ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 07:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة سفيان بشير نابرى(سفيان بشير نابرى)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-03-2007, 06:19 PM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي


    السيد كارل ماركس يقول :

    الوجود الاجتماعي اسبق للوعي الاجتماعي ، وهو بذلك يقلب الطاولة على هيغل

    طالما ان الوجود الاجتماعي هو المحدد للوعي الاجتماعي ، وطالما ان وجودنا الاجتماعي جيو سياسيا في منطقة اسمها السودان ، اذن وبحسب كارل ماركس نفسه يجب ان يكون وعينابقضايانا سودانيا ....وبلغة اكتر اجرائية يجب ان يكون خطابنا السيا اجتماعي سوداني بالضرورة لان الخطاب هو نسخة الفكر الممارسة... وحتي الاقتصادي كذلك .

    اذن كيف يعقل - بحسب كارل ماركس- ان ىكون وعيك الاجتماعي (والسياسي جزء منه) مغاير لوجودك الاجتماعي ... كيف يعقل ان تكون شيوعيا او بعثيا او ناصريا او وهابيا او .....الخ

    اذن كارل ماركس مؤتمرجي .... بحسب فلسفته.
    واتباع ماركس بدون الانتباه لهذا العمود الفقري لفلسفته ....اصبحو هيجليين ....بمعني ان كارل ماركس يقلب عليهم الطاولة كما قلبها علي هيجل .

    مارايك؟؟؟

    (عدل بواسطة عثمان عجبين on 05-03-2007, 09:11 PM)

                  

05-03-2007, 09:06 PM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي (Re: عثمان عجبين)


    تحياتي يا دي جيل

    كارل ماركس مؤتمرجي ؟!
    بعد السؤال طوالي
    Quote: الوجود الاجتماعي اسبق للوعي الاجتماعي

    والواضح جداً أن كارل ماركس عكف زمن طويل في التامل والنظر ودراسة الاتجاه المثالي في الفلسفة خصوصاًعندهيجل وعمل علي بذل التجديد في المادية الجدلية والمادية التاريخية من المثالية بالتركيز علي القوانين الحاكمة لسياق لتاريخ وصيرورته ، تسارعت الاسئلة حول الوجود الاجتماعي والمعرفة الاجتماعية أو تحديداً الادراك الاجتماعي محدد في الاصل من ذات الوجود الاجتماعي وأن كل الفكر السياسي والاجتماعي وووو حتي الفلسفي لا تعد الا انعكاس مادي يخص الوجود الاجتماعي وهكذا
    Quote: يقلب الطاولة على هيغل


    واذا عنينا الافكار ومصادرها وشروطها والنظريات الاجتماعية هي شرط الوجود الاجتماعي فمتحصلها هو أنعاكس لما سمي بالوجود الاجتماعي لتصبح كافة التاثيرات الساسية والاقتصادية هي نتاج لهذا الوجود الاجتماعي وواضح جداً أن كارل ماركس يعتمد كامل الاعتماد في انطلاق افكاره علي الافكار الاجتماعية والوجود الاجتماعي مع وجود الصراع الطبيعي لتطور شروط الحياة الاجتماعية .
    انقلب كارل ماركس علي المثالية الهيجلية أو اوقف هيجل علي قدميه من وضع عكسي ومقلوب فهل تبعت الماركسيه ماركس وانجلز (بعتباره مشارك اصيل في الصراع ضد المثالية الهيجلية) الماركسيه أم شي أخر!

    تحياتي يا عثمان .

    (عدل بواسطة سفيان بشير نابرى on 05-03-2007, 09:11 PM)

                  

05-03-2007, 09:19 PM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي (Re: عثمان عجبين)

    Quote: كارل ماركس مؤتمرجي
                  

05-03-2007, 09:26 PM

Marouf Sanad
<aMarouf Sanad
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 4835

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي (Re: عثمان عجبين)

    يا عجبين القصة كلها انو الراجل قال انو المادة قبال العقل, ياهو كلامو البقول فيهو من الله خلقو

    (عدل بواسطة Marouf Sanad on 05-03-2007, 09:33 PM)

                  

