عين الرضا و عين السخط في الخطاب الرياضي السوداني: مقالان في موضوع واحد بصحيفة الصدى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 09:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-14-2010, 02:50 PM

الصادق يحيى عبدالله
<aالصادق يحيى عبدالله
تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 926

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عين الرضا و عين السخط في الخطاب الرياضي السوداني: مقالان في موضوع واحد بصحيفة الصدى

    Quote: أوكامبو برداء فيفا
    مامون ابوشيبة
    * أصيب الوسط الرياضي، بل الشعب السوداني كله بدهشة كبيرة وهم يرون رئيس الاتحاد العام السابق والذي أخفق في الانتخابات الأخيرة يعود محتلاً مكاتب الاتحاد العام التابعة للدولة بورقة من الفيفا ودون إذن من السلطة السودانية، ودون أن تتخذ السلطة أي قرار بإقالة اتحاد الكرة المنتخب مؤخراً!


    * ورقة من الفيفا غيبت سلطة مجلس الاتحاد المنتخب رغم أنه انتخب وفق النظام الأساسي لاتحاد الكرة السوداني وقانون الشباب والرياضة المجاز في البرلمان والموقع عليه رئيس الجمهورية.. وقبل أن تقول الدولة رأيها في "ورقة روراوة"!


    * ورقة من الفيفا أرسلها أصدقاء الرئيس السابق للاتحاد مسحت كل سلطة الدولة وهيبتها ومرمطت كرامة الدولة وجعلتها أضحوكة أمام أصدقاء رئيس الاتحاد السابق في معقل "لصوص اللعبة" بسويسرا، كما جعلتها محل تندر ######رية أصدقاء رئيس الاتحاد السابق وبعض المعارضين للحكومة السودانية!


    * نحن نثق أن رجال ثورة الإنقاذ الوطني لا يمكن أن يقبلوا الخنوع والانكسار أمام "لصوص اللعبة" في ما يسمى بالفيفا ليدوسوا بأقدامهم على القانون الوطني المجاز من سلطة الشعب ورئيس الجمهورية.


    * ما يحدث من قبل الفيفا بالضحك على هيبة وسيادة الدولة لا يستبعد أن يكون عملاً سياسياً مغرضاً وراؤه خلايا خفية تستهدف السودان واستغلت هذه القضية الرياضية لتتدخل فيها بطريقتها.. وما جاء من الفيفا لا يختلف عما جاء من العميل أوكامبو وهو يستهدف رمز السيادة السودانية بأسلوب دنئ وقذر.


    * ما يحدث من قبل الفيفا أمر خطير يهدد هيبة وسيادة الدولة السودانية.. فإن سقطت دولتنا وركعت أمام مخططات وأوامر الفيفا فذلك سيشجع أعداء السودان على الإقدام على خطوات مشابهة في جهات أخرى..


    * الإجراء الذي يتخذ من قبل الفيفا ضد السودان حالياً لا علاقة له بقوانين الفيفا وحرصها على العدالة.. وإلا لأجرى الفيفا تحقيقاً في هذه الأزمة بإرسال مناديب لتقصي الحقائق في الخرطوم مثلما يفعل في الكثير من دول العالم..


    * واضح أن الفيفا يتعامل مع دولة السودان باستخفاف وازدراء شديد ولا أستبعد أن تكون القرارات التي اتخذتها لجنة الطوارئ بالفيفا قد كتبت في الخرطوم أو أمليت عليهم من هنا لتأتي إلينا في شكل قرار من سويسرا..


    * هل من العدالة أن يستمع الفيفا لشخص واحد فقط ولا يكترث لكل ما يأتي من حكومة وبرلمان شعب السودان؟! وهل من العدالة أن تأتي هذه القرارات المهينة لسلطة وسيادة الدولة من دون تقصي وتحقيق ودون الالتقاء بكل الأطراف في الخرطوم؟!


    * وهل يعقل أن يشرف على انتخابات الاتحاد شخص مرشح لمنصب الرئاسة؟!.. تلك قسمة ضيزى..


    * لماذا هذا الكيل بمكيالين الذي تتعامل به لجنة الطوارئ في الفيفا تجاه السودان والدول الأخرى؟!


    * فليرفض الوزير قيام أي انتخابات وليتم تقديم طعن لمحكمة الفيفا ضد قرار لجنة الطوارئ مع المطالبة بإرسال مناديب تحقيق من محكمة الفيفا إلى السودان ليقفوا على الحقائق..


    * النظام الأساسي لاتحاد الكرة والذي يعتمده الفيفا يقر بأن المفوضية جهة إشرافية على الجمعيات العمومية والانتخابات فكيف يعقل أن تأتي "ورقة هايفة" من جماعة روراوة الجزائري لتقول بجرة قلم إن المفوضية الاتحادية لا دخل لها في انتخابات اتحاد الكرة وغير مقبول حتى حضورها للمراقبة!!


    * إن كانت ورقة روراوة تقول إنها لا تعترف بالاتحاد الذي انتخب مؤخراً وإن اتحاد الكرة السابق هو الشرعي وعليه أن يشرف على انتخابات الإعادة وبسلطة وإشراف مباشر لرئيس الاتحاد السابق.. فلتعلم لجنة روراوة أن الاتحاد السابق جاء بإشراف المفوضية الاتحادية، وبحسب مفهومهم عن المفوضية فالمجلس السابق غير شرعي ولا يحق له الإشراف على الانتخابات!!.. وبغير هذا الفهم سنصبح جميعاً في السودان مجرد "هبنقات" لا عقول لنا..


    * العبوا غيرها يا لصوص اللعبة في زيورخ!!





    زمن إضافي


    * لا أتصور أبداً أن تنكسر هيبة وسيادة الدولة أمام تهديد بتجميد لعبة كرة قدم تدخل في دائرة اللهو..


    * واجهوهم بالقانون والمنطق ولا تهابوا تهديداتهم الضحلة حتى لا نصبح مصدر سخرية أمام لصوص اللعبة..


    * خير لنا أن نمارس الرياضة الذاتية.. السباحة والرماية وركوب الخيل من أن نمارس رياضة كرة وسط القهر والذل أمام لصوص اللعبة..


    * أسخف شيء في هذا البلد يواكب شهر رمضان يتمثل في تسابق القنوات الفضائية السودانية في تقديم جلسات الغناء ولدرجة المبالغة!!





    * ربما يقول العالم من حولنا: إذا فتحت قناة فضائية ووجدت فيها جلسة غناء فأعلم أن القناة سودانية..


    * غناء.. غناء.. غناء.. يا عالم ده شهر رمضان..


    * رمضان الشهر الكريم.. وليس رمضان داك بتاع الفضائية!!


    * اللهم إني صائم.


    Quote: انتصر لكل القيادات الرياضيه
    عبدالمجيد عبدالرازق
    يذكر الجيمع البيان الذي أصدره الدكتور كمال شداد عقب نهاية الجمعية العمومية الأخيرة التي حرمته من الرتشح وهو يقول في بيانه إنه ليست له مشكلة مع زملائه في الاتحاد الذين جاءت بهم الجميعة وأنهم أصدقاء وأبناء ولكن مشكلتي كما قال مع المفوضية الاتحادية ومع المادة 16 (ب) وسأظل أناهضها وسألجأ للفيفا حتي يتم إلغاؤها نهائياً.


    وقد أتبع الدكتور كمال شداد القول بالعمل وهو ينتصر ليس مرة واحدة ولكن مرة أخرى من خلال الخطاب الأخير الذي أرسله الاتحاد الدولي لكرة القدم وأمن فيه على فتح الترشح لأي شخص دون قيود أو رسوم وهو بالتالي إلغاء للمادة وهو انتصار لكل قيادات الاتحادات الوطنية في كل الألعاب التي أكملت دورتين في مناصبها، بل طالب بعودة الدكتور كمال شداد ليمارس حقه في الإشراف على الجمعية باعتباره الرئيس المعترف به.


    وإن انتقدنا الإخوة الدكتور معتصم جعفر والأساتذة مجدي شمس الدين وأسامة عطا المنان والطريفي الصديق في قبول الطريقة التي عقدت بها الجمعية العمومية الأخيرة وحرصهم على الترشح وهم يدركون جيداً أنها تخالف النظام الأساسي للاتحاد الدولي الذي قاتلوا فيه خاصة الأخوين معتصم ومجدي مع الدكتور شداد في الجمعية العمومية الأخيرة للاتحاد العربي لكرة القدم وكان لهم الدور الأول والأخير في أن يكون النظام الأساسي للاتحاد العربي مطابقاً لنظام الفيفا ومن خلاله جرت الانتخابات التي فاز فيها دكتور معتصم بمنصب عضوية المكتب التنفيذي.


    فإن كنا قد قلنا رغم ذلك إن من حقهم أن يترشحوا فإننا لا نجد لهم أي عذر وهم يحجبون الحقيقة التي حملها خطاب الاتحاد الدولي الأخير بأن يمارس الضباط الأربعة السابقين بقيادة الدكتور شداد تسير الأمور والإشراف على الجمعية العمومية واكتفوا فقط بالإشارة الى تمديد المهلة والسماح لأي شخص بالترشح لأي منصب دون قيود وهذا بالتأكيد يخصم كثيراً من رصيدهم وكنا نتوقع منهم التعامل مع هذه الأزمة بشفافية ولكن يبدو أنهم يحاولون إيجاد مخرج للوزير بعد أن تردد أن هناك قرار متوقع صدوره أمس من سيادته مطابقاً لتوجيهات الفيفا حتى يقال إن القرار أصلاً صدر من الوزير.


