����� ���� ������� ����� ��� ���� �����

علوم وهموم ، ممنوع الاقتراب والتصوير دون صحبة ولي الأمر !!

������ �����

������ � ������� ��� � ���

������ �����

����� �������

���������� ����

����� �������

Latest News Press Releases

���� ��������

���������

�������

����� ������� ������� ��������� ������ ������� ������� ����� ������
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 02:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة أنور السادات الطيب قسم الله المهل(انور الطيب)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-26-2005, 10:45 AM

انور الطيب
<aانور الطيب
تاريخ التسجيل: 10-11-2003
مجموع المشاركات: 1970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
علوم وهموم ، ممنوع الاقتراب والتصوير دون صحبة ولي الأمر !!

    علوم وهموم ، فقط من أجل أبنائنا

    توطئة :


    الإخوة الأحباب تحياتي الحارة للجميع ، وبعد لقد ارتأيت في هذه المساحة من الفضاء الالكتروني أن أشارك فيها زملائي ممن لهم علم وخبرات تفوقني كثيرا ولكن هاأنذا أرمي بصنارتي الصدئة علها تصطاد بعضا
    من الأسماك الصغيرة ، أما الحيتان الكبيرة فهي في انتظار شباككم المنمقة . وأحاول في هذه العجالة استيعاب الجميع في هذا الركن الذي هدفه الأساسي تنمية عادات علمية جيدة لدى الباحثين الصغار ، وهم أولادنا فلذات أكبادنا والذين تتراوح مراحلهم الدراسية من الابتدائية إلى الثانوية . وفي تقديري الشخصي المهارات العلمية الأساسية تكتسب منذ نعومة الأظافر ، ولكن لن تكون هذه المهارات مجدية ما لم تشكل سلوك وهم يومي لدى الباحث ، وبما أن الباحثين الصغار بحاجة إلى رعاية ولي الأمر فقد جعلنا حديثنا موجه لولي الأمر الذي يقوم بدور إرشادي في إكساب أبنائه / إخوانه/ غيرهم ، عادات علمية جيدة وبهذا قد يستطيعوا دفعهم خطوة إلى الأمام من أجل مستقبلهم ، ومن أجل تحقيق طموحاتهم ومن أجل الوطن الكبير.
    وفيما يظهر أن الباحثين الصغار أكثر ميلا للعمل الجاد عن غيرهم لأسباب كثيرة أهمها : إثبات الوجود ، التعبير عن مواهبهم الداخلية ، عدم الإحباط و غيرها . لكن أهم نقطة يجب أن تراعى هي أن لا يشعر الباحث الصغير بأنه يقوم بعمل جاد ، بل العكس تماما أشعره بأنها مجرد لعبة لا أكثر ولا أقل ومن ثمّ أضف عليها " بهاراتك " لتكتمل العملية . وسوف أحاول في كل مرة تناول بعض الأفكار الأساسية التي نبدأ بها والمواد التي نحتاجها حتى نصل أكبادنا إلى محطات نحب أن نراهم فيها في المستقبل. وبما أن وليي الأمر متابع لما نقوم به فقد نخوض في أشياء لا تهم الطفل كثيرا ولكن مساعدة لولي الأمر.
    في معظم بلدان العالم الثالث لا يترك فرصة للطالب أن يعمل بنفسه ، في الغالب تكون التجارب تجارب عرض فقط وإن سمح له بتنفيذ بعض المشاريع العلمية الصغيرة فهي في الغالب أمور شكلية ولا تراعي النواحي العلمية الصحيحة( يعني منظرة). ومن خلال هذا العمل الذي نأمل أن يفيد الجميع نريد أن نحرك الطاقات الكامنة لدى أطفالنا بطرق جاذبة تستطيع أن تنمي مواهبهم وقدراتهم وفي نفس اللحظة نكتشف ميولهم التي من الواجب علينا تنميتها. وهذا المشروع فكرة سوف أحاول أن أقوم بتقديمها في السودان في كبرنامج تعليمي هدفه الأساسي تنمية القدرات والمهارات العلمية لدى أطفالنا في المقام الأول ومن ثم ننتقل بها إلى الشباب. ولذلك فتضافر الجهود أمر مقدر ومطلوب من الجميع ، واقتراحاتكم تهمّنا بشدة فهي النواة الأساسية لتطوير العمل ، كما أن قناعتي أن أي عمل يبدو فطيرا في بدايته ولكن بمرور الأيام لابد أن ينضج ويتحسن.