05-04-2007, 02:08 PM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي (Re: Marouf Sanad)

    Quote: يا عجبين القصة كلها انو الراجل قال انو المادة قبال العقل, ياهو كلامو البقول فيهو من الله خلقو


    لا يامعروف ما بالبساطة دي

    بس انا بحاول اناقش الشيوعيين حول ماالداعي لان تكون اجتماعيا في حال ووعيك في حال آخر ....بحاول افهم المفارقة دي .....اذا كان كارل ماركس نفسه برسخ لمتلازمة المكان والوعي ....كيف يقدر شخص يفهم كلام ماركس علي انه المقصود منه انك تكون ماركسي بمعطيات كارل ماركس الوجودية ...بمعني انك مطالب وبحسب كارل ماركس نفسه بفرز وجودك الاجتماعي عن وجوده هو في نظريتو ....يعني تخلص الفلسفة الماركسية والنظرية الماركسية من اي متعلقات روسية ....يعني الحا يفضل تحت يدك طريقة كارل ماركس في التفكير .... ومن هنا انا بسأل ليه مااتعاملو الشيوعيين مع كارل ماركس باعتبارو طريقة في التفكير مش منهج يجب اتباعه حافر بحافر ...ليه مااتعاملو مع الماركسية تعامل ماو تسي تونغ (التحريفي بلغة الشيوعيين) ... وهل ماوتسي تونغ تحريفي ؟؟؟ ام رجل استطاع ان يسحب الخيط الذهبي في الماركسية ...ماو تسي تونغ ماركسي ام متمركس ؟

    ونواصل
                  

05-05-2007, 10:30 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي (Re: عثمان عجبين)

    Quote: الوجود الاجتماعي اسبق للوعي الاجتماعي ، وهو بذلك يقلب الطاولة على هيغل


    ود عجبين

    سلام

    يعني الانتهازية دي موروثه من فوق ؟

    الموضوع ده كبير شوية وما اظن في النوعية
    الانا شايفا هنا من يمكنه التداخل من الزملاء
    لمناقشة مثل هذا البوست او على الاقل من
    اصحاب الصوت الاعلى ضجيجا , لا اعرف كيف يمكن
    اسقاط حركة المادة على الانسان !! صحيح ان
    الانسان في تركيبته البيلوجية يخضع لقوانين
    المادة من ماكل ومشرب وملبس وخلافه ولكنه له
    تراكيب اخرى لا علاقة لها بالمادة مثل الاحاسيس
    والمشاعر والروح نفسها والدين والاخلاق وما الى
    ذلك فاذا كيف يمكن اسقاط قوانين الطبيعة على
    الجانب الغير محسوس ومشاهد في حياة الانسان ؟؟!!

    وكما قلت انت كيف يمكن نقل التجربة الروسية
    الماركسية وتعميمها على مجتمعات وشعوب تختلف
    تماما عن بيئة المجتمع الروسي ومراحل تكونها
    تختلف تماما عن مراحل تكون التجربة الاجتماعية
    الروسية والاترتبت عليها التجربة التنموية حسب
    استنباطات مراحل تحليل الماركسية بروسيا ؟!!

    الا كان نجيب لينا عينة نهجنها هنا وتكون سابقة


                  

05-05-2007, 01:57 PM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي (Re: عثمان عجبين)


    عارف ياود العمدة

    كل العملو كارل ماركس انو شاف الناحية التانية من مفهوم هيجل ، يعني اذا هيجل شاف (الطرة) ، كارل ماركس شاف (الكتابة ) ...ودا مامعناهو انو هيجل غلط ...لكن دي طبيعة قانون نفي النفي ... بمعنى انو ماركس نفي هيجل ... نفاهو مامعناها لغاهو .. فقط استضمرو في نظريتو ...يعني مفهوم هيجل المثالي متضمن في مفهوم ماركس .... والدليل على انو هيجل موجود داخل ماركس (الدولة الشيوعية) ...لانو الدولة الشيوعية تصور في فكر كارل ماركس ماموجود على ارض الواقع ....ودا الجانب الانقلب فيهو ماركس على هيجل ....هنا بتلقي ماركس هيجلي ميه بالميه لانو هيجل ابو التصورات القبلية للوجود وماركس ابو الموجودات القبلية للتصور ... هنا اتلاقت (الطرة ) مع (الكتابه) ....عارف المفهوم دا بسموهو في الفلسفةشنو ؟ بسموهو (وحدة الفكر) ....يعني كل المجهودات الفكرية بينها وحدة بتجمعها ...وكل البحصل هو نفي نفي ..... والغريب في الموضوع انو ان الماركسية لغاية الان ماعاوزها تتطبق قانونا دا عليها ....اقصد قانون نفي النفي دا .... اطبق بس علي هيجل بقوة فكر كارل ماركس ....ووقف لغاية هنا .

