تمنيت أن أكتب بوست يوثق للأغنيات الخالدة التى اجتمع فيها( عبقريات الكلمة، اللحن و الأداء). و وجدت أن مثل هذه المواضيع يمكن أن يسهم الجميع فى كتابتها و يتحقق بها النقاش الفنى المطلوب و تحدث المتعة اللا محدودة. فى نفس الوقت ربما تشجع البعض على الابداع و تحرك الكوامن فى الدواخل ( الغيرة الفنية). فمن الملاحظ أن معظم الأغانى الخالدة تنتمى لفترة معينة، لا يمكن أن تكون ( العشرين سنة الماضية جزء منها) حتى لو أعتمدنا على أكثر المعاير اختلالاً.
السؤال الذى يطرح نفسه: هل نستطيع أن نتفق على هذه الأعمال الخالدة أو عيون الغناء السودانى، رغم اختلاف الأذواق الحتمى و الكائن فى كل زمان و مكان؟ و هل عيون الغناء يمكن أن ينسب بعضها لمؤدى غير صاحب الأغنية الحقيقى؟ و فى هذا الصدد الكثير من الأعمال الخالدة تغنى بها بعض اللاحقين أفضل من أصحابها، و لا يمكن أن نغفل تطور الموسيقى و التوزيع و التسجيل، ... و كل الملحقات الأخرى. . . . . .
لا أطيل الحديث و أفتتح البوست برائعة هاشم صديق و محمد الأمين (حروف أسمك).
متابعة طيبة للجميع..
04-01-2012, 09:52 PM
Abuzar Omer
Abuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109
رحم الله الفنان الخالد محمد وردى فقد أهدى للأغنية السودانية أكبر عدد من الأغانى الخالدة ( عيون الغناء السودانى) يبدها فنان واحد. و سيظل وردى أعظم من مر عبر بوابة الغناء السودانى ( وجهة نظر طبعاً)..
الطير المهاجر..( صلاح أحمد إبراهيم و محمد عثمان وردى)..
* لو فى واحد عندو فيديو أفضل الرجاء رفد البوست به..
04-01-2012, 11:04 PM
Abuzar Omer
Abuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109
و شكراً يا راقى، أتمنى أن تكون قريب و تساهم معنا فى التوثيق لهذه الأعمال العظيمة. وددت لو استطيع الكتابة عن كل عمل على حدا، قصة القصيدة، وصولها للملحن و الفنان و أول تقديم... و الكثير مما يتعلق بالعمل. لكن نأمل أن يأتى من يساهم معنا فى ذلك..
شكراً على المرور العطر و أتمنى أن تجد الفرصة فى تقديم آراءك و التى ستكون محل تقدير القراء بالطبع..
شكراً على المساهمة و أضيف لأعمال زكى عبد الكريم أغنية أميرة الشباب، و اعتبر أن هذان العملان ساهما بصورة حقيقية فى تشكيل الوجدان السودانى. و أتمنى له الصحة و العافية..
قبل أن نبرح محطة الأغنيات ذات المستوى (+A, A) جدير بالذكر ادراج أعمال أخرى لمحمد الأمين و محمد وردى، كذلك التعريج للحوار المتشعب حول أفضل ما تغنى به أهل السودان
بالنسبة للأعمال ذات المستوى الباهر جداً،، لا يمكن تجاوز أعمل مثل زاد الشجون، بتتعلم من الأيام، أرحل، الود ... و الكثي من أعمال وردى و أبو الأمين..
إذا حاولنا أن نقيم العمل الفنى وفق الطريقة أدناه: نعطى القصيدة رقم من مائة (العلامة الكاملة) يختار الفرد منا أفضل قصيدة مغناة بالنسبة له و بعطيها مائة من مائة و يقارن بها الأخريات. و يعطى أجمل لحن يختاره مائة من مائة و يقارن اللحن موضع الأختبار عليه و يعمل نفس الشئ للأداء.
عندها سنصل لحقيقة مضمونها أن:
* محمد وردى قد تغنى بأكبر عدد من الأغنيات، ذات مستوى أعلى أو مساوى ل (+B)..
* متوسط درجات (زاد الشجون، بتتعلم من الأيام و حروف اسمك) أكبر من متوسط (الطير المهاجر، أرحل و الود)
* زاد الشجون هى أفضل أغنية فى تاريخ السودان تليها الطير المهاجر..
