المحبوب عبدالسلام في جلباب الطيب صالح ( تأملات في عشرية الشؤم) ..!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 09:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-11-2010, 01:45 PM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المحبوب عبدالسلام في جلباب الطيب صالح ( تأملات في عشرية الشؤم) ..!




    المحبوب عبدالسلام في جلباب الطيب صالح ( تأملات في عشرية الشؤم) ..!





    (*)

    (1)

    العشرية الأولى للإنقاذ كتب عنها الصديق المحبوب عبدالسلام كتاباً رائجاً ذاع صيته
    وقيل أنه قد منع من التداول داخل السودان , ولعمري أن عشرية الإنقاذ الأولى كانت
    أسود سنوات التأريخ الإنقاذي إن لم تكن أسود سنوات تأريخ الأمة السودانية , سنوات
    الدماء المهدرة رخيصة وبيوت الأشباح وضباط العشر الأواخر ومجدي وأركانجلو وعلي فضل
    سنوات القمع والتنكيل بحجة التمكين , سنوات إعلان الجهاد على إخوة الوطن مدعومة بالهوس
    الإخواني الذي زين لأهله تخيل القرد والجاموس منافحاً عن دولة الخلافة الجديدة وملائكة الرحمن
    التي تنزلت مقاتلة في سبيل الله - والله منهم براء .

    اللافت للنظر في كتاب المحبوب الموسوم ب(الحركة الإسلامية السودانية - دائرة الضوء - خيوط الظلام)
    ثم عنوانه الفرعي (تأملات في العشرية الأولى للإنقاذ) , اللافت أن أروع مافيه مقدمته التي
    كتبها بلغة أدبية رفيعة إلا أنه تقمص حينها روح الطيب صالح وجارى مقاله الشهير (من أين أتى هؤلاء)
    إبتداءً من جلسته بصالة المغادرة بمطار الخرطوم وبكائيته الشهيرة على حال البلاد والعباد وشتان
    بين الصالح والمحبوب , فالأول يبكى على وطنه وأهليه والآخر يبكى نفسه وشيخه وحركته التي أحرقت الوطن
    وأحترقت .
    أراد المحبوب بكتابه أن يقدم شيخه وحركته إلى الناس مرة أخرى في ثوب الحركة الديمقراطية الوطنية
    التي هبت لإنقاذ الناس فتكالبت عليها الأمم وأحرقتها خيانة الرفاق لعهد الشيخ والحركة -
    فكان أن تحولت من حركة مسالمة ديمقراطية شفافة إلى حركة قابضة للسلطة دموية فتاكة وهذا حديث مضحك
    مبكي -
    نحن ياصديقي المحبوب عشنا عشرياتكم جميعها أولها وتاليها ولم نرى هذا الوهم الذي عنه كتبت - بل على العكس
    لقد كانت العشرية الثانية أرق وألطف وكان فيها التلاميذ أكثر رحمة بنا من شيخهم .
    نحن سعداء بخيانتهم لعهد شيخهم - سعداء بإنهيار دولة المشروع الحضاري - سعداء بتفرقكم أيدي سبأ
    فهذا التفرق جعلكم تنشغلون بأكل لحم بعضكم البعض بدلاً عن كسر عظمنا بعد أن أكلتم اللحم في عشريتكم
    التي عليها تتباكى ..
    نحن ياصديقي أولى بالتأمل فنحن من كنتم تختلفون حول كيفية التنكيل به في عشريتكم المشؤومة تلك
    إخلع عنك جلباب الطيب الصالح , فذاك كان منا فينا يتحدث عنا وبلساننا
    وأنتم كنتم عبدة الشيخ والتنظيم

                  

07-11-2010, 01:51 PM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المحبوب عبدالسلام في جلباب الطيب صالح ( تأملات في عشرية الشؤم) ..! (Re: كمال علي الزين)



    المحبوب عبدالسلام في جلباب الطيب صالح ( تأملات في عشرية الشؤم)







    (*)

    (2)

    (قلم تقدمي وراءه رجل أصولي)
    هذا أول مايتبادر إلى الذهن وأنت تقرأ المحبوب متباكياً على الديمقراطية , لا يفهمن أحدكم
    أنه يبكي على الديمقراطية التي نعرف , الديمقراطية التي خرج عليها هو وشيخه وصنعوا إنقلاباً
    وأسموه (ثورة) , والمحبط أن المحبوب ومن وراءه شيخه وأشلاء تنظيمه لازالوا قادرين على إخراج ألسنتهم لنا
    وإدعاء أنها ثورة , فما الثورة وما الإنقلاب ؟
    أظن أنهم كعادتهم يراهنون على ذاكرتنا الخربة , لكن من على ظهروهم سياط العشرية الأولى
    ومن على أيديهم دماء أقرباءهم , ومن على مؤخراتهم (سيخ الجلاد ) لا ينسون .

