|
Re: عامين دونك أبى ...(حبابك دنيا ضيقى.. وداعا ياصديقى) 12_8 ( لمحات من حياته: فيديو و صور) (Re: Al-Shaygi)
|
Quote: فهنيئاً للأخ بخاري بك.. |
الشايقي سلام .. سلام
مشهد من النهاية :
غضب ( عثمان الامين حامد ) الذي هو والدي من احد اعمامي لانه ابلغ
بوفاة ابو السيد ولم يحضر ، واتصل والدي بالعم وسأله ما جيت ليه ؟
فرد العم : بتقصد وفاة نسيب بخاري ؟ انتهره والدي انا قلت لك دا ابوه
ما نسيبه .. انا والده لو حسبت الفترة القعدتها مع بخاري ما فايته لها عشرة سنين
( بسبب الاغتراب والهجرة الطويلة ) والولد من ايام الجامعة لمن ولد هو مع ابو السيد ..
مشهد من البداية :-
ذهبت الي ابو السيد ( خاطباً ) لوحدي في مستوصف كان يعمل به محضر عمليات ويعالج جروح داء
السكري بالاملاك بحري .. كنت بالمستوي الثاني بكلية الاقتصاد - جامعة الخرطوم ، ( نجاة سيد أحمد
كبيرتنا وتاج رأسنا كانت بتكاويني قبل ما امشي انه طلبي سيقابل بالرفض ! وتسألني لو ابو السيد
قال لك لا .. حا تعمل شنو ؟ قلت لها بأجر صيوان ادقه قدام بيتكم وانا واصحابي نعمل بيت بكاء مفتوح
الا ان يرضح للامر ) ... عموما لم يأخد الامر وقتاً واعترض ابو السيد علي الخطوبة ! فهو لا يري ضرورة
لها طالما انني استطيع مقابلة نجلاء دونما مشاكل ودا اصلا سبب الخطوبة ان يعرف الناس بعضهم والجميل
في الامر عندما قلت له ان لي علاقة بنجلاء فاختصر علي مشوار الحكي وقال لي نجلاء كلمتني انكم بتحبوا
بعض وانا لي عظيم الشرف ان تكون انت زوج نجلاء ( دقس علي قول معاذ زيتونة ) ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عامين دونك أبى ...(حبابك دنيا ضيقى.. وداعا ياصديقى) 12_8 ( لمحات من حياته: فيديو و صور) (Re: معتصم ود الجمام)
|
الحبيبة نجلاء لك التحايا وللمتداخلين فى هذا الخيط والبركة فى الجميع
نعم فقدنا كبير ولن يعوضة عِوض، وإحتفالاً بحياة الفقيد الزاخرة والملهمة ليس أمامنا سوى الإحتفاء بمعانى أبو السيد وما إحتوى عليه من خصال والتأمل فيما إجترح من باقياتٍ صالحات على إمتداد حياته بلا منٍّ ولا أذى وموسومة باليسرٍ والبساطةٍ التى يغيب عن المتأمل مغزاها لحظة وقوعها، كان خيراً بفطرته، معلماً يقظاً معتنياً بما يقول ويفعل، كان ديمقراطياً حقيقياً بلا تنطعٍ أو مزايدة، وكان نصيراً للمرأةَ منتصراً لها بوعى ومثابرة وصرامة تجلت فى تعاملة مع شقيقاتنا من البنات واللائى تمتعن فى كنفه بحقوقهن كاملةً مع أشقائهن الذكور، كان لا يجامل فى ذلك أبداً وقد إحتك بأفرادٍ من الأسرة حاولوا ممارسة الإستعلاء الذكورى المعهود فى بيئتنا الريفية. كان شجاعاً فى قولة الحق لا يهاب وكان ذو حضور ملفتٍ لا تخطء العين سمات المهابة والقيادة فيه رغم تبسطة وتواضعه. كل ذلك ومعه فقد كان يؤكد دائماً بأنه ورفاقه هم نتاج لما تربوا عليه فى مدرسة الحركة النقابية السودانية والحزب الشيوعى السودانى، وكان يحرص بأن لا تنسب له مآثر شخصية تتجاوز المؤسسات التى علمته حتى صار معلماً فيها ومعلماً من معالمها، إنه تواضع الثوريين الحقيقيين الذين تنبض عروقهم بالوطنية ومحبة الآخر والإستعداد الدائم للتضحية والفداء من أجل ما آمنوا به. وأعظم مآثره وأجلها هو التفاؤل العريض والإيمان بقدرات الكادحين على الإنجاز إن إتحدوا والتشوف لغدٍ تسوده المساواة والعدل والحرية. أرفق القصيدة التى قرأتها إبنتى الحبيبة يارا كاملةً مشيراً للأسماء الواردة فيها وهم من العظام الذين ألهموا ثباتنا فى الحوالك ولهم أسهاماتٍ فى بناء الحركة النقابية والحزب يتوجب رصدها وتوثيقها. لكم التحية والشكر للذكرى وللوالد الرحمة والخلود.