    مقدمة لابد منها


    كلمة علوم SCIENCE كلمة شاملة و مترادفاتها في اللغة
    DISCIPLINE ، وتعني في سياق كلامنا فرع من الدراسة ، تدريب ، أو تهذيب
    KNOWLEGE ، معرفة
    ART ، فن

    وعند خلط هذه المترادفات ببعضها البعض في بوتقة واحدة كما يقول أهل الكيمياء نصل إلى معنى كلمة علوم هي معرفة وفق دراسة محددة بشيء من الفن . والفن المقصود هنا هو استخدام الطرق والأدوات المناسبة التي توصل إلى النتائج النهائية.
    وينطبق هذا التعريف على كل العلوم الأساسية ولكن في العلوم التطبيقية يصبح التجريب شيئا آخرا مميزا لهذه العلوم عمّا عداها .
    وعمليات العلم كثيرة ولكن للتبسيط ولما يتناسب مع المساحة المتناولة في المنبر الحر نستطيع أن نبسطها فيما يلي:
    o المشكلة المراد بحثها / حلها .( قد تكون هذه المشكلة مجرد تساؤل )
    o التوقعات ( ما يتوقع أن يصل إليه الباحث )
    o خطوات عمل / إجراءات
    o ملاحظة / مشاهدة
    o الاستنتاج.
    o المناقشة والدفاع عن ما توصل إليه الباحث.
    o التوثيق ويتمثل في كتابة التقارير / البحوث أو غيرها.


    وقد تضاف نقاط أخرى لكن هذا منوط بنوع المشكلة المراد حلها والطرق المستخدمة للوصول إلي هذا الحل.
    وترتيب هذه الخطوات ليس ضروريا ولا ملزما ، بمعنى يمكن أن تبدأ ملاحظة معينة بإثارة انتباه باحث فيعمل بعدها على اتخاذ إجراءات محددة للتوصل إلى نتائج وقد تتطور إلى مشاهدات وملاحظات مختلفة ومن الوارد أن يغير الباحث موضوع بحثه إلى شيء مختلف حسب ما يطرأ من مشاهدات أو حتى توقعات.
    ولأي باحث على أي مستوى يعتبر اختيار موضوع البحث هو المشكل الرئيس الذي قد يستغرق زمنا طويلا ومن هنا يبدأ التخبط ولكن حتى لا يحتار الباحث في هذه النقطة يجب عليه اتخاذ بعض الخطوات التي قد تهوّن عليه عملية الاختيار ( حتى في الزواج يعتبر مشكلة أيضا) ، ومن ضمن هذه الخطوات :
    o استشارة من يعملون في هذا المجال من أساتذة ، باحثين ، متخصصين ، زملاء وغيرهم وهم كثر ، ولكن من الأفضل أن تعمل على اختيار مواضيع البحث ( المشاكل ) بنفسك فأهل مكة كما يقولون أدرى بشعابها وأنت أدرى بشعاب نفسك وإمكانياتك.
    o مراجعة المصادر التي تتناول ذات الموضوع من بحوث ، مراجع ، كتب ، دوريات، مجلات ، مواقع الكترونية وغيرها وخصوصا في بعض البحوث يوجد في نهايتها ما يسمى بتوقعات البحوث المستقبلية في هذا المجال.
    o التفكير الحر المنفرد وهذا يختلف باختلاف الأشخاص ، هنالك بعض الأشخاص لديهم رؤى ثابتة وواضحة عما يريدون فعله ، رغم قلة هؤلاء لكن لا يوجد ما يمنع أن تكون منهم.

    واليكم مثال بسيط يتناسب مع طالب مبتدئ وفي كل مرة سوف نتوسع بإيراد أمثلة متطورة :

    مثال لمشكلة أو تساؤل

    ، هل الأرض كروية أم مستوية ؟ ( طبعا كلمة كروية هذه للتبسيط لن أقحم الأطفال في مصطلحات لا تتناسب مع عمرهم ).
    طبعا لا تنظر لهذه القضية بحيث أنها معروفة ولا تحتاج إلى بحث. بل قارنها بعقلية طفلك فهو لا يعرف تماما هل هي كرة أم لا أم هل هي سطح مستوي ، وقد يسمع من غيره أنها كرة أو تشابه الكرة ولكن لا يستطيع أن يصل إلى إقناع غيره بالطرق العلمية البسيطة المعروفة .

    التوقعات :
    مفتوحة ( فليتوقع الباحث ما يشاء ، دون قيود )

    الأدوات ا لمطلوبة :

    قد يحتاج الباحث الصغير هنا إلى كاميرا وإن لم تتوفر لابد ورقة بيضاء ، قلم رصاص ، مساحة .

    الخطوات اللازمة :

    الذهاب إلى أرض منبسطة تماما " فلاة" ، قد يكون الطفل محظوظا إن كان يعيش في مدينة ساحلية ، وبالتالي في المدينة الساحلية فليذهب إلى البحر بصحبة ولي الأمر.
    خطوات مساعدة : يمكن أن يختار الباحث لحظة غروب الشمس كجسم مساعد يستطيع بواسطته أن يتأكد أكثر من نتائجه.

