خور جهنم.....!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 08:48 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-18-2012, 10:13 PM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خور جهنم.....!

    وقف الشاويش يعقوب أمام المراة للمرة الأخيرة، في منتصف قُطيته الوحيده، المشيدة من أعواد الذرة اليابسة والتي تُحدث صوتاً كل صباح مع بزوغ الشمس أشبه بطقطقة حبّات اللالوب حين نضجِها وقف أمام المراَة يهنئ نفسه بابتسامة تقُوسّ ظهرها وعينيه الواسعتين فيهما عناق السواد بأبيضها في جلالٍ مهيب. رغم بلوغه الخمسين، مازال قوياً جاف العود ذا سواد برّاق عنيداً كأمطارٍ صيفيه. في بدايات عمره كان قنّاصاً بالجيش أيام الأستعمار، ثم اختار المعاش في منتصف الستينيات ليصبح شاويشا بالبوليس فرئيساً لقسم) شرطة بمنطقة جبل مرّه. إرتدى بزته الرسمية، عدّل من وضع النياشين التي حصدها في سنين خدمته التي امتدت بعمر (القسم) الذي أنشأه، مسح حذاءه العسكري ثم جلس في تمام أناقته إلي المنضدة وكتب استقالته الأخيرة من الخدمه النظامية : ( لا أدري ماذا حدث لي ولكني سيدي الضابط قد أخطأت إصابة الهدف عندما كلّفتني سيادتكم بإبادة ال ك لاب الضالة، وأنا الذي لم أخطئ هدفا في حياتي؟ لذا سيدي أقدّم استقالتي حفاظاً علي تماسك المهنة وصدقيتها التي منحتني هذه النياشين التي تزيّن صدري والسلام).
    في ذلك اليوم المشؤوم وفي تجواله المتكرر، مُترصِّداً ال ك ل اب الضالة، رأي ك ل باً أسوداً تبين عليه علامات السعر فقرر قتله، جلس علي الأرض، أخرج رصاصة من جيبه، بلّلها بلعابه، ثم حشرها في بندقيته وصوبها نحو ال ك ل ب، أطلق الرصاصة فلم يسقط ال ك ل ب، فقط أصدر أنيناً خافتاً ولكنه لم يتحرّك، وضع الشاويش يعقوب رصاصة أخرى سبقتها نفس الطقوس ثم أطلقها فلم يسقط ال ك ل ب، وفي المرة الثالثة، إختفي ال ك ل ب من نظره كأنّما أزاحته ريح ، تعقّب أثره، ليومٍ كامل فلم يجد إلاّ بقع دم متناثرة وخصيتي ك ل ب وبعد مشوار نصف يوم وجد ذيل ك ل ب! فعرف أنّه قد قصف هذه الأعضاء وأخطأ ك ل باً!.


    نواصل....

    (عدل بواسطة ibrahim kojan on 03-18-2012, 11:37 PM)
    (عدل بواسطة ibrahim kojan on 03-18-2012, 11:40 PM)

                  

03-18-2012, 10:45 PM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: ibrahim kojan)

    أمّا المرة الأولي التي قدّم فيها إستقالته، عندما كان شاويشاً بجبل مرةّ حيث عُرف في تلك المناطق بصائد القرود فلم يعجبه اللقب فقدّم إستقالته تاركاً المنطقة وقرودها ،ففي أحد المواسم المُثمرة تكاثر عدد القرود وأصبحت تعيث فساداً في مزارع الفواكه والخضروات، كانت القرود تأكل ما تأكل وتلقي بفضلاتها في الشوارع، وتنتزع الخضروات من الأرض وتقذف بها المارة وتتبّول في الاَبار ، أصواتها الشرسه أوقفت قلوب السكان في منتصف الحناجر، وعندما بلغ فسادها حد محاولة إغتصاب الفتيات، كُلِّفَ الشاويش يعقوب بمحاربتها. أعطاه ضابط المنطقه خمسة وسبعين رصاصة فقط، وأمره أن يستعملها بحذق ولا يهدرها سُدى. كانت تلك الأوامر بمثابة تشكيك في مقدراته. حضر بعد يومين من ناحية المزارع وقابل الضابط، الذي نظر إليه بعيني (تساؤل) مريضتين بغرور من تذّوق طعم السلطة حديثاً: هل أديت واجبك؟ أجاب نعم! ثم أهداه خمسة وسبعين ذيل قرد في صندوق خشبي تفوح منه رائحة الموت والعفن وقدرات الشاويش يعقوب الخارقة، فأطلق عليه الضابط (صياد القرود لقباً)، ولكنه سرعان ما أتبع تلك الأذيال بورقة صغيرة كتب عليها استقالته لينتقل إلي مدينة الفاشر.
    عاش وحيداً في تلك المدينة، مُنضبطاً بقوانينها المرنة، يتمشّي كل يوم في تمام السادسة صباحاً يتهادى معتداً بقامته الفارعة وزي الشرطه المُتيم به حد الجنون ،
    يقضي مساءه في خور جهنم الذي يشق المدينة إلي نصفين غير مُتكافئين ويلتف حول (اَبارحجر قدّو)، يخاصر (حي الوكالة)، مُمْسِكاً بأهداب الشوارع الطرفية كدرويش يراقص فتاة وفي فمه تتيبّس تراتيله (وأوراده) فيرجع صداها (دوبيت) وتناغيم (الهدّاي).
    لا أحد يعرف كيف تكوّن هذا الخور ولا أحد يعرف سبب الإسم (خور جهنم)، رغم أنّ سكانه يحملون ذات الملامح، ويأكلون نفس أكل أهل المدينة، ويفرحون لفرحهم، ويرقصون لنشوتهم. يروي كهول المدينة ومسنيها


    نواصل....
                  

03-18-2012, 10:51 PM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: ibrahim kojan)

    ( أنّه في زمنٍ بعيد يفوق المئتين من السنين، أتي إلي الجبال الشرقيه حكاما لئاما يقتلون الصديق قبل العدو، يغتصبون النساء، يمضغون أكباد الناس ويبصقونها أحقاداً علي وجه الأرض، وقد بلغ بهم صلفهم وكبريائهم حد أن يطلقوا أسماء القمر والشمس علي أبنائهم الذين يولدون علي ظهور الخدم، وكل مولود جديد يُعطي أرضاً ومزرعة وحاشية قبل أن يبلغ السابعة من عمره ويدربونه علي القتل في العاشرة. أمّا إذا كان المولود أُنثي فإنّهم يقيمون الحداد -. ما أن تنطفئ حرب إلاّ وأشعلوا أُخري، ولا تروق لهم مواسم مثل فرح أو ربيع، أو خريف. فاستعبدوا كل من يمشي علي الأرض وأطفأوا نيران الخلاوي التي لا تنصاع لَأقوالهم مذّقوا صحائفها، منعوا الغناء في الشوارع، بأفعالهم اللئيمه هذي أعادوا كل أهل الجبال الشرقيه إلي عصر الكتابة علي جدران كهوفها فاستعبدوهم جميعاً، ولم ينج أحد من هبوب نزواتهم القاسية. يُقال: بعد إحدي الغزوات التي طالت القري المجاوره وفي أثناء رجوعهم تواري قائدهم خلف باب ظل شجرة تحت الجبل ليقضي حاجته ولما لم يجد ما ينظّف به مؤخرته مسحها بكسرة خبز!. إسودّت الدنيا وتلبّدت السماء بسوادٍ مهول وجاء الليل سادلاً في منتصف النهار، تحرّك الجبل من مكانه قليلاً ثم اهتز فتعالي كأنه يعتصر حافة السماء التي لامسها، فانفجرت السماء عن مطرٍ إستمر لثلاث أسابيع بلياليها، حتي إذا ما بلغ السيل هامات الأشجار والزبى إنفلقت الجبال الشرقية إلي نصفين، وانهمر السيل ناحية مدينة الفاشر فشّقها إلي نصفين أيضاً ولم يتوقف المطر، فجلس شيوخ المدينة وأطفالها في حلقات ذكرٍ مرعوبة بهدير المطر والسيول وظنوا أن نهاية الدنيا التي عرفوها قد شارفت نهاية ماَلاتها في مشهد يذكِّرك بحال قوم يونس بنينوى. كان السيل بهديره الوحشي يحمل في بطنه جثث موتي وأشجارٍ يابسة وحيوانات نافقة ومنازل بتمامها وحجارة سوداء، كان يحمل في بطنه عالماً كاملاً بعويل نسائه وبكاء أطفاله، كأنّ الأرواح تتلوي داخل بطنه. قالوا بعد أن توقف المطر: أنّ السيل قد حمل كل أوساخ الجبال الشرقية وحُكّامها وقذف بهم في وادي الفاشر غربي المدنية، فحملهم الوادي بعدها إلي جهةٍ غير معلومة، وعندما برز الأفق لم تكن هناك جبال شرقية فقط هضاب صخرية عجفاء وبقايا بشر. بل قال الرواة أنّ تلك الهضاب الصخرية التي أنقشع عنها الأفق هي مسخ لحكام الجبال الشرقية ورمزاً لصلفهم، وضعته السماء حجارة بلون جلودوهم لكي لا ينسي الناس ما فعلوه بخلائق الله، إذ أنّه لم تبق معصية لم يأتوها أو جرماً لم يرتكبوه بإسمه.
    عندما توقف غضب السماء الدّافق، كان الشرخ الذي شقّ المدينة إلي نصفين قد أصبح بهيّا نظيفاً تحفّه حجارة بيضاء وأحاطه سكاناً بملامح المدينة والمدن المجاورة يقرأون الكتب ويعشقون ويتكاثرون ويموتون تماماً كما تفعل كل مخلوقات الأرض ولمرور سكان الجحيم الشرقي به بعد غسلهم المطر، أطلقوا عليه خور جهنم، هذا ما قاله العجزه وكهول المدينة).