    ربما أغرى الشيخ وتلميذه أن قوى المعارضة المزعومة قد نسيت وتناست وجالستهم كتف بكتف
    في براغماتية مؤلمة طالما حفظنا سيناريوهاتها ..
    فراح المحبوب يكتب ويستشهد بدرويش والطيب صالح ولكنه لم ينسى أن يخلط هذا بذاك
    حين يستعير لغة شيخه متعمداً إستخدام مفردته الشهيرة (بسط الحريات) ..
    لقد بسطتم السياط على ظهورنا , وبسطتم الدماء على غابات الجنوب وبسطتم سرادق العزاء
    على قارعة طرق الخرطوم وبسطتم كرامتنا مهدرة على مدارج مطارات العالم ..

    أفق ياصديقي وأعلم أن إنهيار مشروعكم حقاً وحقيقة ولم يكن للباطل أن يسود
    أعلم أنك تحلم بعودة الإبن العاق إلى شيخه , وبوحدة الحركة مرة أخرى حتى تعود
    أحلام العشرية التي عليها تتباكى , ولكن هيهات فما بناه الشيخ لم يكن بنياناً راسخاً
    كان إنقلاباً تحت مسمى ثورة ..
    وكان تنظيماً سرياً تحت مسمى حزب ..
    وكان تنظيماً بلا قيم أو أخلاق تحت لافتة الدين ..
    وكان جوراً تحت مسمى الرحمة ..

    سأعود ياصديقي إلى الكتاب فصلاً ففصل ..
    وإلى الأكاذيب كذبة فكذبة ..
    فقد ولى أوان الخم والرهان على ذاكرتنا الخربة ..


                  

07-11-2010, 01:54 PM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المحبوب عبدالسلام في جلباب الطيب صالح ( تأملات في عشرية الشؤم) ..! (Re: كمال علي الزين)



    المحبوب عبدالسلام في جلباب الطيب صالح ( تأملات في عشرية الشؤم) ..!






    (3)


    (*)

    لم يطمع أخانا المجبوب في تنزيه عشرية الإنقاذ الأولى وحركته الإسلامية من درن المظالم
    والتدهور وإبتلاع الدولة وتحويلها إلى ضيعة للحركة ينكل فيها بكل من قال لا , أو أختلف معهم
    حتى دون قول أو فعل , بل طمع هداه الله إلى إستعراض (مفلتر) لتاريخ الحركة الإسلامية منذ نشأتها
    وجعل منها حزب القيم العليا وورثة السلف الصالح ..
    إلى أن وصل به (الخم) ولوي عنق الحقائق إلى تبرير إنقلابهم على السلطة المنتخبة ديمقراطياً
    بحجة انهم لو لم يفعلوها لفعلها (البعثيون) .. فتأملوا ..!!

    هل إقدام البعثيون أو غيرهم على محاولة الإنقلاب على الشرعية مسوقاً لغيرهم ؟
    ثم عاد أيضاً إلى إستعراض تأريخ الإنقلابات العسكرية على الديمقراطية في السودان
    ونسبتها إلى حركات السياسة السودانية المختلفة (يميناً ويساراً) في محاولة للقول
    أن الحركة لم تبتدع بدعة _ بل أنها أقدمت على إرتكاب جرم سبقها إليه آخرون ..
    فتأملوا أيضاً ..!!
    (*)
    يحاول المحبوب عبدالسلام فرض لونية جديدة للحركة الإسلامية السودانية لم تمت إلى ماضيها بصلة
    وهنا لا أعني الماضي البعيد فحسب بل حتى أمسها القريب لم نرى من خلال الممارسة والتظير والشعارات
    والتطبيق أي مما يدعيه التلميذ وشيخه الآن , أفتراه يتحدث عن حركة أخرى ؟

    والناظر إلى ماتقوم به الآن الحركة الإسلامية _ الجبهة الإسلامية الأصل (أي المؤتمر الشعبي) من تأجيج لفتنة العرق في السودان
    ليس بمبتعد عن سياستها القديمة في اللعب على التناقضات , فبالأمس كانت الحرب الدينية في الجنوب
    واليوم أخرى عرقية في الغرب .