    العمل :

    النظر بدقة بموازاة سطح البحر / البر إلى الشمس عند الغروب ، يمكن استخدام نظارة شمسية ، تصوير ، غيره مما يساعد .

    الملاحظة :

    هي ما يقوم الطفل مشاهدته بالعين المجردة ، فقط يعبر عمّا رآه بطريقة واضحة ومقنعة.


    تسجيل النتائج :

    يمكن للطفل أن يرسم قرص الشمس عند الغروب ، مع التأكيد على السطح الملامس للبحر / البر هل هو مستو أم منحني ؟ قد لا تستطيع الكاميرا التصوير بدقة وهذا يعتمد على نوع الكاميرا ، ودرجة الإحلال RESOLUTION التي تستخدمها.


    الاستنتاج والمناقشة :

    : بناء على التسجيل السابق يناقش الباحث ، هل الأرض كروية أم مستوية ؟ السؤال بطريقة أخرى هل الأرض سطح مستوي أم منحني ؟ يدرب الطالب على رسم النتائج التي توصل إليها ، يطلب منه كيف يمكن رسم قرص الشمس عند الغروب لو كانت الأرض مستوية ؟
    ( لاحظ هذه الخطوة تتلخص فيها ثلاث خطوات من مناقشة ، استنتاج ودفاع عمّا توصّل إليه الباحث )
    في خطوات أخرى يمكن أن يترك للباحث أن يدافع عن هذه الأفكار أمام أعمامه أخواله ، عماته ، خالاته ، أصدقاء الأسرة حتى يتسنى له التعبير بصدق ووضوح عن أفكاره.

    كتابة التقرير / البحث / سمه ما شئت :

    هنا فقط يرشد الباحث إرشادات صغيرة مثل أن تجهز ورقة تحتوي هذه العناوين:

    اسم الموضوع :
    اسم الباحث :
    اسم المشرف : ولية الأمر ( لأنو الأباء الأيام دي ما شغالين بالأولاد ، الله يكون في عون الأمهات )
    خطوات العمل : يسجل ما فعله من أشياء بطريقة مرتبة ومختزلة.
    تسجيل النتائج والرسومات التوضيحية :
    النتائج : هي نتاج ما يصل إليه الباحث من الخطوة السابقة.
    تترك فقرة حرة ليعبر فيها الباحث عن نفسه بحرية ودون تدخل ولا تخضع كثيرا للمناقشة ، للتعرف على أفكاره وميوله . ومن ا لأفضل في هذه ا لفقرة لفت انتباه الباحث إلى النواحي الايجابية/ السلبية ، الآثار الاقتصادية ، وغيرها فقط إشارات تدله على الاستنتاج ، و إذا لم يصل إلى ما تريد حاول توفير بعض المصادر من مجلات ، كتب علمية صغيرة ، تتناول هذه الظاهرة ودعه هو الذي يقوم بعملية التقصي والبحث.


    أفكار أخرى يمكن العمل عليها مع الباحثين الصغار .
    o العوامل الجوية التي تؤثر على صدأ الحديد

    أفكار لوليّ الأمر :
    يصدأ الحديد إذا توافر الماء والهواء معا .
    المواد المطلوبة: مسامير حديد نظيفة ، كؤوس ، أنابيب اختبار ، أو حتى أكواب شاي فارغة ، ماء ، مواد مجففة ( يمكن اختيار المواد المرفقة مع الأحذية الجديدة ، أو الأجهزة الكهربائية الجديدة ( يمكن طلبها من أي محل لبيع الأحذية أو الأجهزة ، لمن يعملون في المختبرات يمكن اختيار حبيبات كلوريد الكالسيوم.)
    خطوات العمل : ضع ثلاث مسامير نظيفة في ثلاثة أكواب على النحو التالي :
    الكوب الأول : أتركه مفتوحا ، ضع عليه ماء من الحنفية وأتركه فترة يوم ، يومين ، ثلاثة إلى أن يتغير لون المسامير إلى الأحمر)
    الكوب الثاني : ضع مسمارا في هذا الكوب ، وضع الماء بعد غليه جيدا حتى تطرد كل الهواء ، يعني عندما يغلي الماء يطرد الهواء.
    الكوب الثالث : ضع المسمار وضع عليه فقط حبيبات المادة المجففة وأحكم إغلاقه ، إذا لم تحصل على المادة المجففة قم بتسخين الكوب جيدا حتى تتأكد من خروج الرطوبة أو بخار الماء ومن ثم اعمل على تغطيته بقطعة قماش جافة.
    الملاحظة : يتغير لون المسامير في الكوب الأول ، ولا يتغير في بقية الأكواب ( لا حظ في الملاحظة لا تذكر كلمة صدأ الحديد لأن هذا عمل الاستنتاج وليس عمل الملاحظة.
    الاستنتاج : يصدأ الحديد إذا توافر الهواء والماء معا
    المناقشة : يناقش الباحث في الاستنتاج السابق ، ما هي الأسباب التي أدت إلى صدأ الحديد في كوب و لم يصدأ في بقية الأكواب.
    كتابة التقرير : بنفس الخطوات السابقة .



