يا أحفاد بادي لا تختلفوا فتفشلوا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 04:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-10-2010, 03:14 PM

سامى عتبانى
<aسامى عتبانى
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 2142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يا أحفاد بادي لا تختلفوا فتفشلوا

    كتب الاخ خالد ناصر:[/green]

    Quote: الإنسان كائن اجتماعى ، فهو لا يستطيع أن يحيا فى هذا الكون بمفرده ،فهو مجبر فى بعض شئون حياته على التعاون مع الآخرين لتستمر الحياة، والاختلاف سنة الحياة، لقد اختلف كثير من الذين سبقونا، ولكن الذين اختلفوا لم يحالفهم الحظ في الاستمرار في هذه الحياة، وخير دليل على ذلك طرفي الحكم في السوداني، المؤتمر الوطني والمؤتمر الشعبي، كانوا جسما واحد فإفترقوا لانهم فضلوا الاختلاف على التعا ن. وقد خلق الله سبحانه وتعالى الناس مختلفين ليتعاونوا، فالتعاون يعد من أفضل السلوكيات بين بنى البشر فهو أساس البناء الفعال والنجاح والسعادة للمتعاونين . والاختلاف في قضايا مصيرية تكون في اطار المصلحة العامة وليس للمنفعة الشخصية، لأنه يعتبر انتهازية بمجرد التعاطي مع القضايا العامة من منظور ضيق لا يتعدى خطوة الرجل، وبذلك يقودنا الاختلاف إلي مرحلة مهمة في توحد وتعاضد المجتمع، ويصبح الحوار وسيلة للتفاهم والتعاون، وكم من الامثال في واقع حياتنا اليومية نشاهدها لنستخلص منها العبر ولنتعلم مدى عظمة الوحدة والعمل المشترك، والاسلام كثيراً ما ذكر ذلك في آيات عدة،اذ دعانا للتعاون على البر والتقوي، ونبذ التعاون الذي يقوم على الظلم وسلب الضعفاء حقوقهم ،ولذلك فان التعاون يفوق ثوابه بعض الأمور التعبدية لأن التعبد نفعه شخصى أما التعاون نفعه عام، يقول الله تعالى مؤكداً أهمية التعاون فى حياتن (( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان)) ( المائدة : 2 )

    ويقول الشاعر:

    تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسرا وإذا افترقن تكسرت آحادا

    يهتم المهاجر اهتماما كبيرا بقضايا بلاده، وما تمر به المنطقة من متغيرات سياسية ، اجتماعية، واقتصادية، ونحن لسنا بمعزل عن هذا المجتمع ، فإهتمامنا ومتابعتنا الدقيقة بما آلت اليه الاوضاع في السودان وفي ولايتنا الحبيبة النيل الأزرق بصفة خاصة، دفعنا للكتابة ، لنساهم ولو بقدر يسير في قضايا المنطقة المصيرية ، وخاصة اننا نواجه إشكالية في المشاركة الفعليه في السلطة وفي إتخاذ القرار، وها نحن نقدم مساهمتنا المتواضعة لطرح بعض الأراء علها تسهم في فتح واقع للحوار وصولًا لما تحقق وطموحات وآمال أهلنا البسطاء، خاصة في هذا الظرف الذي اصبحت فيها المنطقة بين مفترق طرق، كنتاج لتوقيع اتفاقية نيفاشا وخاصة ما يتعلق منها ببرتوكول المشورة الشعبية بولاية النيل الازرق وجبال النوبة.
                  

07-10-2010, 03:16 PM

سامى عتبانى
<aسامى عتبانى
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 2142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا أحفاد بادي لا تختلفوا فتفشلوا (Re: سامى عتبانى)

    Quote:

    دعنا نتحقق معا ونتناول بنود بروتكول المشورة الشعبية بشي من التجرد، ونبحث ما ان كانت الاتفاقية فعلاً اتفاقية بالمعني المتعارف عليه دوليا، الهدف من هذة الخطوة اخذ العبر والحيطة عند تطبيق هذه المشورة، حتى لا يقع القادة والمفوضية في اخطاء لا يغفرها التاريخ، لاننا في عصر يختلف عن سابقه ، اذ يقوم الكثير منا بتدوين ما يجري وما يقال وما يتداول في الشارع العام وفي المجالس الخاصة، كما يعرف المواطنوان كل قادتهم ويعرفون جيدا الذين يقومون بمهامهم من اجل المصلحة العامة، والذين يعملون لتحقيق طموحاتهم الشخصية بالتسلق عبر المواطنين البسطاء. هل يمكننا القول بان هناك قصور في بروتوكول المشورة الشعبية؟ وان كانت هناك بعض التحفظات كيف يمكننا الخروج منها ولو بشي من النجاح حتي يتفادى الجميع الخسائر التي قد تنجم عنه :