    نواصل....
                  

03-18-2012, 10:56 PM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: ibrahim kojan)

    يتسربل خور جهنم برائحة الشواء، والفول والطعمية، والنساء وأصواتهن ومؤخراتهن المكوّمة مثل (لدايات الصدقة)، وبيوت (البغو)، والكلاب الضالة والقطط التي يقولون عنها أنّها تجلب سوء الحظ، رغم أنّها تعيش آمنه مطمئنّه وسطهم. من كل هذا الرهط، كان عم يعقوب يدخل الخور منسرباً كنبي بملابس (ملكية)، ليبدأ مشواره المسائي ويمارس ذات الطقوس فيضيف زيتاً جديداً لتروس ماكينة حياته المعصارة.
    يعانقه في ونساته الخاصة ود برنجية وود التوم، وزهرة أم ترس صانعة أجمل (بغو) في الخور، وود دالوجه (أب خُرس) الطّباخ ذو الصوت النسائي، وفي كثير من الأحيان كانت تمر عليهم بتول بت علي التي أنجبت تسع أطفال وبنتين توأم في عشر سنين، فوصفتها أم ترس بأنها إمرأة كثيرة الولادة (والله البنية دي ولادتها كتيرة ياخ دي كان شمّت ريحة زوجها ساي تحمل!) وأضافت في إحدي لحظاتها الشاعرية أنها حمِلت ببنتيها التوأم عندما أتى زوجها من الحج في ليلة قمرية!، فيهمهم عم يعقوب ويستغفر ويطلب المزيد من (البغو) ويأمرها أن تترك الناس في حالهم، وأن تستغفر هي الأخري فتفعل.
    خور جهنم الأنيق بزواره من الموظفين وسائقي اللواري وبوليس الدوريات، و (لداياته) التي اسودَّت من صناعة (البغو) و(مديدة الحلبة) و(الكوراع) و(أم جنقر) وأصوات النساء، وهدير الدوبيت عندما تتربّع سوائله علي قمم الرؤوس، كانت موسيقاه الحياتية تتعالي علي أصوات الحفلات التي تضج بها الفاشر في ليالي الخميس.
    توقّف النبض في شرايين الخور، تدحرجت حجارته السوداء مقتربةً من بعضها كأنّها تحاول رتق ماضيها، زاغت أبصار النساء وتوجّس سكان الخور شراً مستطيراً وتعرّقت الحجارة التي تسند جنباته، إعتدل ود دالوجه (أب خُرس) في مشيته حتّى توقف نفسه في قاع زفيره. بحثت بت التوم عن مسبحتها ونفضت عنها الغبار، وبدأت تستغفر كأنّ القيامة على مشارف الخور! تفجّرت الفقاعات التي تزين سطح جِرار( البغو)، حدث كل ذلك في اليوم المشؤوم الذي قدّم فيه الشاويش يعقوب علي عبد النبي إستقالته، حضر إلي الخور في تمام العاشرة! وبزيه الرسمي وبندقيته والورقة التي كتب فيها إستقالته، تراص سكان الخور جميعهم وراء الشاويش يعقوب (كتال الكلاب) كأنهم سيؤدون صلواتهم الأخيرة في صمتٍ أطبق على كل شئ ولم يستثن حتي هسهسة أبخرة الطبخ ليبدأوا صلاة إخراج الروح من أجسادهم المعطونة في أمطار أغانيهم التي كانت تذبح أحزانهم الأبدية والتي تراءت أمامهم مكتوبة في ألواح دُنياهم المرحه.
    لم يلفظ الشاويش يعقوب كلمة ولم يتنبأ بقيامتهم، فقط طلب أكثر (عبابير) (البغو) ضخامةً في المكان وأفرغه كلّه دفعةً واحدة، بعدها طلب لحما مشويا في استدعاء لعاداته المسائية عساها تفضي به إلى صُبح يحرره من قتل الكلاب الضاله إلي الأبد، ثُم اتكأ علي (العبار) الثالث من (البغو) الفائر وبدأ في الدوبيت، وجدت دمعات حارات طريقها إلى خديه اللامعتين، تراشقه دبيب البغو الجميل بوخزات الخدر فأسند رأسه علي وسادة قراره الأخير وراح في شخير ثورٍ مذبوح مستسلماً لنومٍ أفاقَ منه قُبيل المغرب بقليل، عندها عرف سكان الخور أن قيامتهم قد أوصدت أبوابها في ذلك اليوم، فلبِسَ الفرح قميصه المزركش وبدأ في التجوال بين جنبات الخور، وعادت إليه نبضات الحياة من جديد.


    وللحديث بقية....
                  

03-18-2012, 10:56 PM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: ibrahim kojan)

    يتسربل خور جهنم برائحة الشواء، والفول والطعمية، والنساء وأصواتهن ومؤخراتهن المكوّمة مثل (لدايات الصدقة)، وبيوت (البغو)، والكلاب الضالة والقطط التي يقولون عنها أنّها تجلب سوء الحظ، رغم أنّها تعيش آمنه مطمئنّه وسطهم. من كل هذا الرهط، كان عم يعقوب يدخل الخور منسرباً كنبي بملابس (ملكية)، ليبدأ مشواره المسائي ويمارس ذات الطقوس فيضيف زيتاً جديداً لتروس ماكينة حياته المعصارة.
    يعانقه في ونساته الخاصة ود برنجية وود التوم، وزهرة أم ترس صانعة أجمل (بغو) في الخور، وود دالوجه (أب خُرس) الطّباخ ذو الصوت النسائي، وفي كثير من الأحيان كانت تمر عليهم بتول بت علي التي أنجبت تسع أطفال وبنتين توأم في عشر سنين، فوصفتها أم ترس بأنها إمرأة كثيرة الولادة (والله البنية دي ولادتها كتيرة ياخ دي كان شمّت ريحة زوجها ساي تحمل!) وأضافت في إحدي لحظاتها الشاعرية أنها حمِلت ببنتيها التوأم عندما أتى زوجها من الحج في ليلة قمرية!، فيهمهم عم يعقوب ويستغفر ويطلب المزيد من (البغو) ويأمرها أن تترك الناس في حالهم، وأن تستغفر هي الأخري فتفعل.
    خور جهنم الأنيق بزواره من الموظفين وسائقي اللواري وبوليس الدوريات، و (لداياته) التي اسودَّت من صناعة (البغو) و(مديدة الحلبة) و(الكوراع) و(أم جنقر) وأصوات النساء، وهدير الدوبيت عندما تتربّع سوائله علي قمم الرؤوس، كانت موسيقاه الحياتية تتعالي علي أصوات الحفلات التي تضج بها الفاشر في ليالي الخميس.
    توقّف النبض في شرايين الخور، تدحرجت حجارته السوداء مقتربةً من بعضها كأنّها تحاول رتق ماضيها، زاغت أبصار النساء وتوجّس سكان الخور شراً مستطيراً وتعرّقت الحجارة التي تسند جنباته، إعتدل ود دالوجه (أب خُرس) في مشيته حتّى توقف نفسه في قاع زفيره. بحثت بت التوم عن مسبحتها ونفضت عنها الغبار، وبدأت تستغفر كأنّ القيامة على مشارف الخور! تفجّرت الفقاعات التي تزين سطح جِرار( البغو)، حدث كل ذلك في اليوم المشؤوم الذي قدّم فيه الشاويش يعقوب علي عبد النبي إستقالته، حضر إلي الخور في تمام العاشرة! وبزيه الرسمي وبندقيته والورقة التي كتب فيها إستقالته، تراص سكان الخور جميعهم وراء الشاويش يعقوب (كتال الكلاب) كأنهم سيؤدون صلواتهم الأخيرة في صمتٍ أطبق على كل شئ ولم يستثن حتي هسهسة أبخرة الطبخ ليبدأوا صلاة إخراج الروح من أجسادهم المعطونة في أمطار أغانيهم التي كانت تذبح أحزانهم الأبدية والتي تراءت أمامهم مكتوبة في ألواح دُنياهم المرحه.
    لم يلفظ الشاويش يعقوب كلمة ولم يتنبأ بقيامتهم، فقط طلب أكثر (عبابير) (البغو) ضخامةً في المكان وأفرغه كلّه دفعةً واحدة، بعدها طلب لحما مشويا في استدعاء لعاداته المسائية عساها تفضي به إلى صُبح يحرره من قتل الكلاب الضاله إلي الأبد، ثُم اتكأ علي (العبار) الثالث من (البغو) الفائر وبدأ في الدوبيت، وجدت دمعات حارات طريقها إلى خديه اللامعتين، تراشقه دبيب البغو الجميل بوخزات الخدر فأسند رأسه علي وسادة قراره الأخير وراح في شخير ثورٍ مذبوح مستسلماً لنومٍ أفاقَ منه قُبيل المغرب بقليل، عندها عرف سكان الخور أن قيامتهم قد أوصدت أبوابها في ذلك اليوم، فلبِسَ الفرح قميصه المزركش وبدأ في التجوال بين جنبات الخور، وعادت إليه نبضات الحياة من جديد.


    وللحديث بقية....
                  