                  

07-11-2010, 02:09 PM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 9313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المحبوب عبدالسلام في جلباب الطيب صالح ( تأملات في عشرية الشؤم) ..! (Re: كمال علي الزين)

    Quote: إلى أن وصل به (الخم) ولوي عنق الحقائق إلى تبرير إنقلابهم على السلطة المنتخبة ديمقراطياً
    بحجة انهم لو لم يفعلوها لفعلها (البعثيون) .. فتأملوا ..!!


    الزميل : كمال : تحياتي : سببان دفعا الى انقلاب الجبهة الاسلامية القومية :

    - قطع الطريق امام اتفاقية السلام السودانية1988 ( مولانا الميرغني + الدكتور قرنق).

    - الثاني (ثار) شخصي من الترابي الذي كان وزيرا للخارجية، بعد خروج الاتحادي الى المعارضة،وتكوين حكومة قومية (الاحزاب والنقابات)، كما طالبت مذكرة الجيش 28 فبراير 1989.

    (عدل بواسطة Faisal Al Zubeir on 07-11-2010, 02:10 PM)

                  

07-11-2010, 02:23 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المحبوب عبدالسلام في جلباب الطيب صالح ( تأملات في عشرية الشؤم) ..! (Re: Faisal Al Zubeir)

    كمال ..

    شكرا لافتراع هذا البوسـت بمعزل عــن ذاك البوســت ..


                  

07-11-2010, 03:25 PM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المحبوب عبدالسلام في جلباب الطيب صالح ( تأملات في عشرية الشؤم) ..! (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: كمال ..

    شكرا لافتراع هذا البوسـت بمعزل عــن ذاك البوســت ..


    لا شكر على واجب يابدرالدين

    (عدل بواسطة كمال علي الزين on 07-11-2010, 03:26 PM)

                  

07-11-2010, 03:22 PM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المحبوب عبدالسلام في جلباب الطيب صالح ( تأملات في عشرية الشؤم) ..! (Re: Faisal Al Zubeir)

    Quote: الزميل : كمال : تحياتي : سببان دفعا الى انقلاب الجبهة الاسلامية القومية :

    - قطع الطريق امام اتفاقية السلام السودانية1988 ( مولانا الميرغني + الدكتور قرنق).

    - الثاني (ثار) شخصي من الترابي الذي كان وزيرا للخارجية، بعد خروج الاتحادي الى المعارضة،وتكوين حكومة قومية (الاحزاب والنقابات)، كما طالبت مذكرة الجيش 28 فبراير 1989.


    الشينة منكورة ياحضرة ..
    لكنهم يريدون تزييف التأريخ وإدعاء أنهم فعلاً إنقلبوا على الديمقراضية
    لإنقاذ الوطن ..

    نواصل ..

    (عدل بواسطة كمال علي الزين on 07-11-2010, 03:28 PM)

                  

07-11-2010, 06:28 PM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 9313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المحبوب عبدالسلام في جلباب الطيب صالح ( تأملات في عشرية الشؤم) ..! (Re: كمال علي الزين)

    http://www.alwatansudan.com/index.php?type=3&id=3528&bk=1

    اعلاه ماقاله عراب الانقلاب وصاحب العبارة ذهبت الى كوبر حبيسا وذهب الى القصر رئيسا، وهي عبارة لا تضاهيها إلا عبارة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات (شهيدا..شهيدا..شهيدا).

    (عدل بواسطة Faisal Al Zubeir on 07-12-2010, 09:00 AM)

                  

07-11-2010, 11:28 PM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المحبوب عبدالسلام في جلباب الطيب صالح ( تأملات في عشرية الشؤم) ..! (Re: Faisal Al Zubeir)

    topicimg3.jpg Hosting at Sudaneseonline.com




    البشير كان ضمن «خلية بعثية»..
    يعرفني ولا أُميز وجهه.. والحركة جندته كبيراً
    * * «4» من الإخوان المسلمين رفضوا الإنقلاب والآخرون وأنا منهو أجزنا قــــــــــرار الإســـــتيلاء على السُّلط * *
    * * إعدامات ضباط إنقلاب رمضان شگلت «صدم » بالنسب لي.. وقد أخطروني بعد التنفيذ* *




