|
Re: قبيلة الشلك تتهم الجيش الشعبي باقتراف جرائم حرب (Re: Zakaria Joseph)
|
الشلك قبيلة ولا ككل القبائل. قبيلة نظيفة النفس والدواخل وفي أجسامهم وأفواههم. لا تجد شلكاوي أو شلكاوية في الريف إلا وفي فمه أو فمها مسواك الأراك وهو متوفر في كل مكان.
قبيلة مسالمة مع شجاعة أفرادها ولم تشترك في تمرد أنيانيا 1 بقيادة جوزيف لاقو. وما كانت تود المشاركة في تمرد جون قرنق ولكن الظروف القاهرة جعلت بعض المستفيدين منهم يصيرون قيادة في زمن غفلة ويقودون الشلك لغير ما يريدون.
فاقان أموم(للعلم اسمه فاقان وليس باقان_ ينطقها الجميع باقان لأن اسمه يكتب بحرفي البي واتش الإنجليزيين Ph لو عرفتم أبيه لأستغربتم من هو ومن أين أتى؟ تربي وترعرع في قرية جديد من اعمال محلية أبو جبيهة في ولاية جنوب كردفان. كان أباه مزارعاً ويمتلك مشروعاً زراعياً في المنطقة. إضطره فاقان لترك المنطقة والذهاب إلى كوستي واستقر بها. لم ينجح في دراسته الجامعية وتحول للورد حرب وكان من المقربين من جون قرنق.
قال أحد شيوخ قرية جديد عن فاقان أموم عندما كان صغيراً: (والله الشلكاوي أب راسن مدردم دا .. باكر لمن يكبر يبقى مصيبة كبيرة ومشاكله ما تنحل أبداً). ألم يصدق ذلك الشيخ مما ترون؟
لام أكول تربية كنائس وارتباطه بملوط مسقط راسه ضعيف. دفعته أخطاء العسكر أيام الإنتفاضة للخروج واللحاق بجون قرنق ومن ديك وعيك. رجل أكاديمي ناجح وليس له في السياسة لكن كمضطر ركب الصعب. لا رأي ثابت له. يوم مع قرنق .. يوم مع مشار .. يوم لوحده ... يوم مع الحركة ... يوم ضدالحركة. هذا كله عدم الخبرةالسياسية. لم يمارس سياسة طوال دراسته الجامعية. لذا تجد قراراته متخبطة يوم في اقصى اليمين ويوم في اقصى اليسار ويوم بلا إتجاه معروف. بهكذا تصرف تسبب في الضرر لنفسه وللشلك.
الشلك الشعبيين ومن مخالطتنا لهم ونحن كقبيلة وهم جيران لم يحدث بيننا ما يحدث بين قبائل التماس الأخرى من الشمال ومن الجنوب. نصيِّف في البحر بماشيتنا. ويزرعون معنافي الخريف في مناطقنا.الحياة بيننا سمن على عسل. وهم لا يودون الإنفصال وهنا نتحدث عن الناس العاديين الزي حالاتنا. لا ناقة لهم فيما يدور في الخرتوم وكمبالا وجوبا وخلافها من المدن العالمية.
فلو سار الإستفتاء بنزاهة فلن ينفصل الجنوب وسيموت كثيرون من الشمال والجنوب بغيظهم بقدرة الله.