    ان اتفاقية المشورة الشعبية لم تقم على منهج علمي ومنطقي حيث تفتقد الاتفاقية الي المنهجية في تناول الاسباب التي دفعت ابناء الولاية والسودان لاختيار العمل الثوري ، حيث لم يتناول البرتكول استحقاقات السلام التي من المفترض ان تقوم عليها هذة الاتفاقية، بمعني ان الاتفاقية لم تحدد المشاكل والقصور والتهميش الذي ظل يعاني منه انسان المنطقة، بحيث تضع الحلول للمشاكل التي ساهمت في الصراع المسلح والتي كانت سببا في انضمام الشباب وتأييد المواطن لهذه الثورة رغم ما كان يعتريها من سلبيات، فبالتالي يمكننا ان نستنتج من الاتفاقية كما قال آدم جمال احمد في مقال له بتاريخ 29/12/ 2009 م بعنون "قراءة نقدية لقانون المشورة الشعبية وتأثيرها على مستقبل اقليم جبال النوبة" (أن قانون المشورة الشعبية إتبنى على منهج وصفي تحليلي فضفاض دون ذكر اي معالجات او حلول جذرية في نصوص واضحة وجلية) . وهذا يدعونا لنتساءل على اي شئ تقوم المشورة الشعبية؟
                  

07-10-2010, 03:17 PM

سامى عتبانى
<aسامى عتبانى
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 2142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا أحفاد بادي لا تختلفوا فتفشلوا (Re: سامى عتبانى)

    Quote: فعلى سبيل المثال اتفاقية السلام الشامل تعترف بوجود مظالم ضد الاقليم الجنوبي، عليه تم توقيع اتفاقية السلام، ووضع الجنوب ليختار بين الوحدة والانفصال ، على ان يكون خيار الوحدة مقرونا بقيام مشروعات تنموية بالجنوب بالاضافة الي المشاركة العادلة في السلطة المركيزية، وفي حال عدم التزام حكومة المؤتمر الوطني بدعم المشروعات التنموية وتطوير انسان الجنوب يكون خيار الانفصال عبر الاستفتاء الحل الفاصل ، ولا شك ان الانفصال سيكون خيار الجنوب لعدم وفاء الحكومة باستحقاقات السلام، وهذا هو الخيار الارجح لكل المحلليين والسياسيين، وتاكيدا لذلك فقد ترأس نائب الرئس علي عثمان وفدا واتجه نحو جوبا ، وعند التقاءه بالنائب الاول لرئيس الجمهورية ورئيس حكومة الجنوب سلفاكير واقترح له الكونفدرالية ، أتى الرد من بعض القيادات بالرفض، لان النظام الكونفدرالي لا يقوم إلا بين دولتين، فعلى حكومة المؤتمر الوطني التحلي بالصبر حتى يختار شعب الجنوب في الاستفتاء القادم مصيره ، وبهذا تأكد لنا ان مقترحات حكومة المؤتمر الوطني لن تجد آذانا صاغية من قيادات الجنوب، فإتفاقية نيفاشا حددت المشاكل ووضعت الحلول للجنوب، اما اتفاقية النيل الازرق ليست باتفاقية بالمعني الحقيقي الذي يلبي طموحات أبناء المنطقة. وهنا يأتي سؤال آخر كيف يفسر المؤتمر الوطني والحركة الشعبية بروتكول المشورة الشعبية؟

                  

07-10-2010, 03:19 PM

سامى عتبانى
<aسامى عتبانى
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 2142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا أحفاد بادي لا تختلفوا فتفشلوا (Re: سامى عتبانى)