    حوار : عادل سيداحمد
    تصـوير : ســــــــــــعيد عباس



    * التاريخ ليس ملكاً لأحد.. وقد أصبحنا نعيش في عالم تلاشت فيه الخصوصية واندثرت عنه السرية..
    * ولعل إنقلاب الإنقاذ في يونيو 89 هو آخر سيناريوهات السرية في ظل احتضار عالم الحرب الباردة والقطبين، حيث كان يستظل الإنقلابيون تحت «شمسية» هذا أو ذاك من قطبي ذلك الزمان.
    * الترابي.. بعد المفاصلة.. منشرح جداً.. يتحدث إليك بلسان «النقد الذاتي».. نازعاً للشفافية..
    بعد أن تشكلت لديه قناعات بأنَّ الماضي.. لا ينبغي له أن يعود.
    * إنها اعترافات مهمة واعتذارات.. جعلت للرجل قدرة على التحرك في مساحات جديدة.. بفهم جديد.. سيقبله الناس أم لا؟!! هذا متروك للناس..



    * تاريخياً الجبهة الاسلامية كانت حزباً له اجهزته.. هل الإنقلاب العسكري تم داخل أجهزة الجبهة الإسلامية.. وتحديداً ايضاً للتاريخ من هو صاحب اقتراح الاستيلاء في 30 يونيو من المدنيين؟
    - أولاً الأخوان المسلمون لما ظهرت الجبهة الاسلامية القومية كانوا يعملون سراً ويخرجون قرارات عن الجبهة الاسلامية.. كرهنا هذا النفاق.. ذا الوجهين مع الناس. قلنا لابد أن يرحل كل شئ للجبهة الاسلامية ويخرج من الاخوان.. وبقي شئ واحد وهو الانقلاب، حيث قرره مجلس شورى الأخوان المسلمين.. والجبهة في اواخر الايام خاصة مع مذكرة الجيش اصدرت قراراً، ولم نقل انقلاباً عسكرياً.. ولكن قالوا يبدو ان الاسلام في خطر خاصة إذا نظرنا الى تجارب تركيا والجزائر.. فالقرار كان عاماً لكنه كان سنداً للقرار الداخلي، لكنهم بالداخل توافقوا بالاجماع ماعدا اربعة افراد من ستين من مجلس الشورى. وبعد ذلك في الانقاذ نفسها لما خرجنا من الاعتقالات وبدأنا نجتمع كمجلس شورى الأخوان حيث اتفقوا أن الأمر قد قضي وأن الغرض قد انتهى ولم تعد هناك حاجة للأخوان.. بعد ذلك الجبهة اجتمعت وقررت ان تتحول إلى تنظيم جديد يستوعب العسكريين ثم يستوعب أيما احد آخر يدخل الى مد الثورة.. والأمر كله كان سراً.



    * هل فكرت في تقييم الأمور في الساحة السياسية السودانية إبان فترة الديمقراطية الثالثة في أيامها الأخيرة.. هل خطرت على بالك أية فكرة للحديث مع السيد الصادق المهدي كقائد اكبر حزب سياسي ورئيس الوزراء في تلك الفترة.. هل كانت هناك أية افكار للاتصال به..؟
    - أولاً عندما دخلنا السجن كنا نُسر أمرنا، وما كان الناس يعلمون إلا انهم عسكر وحسب.. وانقلاب فقط، لأنه لم يعلن كلمة الاسلام إلا بعد سنة ونصف السنة.. وحتى الدول التي حولنا كانت تظن انه انقلاب عسكري صرف، لذلك رحبت به جداً لأنه قضى على الانصار والاخوان المسلمين والديمقراطية التي تعادي الجيران إذا ازدهرت وانتشرت.. داخل السجن تكلمت مع كل الأحزاب، حيث كنت معهم في معتقل واحد وقلت لهم تعالوا نؤسس حزباً واحداً، ونحن الكبار.. حتى لا ينسب انه انضمام لفلان أو فلان.. خاصة وأن هذه الأحزاب وأعني الكبيرة تقوم على الدين ـ الحزب الاتحادي أصوله دينية قادرية وختمية وحزب الأمة قام على الأنصارية والجبهة الإسلامية قامت على دين ـ أي شباب متدين.. وتعالوا نعمل شيئاً معاً ولكن هم ما رضوا هذه الفكرة وهم في الإعتقال.
    نحن ما كنا نقصد أن ننزعهم منها.. فقط كنا نتحسب من المؤامرات في النظام العالمي الجديد الذي قضى على الإسلاميين في الجزائر وتركيا وغيرها.. فحاولنا أن نخرج منهم بهذا ولكنهم أبوا ذلك.. ووضعنا خططاً بعد أن خرجنا شيئاً فشيئا في مجالات تأسيس النظام، التعليم المتسع، الإتصال بكل السودان، الحكم المحلي والإقليمي والولائي في السودان والفيدرالية ثم من بعد ذلك حرية الصحافة، وهذه خطط كانت مكتوبة كتبت بعد ذلك كتابة سرية.. ثم حرية الأحزاب مع الدستور.. والدستور ينفتح بعد ذلك حتى يكون انتخاب حر ما فيه تسلط.. لكن الخلافات حصلت عندما جاء التنفيذ.. فحرية الصحافة حدث بها صراع شديد في القانون بين المجلس الوطني والجهة الأخرى..