(العوج راي والعديل راي)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبيلة الشلك تتهم الجيش الشعبي باقتراف جرائم حرب (Re: Zakaria Joseph)
|
كمرد زكريا .... اصل الخبر وطريقة تفصيله بالامس القريب في لعبة من العاب المرواغة السياسية بين اكول والوطني .. بقاعة الزبير محمد صالح تم نصب شرك لإصطياد فرقعة إعلامية جديدة بخلاف جنوبي جنوبي وتحديدا بين السيد باقان اموم وبعض أجرية اكول تحت مسمي ندوة لمناقشة الاستفتاء والوحدة والانفصال واشاعو بان المتحدث الرئيسي هو السيد باقان اموم اوكيج الامين العام للحركة الشعبية وسيد الخطيب من المؤتمر الوطني .. تم تجهيز القاعة ببوسترات ولا فتات تسئ للجيش الشعبي أضافة لتدليس وكذب وبعض الهتيفة ... وصحف بعينها ووكالات تتبع للمؤتمر الوطني وكمية من المهاترين بمنصة الجلسة .. ولكن إنكشف الملعوب الخبيث .. علي الرغم من إشاعتهم بين فنية والاخري عبر مكبر الصوت بان السيد باقان سيحضر بعد قليل .. وضاعة حلقة السيرك والتهريج السياسي والمعلوب المكشوف ، بفضل كوادر واعية تعي دورها جيدا ....تعمل باخلاص وتفاني بمكتب الرفيق باقان اموم المعلوب يا كمرد جوزيف: هو اغراق الامين العام في مهاترات صحيفة ومعمعات اخري وصرف نظره عن قضايا كبري ومهمة ... ثانيا إثارة خلاف جنوبي جنوبي ... ثالثا: إقحام قبيلة الشلك عن طريق اكول في صراع وإنشقاقات ومحاولة إغتيال شخصية الامين العام والنيل منه رابعا: العمل المكثف علي تشويه صورة الجيش الشعبي ووضعه في إطار قبلي وعصابات نهب وسلب ... خامسا : المرواغة من الاستحقاق المكتوب والحق المكفول لشعب جنوب السودان وهو الاستفتاء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبيلة الشلك تتهم الجيش الشعبي باقتراف جرائم حرب (Re: Zakaria Joseph)
|
Quote: هو Pagan و ليس Phagan لان الحرف "F" ليس موجود فى لغات القبائل النيلية. |
I guess you mean: that Nilotics don’t have the letter (P) or the sound (π) So names like (Pagan, Pariang, Piling and Peter) all pronounced beginning with (F) While there are names and places like: (Fakur and Fakwak)
Correct me if I am wrong
!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبيلة الشلك تتهم الجيش الشعبي باقتراف جرائم حرب (Re: Zakaria Joseph)
|
الأخ زكريا ما تفهمني غلط. ما أعنيه هو أن الشيخ أموم يعرفه كل أولاد حميد كقبيلة ويمكنني القول أنه حميدي شلكاوي او شلكاوي حميدي البتعجبك شيلها ياأبا الزك. عنيت أن الشيخ أموم كان شيخاً فاضلاً ولا أريد أن أعدد مآثره هنا ولكن باقان على قولك طلع كلام شين كله (راج) دي بالشلكاوي يا زكريا.
ولعلاقة الشلك مع قبيلة أولاد حميد خاصة وقبائل المنطقة عامة أورد لك الإقتباس التالي من عين فرح المنشور بتاريخ 16 ديسمبر 2004