    Quote: لقد اطلق الكتاب والمحلليين مسميات كثيرة على بروتكول المشورة الشعبية ، منهم من يقول انها وصفة حربية مؤجلة ، وحرب المستقبل، وقنلبة موقوته، ووصفة مجانية لحرب قادمة لانه بروتكول فضفاض يعتريه الضبابية، فما هي المشورة الشعبية هل هي حق تقرير المصير أم استطلاع للرأي، وماهي نصوصها؟، فللإجابة لهذه التساؤلات نأخذ بعض من اقوال قادة الحركة الشعبية وقادة المؤتمر الوطني في تفسيرهم للمشورة الشعبية. قال نائب رئيس الجمهورية علي عثمان محمد طه أن المشورة الشعبية تهدف إلي استطلاع أراء المواطنين وملاحظاتهم ومقترحاتهم حول تنفيذ الترتيبات التي تضمنتها الاتفاقية وكيفية تحسينها وتطويرها، وهذا لن يتم إلا إذا عمل أبناء الولاية إلي تحديد المعوقات التي تعاني منها الولاية، ولكن اذا اختار قادة الولاية من المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لان يكونوا أدوات في أيدي الحزبين، فلن تكون للولاية وجود ولا لأبنائها مكانة، وستظل المنطقة مستسلمة للواقع المفروض عليها من فقرها ومرضها وجهلها، وهذا مصير الذين يختارون لأن يعيشوا على هوامش المجتمع ، حيث يذلون ويهانون دون ان يشعروا بتلك الممارسات، ولا يمكن ان يأتي الفرج من السماء، لان الله لا يغير ما بقوم حتى يغير شعب الولاية واقعهم، فمن يرضى بالذل والهوان لا يستطيع أحد ان يجعله يشعر بالألم، ولذا نقول لأبناء هذه الولاية بأن يسخروا هذه المشورة في صالح المواطن المتألم.
                  

07-10-2010, 03:21 PM

سامى عتبانى
<aسامى عتبانى
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 2142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا أحفاد بادي لا تختلفوا فتفشلوا (Re: سامى عتبانى)

    Quote: إن سعادة النائب لم يتناول ولو بشي من المجاملة استحقاقات هذا البروتوكول ، لم يقل اننا سنشاورهم ما ان كانوا راضين عن مشاريع التنمية التي اعطيت لهم، ولم يقل أننا قمنا بخطط مستقبلية لاخراج هذه الولاية من الجهل والفقر والمرض الذي ظل يلازم اهل هذه الولاية، لم يعطي اي اهتمام لانسان المنطقة، فاذا رأى المؤتمر الوطني ان مواطني المناطق المهمشة لا يستحقون شئ وهو الدافع لشعور سيادة النائب ب superiority اي الاستلاء، ما دعاه يتحدث من منظور فوقي، فمثل هذه المفاهيم والاراء الاقصائية في حد ذاتها مشكلة كبيرة تحتاج إلي علاج، وهذا ما سيدفع الكثير من المفكرين والكتاب والمثقفين من اهالي المناطق المهمشة خاصة منها النيل الأزرق إلي القول بأن قادة المؤتمر الوطني لم يتعظوا ، كما لم يأخذوا العبر من مشاكل الجنوب. إن الوحدة التي تتغنى بها الحكومات السودانية المتعاقبة لا تتحقق بالسياسات المزدوجة التى تمارسها الأنظمة، بمعنى ان الحكومات السودانية المتعاقبة تتنادى بالوحدة وفي نفس الوقت تقوم بإقصاء الآخرين من أبناء السودان ، وخاصة أبناء النيل الأزرق. فرسالتي للمركز تقول لهم أن وحدة الوطن لا يتحقق بالانتماء العرقي او الإستعلاء أو الإقصاء أو بقتل وإعتقال القوميات المهمشة، ولكن تتحقق الوحدة بالمشاركة العادلة، والتوزيع العادل للثروة ومن خلال توفير الخدمات حيث يحتاج الشعب إلي طرق ومدارس وخدمات صحية وتنمية الزراعة ودعمها . ورسالتىي للشعب السودان ولشعب ولاية النيل الأزرق بصفة خاصة، لتحقيق وحدة السودان أعملوا على المحافظة على تاريخكم وتراثكم وأن توقفوا اللهث وراء الإنتماء لعرقيات أخرى، لان الله لم يخلقكم لتلبسوا جلود الآخرين ، حيث لم يكن صعبا لله ان يخلق هذا العالم من عرق واحد ، ولكن لحكمة يعلمها الله خلق الناس مختلفين ولكنه ميزهم بأعمالهم وليس بالعرق ولا الجنس ولا القبيلة حيث يقول الله سبحانه وتعالي (( إيَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ )) (صدق الله العظيم) ، فعندما يقوم سيادة النائب بهذه الخطوات حينها لن يكون بحاجة للرد على الذين يدعون ان هذه الولاية ستقرر مصيرها بالاختيار ما بين الانضمام للجنوب او الشمال.
                  