    أفكار أخرى دون تفصيل :

    o هل الضوء ضروري للنبات ؟
    o أثر الخل على العظام ( يمكن اختيار عظام دجاج ، حمام ، يفضل استخدام عظمة طويلة حتى لا تذوب).
    o أي أنواع التربة أصلح للزراعة ؟ ( يمكن اختيار تربة رملية ، طينية ، خليط ( رمل وطين)
    o هل لشكل الإناء دور في حفظ الطعام .
    o كم تبلغ متوسط درجة حرارة يوم معين ؟ تدريب الباحث على مهارات القياس وحساب المتوسط الحسابي للدرجات التي يحصل عليها .
    o تشريح الدجاجة ( يتم هذا الأمر في البيت دائما ، لكن لا يسمح للأطفال بالمراقبة ، اترك/ ي لطفلك مراقبة هذا التشريح .
    o هل عظام الطائر ( حمام ، دجاج ، عصفور ) مصمتة أم مجوفة ؟ هل له أثر في عملية الطيران.
    o أي أجزاء ورقة النبات به ثغور أكثر ( السفلي أم العلوي ) ، لماذا ؟
    o هل يمكن أن تفصل زيت عن ماء ؟ كيف ؟
    o كيف تتجمد مياه المحيطات وما أثر ذلك على حياة الكائنات ؟ ( يمكن تنفيذ ذلك بمراقبة كوب ماء يتجمد ، كل عشر دقائق مثلا وتسجيل الملاحظات ، يمكن لطالب أكثر عزما أن يعمل على قياس درجة الحرارة في أسفل وأعلي الكوب كل عشر دقائق ويسجل الملاحظات .
    o كيف ترى العين الأشياء ؟ ( التركيز على الضوء والعين السليمة غير المغمضة وتصمم تجارب من هذا النوع )
    o تكون الصور على المرايا والعدسات ( بعد تحديد مركز تكور كل عدسة أو مرآة تنفذ التجربة بوضع شمعة مشتعلة و استقبال الصور على حائل .
    o كيف تعمل على تركيب الضوء ( قرص نيوتن ) قم بطلاء قرص بألوان الطيف السبعة أعمل على تثبيته في موتور لعبة صغيرة ومن ثم شغل الموتور ، تلاحظ أن القرص تحول إلى اللون الأبيض ؟
    o تحليل الضوء بواسطة المنشور الزجاجي الثلاثي

    ملحوظة معظم الأدوات توجد في أماكن ألعاب الأطفال أو في المكتبات ، لكن في كل مرة يمكن توفير أجهزة بديلة ، ولمن يريد التنفيذ سوف نكتب له بالتفصيل ما ذا يفعل.


    دائما لابد من الحفاظ على أشياء حتى تكون هذه الأعمال مثمرة:
    o أن يشعر الباحث الصغير بأنها تسلية.
    o تعظيم أمر البحث العلمي ( لا يقبل أي تفسير غير مقنع)
    o تعويد الطالب على مراجعة بعض الأمور العلمية في مجلات الأطفال.
    o أن يقوم الباحث بالعمل بنفسه.
    o رغم تفاهة الأمور التي يبحثها الطالب لدى ولي الأمر لكن لا تشعر الطالب بتفاهتها بل هي أمر لابد أن نتوصل إليه.
    o لا تجعل الإحباط يدخل إلى نفس الباحث.



    مع خالص تحياتي .
                  

12-26-2005, 11:04 AM

انور الطيب
<aانور الطيب
تاريخ التسجيل: 10-11-2003
مجموع المشاركات: 1970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علوم وهموم ، ممنوع الاقتراب والتصوير دون صحبة ولي الأمر !! (Re: انور الطيب)
                  

12-26-2005, 11:29 AM

انور الطيب
<aانور الطيب
تاريخ التسجيل: 10-11-2003
مجموع المشاركات: 1970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علوم وهموم ، ممنوع الاقتراب والتصوير دون صحبة ولي الأمر !! (Re: انور الطيب)

    فلنعبَََّد الطريق لأطفالنا حتى نراهم يحققوا ما لم يسعفنا الزمن في تحقيقه ،
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������ ������ �� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������

� Copyright 2001-02
Sudanese Online
All rights reserved.




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de