الغول والعنقاء و.."المووووووووووووووووووووية"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 02:40 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-17-2010, 12:43 PM

صلاح الدين مصطفى
<aصلاح الدين مصطفى
تاريخ التسجيل: 07-26-2010
مجموع المشاركات: 86

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الغول والعنقاء و.."المووووووووووووووووووووية"

    مشكلة مياه الشرب في شتى انحاء ولاية الخرطوم وصلت مرحلة لا يمكن السكوت عليها ،فقد ظل الناس يشتكون من انعدام المياه في احيان كثيرة وعدم صلاحية المياه الموجودة في أحيان أخرى يحدث هذا في عاصمة تقع بين النيلين و"الماء بين ظهورها محمول"!
    ولعمري أن الذي يحدث يحتاج الى "فهامة" فكلما تتحدث وسائل الاعلام عن بشريات جديدة بفتح المزيد من محطات المياه بالولاية "التي تمثل نموذجا مصغرا للسودان" نجد الناس على أرض الواقع يعانون من نقص وانعدام المياه او تلوثها بفعل عوامل البيئة تارة وبفعل زيادة الطمي في النهر والذي يكثر هذه الايام او بفعل "الكلورة".
    لقد استبشر الناس خيرا باهتمام الوالي الجديد عبد الرحمن الخضر بهذ الملف وقد رصدنا له في الصحف تصريحات كثيرة يعترف فيها بحجم المشكلة ،وهذا ما لم نألفه من حكام حقبة الانقاذ ،وقد ابدى الرجل –و الحق يقال – استعداده لحل هذه المشكلة التي استعصت على كل الولاة السابقين وظل يوجه ويصرح ،لكن يبدو انه "ليس بالتوجيهات وحدها" يشرب الناس الماء صفوا.
    وفي ايام الانتخابات –اعادها الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات – قرأنا وسمعنا وشاهدنا طرفا من تلكم البشريات وعلى سبيل المثال قالت هيئة مياه ولاية الخرطوم عند افتتاح محطة المنارة بامدرمان في ابريل الماضي مايلي " ترمى خطة هيئة مياه ولاية الخرطوم لتوفير امداد مائي مستقر كما ونوعا للمواطن بالولاية ودفع التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية ولتحقيق هذا الهدف الحيوى الهام شرعت الهيئة فى تشييد عدد من محطات تنقية مياه نيلية حديثة بمواصفات وتقنيات متطورة تضم اجهزة دقيقة للقياس والمراقبة والتحكم فى كل عمليات المعالجة والتنقية ويصاحب اقامة هذه المحطات انشاء وتأسيس شيكات توزيع حديثة تتسق مع البيئة وأنتاج مياه الشرب الصحية مطابقة للمواصفات العالمية لايصالها لكافة المستهلكين بشكل مأمون"
    في واقع الأمر ان مسألة المياه في بلادنا باتت اشبه بالغ########ة ونخشى ان تكون اجهزة الاعلام المختلفة قد ساهمت في ترسيخ المقولة العتيقة"كلام جرايد" لاننا ظللنا نبشر الناس بانفراج ازمة المياه عند افتتاح كل محطة جديدة وقد افتتحت حتى الان-اضافة لمحطة المنارة -محطات بسوبا وجبل اولياءوالدوحة وفي شهر يناير الماضي بشر الوالي بأن ولايته سوف تفتح خمس محطات مياه جوفية فى محليتي أمبدة وأم درمان الى جانب اكتمال البرنامج الاسعافي للمياه!
    ويبدو ان مشكلة المياه بولاية الخرطوم سوف تضاف الى ثلاثية "الغول والعنقاء والخل الوفي"
    تتمدد المشكلة في كل الفصول ففي فصل الخريف والذي تفيض فيه الانهار فان المشكلة تكمن في الطمي وعدم قدرة المحطات على توفير مياه الشرب النقية ،وفي فصل الصيف تغور المياه "في ستين داهية".
    وحتى لا نكون عاصميين نقول ان مشكلة المياه لا توجد في الخرطوم فقط ففي ولايات السودان الاخرى الأمر اسوأ مما يتصور البعض، كحال مدينة بورتسودان التي تعاني من ضربات الشمس وعدم توفر خدمات المياه وهي تعيش هذه الحال في كل عام وتقفز ميزانية توفير المياه لدى ارباب الاسر على كل الاحتياجات الاخرى والامر في القضارف والابيض وغيرهما من مدن السودان لايختلف الا بمقدار .
    ومن واجب الحكومة توفير خدمات المياه لكل المواطنين الذين يدفعون الضرائب والرسوم دون ان يحصلوا على الحد الادنى من مقومات الحياة. وبهذه المناسبة نتساءل:هل لانعدام مياه الشرب النقية علاقة بكثرة مصانع المياه التي تعرف ب"مياه الصحة"؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de