للضيفان تباشر لو زادك بليلة متيقن وصابر كان وقعت تقيلة صرامة مع إبتسامة، ورقة و إستقامة يا ابشورتن عديلة وصبرك وسع صدرك وصدرك يابا ماهل محيط ما ليه ساحل ياك سدرة منتهانا تحت ضلّك نقيّل ويا مَتَرةْ رَوّانا ياالعاديك منيّل بقية الأكرمين ومصباح ّالقبيلة جيتك أداوى وجعك لقيت ما عندى حيلة أتاريك كنت عارف (الغرارة) كِملت وأيامك قليلة
ما بين الرياضة والغُبُش المراضى وترتيب الأجندة ثورة وإنتفاضة وتكريب النقابة وتنظيم الشبيبة وتسيير المواكب بى دِقة وإحاطة وهموم شعب وأسرة وقلب نفاج و شارع وبيت مفتوح مشارِع طيبة وحب وسترة تمانين حول تصارع هبية وكون نجاضة.
أغفر ليا يابا سرقتنى المنافِى تِحِتْ قسوة مداين وبين وحشة مرافِى وإِنتَ دوام تآزر وليل الغربة جافى رزاز عطفك يهتَّن زى النبع صافى تشد من عزمى دِيمة بى عفارم عوافى وتسند لى قفايا بالحب الموافى
من خمسين عام وسبعة مشيت درب المشارق طريق الشعب وحزبو الرايات و البيارق أغراس العدالة، النبل، الرجالة والحلم البيكبر كيتاً فى البنادق والناس البكرة تمرُق والشِغِيلة تهتف للعدل البرفرف والسلم البهفهف لامهضومات حِقُوقه ولا ناشفات حُلُوقه لا همّاها سونكى لا بوت لا مشانق عنبر جوده يحكى وقفات الرجولة (فرح. كمرات. عساكر)* أضراس الفحولة رسمت مع رفاقتك لوحات للبطولةً ثبات عِزة مهابة، نقابة مع نقابة بعرض الأرض و طوله زارع جنبو عامل (أرباب لاقى عامر)* (يونس والبلولة)*
حليلك يارفيقى، ياوالدى وصديقى يا( أبوالسيد) سلامًا يا إنسان حقيقي شكراً للرباية وشكراً للهداية يا مشهاد طريقى أرقد عافية يابا الجايات حبابا كان وشّلّ رشاشا للغبش التعابى وكان هضلم وشيها ورَقْلّتْ فى مشيها ما بنجهل وصيّتك (حبابك دنيا ضيقى حبابك دنيا ضيقى) سلاماً يارفيقى ووداعاً يا إبويا وداعاً يا صديقى يا أبو السيد سلاماً يا إنسان حقيقى.