و قد اسهم الانجليز ابان فترة الاستعمار فى تنشيط العلاقات القبلية و احياءها من اجل استنهاض همم رجال القبائل و خلق روح التنافس و التعاون بينهم لخدمة اهداف و برامج و قد اتخذت هذه المساهمات اشكال اجتماعات سنويه تسمى ( الجمعيه ) و قد كانت هناك مهرجانات للتراث القبلى تقدم كبرامج مصاحبه لهذه المؤتمرات و منها مؤتمر كاكا السنوى و مؤتمر تلودى و مؤتمر كاكا الذى كانت تدعى له قبائل مركز كدوك و مجلس ريفى الشلك و قبائل مركز كوستى بقيادة ناظر الجمع و عمدة الاحامده و عمدة سليم و قبائل مملكة تقلى بقيادة مك تقلى و نائبه على ادارة تقلى الجنوبيه ناظر اولاد حميد و ناظر الحوازمه و الكواهله و عمدة كنانه و كان مؤتمر كاكا السنوى الذى يعقد بعد نهاية موسم الخريف فى نهاية شهر اكتوبر من كل عام قد اسهم اسهاما كبيرا فى تعميق و تطوير العلاقات بين قبائل هذه المنطقه و قد كانت اجندته الراتبه كالاتى :1 \ مناقشة ظروف المراعى بناء على نتائج الخريف و بالتالى تحدد فيه حركة الرحل فى اتجاه الجنوب و مساراتهم التى يسلكونها .2 \ مناقشة الوضع الغذائى فى منطقة الشلك بناء على نتائج الموسم الزراعى و بالتالى تحدى الفجوه الغذائيه ان وجدت و كيفية تجاوزها .و قد ازدهرت العلاقات و بلغت مجدها و ذروتها فى عهد الملك ادم جيلى ملك تقلى و الرث كورفافيتى و الناظر المكى عساكر ناظر الجمع و ابنه الشريف المكى و العمده الزين موسى عمدة سليم و الناظر راضى كمبال ناظر اولاد حميد و كنانه وقتها و ابنه عبد الرحيم راضى كمبال . و قد كانت اشهر المؤتمرات مؤتمرى 1944 و مؤتمر 1968 ففى المؤتمر الاول تنازل رث الشلك لناظر اولاد حميد عن مورد فى كاكا انشا فيه الناظر محكمه و سوق و نقطة بوليس كما ان اشهر الاتفاقات و التفاهمات فى هذا المؤتمر هو فرض ضريبه ( جعل ) على قنطار الصمغ الذى يطقه الاغراب ( من غير اولاد حميد او سليم او الشلك ) فى ( هشاب خشم البحر ) و قد كانت حصيلة هذه الضريبه تنقسم ثلاثة اقسام قسم يورد لصالح رث الشلك و ثلث لصالح ادارة استراحة كاكا و مرافقها الحكوميه و ثلث يورد لصالح ادارة اولاد حميد . و فى مؤتمر 1968 تم توقيع اتفاق بين اولاد حميد و سليم حول طق الهشاب فى مناطق عجيز و الضرابه و غيرها من مناطق التماس بين االطرفين , و قد ظل المؤتمر السنوى موسما للتفاهم و تجديد الثقه بين الاطراف يتم فيه التنسيق الكامل و معرفة الظروف المحيطه بكل طرف و تراعى فيه بدقه مصالح جميع الاطراف و كان هذا بحق اكبر انجاز شهدته تلك الفتره اسهم فى تقوية الوحده و التماسك بين القيادات و قبائل هذه المنطقه , و قد ساعدتها تلك الخلفيه النشطه من التكامل لتجاوز العقبات الاحقه فى الفترات التى تراجعت فيها الاداره بسبب تصفيتها و اختفى من حياة الناس هذا المؤتمر الهام و سنذكر باختصار اهم الاحداث التى لحقت و نعتقد انها كانت نتاج رصيد وافر من الثقه و حسن العلاقه و التعايش الراسخ فى وجدان هذه القبائل :1 \ فى العام 1985م عندما اجتاح التمرد مناطق الشلك شهدت ديارهم اكبر هجره للشلك شمالا فى التاريخ الحديث و قد قابلت قبائل اولاد حميد و كنانه و سليم التى هاجر الشلك اليها اخوية صادقه فتم ايواء المشايخ و انشاء الاطفال بانسانيه كبيره بل وصل الحال – و قد تمت الهجره فى اواخر الصيف – الى ان طلائع هذه القبائل تستقبل المهاجرين بالماء فى مجاهل الغابات انقاذا لهم من الهلاك . 2\ رد الشلك هذا الجميل ابان احداث التمرد الذى يقوده غير الشلك و ذلك بتوصيل اخبار الهجوم على القرى و الفرقان قبل وقوع الحادث اذ لم يفاجا الناس مطلقا باى هجوم للتمرد و هذا السلوك تقريبا هو الذى دفع سليم و اولاد حميد ااتنازل عن المطالبه بديات قتلاهم فى قريض ( 67 من اولاد حميد ) وودكونة ( 18 من سليم ) و ذلك بعد حدوث السلام و الاستقرار. 