منى سلمان ......تكتب..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 04:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-10-2010, 09:24 PM

عبد العظيم احمد
<aعبد العظيم احمد
تاريخ التسجيل: 05-14-2006
مجموع المشاركات: 3558

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
منى سلمان ......تكتب..
                  

08-10-2010, 09:31 PM

عبد العظيم احمد
<aعبد العظيم احمد
تاريخ التسجيل: 05-14-2006
مجموع المشاركات: 3558

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منى سلمان ......تكتب.. (Re: عبد العظيم احمد)

    Quote: حريم آخر زمن : كوزات وموزات
    كنت قد اتخذت من زحمة المشغولية بالمذاكرة في عام جلوسي لامتحان الشهادة السودانية، وما يتبع ذلك الانشغال من ميل للبشتنة وعدم الاهتمام بالقشرة وظبط التسريحة في الصباح قبل الخروج للمدرسة، عذرا لتبرير عادتي الجديدة لـ كرب الرأس بالايشارب .. ثم تسللت البلوزة ذات الأكمام طويلة لتستقر تحت فستان المدرسة والبنطلون .. وهكذا دون أن ينتبه من حولي لنيتي، كان قرار ارتدائي للحجاب امرا واقعا، وليس مجرد أمنية ورغبة قابلة للنقاش والتفاوض.
    في الثمانينات كانت رغبة البنات في ارتداء الحجاب تثير الرعب في قلوب الاهل، وخاصة قلوب الامهات الخائفات على (محاسن) بناتهن من أن يطولها (الطمر) تحت طبقات الدلاقين التي تتلفلف بها المتكوزنات في ذاك الزمان، وتدفن محاسنهن تحت اكوام الثياب فيغفل عن رؤيتها العرسان وبالتالي تنفكّ فيهنّ البورة الكاربة.
    مع بداية انتشار ظاهرة ارتداء الفتيات للحجاب، لم تكن هناك أزياء تلائم متطلبات ذلك الالتزام، فالموضة السائدة وقتها كانت هي (الميني جيب) و(الكم الطائر) و(الجابونيز) بالاضافة لموضة الـ (كُم آه .. وكُم لا) التي تسللت من بطلات مسلسلات التلفزيون لتستقر على كتوف و(ضِرعات) الفتيات، كذلك لم تكن الملابس الجاهزة بهذا الانتشار السائد الان، وكانت مهمة كسوة الحريم حكرا على الترزية والكاتلوجات التي اكل عليها الدهر وشرب، بما تحتويه من موضات سادت ثم بادت في الغرب قبل أن تصل لايدي لبّاسين العرايس العندينا ليجتهدوا في تقليدها فتقدل بها الفتيات وسط ساحات الرقص وهجيج الحفلات ..
    كانت محاولة موائمة (زي) يفي بمتطلبات اللباس الشرعي، وفي نفس الوقت يواكب الموضة ولا يخلو من الجمال، تعتبر رابعة المستحيلات بعد الغول والعنقاء والخل الوفي مباشرة، لذلك كانت الفتيات المحجبات يلجأن لردف وتدبيل الملابس .. بنطلون .. فستان .. بلوزة باكمام طويلة ثم الايشارب .. وقد تجنح البعض منهن لاضافة كوز موية على كوزنتها فتضيف طبقات لفّات (التوب) على طبقات الملابس التي ترتديها، ومن هنا جاءت فرصة (التريقة) عليهن من رافضات الحجاب، فاطلقوا على المتحجبة لقب (الشماعة) و(قندول عيش الريف) وهو ما يسمى عند المصريين بـ (كوز الدرة) ولعل مصطلح (كوزة) قد اشتق منه !
    رغم تسللي التكتيكي والتدريجي لزمرة المحجبات، تعرضت للهجوم والنقد الشديد من بعض الصديقات والقريبات اللاتي اعتبرن لباسي نوع من انواع البشتنة البدون داعي، فالتسلسل الطبيعي للبس الحجاب يأتي – حسب وجهة نظرهن – بعد الزواج وانجاب العيال ثم الحجة والتوبة في ارزل العمر، أما ارتدائه قبل ذلك فهو نوع من (العوارة) وسوء التخطيط .. بس ما أكتر!
    أما البعض الآخر فقد ربط بين لبس الحجاب وبين الانتساب لتنظيم الأخوان المسلمين - قبل أن يتشظى لسبعين شظية – وبالتالي كان رفضهم لفكرة انضمامي لـ (أخوات الشياطين) كما اسمتهم احدى قريباتي والتي حذرتني من مغبة الانجراف وراءهن، ورغم تأكيدي لها بأن حجابي لـ الله في لله ولا علاقة له بأي انتماء تنظيمي وقتها إلا أنها اصرت على أنهن (ما حا يخلنّي) وإلا يجرجرني معاهن !
    طافت بخاطري ذكرياتي مع الحجاب في أيام العيد، أثناء متابعتي لمذيعات القنوات الفضائية السودانية .. فالملاحظ التزام مذيعات التلفزيون القومي بالحجاب وعلى العكس منهن كانت الكثيرات من مذيعات القنوات الخاصة (فاكات التكتيفة) وعلي راحتهن .. بل والغريبة أن البعض منهن كانن في القناة القومية (كوزات) ويا حلاتن، ثم مع انتقالهن للقنوات الخاصة تحولن لـ (موزات) بقدرة قادر .. دون أن يثرن التساؤل أو الاستغراب كما حدث قبل بضعة سنوات عندما انتقلت احدى مذيعاتنا الشهيرات لقناة فضائية عربية وتخلت عن لبس الحجاب، فقد عاب عليها البعض ذلك التصرف، متناسين ان لبس الزي الشرعي للكثيرات وقتها كان مجرد التزام بكلام ناس الحكومة، وان ارتاء الحجاب في العمل نهارا وخلعة في المساء كان شيء (عادي بالذبادي) ضمن سياسة (دعوني اعيش) ولا يستوجب الاستنكار أو التوبيخ، ولكن مذيعتنا تلك ايامها كانت كـ (شقي الحال الوقع في القيد)، فلم تكن هناك قنوات سودانية غير رسمية تتنقّل بينها المذيعات .. يوم كوزة ويوم موزة حسب التساهيل والظروف !!
                  

08-10-2010, 09:53 PM

بكرى خليفة صديق
<aبكرى خليفة صديق
تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منى سلمان ......تكتب.. (Re: عبد العظيم احمد)

    حقيقة منى سلمان كاتبة من الطراز الاول وتعد اضافة حقيقة للصحفيات السودانيات المثقفات ، فهى تجتزب القارئ باسلوبها الجميل حتى يكمل معها اخر سطر من عمودها له كل الشكر والتحيه..
                  

08-10-2010, 11:09 PM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 18581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منى سلمان ......تكتب.. (Re: بكرى خليفة صديق)

    يا عظمة


    كل سنة وانت اجمل
                  

08-11-2010, 03:04 AM

عبد العظيم احمد
<aعبد العظيم احمد
تاريخ التسجيل: 05-14-2006
مجموع المشاركات: 3558

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منى سلمان ......تكتب.. (Re: حبيب نورة)

    Quote: يا عظمة


    كل سنة وانت اجمل


    الحبيب
    كل سنة وانت طيب
    ومشتاقين
    ورمضان فى القاهرة معاك
    واخبار الرواية
    سلامى
    ثم كلامى
    والشوق مطر
                  

08-11-2010, 02:59 AM

عبد العظيم احمد
<aعبد العظيم احمد
تاريخ التسجيل: 05-14-2006
مجموع المشاركات: 3558

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منى سلمان ......تكتب.. (Re: بكرى خليفة صديق)

    سلام بكرى خليفة وكل سنة وانت طيب
    Quote: حقيقة منى سلمان كاتبة من الطراز الاول وتعد اضافة حقيقة للصحفيات السودانيات المثقفات ، فهى تجتزب القارئ باسلوبها الجميل حتى يكمل معها اخر سطر من عمودها له كل الشكر والتحيه..