    وقف لغاية هنا لانو اتعطل المشروع الفكري لصالح السياسي والانكباب على الخيرات المادية ...والسياسي بطبعه قصير نفس يشتغل علي الممكن تحقيقه بالعاجل وليس الآجل ....والفكر على العكس من ذلك تماما .

    ونواصل
                  

05-05-2007, 03:09 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي (Re: عثمان عجبين)



    لكن يا الاخو السيد كار ماركس ده ... ادي الناس حق انها تفكر بطريقتها حسب مجتمعاتها ...
    ولا قال ان القصة دي حتمية وبدل ما الناس تضيع زمن احسن يسرعوها الناس الوصلوا قبل غيرهم لمرحلة الوعي العظمي .... عشان ما يضيعوا زمن ساي يلفوا ويدوروا ويرجعوا لس نفس النقطة لانها حتمية ... الثورة الديموقراطية ... ولا الشيوعية.
                  

05-05-2007, 03:57 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي (Re: Gafar Bashir)

    Quote: لكن يا الاخو السيد كار ماركس ده ... ادي الناس حق انها تفكر بطريقتها حسب مجتمعاتها ...
    ولا قال ان القصة دي حتمية وبدل ما الناس تضيع زمن احسن يسرعوها الناس الوصلوا قبل غيرهم لمرحلة الوعي العظمي .... عشان ما يضيعوا زمن ساي يلفوا ويدوروا ويرجعوا لس نفس النقطة لانها حتمية ... الثورة الديموقراطية ... ولا الشيوعية


    كارل ماركس قفل الحياة الانسانية كلهافي دائرة بطبلة وشال المفتاح واداهو لستالين الاخير ده الناس العاوزة تفكر بطريقتها وداها سيبريا . وسياسة حرق المراحل دي حرقت الفكرة كلها وبينت انو فعلا كان هيغل انسان مثالي واخير ليهو مثاليتو دي .

    انا يتخيل لي نفي النفي ده موجود حتى في فكر ابن خلدون في مقدمته المعروفة بدو دولة ترف واعادة الكرة بس كلها دائرة ومقفولة برضو مفاهيم الديمقراطية اجبر عليها الفكر الماركسي اجبارا عشان كده قالوا خلاص نعمل ديمقراطية على السريع كده وتكون السيطرة فيها للبلتاريا وكانت ديكتاتورية البلتاريا ورحلت الماركسية في الحتة دي ولا بلغت الاشتراكية ولا الشيوعية واقبرت الحدودته لانها اقبرت من قبل الناس وافكارهم واديانهم وثقافاتهم ...

    ود عجبين بجيك صادي
                  

05-05-2007, 04:54 PM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي (Re: محمد حسن العمدة)

    ليس الوجود الوعى هو الذى يحدد الوجود الأجتماعى وأنما الوجود الأجتماعى هو الذى يحدد الوعى أظن أن العبارة الشهيرة( الأنقلاب) جاءت هكذا..

