠﺐ ﺻﺪﺍﻗﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻴﺲ، ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺳﺎﻛﻦ ﺟﻨﺐ ﺍﻣﺒﺪﺓ ﻣﻤﻜﻦ ﻳﻘﺪﻡ ﺯﻳﺎﺭﺓ؟ """""""
لا حولا.. دى دايرة طلب. نحن نتشرف بالتواصل معك ومع أى عضو فى المنبر. وقبل ما اكتر الكلام؛ صفحة الفيسبوك والتويتر ورقم التلفون والاسكايب وعنوان السكن والرقم الوطنى ههههه وكله رسلته فى المسنجر. تشكرى لنبلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احباطات ما بعد يونيو 2012... (Re: ombadda)
|
العزيز ombadda
حفزني بوستك للكتابة في المنبر وانا من المقلين كونه هبش كم حتة وكل ناصية منه ممكن يتقال فيها كلام براهو ابتداءا من عنوان البوست (احباطات يونيو) لاني مثلا علي عكسك تماما دفعتني (هبة يونيو) لاتجاه مشاعر مختلفة ومتفاءلة وذلك من قراءتي لها في سياق سياسي مختلف ودعني ادلف معك الي قراءة اخري لموضوعاتك في تلاتة نقاط: موضع يونيو في مسار المقاومة: لو حاولنا في تحليل متعجل لمسار المقاومة الوطنية لنظام الانقاذ وقسمناها لاجزاء فسوف تكون كالتالي :
1- مرحلة بداية الانقلاب والمقاومة العفوية والتلقائية لمجموع القوي الديمقراطية 2- مرحلة تاسيس التجمع الوطني الديمقراطي 3- مرحلة اتفاقية نيفاشا واتفاقية القاهرة مع التجمع الوطني الديمقراطي واتفاقية الشرق واتفاقية ابوجا وغيرها من الاتفاقيات 4- مرحلة ما بعد نيفاشا وانفصال جنوب السودان ، كما ويمكننا ادراج ميلاد حركات المقاومة المسلحة في دارفور التي كانت في مرحلة الاتفاقيات والمتواصلة حتي الآن.
في هذا التحليل البسيط تجد ان مرحلة ما بعد اتفاقية نيفاشا والتي كانت بدايتها هو اعلان نتيجة الاستفتاء علي تقرير المصير لجنوب السودان بتصويت اغلبية المواطنين لصالح الانفصال الذي كان حدثا لم يعد وطننا كما كان قبله، وقد شهدت هذه المرحلة نوعين من المقاومة : المقاومة المسلحة وتمثلها الجبهة الثورية والقوي المسلحة داخل الجبهة وخارجها المقاومة المدنية وتمثلها الاحزاب السياسية في المركز في قوي الاجماع الوطني وخارجه لكن اهم حدث في بداية هذه المرحلة كان اندلاع حراك الشعبي من خارج كل التكوينات السابقة لهذه المرحلة في (هبة 30 يناير 2011) التي اجتذبت قوي اجتماعية وقطاعات شبابية جديدة للمشاركة في المقاومة المباشرة لنظام الانقاذ ، لكنها في كل حال كانت محدودة في مدن بعينها، ومترافقة مع الثورات التي اندلعت في الدول العربية المجاورة لنا في القارة الافريقية والاخري، وكل ظروفها الاخري
لو نظرت الي (هبة يونيو) في هذا السياق سوف تجد انها حققت تقدما ماثلا علي (هبة يناير) من عدة اوجه كونها : - اجتذبت اعدادا اكبر من الناشطين والمحتجين - خلقت ارباكا وفزعا للنظام اكثر من سابقاتها وذلك بسبب الازمة الاقتصادية والسياسية التي يواجهها مما انعكس علي العدد الهائل للمعتقلين والمعتقلات والعنف الذي مورس ضد الاحتجاجات والتعذيب الذي تعرض له المعتقلين/ات - ازدياد نطاق المساحة الجغرافية التي امتدت لها في المدن والارياف - الخروج النسبي للدعاية والتحريض والمشاركة في الاحتجاجات من الوسائط الالكترونية الي الشارع والطرق التقليدية للعمل السياسي - التغطية الواسعة نسبيا التي وجدتها الاحتجاجات من وسائل الاعلام العربية والاقليمية والعالمية - الفرز الذي حدث لقوي المقاومة لنوعين: المنادين بتغيير جذري للنظام عبر الثورة الشعبية التي هدفها اسقاط النظام ومحاكمة رموزه، والمنادين باصلاح النظام عبر استخدام الاحتجاجات للتفاوض والمزيد من الضغط - وتجئ اهمية هذا الفرز في انه يمكن ان يشكل مركز جديد للمقاومة قوامه قوي التغيير والقوي الشبابية التي شاركت في هذا الحراك ، الجديدة منها او الفئات الشبابية داخل الاحزاب والقوي السياسية المختلفة
اتمني ان تتاح لي فرصة للمشاركة حول موضوعين آخرين هما (تجربة الاعتقال) ومسالة (طلب اللجوء) وحتي ذلك الوقت سوف انزل لك مساهمة مكتوبة حول (هبة 30 يناير تجدها ادناه)
| |
|
|
|
|
|
|
|