الفتنة نائمة وما عايز ايقظها

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 01:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-11-2010, 07:30 PM

على ميرغني

تاريخ التسجيل: 11-24-2009
مجموع المشاركات: 2932

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الفتنة نائمة وما عايز ايقظها

    سؤال برئ شديد جداً ....
    وكمان ما تسويق للتيّار
    من المقصودة بعمود الاستاذة منى ابوزيد في صحيفة التيار عدد اليوم
                  

08-11-2010, 07:37 PM

على ميرغني

تاريخ التسجيل: 11-24-2009
مجموع المشاركات: 2932

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفتنة نائمة وما عايز ايقظها (Re: على ميرغني)

    ودا نص العمود
    ــــــــــــــــــــــــ
    ذات زهجة)! الدكتورة (فتحية مصطفى) التي حصلت على شهادة دكتوراه في النقد.. وحاضرت في أعرق الجامعات السودانية.. زوجة في منتصف الأربعين وأم لأربعة أبناء .. ومغتربة/مهاجرة في واحدة من بلاد النفط المطلة على الخليج العربي! توقفت (فتحية)عن العمل للتفرغ لرعاية أسرتها بسبب انشغال زوجها بروفيسور الاقتصاد، المنشغل عنها دوماً.. والغارق حتى أذنيه في تأليف الكتب، وتدبيج الاستشارات.. ومن ثم جمع وتكديس المزيد.. والمزيد من الدولارات! كان البروف يعود في آخر اليوم إلى المنزل بجسد منهك وعقل أتعبه التفكير.. صامتاً كالأسماك مكتفياً بالإشارات والإيماءات.. ناهيك عن الحركات والبركات.. الأمر الذي ترك لدى زوجته المهملة فراغاً عاطفياً عريضاً.. ومخزوناً هائلاً من عبارات الشكوى المهشمة.. وكلام الشجار المبتور! توقفت أسرة (فتحية) عن الذهاب إلى السودان منذ سنوات.. وعوضاً عن ذلك كانوا يرسلون التذاكر و(الزيارات) إلى أقرب الأقربين في عائلتهم الممتدة لزيارتهم حيث يعيشون.. وهكذا ما عاد يربطهم بالسودان شيء تقريباً.. باستثناء ما يشاهدونه على القنوات الفضائية السودانية.. أو ما يقرءونه من أخبار السودان بمواقع الصحف على شبكة الإنترنت..! بعد خروج زوجها إلى عمله وأولادها إلى جامعاتهم، كانت الدكتورة المتقاعدة اختيارياً، تلقي بتعليماتها اليومية في شؤون إدارة المنزل إلى الشغالة الفلبينية.. وفي أثناء احتساء كوب قهوتها الصباحية، كانت (فتحية) تقرأ في جديد مواضيع موقع (سودانيون على الخط ) الإلكتروني - الذي يملكه الدكتور (فكري أبو صقر) الطبيب المقيم باليابان ـ توطئة لممارسة هوايتها الأثيرة في افتعال المعارك والشجارات الفكرية! فهي لا تتردد في تبني أي قضية أو موقف يوفر لها قدراً كافياً من الجدل والصراعات الكلامية، ولا يهم نوع القضية أو حقيقة الهدف منها.. المهم أن تكتب، وتكتب، وتجادل، وتناقش، وتصب جام غضبها على النساء أو الرجال.. المعارضة أو الحكومة.. لا فرق ـ أبداً ـ المهم أن تظل في حالة شجب وتنديد واعتراض منذ الصباح حتى يداهمها النعاس ليلاً! لا أحد في عالم سودانيي الإنترنت يعرف لماذا اختارت الدكتورة (فتحية) أن تكون شخصية عدائية.. كثيرة التصيُّد لأخطاء الآخرين، وافتعال المشكلات مع الجميع، حد الاستمتاع بذلك.. البعض حاول أن يخمن.. إنما لا رأي قاطع في هذا الصدد! (سارة السيد) الزوجة الشابة التي تعيش مع زوجها الطبيب في عاصمة الضباب بررت ذات مرة وهي (تقطع) في دكتورة فتحية عبر المسينجر مع صديقتها (نادية صديق) التي تقيم مع زوجها وطفليها بعاصمة السعودية ـ بررت ـ مواقف الدكتورة بفراغ وهواجس أزمة منتصف العمر! كان (شمار) تلك (القطيعة المسنجرية) بين (سارة) وصديقتها (نادية) موضوعاً صادماً ومشاكساً كالعادة.. موضوعًا ملغومًا ابتدرت (فتحية)النقاش حوله في المنبر العام للموقع.. ولكن يبدو أنها قد بالغت هذه المرة في استعراضاتها الفكرية أكثر مما كانت (تزمع) هي نفسها! ربما بسبب (زهجة) قوية استبدَّت بها، وسيطرت عليها، إثر مشاجرة (أحادية) الجانب بينها وزوجها البروف، الصامت دوماً كالأسماك! .. ففكرت ـ ساعتها ـ بكتابة موضوع يجعل سودانيي الشتات في الشبكة العنكبوتية يتكالبون عليها معارضين ومنددين.. وبذلك تجتهد هي في التعقيب على ردودهم على النحو الذي يسليها ويبدد فراغ وقتها الطويل! فماذا فعلت شقية الحال (فتحية)؟!.. طرحت موضوعاً جديداً للنقاش الإسفيري.. وكانت صيغة عنوان (البوست) كالآتي (عدم المساواة بين المرأة والرجل في الميراث، عنصرية ضد المرأة .. والما عاجبو يجيني بي جاي)..!
                  