03-18-2012, 11:00 PM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: ibrahim kojan)

    هكذا عاد الحال إلي خور جهنم وعادت إليه لغة صخبه وجنونه وتفلُّتات بت التوم وغناء (أب خرس)، عرفوا أنّ الشاويش يعقوب قد أصبح جزءا من نسيج الخور وهنائه، بعد اعتزاله البوليس وقتل الكلاب، لكنه لم يبح بسبب تركه البوليس ولم يتجرّأ أحد علي سؤاله، فاحتفلوا في سرهم به. كانت أياديهم تُصاب بحكّة كُلّما رأوه قادماً فيتسارعون لدفع ثمن عبّاراته وثمن الشواء فيصرخ في وجوههم بعينيه الواسعتين ونظراته الملتهبة فقط، لتنزل ظلال الصمت عليهم فيتراجعون. عرفوا بمرور الأيام المتكررة مدى اعتداده بنفسه وفخره وطول باله، قبلهم داخله دون مواربة ورضي سكان الخور بوجود هذا العملاق بينهم.
    حطّت الطائرة بمطار الفاشر ، كانت تحمل داخلها ود خليل (السميّح)، الذي ترك البلاد قبل عشرين عاماً للدراسة في الخرطوم وبعدها اختفي فجأةً إلي أوروبا ليستزيد من العلم، تجّول في أنحائها، عرف جليدها، تعّلم لغات غزلها، مشى في جنازات موتاها وخبر أحلام أهلها وأحزانهم وأفراحهم وغضبهم البارد ونزواتهم الغريبه، غرق في سهراتهم، وشقراواتهم اللاتي يتمتعن بغباءٍ طيني، في تجواله كانوا يعطونه ما يريد فيرد عليهم برقصٍ أفريقي ونبوءاتٍ صحراويه وجنون إستوائي فكانوا يشتهونه كالفاكهة الغريبه وهو كريم معهم يجود عليهم دون تردد. في البدء كانت لغة التخاطب بلون الخرس، ثم بقليلٍ من الكلمات المبهمات، وبعدها ينهمر قاموساً كاملاً خطه بيده وبداخله لغات غزل أربع، تعرّض للشتم والبصق والتحرّش والسّب بسبب لونه، إستحسنوه ،أحبّوه واحتضنوه، بسبب لونه أيضاً تشتت أفكاره بهذا التناقض وأصيب بالذهول لعامين ولكنه لم ينكسر كما حدث بمطار الفاشر.


    نواصل..........
                  

03-18-2012, 11:02 PM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: ibrahim kojan)

    عندما لامست أقدامه أرض المطار لم يتعرّف عليها، ولم تعرفه، إستضمت رائحة الغبار حاملةً معها رائحة الشمام، والمنقه الجبلية ورائحة اللالوب والنبق وذكريات بحيرة (الفوله)، وشواء خور جهنم الذي أراد، في تلك اللحظة، أن يرسل بريقه رغم بعده، فلم يتمالك عينيه اللتين غرقتا في دمعٍ ملحي وتورم خدّاه بحمي الإشتهاء فانهار أمام الجميع مغشياً عليه. قبل أن يرتطم دمه بالأرض تلقّفه (فضل) عامل إرساء الطائرات، وأوسد رأسه علي حقيبة أحد المسافرين. أفاق من غيبوبته، ليجد فضل أمامه، تعّرف عليه فهو ما زال نفس (الفضل) الذي يعمل في المطار، منذ أن غادر البلاد، ويعمل (شيال) في إحدي فرق الغناء الشعبية، ملامحه ذاتها، وتعبيراته الغرائبية التي تمسّد وجهه عندما يصاب بحيرة عدم الفهم، يلبس نفس الحذاء العسكري وبنطاله البني الذي يقترب من منتصف صدره، وصوته الغنائي الذي يشق ضجيج المسافرين، وملح المودعين وصلوات وداعهم المحموم ( لا إله لإاّ الله، محمد رسول الله فُتّكم بعافية، وخليتكم في حفظ الله، تمشي وتجي بالسلامة)، حنين دافق، يختلط بصوت (فضل)، تزاحمت أفكاره علي وجه فضل الذي كان يعرفه مُتجولاً خارج أوقات عمله، يفاجئك بقوله (أعبد ربّك حتي يأتيك اليقين ثم يشدوك بأقوال تراكمية من إحدي كتب (نيتشة) إن لم يك هناك فن لأوجدناه! يقولها بلغةٍ عربية سليمة، فيظنه المثقفون أنّه متطاول وغيرهم يخاله من خريجي الخلاوي وهو لا يعير أي منهم إهتماماً فقط يتركهم في غيّهم ينتصرون لذواتهم، ويستاكون بأراك تعاليهم المُغَيّب.
                  

03-18-2012, 11:05 PM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: ibrahim kojan)

    ودَعه فضل حتي البوابة الخارجيه للمطار، وبإبتسامة أمالت فمه ناحية اليسار قليلاً وبمعاناة (سيزيفية) فائقه عدّلها ملوحاً: مرحب بيك في بلدك. وقف خليل ود السميّح لبرهةً تمددت على سطح زمنٍ غير معلوم لديه، يتنّسم الروائح ويراقب الناس من حوله، قبل أن يسحب حقيبته الصغيره خلفه ويحمل علي أك ت اف ه العريضه شوق عشرين عاماً ولهيب رهبة يعبّئُ قلبه فيتسارع. ها هو الشارع الوحيد يتمدد أمامه، شارع يعرفه وكان يبتلعه أيام الإستذكار، منذ أن كان في الثالثة عشر من عمره، لكنه أصبح غريباً محاطاً بمبانٍ غريبة، وأناس أغرب، وفي لحظة اشتعال رأسه بالكلام والذكريات، إقترب منه سائق عربة أجرة سائلاً: على وين يا أستاذ؟ أجاب بنصف ابتسامة، ممكن تأخذني إلى (وسط البلد)؟ جدّاً بس إنت ساكن هناك؟ أجاب بلا فقط أريد الذهاب إلي هناك! ياخ ممكن أخدك حتي بيتكم وتدفع البتدفعو! ياخ أنا عايز أمشي وسط البلد وبس! طيب ممكن أسوقك لوسط السوق بس تصل بيتكم كيف؟ إنت غريب في البلد؟ ما في فنادق في وسط السوق؟! يالله من هذا الإلحاح! من أين أتي هذا الشخص بهذا الإلحاح؟ فعلاً أنا غريب!. لم يستمر الجدال طويلاً فأخذه حتي وسط البلد.
    ترجّل من عربة الأجرة، دفع له ما أراد، شكره السائق ولكنه أردف كمن نسي شيئاً لم يقله: يا أستاذ عارف إنت ماشي وين؟ ياخ تعال حأوصلك مجانا لأن الجو غبار وأنت جديد في البلد! لم يرد عليه ، ألقى عليه نظرة أخيرة وودعه بذات الإبتسامة التي إلتقاه بها، وقبل أن يبدأ في التجوال توقّف لبرهةٍ ينظر حوله ليتعرّف علي ملامح المكان، لم يسقط نظره علي شئ ذي ملامح معروفة له سوى عمارة (المحامين) التي غرقت في غبارٍ داكن! ومن خلفه بحيرة الفوله وعساكر بكل ألوان الكون ورجال ونساء يفترشن الأرض وأطفال مشردون وأوساخ. بحث عن شارع الأسفلت الذي يشق السوق من أسفله إلي أعاليه ، وجده مغطى تماماً بالرمل رغم أنّه مازال يتلاشي في الأفق مرغما الجامع الكبير على الإنزواء، بدأ في مشيه بعد أن كفر بالذهول وتملّكته رغباته القديمه في الإستكشاف دون سؤال! بحث عن مكتبة اَدم قاضي مليط فلم يجدها، ربما تحولت إلي مكان لبيع التلفونات الجوالة! إنحني شمالاً ليرى مكتبة حامد فلم يجدها ، لم يسمع صوت (عزالدين وهم) صاحب النكتة الشهيره (قُناها نعم حكمونا وهم) فسجنه الدكتاتور (نميري)، ثم تدحرج في منتصف السوق شمالاً ليري المدرسة الأهلية الثانوية، يا إلهي أين اختبأت، تراءى له أنّها أنبتت جناحين وصعدت إلي سماء سوداء تحيطها أكشاك بضاعة غريبة وطاولات يعرض عليها الخضار غير بعيد عن حيوانات نافقة، المجمع الثقافي الجميل بلون الطوب الأحمر لم يزغرد له في أذنه كما كان يفعل في الماضي، لم تنبعث منه موسيقى الجاز التي كان يعزفها (أبو تِفه) ويؤدي أغانيها بإنجليزية فصيحه.

