فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 08:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-03-2012, 01:18 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة


    فضيلي جماع : // إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة !

    يقول رالف والدو أمرسون: "إن الانتصارات الحقيقية والنهائية هي انتصارات السلام، وليس انتصارات الحروب!"
    الدولة السودانية امتهنت الفشل منذ ميلادها لأنها أتقنت صناعة الحرب ضد مواطنيها، ولم تنتصر في معركة سلم واحدة. ليقل لي أدعياء الوطنية والوعي الزائف: أي حرب ضد عدو خارجي خاضها جيش بلادنا منذ تأسيسه حتى لحظة كتابة هذه السطور؟ علماً بأننا نجاور – بعد انفصال واستقلال الشق الجنوبي- عشرة أقطار‘ تحيط بنا إحاطة السوار بالمعصم! أليس غريباً ألا تقوم حرب – ولو تحرشاً- مع جار؛ بينما يملأ دخان البارود سماء بلادنا جنوبا وغربا وشرقاً؟!
    عذراً.. فإن القصد من هذه التقدمة القصيرة أن نشير إلى أنّ كل تلك الحروب شيء وما ينضح به إناء حرب الإبادة الدائرة الآن في جبال النوبة أمر آخر.
    إن حرب الإبادة ليس بالضرورة أن تقضي على الأخضر واليابس في فترة وجيزة. هنالك حروب إبادة تأخذ النفس الطويل:
    Genocide by attrition
    غارات على القرى وقتل وسحل واغتصاب ، يلي ذلك ما يعرف بمعسكرات السلام (يحشر فيها المواطنون عنوة بعد تدمير قراهم وحرق مزارعهم وسلب مواشيهم). كل أولئك حدث في حرب حكومات المركز في الأربع عقود المنصرمة من تاريخ أمتنا.. لكنه حدث مرتين وبفظاعة وقسوة لا حدود لهما من نظام الاسلامويين الحالي. حرب أشعلتها حكومات النخبة في الخرطوم ضد شعب أعزل من سكان السودان الأصليين، يبلغ تعداده المليون ونصف المليون نسمة ، وفرض عليه فوق ذلك تهميش لم يعش مثيلاً له غير قلة من شعوب السودان. ومن المفارقات أن جبال النوبة تقع جغرافيا (قبل انفصال الجنوب) وسط السودان تماماً، وفي مساحة تمتاز بثرائها وخصوبة أرضها. ومن المفارقات أيضاً أن شعب جبال النوبة رفد العسكرية السودانية أصلب الرجال. لكن ظل الإنسان هناك – حتى بواكير السبعينات نهبا للجهل والمرض. أليس من المعيب أن تجبي حكومات الخرطوم الإتاوات والضرائب من إنسان جبال النوبة بينما يعيش بعض سكانها حياة أشبه بحياة إنسان العصر الحجري!؟ وإلى وقت قريب، كانت تتفشى بجبال النوبة وفي أكثر من منطقة نائية أمراض الجذام ويمشي بعض الناس عراة ، ليس حباً في التعري ولكن بسبب الجهل والفقر. وحين ترفع صوتك بأن هناك تهميشا يفوق الوصف ، ينبري لك بعض أنصاف المثقفين وبعض أنصاف السياسيين ليقولوا لك دون حياء أن مناطق كثيرة في السودان مهمشة. ويضيفون: الشمال النيلي نفسه مهمش بصورة مريعة!!
    وهل أنكرنا ذلك؟ فقط نقول إن التهميش "خشوم بيوت" ، فليس من له كسوة ويسكن بيتا من الطين والقصب أو جريد النخل كمن يمشي عاري الجسد وتشن عليه حرب شعواء لمجرد أنه طالب بحقوقه كآدمي!
    معظم الحروب في تاريخ البشرية مصدرها الصراع على الموارد (الثروة). غني عن القول أن لعاب حكومات النخبة السودانية قد سال كثيراً على موارد منطقة جبال النوبة. في الثمانينات أعيد قانون لملكية الأرض صدر عام 1925 سرقت بمقتضاه الحكومة السودانية أراضي هبيلة من مالكيها من سكان المنطقة (النوبة) وحولتها لمحاسيبها من التنفيذيين والتجار والأفندية! وقد أدى الغبن بالكثير من شباب الجبال منذ السبعينات حتى منتصف الثمانينات للالتحاق بحركة "كومولو" (صارت فيما بعد الحركة الشعبية لتحرير السودان – جبال النوبة، بقيادة يوسف كوة مكي.) كما إن مشروع هبيلة للزراعة الآلية سطا أيضا تحت القانون إياه على أراض سهلية كانت عماد قبائل البقارة والنوبة للرعي والزراعة معاً..حيث تزاحم الإثنان على مساحات جديدة يريد النوبة استخدامها للزراعة ويؤمها البقارة تعويضا للمرعي الذي فقدوه ، فيحدث الإحتكاك وتقوم الحرب بينهما بعد أن عاشا معا في وئام لأكثر من ثلاثمائة عام. ليس ذلك فحسب بل إن حكومات النخبة بالخرطوم عمدت إلى إثارة الوازع العرقي بين النوبة وبعض قبائل البقارة (الحوازمة والمسيرية الزرق وأولاد حميد).. وخلق مليشيات من تلك القبائل ذات الأصول العربية- لا حباً فيهم، ولكن ليخوضوا حرباً بالوكالة ضد إخوتهم نوبة الجبال. المضحك – المبكي أن عماد الجيش الذي يحارب هناك هو من أبناء النوبة والبقارة! هل من "مسخرة" أكثر من تلك!!
    في عام 1992م أعلنت حكومة الإسلامويين في السودان حرباً جهادية شنت بمقتضاها غارات لحرق القرى وإفشال مواسم الزراعة المطرية في جبال النوبة. بل إن قوات ومليشيات النظام الحاكم فرضت حصاراً لسنوات قامت بمقتضاه بتمشيط القرى وترويع سكانها.. كما إن حالات اغتصاب عديدة قد سجلت فيما بعد. ولم يكشف عن هذه الحرب البشعة إلا بعد قيام منظمة (آفريكا رايت) بتسجيل زيارة للمنطقة وكشف المستور للعالم. ثم جاء عقب ذلك الفيلم الوثائقي لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) والذي قام بتسجيله الناشطان في حقوق الإنسان: الصحفية والإذاعية جولي فلينت والدكتور أليكس دوفال.. والذي كشف للعالم الخارجي جرائم النظام السوداني في جبال النوبة. لابد أن نشير هنا إلى الجهد المقدر لباحثين سودانيين في تحرير معظم مقالات الكتاب الذي أصدرته منظمة آفريكا رايت:
    ( الغذء والسلطة في السودان Food & Power in Sudan(
    وهم: ميكائيل ميدلي ، يوهانس أجاوين ، حمدان محمد جمعة ، أوردسي حمد ، وشول قاكمار..هذا الكتاب الذي فضح حرب نظام الترابي- البشير آنذاك ، وسياسة الإبادة الجماعية عن طريق الإنهاك وإفراغ الأرض من أهلها على المدى الطويل. تلك فترة شهدت فيها المنطقة هجرة السكان الأصليين نحو الشمال ليعملوا خدما في المنازل أو عمالاً بأجر متدني في الزراعة الآلية - (مشروع هبيلة الذي أقامته حكومة جعفر نميري ومن بعدها حكومة البشير باستصدار قانون حيازة الحكومة لأرض بور- القانون الصادر عام 1925). أو أن يتم تهجير المواطنين عنوة من قراهم إلى ما يعرف بمعسكرات السلام. جدير بالذكر أن الجوع كان دائما هو سلاح حكومة الخرطوم في أن تجعل المواطنين يذعنون للأمر الواقع. وقد واجه النوبة سلاح الجوع الذي فرضته الحكومة ما بين 1990 و1993.. أربع سنوات بالتمام والكمال. حكا الشهيد يوسف كوة- قبل رحيله بعام واحد- حكا لكاتب هذا المقال أنهم ما كانوا يواجهون حرب الإبادة فحسب ، بل إن هويتهم كشعب أفريقي أصيل كانت مستهدفة أيضا. انتشرت المنظمات الطوعية التابعة للنظام في المعسكرات الجبرية في محاولة لإعادة صياغة مجتمع المنطقة وأسلمته، علما بأن غالبية ضخمة من النوبة يعتنقون الإسلام ..لكن لم تسلم المساجد والكنائس من جحيم غارات الأنتينوف، ولم ينج من التصفيات والملاحقات الأمنية بيت واحد.
    نفس الحرب القذرة تعود اليوم بالباب الخلفي بعد أن كشف العالم مراميها في التسعينات وكبح جماحها. لكن ما يجهله النظام الحاكم في الخرطوم أن موازين اللعبة قد تغيرت هذه المرة. لم يعد شعب جبال النوبة – وقد انتصرت إرادته من قبل – موطئاً لحذاء السيد. فقد عرف شعب جبال النوبة معنى أن تكون سيدا في دارك. قام النظام هذه المرة بحرب لي الذراع وكسر العظم، لكنه فيما يبدو وجد أن الذراع قد قويت وأن العظم لم يعد رخواً.
    يا ناشطي حقوق الإنسان ويا منظمات المجتمع المدني ، ويا حملة الأقلام الحرة في كل ركن من بلادنا ، ما تقوله أجهزة النظام وصحفه فارغة المحتوى شيء وما يجري من حرب إبادة في جبال النوبة الآن شيء آخر. مليشيات النظام غير قادرة على إعادة نفس سيناريو التسعينات، لكنها في ذات الوقت تنهب وتحرق وتقتل في الأرض التي تطأها. إنها حرب قذرة يقودها نظام فاقد لكل شرعية – محلية أو دولية- ضد شعب يقاوم بكل ما في المقاومة من شرف واعتزاز. شعب لم يرفض الآخر في تاريخه لكنه يريد أن يحافظ على هويته مثل كل الشعوب والإثنيات على هذا الكوكب.
    حان وقت أن يسمع العالم صوت الحق والعدالة عن هذه الحرب المنسية. إن النظام يعيد نفس سيناريو حرب الإبادة في دارفور وجنوب النيل الأزرق. فلنقف ضد المحرقة قبل أن يشهد ضدنا التاريخ ! [/B ]