08-11-2010, 07:50 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفتنة نائمة وما عايز ايقظها (Re: على ميرغني)

    Quote: الذي يملكه الدكتور (فكري أبو صقر) الطبيب المقيم باليابان
    بالغت في دي
                  

08-11-2010, 07:57 PM

محمد إبراهيم علي
<aمحمد إبراهيم علي
تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 10032

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفتنة نائمة وما عايز ايقظها (Re: محمد البشرى الخضر)

    Quote: فكري أبو صقر


    كااااااااااااااااااااااك
    احتمال كبير جدا دكتورة فتحية تكون دكت اليوم وفطرت بفكري ابوصقر(يعني تكون جرت ليهو دين مكرب كدة) في غياب منبر سودانيون على الخط في اول ايام رمضان
                  

08-11-2010, 08:00 PM

اميرة السيد

تاريخ التسجيل: 07-09-2010
مجموع المشاركات: 5598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفتنة نائمة وما عايز ايقظها (Re: محمد البشرى الخضر)

    المشكلة كلها يا علي ميرغني تكمن في الفراغ والفراغ أم المشاكل والكوارث
    واذا كان الفراغ ممكن يمتلئ باي نشاط اجتماعي أو ثقافي أو فكري ما كان حتكون
    في أي مشكلة..
    وهناك سطور أخرى في المقال سأعود إليها لاحقا
                  

08-11-2010, 07:59 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفتنة نائمة وما عايز ايقظها (Re: على ميرغني)

    Quote: (عدم المساواة بين المرأة والرجل في الميراث، عنصرية ضد المرأة .. والما عاجبو يجيني بي جاي)..!


    والله البنعرفو يا عمي علي أنه دا كلام ربّنا والماعاجبو كلام ربّنا ينطح الحيطة. الحرمة دي بنطبق عليها القول المعروف: (القلم ما بزيل بلم). لو راجلها فاكيها عكس الهواء دي مشكلتها هي. وكان هي صحي متعلمة وفاهمة ما تحاول تقنع زوجها يوفِّق بين العمل والبيت. برضو من الممكن البروفيسور لقاها: Not attractive in bed, so he discarded her..فقد فشلت في جذب زوجها بعد ذهاب نضارة الشباب لأنها خاوية عقل وقلب. لذا فرّ المسكين منها كما يفر البعير السليم من الأجرب واحتمى بالعمل سبباً ظاهرياً لكن ما خفي أعظم. لكن في الختام نقول لو كان هذا رأيها في قول الله فنترك الله يعاقبها بما هو أشر من هجران زوجها لها.

    (العوج راي والعديل راي)
                  

08-11-2010, 08:12 PM

على ميرغني

تاريخ التسجيل: 11-24-2009
مجموع المشاركات: 2932

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفتنة نائمة وما عايز ايقظها (Re: cantona_1)

    Quote: Not attractive in bed, so he discarded her

    ابن اخي كانتونا
    العوج راي والعديل راي
    بس الخصوصيات برة النقاش
                  

08-11-2010, 08:35 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفتنة نائمة وما عايز ايقظها (Re: على ميرغني)


    يا عمي علي خلي بالك لمّن يتلم المدعوس مع خايب الرجا أها بتظهر حاجات زي دي كدا. تتكلم الناس في حق الله.
    ما في حاجة اسمها خصوصيات. المرا دي تكلمت في حق الله وعاوزة ليها شماعة تعلق فيها إخفاقاتها ودي ما عاوزة ليها جراح مخ عشان يعرفها .. لو عملت فيني فايدة وريني كتبت الكلام دا وين عشان أمشي ليها بهناك وأوريها المكشّن بلا بصل.
    صليت التراويح وجيت عاوز تساهر بينا. نحن باقي لينا 15 دقيقة للفطور. فتّك بعافية

    (العوج راي والعديل راي)
                  

08-11-2010, 08:50 PM

معاوية عبيد الصائم
<aمعاوية عبيد الصائم
تاريخ التسجيل: 06-09-2010
مجموع المشاركات: 22458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفتنة نائمة وما عايز ايقظها (Re: cantona_1)

    القلم ما شنو كده بلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    الاعوج ده كيفنو يا جماعة


    انا لله

    وكمان الحرمة!!!!!!