3\ شاركت قبائل سليم الشلك فرحتهم بعودة قيادتهم و احتفلوا معهم مشاركين فى مراسم تنصيب رث الشلك الحالى كنقوداك فديت بالمال و الرجال .4 \ نظمت امارة اولاد حميد حفلا مشهودا بنادى الضباط بالخرطوم فى 20\10\97 احتفالا بتوقيع اتفاقية فشوده للسلام تم فيه تكريم د.لام اكول و السيد رث الشلك وسط حضور كثيف من كبار رجال الدوله .5 \ سيرت امارتى اولاد حميد و كنانه قافلة المحبه والسلام فى ديسمبر 1979م الى محافظة فشوده هديه لرث الشلك دفعت فيها كميات من الذره و الابقار و الضان احتفالا بالسلام . 6\ رد رث الشلك بزيارة كريمه لمحافظة ابو جبيهه و قبائلها فى 13\5\1989م .كل هذه الامثله تقف شاهدا على ان للاداره الاهليه دورا هاما فى الماضى و الحاضر و المستقبل فى ترسيخ الوحده الوطنيه و تثبيت دعائم التعايش السلمى بين ابناء المجتمع السودانى .ياتى استعراض هذه الامثله على المستوى المحلى فقط و لكن لرجال الاداره الاهليه مساهمات لا يمكن حصرها فى مثل هذا الحيز الضيق فى مجالات السلام و الحوار و صنع السلام من الداخل و قد برز فى هذا الجانب الامير نبيل سعيد امير امارة الكواليب و الامير كافى طياره و قد ساهم المكتب التنفيذى لزعامة الاداره الاهليه بزيارات ميدانيه لولاية كسلا و جنوب دارفور فى 1979 و لاخرين من رجال الاداره الاهليه مساهمات واضحه فى نشر التعليم بين الرحل و محاولات تطويرهم مثل ما يقوم به العمده مصطفى عبد الله ابو نوبه احد عمد الرزيقات الماهرين فى جنوب دارفور , تجارب مدارس الرحل فى بادية اولاد حميد و فى شمال كردفان . رابعا:هو انقسام المسؤلين فى السودان و المثقفين الى قسمين قسم مدرك لواقع السودان من خلال نظره فاحصه لامكانيات الدوله و فعالية الياتها و اتساع رقعة السودان و تنوع مناخاته و اعراقه و ثقافته و هو بهذا لا يجد بدا من الابقاء و الاعتراف للاداره الاهليه بدور فى المناطق البعيده عن المدن و مراكز نفوذ الدوله وهو بهذه النظره يعد نصيرا للاداره الاهليه و قسم اخر ينظر فى تقديرنا للاداره الاهليه نظره سطحيه تمليها اما عقده تاريخيه او تاثير ما كتب و نسب للاداره الاهليه كصنيعه استعماريه او لارتباطاتها الحزبيه او للاعتقاد بانها واحده من ادوات الدوله التقليديه التى لاتصلح فى عهد الالفيه الثالثه فهو من هذه المنطلقات غير مؤمن باى دور يستند للاداره الاهليه فى هذا العصر و قد نتج عن هذا التباين و التجاذب لدى صناع القرار ضبابية وضع الاداره الاهليه فى علاقاتها باجهزة الدوله القضائيه و الاداريه و مؤسساتها كافه , و اصبحت هذه العلاقه ترتبط ارتباطا كبيرا بنظرة الوالى او رئيس الجهاز القضائى بالولايه و غيرها من الاجهزه الاقل فاذا قدر للولايه ان يكون واليها و معاونوه من النوع الاول الؤيد للاداره الاهليه قربوها و منحوها قدرا من التقدير و الاعانه و اذا كانو من الصنف الثانى الرافض لوجود الاداره الاهليه او دورها انزوت بعيدا عن مسرح التاثير ابان فترة ولاية هذا الصنف. إنتهى الإقتباس.
بإختصار غير مخل أودك يا أخ زكريا أن تعلم أن شلك وأولاد حميد وجهان لعملة واحدة بغض النظر عن بقاء السودان دولة واحدة أو تم تقسيمه لأكثر من دولة. إن شاء تكون فهمتني صاح المرة دي.