* 1- (فرح) المناضل فرح حسن آدم النقابى المخضرم * 2- (كمرات) المناضل النقابى عبداللطيف (كمرات) * 3- (عساكر) الشهيد الشيخ عساكر رئيس إتحاد مزارعى أم هانى وأحد شهداء عنبر جودة * 4- (أرباب) المناضل الشيوعى أرباب العربى * 5- (عامر) الشيخ المناضل الشيوعى شيخ العبيد عامر من مؤسسى إتحاد المزارعين * 6- (يونس) المناضل الشيوعى المؤسس يونس محمد الحسن الدسوقى * 7- (البلولة) المناضل الشيوعى أحمد البلولة العامل بالنقل النهرى بكوستى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عامين دونك أبى ...(حبابك دنيا ضيقى.. وداعا ياصديقى) 12_8 ( لمحات من حياته: فيديو و صور) (Re: hanouf56)
|
Quote: عنبر جوده يحكى وقفات الرجولة (فرح. كمرات. عساكر)* أضراس الفحولة رسمت مع رفاقتك لوحات للبطولةً ثبات عِزة مهابة، نقابة مع نقابة بعرض الأرض و طوله زارع جنبو عامل (أرباب لاقى عامر)* (يونس والبلولة)* |
وهنا لا أدري لمن يكون الشكر لراشد أم لأبو السيد هذا رجل لازالت سيرته تمشي بين الناس صموداً وتحدي ـ رجل صنعته التجارب المريرة فإزداد صموداً ونبلاً وشهامة ـ رجل كما قال حميد (من صميم ضهر الغلابة) أتي للحياة مناضلاً وغادرها بطلاً ـ أبو السيد صفحة من كتاب طويل إسمه النضال ودرس مهيب من دروس الحياة التي لايعيها الكثيرون ـ أبو السيد هو عنبر جودة هو الصمود في وجه الظلم هو ببساطة إبن شرعي من أبناء هذا الوطن المختطف ـ هو والد الثوار وشمسهم التي لاتغيب ـ هو ببساطة رجل تمدد في خلايا هذا الوطن وأوردته ـ هو رئة من الرئات التي لطالما تنفس بها المسحوقين والمهمشين وبحثة العدالة الاجتماعية والتاريخ الذي يليق بأحلام الموجوعين ـ سلاماً أيها الرجل سلاماً أبو السيد وفي الخالدين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عامين دونك أبى ...(حبابك دنيا ضيقى.. وداعا ياصديقى) 12_8 ( لمحات من حياته: فيديو و صور) (Re: نجلاء سيد أحمد)
|
في ذكرى رحيل والدكم يا نجلاء نحيي ذلك الجيل من الاباء المكافحين. نهضوا بمسئولياتهم، ولم يتقاعسوا عن العمل العام رغم الخطر. ونحيي جيل الاحفاد يارا واخواتها. سيواصلون المسيرة الصعبة. فالحقيقة أعلى من القمر كما قال بابلو نيرودا الشاعر الشيلي العظيم.
الصوت في تسجيلات الراحل غير واضح. ليه؟ هل حصل تدخل من جهة ما لاسكات صوته وصوت العمال؟
اسمحي لي ان اشارك في هذه الذكرى الملهمة بما كتبه تاج السر عثمان بابو عرضآ لرسالة دكتوراه عن الطبقة العاملة السودانية:
Quote: عرض : تاج السر عثمان
الاثار الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لنشأة وتطور سكك حديد السودان ( 1896 - 1970 ) للدكتور عثمان السيد محجوب
اهداني استاذنا الجليل مشكورا د . عثمان السيد محجوب بحثه القيم بعنوان : الآثار الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لنشأة وتطور سكك حديد السودان والذي غطي الفترة : 1896 - 1970 م ، وهو بحث انجزه الكاتب لنيل درجة الدكتوراة من جامعة وادي النيل ، كلية الدراسات العليا 2005 واشرف على البحث د . محمد على الطيب ، جاء البحث في 237 صفحة من الحجم الكبير . ويتكون البحث من ثلاثة ابواب : الباب الاول : بعنوان الآثار الاقتصادية ويشمل ثلاثة فصول هي على التوالي : الآثار الاقتصادية لمرحلة البناء والتأسيس ( 1896 - 1918 ) ، الآثار الاقتصادية للمرحلة الثانية لتطور السكك الحديدية ( 