07-10-2010, 03:22 PM

سامى عتبانى
<aسامى عتبانى
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 2142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا أحفاد بادي لا تختلفوا فتفشلوا (Re: سامى عتبانى)

    Quote: وفي الاتجاه الآخر اي الضفة الاخرى من اتفاقية السلام تقول الحركة االشعبية ان المشورة الشعبية تقرير لمصير مناطق جبال النوبة والنيل الازرق، بمعني ان هناك غموض كبير يكتنف هذه الاتفاقية ، حيث لم يتفق طرفي اتفاقية السلام على تعريف موحد، فقيادات المؤتمر الوطني لها تفسيرها والحركة الشعبية لها تفسيرها وابناء المنطقة يقفون متفرجين والثورين يتقاتلان كل يسعى لبسط سيطرته دون إعتبار لأبناء الولاية، وكأن مواطني هذه الولاية سلبت ارادتهم فأصبحوا لا يقدرن على إبداء أرائهم ،وهو ما يدعوني لأتساءل أين تفسير ابناء الولاية لإتفاقية السلام؟ . قرأت تعليق القيادي بالحركة الشعبية دانيال كودي حول المشورة الشعبية حيث قال ان الانسان في المشورة لديه الحق ليقرر نوع الحكم والتعليم والصحة واكد ان المشورة الشعبية تحتاج ان تعلو فيها مصلحة البلد على ما سواها من مصالح. وهذا هو التعريف والفهم الذي يحتاجه ابناء الولاية. تفاسير طرفي الحكم للمشورة الشعبية لا تهم ما دام انسان المنطقة جزء اساسي من العمل الثوري الذي حقق للجنوب ما كان يصبوا اليه، فعلى ابناء ولاية النيل الازرق ان يجدوا لهم تفسير منطقي لهذه الاتفاقية لكي تقوم عليها المشورة الشعبية، لان القيادات الجنوبية مناطة بالتعليق عن ما يجري بمناطقهم، والمؤتمر الوطني يسعى إلي تنفيذ الاتفاقية بإسلوب يحقق سياساتهم الاقصائية، وابناء الولاية هم اصحاب الوجع الحقيقي وهم امام ضغط من المواطن والتاريخ ليجنو ثمار الجهود التي ضحوا بحياتهم من أجلها ، وعلى حكومة المؤتمر الوطني ان تعلم جيدا ان ولاية النيل الازرق لا يمكن ان تنفصل ولا يمكن بأي حال من الأحول ان تكون جزءا من الجنوب، والتاريخ كفيل بأن يرد على كل من يدعوا للانضمام للجنوب، لان النيل الازرق مكون اساسي للتاريخ السوداني، وقد اسهمت في بلورة الشخصية الحضارية لانسان السودان، ولكن ما يهم انسان المنطقة الآن هو العمل على تنمية انسان الولاية، وعلى قادة الولاية عدم الانجراف واللهث وراء المنافع الشخصية ، لان المصلحة العامة هي الاساس للمحافظة على الدور القيادي. وهنا ياتي تساؤل آخر، هل تم تقسيم الثروة والسلطة بشكل يرضي الجميع؟ وهل لنا قيادة لنلتف حولها؟ أسلئة سأجيب عليها في المقال القادم.

                  

07-10-2010, 03:24 PM

سامى عتبانى
<aسامى عتبانى
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 2142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا أحفاد بادي لا تختلفوا فتفشلوا (Re: سامى عتبانى)