    فى هذا العمود (المدنكل) دنكل.. يدنكل.. دنكلة_ القاموس المحلى _
    تستعمل منى عنوان ( خفيف الظل)
    اللهجة البسيطة ( فيهو مفردات كلام نواعم)
    القضية معالجة عبر الهواء الطلق ( شفت كيف)
    الصورة الفلكلورية حاضرة ( انت وقضيتك جوه الصورة)

    وشكرا
    نتواصل مع منى

    (عدل بواسطة عبد العظيم احمد on 08-11-2010, 03:21 AM)
    (عدل بواسطة عبد العظيم احمد on 08-11-2010, 03:40 AM)

                  

08-11-2010, 03:19 AM

عبد العظيم احمد
<aعبد العظيم احمد
تاريخ التسجيل: 05-14-2006
مجموع المشاركات: 3558

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منى سلمان ......تكتب.. (Re: عبد العظيم احمد)

    Quote: يا أبّكرونا النسوان دقّونا

    بعد تحول العالم بفضل العولمة وسهولة انتقال المعلومة، إلى قرية صغيرة غارقة في النميمة وشمارات أسرار البيوت، أوردت وكالات الانباء خبر الزوج الصيني الحردان والذي فضّل مغادرة البيت والنوم مع طفله الصغير في برد الشارع، (كيتا) في زوجته واحتجاجا على طول لسانها السليط، وقبل خبر الحردان بفترة قليلة سمعنا عن بلدياته الذي فاض به الكيل وغلبو الصبر، فقرر أن يقوم بتنظيم عملية (الكسر النضيف) الذي يقع عليه من زوجته، فأبرم معها اتفاقا يحد به من طول يدها ويلزمها بضربه مرة واحدة في الاسبوع .. الغريب في الحكاية دي إن عقوبتها إذا أخلت بالاتفاق أن تذهب لبيت أبيها وتقضي فيه ثلاثة أيام .. طيب الجابرو علي الهم شنو ؟ ما يخليها في بيت أبوها بي وشها !!
    ثم كان أن دخلت قناة الجزيرة سباق شمارات كسر الأزواج، فقد تابعت على شاشتها تقرير عن ملجأ للأزواج الذين يفرون من بطش الزوجات في أوكرانيا ! حيث يوفر الملجأ ملاذا لهؤلاء الأزواج وشيء من الحنان والتفهم - الخلا علي أمهاتهم - حتى يتمكنوا من الوقوف على أرجلهم واستعادة هيبتهم المفقودة، والأغرب - برضو - حديث الأزواج المتواجدين في الملجأ عن عدم أحساسهم بالأمان حتى وهم داخل الملجا، وذلك للهجمات المتكررة التي يتعرض لها الملجأ من الزوجات، فعندما تعلم الزوجة أن زوجها موجود في الملجأ فإنها تقوم بأقتحامه و(أخذ) زوجها منه عنوة واقتدارا !! عاد يطرشنا من جنس الفتونة دي !!
    شر العنف الذي يتعرض له الرجل من المرأة في أنحاء العالم، بره ( بعيد وغادي) عن بلدنا وثقافتنا وعاداتنا التي تربينا عليها .. فنحن نعتبر عنف الزوجة ضد الزوج وضعا شاذا وغير مألوف في المجتمع، ولكن ما لا نستطيع أن ننكر وجوده فهو العنف المعنوي والنفسي، وهو عنف تمارسه النساء العندينا ضد الرجال، ويأخذ صورا متعددة تتراوح ما بين (النهّير) والتعذيب بـ (النقة) والقتل البطئ بالغتاتة وضرب غماتي تحت الحزام، والذي يؤدي بدوره لورم فشفاش الزوج ثم وفاته بفقعة المرارة ..
    ومن الآليات الشائعة التي تمارسها المرأة السودانية - جكسة وخطيبة وزوجة - ضد الرجل بكثافة هي آلية الشعوذة وضروب السحر من كتابة وعروق، والتي تسعى من خلالها المرأة للسيطرة على الرجل و(جلب) محبته أو تطويعه بتحويله لـ خاتم أو غنماية .. علي كيف كيفها !
    كذلك نجد أن المرأة المتسلطة غالبا ما تتزوج من رجل ضعيف الشخصية، وبالتالي فهي تتحكم فيه عن طريق حملها لمسؤولية البيت والأولاد، قد تدفعها هذه المسؤولية إلى الطغيان واستعمال العنف اللفظي أو البدني - حسب التساهيل - ضده، كما أن للمرأة سلاح فعال ضد الرجل، له القدرة على جعل قفص الرجل الصدري ينطبق على رئتيه ويقد قلبه، ألا وهو سلاح (السكات)، فكما تبرع النساء في استعمال سلاح الكلام والنقة ضد الرجل، فإنها تبرع أيضا في استعمال سلاح الامتناع عنه ..
    عموما لم يظهر على سطح الأحداث عندينا، ما يوحي بأي تغيير - ظاهري - في ميزان القوي داخل الأسر السودانية، وما يزال ما يطفح على السطح من حوادث عنف مختصرة على كسر الرجال للنساء تأديبا كالعادة، وبعض الغمت والسحل والرش بموية النار وذلك - نحمد الله - نادر وقليل.
    من المؤكد أن ممارسة العنف سواء كان من قبل المرأة أو الرجل أيهما يمارس العنف على الطرف الآخر، فهذا التصرف يكون له جذور واسباب نفسية اهمها التربية، فإذا نشأ الشخص وهو يرى العنف أمامه متمثلا في تعامل والديه مع بعضهم فسيتعامل بنفس الاسلوب في المستقبل والعكس بالعكس، كما أن هناك أسباباً عدة تقف حائلا دون امكانية الحصول على إحصائيات دقيقة لعدد الرجال الذين يتعرضون لـ (اللبع) من زوجاته - إن وجدوا من الأساس- وذلك لأن الرجل السوداني بعزة نفسه والمواريث المغروثة في دواخله، يستحيل أن يصرّح بتعرضه لأي عنف من زوجته ويفضّّل أن يموت به كمدا، وعلى كل حال إن كان الفن يعتبر مرآة للمجتمع، فظهور ثقافة كسر الأزواج في العديد من التمثيليات والاسكتشات مؤخرا، تدعوا الأزواج السودانيين لـ (بل) رؤوسهم وانتظار الراجيهم، ومحاولة الاستفادة من نصائح (أبكرونا) في جلب الهدايا لتجنبهم الدق:
    مرة وردة هدية .. ومرة كيس طعمية
    وبعد ده كلوا إذا ضربوكم أو كتلوكم المشكلة وييييين ؟!!




    لطائف - صحيفة حكايات
    [email protected]


    نشر بتاريخ 16-12-2009

                  

08-11-2010, 07:29 AM

عفاف الصادق بابكر
<aعفاف الصادق بابكر
تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 4188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منى سلمان ......تكتب.. (Re: عبد العظيم احمد)

    عبدالعظيم .. كل سنة وانت طيب .. رمضان كريم ..

    منى سلمان .. متعة الكتابة .. والزوق الرفيع ... والروح الطيبة ..

    كل عام والصديقه الحبيبة منينه بألف خير ..

    رمضان كريم عليها وعلى جميع افراد أسرتها الكريمة ..


    مشكور عبدالعظيم لنقل السرد الممتع ..
                  

08-11-2010, 10:37 PM

عبد العظيم احمد
<aعبد العظيم احمد
تاريخ التسجيل: 05-14-2006
مجموع المشاركات: 3558

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منى سلمان ......تكتب.. (Re: عفاف الصادق بابكر)

    سلام عفاف الصادق كل سنة وأنتي طيبة

    الكاتبة منى
    تكتب من الموروث الثقافي السوداني
    مزج عدة عناصر محلية ترتبط بالقارئ والكاتب معا
    أيضا أسلوب طرح الموضوع بروح دعابة ألجادة
    والتذكير دائما بأن هنالك ( المحظور وغير المحظور)
    والصراع بين الرجل والمرأة
    اللهجة المحلية التي لا توجد لها مترادفات أخرى في لغات العالم

    Quote: عبدالعظيم .. كل سنة وانت طيب .. رمضان كريم ..

    منى سلمان .. متعة الكتابة .. والزوق الرفيع ... والروح الطيبة ..

    كل عام والصديقه الحبيبة منينه بألف خير ..

    رمضان كريم عليها وعلى جميع افراد أسرتها الكريمة ..


    مشكور عبدالعظيم لنقل السرد الممتع ..

    (عدل بواسطة عبد العظيم احمد on 08-11-2010, 10:39 PM)

                  

08-11-2010, 10:46 PM

عبد العظيم احمد
<aعبد العظيم احمد
تاريخ التسجيل: 05-14-2006
مجموع المشاركات: 3558

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منى سلمان ......تكتب.. (Re: عبد العظيم احمد)