    فضيلي جماع
                  

05-03-2012, 03:23 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: فضيلي جماع)

    *
                  

05-03-2012, 04:00 PM

أحمد التجاني ماهل
<aأحمد التجاني ماهل
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 882

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: فضيلي جماع)

    العزيز (كبيرنا) الأديب الدكتور فضلي جماع
    لك التحية والتجلة على هذا البوست الموفق وهو يستند في مضمونه للحقائق الجلية التي عميَ عنها الناس بسبب التكتم الإعلامي، فشعب جبال النوبة شعب كردفاني أصيل في التعامل والصداقة وجل من زاملنا من أبناء النوبة في الدراسة والعمل ومن جاورنا في السكن رجال ونساء جدرون بالاحترام ويستحقون الوقفة معهم.
    بخصوص التهميش والنضال من أجل ذلك كان النوبة أول من طالب بحقوق أهل غرب السودان بل كافة المهمشين في بقاع السودان المختلفة فوصفوا بالعنصريين حتى أن بعض المحاولات الانقلابية التي شارك فيها بعض أبناء النوبة سميت بالمحاولات العنصرية. فمثلاً عمنا العقيد يعقوب إسماعيل والذي كان أشطر طلاب مدرسة خورطقت في زمانه وكان من المفترض أن يدرس الهندسة ولكنه درس الكلية الحربية وأصبح ضابطاً مميزاً فعند ما نادى بحقوق أهله وصف بانه عنصري فهو قيادي كردفاني يستحق التكريم من أهل غرب السودان كافة بسبب ما حدث له من متاعب ومضايقات بالإضافة إلى التهكم عليه من بعض الكُتاب والمطبلين لبعض الأنظمة خلال متطالبته بحقوقهم.
    لك التحية مرة أخرى وتظل كبيرنا الذي نجلس حوله ونستمع إليه ولن يحاكمك التاريخ يوماً يا أصيل.
    أحمد التجاني

    (عدل بواسطة أحمد التجاني ماهل on 05-03-2012, 04:17 PM)

                  

05-03-2012, 04:20 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: أحمد التجاني ماهل)



    (كان النوبة أول من طالب بحقوق أهل غرب السودان بل كافة المهمشين في بقاع السودان المختلفة فوصفوا بالعنصريين (

    الأخ ود الشيوخ احمد التجاني ماهل.. شكرا أخي على هذه الكلمات التي تشد الحيل.[]
                  

05-03-2012, 05:06 PM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: فضيلي جماع)

    Quote: ومن المفارقات أيضاً أن شعب جبال النوبة رفد العسكرية السودانية أصلب الرجال. لكن ظل الإنسان هناك – حتى بواكير السبعينات نهبا للجهل والمرض. أليس من المعيب أن تجبي حكومات الخرطوم الإتاوات والضرائب من إنسان جبال النوبة بينما يعيش بعض سكانها حياة أشبه بحياة إنسان العصر الحجري!؟ وإلى وقت قريب، كانت تتفشى بجبال النوبة وفي أكثر من منطقة نائية أمراض الجذام ويمشي بعض الناس عراة ، ليس حباً في التعري ولكن بسبب الجهل والفقر. وحين ترفع صوتك بأن هناك تهميشا يفوق الوصف ، ينبري لك بعض أنصاف المثقفين وبعض أنصاف السياسيين ليقولوا لك دون حياء أن مناطق كثيرة في السودان مهمشة. ويضيفون: الشمال النيلي نفسه مهمش بصورة مريعة!!
    وهل أنكرنا ذلك؟ فقط نقول إن التهميش "خشوم بيوت" ، فليس من له كسوة ويسكن بيتا من الطين والقصب أو جريد النخل كمن يمشي عاري الجسد وتشن عليه حرب شعواء لمجرد أنه طالب بحقوقه كآدمي!
    معظم الحروب في تاريخ البشرية مصدرها الصراع على الموارد (الثروة). غني عن القول أن لعاب حكومات النخبة السودانية قد سال كثيراً على موارد منطقة جبال النوبة. في الثمانينات أعيد قانون لملكية الأرض صدر عام 1925 سرقت بمقتضاه الحكومة السودانية أراضي هبيلة من مالكيها من سكان المنطقة (النوبة) وحولتها لمحاسيبها من التنفيذيين والتجار والأفندية! وقد أدى الغبن بالكثير من شباب الجبال منذ السبعينات حتى منتصف الثمانينات للالتحاق بحركة "كومولو" (صارت فيما بعد الحركة الشعبية لتحرير السودان – جبال النوبة، بقيادة يوسف كوة مكي.) كما إن مشروع هبيلة للزراعة الآلية سطا أيضا تحت القانون إياه على أراض سهلية كانت عماد قبائل البقارة والنوبة للرعي والزراعة معاً..حيث تزاحم الإثنان على مساحات جديدة يريد النوبة استخدامها للزراعة ويؤمها البقارة تعويضا للمرعي الذي فقدوه ، فيحدث الإحتكاك وتقوم الحرب بينهما بعد أن عاشا معا في وئام لأكثر من ثلاثمائة عام. ليس ذلك فحسب بل إن حكومات النخبة بالخرطوم عمدت إلى إثارة الوازع العرقي بين النوبة وبعض قبائل البقارة (الحوازمة والمسيرية الزرق وأولاد حميد).. وخلق مليشيات من تلك القبائل ذات الأصول العربية- لا حباً فيهم، ولكن ليخوضوا حرباً بالوكالة ضد إخوتهم نوبة الجبال. المضحك – المبكي أن عماد الجيش الذي يحارب هناك هو من أبناء النوبة والبقارة! هل من "مسخرة" أكثر من تلك!!
    في عام 1992م أعلنت حكومة الإسلامويين في السودان حرباً جهادية شنت بمقتضاها غارات لحرق القرى وإفشال مواسم الزراعة المطرية في جبال النوبة. بل إن قوات ومليشيات النظام الحاكم فرضت حصاراً لسنوات قامت بمقتضاه بتمشيط القرى وترويع سكانها.. كما إن حالات اغتصاب عديدة قد سجلت فيما بعد. ولم يكشف عن هذه الحرب البشعة إلا بعد قيام منظمة (آفريكا رايت) بتسجيل زيارة للمنطقة وكشف المستور للعالم



    العزيز الاستاذ/ فضيلي جماع

    وفيت وكفيت.. وكنت وما زلت قامة فكر وقلم..
    لله درك انسان بحجم وطن!!
                  

05-03-2012, 06:45 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: Abdlaziz Eisa)

    Quote: نفس الحرب القذرة تعود اليوم بالباب الخلفي بعد أن كشف العالم مراميها في التسعينات وكبح جماحها. لكن ما يجهله النظام الحاكم في الخرطوم أن موازين اللعبة قد تغيرت هذه المرة. لم يعد شعب جبال النوبة – وقد انتصرت إرادته من قبل – موطئاً لحذاء السيد. فقد عرف شعب جبال النوبة معنى أن تكون سيدا في دارك. قام النظام هذه المرة بحرب لي الذراع وكسر العظم، لكنه فيما يبدو وجد أن الذراع قد قويت وأن العظم لم يعد رخواً.




    تحياتي الطيبة

    الاستاذ الشاعر الاديب فضيلي

    لقد صدقت القول
                  

05-03-2012, 07:11 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: Sabri Elshareef)

    Quote: الدولة السودانية امتهنت الفشل منذ ميلادها لأنها أتقنت صناعة الحرب ضد مواطنيها، ولم تنتصر في معركة سلم واحدة. ليقل لي أدعياء الوطنية والوعي الزائف: أي حرب ضد عدو خارجي خاضها جيش بلادنا منذ تأسيسه حتى لحظة كتابة هذه السطور؟ علماً بأننا نجاور – بعد انفصال واستقلال الشق الجنوبي- عشرة أقطار‘ تحيط بنا إحاطة السوار بالمعصم! أليس غريباً ألا تقوم حرب – ولو تحرشاً- مع جار؛ بينما يملأ دخان البارود سماء بلادنا جنوبا وغربا وشرقاً؟!

    أستاذنا والله هذه حقيقة يراها عارية كل من إدعى العمى ...

    مقال قوى وموضوعى كالعادة .

    كامل تضامننا ضد استهداف شعبة الأمن الإلكترونى لشخصكم الكريم .
                  

05-03-2012, 08:26 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: AMNA MUKHTAR)


    كامل تضامننا ضد استهداف شعبة الأمن الإلكترونى لشخصكم الكريم .

    أختي الأستاذة/آمنة مختار.. بمثل هذا التضامن ، نرسل إشارة لأعداء الإنسانية من أنصار الظلام بأننا قادمون..وأن غدا افضل بكثير من واقع قبيح هم صانعوه.
    كوني بخير أيتها المناضلة.
                  

05-03-2012, 08:10 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: Sabri Elshareef)


    شكرا استاذ صبري الشريف على المرور البهي .
                  