    Quote: بتوقيع اتفاقية السلام الشامل دخل السودان كدولة حقبة جديدة في تاريخه، حيث انتهت الحرب ، ومنحت الإتفاقية أهل جنوب السودان أن يختاروا بين الوحدة أو الإنفصال. كما اعطت الاتفاقية مقاطعة ابيي الغنية بالنفط الحق في تقرير مصيرها بالاختيار ما بين الشمال والجنوب، حيث ربط مصير الجنوب بالاستفتاء الشعبي ، وهو ما قد يعني انفصال الجنوب على الارجح، وايضا انفصال ابيي تبعا لذلك. وبذلك يكون الجنوب اكثر الفائزين في اتفاقية السلام الشامل، مساوما برفقائه في درب النضال من القوى الوطنية السودانية من أبناء النيل الأزرق، وجبال النوبة، والقوة الوطنية المستنيرة التي دعمت وساندت حق الجنوبيين في تقرير مصيرهم عبر الإستفتاء. وبإنفصال الجنوب يكون هناك جنوب آخر متمثلا في ولاية النيل الأزرق ، فهل ستتعامل الحكومة المركزية بنفس السياسات التي تلت إستقلال السودان، حيث تم إقصاء الجنوب عند تقرير مصير السودان، كما تم الإستخفاف بالمناطق السودانية الاخرى خاصة ولاية النيل الأزرق. عليه يجب على كل الوطنيين السودانيين مواجهة هذه الحقبة الجديدة بالعمل على تشجيع الحوار لبناء السودان الواحد الذي يتساوى فيه الحقوق، وتوزع فيها الثروة بالتساوي، وتكون المواطنة الأساس حتى نبعد السودان من تكرار سيناريو الجنوب.

    اما فيما يخص ولاية النيل الازرق وجبال النوبة فقد تم التوقيع بعجلة على برتوكول المشورة الشعبية ، وبالرغم ما يكتنف هذا البرتوكول من غموض وشوائب وخاصة ما يتعلق منه بمعني البروتوكول وتفسير المؤتمر الوطني الذي يختلف عن تفسير الحركة الشعبية ، الا انه فرصة لابناء النيل الازرق وجبال النوبة بان يقوموا بترجمة هذا البرتوكول وفق روءيتهم وليس كما يفسره المؤتمر الوطني والحركة الشعبية ، ,وأن لا ينجروا وراء الشعارات والانظمة التي تعمل على المساومة بقضاياهم، يقال ان النار بتحرق الواطيه، فان معاناة أبناء النيل الازرق لا يعرفها الا ابناءها، ولا يمكن لاحد أن يأتي ويقرر لهم مصيرهم، فيا أبناء النيل الأزرق انتم المسؤولون لرسم مستقبل ابناءكم ، وتحقيق آمالكم وطموحاتكم ضمن وطن يقوم على المواطنة، وطن لا يفرق بين أبنائه بسبب الدين أو اللون أو العرق أو الثقافة أو الجنس أو المعتقد، ومحاربة الأفكار العنصرية والاقصائية ضد الشعب السوداني ايا كان.

    إن قصور برتوكول المشورة الشعبية لا يلغي ولا يقلل من البرتوكول ،لانه تعويض لدماء أبناء الولاية الذين سقطوا في سبيل ارتقاء الشعب السوداني الي افضل مراتب الحياة، أستشهدوا وهم يدافعون عن الحقوق التاريخية للشعب السوداني والذي تمثل في الديمقراطية الإجتماعية والعدالة والمساوة ومحاربة الاقصاء، ونبذ السخرية والظلم كما عهدنا ذلك في عهد مملكة الفونج. فلا يجوز للقوة السياسية بالولاية تجاهل وتناسي دور المناضلين الذين أستشهدوا، عليكم اكرامهم وذلك باحترام هذا البروتوكول، لانه نتيجة حتمية لدماء أبناء الولاية الذين سقطوا في ساحات الوغى. ان بروتوكول المشورة الشعبية انجاز اذا ما فسره أبناء الولاية والقوى السياسية بالولاية بطريقة تلبي طموحات الولاية من جهة، وطموحات وآمال أهل السودان من جهة أخرى. وإذا ما تمكن أهل السودان من إعتبار مفهوم المشورة الشعبية أساسا لتحقيق الإرادة الشعبية التي هي أساس السلطات.