    (عدل بواسطة ibrahim kojan on 03-18-2012, 11:46 PM)

                  

03-18-2012, 11:11 PM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: ibrahim kojan)

    كانت تأتيه الأسئلة كحّمي خريفية ولا يجد منها مهربا ، إذ أنّ الأشياء لم تعد كما كانت ولم تذهب إلي الأب]. كانت تأتيه الأسئلة كحّمي خريفية ولا يجد منها مهربا ، إذ أنّ الأشياء لم تعد كما كانت ولم تذهب إلي الأبد!.
    جلس علي الأرض يصدر أصواتاً مبحوحة لينظف حلقه من مرارة الذكريات وحلاوتها معاً وينفض الغبار من ملابسه ويمسح دموعا عن جفني عينين مغمضتين علي ذكريات تتناسل أمامه وكأنّها تجري الان، ليست (أناه) هي أناه! وليس المكان ذاته، أعادته رائحة الشمام المعطوب إلي شتاء منتصف الثمانينات، فترجّع صوت البنات الهامس في أُذنيه، نهر زيّهن الأزرق وهن عائدات من (الفاشر الثانوية) بابتساماتهن المشعة، فكتب الشعراء غزلهم الرفيع في ذلك المكان، وكتب الخطاطون الصعاليك علي حيطان الأهلية كلاماً مثل (أحب فلانه) و (أموت في بنات الكرانك)، تذكر عبدو وجملته الإنتقامية اليتيمة التي خطّها علي جدران المدرسه (اَحيّ أنا من قلبي الميت في حي العظمة) ويتبعها بقسم مغلَّظ: والله لأقتلهن جميعاً منتقماً لقلبي المكسور، أو أقتل نفسي فيمتن داخلي، بنات حي العظمة الفعلتنّو فيني الله لا غز فيكن بركة! ثم يمّم وجهه شطر شرق المدينة حيث خور جهنم ليختبئ فيه ومعه تنزوي ذكرياته الحزينة ليوم اَخر مخضّب بنفس لغته الإنتقاميه!.
    تراجع تيار ذكرياته إلي أعلى نهرها عندما فاجأه صوت حنين: يا إبن العم أنت كويس؟ أجاب بمسح دمعتيه التائهتين، ثم طلب كوب شاي وساندويتش، أكل جزءا منه وترك الباقي لهوام الأرض، قرر أن يتجول دون هدف فالساعة ما زالت قُبيل منتصف النّهار، حمل ذكرياته وجسده المنهار، وحقيبته ثم توجه نحو حي الموظفين فلم يجده، ذهب إلي قصر علي دينار، وجده مشوه الوجه ببناءٍ جديد لا يُعرف له أصل، تقمصته معصية الإحباط فتفوّه بكلمات سباب وشتائم بلغةٍ أجنبية، وفي سعيه الحثيث لمعرفة ملامح المدينة، أغمض عينيه وتوجّه مرّةً أخري ناحية السوق وتجوّل فيه، لم ير وجهاً واحداً يتعرّف عليه سوى رائحة الشمام المعطوب وغبار يناير البارد، فدارت به قدماه دورةً كاملة لترمي به علي حائط المدرسه الاهلية مرّةً أخرى لكأن القدر يريد أن يذكره بها، فهي المدرسة التي شهدت مراهقته، وهي المدرسة التي أخرجت للعالم أطباء ومهندسين ومدرسين ورجال أعمال، شعراء ورسامين ومجانين كلهم أتوا من صلبها، نفثت لنفسِ العالم قطاع طرق وثوريين خاضوا حروباً يمينية ويسارية وحروباً لا تعرف هوية ولا تتلون بلون، حروب وحسب. إستمرّ في تجواله الحزين هذا حتّي بدايات ماظنّه ليل ، فقد خبر الليل في هذه المدينة منذ هجرة والده إليها. فالليل يأتي من كُلِّ الجهات، لا يعرف زمناً، يأتي في منتصف النهار، أو أواخره، أو يسبق ميعاد مجيئه بساعات، وأحياناً لا يأتي إطلاقاً ولا يهيئ حتي الأفق ليدلق إحمرار شفقه علي أطراف السماء وأسطح المنازل ورؤوس الماَذن، الليل يأتي في هذه المدينة محمولاً علي هواء الدوبيت وترانيم أصحابه وأُهازيجهم الحنينة الحميمة ويشرع أجنحته علي خدود نساء حزينات تهدهدن ذكرى أزواج تركوا البلد، إغتربوا، نساء يعلقن حول رقابهن قلائد الإنتظار واَذانهن تلتصق علي بوابات الريح وهفهفاته المُتوجّسة ورتاج باب الترقُّب اليهزم كل صبر.
                  

03-18-2012, 11:13 PM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: ibrahim kojan)

    فاجأه الليل وهو ما زال يحمل في دواخله مدينتة القديمة بطوبها وجالوصها وأجناسها بسحناتهم المتفرقة التي طلتها جيناتهم المشاكسة علي جلودهم، أأمام عينيه مدينة أخري غريبة عليه تتماهي مع اَلهة حيرته، فَتحت بوابات بِحار النسيان أمامه.
    حملته ساقاه المُتعبتان، إلي شارع مُتعرّج، مُحاط بحجارةٍ لا لون لها في ذلك الظلام، ولكنها بدت له سوداء، شئ أشبه برصيفٍ أملس، أصوات بشرٍ يتهامسون، يتسامرون، ثمّ تتفجّر قسماتهم في عُري الليل ضحكاتٍ ضاجّة بالفجور والإستملاح، تنزلق بيسر بين أسارير الليل الساكن، توقّف للحظةٍ لينزلق هو الاَخر بين ثنايا ذلك الضجيج، ليجد نفسه أمام ود (دالوجه أب خُرسْ) وهو يغنّي وود التوم وهو يصيح بإنجليزية مهشّمه ليأتي بأفكارٍ غريبة علي سامعيه ويقسم أنّها من بنات أفكاره، فيضحك عليه السُّمار وعلى كذباته الفاضحات، لم تتغيّر ملامحهم فقط أصبحت أكثر عُمقاً وأشدّ يسراً مقارنةً بما تبقى منها في ذاكرته عنهم. سمع ضحكات اَدم (كسّار الجبال) وهو يسب ويلعن الجرّاح الذي وضع عشرين مُسماراً داخل ركبته التي تهشمّت في إحدي معاركه الجنسيه مع أصغر نسائه،! ويفخر بزيجاته المتعددة وكيف أنّه أنجب َثمانية وأربعين طفلاً من عشرنساء كُنّ في (حبله) مُتتابعات، وأنّه مازال يحتفظ بأثنتين، ثُمّ يضحك بزهوٍ بعد أن يقضم بصلة ويتبعها بقطعة لحم مشوي ويغسل كل ذلك الخليط الغريب إلي قاع جوفه بجرعة (بغو) مِقدارها نصف لتر ليتجشأ بعدها، فينفثُ للعالم أصوات كلاب تتعارك وقطط في سقف لحظة شبقٍ عنيف، وروائح ذات لعناتٍ خريفية كأنّها خرجت من دبر إبليس! فيأتيه صوت عميق، اَمراً لاعناً ليستغفر ويستحي!، كان صوتاً بعده تختبئ الأصوات في أحبالها لتصمت إلي الأبد، عرف خليل ود السّميح ذلك الصوت الذي لم يفقد رنينه القاسي منذ أن سمعه اَخر مرّة قبل عشرين عاماً ! إنّه صوت الشاويش يعقوب (كتّال الكلاب) فأيقن أنّه في خور جهنّم.
                  

03-18-2012, 11:15 PM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: ibrahim kojan)

    في البدء حَذِروه، ثُمّ تفرّسوا في ملامحه التي بدت لهم مألوفة، ولكنها أكثر ليونة، صمتوا صمت حيوان يريد أن يختبرعدوه بحركةٍ ليعرف نواياه ، وعندما تحدث مُتسائلاً: دا مش خور جهنم؟ مُسقطاً حجراً ضخماً، بضخامة صوته، علي بحيرة صمتهم إذ أنّهم عرفوه ، حملوه علي أك تا ف ه م وطافوا به الحور صعوداً ونزولاً هاتفين باسمه مرحبين بقدومه غير المُعلن، نثروا عليه رذاذ أصواتهم وعطرهم البلدي، مسحوا به حجارة الخور، المُتراكمه، حتّي بان لهم لونها الأسود وأعادوا لها بريقها (الأوبسيدي) وتراجع غبار الحكام عنه وعن ثناياه الألِقه، فتراجع عمره عشرين عاماً.
    وضعوه وسطهم، كأنّهم انتووا أكله نيئاً، سألوه اَلاف الأسئلة، عن أوروبا ونسائها ورجالها، وشوارعها وجليدها، كانوا يلقون كل الإسئلة ويتفضّلون بالإجابة علي معظمها، تبادل معهم أحاديث الود ، إستمع إليهم جميعهم فردا فردا، حكي لهم نكاتاً عن الخواجات، ذابت ملامحه وسطهم، أحضرت (أم ترس) لحماً مشوياً و(بغو) و(شوربة كوارع). أفرغ ثلاثة (عبَّارات) دفعة واحدة، وأكل ما أمامه بنهم أهل كهف! ثم أغمض عينيه، نظر إلي داخل دماغه فرأى المدينة بذات ملامحها القديمة، رأى الشوارع كما كانت قبل عشرين عاماً. تعرّف عليها شارعاً شارعا، رأي نفسه ماشياً فيها، يتحاشي تعرُّجاتها، إلتواءاتها، (مصارينها) رأي كيف يمشي لبيت جدّه، حتّي الباب الأزرق الملتحي بالصدأ، رأى كل ذلك فارتاحت أساريره وتغمّدته إبتسامة طمأنينة فازداد حماساً في السرد و (الحكي) وتدفّقَ حديثاً وضحكاً.

    (عدل بواسطة ibrahim kojan on 03-18-2012, 11:42 PM)
    (عدل بواسطة ibrahim kojan on 03-18-2012, 11:44 PM)

                  

03-18-2012, 11:20 PM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: ibrahim kojan)

    إستمر الحديث السامر حتي الساعات الأولي من الصباح، فوضع حقيبته علي كتفه، عدّل من خارطة المدينة داخل دماغه الملتهبة بالنشوة، ودّعهم كُلّهم جملةً واحدة ثم التفت ليودّع الشاويش يعقوب، وفي رأسه سؤال يتقلّب في نيران فضوله منذ أن تعثّر علي حجارة الخور! إلتقت عيناه بعيني الشاويش يعقوب، سحب نفساً عميقاً ثم قذف سؤاله كسهم: إنت يا عم يعقوب: ليه قدّمت إستقالتك من البوليس؟ صمت الشاويش، وصمت معه المكان، خفتت أصوات أواني الطبخ، بلع كل الحاضرين ريقهم بشكلٍ جمعي ليحط طائر الصمت في أرجاء الخور ويعم المدينة كلها، خفض خليل ود السميّح عينيه حتي يجد من يسند خيوله إذا تساقطت من حربٍ كلامية قد تنشب في أية لحظة، تحرّك في صمت منسحباً من وخائم سؤاله، وأعاد رسم الشارع الذي سيسلكه في رأسه.
    لم يرد الشاويش يعقوب علي سؤاله، لكنه خفض عينيه، ثّمّ تململ داخل جلبابه الأبيض، واعتدل في جلسته، تناول (قرعة بغو) ووضع حافتها على شفتيه ، تجرّعها بنَفسٍ واحد، في تلك اللحظة أتي ك ل ب أسود واندسّ بهدوء الظل بين قدمي الشاويش مُصدراً صوت إناث الكلاب، عندما تفحّصه خليل ود السميح بنظرة سريه سريعه، عرف أنّ ال ك ل ب بلا خصيتن وأنه مقطوع الذيل.