    المهم توضيب العبارة فى السياق الفلسفى والنظرى الماركسى لايمكن أن يتم بطريقة شعارية تخرج هكذا دون أن يتم توصيلها بباقى الوصلات والأسلاك الأخرى التى لاتمتحنها فقط كمجرد عبارة معلقة فى فضاء الله كده من غير كامل الجهاز المفهومى والنظرى الماركسى (وشخصياً فى ملامسة اليومى السياسى والفقير جداً فكرياً قنعت من خيراً فى كلمة يسار بكامل صوره الماركسى القديم والمتلبرل الجديد صدى وصوت الأستعمار الأمبيريالى الجديد بعد ماتحول الى (مستهلك وطنى جديد للمال الدولى وصدى حقيقى لراس المال الدولى عبر المنظمات وتحوير مفهوم المجتمع المدنى لنسخة شائهة لخطط بيوتات الخبرة وكارتيلات الراسمالية..عموماً بباقى معرفة قديمة أو قل (فرمالات) ماركسية أقول بأن مهدى عامل فى مقدمات نظرية لدراسة أثر الفكر الأشتراكى فى حركة التحرر الوطنى وفى فصل الأول (فى التناقض) قال بأن هذه العبارة لاتعنى الأنعكاس الميكانيكى البسيط للمقولة وهو مايحاول أخوتنا المؤتمرجية قوله هنا (أدام الله لهم نجرتهم السياسية ..السودان الجديد وحفظ لنا عبد الله على أبراهيم من كل سؤ)

    هنالك بنية أجتماعية وبنية اقتصادية وبنية أيدلوجية أى بنية عامة للصراع الطبقى هى التى تخلق للوعى أمكانه فى الممكن والأستحالة وهى التى تحدد موقعه فى الزمان الأجتماعى للصراع أى التاريخى من موقعه (كطبقة وليس كفرد) بالأضافة للبنية الأيدلوجية والبنية الأقتصادية ودى محدده (بضم الميم ومحدده فى وكت واحد) ودى قصة طوييييله..يعنى ماوجود أجتماعى مرمى فى الواطه ساى ولاوعى أجتماعى بنشيل ليهو متر ومسطره عشان نحدد هو قاعد وين




    بمعنى الماركسة منهج التعامل معها بتبسيط خطأ كبير..

    ودى للجميع


    (والله من وراء القصد)
                  

05-05-2007, 05:40 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي (Re: حاتم الياس)


    يااااااااا حاتم الياس ازيك

    ياخي ما تكون اتضايقت من الاولاد الصغار ديل ...

    اصلو المؤتمرجية ديل جنهم تنظير ... لكن ما تاخد الموضوع شخصي لانهم بتكلموا في اطار عام

    بعدين جدلية الوعي والمادة دي ما بدت مع ماركس عشان معرفتها تتطلب كل الاقنية والاوعية الماركسية (مع اتفاقي التام انو المسالة ما بسيطة) .. كانت قاعدة باعتبارها سؤال جوهري في الفلسفة ... سبينوزا وكانت وروسو وهيجل .. وماركس وانجلز وروجيه غارودي و عثمان عجبين ... وغيرهم من الجايين في الطريق ...

    اها الجايين ديل يفهموهم كيف لو ما بسطوا ليهم الحكاية دي مع كيزان السجم ديل .. ولا حانضطر نقول رفعت الاقلام وجفت الصحف ...


    تحياتي للجميع
    ممثلا في الدكتورة هالة
                  

05-05-2007, 10:08 PM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي (Re: عثمان عجبين)

    سأعود

    حاتم الياس

    جعفر بشير
                  

05-06-2007, 12:50 PM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي (Re: عثمان عجبين)

    تحية طيبة

    جعفر بشير

    Quote: لكن يا الاخو السيد كار ماركس ده ... ادي الناس حق انها تفكر بطريقتها حسب مجتمعاتها ...
    ولا قال ان القصة دي حتمية وبدل ما الناس تضيع زمن احسن يسرعوها الناس الوصلوا قبل غيرهم لمرحلة الوعي العظمي .... عشان ما يضيعوا زمن ساي يلفوا ويدوروا ويرجعوا لس نفس النقطة لانها حتمية ... الثورة الديموقراطية ... ولا الشيوعية. ..... (جعفر بشير )