05-03-2012, 08:06 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: Abdlaziz Eisa)

    [B ]
    ] QUOTE][B
    العزيز الاستاذ/ فضيلي جماع
    وفيت وكفيت


الأخ الأستاذ/ Abdlaziz Eisa
شكري الجزيل لك.. ومهما قلنا من كلام إنصافا لشعبنا ووطننا ، نظل مدينين لهما،
وينتظرنا الكثير لنفي شعبنا وبلدنا حقهما علينا.
كن بخير أخي العزيز/B]
                  

05-03-2012, 08:46 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: Abdlaziz Eisa)

    [B
    العزيز الاستاذ/ فضيلي جماع
    وفيت وكفيت.QUOTE]]
    بل أحسنت انت وكفيت يا صديقي !
                  

05-03-2012, 09:28 PM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 8736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: فضيلي جماع)

    عزيزى فضيلى
    Quote: يقول رالف والدو أمرسون: "إن الانتصارات الحقيقية والنهائية
    هي انتصارات السلام، وليس انتصارات الحروب!"

    وقال د. جون عقب التوقيع على نيفاشا وقلمه فى يده
    وهو يتنفس الصعداء تخطينا عقبات السهول تبقت عقبات الجبال !!

    اشهد بان ما خطته يداك الان عن اهلنا فى الجبال
    عجزت عنه كل القوى السياسية فى البلاد وما تسمى منظمات ...

    شرفتنى جدا يادكتور ,,

    Quote: بل إن هويتهم كشعب أفريقي أصيل كانت مستهدفة أيضا. انتشرت المنظمات الطوعية التابعة للنظام في المعسكرات الجبرية في محاولة لإعادة صياغة مجتمع المنطقة وأسلمته، علما بأن غالبية ضخمة من النوبة يعتنقون الإسلام ..لكن لم تسلم المساجد والكنائس من جحيم غارات الأنتينوف، ولم ينج من التصفيات والملاحقات الأمنية بيت واحد.
    نفس الحرب القذرة تعود اليوم بالباب الخلفي بعد أن كشف العالم مراميها في التسعينات وكبح جماحها. لكن ما يجهله النظام الحاكم في الخرطوم أن موازين اللعبة قد تغيرت هذه المرة. لم يعد شعب جبال النوبة – وقد انتصرت إرادته من قبل – موطئاً لحذاء السيد. فقد عرف شعب جبال النوبة معنى أن تكون سيدا في دارك. قام النظام هذه المرة بحرب لي الذراع وكسر العظم، لكنه فيما يبدو وجد أن الذراع قد قويت وأن العظم لم يعد رخواً.











    ــــــــــــــــ
    Quote: يا ناشطي حقوق الإنسان ويا منظمات المجتمع المدني

    اسمعت لو ناديت حيا ....
                  

05-03-2012, 10:13 PM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10401

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: دينا خالد)

    سلام و أحترام يا أستاذ / فضيلي ..
    و لا أستغرب أن يدفعك موقفك المعادي للحكومة لتحميلها أوزار الحرب في جبال النوبة ، لكني أستغرب تجاهلك لدور الحركة الشعبية في إشعال فتيل تلك الحرب ..
    منذ إندلاع الحرب لم تنعم جبال النوبة بالسلام كما نعمت به عقب توقيع نيفاشا و ما شهدته جنوب كردفان خلال الفترة السابقة من جهود في سبيل التنمية و الإستقرار لم تشهده طوال تاريخها ، لكن الحركة الشعبية كانت قد أعلنتها جهارا في الإنتخابات الأخيرة ( إما النجمة و إما الهجمة ) و حينما فشلت الحركة في الحصول على منصب الوالي عبر صناديق الإقتراع لجأت لخيارها المعلن في إشعال الحرب مجدداً ..
    فآمل أن لا يدفعك إنحيازك للحركة الشعبية لمجانبة الحقيقة وغض الطرف عن دور الحركة الشعبية في معاناة اهل الجبال ..
                  

05-03-2012, 10:47 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: عصام دهب)


    سلام أخي الأستاذ / عصام دهب
    لن أخوض معك في نقاش سفسطائي حول من أشعل لهيب الحرب مجددا ومن اعتدى على من؟ وقبل أن ننزلق في متاهات الإنتماءات للأنظمة ومعارضتها
    أرجو أن تأخذها مني صريحة أن الشعب السوداني كله يعرف بأن نظام الإسلامويين الحالي لم يستأذن أحدا في المجيء لسدة الحكم ولم تكن هناك انتخابات.. يمكنك
    وغيرك من أنصار النظام أن تسوقوا ما شئتم عن الانتخابات ومن كسبها وعن التنمية (الوهم) في جنوب كردفان أو إن شئت في السودان كله..أما أنا فقد
    حسمت أمري منذ أول يوم جاء فيه هذا النظام إلى سدة الحكم عبر انقلاب عسكري وبيان كذب على كل أهل السودان بما ليس في الجراب !
    عدت إلى جنوب كردفان مرتين .. رأيت بعيني كيف يموت الناس قبل عمرهم الإفتراضي وكيف أن النظام الحالي اعاد عجلة التاريخ إلى الوراء سنوات
    وهو يلعب على خلاىفات عرقية كادت تنقرض. وأتابع الكبيرة والصغيرة من منفاي هنا.
    خلاصته - وأنت رجل قانون: لقد أضاع هذا النظام ثلث البلاد (بفصل الجنوب) وفي طريقه يا أخي عصام ليضيع خارطة وطن بأكمله .
    لكن لن ندعه يفعل ذلك! فالوطن لن يكون رهينة عصابة.
    فائق احترامي وتقديري
                  

05-03-2012, 11:13 PM

Mohamed Gadkarim

تاريخ التسجيل: 02-22-2010
مجموع المشاركات: 1112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: عصام دهب)

    الأستاذ الأديب، فضيلى جماع ، تحية طيبة
    حقيقة، أعجبنى مقالك الرصين هذا.

    لا لإبادة السكان الأصليين فى جبال النوبة أو فى اى منطقة أخرى من مناطق السودان.

    عرفت حتى من قبل دخول المدرسة أن شعب الجبال شعب طيب وأصيل و مسالم.

    صدقت وصدق الشهيد يوسف كوة إنها حرب إبادة شعب أعزل أصيل، حرب إستهداف للهوية الأفريقية، إنها حرب الموارد والأرض مكون أساسى من تلك الموارد.

    نقولها بوضوح لا لتجنيد القبائل العربية بتلك المنطقة، ولا لخوضهم حرب الوكالة ضد إخوتهم فى الجبال. إن التهميش واحد، والمثل بقول أخوك كان زيينوه بل راسك.
                  

05-03-2012, 11:54 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: Mohamed Gadkarim)


    أخي الأستاذ/ Mohamed Gadkarim
    سعدت كثيرا بمداخلتك القيمة. شكرا على موقفك الواضح والشجاع بإدانتك للنظام في حروبه بالوكالة. صدقني أخي محمد لم يكن بين نوبة الجبال
    وبعض القبائل ذات الأصول العربية ما نراه اليوم من المرارات.. وهي مرارات حدثت بتدبير وبفعل فاعل. إن الحرب الدائرة الآن في جبال النوبة
    لا يمكن أن نعطيها وصفا آخر سوى أنها جريمة في حق شعب سوداني أصيل وفي حق وطن بأسره.
    عميق شكري وتقديري
                  

05-03-2012, 11:19 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: عصام دهب)

    الدكتور فضيلى جماع،

    تحية طيبه.

    لك التقدير لهذا البوست الهام فى هذا الوقت الهام.

    فى أوربا الثلاثينات والاربعينات عرف العالم بإبادة اليهود وكان صامتا.
    وفى بوسنيا وكوسفو أيضا عرف العالم بالابادة التى تعرض لها المسلمين وكان صامتا....
    ورواندا ... ايضا صمت العالم عن جريمة التصفية العرقية القبيحة...

    وعند القول أن العالم كان صامتا... لاأحد يتجاوز الاصوات القليلة التى قالت ان هنالك جريمة ضد الانسانية ، وهى تجرى الان تحت بصرنا وسمعنا ،
    إنما كانت هناك بعض الاصوات، وعلى قلتها فهى غير رائجه لأنها لم تكن (رخيصة) ..

    الحصار الشرس الذى قام به نظام الانقاذ على جبال النوبه قبل نيفاشا رغم فداحة ثمنه الانسانى فقد كان المقود منه وفى أحد اهم أوججه الابادة الثقافية.

    فقرى السلام التى ذكرت فى هذا المقال الهام ، المقصود منها تجريد اهلنا من جبال النوبة من إنسانيتهم ، وتقويض إرثهم الثقافى.
    قرى السلام التى أنشاؤؤها هى اقرب الى معسكرات النازى ، حشروا فيها الناس حشرا وسيطروا على ماذا ياكلون وماذا يشربون وماذا يسمعون ... الخ الخ...

    فى هذا الوقت ، حقيقة مثل موقفك هذا والذى سجر عليك وابلا من عدم الاجازه، فهو عكس التيار وعكس السائد وعكة آلة الاعلام (القومية).. موقفك هذا مقف الاسان (الممتاز)
    فهو موقف نبيل و أصيل من إنسان يقدر مامعنى ان تكون إنسانا.


    http://www.law.umich.edu/facultyhome/lauraben...s_Killing_Fields.pdf



    .
    .


                  

05-04-2012, 00:12 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: Khalid Kodi)

    B]حح[
    التشكيلي الكبير / الدكتور خالد كودي
    أسعدني كثيرا تعليقك الوافي والشافي. كما أسعدني أكثر تلميحك الذي لم يخف على فطنتي من أن الإنحياز للمصير الإنساني ينبغي أن يكون موقفا لا هدنة فيه .
    هكذا أجدني أخي الدكتور خالد أحرض كل إنسان أيا كان لونه أو دينه ليكون إنسانأ بالدرحة الاولى.

    (عدل بواسطة فضيلي جماع on 05-04-2012, 05:40 PM)

                  

05-03-2012, 10:45 PM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: دينا خالد)

    عزيزي الأستاذ فضيلي
    من المحزن أننا نشاهد حملات التطهير العرقي ضد المواطنين السودانيين في جبال النوبة منذ مطلع التسعينات من أفلام واقلام صحفيين أجانب. كتابات وافلام كريستوف الكاتب الصحفي بواشنطون بوست ومن قبلها فيلم البي بي سي. والكتاب الذي ذكرت.
    الصحافة السودانية فضلاً عن أنه لا يسمح لها بنقل الأحداث من موضع العمليات، فهي منحازة في غالبيتها للحكومة. جبال النوبة من أكثر مناطق السودان تعرضاً للظلم وعندما يحدث تغيير في السودان ستقوم الثورة إن كانت هي ثورة حقاً بتنمية تفضيلية فيها تنقلها بتسارع للقرن الحادي والعشرين.والتعويض المادي والمعنوي لما حاق أهلها من عسف .لك التحية عزيزي فضيلي. يدغمسون قضايا شعبنا في غبار الحرب القادمة من الشمال في كل حين..



    ________________
    يا عزيزتي دينا خالد
    عبارة جون قرنق التي أستلفها أصلاً من الشاعر بريخت أوردتها أنت هنا مقلوبة
    فهو قال خلفنا صعوبات الجبال وبقيت أمامنا صعوبات السهول لا العكس..المفارقة في صعوبات السهول
    وهذا ما حدث بعد فشل مشروع الوحدة الجاذبة على الرغم من انتهاء الحرب وقتها وهي بمثابة صعوبات الجبال /B]

    (عدل بواسطة Bushra Elfadil on 05-04-2012, 00:18 AM)

                  

05-03-2012, 11:18 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: Bushra Elfadil)


    القاص والشاعر الدكتور / بشرى الفاضل
    سعدت بكلماتك التي أضافت لموضوع هذا البوست. ما تكرمت بذكره في مداخلتك القيمة من "دغمسة قضايا شعبنا في غبار الحرب" ، هو الإضافة التي أعنيها. فالحرب ذاتها أصبحت بعض أدوات هذا النظام في صرف الناس
    عن التفكير في مستقبل بلد تتقطع أوصاله ركنا إثر ركن. أنظر كيف أصبح الراديو والتليفزيون والصحف - وكلها بوقات النظام- كيف أصبحت ولا عمل لها سوى الحديث عن "المجهود الحربي" . كل هذا حتى لا يفكر الناس في النظر
    إلى عورة النظام الذي سقطت عنه ورقة التوت!
    شكرا أيها الأديب.
                  

05-03-2012, 11:03 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: دينا خالد)


    عصفورة البورد..أختي الصغرى دينا خالد
    أتابع قلمك الرشيق وهو ينتقل بين البوستات بخفة طائر..واليوم سعدت إذ حط رحله عندي . نحن بخير يا دينا ما دام مثلك من
    صغار الحقوقيين ممن عاشوا جل حياتهم في عاصمة البلاد وفي عواصم مترفة في هذا العالم يحملون هموم هذا الوطن ..بل
    تكتبين في مداخلتك ما عجز عن قوله سياسيو زمن الحيرة وأنت تقولين بالحرف: (...أهلنا في الجبال)!! الضمير "نحن" هنا
    لم يأت من فراغ ، بل جاء من إحساس عميق بالتضامن مع أبناء وبنات وطنك أيا كانوا.
    لقد وهبتني باقة ورد افتراضية وأنت تتكرمين بمثل هذا التعقيب المشبع بالنزعة الإنسانية.
    سلمت يا اختي !
                  

05-04-2012, 00:59 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: فضيلي جماع)

    الأستاذ الفاضل فضيلي جماع
    لك التحية و الإحترام

    أري الآن يراعك قد إمتشقته كحسام مهند في حرب الضمير ....
    نعم ... الكلمة امضي سلاحا من الرصاصة ......
    لو إرتقي مثقفونا و ادباؤنا الي مستوي الحدث في السودان و قالوا لا في وجه سلطان ظالم ... لما آل حالنا الي ما نحن فيه الآن ......
    أحييك علي وقفتك الصادقة هنا مع أهلنا في جبال النوبة ...
    و أحييك علي بوستك الآخر ذلك .... عندما تصديت للإستغلال الممهنج لأهلنا المسيرية من قبل حكومات المركز .... بل عبّرت عن كل الهامش الذي لا يراه المركز غير حطب نيران حروبه ضد .. الهامش.
                  

05-04-2012, 07:27 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: Mohamed Suleiman)

    .
    أخي الفاضل ، الأستاذ/ محمد سليمان
    عاجز عن الشكر أيها النبيل على كلماتك النيرات. أعرف - كما أشار الدكتور خالد كودي في مداخلته هنا - أن هذا المقال ربما يثير حفيظة البعض
    ممن لا يعجبهم أن نشعل شمعة بدلا من أن نلعن الظلام. لكننا لم نحمل القلم لنرضيهم أو نرضي سواهم. الحقيقة وحدها هي ما ينبغي أن يبحث عنه
    الكاتب الحر.
    عشت أيها الصديق
                  

05-04-2012, 08:04 AM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 8736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: Mohamed Suleiman)

    عزيزى بشرى الفاضل

    عارف فكرت ان اكتب فى حاشية مداخلتى النص الاصلى
    للشاعر العظيم .. حتى لا اكلف البعض عناء التصويب
    ولكنى اعتمدت على غبائى فلم افعل !
    هذا النص و نصوص كثيرة اوردتها انا على لسان شاعرها
    فى بوست حام هنا زمن كتير معنون
    لبكرى الجاك الفتى الاسمر الجميل ..
    راجع هناك كتابتى للنص بصورته الاصلية ..

    ولكن يا عزيزى
    د. جون عندما قصد قلب عبارة الشاعر
    العظيم .. كان يقصد ان اعباء السلام اكبر حموله
    وتحتاج لمزيد من الجهد بما لايقاس مع اعباء ومهام الحرب !
    فاذا تخطينا عقبات الحرب فهى سهول
    بالنسبة لعقبات الحرب من الجبال ..
    مع ملاحظة اننى اوردتها مع مقاربة دكتور فضيلى
    بان اعباء السلام هى الاصعب .. (مقصوده يعنى)
    ولم يغب علينا النص الاصلى ...
    (يعنى كدا كويس الزول فى البورد دا يقول النكته ويشرحها ؟) !
    لاحظ ايضا اننى ذكرت انه اطلقها عقب توقيعه لاتفاقية السلام !









    ـــــــــــــ
    نرجع لموضوعنا الاساسى .. كتبت يادكتور
    Quote: من المحزن أننا نشاهد حملات التطهير العرقي ضد المواطنين السودانيين في جبال النوبة منذ مطلع التسعينات من أفلام واقلام صحفيين أجانب. كتابات وافلام كريستوف الكاتب الصحفي بواشنطون بوست ومن قبلها فيلم البي بي سي. والكتاب الذي ذكرت.

    ولكننا ايضا نشاهد مثقفينا ومبدعينا وادباءنا على شاشات التلفزيون ...
    ولكن المحزن كما تفضلت اننا نشاهدهم فى مواقف مختلفة ...
    فلماذا لا تفعل اقلام الوطنيين السودانيين ما تفعله تلك الاقلام ؟
    الكتابة بى قروش ؟ خليها الافلام !!
    هل نشرت تلك الاقلام والافلام فى اعلام الحكومة ؟ حتى نتحدث عن المنع !؟
    اضعف الايمان بالنسبة للوطنيين و كان متاح
    ان يمسكو كراهم من هذه الوسائط الاعلامية التى وصفتها انت بدقة هنا
    Quote: الصحافة السودانية فضلاً عن أنه لا يسمح لها بنقل الأحداث من موضع العمليات، فهي منحازة في غالبيتها للحكومة. جبال النوبة من أكثر مناطق السودان تعرضاً للظلم وعندما يحدث تغيير في السودان ستقوم الثورة إن كانت هي ثورة حقاً بتنمية تفضيلية فيها تنقلها بتسارع للقرن الحادي والعشرين.والتعويض المادي والمعنوي لما حاق أهلها من عسف .لك التحية عزيزي فضيلي. يدغمسون قضايا شعبنا في غبار الحرب القادمة من الشمال في كل حين..

    ولكن الوطنين طبعا غير الخواجات الذين ذكرتهم بالخير
    لم يفعلوا .. بل ساعدوهم على دغمسة هذه القضايا فى ذات الاعلام القمىء !



                  

05-04-2012, 08:51 AM

أحمد ابن عوف
<aأحمد ابن عوف
تاريخ التسجيل: 04-26-2010
مجموع المشاركات: 7610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: دينا خالد)

    شكرا دكتور فضيلي جماع

    مقال جدير بالاحترام

    لكن يبقى السؤال: ما اذا لم يرفع الكيزان اياديهم القذرة عن شعب جبال النوبة؟

    وتستمر الاسئلة

    ما اذا لم ترفع الجبهة الاسلامية اياديها القذرة عن المال العام ونهب ثروات البلد كلها وليس ثروات جبال النوبة فقط
    واياديهم القذرة في دارفور وفي التعليم والصحة وبيوت الاشباح ورفع اياديهم القذرة عن القضاء والانتخابات والسمسرة
    واياديهم القذرة عن مشروع الجزيرة و و و و و

    استاذ فضيلي جماع

    لا يمكن عزل مصيبة نوبة الجبال اليوم عن مصيبة النوبة المهددون بالغرق في الشمال، او مصيبة اطفالنا في مدارس
    الخرطوم ومزارعيننا في مشروع الجزيرة ومرضانا في مستشفيات عطبرة ونازيحنا في دارفور

    ماذا بيد النوبة ان يقدموا لانفسهم لوقف هذه الايادي القذرة؟؟
    لا شيء
    ودي حقيقة ماثلة اليوم

    اليد الواحدة ما بتصفق

    تحياتي
                  

05-04-2012, 02:03 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: أحمد ابن عوف)

    .
    Quote: لكن يبقى السؤال: ما اذا لم يرفع الكيزان اياديهم القذرة عن شعب جبال النوبة؟لكن يبقى السؤال: ما اذا لم يرفع الكيزان اياديهم القذرة عن شعب جبال النوبة؟


    الأخ الأستاذ/احمد ابن عوف
    شكرا على هذه المداخلة القيمة. سؤالك أعلاه يجد إجابته من التاريخ ..فليس في تاريخ العالم نظام ظل إلى الأبد، كل الأنظمة إلى زوال..والنظام الحالي يعيش الآن على نقائض المعارضة وضعفها المخجل.
    لكن دوام الحال من المحال. كل المعطيات ليست في صالح نظام يسبح ضد التيار

    (عدل بواسطة فضيلي جماع on 05-04-2012, 04:56 PM)

                  

05-04-2012, 08:58 AM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: دينا خالد)

    عزيزتي دينا
    لم يقلب جون قرنق العبارة بل قالها كما هي. وفي تلك الايام أيام توقيع جون قرنق على الاتفاقية كتبت في عمود لي كان بعنوان (لاشيء يعدل الوطن)تعليقاً على ما قاله قرنق الذي لم يقلب العبارة أوكد لك ذلك.أما عن الكتابة التي تعنينها فصاحب هذا القلم لم يتوقف عنهامنذ اليوم الاول للإنقاذ ولم يمنعه عنها سوى الحجب عن النشر في كثير مما أرسل للصحف بالداخل.حسبك ان تراجعي عمود في التنك منذ عام 1995م. والاعمال الابداعية ايضاً لم يغب عنها الظلم الذي حاق بأهلنا في جبال النوبة في مجموعة (أزرق اليمامة) لي قصة بعنوان "كالو يتناول افطاره في السماء"عن فتى من جبال النوبة كتبتها عام 1990 . الكتاب الوطنيون ممن عنيت الوطن عندهم كتاب مفتوح يتحدثون عن اوجاعه حيثما لا مسوها ولا يجتاجون لمن يرشدهم عن ماذا وعن من يكتبون. من اجمل الكتابات التي قراتها في هذا الصدد مقالات للاستاذ كمال الجزولي.تجدين المقال هناالذي نشرته بصحيفة الخرطوم عام 2005م
    وجون قرنق كان على قيد الحياة قبل مجيئه للخرطوم لتسلم موقعه نائباً أولاً:
    Quote:

    صعوبات السهول
    عبر كل من جون قرنق زعيم الحركة الشعبية والوزيرة النرويجية هيلدا جونستون بصورة شعرية عن ما واجهته مفاوضات السلام من مصاعب وعثرات فقد قال جون قرنق إن التوقيع على البروتوكولات الثلاثة هي بمثابة الجبلا الأخير وبقي امامنا سهل منبسط ونأمل أن نعبره ايضاً فالمشي في السهل أيسر من السير في الجبال اما هيلدا حونستون وزيرة التنمية في بلدها النرويج منسقة الدول المانحة لاستكمال مهام ما بعد التوقيع فذكرت ان تلك الجبال كانت تتطلب سيراً يتخير الاماكن المنخفضة وقد تمكنت المباحثات من الإلتفاف حولها. لكن الشاعر المسرحي الألماني بريتولد بريخت له صورة شعرية شهيرة تقول وراءنا صعوبات الجبال ..أمامنا صعوبات السهول . فبلدنا تحاصرها مشاكل عديدة وقد اشار جون قرنق في خطابه لاهمها حين تحدث عن الديمقراطية وضرورة مشاركة الشعب السوداني قاطبة في العمل السياسي الحر الديمقراطي وحين اشار إلى ضرورة حل مشكلة دارفور المأساوية والقضاء على الفساد وبناء المدارس والمستشفيات ونحوها منأ أسباب الحياة الكريمة لشعبنا في جميع أرجاء الوطن. وهذه الموضوعات التي عددها السيد جون قرنق هي صعوبات السهول نفسها وهي الأسباب الرئيسية التي جعلته وسلفه يحملون البندقية. وبالطبع فإن الشعب السوداني في كل قطاعاته المنصفة وعلى مستوى المواطنين العاديين اينما توجه البصر في تضاريس البلد المتباينة واحراشه وسهوله وجباله وبواديه يقف مع السلام . لقد عبرت الاحزاب السودانية في معظمها الغالب عن ان السلام مطلبها أيضاً لانه مطلب الشعب السوداني . لكن هذه الأحزاب جميعها عبرت عن إحتجاجاتها لتغييبها عن العمليات السلمية بشتى الوسائل. لقد اثبتت القوى السياسية السودانية منذ الاستقلال انها تجتمع في الرأي على القضايا التي تنفع الوطن الذي لا شىء يعدله وقد أزف الوقت لكي تستمع الحكومة لصوت الكورس الجماعي للأحزاب الديمقراطية السودانية داخل التجمع وخارجه لإستعادة الديمقراطية فوراً وليس على مراحل فشعبنا راشد وليس مجموعة أطفال كي تقدم لهم الحريات على جرعات. وهذه الحريات التي خبرنا إلى الآن وبعد أكثر من عقد بعضها وغاب عنا بعضها كانت موفورة على ايام الحكم الديمقراطي عقب أبريل حين كان السيد المهدي رئيساً للوزراء وحسبنا ذلك القدر من الديمقراطية فهي خير من أي نظام يفكر للشعب باسمه حتى لو رصف ذلك النظام شوارع جميع المدن السودانية بالذهب بدلاً عن الاسفلت . هب حنة الخلد عدن لاشىء يعدل الوطن.
    يتحلى الخطاب السياسي للسيد جون قرنق بروح الفكاهة وعندما ذكر له أحد المراسلين الصحفيين أن بعض الشماليين يقولون عنه بانه يرغب في أن يمدد الحرب حتى يصل بها إلى المتمة؛ ونسبوا اليه تلك العبارة الشهيرة سأشرب القهوة في المتمّة على ما في هذه العبارة من خبث يستيطن تاريخاً سودانياً شائكاً من الضغئن والمغالطات نفى جون قرنق انه قال تلك العبارة لكنه استدرك وإذا جئت إلى المتمّة لأشرب القهوة فماذا في ذلك؟ ألست مواطناً سودانياً؟ الشعب السوداني كله سيقول بلى فأنت مواطن سوداني صميم وأحد قادة شعبنا ونتمنى حين تعود للسودان وينفتح الشعب السوداني باسره ان نشهد دعوة لسيادتكم من قبل اهل المتمة نفسها لشرب القهوة في مقاهيها وبيوتها لتشهد بعينيك ايضاً كم هي مهمشة ومظلومة تلك المدينة القروية وكم تحتاج هي ايضاً لبناء جديد وكم تحتاج للمستشفيات والمدارس المطورة والطرق ورفع الطلم ومحاربة الفساد ففي كل ركن من أرجاء الوطن نجد أن الاجندة متشابهة رغم اقرارنا بالاولويات. ونأمل ان يعود افراد الجيش الشعبي كمواطنين سودانيين يستقبلهم افراد الشعب السوداني بعضاً منه لا يترفعون عنه بعقليات الحكام كما فعلت بعض اطراف المعارضة العراقية العائدة مع الدبابات الامريكية تحصن اولئك في قصور صدام واقاموا حولهم الحراس فاصابت الشعب العراقي خيبة امل في معظمهم فالقطاع الاكبر من الشعب العراقي هو الذي كان بداخل العراق على ما قاساه من ويلات النظام العراقي البائد والقطاع الاكبر من الشعب السوداني موجود بداخل الوطن الذي لاشىء يعدله.




                  

05-04-2012, 10:50 AM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 8736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: Bushra Elfadil)

    يا عزيزى بشرى
    الكل يعلم ان د.جون كثيرا ماكان يردد
    مقولة برخت .. بطريقتها الصحيحة
    ويردد الشيطان يكمن فى التفاصيل وووالخ
    ولكن وبما عهد عنه من دعابة وجرأة فى القول
    وبعد توقيع الاتفاق قال الكلام دا ياجماعة كدا ما ياهو
    وضحك وهو يقول يبدو اننا يادوب انجزنا عقبات السهول!
    فى اشارة الى ان الجاييى هو الاصعب هى الجبال !

    وقرات وقتها عن تلك الدعابه لاكثر من شخص سمع الحديث
    وعارفنو مقلوب ..

    اما الحديث عن مواقف الوطنيين .. فلا اريد ان اشوه
    بها بوست فضيلى الجميل لان قطعا مراميه وفايدته اكتر
    بما لا يقارن من ارائنا فيهم ...













    ــــــــــــــــ
    شايفاك جبت لى الفزاعة ! .. او كما اقول لصديقى
    كسر الله دائما .. عندماالجألتعزيز القوات او كما قالت عائشة الفلاتية !!

                  

05-04-2012, 10:59 AM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 8736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: Bushra Elfadil)

    عزيزى فضيلى
    عفوا مرة اخرى ولكنى ارى انه وفى نفس سياق البوست
    لا خارجا عنه هناك سؤال لا اريد الاجابة عنه
    هو
    هل تقاس مواقف المثقف بما يقول تجاه السلطة القابضة
    بكل قهرها وجبروتها ....
    ام
    تقاس مواقف المثقف [B]بمواقفه منها عند الضرورة ؟؟؟
                  

05-04-2012, 11:09 AM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: دينا خالد)

    سلام يا فضيلى و احترام , ده الفرق البسيط جدآ لكنه حاسم بين مثقف و آخر ليس فقط معرفة الحق و الحقيقه بل و الجهر بهما , أن تتحول بمعنى الكلمه لضمير زمانك و شاهد على ما يحدث فيه بالقول و الفعل , التحدى واضح و مقدم لكل مثقفي و مثقفات هذه البلاد على الأخص الآن ... أن يختار كل منهم أين يقف و ماذا يفعل و يقول فالمحرقه مستمره و تتسع و ستصل كل دار و بيت حتى من يتوهمون أنهم بأمان ... لك الاحترام مره أخرى
                  

05-04-2012, 12:05 PM

Azhari Nurelhuda
<aAzhari Nurelhuda
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 1958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: esam gabralla)

    العزيز فضيلي عيال جماع

    سلمت وسلم يراعك وضميرك الأمة..

    لا وألف لا.... لإبادة أهلي النوية...

    وبئسا لنظام غير شرعي أضاع حقوق ومقدرات هذه الأمة.....

    ويسعى لإبادتها وترويعها بحروب لا طائل منها غير الخراب.. وبقاءه والذي هو الدمار بعينه.
                  

05-04-2012, 12:58 PM

فيصل سعد
<aفيصل سعد
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 1015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: Azhari Nurelhuda)

    فضيلى جماع يتقطر القاً
    حينما يشكل حضوراً انيق فى
    قضية الابادة الجماعية التى يتعرض
    لها شعب النوبة
    وسنعود الى الموضوع بشكل اوسع
    فدمت للتنوير المعرفى استاذة نتعلم منكم
    الكثير
    فيصل سعد
                  

05-04-2012, 05:34 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: فيصل سعد)

    Quote: فضيلى جماع يتقطر القاً حينما يشكل حضوراً انيقا فى
    قضية الابادة الجماعية التى يتعرض لها شعب النوبة

    الأخ الأستاذ/ فيصل سعد.. شكر العاجز أزجيه لك أيها الأخ الكريم على شد الحيل.
    قضيتنا واحدة: أن نقف ضد هذا الغول وهو يقتل ويدمر دون هوادة. ما يعرف بنظام
    الإنقاذ سقطت عنه ورقة التوت، وقد صار يتخبط مثل التور في معرض الخزف. لن نقف
    مكتوفي الأيدي، وكل سلاح يذهب بعمر هذا النظام - والقلم دون شك أحد تلك الأسلحة-
    سيكون أحد أدواتنا في معركة إنهاء هذا النظام القبيح.
                  

05-04-2012, 05:13 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: Azhari Nurelhuda)

    Quote: سلمت وسلم يراعك وضميرك الأمة..
    لا وألف لا.... لإبادة أهلي النوية.

    الرجل الفنان /أزهري نور الهدى.. سلمت أيهاالصديق. وبمثل كلمات التشجيع هذه
    نكبر على الخوف ونعرف أن أمتنا تستحق أن نغني لها حتى الرمق الأخير في حياة كل منا.
    نوبة الجبال هم نحن وأنت وهو وهي . وإن لذنا بالصمت فإن اليد القذرة التي تواصل
    إبادتهم اليوم ستمتد لأعناقنا.
                  

05-04-2012, 02:42 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: esam gabralla)


    Quote: فالمحرقه مستمره و تتسع و ستصل كل دار و بيت حتى من يتوهمون أنهم بأمان ... لك الاحترام مره أخرىفالمحرقه مستمره و تتسع و ستصل كل دار و بيت حتى من يتوهمون أنهم بأمان ... لك الاحترام مره أخرى

    الأخ الأستاذ/ عصام جبرالله .. كتاباتك ومداخلاتك دائما تفرحني ، ففي قلمك سلاسة وصرامة تشيان بمعرفتك بما تكتب. وفوق ذلك أقرأك بمتعة ..فإن مقدرتك في صياغة مرافعتك مقدرة من خبر الموضوع وعرف ماعون اللغة.
    نعم.. فليعلم من يستعيرون عبارة ابن سيدنا نوح (سآوي إلى جبل يعصمني من الماء) ، أن غول الإسلامويين لا يعرف غير مصلحته .. وأن الوطن والمواطنة عندهم ليس بالصرورة هما المعيار للتساوي مع الآخر. لا أمان مع من خانوا كل المواثيق والعهود.
    دمت بخير أيها الصديق

    (عدل بواسطة فضيلي جماع on 05-04-2012, 05:01 PM)

                  

05-04-2012, 12:24 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: دينا خالد)

    ا
    Quote:
    هل تقاس مواقف المثقف بما يقول تجاه السلطة القابضة
    بكل قهرها وجبروتها ....
    ام تقاس مواقف المثقف بمواقفه منها عند الضرورة ؟؟؟[/QUOTE
    الأخت الأستاذة / دينا خالد
    الكتابة عندي أداة من أدوات الإحتجاج خاصة ما يتعلق منها بموقفي من الآخر - الذي هو هنا سلطة القهر. ولأني أتحدث هنا أصالة ونيابة عن نفسي
    عن نفسي فإن إجابتي بالضرورة ستكون عن شخص أعرفه جيدا هو أنا. ليس بيني وبين اي سلطة علاقة خاصة حتى أصفق لها حين تحسن العمل
    أو أبصق في وجهها حين تسيء الفعل. السلطة والكاتب لا يلتقيان وحين يضع الكاتب يده في يد السلطة فإنه بذلك يبدأ أولي خطوات انتحاره. أنا مع
    ضميري ..وموقفي من السلطة تحدده مواقفها من قضايا العصر الذي اعيش ومن الشعب الذي انا أحد أبنائه.
    هل قلت ما يجيب على سؤالك؟ عسى !ا
                      

05-04-2012, 01:58 PM

محمد كابيلا
<aمحمد كابيلا
تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 3510

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: فضيلي جماع)

    استاذنا الفاضل / فضيلى جماع
    تحياتى ...
    مقال حقيقى وموضوعى فى نفس الوقت ولكن يبدو ان العقلية التى حكمت
    السودان لا تريد ان تدرك ذلك ولا نحمل الانقاذ وحدها إلا انها كانت أسوءها
    بطشا وظلما لجماهير شعبنا !!
    Quote:
    شعب لم يرفض الآخر في تاريخه لكنه يريد أن يحافظ على هويته مثل كل الشعوب والإثنيات على هذا الكوكب.

    ولا يمكن ان يرفض الاخر طبعا إلا اذا رفضه الاخر
    وفى هذه الحالة لا يوجد خيار غير التعامل بالمثل لانهم
    بالتأكيد ليسوا ألهة ولا انبياء !!
                  

05-04-2012, 03:17 PM

Adil Isaac
<aAdil Isaac
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 4105

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: محمد كابيلا)

    Quote: ليقل لي أدعياء الوطنية والوعي الزائف: أي حرب ضد عدو خارجي خاضها جيش بلادنا منذ تأسيسه حتى لحظة كتابة هذه السطور؟

    قوة دفاع السودان و هي تدافع عن أجانب ضد أجانب آخرين !!
    و باقي الحروب كلها ضد السودانيين.
    شئ مؤسف و لكن يفسر لماذا حلايب و الفشقة محتلتان لأن "تخصص الجيش" حروب أهلية فقط.

    --------------------------
    سلم قلمك أستاذ فضيلي ٍفمثقفي الشعوب تفرزهم الشجاعة و ليس الإبداع فقط شآن القادة و و الرواد في كل مجال.
                  

05-04-2012, 04:02 PM

شرف الدين آدم إسماعيل

تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: Adil Isaac)

    الاستاذ / فضيلي جماع
    تحية طيبة
    مقال موفق وهو بمثابة صرخة في وادي الصمت والخذلان..
    اتمني ان يكون هذا المقال بمثابة ناقوس في عالم الصهينة والطناش مما يحدث للاهل في جبال النوبة
    فما يتعرضون له لا يخفي علي احد وولن يسكت عليه احد ..
    وما ضاع حق وراءه طالب
                  

05-04-2012, 09:24 PM

saif basheer
<asaif basheer
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: شرف الدين آدم إسماعيل)

    العزيز فضيلي

    سلام وكيفنك

    Quote: ما تقوله أجهزة النظام وصحفه فارغة المحتوى شيء وما يجري من حرب إبادة في جبال النوبة الآن شيء آخر. مليشيات النظام غير قادرة على إعادة نفس سيناريو التسعينات، لكنها في ذات الوقت تنهب وتحرق وتقتل في الأرض التي تطأها. إنها حرب قذرة يقودها نظام فاقد لكل شرعية – محلية أو دولية- ضد شعب يقاوم بكل ما في المقاومة من شرف واعتزاز. شعب لم يرفض الآخر في تاريخه لكنه يريد أن يحافظ على هويته مثل كل الشعوب والإثنيات على هذا الكوكب.
    حان وقت أن يسمع العالم صوت الحق والعدالة عن هذه الحرب المنسية. إن النظام يعيد نفس سيناريو حرب الإبادة في دارفور وجنوب النيل الأزرق. فلنقف ضد المحرقة قبل أن يشهد ضدنا التاريخ !