    إن رسالة المسيرة النضالية تقول للقوى السياسية ونواب المجلس التشريعي بالولاية والسودان اجمع، ان سياسة التهميش والاقصاء كانت السبب وراء انفجار العمل الثوري ، وعلى نواب وكوادر الولاية ان لا ينسوا انهم كانوا بالامس القريب خارج الدمازين، ولم يوجد بها غير بعض الافراد ، وكانت الوظائف في الدمازين حكرا للآخرين منذ إستقلال السودان، كما لم يكن هناك احد من أبناء الولاية ممن تقلد وظيفة حكومية ، ولكن الان اصبحتم سادة انفسكم ، بعد ان كنتم عمالاً زراعيين تعملون بالمزارع، وعليكم ان تسألوا أبائكم واصدقائكم الذين عملوا في المشاريع الزراعية ، التي تملكها شركات لم تقدم اي خدمة للمنطقة او الذين كانوا يعملون في المطاعم، كل ذلك كان نتيجة حتمية لما آل اليه امر هذا الشعب بعد سقوط مملكة الفونج، تلك المملكة التى عرفت بتوحيد السودان بالتسامح والعدالة والمحبة وبالحكم الرشيد، والتاريخ حافل بدور قيادات الفونج في محاربة الفسادة والتبعية . عليه فإن قيادات الولاية والشباب وكل قطاعات الشعب ملزمون بأن يننظروا لهذا البروتوكول رغم ما يعتريه من شوائب بانه فرصة للحصول على حقوق الولاية والسودان اجمع، ولا يتم ذلك الا اذا عرف أهل الولاية من هم ، ما هي القوة التاريخية والحضارية لهذه الولاية ، والتي شكلت شخصية السودان الحديث ؟ ، إن الانطلاق والسند على التاريخ يدعم الإستقرار في السودان وفي ولاية النيل الأزرق بصفة خاصة; ان هذه الخطوة ستكون وسيلة لبناء السودان المستقر بشرط قيام المفوضية المعنية لمجلس تشريعي الولاية بكل تجرد واخلاص للحكم على بروتوكول حسم النزاع بالنيل الازرق بمدى الفوائد التي جنتها الولاية .

    والرسالة التاريخة للمنطقة تقول للذين يشككون في قدرات أبناء الولاية لحكم انفسهم بقولهم ان الوقت غير مناسب بان يحكم أبناء النيل الازرق انفسهم لوحدهم ، نقول لهؤولاء النفعيين والانتهازيين بأن يعودوا لقراءة التاريخ ويتحروا حتى يعرفوا جيدا كيف كانت مملكة الفونج ومنطقة فازوغلي قادرة على ادارة شئونها، وكيف استطاعت بان تتعاطي مع المتغيرات السياسية آنذاك مما مكنها من حكم وتوحيد السودان، وهو ذات السبب الذي يجعل ابناء الولاية يفتخرون بالسودان ، وهو ذات السبب الذي يقول لدعاة الانضمام للجنوب بان التاريخ يقول عكس ما تقولون، رغم انه ليس من أحد من ابناء الولاية يتجرأ بان يطالب بان تنضم الولاية الي الجنوب، لان ما يجمعنا بالسودان الواحد اكثر مما يدعونا للانفصال، وما يربطنا بالسودان اكثر مما هو بالجنوب بشكل خاص، رغم المعاناة والاضطهاد والتهميش والاستخفاف الذي مورس من قبل الحكومات المتعاقبة التي حكمت المركز. رغم كل ذلك الا أن أبناء الولاية يكنون كل الاحترام والتقدير للمسيرة النضالية مع اخوتنا بجنوب السودان ، علما ان هناك ثمن غالي دفعه أبناء الولاية، حيث أستشهدا كثير من كوادر المنطقة العزل نتيجة للتصرفات الفردية عند سيطرة الحركة الشعبية على الكرمك وبعض القري، ومن الذين دفعوا ثمن هذه الثورة الاستاذ اسماعيل محمود والربيع كرمنوا وبعض من سقطوا في قرية خور العدار وكثيرين ممن لم يتم ذكرهم، عليه نقول للمفوضية المختصة للحكم على مدى تلبية الاتفاقية لتطلعات ابناء الولاية بان لا ينسوا التضحيات الجسام لأبناء الولاية بدءً بالمناضلين الوطنيين الذين قاتلوا من أجل السودان وولاية النيل الأزرق بصفة خاصة، كما ندعوهم بأن لا ينسوا المناضلين المدنيين الذين تمت تصفيتهم من قبل الحركة فسقطوا شهداء من أجل وحدة السودان، ومن أجل الولاية بصفة خاصة. ولذا نقول لقيادات الولاية ولمفوضية المشورة الشعبية بأن تكون الفوائد التي تحصل عليها من هذه المشورة متكافئة وتضحيات أبنائها، وأن لا ترضوا بالقليل وبأن تضعوا المصلحة العامة فوق المصلحة الخاصة، وان لا تستهينوا بأرواح الذين قدموا دمائهم وأرواحهم فداء لوحدة هذا الوطن وازدهار شعب ولاية النيل الأزرق بصفة خاصة. فمصير الولاية بين ايديكم والتاريخ لن يرحم، لقد ولى وللأبد زمن تجاهل التاريخ ، اعلموا ان التاريخ سيذكركم بانجازاتكم واخفاقاتكم، ولكن يظل اسماء الذين انجزوا وعملوا لارتقاء المواطن خالدا، وستذكره المجالس والتاريخ، كما سيفتخر بهم أبناء النيل الازرق والسودان، اما الذين يعملون ضد مصلحة مواطن النيل الازرق، سيذكرهم التاريخ باخفاقاتهم، وسيسبهم الجميع لانهم يعملون من اجل مصلحتهم الشخصية، ولارضاء غيرهم لينالوا رضاهم، وليس ذلك بغريب عنكم، انتم اعلم بذلك اكثر مني، خاصة انكم رفضتم انتخاب احد القيادات البارزة في الولاية، الذين تقلدوا مناصب عدة بولايتكم دون ان يقدموا شي للمواطن ، فكان فضل الآخرين للولاية اكثر من فضل ابنائها عليها.