    لا طبعا ياجعفر بشير ....كارل ماركس بيفتكر انو علي حق -ودا من حقوطبعا- ...من حقو انو يقفل علي المشروع بسدادة الحتمية دي ، لكن حق انك تفكر بي طريقتك و بحسب وجودك دا حق بتستلهمو من كارل ماركس نفسو ...من انتباهتو لي انو من حقو انو يفكر ويتفلسف حسب واقعو ومعطياتو بعيدا عن مفاصل مشروعو الفلسفي الاجتماعي نفسه... انا بتكلم في احقية التنظير والتفلسف والي اي حد ممكن يسمح خطاب كارل ماركس نفسه باحقية اعادة النظر واعادة التفلسف حتي لو ادعي بحتمية وجهة نظرو ، احقية التفلسف والتنظير وفق معطياتنا واشواقنا ، اسقط كل الميتافيزيقة المتعلقة بالخطاب الماركسي مثل الحتمية والاممية والمشاعية الاولي .. اسقطها كلها ، ونتكلم عن كون كارل ماركس اعطي نفسو حق انو يفكر في واقعو ايا كان النظرية الانجزها...وانت بتعرف ياجعفر بشير انو الفلسفة بالرغم من استماتها في انها تكون غير محددة بزمان ومكان ...في النهاية اي فلسفة هي فلسفة مخصوصة حتي لو فيها مشتركات توحي بانها عالمية ..

    حاتم الياس :

    Quote:
    ليس الوجود الوعى هو الذى يحدد الوجود الأجتماعى وأنما الوجود الأجتماعى هو الذى يحدد الوعى أظن أن العبارة الشهيرة( الأنقلاب) جاءت هكذا..

    المهم توضيب العبارة فى السياق الفلسفى والنظرى الماركسى لايمكن أن يتم بطريقة شعارية تخرج هكذا دون أن يتم توصيلها بباقى الوصلات والأسلاك الأخرى التى لاتمتحنها فقط كمجرد عبارة معلقة فى فضاء الله كده من غير كامل الجهاز المفهومى والنظرى الماركسى (وشخصياً فى ملامسة اليومى السياسى والفقير جداً فكرياً قنعت من خيراً فى كلمة يسار بكامل صوره الماركسى القديم والمتلبرل الجديد صدى وصوت الأستعمار الأمبيريالى الجديد بعد ماتحول الى (مستهلك وطنى جديد للمال الدولى وصدى حقيقى لراس المال الدولى عبر المنظمات وتحوير مفهوم المجتمع المدنى لنسخة شائهة لخطط بيوتات الخبرة وكارتيلات الراسمالية..عموماً بباقى معرفة قديمة أو قل (فرمالات) ماركسية أقول بأن مهدى عامل فى مقدمات نظرية لدراسة أثر الفكر الأشتراكى فى حركة التحرر الوطنى وفى فصل الأول (فى التناقض) قال بأن هذه العبارة لاتعنى الأنعكاس الميكانيكى البسيط للمقولة وهو مايحاول أخوتنا المؤتمرجية قوله هنا (أدام الله لهم نجرتهم السياسية ..السودان الجديد وحفظ لنا عبد الله على أبراهيم من كل سؤ)

    هنالك بنية أجتماعية وبنية اقتصادية وبنية أيدلوجية أى بنية عامة للصراع الطبقى هى التى تخلق للوعى أمكانه فى الممكن والأستحالة وهى التى تحدد موقعه فى الزمان الأجتماعى للصراع أى التاريخى من موقعه (كطبقة وليس كفرد) بالأضافة للبنية الأيدلوجية والبنية الأقتصادية ودى محدده (بضم الميم ومحدده فى وكت واحد) ودى قصة طوييييله..يعنى ماوجود أجتماعى مرمى فى الواطه ساى ولاوعى أجتماعى بنشيل ليهو متر ومسطره عشان نحدد هو قاعد وين




    بمعنى الماركسة منهج التعامل معها بتبسيط خطأ كبير..
    حاتم الياس


    اكتر مالفت انتباهي في مداخلتك دي ياحاتم هو الاستهلال حقها
    Quote: ليس الوجود الوعى هو الذى يحدد الوجود الأجتماعى وأنما الوجود الأجتماعى هو الذى يحدد الوعى