    غايتو ياود ميرغنى الله فى وكريم

    ده مواهب النظام ؟

    برضو العوج راااااااااى

    الله يعينك على البوست يا ود ميرغنى
                  

08-11-2010, 09:04 PM

اميرة السيد

تاريخ التسجيل: 07-09-2010
مجموع المشاركات: 5598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفتنة نائمة وما عايز ايقظها (Re: على ميرغني)

    طبقا للمنظور الغربي , فإن الاسلام لا يعطي للمرأة المساواة مع الرجل ويعتبر مكانة المرأة في الاسلام أدنى من مكانة الرجل ويبرر المستشرقون هذا الإدعاء بأن الخطاب القرأني يقرر أن الرجل أفضل من المرأة ويستشهدون بالآية الكريمة"" الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم""( سورة النساء) ولكنهم نسوا ا, تناسوا أن القوامة لا تعني هنا السيادة ولا الأفضلية ولا السيطرة ولا الهيمنة والتكبر على المرأة ولكن تعني درجة أعلى في القيادة ... وليس معنى القوامة الانفراد بالرأي والسيطرة وإلا لما أقر الاسلام مبدأ الشورى وحث عليه في جميع أمور الحياة, بما في ذلك أمور إدارة الأسرة التي يشترك في إدارتها الزوج والزوجة حسبما جاء في الحديث الشريف" كلكم راع وكلكم مسشؤول عن رعيته..."" فالقوامة معناها إذن أن لكل من الرجل والمرأة درجة في سلم القيادة وأن درجة الرجل هي أعلى درجة في السلم من درجة المرأة لأنه مثل ربان السفينة وهو الذي يقودها ويوجهها و لا يمكن لأي سفينة أن يكون لها قائدان وإلا غرقت السفينة..
    ويردد الغربيون أيضا أن المرأة في الاسلام مضطهدة و لا تتمتع بالحقوق نفسها التي يتمتع بها الرجل وان الاسلام يحرم المرأة المسلمة من حق العلم وحق العمل وهذا الافتراء مردود عليه لأن الاسلام أقر حق المرأة في التعليم والعمل خارج المنزل ... وقد حث الرسول الكريم المسلمين على طلب العلم "" طلب العلم فريضة على كل مسلم"" وكلمة مسلم هنا اسم جنس أي أنها تشمل الرجل والمرأة والأطفال ... والسيدة عائشة رضي الله عنها كانت مرجعا من أهم مراجع السيرة النبوية الشريفة وكانت فقيهة تراجع الرواة والفقهاء .. وقد كرنها الرسول (ص) بحديثه الشريف:" خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء""

    أما الافتراء الذي يدعي أن المرأة تعنبر نصف رجل لأن شهادتها نصف شهادة الرجل فمردود عليه,- كما تقول الدكتورة فوزية العشماوي البرفيسور في جامعة جنيف- وأن شهادة المرأة جاء ذكرها في اية واحدة فقط في القرآن الكريم وهي الآية الخاصة بكتابة وتدوين الديون المالية"" واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى"" ( سورة البقرة)... والحقيقة أ، هذه الآية تتحدث عن الاشهاد وليس عن الشهادة.. وقد توصل كثير من الفقهاء إلى هذه الحقيقة وعلى رأسهم شيخ الاسلام ابن تيمية وتلميذه العلامة ابن القيم والامام الراحل الأكبر الشيخ شلتوت الذي كتب يقول في تفسير هذه الآية:"" إن قول الله سبحانه وتعالى:"" فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان "" ليس واردا في مقام الشهادة التي يقضي بها القاضي ويحكم وإنما هو في مقام الارشاد إلى طريق الاستيثاق والاطمئنان على الحقوق بين المتعاملين وقت التعامل"" أما الشهادة في جميع مجالات الشهادة الأخرى مثل الشهادة في حالة الزنا أو في حالة الميراث فلم يذكر القرآن الكريم أبدا جنس الشهود... وهذا ايضا ما ورد على لسان الدكتور حسن الترابي.. كما أن المفكر الاسلامي الدكتور محمد عمارة خلص , في كتابه"" التحرير الاسلامي للمرأ’" إلى خلاصة مستنيرة في قضية شهادة المرأة حيث يقول:" أن المرأة كالرجل في هذه الشهادة على بلاغ الشريعة ورواية السنة النبوية فالمرأة كالرجل في رواية الحديث, التي هي شهادة على رسول الله(صلعم) ... فكيف تقبل الشهادة من المرأة على رسول الله (صلعم) و لا تقبل على واحد من الناس.