    إنتهي.................
                  

03-19-2012, 01:06 AM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: ibrahim kojan)

    استمتعت باسطورة اسم الخور
    وحاقرا باقى القصة التى يمكن ان تكون رواية لو "قعدت ليها "
                  

03-19-2012, 01:24 AM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    دون سؤالك قمت بنقل "النص ـ خور جهنم"الى الربع القادم فى المنبر
                  

03-19-2012, 10:21 AM

محمد المرتضى حامد
<aمحمد المرتضى حامد
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 10832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    أبوخليل سلام،

    قرأت كامل النص وعدت إلى أجزاء منه لأمتع النفس بوصف الأحداث والشخوص والأمكنة .
    في بعض الأحيان يخال إلي أنك تكتب عن (خور) مر به كثير من السودانيين باعتبار
    أن نموذج الفاشر و (خور جهنم) يتكرر في كثير من المدن السودانية ومن هنا فقط
    تعود بالقارئ من مصب الذكريات إلى (إلى أعالي نهرها ) ومن ثم يستصحب كل منا
    مدينة بعينها في قراءته ، ليس ذلك وحسب بل إن نموذج يعقوب الذي أمعنت في تفصيله
    بسهل ممتنع يكاد يكون نموذجا نشاهده يوميا ولا نجد مبررا منطقيا لسلوكه بعد
    (اعتزاله) ذلك السلك.
    قبل مواربة ( الباب الأزرق الملتحي بالصدأ) مؤقتا لحين عودة ، وددت لو توضح
    معاني بعض الكلمات في حاشية ، ليس لي فأنا عشت ما يكفي في تلك الأمكنة وأعرف كافة
    المصطلحات التي أوردتها فالبغو وأم جنقر والكوشيب والدكاي وابيض ضميرك واب مقشاشه.. إلخ ،
    كانت من مشاهداتي إلا أن الكثيرين هنا يجهلوا ذلك القاموس (الجهنمي) وهو يمثل بعض
    ثقافتنا الشعبية ..

    لاتغب عنا وعن توفير هدايا بمثل هذه الكتابة وهذا الوصف يا مستر.
                  

03-19-2012, 03:27 PM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 8736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: محمد المرتضى حامد)

    انت كوجان الزماااان داك ؟
    ياخى يا حليلكم مستوحشنكم بزاف !
    ومحسن خالد وكلكم ...
    كنتو الوحيدين البتكتبو ابداع ...
    يا حليلكم ..

    Quote: فاجأه الليل وهو ما زال يحمل في دواخله مدينتة القديمة بطوبها وجالوصها وأجناسها بسحناتهم المتفرقة التي طلتها جيناتهم المشاكسة علي جلودهم، أأمام عينيه مدينة أخري غريبة عليه تتماهي مع اَلهة حيرته، فَتحت بوابات بِحار النسيان أمامه.
    حملته ساقاه المُتعبتان، إلي شارع مُتعرّج، مُحاط بحجارةٍ لا لون لها في ذلك الظلام، ولكنها بدت له سوداء، شئ أشبه برصيفٍ أملس، أصوات بشرٍ يتهامسون، يتسامرون، ثمّ تتفجّر قسماتهم في عُري الليل ضحكاتٍ ضاجّة بالفجور والإستملاح، تنزلق بيسر بين أسارير الليل الساكن،


    ما تغيب ياخ ...







    ــــــــــــ
    سلللمى يا سلامة ...
    يقعد اكتر من كده كيف ؟ انتى مش بتبالغى !!
    ومنو القال الرواية خلاااااس منتهى الابداع ؟
    اكعب حاجة فى الابداع دا .. تقعد تنجرو على اساس
    اسامى .. رواية .. قصة .. قصاصات .. هنهنات
    هنايات الخ ... تكتب بس ومحل ما تقيف تقيف ..
    واذا استغلق معاك .. تتجرس للناس الفتح معاهم
    بس .. مافى اى طريقة غير كدا !
                  

03-19-2012, 03:35 PM

أيزابيلا
<aأيزابيلا
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 2385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: دينا خالد)

    ____
    أنا هنا اتابع هذا البوست!
                  

03-19-2012, 04:25 PM

Yassir Tayfour
<aYassir Tayfour
تاريخ التسجيل: 08-18-2005
مجموع المشاركات: 10899

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: أيزابيلا)

    كوجان ليك وحشة والله..

    بدينا يومنا بالشاويش يعقوب، كتال القرود والكلاب وخور جهنم وود السميح وال###### سبب الاستقالة..
                  

03-27-2012, 03:36 PM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: أيزابيلا)

    شذي سلامات ياخ...........

    قلتي متابعة ؟؟ طيب كوني قريبة وانا محتاج لي قرايتك الفاحصة ديك عشان الواحد يعرف أكتر عن نفسو

    تحلو الكتابة بقراءة الاصدقاء لها .......................( كارلوس فيوينتس) كاتب مكسيكي)

    (خليك قريب) انا منظرك

    ( تموج الاحزان هذه الايام .......
                  

03-27-2012, 08:48 PM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: دينا خالد)

    Quote: سلللمى يا سلامة ...
    يقعد اكتر من كده كيف ؟ انتى مش بتبالغى !!
    ومنو القال الرواية خلاااااس منتهى الابداع ؟
    اكعب حاجة فى الابداع دا .. تقعد تنجرو على اساس
    اسامى .. رواية .. قصة .. قصاصات .. هنهنات
    هنايات الخ ... تكتب بس ومحل ما تقيف تقيف ..
    واذا استغلق معاك .. تتجرس للناس الفتح معاهم
    بس .. مافى اى طريقة غير كدا !


    تعازى اولا فى الصديق حميد
    وتانيا يا صديقتى دينا
    لم اجزم انها رواية
    ولم افرض رايا على الصديق ابراهيم
    مجرد وجهة نظر لا اكثر ولا اقل
    حيث ان هذا النص يمتاز بالتفاصيل الروائية
    ولو قال ما حيكتبها "على كيفو " طبعا
    بث
                  

03-27-2012, 08:48 PM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: دينا خالد)

    Quote: سلللمى يا سلامة ...
    يقعد اكتر من كده كيف ؟ انتى مش بتبالغى !!
    ومنو القال الرواية خلاااااس منتهى الابداع ؟
    اكعب حاجة فى الابداع دا .. تقعد تنجرو على اساس
    اسامى .. رواية .. قصة .. قصاصات .. هنهنات
    هنايات الخ ... تكتب بس ومحل ما تقيف تقيف ..
    واذا استغلق معاك .. تتجرس للناس الفتح معاهم
    بس .. مافى اى طريقة غير كدا !


    تعازى اولا فى الصديق حميد
    وتانيا يا صديقتى دينا
    لم اجزم انها رواية
    ولم افرض رايا على الصديق ابراهيم
    مجرد وجهة نظر لا اكثر ولا اقل
    حيث ان هذا النص يمتاز بالتفاصيل الروائية
    ولو قال ما حيكتبها "على كيفو " طبعا
    بث
                  

03-28-2012, 00:08 AM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: دينا خالد)

    إلي دينا خالد..............
    كلود مونيه.. رسّام فرنسي!
    ويُكتب إسمه بالفرنسية هكذا
    CLUADE MONET
    عندما وقف كلود أمام لجنة القبول للكلية الملكية للفنون (ببريطانيا)، اَتياً إليها من باريس ليعرض لوحاته والدراسه فيها: وبعد أن رأوا كل لوحاته نصحوه أن يرجع الي مرسمه ويكملها! وإحضارها مرة أخري. لم يستطع إقناعهم بأنّ أعماله كاملة ! والشاهد أنها غير كاملة في نظرهم لأن ألوانها غير مخلوطة ومتماهية مع بعضها إي متناغمة. وهو الشئ الذي تعود عليه رواد الكلاسيكية في ذلك العصر!. (كان يرسم باللون من انبوبة اللون عديل!)
    المهم في الأمر أصبح كلود يناطحهم بالحدائثية مستعملاً كلمة هذا إنطباعي عن الأشياء التي أراها وليست بالضرورة ان تشبه ما ترونه (وأنني رسمت هذا للذين يلتقطون اللون ثم ينضجونه علي شبكيات أعينهم). والتعبير الأخير دا والله مستلفو من صديقة لي، تجاور عفاريت لغتها روحي!.
    عندما قبلوا أعماله بعد سنين طويلة عرفوا أنّهم لا يستطيعون هزيمته وأنّهم لا يحبون أن يهزمهم شخص (فنطوط) فقبلوا بأعماله كما هي! وأطلقوا عليها إسم الإنطباعية
    Impressionism
    الشاهد في الموضوع ليس هزيمة كلود مونيه لهم ولكن عدم قبول لجنة الفنون بالكلية الملكية بالهزيمه فأصبحوا يترصدونه في كل محفلٍ فنيّ ويناقشونه ويهمزونه ويلامسونه وهو غير اَبه بهم مما زاد غيظهم!
    فمقدرة إلتقاط المفرده أيّاً كانت هي موهبة تماماً كالرسم والكتابة وغيرها من ضروب الفن!
    ولذا أُحيّ كل الذين بمقدورهم إلتقاط مفردات العمل الفني وحساسيته لأنّ ما يقومون به ينطلي حتّي علي مفردات اليومي من أحداث حياتنا من سياسة وأكل وشراب وغيره، وأحترم الذين يقبلون رأي الاخر.
    الان أصبح كلود مونيه رقماً عالمياً في الرسم وسُميت طريقته في رسم اللاند إسكيب بالإنطباعية شفتي كيف!
    ولأنني في حالة هذيان عديل كدا وانا بكتب في الكلام دا إذكرت هذه المقولة من كتاب إيلي ( وهو كتاب أسطوري ) وفيه حكمة الشياطين تتجلي معاً مع حكمة الملائكة!!
    FROM THE BOOK OF ELI:
    IF YOU ARE TO PICK A FIGHT WITH THE DEVIL,
    BE PREPARED TO BE SHOWERED WITH FIRE!



    -----------------------------------

    وبالمناسبة يا دينا انا ماقاعد أحب الوجوه الخضرا في بوستاتي!
                  

03-27-2012, 02:25 PM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: محمد المرتضى حامد)

    عودة بعد حزنٍ علي حزن...

    الصديق محمد المرتضي التحايا هذا قاموسهم الذي تعرف!

    البغو: هو نوع من النبيذ يُصنع من الذرة الصفراء.. ولا يُخمّر كثيراً وله قيمة غذائية عالية ولذا يُطلق عليه(فتمين بي) للدلع ....
    أم جِنْقر هي مديدة تُصنع من الذرة الصفراء والروب وتُشرب قبل العمل في المزارع وأي عمل وفي رمضان أيضاً وخاصةً السحور لأنها أيضاً لها قيمة غذائية عالية وويطلقون عليها (كرابة البطون) لان الا نسان لا يجوع بعدها بسهولة!
    اللدايات هي حجاترة توضع فيها أواني الطبخ علي الارض يعني تكالات وعادةً يوضع فيها الاناء الضخم لإطعام عدد كبير من البشر (لدايات الصدقه بطبعها كبيرة لإطعام المساكين ولذا التشبيه في النص! (اللديات كل ما كانت ضخمه يكون الاناء بعيد من النار ويكون الطبخ هادئاً ويستوي الاكل بهدوء ..

    أرجو الإضافة يا محمد لو عندك شرح للكلمات دي برضو الواحد يستفيد

    (ولك انت تعود لأننا نحتاجك)
                  

03-19-2012, 05:56 PM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    سلام يا سلمي.....

    والله فيك الخير ويا سلمي وشكرا علي رأيك في النص بس أبن ال ك ل ب قوم نفسي الله يقوم نفسو ياخ!!!
    وما عندي نفس للرجالة البتقوم النفس !(من نكته قديمه)


    تحت تحت كدة الموضوع ما حأزيد فيهو الا الاهداء للخور وناسو
    يعني إنتهي في نظري.. بس أنا في النصوص القصيرة نفسي مشوار زي سيجاة ال(......)

    لك التحية
                  

03-19-2012, 10:57 PM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 8736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: ibrahim kojan)

    ــــــــ
    Quote: .أنا هنا اتابع هذا البوست!

                  

03-20-2012, 09:26 AM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: دينا خالد)

    الأصدقاء..........
    جميعكم، سلام شديد

    سأقوم بالرد عليكم واحداً واحد..........

    سأضع قاموسا بلديا كماطلب العزيز محمد المرتضي!(وله أفضال لا تحصي علي هذا النص)

    سلمي للمره الثانيه أظن قراءتك للنص أتت من معرفتك الشديدة والفتاكه بالمسرح والله أعلم لكني حقيقي سعيد بيها ...سنتحاور...

    دينا لك السلام مجددا.... لي رأي في رؤيتك للعمل الفني ( إن كان هذا عمل فني) ورأي مشابه تماما لرأيك مع تغيير بعض الحروف فتجزمي أختاه!
    شذي التي أعرف جيداً خليك متابعة لأن بعض المداخلات هنا فتحت شهيتي للإدلاء بارائي الخاصة! فكوني قريبه

    ياسر سلامات والله أول ما نتلاقي في السودان أنا عازمك الخور؟؟؟ أعمل حسابك

    (أحبكم جميعا)
                  

03-20-2012, 09:38 AM

محمد عبد الماجد الصايم
<aمحمد عبد الماجد الصايم
تاريخ التسجيل: 10-16-2005
مجموع المشاركات: 35312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: ibrahim kojan)

    (كوجان) شديد يعلم الله!!
    أدينا ياخ .. أدينا في حالتنا الهباب دي!!




    ياخ الواحد قرّب يبقى مثقف عديل!
    بقينا نقرا لي ديكارط .. ونشاركـ
    في بوستات الخواض وكوجان والغايب محسن!


    باقي لينا شوية خبرة في معرفة
    مفاتيح استغلاق النص .. والمتابعة .. إذنــــ
                  

03-20-2012, 02:24 PM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: محمد عبد الماجد الصايم)

    التعازي الحارة لك من يمر من هنا علي وفاة الشاعر محمد الحسن( حميد)..........................
    والعزاء موصول بصفة خاصة للأخت سلمي الشيخ . وكل المتداخلين هنا
    البركة في الجميع وزي ما قالت شذي القصة دي ماشه لوين؟؟؟؟


    له الرحمه في عليائه
                  

03-20-2012, 02:25 PM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: محمد عبد الماجد الصايم)

    التعازي الحارة لك من يمر من هنا علي وفاة الشاعر محمد الحسن( حميد)..........................
    والعزاء موصول بصفة خاصة للأخت سلمي الشيخ . وكل المتداخلين هنا
    البركة في الجميع وزي ما قالت شذي القصة دي ماشه لوين؟؟؟؟


    له الرحمه في عليائه
                  

03-21-2012, 03:10 PM

أيزابيلا
<aأيزابيلا
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 2385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: ibrahim kojan)

    Quote: دون سؤالك قمت بنقل "النص ـ خور جهنم"الى الربع القادم فى المنبر


    شكرا يا سلمى



    Quote: التعازي الحارة لك من يمر من هنا علي وفاة الشاعر محمد الحسن( حميد)..........................
    والعزاء موصول بصفة خاصة للأخت سلمي الشيخ . وكل المتداخلين هنا
    البركة في الجميع وزي ما قالت شذي القصة دي ماشه لوين؟؟؟؟



    خالص التعازي يا أبراهيم لك ولزوار هذا البوست
    ولنا عودة
                  

03-21-2012, 05:42 PM

salah ismail
<asalah ismail
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: أيزابيلا)

    Salam Kojan


    it looks like i am now stranger to everything even to my own words, the dreams always demand and request a deep dive into the future back-words
    ---------------------------------------------------------------------------------------

    some how somebody left the door of leaving opened wide behind him or her and a whole generation of poets, artists, , singers
    headed there....
    -------------------------------------------------------------------------------------
    Khor Jahannam
    for this work i have to come back .. i am missing my arabic keyboard..a very strange excuse...
    --------------------------------------------------------------------------------------------
                  

03-22-2012, 10:02 AM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: salah ismail)

    سأبدأ بك يا صلاح...................







    من أين لي بهذه اللغة الرفيعة لأرد عليك؟

    أنتظر قدومك المُطرّز بالصباح
                  

03-22-2012, 02:57 PM

Dr Abdelazim Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 311

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: ibrahim kojan)

    كوجان....

    يازارع الدهشة فينا....
    كلماتك الأنيقة تعطينا بعض العزاء والأمل بأستحالة موت الأبداع السوداني......

    رغم رحيل حميد


    سلام ومشتاقين كتير
    عبدالعظيم
                  

03-22-2012, 05:57 PM

salah ismail
<asalah ismail
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: Dr Abdelazim Abdelrahman)

    =================================
    ليس نقدا...ولكن ا ن كان فليكن...فلست املك من اللغه الا تعاريج الحروف..التي تشهد السطور ان كلماتي التي تعاندني وتختفي...وتتواري..وتتنافر حروفها الي حد الرهق والهذيان...قد لاتعني شيئا علي الاطلاق...ولكن..ترقد مرهقة من رحلتها المتعبة خلال دماغي
    الملتهب...وانا اتابع هذه الفصول من الصور وتلك الحقب من التاريخ ..يعجنها كوجان بكل ما تملك ذاكرته الثاقبه من اشعة تحيل الكلمات الي صور تجعل القارئ...يتململ من شدة الحوار بداخله...فلقد نجح كوجان في بث نوع غريب من الحياة في مشاهد قد تبدو عاديةجدا...يمر عليها عليها مرور الكرام الغالبية ممن يملك من مخزون اللغة من كلمات رغم تمكنه من ترويضها.
    ولكن يكفي ان يمربها كوجان مرة واحده.....لتصبح صورة تتلو في اسماع من يقرؤها اناشيد الجبال....وطقطقة عيدان الاشجار...حتي تتحول الروائح الي اغنيات ترغم كا تفاصيل الفوضي....الي الصمت والسكون قسرا....ثم...الرقص في انسجام كوني مع خواطرة التي تشبه الاوعيه الدمويه..التي تغذي دماغ طفل نائم....بين تلك الصور التي تعبرنا بسرعة جنونيه....تتلاهث بعدها....انفاس اجيال باكملها....في مخيلة القارئ...يتحول السمع الي مدارات لها انين...واهتزاز....ويبدو البصر عاجزا عن ملاحقة اي ايقاع لاناشيد الطبيعة التي استطاع كوجان بحضوره المهذب ان ينثها...خلال اغشيه الدهشة فينا...
    بالرغم من ان الحوار المتوقع في اي عمل اشبه بالروايه او القصة امر نجده واقع معاش في اجمل الاعمال لغالبية الكتاب...الا ان الحوار في هذه النصوص يتحول في الي القارئ دون ادني اشارات...للغة في النص..هذا الرجل الذي يخاطب رغوة البغو في اناء...فقاعة بعد الاخري..هونفسه الذي يتزع دون رحمة من بواطن الجبال والخيران..صور لحضارات تقبع في اثير دونه همسلات كوجان وحثيث يراعه...الوثاب...وحروفه التي تلون نفسها ...بما يريد...تاركة خلفها من الروائح...ما يجعل حاسة الشم...والسمع والبصر...تفتت الي السنة من اللهب.....ثم تلك الحمي التي...تغضبك ...وترسل منك الاطياف ال نوافذ تعبرها الاعاصير ..والرياح الثلجيه...بالرغم من سخونة خط الاستواء....
    =========================================
    03/22/2012
                  

03-26-2012, 08:35 AM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: salah ismail)

    وللمرة الثانية في ذات البوست ......