    رجاءا عد واشرح لي ماتعني حتي لاارد بانطباعية على الجملة دي

    واشرح رجاءا
    Quote: لاتعنى الأنعكاس الميكانيكى البسيط للمقولة
    لان هذه الجملة تذكرني بمنهج الغنوص في التعاطي مع النصوص الدينية ...توحي بان لهذه المقولة معنا مستترا وراء بساطتها ....رجاءا اجلي لنا هذا الغموض بلغة غير ميكانيكية .... لاتاتي لتصادر بمقولة لمهدي عامل حيثيات النقاش ...اشرح هذا المعني غير البسيط حتي ولو استعنت بمهدي عامل في الشرح ...لاباس نحنا بنتناقش ....ورجاء اخير لمصلحة النقاش لاتقحم المهاترات بهذا الشكل الميكانيكي البسيط .

    اما بخصوص المقطع التوصيفي دا ياحاتم
    Quote: هنالك بنية أجتماعية وبنية اقتصادية وبنية أيدلوجية أى بنية عامة للصراع الطبقى هى التى تخلق للوعى أمكانه فى الممكن والأستحالة وهى التى تحدد موقعه فى الزمان الأجتماعى للصراع أى التاريخى من موقعه (كطبقة وليس كفرد) بالأضافة للبنية الأيدلوجية والبنية الأقتصادية ودى محدده (بضم الميم ومحدده فى وكت واحد) ودى قصة طوييييله..يعنى ماوجود أجتماعى مرمى فى الواطه ساى ولاوعى أجتماعى بنشيل ليهو متر ومسطره عشان نحدد هو قاعد وين


    عليك الله المقطع دا استعنت بيهو في مداخلتك ليه ؟؟ بتفتكر انو المقطع دا بيشكل معارضة للفكرة الانحنا بنتكلم عنها .... انت بالنص القلتو دا بتدعم الكلام الانحنا خايضين فيهو ...طبعا باستثناء السمات الماركسية الفيهو ذي (الطبقة) و (الصراع الطبقي) لانو دي بتخص الخطاب الماركسي وبتديهو خصوصيتو ...ارجع اقرا النص دا تاني ...والغريبة انك في نهاية النص بتقول انو (ماموجود اجتماعي مرمي في ا ساي ) ...طيب عليك الله ياحاتم في حاجة اسمها وجود وحاجة اسمها اجتماعي وتكون مرمية في الواطه ساي كيف يعني ؟ يعني معقول دلالة (اجتماعي )و (وجود) مامحددة في ذهنك ؟ واذا افترضنا ادراكك لدلالة المفاهيم دي ...بتكون دعمت فكرتنا الاساسية بقوة ...انو موضوع وجودنا واجتماعنا دا ما ساي .

    وبخصوص الاقتباس دا
    Quote: المهم توضيب العبارة فى السياق الفلسفى والنظرى الماركسى لايمكن أن يتم بطريقة شعارية تخرج هكذا دون أن يتم توصيلها بباقى الوصلات والأسلاك الأخرى التى لاتمتحنها فقط كمجرد عبارة معلقة فى فضاء الله كده من غير كامل الجهاز المفهومى والنظرى الماركسى


    نحنا هنا مابصدد الجهاز المفاهيمي ولا بصدد الاسلاك الموصلة ...نحنا هنا بصدد البديهية في حالتها الاولي .... البديهية الانبت عليها عليها الماركسية (الوجود اسبق للوعي ).

    اخيرا

    Quote: بمعنى الماركسة منهج التعامل معها بتبسيط خطأ كبير..


    الماركسية منهج بسيط ياسيدي ، المابسيط المحتوي الفلسفي ...ودا طبعا مهمل من قبل الماركسيين نفسهم . بعدين نحنا بنتكلم عن الفلسفة الماركسية ما عن المنهج الماركسي (واظن الفرق معروف) ، ونحنا ذي ماقلت ليك عاوزين نناقش في البوست دا الفلسفة قبل المنهج .

    سعيد بمداخلاتكم

    عثمان عجبين
                  

05-06-2007, 07:43 PM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي (Re: عثمان عجبين)

    عثمان عجبين ..تحياتى

    ليس فى الأمر مهاترات بالتأكيد من جانبى لكن يبدو أننى أفشل دائماً من تمرير روح الدعابة للحوار يبدو أنها موهبة أنسانية لايمكن أن تصنع أو تتصنع وعلينا أن نقنع بعدم توافرها..