(العوج راي والعديل راي)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبيلة الشلك تتهم الجيش الشعبي باقتراف جرائم حرب (Re: Abobakr Shadad)
|
اكاذيب الخائن لام أكول في محاولته لزج كل القبيلة في خيانة الوطنية بعدما فشل في الحصول على الوظيفة وتاكد ان الجيش الشعبي قادرة على ضبط الامن والسيطرة على كل شبر من ارض الجنوب. الذين قاموا باغتيال السلطان ومرافقيه بقرب فشودة هم الان في قبضة القانون وسيقدمون لمحاكمة عادلة وليكون درس لاي من يحاول في عمل اجرامي في حق المواطن الجنوبي. انتهى زمن العمالة والارتزاق في الجنوب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبيلة الشلك تتهم الجيش الشعبي باقتراف جرائم حرب (Re: JOK BIONG)
|
Quote: اكاذيب الخائن لام أكول في محاولته لزج كل القبيلة في خيانة الوطنية بعدما فشل في الحصول على الوظيفة وتاكد ان الجيش الشعبي قادرة على ضبط الامن والسيطرة على كل شبر من ارض الجنوب.
|
الاخ جوك
مرحبا بك وبرايك
يا جوك هذا النهج الاقصاءى والتخوينى اقعد السودان قرون الرجل كان من المؤسسين للحركة الشعبية .. واختارته الحركة لوزارة الخارجية وله اختلافات فى الراى مع اعضاء الحركة معروفة للجميع ... لعله من الحكمة تغيير هذا النمط من النظرة للمخالفين حتى ننعم بالاستقرار وتحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبيلة الشلك تتهم الجيش الشعبي باقتراف جرائم حرب (Re: Abobakr Shadad)
|
Quote: الأخ زكريا ما تفهمني غلط. ما أعنيه هو أن الشيخ أموم يعرفه كل أولاد حميد كقبيلة ويمكنني القول أنه حميدي شلكاوي او شلكاوي حميدي البتعجبك شيلها ياأبا الزك. عنيت أن الشيخ أموم كان شيخاً فاضلاً ولا أريد أن أعدد مآثره هنا ولكن باقان على قولك طلع كلام شين كله (راج) دي بالشلكاوي يا زكريا.
ولعلاقة الشلك مع قبيلة أولاد حميد خاصة وقبائل المنطقة عامة أورد لك الإقتباس التالي من عين فرح المنشور بتاريخ 16 ديسمبر 2004
و قد اسهم الانجليز ابان فترة الاستعمار فى تنشيط العلاقات القبلية و احياءها من اجل استنهاض همم رجال القبائل و خلق روح التنافس و التعاون بينهم لخدمة اهداف و برامج و قد اتخذت هذه المساهمات اشكال اجتماعات سنويه تسمى ( الجمعيه ) و قد كانت هناك مهرجانات للتراث القبلى تقدم كبرامج مصاحبه لهذه المؤتمرات و منها مؤتمر كاكا السنوى و مؤتمر تلودى و مؤتمر كاكا الذى كانت تدعى له قبائل مركز كدوك و مجلس ريفى الشلك و قبائل مركز كوستى بقيادة ناظر الجمع و عمدة الاحامده و عمدة سليم و قبائل مملكة تقلى بقيادة مك تقلى و نائبه على ادارة تقلى الجنوبيه ناظر اولاد حميد و ناظر الحوازمه و الكواهله و عمدة كنانه و كان مؤتمر كاكا السنوى الذى يعقد بعد نهاية موسم الخريف فى نهاية شهر اكتوبر من كل عام قد اسهم اسهاما كبيرا فى تعميق و تطوير العلاقات بين قبائل هذه المنطقه و قد كانت اجندته الراتبه كالاتى :1 \ مناقشة ظروف المراعى بناء على نتائج الخريف و بالتالى تحدد فيه حركة الرحل فى اتجاه الجنوب و مساراتهم التى يسلكونها .2 \ مناقشة الوضع الغذائى فى منطقة الشلك بناء على نتائج الموسم الزراعى و بالتالى تحدى الفجوه الغذائيه ان وجدت و كيفية تجاوزها .