    وبعد أن فكرنا في وضع الدستور، ووضعنا مسودته،
    ذهبنا به للسيد الصادق المهدي.. وكنا نريد أن نسأل السيد محمد عثمان الميرغني ولكن تعذّر أن نصل إليه.. وكتبنا لجون قرنق كذلك وقال إنه لا يستطيع أن يقابلني لأنه ليس لي وضع رسمي.. ولذلك هو أعلنها كذا.. وكنت أريد أن أتكلم معه مباشرة.. فنحن كنا منذ 1964م أكثر الأحزاب نزعاً للا مركزية منذ مؤتمر المائدة المستديرة.



    * في معرض حديثك تحدّثت عن أنه داخل مجلس شورى الجبهة الإسلامية القومية هناك أربعة من ستين كانوا ضد الإنقلاب؟
    - الأخوان المسلمون كانوا هم الذين يتولون الإنقلاب.. فالجبهة الإسلامية كانت تتولى السياسة والثقافة والدور والسيادة والطلاب.. وأخذنا منهم قراراً عاماً أن الإسلام الآن يحارب بقوة فلابد للإسلام أن يدافع عن نفسه.. فاتخذ الإخوان القرار وأصبح واجب التنفيذ.. والتفاصيل ما كانت معلنة أصلاً.



    * إذن الانقلاب اتخذته حركة الأخوان المسلمين؟ والتي كان صادق عبدالله عبدالماجد واحداً منها.
    - صادق عبدالله كان يومئذ قد خرج منها.. من أيام مايو كان في السجن، قال هذا الأمر لا يليق به فخرج وذهب وما دخل علينا.



    * أنت قلت هناك حوالى «4» من ضمن ستين.. أنت كنت من ضمن الأربعة؟
    - لا.. لا.. أنا كنت مع الآخرين الذين اتخذوا قرار الإنقلاب.. حيث كانت رؤيتنا أن الديمقراطيات في العالم الحديث جاءت بالثورات..



    * هل كان دخولك للسجن بغرض التحاور والتفاوض مع القوى السياسية.. أم كان كما ذكرت نوعاً من التمويه؟
    - لو عرفت بأنها إسلامية منذ البداية لوئدت من أول يوم.. ولكن كل القوى لإقليمية حولنا كانت منشرحة الصدر جداً، حيث أراحتهم من الأنصار ومن الأخوان المسلمين ومن الديمقراطية نفسها كنظام، فالعالم العربي حولنا ما كان فيه ديمقراطية ولا أن تحدث نظاماً شاذاً يشكل خطراً كبيراً جداً عليهم.. فلذلك تم سجن القوى السياسية وكان لابد أن نسجن معهم، نتساوى، وناس ما كان عندهم دخل دخلوا معنا الاعتقال ولكن داخل المعتقل دار حوار كثير، فناس الأحزاب لم يكونوا شديدي الغيرة لأنهم استيأسوا الحكومة الديمقراطية.. أذكر أن آخر إجتماع للجمعية التأسيسية الموقفة أحد النواب ونعى النظام كله..
    قلنا لهم تعالوا نجمع جبهات الدين في الأرض ومن ثم يقودها من يقودها بالشورى والإنتخابات، ونحن الثلاثة نكون رموز لأحزاب مختلفة نكون في داخلها ولا نتولى مناصب قيادية فيها حتى لا يقول الناس إنها انحازت لفلان أو فلان.