    وكشف هذا الخطاب الأسباب الحقيقية لمحاولات إبعاد الدكتور حسن أبوجبل الأمين العام للاتحاد ومنحه إجازة حتى لا يطلع على الخطابات المرسلة من للفيفا للاتحاد والعكس باعتبار أن الدكتور أبوجبل مسئول بحكم وظيفته بمتابعة كل المكاتبات الداخلة والخارجة.


    ما كان لهم وما كان للسيد الوزير أن يتعرضوا لهذا الموقف لو تعاملوا بمهنية قبل الانتخابات أن التمسك بالمادة 16 (ب) سيقود السودان الى أزمة وما كان لهم أن يتعرضوا لهذا الموقف لو أقنعوا الوزير بقبول خطاب الفيفا الأول ونفذوا توجيهاته بدلاً من ضياع الوقت وهم يعلمون أن الفيفا على حق ولن تتراجع وأنها مؤسسة عدلية لا علاقة لها بالسياسة أو مس كرامة الشعوب كما يشيع الإعلام المضلل والإداريون الذين يفتقدون لثقافة القوانين الرياضية الدولية لا شك أن السيد الوزير معذور لأنه وقع ضحية للمفوضية ولمستشاريه الذين أحرجوه حتى في حديثه لقناة الجزيرة.


    عموماً أصبح الأمر واقعاً ولا سبيل للخروج من الأزمة الا بالاعتراف وتطبيق كل ما جاء في خطاب الاتحاد الدولي الأخير والا فإن العقوبات قادمة والحظر قائم وأمامنا أولى مباريات المنتخب الأول في تصفيات أمم أفريقيا إمام الكنغو بعد أربعة أيام فقط من آخر يوم في المهلة.


    تصريحات نافع وأمانة الرياضة


    اطلعت أمس الأول على تصريحات الدكتور نافع علي نافع مستشار رئيس الجمهورية ونائب رئيس المؤتمر الوطني لصحيفة المشاهد والتي أكد فيها عدم تدخل المؤتمر الوطني في انتخابات الاتحاد السوداني لكرة القدم الأخيرة، ووجه كل قيادات المؤتمر بأن يتركوا الرياضيين يمارسون حقهم الديمقراطي في اختيار قياداتهم.


    نثق في أن الدكتور نافع صادق في حديثه، بل أن ما قاله هو توجيه لكل قيادات الحزب وعلى رأسهم مسئولي الشباب والرياضية الولائيين الذين يتدخلون في اختيار مناديب الاتحادات المشاركين في الجمعية العمومية وكثيراً ما تتغير التفويضات وأيضاً توجيه رسمي لدائرة الرياضة بأمانة الشباب والتي ظلت تتدخل في كل الانتخابات سواء على مستوى الاتحادات أو اللجنة الأولمبية أو الأندية باسم المؤتمر الوطني.


    حديث الدكتور نافع يجعلنا نطالبه ونطالب الحزب بضرورة إعادة النظر في دائرة الرياضة بالمؤتمر الوطني التي ظلت تشكل هاجساً للرياضيين وتشوه صورة المؤتمر الوطني ولا نعرف من الذي اختار عناصر هذه الدائرة والتي تضم أشخاص ليس لهم أي تأثير في الحركة الرياضية او تجربة وإن كان الحزب يهدف الى تقديم صورة جيدة وينال ثقة القاعدة الرياضية الكبيرة والتي لها تأثير كبير في مسيرة الوطن أن يعيد النظر في هذه الإدارة.


    هناك شخصيات رياضية مؤهلة وصاحبة فكر وخبرة كبيرة ومن أهل الرياضة الحقيقين وأصحاب مكانة وينتمون للحزب بقناعاتهم وليس من أجل مناصب فلماذا لا يستعين بهم الحزب حتى لا يدخلونه ويدخلون البلد في مشاكل كما نعيش الآن أزمة تهدد استقرارنا.


    حروف خاصة


    تلقيت أمس اتصالاً من السيد حسن إدريس عضو مجلس إدارة نادي المريخ والذي وضح لي بعض النقاط التي جعلته ينتقد قرارات المجلس الأخيرة وأكد احترامه لكل زملائه وليست له مشكلة مع أي منهم ولا يعترض على اختيار رؤساء البعثات ولكنه يرفض صدور قرارات بالتمرير ويجب أن تتم في اجتماع.


    شكرته على سعة صدره للنقد دون انفعال وبأدب جم فاحترمت وجهة نظره.


    أخطأ الأستاذ محمد جعفر قريش بالاعتذار عن السفر وقيادة البعثة ويبدو أنه تأثر بمنتقديه.


    هؤلاء لا يستحقون منك نظرة وقد أعطيتهم قيمة وهم لا يستحقون.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de