زاد الشجون (فضل الله محمد و محمد الأمين)
04-03-2012, 11:15 AM
khaleel
khaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134
نخرج من دائرة الأغنيات بين (+A,A) و ندخل لعالم الأغنيات ذات المستوى (+B) و هى كثيرة نوعاً ما و تنتمى لهذه المجموعة بعض الأغانى التى لم يتغنى أصاحبه بالكثير من الأعمال المميزة. وكذلك الكثير من أعمال بعض الفنانين المميزين. على سبيل المثال أغنيات مثل ( الأمانى العذبة/ خليل اسماعيل)، (سلمى/ الخالدى)، (بذكرك/ شاويش) (عيونك/ عبد المنعم حسيب) و الكثير من أغانى زيدان و أبوعركى و سيد خليفة و مصطفى سيد أحمد..
- أهدى أغنية بخاف (حسن السـر، أبوعركى البخيت) لكم جميعاً. و الأغنية تقع فى مستوى (A) بين (+A) مثل (زاد الشجون و الطير المهاجر و أرحل و بتعلم من الأيام) و الأغانى مستوى (+B) المذكورة أعلاه..
04-03-2012, 11:35 AM
Abuzar Omer
Abuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109
فى الخاطر العودة لعثمان حسين ( الدرب الأخضر و ربيع الدنيا).. الجابرى، الكاشف و غيرهم من العظماء. كذلك أود أن أجد مكان لفرقة عقد الجلاد فى هذا البوست و تقيم أعمالها وفق هذه المعاير..
مودتى..
04-03-2012, 12:36 PM
Abuzar Omer
Abuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109
Quote: ياخي دة بوست تحفة – إستمتعت حتي حد الدهشة – خاصة وان لي ثلاثة اغنيات اعتبرهم قمة في الكلمات واللحن والأداء - ظهر في بوستك إثنين هما – رائعة الحسين الحسن – إني أعتذر (حبيبة عمري) والتي أبدع فيها كابلي ايما ابداع ورائعة إدريس جماع علي الجمال والتي اداها صاحب الأداء الجميل الدرامي سيد خليفة. أما الثالثة والتي آمل أن تنزلها لإثراء هذا البوست – رائعة الشاعر الجيلي عبد المنعم واداء العملاق وردي يرحمه الله - مرحبا يا شوق – فقد سكب فيها المبدع وردي فيها لحنا واداءً لا يمل سماعها. لك ودي عامر محمد نور كثير المتاوقة في الحوش الكبير (سودانيز اون لاين)
مُشاركة من صديقي و عديلي المُتاوِق من خارِج المِنبر
بوست الربع الجديد بدون منازع.. بالله ما تنسى كمان (همسة شوق .. هاشم صديق والأستاذ محمد الأمين).. أجمل أغنية.. وأروع تسجيل، في حفل قناة الخرطوم.. سؤال جانبي وطلب مساعدة فنية: أحتاج إلى تسجيلات قناة الخرطوم لحفل ود اللمين على صيغة mp3 حاولت عن طريق عدة برامج ونجحت بعد صعوبة في تحويل أغنية واحدة.. فمن يتكرم ويساعدني؟
04-03-2012, 07:47 PM
Abuzar Omer
Abuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109
العزيز عامر محمد نور تحياتى، و شكراً على المداخلة الثرة.
بالنسبة لمرحباً يا شوق فهى حقاً ابداع و خصوصاً لأن شعرها فصيح ( و ما أقل الشعر الفصيح فى الغناء السودانى). بيد أن محمد وردى هو الفنان صاحب أكبر عدد للأعمال الجيدة جداً لذا لم نورد أعمال مثل ( المستحيل ، الود، وطنا، مرحباً يا شوق ... و الكثير من الأغنيات التى لا يعلى عليها). لمحمد الأمين أيضاً عدد من الأعمال الباهرة و لمصطفى سيد أحمد أيضاً.
فى نفس الوقت لم أجد عمل و لو واحد لعدد من الفنانين الكبار يقارن بالأعمال الواردة، على سبيل المثال:
- عبد العزيز المبارك - ثنائى العاصمة - شرحبيل أحمد
و غيرهم من الفنانين. المؤسف حقاً لم نستمع فى الفترة الأخيرة لأى عمل يمكن أن يدرج ضمن قائمة الأعمال الخالدة (عيون الغناء السودانى).
مودتى يا عامر و نتمنى أن نقرأ لك فى المستقبل أو أن نراك معنا هنا. و شكراً علاء الدين يوسف على المناولة الحلوة دى..