    Quote: عاتبني خت اللوم علي

    اعجبتني مداخلة لصديقة تدعى (إيناس) على مادة (كفتي ساآآي) عن اللوم، عندما نزلت على صفحتي بـ (الفيس بوك) .. فقد حكت ضمن تعليقها:
    عندى حبوبتى الله يذّكرها بالخير، مات ليها زول قريب ومرة الميت ما كانت جات عزّتها فى اخوها، قامت حبوبتى مشيت البكاء لكن وقفت فى الحيطة وعزّت الحيطة .. فى اكتر من كدا لوم ؟!!
    دفعتني مداخلة الاخت (إيناس) للعودة لمربع اللوم والتلاوم، للتفكر في التنازع الذي قد يتجاذبنا، بين قضاء الواجب وبين الرغبة في الانتقام و(التسدي) في من قصّر في اداء نفس الواجب معنا .. كما قد لا يكتفي بعض غلاة اللوّامين بحضورك لأداء الواجب ومشاركته المناسبة .. حزن كانت أم فرح، بل يشترط عليك أن يكون حضورك له بمشوار مخصوص وليس مجرد (غشوة) ضمن مشاويرك التي تقضيها ..
    *عندما وصل خبر وفاة والدة (النخيل) لـ (فاطمة) وأخواتها، قررن ان يقمن بالتوجه لتعزية صديقتهن الحميمة في طريق عودتهن للحلّة من مشوار كانن قد اتفقن على القيام به مسبقا لمدينة ود مدني ..
    وصلن لبيت البكاء بعيد صلاة العشاء، وما أن تجاوزن الباب وتقدمن لملاقاة (النخيل)، حتى اشارت إليهن بيدها من بعيد أن (أقيفن) !! فقد علمت بفراستها أن قدومهن لم يكن من بيوتهن وانما كان عقب مشوار آخر، فلو كانن قد غادرن الحلّة بعد سماعهن للخبر لكان وصولهن قبل غروب الشمس ..
    وقفت الاخوات في حرج على بعد خطوتين من مجلس (النخيل)، التي إلتفتت إلى احدى الموجودات وطلبت منها أن تخرج للشارع، فتنظر إلى موضع السيارة التي أتت بـ (فاطمة) وأخواتها، فان كان (الكبوت) يستقبل جهة الشمال فهذا يعني أنهن قد قدمن من الحلّة، أما إذا ما كان يتجه جنوبا فهذا يعني أنهن قد قدمن للعزاء من جهة واد مدني ..أي (غشوة)!! وهذا الاخير هو ما أكدته من ذهبت لاستطلاع الأمر، فما كان من (النخيل) إلا أن قالت لهن بغضب:
    صدّن لـ المحل الجيتن منو .. أنا أمي ما بيجوا يبكوها من غشوة !
    حدثت القطيعة بين الطرفين بسبب ما حدث، ومرت الايام وتوفت والدة (فاطمة) وكانت لها معزّة خاصة في قلب (النخيل) وتضعها في مقام والدتها .. وما أن سمعت بالخبر حتى حضرت مسرعة، وجلست في جانب الحوش على (بنبر) تبكي وتوصف على المرحومة حتى اجهدها البكاء، فاستغفرت وقامت من مجلسها وتوجهت ناحية مجلس بنات المرحومة .. وقفت فوق رؤوسهن وقالت:
    الأم بالأم .. ما قمتن بالواجب في عزا أمي .. وهسي تراني ما عزّيتكن في أمكن .. كدي نبقى خالصين وخوّتنا ترجع في محلّها !
    *جمعت التجارة والصداقة لسنوات طويلة بين (علي ود اللدر)، قريبه وشريكه في التجارة (حمدان)، فقد حدث بينهم خلاف كبير على بعض الامور المالية، وعمل الوشاة بينهما بـ (نقل القوالات) وتبادل الاتهامات حول من يتحمل الخسائر التي منيت بها تجارتهما، ففضوا الشراكة بينهما و(إتحاربوا) بل تماديا في الخصومة والخصام، وفجأة توفى الشيخ الطيب والد (حمدان)، فأصاب (ود اللدر) الحزن الشديد وأحس بضرورة أن يذهب ليعزي في وفاته .. بعد تردد وعدة تراجعات دخل (ود اللدر) لخيمة العزاء وتوجه في خطوات مسرعة أقرب للهرولة ناحية (حمدان) الذي وقف عندما رأه وتهيأ لملاقاته .. رفع (ود اللدر) يديه وقال بصوت جهوري (الفاتحة) فرفع (حمدان) معه الفاتحة، وقبل ان يضم يديه بـ (ولا الضالين آمين)، رفع (ود الدر) سبابته في وجه صديقه وقال بغضب:
    الدوام لله .. وحربنا في محلو !!
    ثم استدار خارجا بنفس السرعة.





    لطائف - صحيفة حكايات
    [email protected]
                  

08-12-2010, 03:41 AM

عبد العظيم احمد
<aعبد العظيم احمد
تاريخ التسجيل: 05-14-2006
مجموع المشاركات: 3558

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منى سلمان ......تكتب.. (Re: عبد العظيم احمد)

    هذا الموضوع حدث بالجد الاسبوعين الفاتو اى فى شهر 7-2010
    عنما نفقت اعداد كبيرة من الاسماك فى بحر الابيض فى الخرطوم
    وطفحت على سطح الماء
    وقد حدثت حلات من التسمم لما جاءت فى الصحف اليومية ومنها تسمم ود الجبل
    لينتقل الى العناية المكثفة,
    وكثرت الاقاويل ن السمك الميت
    ..... الفرق بين الانتحار والموت والقتل...
    .............. الموت الجماعى والملح..

    Quote: إنتحار السمك الجماعي

    وصل (معروف) لـ القيفة في عتمة الفجر يحمل في يمناه (القفة) وعلى كتفه الايسر تتأرجح قناية سنّارته الطويلة .. وقف على حافة الماء وبدأ في تهيئة خيط (السنّارة) لتعليق الطعم، ولكنه فوجئ بحركة (فرفرة) تحت أقدامه المغمورة بالماء .. انحنى ليتبين مصدر تلك الحركة فوجد أنها تصدر من سمكة كبيرة تتخبط بعنف على سطح الماء ..
    اقترب ليمسك بالسمكة بهدوء وحرص ليتمكن من مفاجأتها، ولكن السمكة لم تبدي أي رغبة في الفرار منه بل قفزت قفزة عمياء لتستقر بين يديه .. حمل (معروف) السمكة ووضعها داخل (القفّة) بإمتنان على هذا الرزق المبكّر، وتفائل بالخير الوفير الذي سيجنيه من حصيلة صيده اليوم طالما بدأه بسمكة (هان قدر) !!
    كان بحر أزرق يومها (دميرة) وموجه يخبط القيف بقوة وصخب، فلم يتمكّن (معروف) في العتمة من رؤية ما يحدث في الماء تحت أقدامه، فوضع الطعم وتقدم بضع خطوات داخل الماء ليرمي السنّارة، ولكنه فوجئ مرة أخرى بسمكة أخرى تقفز أمامه وتتشقلب في الهواء بحركة أكروباتية قبل أن تسقط تحت أقدامه في الماء !
    عندما انبلج الفجر كانت (القفّة) قد امتلأت بالسمك لـ (تمتا) .. لم يكن وزن (القفّة) وكيفية (تعتيلّها) للحلة هو ما يشغل بال (معروف) ولكن ما أسفر عنه تسلل ضوء الصباح، فقد أبانت دفقات الموج وجود كميات كبيرة من الأسماك، كانت تسبح بالقرب من السطح بهدوء يشبه الخمول، وكأنها تستجدي الصيادين بأن هلموا إلينا و(الصياد يملأ شبكتو) !!
    في الطريق المؤدي إلى الحلّة، كانت (قفّة معروف) تسد الطريق أمام (قفّة سعد) والاثنتان لا تسمحان بـ (فرقة) لـ (قفّة باب الله) الممتلئة لغيوت أضنينا، فقد عاد جميع الصيادين وقفافهم تفيض بالرزق الوفير، ليكتشفوا أن شمار السمك الـ (بي الهبتلي) سبقهم للحلة مع أول العائدين من الصيادين، فـ حمل أعمى الحلّة المكسر فوق عاتقه وانطلق الجميع يسابقون الريح نحو البحر ..
    في ظهيرة اليوم كانت (عطرابة) صيجان السمك المقلي تفوح من جميع ثنيات الزقاقات بدون استثناء فـ جميع أهل الحلة كانوا ضابحين سمك .. وفي المساء كانت الكدايس تتضاير جاي وجاي، كلما اعترض طريقها كوم من بقايا واشواك السمك، لكثرة ما شبعت وتنبلت بطونها من أكله طول النهار ..
    لم ينأى بنفسه من (مذبحة السمك) يومها إلا بعض (العوّافين) والمتهجسين بزعم أن تدافع السمك نحو حتفه بهذه الكيفية كان فيهو (إن)، فربما تعرّض لـ تلوث بمواد سامة كأن يكون - بعض - المهملين قد ألقى ببقايا مبيدات مزرعته في البحر، أو لعل تسريبا للوقود قد حدث في إحدى البنطونات التي تقطع البحر بين الضفتين قريبّا من الحلّة، ولكن خاب فأل هؤلاء العوّافين عندما أشرقت شمس اليوم التالي دون أن تفقد الحلة فرد كديسة نتيجة أكل السمك !
    تواصل تدافع الناس طوال اليومين التاليين نحو البحر والكل يمني نفسه بـ شبعة ما بعدها جوعة من السمك، ونعم سكّان جميع الحلاّل المتاخمة للشاطئ بمتعة الانبهال في أكل الحوت حتى طارت روائح (الزفارة) وطغت على ماعداها في مطابخ البيوت، فصارت كلمة (حوت) تعادل كلمة (ربيت) لبطون الشبعانين يكفي ان يسمعها أحدهم حتى (تنقلب) مصارينه ويستقبل الحائط، أما النسوان الفالحات فقد قمن بطلق البخور المر عقب الانتهاء من الأكل عساه يقطع دابر ريحة الزفارة ويطرد الذباب ..
    ولكن ما حسبه الكل (نعمة)، منّ الله كان (نقمة) وخراب بيوت، من وجهة نظر (مأمون) أكبر تجّار السمك في سوق المدينة الكبير، فقد دفعه (الطمع الودر ما جمع) في صباح ذلك اليوم ، للمكاوشة على شحنة كاملة من السمك دفع في مقابلها مليون وفي عزمه أن (يحتكر) بيع السمك ويحدد سعر الكيلو بـ (كيفو)، ولكن قبل أن يفرد بضاعته على الترابيز وصلت شحنة أخرى اشتراها جاره (عوض الله) بنصف المليون ثم اعقبتها ثالثة بيعت يا الله يا الله بـ (مية) .. خلال بضعة ساعات كان سوق السمك قد فاض وتدفق حتى وصلت أسماكه للشارع، وزاد الطين (بلّة) وصول إشاعة تسمم السمك التي تناقلتها الالسن فامتنع الناس عن الشراء بعد التدافع الذي شهدته بداية اليوم فلم يجد التجار بدا من تحويل الفائض لـ فسيخ..
    بعد يومين انقطع فيضان السمك عن الشاطئ وعادت الأمور لسابق عهدها، ولكن ظل (سر) الظاهرة الغريبة لغز من الألغاز .. فهناك من عدّه رحمة نزلت على المساكين منّ الله، ومنهم من ربطه بكرامة لأحد الاولياء، ولكن كل هذا لا يمنع أن يجتمع هذا التفسير الروحاني مع حقيقة (معلومة) تفيد بتخلص مصنع (سكّر) من كمية كبيرة من (المولاص) في الماء، فـ سكر السمك بالسكّر وطلع القيف عشان يتمخطر !!