    أتوقّف لأنعي عظيماً اَخراً من السودان !

    العزاء موصول لكل من يمر أو مر من هنا، في فقيد الأمة الأستاذ: محمد إبراهيم نقد............

    البركة في الجميع.
                  

03-29-2012, 07:24 AM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: Dr Abdelazim Abdelrahman)

    شكراً يا عبدالعظيم علي الإطراء.....

    وبعدين يا عظمة يا مداوي المجانين... داوينا!

    وإنت ذاتك كان قعدت في الوتطه بتكتب أحسن من كدا! بس أقعد أتذكّر بعض تعابيرك الانيقة (هذا المكنا لا يحتاج لبوابة دخول) هل تتذكر هذا القول أيام زمان في الكافتيريا) لامن كنا بنكتب ونرسم!

    المهم انت عامل كيف ؟؟
    ألتقيك قريباً
                  

03-27-2012, 03:30 PM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: محمد عبد الماجد الصايم)

    ود الصايم سلامات ياخ.............................

    ياخ والله كتر خيرك علي الاطرء السمح دا وخاتيني كمان مع محسن خالد والخواض حته واحده كده!

    وإنت منو القال ليم ما مسغف!! أنت مثقف ونص وخمسة ياخ خليك قريب

    لك الشكر مرة أخري
                  

03-28-2012, 11:25 AM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 8736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: ibrahim kojan)

    ماورد من رد موجها الى
    ومصدرا باسمى
    حقيقة لله كدا استغلق على ...
    استغلق على كلو كلو .. بالضبه والمفتاح ..
    ولم افهم ما هى علاقة هذا الرسام الذى يكتب
    بالفرنسية هكذا CLUADE MONET
    ودلقو للبوهيه على اساس انها رسم ..
    وبين الرد على ...

    Quote: فمقدرة إلتقاط المفرده أيّاً كانت هي موهبة
    تماماً كالرسم والكتابة وغيرها من ضروب الفن!

    وبما انى عندى حساسية شديدة من مفردة التقاط والتقط
    والتقطت دى .. لكنى برضو تقدر تقول انى ما التقطت الفكرة !












    ــــــــــــ
    Quote: وبالمناسبة يا دينا انا ماقاعد أحب الوجوه الخضرا في بوستاتي! .




    لكن دى التقطها ليك التقاط
    لووووووووووووووووووب
    حقيقى (التعليق) يستحق وشوش خضرا ذى بتاعت علاء يوسف انا لا قبل لى بها
    ياخ دا تعليق داير ملايين الوجوه الخضراء ..
    قلت لى مستعد لى الاستمطار بالنار ؟؟؟
    كلااااااام يا عوض دكام .. [IMG]

                  

03-28-2012, 11:29 AM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 8736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: ibrahim kojan)

    لحد ما قريت تعليق صاحب البوست الاخير
    كنت اعتقد ان تعليق ود الصايم
    Quote: باقي لينا شوية خبرة في معرفة
    مفاتيح استغلاق النص .. والمتابعة .. إذنــــ


    هو الذى يستحق حديقة من الوجوه الضاحكة











    ـــــــــــــــ
    متعة ياود الصايم انت ...
                  

03-29-2012, 09:50 AM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: دينا خالد)

    فعلاً يا دينا خالد
    المداخلة بإسمك لأنّك تجيدين القراءة بين السطور
    بالجد ما قاعد أحب الوجه الخضرا لأن البوست إنفتح للقرياة وبس مش للمكاوا

    وانتي وسلمي تتفقان تماماً علي أن النصوص مهما كانت هي إنفجار لحظي لا يقبل إلاّ أن يأتي كله وبطريقته التي أراد.

    سلمي من زمان بعيد كانت تقول لي ( إمعانك في التفاصيل وطول بالك في الوصف يجعلك راوي أكثر من قاص ! ( حتي الان انا ما قاص ولا راوي فقط أكتب كما يحلي لي والي أن أعطي نفسي وصفاً سأكتب فقط.

    وهذا رأي أحترمه هنا كثيراً خاصةً من سلمي ككاتبة مُتمكنه وناقده خطيرة وقارئة من طراز فريد وهذا ينطبق علي د.شذي بله ( وانا أعتز بهن كثيراً) وكثيرين يمرون علينا دون أن ندرك وعندما نعلم بوجودهم قد يأخذنا الطوفان (ودا برضو تعبير مستلف)

    إنفجار لحظي دي عجبتني وبتذكرني بقصيده لي محمود درويش قال فيها ( وأنا قابل للإنفجار كغشاء بكارة!)

    المهم إستمتعي بالقراءة كما شاء لك فأنتي صديقه رغم أصوات القطط التي تُخرجينها من وقت لاَخر!
    (الوجوه الخضراء تذكرني بالحرباءات (يا ريت يكون دا جمع صاح) وما جمع تفجيخ كما أقول !


    برجع ليك

    وحتي لحظتها إقرئي ما كتبته عن كلود مونيه عسي تجدين شيئاً اَخر بين السطور لم أقله!

    والسلام أيتها المشاكسه

    (عدل بواسطة ibrahim kojan on 03-29-2012, 09:53 AM)

                  

03-28-2012, 11:39 AM

Ahmed al Qurashi
<aAhmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-28-2006
مجموع المشاركات: 4263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: ibrahim kojan)

    لا أملك أن أقول أمام هذا النص الا أن أقول

    انك رجل مبدع يا صديقي

    فلقد أمتعتني كثيرا يا ابراهيم

                  

03-28-2012, 01:37 PM

anwar abu gaidaa

تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 1312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: Ahmed al Qurashi)

    كوجان يا حنين
    بعد ده كلو اول ما نتقابل نعزى بعضنا
    توالت علينا محبة الله
    لانه ورد فى الحديث القدسى ان الله اذا ما احب عبدا ابتلاه
    فتوالت علينا دوائر الاحزان
    رحلت عنا مزامير الغناء والكلام والفكر
    زيدان ابراهيم ود الحاجه(محمد)بالمناسبه ده اسمه الاول فى الشهاده؟
    الامين عبد الغفار (الامين كنيه لمحمد)
    محمد عثمان وردى
    محمدالحسن سالم حميد
    محمدابراهيم نقد
    انه رحيل الانبياء؟
    وينك يا حبيب
    انا بالقرب من بحر الشمال ونهاية الكره الارضيه؟
    انور ودبتول الغناى؟
                  

03-29-2012, 09:10 AM

anwar abu gaidaa

تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 1312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: anwar abu gaidaa)

    كوجان
    داخلية حسيب
    الكنيسه المقرن
    ناس معهدالموسيقى
    وبنات صيدله الغنايات منال بدر الدين نموذج سابق؟
    منال جبريل
    منال قنديل
    وفاء حامد
    وناس فنون
    خالدكودى
    اسامه خليفه
    وبت العقلى
    وعواطف على
    وساميه عثمان تجاره؟
    عوض الله بشير
    مجاهدعمر
    انور عبدالرحمن
    وفيصا ازار
    وعثمان النو
    كنت بينهم
    حكيماوطبيبا ذو فرشاه
    لك الود
                  

03-29-2012, 10:41 AM

anwar abu gaidaa

تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 1312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: anwar abu gaidaa)

    ايها النطاس
    سلام
    مابين نوره ونعمه
    قصة
    كانت اختالغلابه
    تدى للجعيان لقيمه
    وتدى للعطشان جغيمه
    وتكسى فى الماشين عرايا
    وفوقها اتقطع هديمه
    هى اقيفن نوره فيكن؟
                  

03-29-2012, 02:11 PM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: anwar abu gaidaa)

    أنور أبو غيداء.....................
    سلامات ياخ والشوق شوالات ياخ والله انا ما قادر من الحزن (ولنا في الكتابة وجاء) وهذا أضعف الايمان... حليل أيام زمان وناس زمان الحلوين.. أماني قنديل الايام دي هنا بتعمل في دكتوراة طبية.. ومازلت تمارس الغناء والصوت الجميل والضحك ... بت الجلاد الخطرة زي زمان والله

    ياخ لو انت قريب في هولندا أجدع لي تلفونك في الماسنجر ونتكلم ياخ، حتي ولو في السودان......