أهديك عيونك كانوا فى عيونى (عبد الله النجيب و عبد المنعم حسيب) >
Quote: بوست الربع الجديد بدون منازع.. بالله ما تنسى كمان (همسة شوق .. هاشم صديق والأستاذ محمد الأمين).. أجمل أغنية.. وأروع تسجيل، في حفل قناة الخرطوم.. سؤال جانبي وطلب مساعدة فنية: أحتاج إلى تسجيلات قناة الخرطوم لحفل ود اللمين على صيغة mp3 حاولت عن طريق عدة برامج ونجحت بعد صعوبة في تحويل أغنية واحدة.. فمن يتكرم ويساعدني؟
العزيز أيمن تحياتى
بكل تأكيد همسة شوق من الأغانى الخالدة، اللحن لا يعلى عليه أبداً تمنيت أن تعزف بواسطة فرقة سمفونية عالمية أو محلية فيها أكثر من مائة عازف. لكن كما ذكرت للأخ عامر محمد الأمين له عدد مقدر من الأعمال الممتازة و كذلك هاشم صديق و أنا أحاول التوثيق للشعراء أيضاً بذكر عمل واحد على الأقل للعظماء منهم. لذلك سأعود لمحمد الأمين من شعر أسحاق الحلنقى ( بتتعلم من الأيام) و لمحمد على أبو قطاطى و خليل اسماعيل ( الأمانى العذبة)...
مودتى يا عزيزى و كن معنا بمساهماتك..
أما بخصوص الأغنيات بسأل و أجيك راجع..
04-04-2012, 06:42 AM
Abuzar Omer
Abuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109
تحية...شكرا اباذر علي جهدك الجميل ومحاولاتك في نقلنا الي ضفة جاذبة يستريح عليها الناس(الي حين ) من وعثاء الهموم...وهي نافذة ايضاء لالقاء الضوء للابداع السوداني حين يمطر لحنا وشدوا وكلمات..
طبعا تصنيف الاغاني مسالة ذوقية يختلف عليها الناس وبالطبع فان الناس كثيرا ما تلتقي عند الابداع الحقيقي...من الممكن خلال طرحكم استفتاء المختصين ليضعوا معايير للتفرد يعملون فيها مباضع التقويم الفني كاضافة لازمة لها مدلولها..
اغنيات مثل لا تسلني --انا والنجم والمساء لعثمان حسين.. ليتني زهر لرمضان زايد...الساقية لحمد الريح..فتاتي للطيب عبد الله... والقائمة تطول... فان رحل بعض المبدعون فقد تركوا اثرا لن يمحموه الزمان...لك الاحترام اباذر
Quote: تحية...شكرا اباذر علي جهدك الجميل ومحاولاتك في نقلنا الي ضفة جاذبة يستريح عليها الناس(الي حين ) من وعثاء الهموم...وهي نافذة ايضاء لالقاء الضوء للابداع السوداني حين يمطر لحنا وشدوا وكلمات..
طبعا تصنيف الاغاني مسالة ذوقية يختلف عليها الناس وبالطبع فان الناس كثيرا ما تلتقي عند الابداع الحقيقي...من الممكن خلال طرحكم استفتاء المختصين ليضعوا معايير للتفرد يعملون فيها مباضع التقويم الفني كاضافة لازمة لها مدلولها..
اغنيات مثل لا تسلني --انا والنجم والمساء لعثمان حسين.. ليتني زهر لرمضان زايد...الساقية لحمد الريح..فتاتي للطيب عبد الله... والقائمة تطول... فان رحل بعض المبدعون فقد تركوا اثرا لن يمحموه الزمان...لك الاحترام اباذر
العزيز محمد الكامل تحياتى،
شكراً على المداخلة الدسمة و نتمنى أن تسهم معنا فى هذا التوثيق المهم. أردنا للتقييم أن يستند على ذائقة المتلقى، لكن حرصت على الأعمال التى عليها شئ من الاجماع. الاجماع على جودة النص، دائماً أيسر من الاجماع على اللحن ( يحتاج اللحن لمتخصصين كما أسلفت). و لكن بوسع المتلقى الذواق، الحصيف أن يميز بين اللحن الدائرى البسيط الذى يخلو من الاجتهاد و اللحن المعقد، الملئ بالجمل الموسيقية المتنوعة.
يظل التلحين هو الحلقة الأضعف، و يظل الملحن البارع عملة نادرة. و ما أدل على ذلك سوى الأعمال الكثيرة شبه المتشابه فى اللحن. الشئ الذى لا يجعلها مميزة و لا تخلد فى ذاكرة المتلقى. وددت لو أدرج اسماء الملحنين هنا، لكن فشلت و واصلت فى ثقافة هضم حقوق الملحنين الأدبية، فذاك قصور و أنا أعتذر منه..
الأغنيات التى ذكرت تعتبر من الأغانى المميزة. لعثمان حسين عدد مقدر منها، و لا ننسى الرحيل لحمد الريح و إل مسافرة و السنين للطيب عبدالله و الكثير الكثير. خليكم معانا نواصل التوثيق..
مودتى الأكيدة..