    لطائف - صحيفة حكايات
    [email protected]
    نشر بتاريخ 04-11-2009





    التقييم 9.00/10
    12345678910
                  

08-12-2010, 09:55 PM

عبد العظيم احمد
<aعبد العظيم احمد
تاريخ التسجيل: 05-14-2006
مجموع المشاركات: 3558

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منى سلمان ......تكتب.. (Re: عبد العظيم احمد)

    Quote: بين الشحمة والنار

    اتاحت لنا الظروف سانحة طيبة لدخول مستشفى (الشيخ زايد العسكري) بمدينة ابوظبي، لمراجعة جراحة القلب التقويمية التي اجريناها من قبل لابني الصغير في المانيا، واجراء فحوصات طبية لشخصي انهت نتائجها النظيفة بحمد الله، حالة التوتر وقضت على (الدهدهة) و(ضبانة) الشك التي لازمتنا حينا من الدهر على بعض مشاكلي الصحيّة، وكان دخولنا للمستشفى بمساعدة طبيب سوداني كريم الخلق من أهل مودتنا، لم يدخر وسعا في تسهيل الاجراءات وتجاوز العراقيل لاكمال المهمة بصورة سلسة وسهلة، جزاءه الله عنا خير الجزاء .. وان كنت احس بالالم والاشفاق على مرضانا الـ (ليهم الله وعيشة السوق)، كلما رأيت كفاءة طبية سودانية بهذا المستوى الرفيع، مدفوعة بـ (العشكبة) والحالة المتردية لحقلنا الطبي التي لا تسر عدو ولا صليح، قبل دافع البحث عن وضع مادي افضل وتأمين المستقبل، نحو الهروب إلى الخارج، حيث تجد تلك الكفاءات مكانتها والتقدير الذي تستحقه، والاهم تجد المعينات والبيئة المهيأة جيدا والتي تعينهم على القيام بواجبهم على اكمل وجه.
    في غفلة من عين رقيب الصحة ومسئولي وزارتها عبر عقود من الزمان، تحولت العلاقة بين المريض والطبيب السوداني لنوع من علاقة الشحمة بالنار .. ما ان يقتربا من بعضهم البعض حتى تسيح الأولى لتطفي الثانية، وتتطاير رائحة (العترابة) لتملأ الجو، فمع كثرة المعاناة والاهمال والشحططة بين دهاليز المستشفيات، والزحف ضمن صفوف الجالسين في انتظار الدور، يصل المريض لطاولة الطبيب (مستوى) ومشروع شكلة جاهزة (على الهبشة) .. وله العذر، فأهلنا قالوا (كترة البكا بتعلّم النواح)، وقد (كتر) على مرضانا سوء معاملة الطبيب، وسوء حال الطب والتطبيب، فتعلموا النواح والصياح و(المكافتة) كمان !! وليس بالبعيد عن ذاكرتنا، حادثة تعرض طبيبة للضرب بـ (بت أم كف) من ابن احدى المريضات، عندما أحس منها شيء من التقاعس وربما الاهمال في التعامل مع (كيس) والدته ..
    طبعا، لا نعفي الاعلام المقروء والمرئي من جريرة اشعال النيران ومد (المديدة حرقتني) بين الطرفين، وذلك بدأبهم على كشف غطاء الستر عن (عواير) الوسط الطبي، مما كان له عظيم الاثر في تأليب نفوس المرضى ومرافقيهم، فصارت (قشة) التقاعس من الطبيب، قادرة على كسر ظهر بعير صبرهم الذي حمّل عبر السنين بما لا يطيق ..
    بالمقابل للطبيب أيضا العذر، وهنا يجيب أن نقسّم الاطباء إلى درجات حتى لا نتعامل معهم بسياسة (الرحمة خاصة والشر يعم)، فالطبيب يتخرج وقد امتلأت جوانحه بهواء المثاليات والآمال العراض حد الطيران، وقد انتشى بالكثير من (شكرة الدكترة) وصيت الاسم ووجاهة الـ: (ماري بالعنبر وشايل السماعة .. دكترة .. دكترة .. ياخي شغلو كده وأنا ما بقدر).
    فيلج المجال والمعنويات (فل تانك) .. خاصة الجنس الناعم منهم - الشهادة لله - ففيهن الكثير من الرقة والحنو والاهتمام بالمرضى، فقد تابعت عن قرب في كثير من المناسبات (الهواويس) وهم (يجروا ويعكسوا) تحت وبين اقدام مرضاهم .. بحثا عن سرير في عنبر .. انبوبة اكسجين .. حقنة أو حتى شحدة فحص طبي بالمجان من المعامل الخاصة المجاورة، وذلك من اجل خاطر الغير القادرين على دفع اتعاب الفحوصات الباهظة من مرضاهم وما أكثرهم، ولكن تمر السنوات فتصطدم سفينة آمالهم العراض في خدمة الانسانية المعذبة، بصخرة الـ (عين بصيرة واليد قصيرة)، فتتكسر مقاديف همّتهم، وتتخن جلود (محنّتهم) وأحاسيسهم الرقيقة، ويفقدوا الاهتمام والحنان وكل البينا كان، وهكذا عندما يكبروا في المقام، ويكتسبوا شهادات التخصص العليا، مع الخبرة في الحلاقة التي تعلموها على رؤوس أيتام المستشفيات .. يتحولوا لتجار (صنعة) ويتسللوا لواذا من مستشفياتهم الى المستوصفات الخاصة، ومراكز التحصيل في العيادات الخاصة، وحق لها ان تكون مراكز تحصيل، وإلا كيف يستحل (أحدهم) أن يستقبل يوميا ما يزيد عن الثلاثين مريضا مقابل الملايين، ثم (يستخسر) على عيادته زجاجة (ديتول) تعفي انوف زواره من رائحة (الصناحة) المنبعثة من دورة المياه، أو عبوة (بف باف) يعفي بها أقدامهم من دعابات الصراصير و(الجرنبع) الخشنة..
    ولنا عودة



    لطائف - صحيفة حكايات
    [email protected]


    نشر بتاريخ 02-06-2010
                  

08-13-2010, 09:20 AM

عبد العظيم احمد
<aعبد العظيم احمد
تاريخ التسجيل: 05-14-2006
مجموع المشاركات: 3558

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منى سلمان ......تكتب.. (Re: عبد العظيم احمد)

    Quote: أحب المنقة بالشطة !!

    يقال إذا اردت ان تتعرّف على ثقافة شعب، فما عليك إلا ان تتذوق طعامه، فالشعوب التى ترتكز على إرث حضاري فقط هى التى تمتاز بطابع خاص فى أكلها .. دارت بخاطري تلك الأفكار وأنا أتجول داخل سوبر ماركت جديد في حيّنا، فكّرت في الدخول إليه بعد عودتي من مشوار، خوفا من انعباطة العيال فيني بـ (جبتي لينا شنو يا ماما ؟) .. لم أهتم باللافتة الحمراء المكتوبة بحروف تشبة قطاطي ناس القضارف، وانقشطت للداخل لأتفاجأ بأن جميع العاملين فيه من ذوي البشرة الصفراء والعيون التي تشابه قدود سعن الروب، تلفت للأرفف من حولي فلم أجد فيها غير بضائع عجيبة تفوح منها روائح أعجب، وجميع ما عليها من كتابات بالحروف القطاطوية مما يوحي بأنها وارد تلك البلاد الطيرا عجمي، خصيصا من أجل خاطر خشوم مواطنيها الذين انتشروا في بلادنا انتشار النار في الهشيم .. تذكّرت نبوءة اجتياح قوم (ياجوج وماجوج) لبلداننا في آخر الزمان، فحدثت نفسي:
    القيامة قربت تقوم .. الجماعة ديل جابهم الزمان وطاب ليهم المكان لمن سوا ليهم أسواق عدييل !!
    تحيرت لبعض الوقت وأنا انقل بصري بين الأرفف، تحت رقابة لصيقة من العيون الضيقة التي تحاصرني وكأنها تقول (الجابك هنا شنو ؟)، لكني وبدافع من روح المجاملة المسقّطة حجرنا، قررت أن أحمل كيس من قطع الكيك الصغير المحشو بالشوكلاتة بحكمة (الجن التعرفو) أو هكذا كنت أحسب ! دفعت السعر المطلوب بين مصدقة ومكذبة فقد كان الكيس بـ (تراب وشو)، ولكن ما أن وصلت البيت وسلمت الكيس للعيال وفتحوه حتى فاحت منه رائحة مريبة، لأكتشف بعد الشمشمة والتقليب وطرح الفرضيات .. أن الأمر واحد من اتنين :
    يا إمتن الشكولاتة دي مخلوطة بمغيّبات العقول أو أن الجماعة ديل بيستعملوا عجين الكِسرة المُر - الواحد ده - عشان يخبزوا بيهو الكيك !!
    تختلف عادات الأكل وصنع الطعام من بلد لآخر، وقد يصل بعضها إلى حد الغرابة والتناقض، مثلا هناك من الشعوب من يأكل الجوافة مع الشطة والملح وكذلك يفعل بالمنقة والتفاح، وهناك من يطبخ الموز زيو وزي الملاح، وهناك من يقليه كالبطاطس )ده ما غريب لأنو بيحصل في بلدنا دي) .. كنت ابلع في ريقي واتمطق كعادتي اثناء متابعتي لبرنامج (اسامة اطيب)، ولكن سرعان ما مصاريني قلبت، وتذكرت نكتة (أحب المنقة بالشطة) القديمة، عندما وجدته يطبخ طاجن السمك بالمنقة والشطة .. عاد جنس لغاويس !!
    الشوام اشتهروا بالمشاوي والحلويات، المصريين بتسبيك الطواجن وقلي السمك، والطليان ملوك البيتزا والمكرونة، أما المطبخ الهندى فيمتاز بكثرة التوابل والبهارات، ولعل (الكاري) من اشر الطباق الهنديه وهو عبارة عن خلطة تحوي كل انواع البهار تضاف لمطبوخ اللحم او الخضار او الاسماك فتعطيه نكهة تجبرك على اكل صوابعك العشرة دون أن تشعر، ولكن عليك الاستعداد لتبعات انبهالك في الأكل بنظرية (أكلة الهنا والحمام بي هنا).. بالمناسبة الهنود عندهم وجبة لذيذة تسمى (الدوسا) طعمها و(الكِسرة) السودانية حقتنا واحد !
    من الأداب التي علّمنا لها الاسلام، عندما تقدم لنا دعوة لتناول الطعام، أن نشكر المضيف بالدعاء له فنقول (أكرمك الله) أو نقول (أكل طعامكم الأبرار وصلت عليكم الملائكة) .. وعلى العكس من فهمنا بأن (الضيف المجنون يأكل ويقوم)، نجد أن الادب الاسلامي يحثنا على أن يسرع الضيف للمغادرة والا يطيل الجلوس عند المضيف من غير حاجة بعد الفراغ من الأكل لقولـه تعالى : (فإذا طَعِمْتُمْ فانْتَشِروا)، ودعانا الاسلام لان لا نُـذَمُ الطعـام ابدا ما دام حلالاً، وذلك للحديث عن رسولنا الكريم: ( ما عابَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم طعاماً قط ، إن اشتهاه أكله ، وإلا تركه ولم يأكل منه).
    كذلك لم يمنعنا الاسلام من تناول طعام أهل الكتاب شريطة أن لا يكون من المحرمات، وبهذه الرخصة كثيرا ما كنت أدوس وآكل من طعام صديقاتي الالمانيات كلما عزمن عليّ، ليقيني من احترامهن لحرمانية لحم الخنزير عندنا، بينما يتشدد علينا أبو العيال ويرفض تناول ما لا يعرفه بدون مجاملة، ولم أأمن بنظريته إلا بعد أن تناولت قطعة شكولاتة شهية قدمتها لي مشرفة السكن، فما أن حشوتها في فمي وبدأت (الكوضيم) حتى أحسست بسائل مُر يفور ويمور بين جنبات فمي .. اسرعت للحوض واخرجتها وتمضمضت سبع مرات آخرها بالتراب تحقيقا لدعوة (الترابة في خشمك)!! وبينما كنت أتلقى نصيبي كاملا من الزجر والتأنيب من (سيد الاسم) على طفاستي، ومدافعتي عن نفسي بالحلايف المغلظة (والله ما بلعتا منها ولا حبّة)، كان خاطري يسرح بعيدا وراء الذين يتعاطون السم الهاري ويقطعون اكبادهم وفشافيشهم بمرارة طعمه:
    الجابرهم على كدي شنو ؟ حرام وحنضل !!




    لطائف - صحيفة حكايات
    [email protected]
    نشر بتاريخ 02-09-2009


    دى الشكولات بالويسطى
                  

08-13-2010, 01:28 PM

عبد العظيم احمد
<aعبد العظيم احمد
تاريخ التسجيل: 05-14-2006
مجموع المشاركات: 3558

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منى سلمان ......تكتب.. (Re: عبد العظيم احمد)

    Quote: شوال ويكة ما يلايقنا !

    هاتفتني مذيعة الاذاعة الرياضية اللطيفة (داليا) في مداخلة على الهواء مباشرة لمناقشة مادة (شوفوا لي حل) ، والتي تناولت فيها (جكة) احد الازواج بحثا عن مخرج يتيح له مراجعة زوجته بعد وقوع الطلقة الثالثة .. طلبت مني العزيزة (داليا) أن احدثها عن (مناسبة الكديسة) التي دفعتني لكتابة مادة العمود، وإلقاء الضوء على الزيادة المطردة في أحصائيات الطلاق وفقدان مهابة كلمة (طلقانة) التي جعلت رميها في وجه الزوجة أهون على الزوج من شرب كوب الماء ..
    حقيقة، ان ما دفعني لكتابة هذه المادة يومها خبر طالعته على صفحات الانترنت عن أول حكم بالخلع اصدرته محكمة سودانية، فالمرأة السودانية تخاف الطلاق وتبعاته ولا تلجأ لطلبه إلا إذا كانت تعاني في حياتها الزوجية، أكثر من مما تتوقع أن تعانيه من مواجهة المجتمع وهي تحمل لقب مطلقة .. وذلك لأن مجتمعنا لازال ينظر شذرا للمطلقة فتتجنبها أمهات الشبّان وتتغابى فيها العرفة صديقاتها المتزوجات ..
    كذلك كنت أحسب أن شر الخلع بره وبعيد عن البيوت السودانية، إلى أن علمت أنه قد دهمها من الابواب الخلفية، بعد أن قرأت الخبر الذي يفيد بأن المحكمة الشرعية قد شهدت اول قضية خلع طلب فيها الزوج مبلغ خمسمائة جنيه مقابل طلاق زوجته .. (أجي يا يابا تخجل) !!
    حيث كانت الزوجة قد تقدمت بدعوى الي محكمة الاحوال الشخصية بالخرطوم تطلب خلع زوجها مقابل مبلغ الفين وخمسمائة جنيه تدفع للزوج، الا ان المحكمة اصدرت حكماً بالطلاق منه بعد دفع مبلغ الخمسمائة جنيه .. يعني أستخسروا فيهو باقي القروش وشافوها كتيرة عليه !
    كنّا نطالع قصص الخلع والمخلوعين الطريفة والغريبة، والتي تتناقلها وسائل الاعلام بصورة متكررة ، بعد أن تحول الخلع على أيدي الزوجات في العالم العربي إلى وسيلة ناجعة وفعالة للتخلص من الازواج (العاقة) غير المرغوب فيهم .. فصارت الزوجة متل (المتسبل البتبكيهو الريشة) تطلب خلع زوجها لأنه يكثر من أكل البصل أو لمجرد مشاغلته لممرضة في مستشفى أو لذوقه السيء في اختيار ملابسه .. ما تخليهو مبشتن دايرا بي قيافتو شنو ؟!
    ولكن تأخر وصول موضة الخلع لمجتمعنا لأن كرامة الرجل السوداني وتضخم الذات الذكورية لديه تمعنه من الاصرار على ابقاء الزوجة على حباله وهي كاره، حتى ولو كان ذلك من باب (الاعضال) أو (التعليق) بغية الانتقام منها، كما قد لا يشعر الرجل بالارتياح لتلقيه مقابل مادي – على رؤوس الشهود والاشهاد – ليحل عن سما امراة قررت أن تفدي نفسها بالمال في سبيل الانعتاق من قيد هوانه ..
    - قديما كانت النساء لا يلجأن للمحاكم طلبا للطلاق فذاك عيب كبير، ولكن عندما (تتمكن) احداهن فـ (تكجن) زوجها لدرجة لا تبالي بعدها بـ (شيلة الحس) نتيجة نشرها لغسيلها المتسخ أمام القضاء، فإنها تلجأ لذلك الخيار مرغمة لا بطلة كما حدث مع (النخيلة) عندما فاض بها الكيل من عمايل بعلها (أب جيبين)، فقد تقدمت بطلب للتطليق من زوجها لقاضي الشرعي بالمركز، وفي يوم النظر في القضية شكت وبكت لمولانا القاضي معاناتها وطلبت منه تخليصها، وبعد سماع شهودها الذين تبرعوا بشهاداتهم عن أن المذكور أعلاه (لا صارف ولا كالف وفوق ده وده بيغديها بي علقة ويعشيها بي دقة)، وبعد أن قدّم الزوج دفوعاته الواهية، سعى القاضي حسب العرف المتبع لاصلاح ذات البين، فطلب من الاثنين أن (يخزوا الشيطان) ويتراجعا فالصلح خير، ولكن (النخيلة) الممكونة قاطعت محاضرته القيّمة بنفاذ صبر وهي تقول:
    الزول ده يا سيدنا كجنتو تب وفكيت دربو .. تاني شوالين ويكة ما يلايقوني معاهو !!
    تخريمة جوة الموضوع:
    على خلفية خبر المخلوع أعلاه، علمت أن عدد حالات الخلع التي وردت على جميع محاكم ولايات السودان قد تجاوزت الثمانين حالة، وأن محاكم ولاية سنار سجلت أعلى نسبة بلغت واحد وثلاثين حالة خلع .. لا نقول هنا إلا ما قاله مجاهدية زمان:
    سنار موعدنا يا باغون .. سنار موعدنا !



    لطائف - صحيفة حكايات
    [email protected]

    نشر بتاريخ 09-02-2010
                  

08-14-2010, 03:42 AM

عبد العظيم احمد
<aعبد العظيم احمد
تاريخ التسجيل: 05-14-2006
مجموع المشاركات: 3558

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منى سلمان ......تكتب.. (Re: عبد العظيم احمد)

    Quote: حكاية مرة كراعا حارة !!

    تذكرت قصة من قراءاتي القديمة ولكنها تتشابه مع كثير من القصص في حياتنا المعاصرة، والتي تسترها جدران البيوت وتضمّها صدور الأزواج والزوجات فلا يعلمها إلا علام الغيوب .. كنت قد قرأت عن زوجة لجأت لوالي المدينة قديما وإحتمت به من سفه زوجها وإستهتاره بقدسية لفظ الطلاق، فقد كان وعلى أهون سبب ولأقل خطأ منها يثور غضبه ويرمي عليها يمين الطلاق، وما أن يعود إليه هدوءه حتى ينسى ما صدر منه ويعاودها (زي الماحصل شئ)، فما كان من الوالي ألا أن فرق بينهم بعد أن إطمأن لصدق روايتها وتأكد من أن الزوج قد ألقى عليها - فعلا - يمين الطلاق عمدا مئات المرات ولذلك فقد إستحق أن تجمع عليه (طلقاته) وتختذل إلى ثلاث طلقات، فبانت منه الزوجة بينونة كبرى وإرتاحت من (الغلبة).
    وكثيرا ما يلجأ الأزواج الى التحايل على القانون ومحاولة الحصول على إلغاء لصحة إحدى الطلقات، وذلك عندما يصل عددهن إلى ثلاثة ويجد الزوج إنه مواجه بخطر اللجوء إلى (المتيسين) لتحليل العودة لزوجته ومنع تحطم الأسرة - ونبقى - في إفتعال الأعذار المبطلة لوقوع الطلاق ونسمع توسلات للفقهاء والعلماء مثل:
    والله يا مولانا .. أنا وكت طلقتا كنت سكران (لط) وما واعي !
    أو
    أنا وكت رميت اليمين .. - حرّم - كنتا زعلان لمن غبيت من شدة الزعل .. وبقيت ما واعي بالبقول فيهو !!
    يعتقد بعض الفقهاء أن شدة الغضب التي تفقد المرء صفاء الذهن تشابه حالة فقدان الوعي والتركيز المصاحب للسكر والجنون وبالتالي يكون حكمها كحكمهما في عدم صحة وقوع الطلاق من الزوج الواقع تحت تأثير إحدى هذه الحالات ... رغم مجاهدتي في عدم إدخال وجهة نظري الشخصية في إمور فقية بحتة ألا إني – غايتو شايفة – إن أي قرار بالطلاق في غيبة الشهود أو خارج نطاق المحكمة والتي لا يلجأ إليها إلا من فاض به الكيل وقام بحسم أمره – أقول - أن هذا القرار سيكون ناتج عن شدة الزعل وعدم الوعا أو زي ما قال ود اللمين (كلام زعل .. إنت ما بتقصدو!!).
    - سمعت قصة طريفة عن زوج فكر في طلاق زوجته لعتقاده الجازم بأنها (زولة كج)، فعندما فاض به الكيل وغلبو الصبر ذهب إلى المحكمة حتى يطلّقها طلقة باينة بينونة كبرى .. أكبر من عين الشمس ليرتاح من نحسها ...
    وقف امام القاضي وحكى اسباب ودوافع الطلاق حتى (طق خشمو وقال كرب) ... بينما وقفت زوجته صامتة و(وشها يلعن قفاها) دون أن تنطق بكلمة .. قال الزوج:
    تصور يا سيادة القاضي .. اول يوم شفتها فيهو كان لما جات زيارة لبيت جيرانا .. صراحة عجبتني شديد، قمتا وقفت عربيتي جنب الباب ومشيت أتلبد من بعيد عشان أشوفا كويس، لكن في ثواني جات عربية الوساخة راجعة حركة ورا وهرست عربيتي .. ويوم اهلي مشوا يخطبوها .. أمي جاتا سكتة وماتت في الطريق قبال ما يصلوا بيها المستشفى .. ولمن كنا مخطوبين كنت كل مرة امشي معاها السوق عشان نجهز للعرس يلموا فيني ناس المرور.. وهاك يا مخالفات .. التلاتين ألف ورا التلاتين ألف .. لمن جيبي إنقدّا !
    أها ده كلام طبيعي يا سيادة القاضي؟!
    ونسيت ليك البلاء .. يوم العرس قامت حريقة في بيت الجيران ، والنار وصلت بيتنا وقرضت نصو قبال ما يطفّوها .. طبعا كنا مافيشين .. كل الناس مشوا الحفلة في النادي
    وبعدين أخوي الكبير لاحظ إنو كلما يجي يزورنا مع مرتو تحصل بيناتم شكلة لي رب السماء ويرجّعا بيت أهلا ... والله أهلي كلهم قالوا لي مرتك دي (كج) وكراعا الحارة هي السبب في المصائب النازلة فوق راسنا ترخ ..
    صدق يا سيادة القاضي .. أنا شايف إنو زوجتي تمام التمام وفيها كل الصفات البتمناها أي شاب .. لكن غايتو أقول ليك شنو ؟ من عرستها بديت ألاحظ إنو حالتي المادية في تدهور وإنو مرتبي بقى ما بيكفي مصاريف الشهر، لغاية ما أمبارح دي قاموا رفدوني من وظيفتي فجأة لا يدي لا كراعي .. أها قمتا قررت إني ما أخلي المرة دي على ذمتي يوم واحد زيادة وجيتك عشان تحلّني منها !!
    حاول القاضي أن يقنعه بأن كل هذه الحوادث طبيعية لا دخل للزوجة المسكينة فيها، وأن تشاؤمه منها غير منطقي، فغادر الرجل قاعة المحكمة مع زوجته بغير اقتناع وقد بيّت النية بـ (بت أم عفنة) وذلك بأن يشوف ليهو شاهدين ويخلّص نفسو بمعرفتو، ولكن قبل أن يصل إلى الباب تسلم القاضي خطاب بإعفائه من الخدمة .. فعاد ونادى عليه وهو يقول:
    أقول ليك يا زول .. أسرع تعال النطلّققك منّها !!!