    شاهد، واتمنى أن تتمكن من احتمال الألم مما ستشاهده:

    http://youtu.be/vINh63Aeafg
                  

05-05-2012, 08:35 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: saif basheer)

    Quote: شاهد، واتمنى أن تتمكن من احتمال الألم مما ستشاهده:

    http://youtu.be/vINh63Aeafg


    شكرا استاذ سيف على الرابط..شيء فظيع.
                  

05-04-2012, 10:20 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: شرف الدين آدم إسماعيل)

    Quote: اتمني ان يكون هذا المقال بمثابة ناقوس في عالم الصهينة والطناش مما يحدث للاهل في جبال النوبة
    فما يتعرضون له لا يخفي علي احد وولن يسكت عليه احد ..

    العزيز شرف الدين أدم اسماعيل
    من الأفضل للنخب السودانية أن يعرفوا أن الصمت سيزيد الطين بلة. الحرب التي تشن على شعب جبال النوبة
    حاليا،هي جريمة بكل المقاييس.
    شكرا لك أخي على كل حرف من كلماتك النيرات.

    (عدل بواسطة فضيلي جماع on 05-04-2012, 10:25 PM)

                  

05-04-2012, 09:51 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: Adil Isaac)

    Quote: سلم قلمك أستاذ فضيلي ٍفمثقفي الشعوب تفرزهم الشجاعة و ليس الإبداع فقط شآن القادة والرواد في كل مجال.

    الأخ الأستاذ/Adil Isaac
    تسلم أخي العزيز. أوافقك الرأي أن الفكرة التي لا تقاوم هي فكرة أريد لها السجن. فلنقل ما نحن واثقون بأنه الحق.
    أن تغضب آراؤنا من لا يتقبلونها فتلك شهادة لنا بأننا جعلنا سطح بركة الماء يتحرك من بعد طول سكون. ينبغي أن تعي
    الطغمة الحاكمة الدرس جيدا، فما كل طائر يؤكل لحمه.
                  

05-04-2012, 09:35 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: محمد كابيلا)

    Quote: يبدو ان العقلية التى حكمت السودان لا تريد ان تدرك ذلك ،
    ولا نحمل الانقاذ وحدها إلا انها كانت أسوءها بطشا وظلما لجماهير شعبنا !!

    أخي العزيز محمد كابيلا..شكرا على المداخلة القيمة. ستفشل الإنقاذ فشلا ذريعا مثلما
    فشلت كل حكومات المركز قبلها في أن تفرض على شعبناالركوع. هذا الشعب أقوى وأكرم
    من أن تحكمه عصابة!
                  

05-04-2012, 10:17 PM

طارق الجبلابى
<aطارق الجبلابى
تاريخ التسجيل: 09-28-2011
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: فضيلي جماع)

    شكرا لك استاذى
                  

05-05-2012, 08:49 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: طارق الجبلابى)

    هذا المقال محض ترهات وتهريف وتخريف

    ساعود باذن الله
                  

05-05-2012, 09:02 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: اساسي)

    [QUOTE
    ]
    هذا المقال محض ترهات وتهريف وتخريف

    ساعود باذن الله QUOTE ]


    وأنا بانتظار امثالك!

    (عدل بواسطة فضيلي جماع on 05-05-2012, 10:20 AM)

                  

05-05-2012, 10:32 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: طارق الجبلابى)

    Quote: شكرا لك استاذى


    العزيز/طارق الجبلابى
    تشكر أخي على المرور البهي.
                  

05-05-2012, 02:18 PM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 943

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: فضيلي جماع)

    Quote: حان وقت أن يسمع العالم صوت الحق والعدالة عن هذه الحرب المنسية. إن النظام يعيد نفس سيناريو حرب الإبادة في دارفور وجنوب النيل الأزرق. فلنقف ضد المحرقة قبل أن يشهد ضدنا التاريخ ! [/B ]

    فضيلي جماع


    شكرا الاستاذ المبدع فضيلى جماع

    وفعلا الكلمة تكون أحيانا أمضى من الرصاصة خاصة حينما تنطلق من ضمير وقلم مبدع مثلكم

    اللهم الطف باهلنا فى جبال النوبة

    تحياتى
                  

05-05-2012, 04:20 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: مهيرة)

    Quote: شكرا الاستاذ المبدع فضيلى جماع
    وفعلا الكلمة تكون أحيانا أمضى من الرصاصة خاصة حينما تنطلق من ضمير وقلم مبدع مثلكم
    اللهم الطف باهلنا فى جبال النوبة


    أختي الآستاذة / مهيرة
    وافر احترامي وتقديري لكلمات التضامن الجميلةالتي خطها قلمك.
    سلمت لي ياأصيلة.
                  

05-05-2012, 04:38 PM

أحمد عامر أريا
<aأحمد عامر أريا
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 76

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: فضيلي جماع)

    استاذى الجليل فضيلى جماع

    لك دوماً التحية والإجلال وانت تصور عبر
    قلمك البليغ هذا كل ما يجيش بوجدان اهلك
    الغلابة فانت لسان حالهم اذ صاروا غرباء
    بأرضهم فتكممت افوههم ولامجير اذ يستصرخون
    فالمولى وحده يعلم بحالهم ونسأله ان يكون نصيرهم
    فلانصير غيره.

    لك مودتى.
                  

05-05-2012, 08:42 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: أحمد عامر أريا)

    Quote: استاذى الجليل فضيلى جماع
    لك دوماً التحية والإجلال وانت تصور عبرقلمك البليغ هذا كل ما يجيش بوجدان اهلك
    الغلابة فانت لسان حالهم اذ صاروا غرباء بأرضهم فتكممت افوههم ولامجير اذ يستصرخون

    شكرا أخي الأستاذ/ أحمد عامر أر يا..
    هذا أقل ما يمكن أن نقوله بالوكالة عن أهلنا وهم يتعرضون لأبشع حرب إبادة. علينا أن ندين ونفضح هذا
    النظام القبيح بشتى السبل. لا....بل علينا أن نحاربه بشتى الوسائل، فهو لم يدخر جهدا في استخدام كل
    وسائل القمع والإبادة ضد شعبنا.
                  

05-06-2012, 01:31 AM

قرشى محمد عبدون
<aقرشى محمد عبدون
تاريخ التسجيل: 08-24-2008
مجموع المشاركات: 1767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: فضيلي جماع)

    لك التحية والتقديرأستاذنا فضيلى جماع

    هؤلاء المجرمين من أهل (الإنقاص) يعاملون مكونات الشعب كثروة حيوانية
    يذبوحون بعضها ويسلخون البعض الاخر ويحاولون قتل المتبقى
    بالتجويع من خلال الضغط الاقتصادى والسياسى والاجتماعى

    بعض الانتهازيين والمرضى منزوعى الاخلاق والضمير يتمنون لو إستمر هذا الجحيم..ولكن
    نهاية ملكهم العضود فقط مسألة زمن ليس إلا..نحن نعرف تماما من هو المستفيد من إستمرار هذه المآسى

    ياخى فى ناس دمائهم أصبحت أثقل من جثثهم المترهلة من اكل السحت والحرام
    أى مخلوق وأى انسان وأى ضمير هذا الذى يستمرئ رؤية اطفال ونساء كالحات ومسنيين مشويين
    بفعل القصف الجوى النارى العشوائى ؟؟؟ الأ لعنة الله عليهم

    بعضهم هنا يتذاكى طبعا بإستفزازك لرؤية إحداثياتك وعلاقاتك بوضوح..ولكن الحق هو الحق..لا تكترث

    اللهم أنصر أهلى النوبة على الظالم..والنصر قريب بإذن الله
                  

05-06-2012, 05:52 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: قرشى محمد عبدون)


    ((بعض الانتهازيين والمرضى منزوعى الاخلاق والضمير يتمنون لو إستمر هذا الجحيم..ولكن
    نهاية ملكهم العضود فقط مسألة زمن ليس إلا..نحن نعرف تماما من هو المستفيد من إستمرار هذه المآسى.))


    أخي الفاضل/ قرشي محمد عبدون
    سلمت أخي وعاش أمثالك من أحرار هذا البلد. الإنقاذ ومنسوبوها من شذاذ الآفاق والإنتهازيين يمكن أن يخيفوا أمثالهم من ضعيفي النفوس..لكنهم لن يخيفونا أبدا.
    شعبنا لم يستسلم منذ يوم مجيئهم المشئوم في 30 يونيو عام 1989م . هذا الشعب ما زال وقفا على قدميه يصارع غول الإنقاذ في أي شبر من بلادنا ، وسننتضر بإذن الله.
    شكرا على كلماتك القيمة والشجاعة. والشكر ممتد لكثيرين ما زالوا على صلة معي عبر الهاتف والبريد الإليكتروني من داخل السودان ومن شتى بقاع العالم. برسائل التشجيع
    هذه منحتموني طاقة أواصل بها معكم المشوار. إن شعبنا لن ينكسر.
                  