    قلت بأنك تعنى الفلسفة لا المنهج فى هذا البوست فليتك وضحت لى حد الفلسفة وحد المنهج فى ماخطر لى من كتابة هنا والمداخلات..التى جاء بها

    ثانياً..حينما قلت بأن الأمر معقد وليس بسيط ليس بدافع ذلك الملم (الخطر) بالفلسفة الماركسية ومفاهيمها ومنهجها أوأن االفلسفة الماركسية حالة صوفية غامضه وأنما بحسب أعتقادى مجموعة من المفاهيم لايتم النظر أليها الا عبر تكاملها النظرى كنسق فلسفى وفكرى متكامل يفهم منه أن العلاقة بين البنية التحتية والفوقيه ليس أنعكاس بسيط أوميكانيكى..
    والأخيرة ماعندى بصراحة قول كتير فيهاأو قل ببساطة (ماضابطه) ولاأجازف بأن أخرمج فيها من غير فهم) لكننى أحيلك لمهدى عامل

    وكتابه المهم..(فى التناقض) ومعه(نمط الأنتاج الكلونيالى) فهو يبدأ (بمفاكره مهمة حول علاقة الفكر بالواقع)

    مبحث هذا البوست..لكن شخصياً (دى قدرتى مع الناس) أى الأحاله لمهدى عامل فليتك تقبلهامنى



    مع ودى وتقديرى

    (عدل بواسطة حاتم الياس on 05-06-2007, 07:50 PM)

                  

05-06-2007, 10:03 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي (Re: حاتم الياس)

    الى حين متسع
                  

05-07-2007, 05:45 PM

elnadeif
<aelnadeif
تاريخ التسجيل: 07-17-2002
مجموع المشاركات: 172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي (Re: محمد حسن العمدة)

    الجميل عجبين

    بس انا بحاول اناقش الشيوعيين حول ماالداعي لان تكون اجتماعيا في حال ووعيك في حال آخر ....بحاول افهم المفارقة دي .....اذا كان كارل ماركس نفسه برسخ لمتلازمة المكان والوعي

    في تصوري هو دة صراع مدارس فلسفية لكل مدرسة منطلقاتها الفلسفية و النظرة العامة للوجود دونما تعارض يذكر
    مما لا شك فية ان الفكر الماركسي لم يجئ نافيا لمثالية هيجل بل متممة له ويحمل كل خصائصه او جزء منه كيفما اتفق " وكشفت عن عورة الجانب الاخر من العملة ، كما تفضلونها طره دائما ، ام ايهما تفضل .. عجبين "
    فيا صديقي المنهج الجدلي في شقة الفلسفي لم يعد منتجا الا في العموميات .. وكلنا سابحون فيها بعتبارنا مستهلكين ..
    فالفعل الاجتماعي مربوط بدنميكية مجنونة متجاوزة لكل النبوءات المسبقة .. وليس لاحد القدرة علي معرفة احتمالاتها او اتجاهاتها ان لم يكن مستصحب تنظيرا جديدا يصيغ به المعطيات السابقة
    فترسيخ كارل ماركس لمتلازمة المكان والوعي ان لم ننظر اليها في سياقها التاريخي نفقدها محتوها كما تفعل الان غير اني لا اتفق مع من تهافت في ضرورة تماثل الوعي "واعني المفردة يا عجبين بشكلها الفقهي " تماثل - المكان والوعي
    فان نظرنا الي السودان القديم بمكوناته العرقية والاثنية والثقافية والدينية يختلف كليا عن مجتمعات الجزيرة العربية والاشارة هنا لانتقال الاديان من تلك المناطق
    فان كنت انا قد وصلت لحقيقة ان 1+1= 2 فلم انتظر انا لسنوات كثيرة فقط لتصادق انت او اخرون علي صحة تلك الحقيقة
    ولي عودة
    خلي ظنونك تبقي عيونك
    خلي هواجسك سيف مسنون
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de