    * أنت قلت العميد عمر البشير جاءك عشية الإنقلاب.. هل جاءك هنا في البيت؟
    - لا.. في مكان سري.. أنا طبعاً أكون صادقاً معك ما كنت أميز وجهه.. وكان يعرفني كرمز سياسي وفكري حيث يأتي مع الضباط للندوات..
    ولأن أسرته فيها أخوان جند ضابطاً كبيراً.. ما من الثانوي كأغلب الآخرين.. ثم ذهب الى الكلية الحربية واحتفظ بولائه منذ الثانوية.. وربما رأيت الوجه ولكن ما كنت أميز أن هذا هو البشير فعرفته عندئذ وتحادثنا، وأول ما خرجنا بدأنا ننتظم في اجتماعات خاصة بالخطة، فالخطة ما كانت عليها اختلافات في وجهات النظر ولما جاء التطبيق ظهر الخلاف.



    * أنت الآن خارج الإنقاذ وأنت تعارض الإنقاذ وتهاجمها.. أنا عاوز تعليق منك على أحداث مرت وحصلت أيام الإنقاذ نفسها وأنت في ذلك الزمن كنت المفكر والسياسي المسؤول الأول؟
    - ليس صحيحاً، من أول يوم نحن كان عندنا إجتماع واسع نتكلم عن معالم الاستراتيجية والخطط العامة ولكن لا ندخل في قضايا الحكم تفصيلاً، ولكن أن تكون هناك لا مركزية وحكم فيدرالي وحريات ودستور هذه كلها كانت تحسم في الداخل وكذلك الخلافات تحسم داخلياً.



    * أنا داير أشياء محددة جداً لأني أنا أعرف أن د. حسن الترابي منذ فترة مبكرة جداً من عهد الإنقاذ ظل يطرح أشياء حسب معلوماتنا لم تكن مقبولة لدى العسكريين؟
    - هذا صحيح لأن الحركة الإسلامية في السودان ما كان عندها شيخ أسسها وكانوا طلاب كلهم وكانت شوروية.. والعساكر طبعاً لا يعرفون شيئاً عن الشورى لأن هذا هو منهج تربيتهم العسكرية.. ولكن كانوا مؤدبين وكانوا أول الطريق يلتزمون بالمسيرة ، لا مسيرتي أنا بل مسيرة الإجتماع وكل الناس في الإجتماع كانوا يعرفون ذلك، أن المسألة ستسير على هذه الخطة إلى هذا المنهج، كانت غايتنا أن نفتح البلد، لا مركزية لاقاليم ولا حزبية محتكرة لواحد أصلاً.



    * أنا قصدت من هذا السؤال أن أميز مواقف د. حسن الترابي من مواقف آخرين من الإنقاذ في تلك الفترة.. يعني ماذا كان رأي د. حسن الترابي في إعدام ضباط رمضان سنة 1990م؟
    - أنا خرجت من الصباح وحدثوني بأنه في إنقلاب لابد أن تخرج من البيت، قلت لهم انقلاب في الليلة القادمة حتى أخرج من البيت، قالوا لي انقلاب في الليلة الماضية وقلت ماذا يعني، وظننت أن الإجراءات العسكرية المعقدة ستأخذ أياماً وما اهتمت أن أسمع بها لأنه خلاص أمر محدود لم يحدث انقلاباً، ومنذ الأول الأخوان في القوات المسلحة كانوا لا يحبون أن أدخل معهم في أمور القوات المسلحة حتى يكون في الجيش فكرة شوروية أكثر من الشورى الآمرة في المركز، بل كانوا يحبون أن يقولوا السياسة لكم بتعرفونها أتركوا لنا جيشنا، لما تحدثوا معاي علمت أن الناس قد حوكموا واعدموا.. وقلت لهم والله ما سمعت بالمؤامرة دي ولكن جاملته ساي لأنه صديق، وأنا ما ظننت أن المسألة ستنفذ فوراً.. لقد أخدوهم وحاكموهم وقتلوهم.. وكانت بالنسبة لي صدمة ما تحدثت عنها مع عمر البشير، لأنه خلاص قضيت القاضية.
    لا أعلم أسماءهم لأنه بينه وبينهم مسائل.. البشير كان في البعث معهم وخرج منهم.. ولذلك أول ناس عرفوه في الدنيا ونشروه في جريدتهم في باريس كعمر حسن أحمد.. والبشير لم تكن مذكورة في يوم من الأيام، فعرفوه مباشرة لأنه بينه وبينهم صراعات.. كان معهم في مجموعات وخرج منهم.