1919 - 1956 ) ، الآثار الاقتصادية لتطورالسكك الحديدية في فترة مابعد الاستقلال ( 1956 - 1970 ) . الباب الثاني : بعنوان الآثار الاجتماعية ، ويتكون من ثلاثة فصول هي على التوالي : التطور الاجتماعي والعمراني ، نشأة ونمو الطبقة العاملة ومدارسها وانديتها ، انجازات السكة الحديد في مجال التنمية الاجتماعية والخدمات . الباب الثالث : بعنوان الآثار السياسية ويتكون من ثلاثة فصول هي على التوالي : دور السكة الحديد في احداث عام 1924 م ، نشأة وتطور الحركة العمالية ( 1946 - 1956 ) ، دور السكة الحديد في دعم الوحدة الوطنية والنشاط الثقافي والسياسي في البلاد . وأخيرا الخاتمة والملاحق والمصادر، وهذا وتضم قائمة الملاحق صور ووثائق تاريخية هامة مثل نشرة السكة الحديد وعددا من الغازيتة السودانية الصادر بتاريخ 2 فبراير سنة 1906 ، يوثق لنشأة السكة الحديد ، اضافة الى جداول واحصاءات عن تطور السكة الحديد وخرط تاريخية هامة . ومن قائمة المصادر ، نلاحظ أن الكاتب بذل جهدا كبيرا في الرجوع لتقارير الحاكم وتقارير مخابرات الجيش المصري ، المخابرات السودانية ، وتقارير مختلفة ، والتقارير السنوية للسكة الحديد واحصاءات السكة الحديد المختلفة ، والصحف والمجلات السودانية ،والسودان في رسائل ومدونات ( بالانجليزية) ، اضافة للرسائل الجامعية باللغتين العربية والانجليزية ، كما اعتمد على المقابلات الشخصية واوراق المؤتمرات والعمل وكتب باللغتين العربية والانجليزية ، وهو جهد كبير ، كما اشار الباحث اقتضته كبر حجم السكة الحديد في بداية تكوينها حيث كانت تضم الى جانب النقل الحديدي ، النقل النهري ، ميناء بورتسودان ، المرطبات والفنادق والخطوط الجوية السودانية لبعض الوقت (1947 - 1951 ) . مما اضطر الباحث الى رحلات مكوكية شاقة بين الخرطوم وعطبرة ، اضافة الى مدي الدراسة الواسع ،و كما ذكر الباحث أن اهتمامه الشخصي بالموضوع وخاصة أنه نشأ في مدينة عطبرة هبة السكة الحديد ، تلك المدينة الفذة ، كما وصفها الراحل على المك ، هو الذي ذلل مشاق هذا البحث القيم ، الذي قرأته على مدى متواصل في يومين بحكم اهتمامي بالموضوع ونشأتي في مدينة عطبرة والتى شكلت كثيرا من وجداني وحياتي ، بذل الباحث جهدا كبيرا في هذا البحث كما اشار على حد قول المتنبي : اذا كانت النفوس كبارا تعبت في مرادها الاجسام . تقصي الكاتب في بحثه تطور السكة الحديد في الفترة قيد البحث نشاة وتاريخ تشييد الخطوط الحديدية التى امتدت شبكتها قبل الاستقلال الى معظم مناطق السودان باستثناء دارفور وجنوب السودان ، وفي الفترة التي اعقبت الاستقلال مباشرة ( 1956 - 1962 ) ، امتد الخط الحديدي الى نيالا بدارفور في عام 1959 م ، كما تم مد الخط الحديد الي واو في عام 1962 وتابع الكاتب اثر السكة الحديد في النمو الاقتصادي وانتعاش حركة الصادر والوارد اضافة للاثار الثقافية والسياسية والاجتماعية ونشر الافكار وتوسيع فرص التعليم والاسهام في التماذج القومي وخلق نواة الوحدة الوطنية ، اضافة الى أن السكة الحديد كانت من أهم مرتكزات العمل السياسي والثقافي والنقابي في البلاد حيث شهدت مولد هيئة شئون العمال عام 1946 م ، والتى اسهمت مع الحركة السياسية السودانية في استقلال البلاد عام 1956 م . لقد جاء بحث د . عثمان السيد ، الرصين جزيل اللغة واضح البيان ، كأول دراسة رائدة متكاملة عن مرفق السكة الحديد غطت فترة تاريخية