    ومن الافتراءات الغربية الخبيثة عن المرأة المسلمة الادعاء ان الاسلام يعطي للرجل حق شراء زوجته حيث يدفع لها مهرا أي ثمن حبسها في البيت وتحجيبها ثم ينفق عليها طوال مدة الزوجية فيصبح من حقه أن يحبسها ويضربها حين يشاء ثم يطلقها بلا أي سبب حين يشاء ويطردها من بيت الزوجية ويحرمها من حضانة أولادها حين يشاء .. والدول الغربية تصدق هذا الافتراء وترددها في المؤتمرات الدولية ..
    نواصل غدا بإذن الله
                  

08-11-2010, 10:12 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفتنة نائمة وما عايز ايقظها (Re: اميرة السيد)


    الكتابة بطريقة إياك أعني واسمعي يا جارة ما جايبة حقها. حقو الواحد لمن يتداخل في موضوع يكون عنده رأي محدد وواضح مش يختفي خلف عبارات مبهمة حمالة أوجه.

    (العوج راي والعديل راي)
                  

08-12-2010, 01:52 PM

على ميرغني

تاريخ التسجيل: 11-24-2009
مجموع المشاركات: 2932

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفتنة نائمة وما عايز ايقظها (Re: cantona_1)

    ابن اخي كانتونا
    تحيات عطرات وباقي للعيد 27 يوم
    قلت لي لابد من شق الحد في الطنضبة ... ولو ما عرفت الطنضبة تبقى انت شهادة عربية ساكت
                  

08-13-2010, 02:28 PM

اميرة السيد

تاريخ التسجيل: 07-09-2010
مجموع المشاركات: 5598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفتنة نائمة وما عايز ايقظها (Re: على ميرغني)

    والاسلام أعفى المرأة من الإنفاق على الأسرة وجعل الرجل يتكفل بذلك فهو مسؤول عن الانفاق على نساء الأسرة وهو ملزم بذلك أمام القانون الوضعي في معظم الدول الاسلامية مهما كانت ثروة المرأة ومقدرتها المالية... ولكن عندنا في السودان فإن مال الزوجة هو مال الزوج وينسقون فيما بينهما بود وتراحم ومحبة في كيفية تصريفها من أجل صالح مستقبل الأولاد والأسرة,,
    والاسلام منح المرأة استقلال الذمة المالية وذلك قبل كل الحضارات والأديان الأخرى.. فالديانة اليهودية مثلا تعتبر أن المرأة وكل ما تملكه ملكاً لزوجها يتصرف هو في مالها بحرية وليس لها الحق في مراجعته.. وكان هذا هو حال المرأة في أوروبا منذ القرون الوسطى وحتى نهاية القرن التاسع عشر , بينما المرأة المسلمة تمتعت بحق استقلال الذمة المالية منذ ظهور الاسلام الذي كفل لها حق البيع والشراء وابرام العقود دون أي تدخل من أي رجل ..
    وهناك افتراء آخر وهو أن المرأة المسلمة ليس لها رأي في مسألة زواجها واختيار شريك حياتها وأن رجال أسرتها سواء كان أبيها أو أخيها أو عمها هم الذين يختارون لها زوجها ويفرضونه عليها.. وهذه مقولة خطأ لأن الاسلام برئ منها ... واذا كان مثل هذا يحدث عند بعض القبائل في السودان وبعض القبائل العربية فهو لا يمت للإسلام بصلة , حيث أن الاسلام منح المرأة حق اختيار زوجها ويكون عقد الزواج باطلا دون موافقتها ,,, وقد روى البخاري عن إمرأة تدعى خنساء بنت خدام الأنصارية زوَجها أبوها دون رضاها , فأتت رسول الله(صلعم) - وشكت إليه أمرها , فرد نكاحه .. وعن عبد الله بن عباس قال:" جاءت فتاة إلى رسول الله فشكت أن أباها زوجها من رجل وهي كارهة له, فخيَرها النبي (صلعم) بين قبوله ورفضه.
    ونواصل في المرة القادمة عن حق الطلاق وارتداء الحجاب وحياة المرأة الاجتماعية

    (عدل بواسطة اميرة السيد on 08-13-2010, 02:46 PM)

                  

08-13-2010, 02:33 PM

على ميرغني

تاريخ التسجيل: 11-24-2009
مجموع المشاركات: 2932

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفتنة نائمة وما عايز ايقظها (Re: اميرة السيد)

    Quote: ونواصل في المرة القادمة عن حق الطلاق وارتداء الحجاب وحياة المرأة الاجتماعية

    منتظرنك يا السيدة بيت السيد
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de