    لطائف - صحيفة حكايات
    [email protected]


    نشر بتاريخ 11-08-2009

                  

08-14-2010, 04:21 AM

عبد العظيم احمد
<aعبد العظيم احمد
تاريخ التسجيل: 05-14-2006
مجموع المشاركات: 3558

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منى سلمان ......تكتب.. (Re: عبد العظيم احمد)

    Quote: يا ناس .. لكل مقام مقاس ولباس !ا

    منى سلمان
    [email protected]

    في نهاية الاسبوع الماضي خرجنا بحثا عن متنفس لطاقة العيال الزائدة، ومحاولة اعطائهم فرصة لتبديدها بشيء من لعب الكرة والسك سك .. تخيّرنا احدى المنتزهات العامة الجديدة وحطينا فيها الرحال وجلسنا، ولكن سرعان ما جذب رادار الشمار عندي، وصول حافلة ركاب ممتلئة بمجموعة من الصبايات وبعض الشباب .. يبدو انهم يحتفلون بعيد ميلاد احداهن .. تخيروا لمجلسهم مكانا بالقرب منا مما اتاح لي فرصة تأمل ما ترتديه الفتيات وطريقة تصرفهن على السجية المشوبة بشيء من التكلف وادعاء الرقة بسبب وجود الشباب معهن، وإن احتار شاويشي في طريقة توزيع الثنائيات فـ الاولاد ثلاثة والبنات عشرة !!
    من بين الفتيات لفتت انتباهي واحدة منهن كانت ترتدي رغم - امتلاء جسدها - بطلون جينز ضيق مع (تونك) من الاسترتش الحريري مطرز بـ (السكسك) و(الترتر)، فكان يلمع ويتلاصف في عتمة الحديقة وتنعكس منه الانوار مع كل حركة من حركات الصبية .. ظللت اتابع لبعض الوقت حركتها مع المجموعة، من الحافلة للمجلس لانزال مستلزمات الرحلة .. فلاحظت انها كانت تحاول أن (تجر) التونك من الخلف للاسفل لتغطي به على ضيق البنطلون بين الفينة والأخرى .. بل أنها خلال الدقائق التي سبقت استقرارهم جلوسا على الارض قد قامت بشد التونك للاسفل اكثر من عشر مرات .. ما دام عارفاهو بشمر وينط ليها في رقبتا لبستو ليه ؟!
    دفعني احساس الصبية بعدم الراحة والثقة في نفسها، للتأمل في فهمنا نحن الحريم عن الموضة والاناقة، فمن المعلوم لدى المختصين بشئون الازياء أن هناك فرقا شاسعا بين متابعة الموضة والاناقة .. فالمتابعة العمياء لآخر صيحات الموضة قد لا تتوافق مع معايير الاناقة، ببساطة لان هذا الموضة قد لا تتناسب مع تقاسيم جسد المرأة وبنيته من طول وقصر ونحافة وسمنة .. وبالتالي فإن تعريف المرأة الانيقة يكون: هي من تستطيع ان توفق بين مؤهلاتها الجسمانية وبين ما يناسبها من (لبس) ولو جانب ذلك اللبس صيحات الموضة .. وهذا بالضبط ما لا توفق فيه للاسف الكثير من الشابات المندفعات وراء تقليعات الموضة بدون أي اعتبار لتناسب تلك الموضة معهن.
    كذلك فان عجز الكثيرات منّا في التوفيق بين لبس اللباس المناسب في المكان المناسب، قد دفعني لمحاولة رفع شعار (يا ناس .. لكل مقام مقاس ولباس)، فكثيرا ما تعكّر النساء صفو الذوق العام بـ (طبظات) وشتارة اللباس وعدم تناسبه مع المناسبة الملبوس لها .. فليس من المستغرب ان رأينا احداهن (تقدل في السوق العربي .. نصت نهار بتوب شفون يرقش مع الشمس)، ولن يلفت نظرنا بالضرورة كعوجة البعض بـ مسمارالكعب العالي أثناء جريهن وراء الحافلات .. ببساطة لان الامر صار أكتر من عادي وهموم الناس اكبر بي كتير .. هو الناس لاقية تاكل عشان تفكر في رفاهية تنسيق اللبس كيف؟
    رغم ذلك لابد من ان تنتبه فتياتنا ونساءنا، وتفكر في اللبس الذي يناسبها ويجعلها تشعر بالراحة في الحركة والتلقائية والبساطة في التصرف .. فملابس السهرة في (بيت عرس) يجب ان تختلف تماما عن الملابس التي يمكن ان نرتديها في مناسبة عامة كحفل تكريم أو وداع مسئول أو استقبال مدير جديد مثلا .. كذلك فان اللبس العملي الذي يصلح في النهار للجامعة والعمل، يختلف تماما عن لبس الزيارات الاجتماعية في المساء وعن لبس الرحلات .. ففي الرحلات للحدائق وغيرها من الاماكن الترفيهية، يجب ان تلبس الفتيات الملابس البسيطة غير المتكلفة والمريحة في نفس الوقت بحيث تتيح لهن فرصة الحركة أو الجلوس على الارض دون حرج أو (عُقد) .. كذلك -من ناحية فهم الجزمة البحت- فلا يعقل أن تركب احداهن اسانسير الكعب العالي وتخرج لـ سك المواصلات .. فركوب المواصلات يحتاج لـ (الشباطة) و(الجزم الزحافي) ده لو ما قلنا (الاديدس) عديل .. أما الكعب العالي فلا يصلح إلا لركوب الصعب على شاكلة (ليلى علوي) وغيرها من الفارهات .. وبالعدم فهو يصلح لركوب التاكسي والهايس، أما لركوب الحافلات فلا وألف لا.


    الرأي العام
    نشر بتاريخ 13-08-2010




                  

08-14-2010, 07:44 AM

شمس الدين ساتى
<aشمس الدين ساتى
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 2642

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منى سلمان ......تكتب.. (Re: عبد العظيم احمد)

    الأخ عبد العظيم سلامات

    أنا من أكثر المعجبين بالكاتبة الصحفية

    منى سلمان .كنت بالخرطوم فى بدايات صدور

    صحيفة حكايات وأول ما لفت نظرى منى سلمان

    ود. فتح العليم . وكاتب شاب يكتب بطريقة

    رائعة (نسيت إسمه) . لكن منى سلمان تتميز

    بالبساطة والأسلوب الجاذب والممتع ومعظم كتاباتها

    من الواقع المعاش. التحيةللصحفية الشابة منى سلمان

    ود. فتح العليم عبد الله. ولكل مبدع فى بلادى
                  

08-14-2010, 09:36 AM

عبد العظيم احمد
<aعبد العظيم احمد
تاريخ التسجيل: 05-14-2006
مجموع المشاركات: 3558

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منى سلمان ......تكتب.. (Re: شمس الدين ساتى)

    Quote: الأخ عبد العظيم سلامات

    أنا من أكثر المعجبين بالكاتبة الصحفية

    منى سلمان .كنت بالخرطوم فى بدايات صدور

    صحيفة حكايات وأول ما لفت نظرى منى سلمان

    ود. فتح العليم . وكاتب شاب يكتب بطريقة

    رائعة (نسيت إسمه) . لكن منى سلمان تتميز

    بالبساطة والأسلوب الجاذب والممتع ومعظم كتاباتها

    من الواقع المعاش. التحيةللصحفية الشابة منى سلمان

    ود. فتح العليم عبد الله. ولكل مبدع فى بلادى


    شمس الدين ساتى
    سلام شمس الدين وشكرا جزيلا
    للمداخلة
    ونرفع صوتنا عاليا ياريت منى تكون ضمن اسرة الموقع سودانيز اون لاين

    (عدل بواسطة عبد العظيم احمد on 08-14-2010, 06:05 PM)

                  

08-14-2010, 05:59 PM

عبد العظيم احمد
<aعبد العظيم احمد
تاريخ التسجيل: 05-14-2006
مجموع المشاركات: 3558

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منى سلمان ......تكتب.. (Re: عبد العظيم احمد)

    Quote: جلد الأبدان وضبح الخرفان !!

    منى سلمان
    [email protected]