05-06-2012, 06:35 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: فضيلي جماع)

    منذ ان قرأت مقالك هذا قبل ثلاثة ايام وانا يملأني الغضب من كل حرف خططه في هذا المقال يا فضيلي جماع , وبعد قرأتي لم استطع ردا من الغيظ والحنق عليك وابتسارك للامور وتميعك وتزيفك للاشياء واستخدامك للحق والتواريخ قاصدا بها الباطل وبعد ان قررت اضافة تعقيب ورد علي مقالك كنت اجدني محتشدا بكلام كثير يريد ان يخرج كله دفعة واحدة ولم استطع سوى ان اكتب المداخلة الاولي وها انا اعود ولكني اجدني متضايقا اصلا من وجودي في هذا البوست وتحت ظل هذه الكتابة "كتابتك" الخبيثة , لا تظن ان كل هذه الايادي التي تطبطب علي مقالك مقصدها صحته بقدر ما لكل من المطبطبين مقاصده ومحركه الشخصي , إما عداوة للانقاذ وحكمها والبعض دخل مطبطبا وان شككت انه قرأ شيئا من المقال كل ذلك بحكم الزخم الذي يحمله اسمك كشاعر له صيت وسط المثقفين السودانين , ولكن اي متفرس لكتابتك اعلاه منهم سيجد نفسه في ورطة فيما بعد , ورطة ولدها هذا المقال الذاخر عنصرية وازكاء لنار الفتنة كنت انت علي رأسه نافثا لاشعالها . فهؤلاء وبعد ذهاب الانقاذ سيجدوا انفسهم في مواجهة امامك حينما يصلوا واحزابهم الي السلطة لانه كما هو واضح ان مشكلتك معهم في انفسهم وليس مشكلتك مع حكوماتهم وان اجتهدت في اظهار خلاف ذلك .

    وقبل ان ارد علي ما اردت تسويقه دعني ابدا بهذه المقدمة الماخوذة من احد البوستات التي كتبتها في هذا المنبر عام 2004

    اتذكر وانا في المرحلة الثانوية كان صديقي المفضل من ابناء قبيلة النوبة كنت اقضي معه جل يومي في منزلهم او منزلنا اهله واهلي يعاملوننا كاننا اخوة لا يفرقون بيننا لم يعترض اهلي علي صداقتي معه او يتزمر اهله وانا اقول هذا لا اقصد الاستعلا ابدا علي قبيلة النوبة او اننا قبيلة افضل منها ولكن اردت ضرب مثال بما عشناه نحن حقيقة من انعدام رؤيتنا لما يقوله البعض ... صديقي هذا في بعد انتهاء الامتحانات للشهادة الجامعية ومن شدة تعلقنا بصداقتنا اقترح لي ان اسافر معه الي جنوب كردفان منطقة جبال النوبة لشدة فرحي بتلك الزيارة وافقت مباشرة لاني ساكون في معية صديقي ونحن نزور منطقة في السودان لم نراها لم يعترض اهلي ابدا مع رؤية اصراري للذهاب معه وسافرنا سويا قضينا شهر او يزيد في مدن جنوب كردفان من الدلنج وكادقلي ورشاد والفيض وتلودي وكلوقي و مندي طفت معه علي جميع اقربائه واهله لم احس باني غريب بينهم ابدا ولم يعطوني الاحساس بذلك هم . انتهي الاقتباس

    كما واني عدت الي منطقة جبال النوبة في العام 1995 وبقيت فيها حوالي العشرة اشهر لذا انا اعرف المنطقة جيدا واعرف اهلها وطبيعتها واعرف عن الحرب التي كانت دائرة فيها جيدا .

    امل انتظارك حتي انتهي من كتابتي وبعدها لك الحق في الرد علي وامثالي كما قلت
                  

05-06-2012, 01:56 PM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 11-02-2006
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: اساسي)

    التحية لك استاذنا الكبير فضيلي وانت تعطينا درسا في كيف يجب ان يكون المثقف ضمير امته.
    مؤسف ما يحدث في جبال النوبة.. العار على حكومة تنقض عقد المواطنة مع مواطنيها وتسعى جاهدة لاخراس الاصوات المطالبة بحقها في الحياة.
    العار على حكومة "الانقاذ".
    الفيديو التالي حلقة كاملة عن الحال في جبال النوبة واجواء الحرب والرعب التي يعيشها المواطنون هناك..
    الحلقة جديرة بالمشاهد.. تحتوى عى مشاهد صادمة.. عنوان الحلقة:
    Unreported world: terror in Sudan.
    http://youtu.be/vINh63Aeafg
                  

05-06-2012, 06:01 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: حليمة محمد عبد الرحمن)

    Quote: مؤسف ما يحدث في جبال النوبة.. العار على حكومة تنقض عقد المواطنة مع مواطنيها

    الصحفية البارعة ، الأستاذة/ حليمة محمد عبدالرحمن
    عقدالمواطنة هو الصيغة التي ارتضاها الناس للتعايش بينهم بالتراضي ، في مساحة من الأرض أحبوها وألفوا العيش فيها
    وأسموها وطناً. والوطن - كماهو معلوم - عقد اجتماعي يتساوى فيه الناس قاصيهم ودانيهم. وإشارتك الذكية إلى نقض
    النظام الحالي لعقد المواطنة بإشعال الحروب ضد مواطنيه هي بيت القصيد في كل ما رمينا من ورائه في هذا المقال.
    سلمت وسلم يراعك الحر يا أختي.
    ثم إنني أشكرك وأشكر الأخ الأستاذ سيف بشير على تكرمكما - كل على حدة - بإرسال رابط هذا التوثيق الصحفي الهام لجحيم
    الحرب الدائرة الآن في جبال النوبة. أتابع أخبار هذه الحرب البشعة من مصادر إعلامية موثوقة، فالعالم أصبح قرية كونية.
    كما يجب أن يفهم القتلة أن الكرة الأرضية أصبحت - في عصر الإنترنت والفيمتو سكند- أضيق من علبة كبريت ،
    وأن الهروب من جرائم ضد البشر صار من سابع المستحيلات.
                  

05-06-2012, 03:16 PM

M A Muhagir
<aM A Muhagir
تاريخ التسجيل: 07-13-2005
مجموع المشاركات: 3918

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: فضيلي جماع)

    Quote: حان وقت أن يسمع العالم صوت الحق والعدالة عن هذه الحرب المنسية. إن النظام يعيد نفس سيناريو حرب الإبادة في دارفور وجنوب النيل الأزرق. فلنقف ضد المحرقة قبل أن يشهد ضدنا التاريخ


    نعم

    يجب ايقاف هذه الحرب وايقاف المجازر بحق شعب جبال النوبة فورا

    يجب ارغام طغمة الخرطوم على وقف اعتداءها على سكان مناطق الهمش ووقف الابادة الجماعية


    تحياتى يا استاذ فضيلى جماع
                  

05-06-2012, 06:19 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: M A Muhagir)

    Quote: يجب ارغام طغمة الخرطوم على وقف اعتدائها على سكان مناطق الهمش ووقف الابادة الجماعية

    الأخ الأستاذ/M A Muhagir
    لا يخفى عليك أخي أنّ أنظمة الإستبداد في تاريخ العالم تسلك بغباء شديد نفس الطريق الذي يفضي بها إلى بالوعة التاريخ..لكن بكل أسف بعد أن تدفع الشعوب ثمناً باهظا. أتفق معك تماما أخي الفاضل أن حربنا ضد هذا النظام ينبغي أن تفتح فيها كل الجبهات.
    النظام الفاشي في الخرطوم يعيش اليوم أسوأ أيامه. ومنسأة سليمان على وشك السقوط!
                  

05-07-2012, 01:00 AM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: فضيلي جماع)
                  

05-07-2012, 04:55 AM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: Khalid Kodi)

    Quote: إنها حرب قذرة

    يقودها نظام فاقد لكل شرعية – محلية أو دولية- ضد شعب يقاوم بكل ما في المقاومة من شرف واعتزاز.

    شعب لم يرفض الآخر في تاريخه

    لكنه يريد أن يحافظ على هويته مثل كل الشعوب والإثنيات على هذا الكوكب.


    نعم أستاذ فضيلي

    فلنسمي الإشياء بأسمائها

    إنها حرب إبادة

    تجري الآن

    ويستخدم فيها الإنتونوف والتجويع

    الإنقاذ آخر المراهنين على فرض الوحدة القائمة على نهب ثروات الأقاليم بالقوة

    بدلا عن الوحدة الطوعية المتحققة بالمساواة في المواطنة


    ويجب أن نقول لا للإبادة

    وتلك هي الوطنية الحقة

    الوقوف مع الإنسان السوداني

    فالوطن هو الإنسان (كما قال طارق الجبلابي) .. والإنسان المستضعف


    الباقر موسى
                  

05-07-2012, 04:58 AM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: Elbagir Osman)
                  

05-07-2012, 08:01 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: Elbagir Osman)

    QUOTE]
    الإنقاذ آخر المراهنين على فرض الوحدة القائمة على نهب ثروات الأقاليم بالقوة
    بدلا عن الوحدة الطوعية المتحققة بالمساواة في المواطنة. ويجب أن نقول لا للإبادة.QUOTE]

    الفنان التشكيلي الكبير، الأستاذ / الباقر عثمان
    سلمت يداك أيها الأخ الكريم . الجالسون على سدة الحكم الآن - وقد أخذوه بالقوة وفقا لأجندتهم - ليس في عرفهم المساواة تحت مظلة
    المواطنة التي تعترف بالتساوي في الحقوق والواجبات. أثبتت الأيام أن هؤلاء يفهمون لغة السلاح لا سواها.
                  

05-18-2012, 07:54 PM

M A Muhagir
<aM A Muhagir
تاريخ التسجيل: 07-13-2005
مجموع المشاركات: 3918

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع:// إرفعوا أيديكم القذرة ، عن شعب جبال النوبة (Re: M A Muhagir)

    ...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de