    * قاطعته.. مجموعات بعثية؟
    - ما أظن أنهم استقطبوه في البعث مباشرة وأصبح عضواً في خلية بعثية، وإنما استقطبوه في أذرعهم الأخرى.. حتى (الشيوعيون) لا يدخلوك شيوعية وإنما يبدأون معك كـ(جبهة ديمقراطية).. شوية.. شوية.. طبعاً تدخل شيئاً فشيئاً وتسقى وتخدر..



    * أيضاً حصلت اعدامات لبعض الناس في ممارسات اقتصادية وتجارية مثل مجدي وجرجس؟
    - حكومية محضة.. أصلاً لم تناقش في الكيان المشترك، الكيان المشترك يناقش سياسات عامة فقط ولا يناقش قضية فردية.. أحدثك مثلاً حول انتخاب وزراء، من ينتخب وزيراً فقلت لهم إني لا أعرف أعمار الناس في عمر الوزارة، أنا أعماري تقدمت عليهم، ولكن في جلسة المعايير أشترك مع آخرين ولابد أن يكون فيها نساء، ولابد أن تمثل أقاليم السودان، وخير أن تمثل اتجاهاته ولا نحصرها في أصحاب الولاء القديم.. من هنا فقط وبعد ذلك أتركها لهم، أحياناً يستحون أن يفصلوا واحداً من الأخوان ويقولون لي: نرجو أن تحدثه بأننا نريد أن نعفيه.. وأنا بالإنابة عنهم آخذ وجه القباحة.. وليس بالضرورة أن يوافق، وأحياناً يريدون أحداً أن يستقيل يحدثوني لأذهب إليه وأقول له استقيل إنت.. ولكن لما يحتج كثير من الناس بنجيب ليهم الشيخ، أكثر شيء أذانا هو السرية وخوفاً من الأمن والسجون اصبحت هي نفسها آفة ومرضاً.. لأن القاعدة لا تعرف شيئاً وأي قرار يصدر لهم يتلقفوه.. التنظيم قرر كذا والشيوخ قرروا كذا فالناس يستسلمون، لا يعلمون بأي حيثيات وكيف يدافع عن القرار وما هي موجباته وهذا حدث في وزارات كثيرة.



    * كنت ما عندك علاقة بالموضوع أصلاً..؟
    - أكثر الناس لا أعرفهم لكن كانت هناك لجنة خاصة بموضوع الوزراء فيها مجذوب وآخرين هم الذين يحضرون لكل الولايات.
                  

07-11-2010, 11:55 PM

محمد علي شقدي
<aمحمد علي شقدي
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 2730

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المحبوب عبدالسلام في جلباب الطيب صالح ( تأملات في عشرية الشؤم) ..! (Re: كمال علي الزين)

    Quote: أروع مافيه مقدمته التي
    كتبها بلغة أدبية رفيعة إلا أنه تقمص حينها روح الطيب صالح وجارى مقاله الشهير (من أين أتى هؤلاء)

    Quote: (قلم تقدمي وراءه رجل أصولي)
    هذا أول مايتبادر إلى الذهن وأنت تقرأ المحبوب متباكياً على الديمقراطية

    Quote: أظن أنهم كعادتهم يراهنون على ذاكرتنا الخربة


    في المقدمه يجمع عبارات منتقاه من افواه شعراء وادباء غايه في الصدق لتوظيفها في تجميل الزيف

    التبرير العاطفي والاسلوب الادبي يحاول من خلاله المحبوب كسب ود القارئ لصالح فكره اقصائيه من الطراز الفاخر

    كمال علي الزين احييك واصل معاك
                  

07-12-2010, 07:24 AM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المحبوب عبدالسلام في جلباب الطيب صالح ( تأملات في عشرية الشؤم) ..! (Re: محمد علي شقدي)


    (*)
    العزيز محمد علي
    المحبوب مثقف وقارئ جيد لكن الحق لا يتوقف على المقدرة على الكتابة
    ا

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de