    وأختتم هذا المقال بتوجيه هذه الفقرة لنواب المجلس التشريعي لولاية النيل الازرق والمفوضية المكلفة بإجرات المشورة الشعبية، تذكروا وضعكم بالامس القريب واين انتم اليوم، اصبحت لكم إرادة وقوة وشجاعة للتتحدثوا عن سياسة الولاية ومستقبل السودان. انظروا الي المكاتب الحكومية والوظائف، من الذي كان في هذه المكاتب بالامس القريب، ومن الذين يعمل في هذه المكاتب اليوم؟ ، انتم الوزراء وانتم المدراء وغدا ستكونون قيادات في المركز ، العافية درجات، يعني تبني نفسك كويس وتفرض نفسك في الساحة السياسة السودانية، لا تكونوا ضحايا للانتهازيين، انبذوا الصراعات القبلية لان العدوا حولكم، اتحدوا خلف قيادتكم واتركوا التنظيمات الجوفاء التي لا تأتي بمصلحة للمنطقة غير الخلافات ، سمعت ان هناك كيانات لا اريد ذكرها لانها مسميات تشمئز منها النفس، وقد قالها رسولنا الكريم اتركوها انها منتنة، فاذا اردتم تكوين كيان عليكم بالفونج، لانه التاريخ والحضارة ، به عرف السودان، به اشتهرت السودان، وبه توحد السودان. الانتماءات الحزبية تسخر لخدمة المنطقة بمعني لا تكونوا أداة لتنفيذ سياسات سلبية في الوالاية، وان يسخركم الحزب في خلق صراعات ومشاكل في المنطقة، لان الحزب لا يفرض على اعضائة لتطبيق سياسة معينة في اي ولاية، ولكن الحزب يساعد نواب الولايات الذين ينتمون اليه في تطبيق سياسات تخدم المنطقة وتضمن لهم مقاعد في المستقبل. ولذا اقول لكم اذا كان الانتماء الحزبي لا يخدم مصلحة المنطقة فعليكم الابتعاد منه والانخراط مع ابناء الولاية الوطنيين .

    ولأعضاء المفوضية اقول ما قاله القائد مالك عقارفي اللقاء الجماهيري بمدينة باو حيث قال ( ان نجاح المشورة الشعبية بالولاية يعد الضامن الحقيقي وصمام الأمان لتحقيق وحدة السودان مؤكدا ان انجاح المشورة الشعبية سيسهم في حل كافة النزاعات الأخرى في مناطق السودان وقال إن إشاعة ثقافة التراضي بين أبناء السودان يمثل المخرج الوحيد لتأمين وصون وحدة التراب السوداني داعيا مواطني الولاية لدعم وحدة السودان)، ليس وحدة قائمة على الظلم ولكن وحدة طوعية مؤسسة مبنية على المواطنة، مدعومة بالمساوة والعدالة والتوزيع العادل للثروة والسلطة، والتنمية ، والاعتراف بتعدد الثقافات، حيث لم اعرف اي شعب حارب نفسه وثقافته في العالم مثل شعب النيل الأزرق، فأعضاء المفوضية انتم امام امتحان تاريخي، لا تفقدوا ما حصلتم عليه، اتحدوا كشعب، وحدوا رؤيتكم حول قيادة الولاية ، قال تعالي ((وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون)) (صدق الله العظيم).
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de