و لك عزيزى محمد الكامل أغنية إلى مسافرة (عثمان خالد و حمد الريح)
بصوت نادر خضر (لم أجدها بصوت حمد الريح) الرجاء المساعدة فى مثل هذه الأعمال..
04-04-2012, 08:15 PM
Abuzar Omer
Abuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109
Quote: عزيزي ، شكراً على هذه الروائع. بس ممكن أعرف بيفتحوها كيف؟؟
العزيز درديرى تحياتى،
عليك فعل الآتى:
- وضع الماوس على الفيديو المراد نقله ( فى أى مكان داخل الفيديو). - ضغط الرايت كلك بتاع الماوس.. ستظهر قائمة أضغط على (COPY EMBED HTMI) - أعمل بست ( لصق) أو كونترولV ى الموقع ( سودانيز أون لاين)..
تحياتى و لك أهدى أغنية بتتعلم من الأيام ( أسحاق الحلنقى و محمد الأمين)
04-04-2012, 08:15 PM
Abuzar Omer
Abuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109
Quote: عزيزي ، شكراً على هذه الروائع. بس ممكن أعرف بيفتحوها كيف؟؟
العزيز درديرى تحياتى،
عليك فعل الآتى:
- وضع الماوس على الفيديو المراد نقله ( فى أى مكان داخل الفيديو). - ضغط الرايت كلك بتاع الماوس.. ستظهر قائمة أضغط على (COPY EMBED HTMI) - أعمل بست ( لصق) أو كونترولV ى الموقع ( سودانيز أون لاين)..
تحياتى و لك عشان المداخلة تكررت أغنية الشوق و الريد (السر قدور و إبراهيم الكاشف)
شكرا اباذر للاستطراد الشفيف عن روائع اشبهها بمعلقات شعراء الجاهلية...هناك اغان كالركائز في صيوان البهاء السوداني الغنائي : غضبك جميل زي بسمتك لعبد الجميد يوسف.. الجمعة في شمبات للكاشف.. الملهمة للتاج مصطفي...خداري لحسن عطية... الود لوردي...وكل اغاني عثمان حسين...
كان لي شرف ميلاد الحان كثيرة للموسيقار محمد سراج الدين..مظاليم الهوي...تاني تاني لمصطفي سيد احمد واخريات لا تسعفني ذاكرتي الخربة استحضارهافي هذا الصباح الباكر الملئ بالاشجان والتذكار...
لا تنسي (ابوداؤد)...عذاري الحي لاسماعيل حسن ... يا طير لصالح الضي...من اصحابها لا المقلدين..
دعنى أتفق معك فى نوعية الأعمال التى خلدت فينا، فكانت كما ذكرت معلقات ( تعلق فى الذاكرة و جدران التاريخ على السوا)، فتتناقلها الأجيال.. التحية عبرك لمحمد سراج الدين و كل كوكبة المبدعين الذين جعلوا حياتنا أكثر لطفاً و أغبطك يا سيدى على الحس العالى و الذوق المتميز..
يا طير يا ماشى لى أهلنا (كلمات و ألحان صالح الضى)
أداء انصاف فتحى
أداء أسرار بابكر
04-06-2012, 09:03 AM
محمد الكامل عبد الحليم
محمد الكامل عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 1968
تحية.....شكرا اباذر للهدايا الباذخة...ندلف قليلا الي بستان خضر بشير و(الاوصوفك.)..حسن سليمان (ماشقيتك)...(مرت الايام) لعبد الدافع... (مالو قلبي الاسروه ) لمحجوب عثمان... ورمضان حسن-(دقات قلبي.)... عثمان الشفيع (الشاغل الافكار)... محمد حسنين (ام زين دواي).....
قطوف كثيرة يحفل بهاالبستان...يعود فضل الابتدار ايضا لخليل فرح وما ادارك ما عازة...(وما هو عارف قدمو المفارق )...وتصاعد وتيرة الابداع بالالحان البديعة من (الشرف الباذخ )الي ( مالو اعياه النضال بدني)...لنقترب من الخير عثمان في( حنتوب الجميلة)... قبل العودة الي ام درمان وصلاح محمد عيسي(عشان كده انا حبيتو ) وروائع اسماعيل خورشيد...
اقف قليلا مع الكابلي في (زمان الناس)...حيث نقبع في ارصفة الاغتراب في ترحال لست ادري كيف والي متي..
لا شك السنين كلمات و ألحان الطيب عبد الله محطة مهمة فى مسار الأغنية السودانية. فالتحية لك و للفنان الصادق الطيب عبد الله. دائماً ما أذكر بذكره مبارك المغربى ( أرض الحبيب) رغم أنى لم أستمع لها لسنين عددا...
تحياتى
05-19-2012, 05:59 PM
Abuzar Omer
Abuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة