لقاء مع رئيس الحزب الديمقراطي الليبرالي الاستاذ عادل عبد العاطي في حوار الصراحة والمواجهة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 04:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-28-2015, 07:12 PM

اخبار سودانيزاونلاين
<aاخبار سودانيزاونلاين
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 4571

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لقاء مع رئيس الحزب الديمقراطي الليبرالي الاستاذ عادل عبد العاطي في حوار الصراحة والمواجهة

    06:12 PM Jun, 28 2015
    سودانيز اون لاين
    اخبار سودانيزاونلاين-فنكس-اريزونا-الولايات المتحدة
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    نشرته صحيفة الوطن عدد الاحد 28 /6/2015 بمقدمة وعناوين جانبية اخرى

    ✓ الانتخابات تمت بخرق الدستور وتحت تهديد السلاح وفي ظل مقاطعة شعبية وسياسية ضخمة
    ✓ نحن نتعامل مع الحكومة الحالية ورئيسها باعتبارها حكومة أمر واقع
    ✓ نحاول أن ننقل الحزب الليبرالي من مرحلة المؤسسية لمرحلة التأسيس والاحزاب تأخذ شرعيتها من الدستور ومن ارادة اعضائها ولكن قبل كل شيء من شرعيتها في عين الجماهير
    ✓ كوني شخصية خلافية هذه حقيقة اذ انك لن تجد اجماع على أحد
    ✓ لا يمكن أن نرفض فساد السلطة وكذبها وألاعيبها لنقبل فساد من يدعون المعارضة
    ✓ ردود افعالي دائما قوية وحادة عندما يتعلق الأمر بالمصداقية الشخصية والسياسية
    ✓ نعم نحن لسنا اعضاء في اي تحالف سياسي قائم ولا نرغب أن نكون
    ✓ الاحزاب تقوم لأن هناك حاجة موضوعية ومصالح لقيامها وحزبنا يعبر عن مصالح كل من يرغب في تغيير حقيقي في السودان
    ✓ سواء تسجل الحزب الليبرالي أم لا فهو أصبح واقعا معاشا ولا تستطيع قوة أن تقتلعه من أرض السودان
    ✓ نحن إناء مملؤء بالافكار والبرامج ولذلك حركتنا هادئة وبطيئة



    استاذ عادل التقيت بك وحاورتك في يناير الماضي وكنتم تخوضون معركة لتسجيل حزبكم واعلنتم انسحابكم من دخول الانتخابات التي لم تستبعدوا قبل يناير دخولها . أين الحزب الليبرالي حاليا ومن يتحدث بإسمه ؟
    الحزب الديمقراطي الليبرالي موجود في الساحة بحجمه المتواضع وامكانياته القليلة يحاول ان يشعل شمعة للأمل وان يطرح اسلوبا ومنهجا جديدا للتعاطي مع الهم العام. نواصل عملية اعادة تأسيس الحزب ولا يزال في انتظارنا واجب تسجيل الحزب ، وهو واجب طرحناه على انفسنا ولم يفرضه علينا أحد. لأنه كما تعلمين فإن الاحزاب تأخذ شرعيتها من الدستور ومن ارادة اعضائها ولكن قبل كل شيء من شرعيتها في عين الجماهير. سعينا للتسجيل هو التزام بقوانين اللعبة السلمية والتي تصر كل الاطراف الحاكمة والمعارضة على خرقها. نحن حزب يكافح سلميا ويؤمن بحكم القانون ولو كان لنا رأي في القانون نفسه. لذا نحن في قلب الحدث نحاول ان نفهمه ونعيد قرائته ونقدم حلولا للمشاكل لا مجرد احترار لها، ودائرة تأثيرنا ووجودنا وسط المواطنين تتوسع ببطء ولكن بثبات.
    أما بالنسبة للانتخابات فقد انقضت بشرها وشرها ، اذ لم يكن فيها خير. نحن نتعامل مع الحكومة الحالية ورئيسها ومؤسساتها باعتبارها حكومة أمر واقع تفرض نفسها بقوة السلاح وليس باعتبارها حكومة ديمقراطية شرعية منتخبة. وانت تعلمين ان الانتخابات تمت بخرق الدستور ودون قانون انتخابات معدل في حين عدل الدستور وتحت تهديد السلاح وفي ظل مقاطعة شعبية وسياسية ضخمة. إن هذا الحال يغني عن المقال.