و قد ازدهرت العلاقات و بلغت مجدها و ذروتها فى عهد الملك ادم جيلى ملك تقلى و الرث كورفافيتى و الناظر المكى عساكر ناظر الجمع و ابنه الشريف المكى و العمده الزين موسى عمدة سليم و الناظر راضى كمبال ناظر اولاد حميد و كنانه وقتها و ابنه عبد الرحيم راضى كمبال . و قد كانت اشهر المؤتمرات مؤتمرى 1944 و مؤتمر 1968 ففى المؤتمر الاول تنازل رث الشلك لناظر اولاد حميد عن مورد فى كاكا انشا فيه الناظر محكمه و سوق و نقطة بوليس كما ان اشهر الاتفاقات و التفاهمات فى هذا المؤتمر هو فرض ضريبه ( جعل ) على قنطار الصمغ الذى يطقه الاغراب ( من غير اولاد حميد او سليم او الشلك ) فى ( هشاب خشم البحر ) و قد كانت حصيلة هذه الضريبه تنقسم ثلاثة اقسام قسم يورد لصالح رث الشلك و ثلث لصالح ادارة استراحة كاكا و مرافقها الحكوميه و ثلث يورد لصالح ادارة اولاد حميد . و فى مؤتمر 1968 تم توقيع اتفاق بين اولاد حميد و سليم حول طق الهشاب فى مناطق عجيز و الضرابه و غيرها من مناطق التماس بين االطرفين , و قد ظل المؤتمر السنوى موسما للتفاهم و تجديد الثقه بين الاطراف يتم فيه التنسيق الكامل و معرفة الظروف المحيطه بكل طرف و تراعى فيه بدقه مصالح جميع الاطراف و كان هذا بحق اكبر انجاز شهدته تلك الفتره اسهم فى تقوية الوحده و التماسك بين القيادات و قبائل هذه المنطقه , و قد ساعدتها تلك الخلفيه النشطه من التكامل لتجاوز العقبات الاحقه فى الفترات التى تراجعت فيها الاداره بسبب تصفيتها و اختفى من حياة الناس هذا المؤتمر الهام و سنذكر باختصار اهم الاحداث التى لحقت و نعتقد انها كانت نتاج رصيد وافر من الثقه و حسن العلاقه و التعايش الراسخ فى وجدان هذه القبائل :1 \ فى العام 1985م عندما اجتاح التمرد مناطق الشلك شهدت ديارهم اكبر هجره للشلك شمالا فى التاريخ الحديث و قد قابلت قبائل اولاد حميد و كنانه و سليم التى هاجر الشلك اليها اخوية صادقه فتم ايواء المشايخ و انشاء الاطفال بانسانيه كبيره بل وصل الحال – و قد تمت الهجره فى اواخر الصيف – الى ان طلائع هذه القبائل تستقبل المهاجرين بالماء فى مجاهل الغابات انقاذا لهم من الهلاك . 2\ رد الشلك هذا الجميل ابان احداث التمرد الذى يقوده غير الشلك و ذلك بتوصيل اخبار الهجوم على القرى و الفرقان قبل وقوع الحادث اذ لم يفاجا الناس مطلقا باى هجوم للتمرد و هذا السلوك تقريبا هو الذى دفع سليم و اولاد حميد ااتنازل عن المطالبه بديات قتلاهم فى قريض ( 67 من اولاد حميد ) وودكونة ( 18 من سليم ) و ذلك بعد حدوث السلام و الاستقرار. 3\ شاركت قبائل سليم الشلك فرحتهم بعودة قيادتهم و احتفلوا معهم مشاركين فى مراسم تنصيب رث الشلك الحالى كنقوداك فديت بالمال و الرجال .4 \ نظمت امارة اولاد حميد حفلا مشهودا بنادى الضباط بالخرطوم فى 20\10\97 احتفالا بتوقيع اتفاقية فشوده للسلام تم فيه تكريم د.لام اكول و السيد رث الشلك وسط حضور كثيف من كبار رجال الدوله .5 \ سيرت امارتى اولاد حميد و كنانه قافلة المحبه والسلام فى ديسمبر 1979م الى محافظة فشوده هديه لرث الشلك دفعت فيها كميات من الذره و الابقار و الضان احتفالا بالسلام . 6\ رد رث الشلك بزيارة كريمه لمحافظة ابو جبيهه و قبائلها فى 13\5\1989م .