    ولي عودة للدردشه معاك وايام زمان .. أخاف الغرق في الذكريات.. قد تكون مؤلمة بل هي مؤلمة ...... نلتقي يا صديق


    ك
                  

03-29-2012, 02:22 PM

anwar abu gaidaa

تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 1312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: ibrahim kojan)

    يا سلام عليك
    والله عندى وجع قلب من حاجات حاصله كتير؟
    انا فى هولندا
    تجد التلفون فى الماسينجر
    وبالمره اديهو معاك امانى هذه القويه
    ودى
                  

03-30-2012, 10:03 AM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: Ahmed al Qurashi)

    سلام يا د. أحمد القرشي....
    أولاً التعازي الحارة في فقيدنا وصديقنا المشترك مجدي أحمد الشيخ والذين غيبهم الموت في الاونه الاخيره!

    التجوال الذي قدمته يشبه الذي تقوم به الان في مدينة الابيض.. بس أنا زدتها كوزين موية وحولتها الي قصه! أو هكذا كانت محاولتي وشكرا كتير علي المرور لانو القراية والكتابة تحلو بوجود الاصدقاء .............. وانت أول الذين سبقونا علي هذا الدرب ولن تكون اخر السابلة! أتتذكّر القصيده البلاستسكيه

    حليل أيام زمان

    ابراهيم
                  

03-30-2012, 03:34 PM

salah ismail
<asalah ismail
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: ibrahim kojan)

    ================================================
    الفريمات السينمائيه بخور جهنم
    عندما تتحول الحروف الي عدسات متعددة...ترحل بنا بين الماضي والحاضر والمستقبل....وتستقبل من تلك الحقب في سرعه تفاصيل التكوين..والتلاشي...والزوال...

    ================================================================================================
                  

03-31-2012, 08:51 AM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: salah ismail)

    لا أملك يا صلاح الا أن أعود إليك بالمزيد


    وستعرف! ما أقصد حينها!

    لك الود الذي أنت منه
                  

03-31-2012, 10:04 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: ibrahim kojan)

    مشكورررررر على الامتاع ياخي
                  

04-01-2012, 08:51 AM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: د.نجاة محمود)

    شكراً كتير ليك يا دكتورة علي المرور


    وشكراً كتير لناس الخور الذين أمتعوني بالكتابة عنهم ...

    (الكتابة أكثر متعه تصير حينها عندما يقرأها الاخرين!
                  

03-31-2012, 10:07 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: ibrahim kojan)
                  

04-01-2012, 03:06 PM

أيزابيلا
<aأيزابيلا
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 2385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: د.نجاة محمود)

    كوجان يا عزيز

    عجينة القص ترتاح على يديك اكثر..كما ارتاحت الالوان والمشارط وقطع الفحم فى بورتريهات الاصحاب
    منذ جرافات الجليد وغابرييلا والأقصوصات والقصاصات
    ما احتفظ به انا وما يتناقله الأصدقاء
    ما انت عارف نحن فلتنا من ثقوب اليأس بهذي الكتابة وتلك التصاوير
    ولولا خبطنا الموفور على الكيبورد فى عتمات غربتنا وضلالاتنا
    لولا قراءتنا لما رغبنا فى كتابته وكتبه آخرون..لولا هذا الفيض العظيم من الكتابات البديعة يا صديقي
    لعلقنا كما القطرة فى أصقاعنا ننتظر ان تلهثنا الشمس فنتبخر كأن لم نكن
    - معينات الحياة يا صديقي
    متعة ان نهزم المكان والزمان بالكتابة
    فينهض خور جهنم برزخا عندي وانا في نواحي بعيدة
    أضحك على الرجل يقرم البصل ويجغم البغو ويتجشأ
    يتجشأ ...ياخي اكاد أسمع صوت تجشؤه
    (لسبب أو لأخر..انا منفي حزين
    بطريقة او باخرى...أسافر مع أرضنا
    ومازالت تعيش معى ماهيات وطني الطولية)
    كلمات الخال نيرودا التى صدرت بها بنت اخته روايتها (بلدي المخترع)
    والتى كتبت عليها بخط يدك (لا تبحثوا عن سماء..وراء سماء)
    تنفض السموات اذاً عن فراغ

    الذي ينهض من خور جهنمك هو خط من الأف الخطوط
    التى تضيفها كل يوم للوحاتك
    خط لبلدك الذي خلفته وراءك وطفقت تسقطه لونا لونا على لوحاتك وكتاباتك كل مساء فى بلادك البعيدة
    هو خط أشد وضوحا..يغشاني فى صباحاتى كالشمس المنيرة فتنزلق عنى ظلالا كثيفة لااعرف كيف حدث وان علقت بي

    اكتب يا صديقى العزيز..كتابتك مبرَةٌ مقدرة بأصحابك الذين يعشقون ما تكتب
    ورد الله غربة الشقي عماد

    __________
    التعازي لكل من فقدنا...وردي حميد ونقد...
    مرارة فقدهم دفعة واحدة لا زالت فى اوجها



    قاعدة فى البوست لسة..حتى يذهب الظمأ وتبتل العروق
    صاحبتك طالعة من امتحانات قاسية خلاص
                  

04-01-2012, 06:24 PM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 8736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: أيزابيلا)

    Quote: كوجان يا عزيز

    عجينة القص ترتاح على يديك اكثر..كما ارتاحت الالوان والمشارط وقطع الفحم فى بورتريهات الاصحاب
    منذ جرافات الجليد وغابرييلا والأقصوصات والقصاصات
    ما احتفظ به انا وما يتناقله الأصدقاء
    ما انت عارف نحن فلتنا من ثقوب اليأس بهذي الكتابة وتلك التصاوير
    ولولا خبطنا الموفور على الكيبورد فى عتمات غربتنا وضلالاتنا
    لولا قراءتنا لما رغبنا فى كتابته وكتبه آخرون..لولا هذا الفيض العظيم من الكتابات البديعة يا صديقي
    لعلقنا كما القطرة فى أصقاعنا ننتظر ان تلهثنا الشمس فنتبخر كأن لم نكن
    - معينات الحياة يا صديقي
    متعة ان نهزم المكان والزمان بالكتابة
    فينهض خور جهنم برزخا عندي وانا في نواحي بعيدة
    أضحك على الرجل يقرم البصل ويجغم البغو ويتجشأ
    يتجشأ ...ياخي اكاد أسمع صوت تجشؤه
    (لسبب أو لأخر..انا منفي حزين
    بطريقة او باخرى...أسافر مع أرضنا
    ومازالت تعيش معى ماهيات وطني الطولية)
    كلمات الخال نيرودا التى صدرت بها بنت اخته روايتها (بلدي المخترع)
    والتى كتبت عليها بخط يدك (لا تبحثوا عن سماء..وراء سماء)
    تنفض السموات اذاً عن فراغ

    الذي ينهض من خور جهنمك هو خط من الأف الخطوط
    التى تضيفها كل يوم للوحاتك
    خط لبلدك الذي خلفته وراءك وطفقت تسقطه لونا لونا على لوحاتك وكتاباتك كل مساء فى بلادك البعيدة
    هو خط أشد وضوحا..يغشاني فى صباحاتى كالشمس المنيرة فتنزلق عنى ظلالا كثيفة لااعرف كيف حدث وان علقت بي

    اكتب يا صديقى العزيز..كتابتك مبرَةٌ مقدرة بأصحابك الذين يعشقون ما تكتب
    ورد الله غربة الشقي عماد

    __________
    التعازي لكل من فقدنا...وردي حميد ونقد...
    مرارة فقدهم دفعة واحدة لا زالت فى اوجها



    قاعدة فى البوست لسة..حتى يذهب الظمأ وتبتل العروق
    صاحبتك طالعة من امتحانات قاسية خلاص







    ـــــــــــ
    ......
                  

04-02-2012, 11:31 AM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: دينا خالد)

    شكراً ليك كتير يا دينا لرفع البوست..............

    __________________


    شكراً كتير ليك يا شذي علي الكلام السمع دا وبرجع ليك لامن تخلصي الامتحانات وتبتل عروقك....
                  

04-03-2012, 08:36 AM

بله محمد الفاضل
<aبله محمد الفاضل
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 8617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: ibrahim kojan)

    غاية الاستمتاع بالخور
    وما جرى من تفاصيل
    يا كوجان
                  

04-03-2012, 06:36 PM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: بله محمد الفاضل)

    بلة الصديق محمد الفاضل


    شكراً للمرور.......................

    وشكراً للخور الذي أعطاني ما أكتبه!



    نلتقي في أشعارك الجميلة
                  

04-05-2012, 07:22 PM

tayseer alnworani
<atayseer alnworani
تاريخ التسجيل: 07-30-2007
مجموع المشاركات: 1500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: ibrahim kojan)

    فووووووووووووووووووووووق
                  

04-05-2012, 07:10 PM

tayseer alnworani
<atayseer alnworani
تاريخ التسجيل: 07-30-2007
مجموع المشاركات: 1500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: ibrahim kojan)

    فوووووووووووووووووق عشان عايزاكم تقرؤوه بمزاااااج
                  

05-29-2012, 11:54 PM

محمد المرتضى حامد
<aمحمد المرتضى حامد
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 10832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خور جهنم.....! (Re: tayseer alnworani)

    أعدت القراءة يا تيسير ،
    كثير منا لايبلغ بالمتعة سدرة منتهاها إلا إذا كان نفر بعينهم حضور،
    هذه حالة يومية في منافسات الرياضة والمسرح والسينما وحمى الخميس المعتق للشاربين.
    مجموع متع الأفراد تتجمع لتصنع متعتك المضاعفة، زي قطرات الماء ، تتجمع
    فيكون الجدول ثم الرافد ف النهر..
    الشاويش يعقوب الكوجاني إستثناء على قانون الخدمة العسكرية والتقاعد.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de