طويلة ، جاء البحث في وقت نقف فيه على اطلال السكة الحديد التى تعرضت لتدهور بمتوالية هندسية في فترة مايو ونظام الانقاذ الحالي حتي باتت معروضة للخصخصة، وبالتالي فان هذا البحث يمثل خلفية تاريخية هامة تساعد على الاصلاح والنهوض بهذا المرفق الهام والحيوي في بلد شاسع مترامي الاطراف كالسودان ، كما جاء البحث في وقت تحتفل فيها مدينة عطبرة بعيدها المئوي ، وبالتالي غطي جزءا هاما من تاريخ عطبرة ، اضافة لابحاث ودراسات انجزها باحثون آخرين مثل : بحث الناصر ابوكروق : مدينة عطبرة ودورها السياسي والاجتماعي والاقتصادي منذ نشأتها وحتى عام 1948 ، رسالة ماجستير من جامعة ام در مان الاسلامية ، وبحث د . احمد العوض سكنجة : عطبرة مدينة الحديد والنار : تاريخ اجتماعي لمدينة نتاج للسكة الحديد ( 1906 - 1984 ) وهو بحث باللغة الانجليزية ونتمنى أن يترجم الى العربية ، اما كتاب على محمد بشير موسي : تاريخ نقابة عمال السكة والحركة النقابية في السودان ( 1906 - 1961 ) والصادر عن دار عزة للنشر 2006 ، فقد غطي جانبا هاما في تاريخ عطبرة ، كما غطي بحث تاج السر عثمان بعنوان : خصوصية نشأة وتطور الطبقة العاملة السودانية ( 1900 - 1956 ) ، والصادر عن الدار العالمية للنشر 2006، جانبا من تاريخ عطبرة ، هذ اضافة لمذكرات القادة النقابيين مثل الحاج عبد الرحمن: ملامح من تاريخ الحركة النقابية الخرطوم 2001 م ، والطيب حسن : عن الحركة العمالية والصادر عن دار جامعة الخرطوم للنشر 1989 .والتى غطت جانبا هاما من تاريخ الحركة العمالية في عطبرة ونشاة الحركة النقابية وهيئة شئون العمال .كذلك اضافة لما كتبه مؤرخي مدينة عطبرة في الصحف على سبيل المثال لا الحصر : المرحوم الطيب محمد الطيب ، أمين عبد المجيد ، حسن احمد الشيخ ، عبد الله الحاج ( القطيني ) ، د . عبدالله على ابراهيم ...... الخ واخيرا الشكر الجزيل على هذه الهدية القيمة من استاذنا الجليل د . عثمان السيد ، كما اتمنى أن ينشر هذا الكتاب في اسرع ما يمكن ، فهو يشكل ركيزة هامة في تاريخنا الاجتماعي مثل كتاب عمرمحمد عبد الله الكارب :الجزيرة ، قصة مشروع ورحلة عمر ، الخرطوم 1994 م . مع تحياتي وتقديري للباحث ونتمني له دوام الصحة والعافية ، والتحية لمدينة عطبرة في عيدها المئوى . هامش : عطبرة هى في الاصل أتبرا ، وبعد تأسيس السكة حديد عام 1906 ، اطلق عليها المصريون عطبرة ، كما اشار المرحوم د . عبد الله الطيب في كتابه من حقيبة الذكريات ، دار جامعة الخرطوم للنشر 1983 . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عامين دونك أبى ...(حبابك دنيا ضيقى.. وداعا ياصديقى) 12_8 ( لمحات من حياته: فيديو و صور) (Re: Adil Osman)
|
Quote: ]في ذكرى رحيل والدكم يا نجلاء نحيي ذلك الجيل من الاباء المكافحين. نهضوا بمسئولياتهم، ولم يتقاعسوا عن العمل العام رغم الخطر. ونحيي جيل الاحفاد يارا واخواتها. سيواصلون المسيرة الصعبة. فالحقيقة أعلى من القمر كما قال بابلو نيرودا الشاعر الشيلي العظيم.
الصوت في تسجيلات الراحل غير واضح. ليه؟ هل حصل تدخل من جهة ما لاسكات صوته وصوت العمال؟
اسمحي لي ان اشارك في هذه الذكرى الملهمة بما كتبه تاج السر عثمان بابو عرضآ لرسالة دكتوراه عن الطبقة العاملة السودانية: |
شكرا اخى عادل على اثراء البوست وشكرا لاستاذ تاج السر
والتحية لابأنا المكافحين والمناضلين وتسلم
| |
|
|
|
|
|
|
|