    من لوازمنا المحببة والتي نستعملها عندما يكثر احدنا من (اللياقة) والالحاح في طلب شيء بطريقة تعكس الجانب السالب لفضيلة المثابرة .. نقول:
    (الخروووف .. يا سلمان)!!
    فمن المعروف ان (الضبّاحين) وهم من يمتهنون مهنة الذبح من الاضان للاضان- ضبح الخرفان طبعا- قد تعودوا على الجلوس بالقرب من زرائب وقطعان الخراف يراقبون بعيني صقر حركة الشراء بحيث ما ان يشتري احدهم خروفا حتى يهبوا وينطلقوا في سباق ماراثوني للوصول لعربة المشتري، ومن ثم ينطلق معه صاحب النصيب للقيام بالواجب من ذبح وسلخ وتقطيع ثم مستغلا لغفلة عين الرقيب، سرقة ما تيسر من اللحم وهبر قطعة معتبرة من الكبد تاركا خلفه خشوم آكلي المرارة من أهل الذبيحة ملح .. ملح، ثم لا يتردد في قوة عين بعد ذلك في أخذ (الفيها النصيب) دون أن ينسى الدعاء لهم بـ (كرامة مقبولة).
    كان (ضبّاح) من الاعراب يقيم في عمارة غير مكتملة البناء في حينا، ومن موقعة الاستراتيجي الذي يتيح له - من عنقريبو - متابعة الغاشي والماشي .. تابع صاحبنا عودة أبي ذات عصرية بـ (حمل) حنيذ في ضهرية العربية، كان قد اعجبه عند مروره بالزريبة فقرر شراءه ليتربى في (عزّنا) بضعة ايام لحين موعد حولية السادة المراغنة والتي تعود أبي على اقامتها بين الحين والآخر .. من موقعه على العنقريب شاهد (ضبّاحنا) عملية انزال الخروف من الضهرية، فهب في نشاط وهمة وعمد إلى ساطوره وسكينه وحملهما بسرعة (صفر)، واندفع نحو بيتنا عارضا خدماته قبل أن يهنأ الخروف بوضع حافره على باب البيت، ولكن خاب رجاؤه عندما اعتذر له أبي بعدم رغبته في ذبح الخروف يومها.
    من ذاك اليوم وحتى جاء اليوم الذي انقضى فيه اجل الخروف، عانينا من دأب ومثابرة ولياقة صاحبنا المنقطعة النظير، حرصا منه على ان لا تفوته الفرصة في جندلة الخروف .. فما ان يصبح الصباح ويلمح أبي واقفا بالباب حتى يحمل ادواته وينطلق إليه وبعد سلام وحباب يسأل في عشم:
    أها .. نويت على الخروف الليلة؟
    فيعتذر له بأن: (لسه عليهو شوية)
    ولكنه يتمحك بـ (سبلة) كي يتسبّل بها للمرور من بين يدي أبي في مجلسه مساءا، وبعد السلام وشيء من الكلام يسأله:
    بكرة كيف؟
    هكذا دام الحال لاكثر من اسبوع كان ضبّاحنا الهميم خلاله يغشى بيتنا ثلاث.. أربع مرات يوميا، مختلقا شتى الاعذار دون أن ينسى عند مغادرته السؤال:
    لسه ما بقيتو على الخروف؟
    فيجيبه أبي متلطفا: لسه.
    ثم لم يعد يكلف خاطره بافتعال المواضيع للحضور إلى البيت بل يكتفي بالطرق على الباب بشدة وعندما يفتح له أبي يسأله مباشرة:
    الخروف يا سلمان ؟!!
    حتى اخرجه ذات يوم عن طوره فصاح فيه:
    والله ما فضّل لي شيء غير افتح الباب للخروف ده يشرد .. عشان نرتاح من خوتة (يا سلمان .. الخروف) !!
    ولعل تلك الثورة زادته حرصا على ان لا يتسبب غضب أبي منه في فقدانه حق تصفية الخروف، فزاد من (كترة الطلّة) حتى ناداه أبي في صباح اليوم المعلوم:
    تعال اضبح لينا الخروف ده عشان اضانا تبرد!
    وقد كان.
    تسبب طبعنا الميال للدارما في تحوير الحادثة باضافة كوزين موية على لياقة صاحبنا، فصرنا نحكيها بأن الضبّاح كان عندما يغلق ابي في وجهه الباب زهجا، يعمد لتسلق الحائط ويصيح من فوقه:
    سلمان !! .. الخروووف يا سلمان !!!!
    مرت بخاطري تلك القصة الطريفة من ايام طفولتنا عندما هممت بكتابة العامود هذا الصباح، وكنت انوي التطرق لجدوى سياسة الضرب كوسيلة عقاب، ثم ادخل منها للمداخلات العديدة والمفيدة التي تلقيتها عن موضوع الدق في المدارس، كـ محادثتي مع أحد مستنيري بيت آل المهدي والمؤيد لسياسة استعمال الضرب كوسيلة تربية، والاتصالات العديدة التي تلقيتها بخصوص الموضوع وسمعت من اصحابها حكايا (تعذيب الابدان بجلد تشيب منه الولدان) .. ولكن خفت أن تقولوا لي:
    كفانا من حكاية الدق .. يا منى .. الخروووف !!

    الرأي العام
    نشر بتاريخ 14-08-2010







    سلام منى
    ناس السياسة عندهم

    جلد الذات
                  

08-15-2010, 03:50 AM

عبد العظيم احمد
<aعبد العظيم احمد
تاريخ التسجيل: 05-14-2006
مجموع المشاركات: 3558

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منى سلمان ......تكتب.. (Re: عبد العظيم احمد)

    Quote: سنة أولى حب !!

    منى سلمان
    [email protected]

    عنوان المادة يوحي إني حا أنبهل وأقول كلام في الريد زي النجوم والماس وطبعا ده ما حا يحصل لأني أنتمي لجماعة (أم غمتي) أو (ضرب غماتي) الما قاعدين يفتوا !!
    إذن سنة أولى حب هي سنتي الأولى في الإبتدائي، فبسبب إقامتنا في حي جديد نسبيا من أحياء الثورة (سنة كم ماعارفة..غايتو قريبات دي !!) فقد كانت المدرسة الإبتدائية عبارة عن بيت عادي مؤجرمن بيوت الثورة، مكون من غرفتين وبرندتين وصالون صغير، ومع التوزيع البسيط لغرف المنزل مع عدد فصول الإبتدائي الستة، نجد أن نصيب سنة أولى كان الزقاق الضيق الواقع بين حيطة الجيران وغرف المنزل، ففي ضل هذا الزقاق كانت بدايتي مع الدراسة النظامية ..
    كانت مقاعد الدراسة عبارة عن بنابر خشبية يسمى الواحد منها (ككر)، كان يشبه مقاعد الملوك قديما أو زي البقولو في الغلوتية (ملكين في ككر، واحد غاب والتاني حضر) طبعا الككر هنا هي السماء والملكين هم الشمس والقمر.
    المهم كنا نقضي صباحتنا ونحن نتلقى الدروس في سبورة متنقلة على حامل، ومتنقلة دي عشان الشمس لما تزاور زقاقنا نزح منها ذات الشمال فتقرضنا ذات اليمين ولو ضايقتنا من كل الجهات كنا ننتقل لضل الشاتي أو الضحى حسب فصول السنة .
    أما عن التحصيل في تلك السنة فهو طبعا صفر كبير، فما بين سيلان لعابنا من صحن الشطة وروايح سندوتشات سلطة الأسود والطعمية والفول المدنكل المنبعثة من قفف خالتي (شامة بت الداير) ست الفطور، الكانت قاعدة جنبنا في الزقاق !!
    كانت روائح فطور خالتي (شامة) وكركبة المواعين، مع متابعتنا لكل من يدخل من باب الشارع وإيصاله لمقصده، وملاحقتنا للماشة والجاية، كانت كافية لتشتيت إنتباهنا عن أيي حصص أو دروس.. كنا نقوم بكتابة واجباتنا مستندين على الشنط في أرجلنا أو ونحن جاثين على الركب في الأرض، وكثيرا ما كان جرس الفسحة يضرب قبل انتهائنا من الفروض فنتعرض للإجتياح، من التلميذات الجائعات ومندفعات لشراء سندوتشات الفطور من خالتي (شامة)، كنا نتعرض للدهس والعفص وتقطيع كراساتنا تحت الأقدام المندفعة مثل قطيع من أغنام يهرب خوفا من مرفعين!!
    كان لأبي دكان بقالة في البيت ورغم تمتعنا بسندوتشات الجبنة والطحنية أو المربة والتي كانت تشتهيها الأخريات، إلا أن رائحة الطعمية وسلطة الأسود كانت (مكرهانا) الطحنية وتجعلنا في حالة اشتهاء دائم لمجرد (قرمة) من سندوتشات خالتي )شامة)، فكنا نلجأ للتحايل على زميلاتنا اللاتي يتمتعن بسندوتشات الخالة بـ تعالي نتشارك .. ولا أديني حتة وأديك حتة.
    انتهت سنة أولى واصطفت المدرسة في نهاية العام الدراسي لسماع النتائج - كانت تذاع من ورقة تحملها الناظرة - فرفاهية النتائج المطبوعة التي تسلم في الأيادي لم تكن متوفرة حينها .. طبعا كده امنتوا باني دفعة الملكة (نصرة بت عدلان) ؟!!
    ماعلينا، المهم اصطفينا وتمت إذاعة الجميع دون أن أسمع إسمي .. تجمعنا شقيقتي وبنات الحلة وانطلقنا للبيت وأنا أبكي وأتنكد لـ عايدة أختي طول الطريق:
    عايدة .. عايدة.. أنا ما قالوني يا عايدة !!
    فتجيبني مطمئنة: قالوك.. قالوك إنتي جيتي السبعتاشر.. ولكني أعاود السؤال بعد قليل: قلتي كم يا عايدة ؟!!
    فتجيبني في صبر: السبعتآآآآشر..
    فأطمئن نفسي في سعادة: السبعتاشر دي كتيييرة وسمحة!!

    الرأي العام
    نشر بتاريخ 12-08-2010

                  

08-17-2010, 05:34 AM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 18581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منى سلمان ......تكتب.. (Re: عبد العظيم احمد)

    تعجبني بساطتها في الطرح
                  

08-17-2010, 05:36 AM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 18581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منى سلمان ......تكتب.. (Re: حبيب نورة)

    تلقائية
                  

08-17-2010, 05:37 AM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 18581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منى سلمان ......تكتب.. (Re: حبيب نورة)

    و بتكتب بي نفس مرتاح
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de