كل هذه الامثله تقف شاهدا على ان للاداره الاهليه دورا هاما فى الماضى و الحاضر و المستقبل فى ترسيخ الوحده الوطنيه و تثبيت دعائم التعايش السلمى بين ابناء المجتمع السودانى .ياتى استعراض هذه الامثله على المستوى المحلى فقط و لكن لرجال الاداره الاهليه مساهمات لا يمكن حصرها فى مثل هذا الحيز الضيق فى مجالات السلام و الحوار و صنع السلام من الداخل و قد برز فى هذا الجانب الامير نبيل سعيد امير امارة الكواليب و الامير كافى طياره و قد ساهم المكتب التنفيذى لزعامة الاداره الاهليه بزيارات ميدانيه لولاية كسلا و جنوب دارفور فى 1979 و لاخرين من رجال الاداره الاهليه مساهمات واضحه فى نشر التعليم بين الرحل و محاولات تطويرهم مثل ما يقوم به العمده مصطفى عبد الله ابو نوبه احد عمد الرزيقات الماهرين فى جنوب دارفور , تجارب مدارس الرحل فى بادية اولاد حميد و فى شمال كردفان . رابعا:هو انقسام المسؤلين فى السودان و المثقفين الى قسمين قسم مدرك لواقع السودان من خلال نظره فاحصه لامكانيات الدوله و فعالية الياتها و اتساع رقعة السودان و تنوع مناخاته و اعراقه و ثقافته و هو بهذا لا يجد بدا من الابقاء و الاعتراف للاداره الاهليه بدور فى المناطق البعيده عن المدن و مراكز نفوذ الدوله وهو بهذه النظره يعد نصيرا للاداره الاهليه و قسم اخر ينظر فى تقديرنا للاداره الاهليه نظره سطحيه تمليها اما عقده تاريخيه او تاثير ما كتب و نسب للاداره الاهليه كصنيعه استعماريه او لارتباطاتها الحزبيه او للاعتقاد بانها واحده من ادوات الدوله التقليديه التى لاتصلح فى عهد الالفيه الثالثه فهو من هذه المنطلقات غير مؤمن باى دور يستند للاداره الاهليه فى هذا العصر و قد نتج عن هذا التباين و التجاذب لدى صناع القرار ضبابية وضع الاداره الاهليه فى علاقاتها باجهزة الدوله القضائيه و الاداريه و مؤسساتها كافه , و اصبحت هذه العلاقه ترتبط ارتباطا كبيرا بنظرة الوالى او رئيس الجهاز القضائى بالولايه و غيرها من الاجهزه الاقل فاذا قدر للولايه ان يكون واليها و معاونوه من النوع الاول الؤيد للاداره الاهليه قربوها و منحوها قدرا من التقدير و الاعانه و اذا كانو من الصنف الثانى الرافض لوجود الاداره الاهليه او دورها انزوت بعيدا عن مسرح التاثير ابان فترة ولاية هذا الصنف. إنتهى الإقتباس.
بإختصار غير مخل أودك يا أخ زكريا أن تعلم أن شلك وأولاد حميد وجهان لعملة واحدة بغض النظر عن بقاء السودان دولة واحدة أو تم تقسيمه لأكثر من دولة. إن شاء تكون فهمتني صاح المرة دي.
(العوج راي والعديل راي) |
صديقى كباشى النور فى حضرة جلالكم تتم البرلمة نعمت بصداقتكم برغم فارق السن حينما كنت تطلق على البرلم وكذلك الاصدقاء ابراهيم وياسر وابوبكر! لازلت انهل من معين معلوماتكم الثرة رعى الله ذلك الزمن الجميل جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبيلة الشلك تتهم الجيش الشعبي باقتراف جرائم حرب (Re: JOK BIONG)
|
الأخ جني التحايا الطيبة والدعوات الصوادق بالصحة والعافية يا حليل الزمن الجميل عندما الدستة كانت 15. وجوز الحمام فيهو 3. والسجوك بالمتر. وقزازة البيبسي بقرشين. والجنيه فيهو 3 دولارات وتلت. والساعة فيها 100 دقيقة. الميل فيهو 2,000 متر.
إنتو جنب بيت الله أدعو لنا بالصحة والعافية وللوطن بالخير والرفاهية جزاكم الله عنا كل خير.
| |
|
|
|
|
|
|
|