    لكن لم تجب لي من يتحدث بإسمكم .. هل هناك عدة احزاب ليبرالية حاليا؟
    والله نحن لسنا مسؤولين عن الاخرين. ولا مانع لنا ان تعلن كل احزاب السودان انها ليبرالية. هذا مما يسرنا. لكن الحزب الديمقراطي الليبرالي له صوت واحد وقيادات شابة متعددة. كل فرد في حزبنا له حق الحديث بإسم الحزب ونحن نطمح ان يكون كل عضو فينا قائدا. في اللحظة الحالية يتحدث بإسم الحزب الدكتور ابراهيم النجيب نائب رئيس المكتب التنفيذي المكلف ويتحدث بإسمه محمد مدثر فرح الأمين العام المكلف ويتحدث بإسمه مدثر خميس طه الأمين السياسي المكلف وممثلنا امام مجلس شؤون الاحزاب ويتحدث باسمه عشرات بل مئات الكوادر من الشباب والطلاب والنساء والمهنيين ممن يساهمون في العمل اليومي. أنا أيضا اتحدث بإسمه كرئيس مكلف ولكن يجب ان اخفف من حديثي واعطي الفرصة للإجيال الجديدة فهي لديها الكثير مما يحتاج للسماع.

    هذا لا يجيب على سؤالي. وليد يس نشر بيانا باسم الحزب الليبرالي السوداني وقال انه حزب موجود بمؤسساته ولا علاقة لك به؟
    من هو وليد يس؟ لا يوجد شخص اسمه وليد يس كما لا يوجد تنظيم باسم الحزب الليبرالي السوداني وذلك بعد ان حللناه عام 2008 واندمجنا مع آخرين وكوننا الحزب الديمقراطي الليبرالي. لك ان تراجعي ارشيف الصحف والانترنت وكل الناشطين ولن تجدي اثرا لشخص يدعي وليد يس ولا اثر لتنظيم إسمه الحزب الليبرالي السوداني. هذا كله ابتدعه في الغالب السيد عبد الرحيم احمد ابنعوف واختلقه لاسباب تخصه هو . من هذا المنبر انا ادعو وليد يس لو كان انسانا حقيقيا وموجودا وله حزب به قيادات كما زعم البيان المدسوس أن يأتي لصحيفتكم ويبرز بطاقته الشخصية ويدعكم تصورونه وتصورونها للناس، وهو لن يأت لأنه ليس موجودا وانما هو الإسم الحركي للسيد عبد الرحيم أحمد ابنعوف .

    لماذا كل هذا الهجوم من طرفك على عبد الرحيم ابنعوف وتحالف قوى التغيير الذي يقوده؟
    لا هجوم لي على السيد عبد الرحيم أحمد أبنعوف ولا على تحالف قوى التغيير. هذا الرجل اعرفه وهو رجل ساذج ضعيف سياسيا وفكريا واخلاقيا، ولكنه مملوء بالطموحات الشخصية الملتهبة ويريد ان يصبح قائدا ولو بالتزوير. لك ان تراجعي قصصه الخرافية عن محاولات اغتياله وقفزه من جبل الى نهر وسباحته الى جزيرة في قصة تشبه الافلام الهندية. هو يسمي نفسه زعيم المعارضة وقائد المناصير الخ. ومالو ؟ له الحق اذا كانت اغلب قيادات المعارضة والسلطة من عديمي المواهب والعجائز والذاهلين عن العصر والوالغين في الضحك على الناس. مشكلتنا انه زج بإسم حزبنا في تحالفه هذا ، ونحن لم نوقع معهم ، وهذا سلوك للفساد السياسي مرفوض. نفينا الأمر فلم يتورع عن تأليف البيانات بل والتنظيمات. ما هي الحركة الشيوعية الثورية التي فبركها ؟ ما هو البعث القومي الثوري الذي قال أنه وقع معهم؟ ما هو تحالف الديمقراطيين الاتحاديين الذي طبخه ؟ هذه ممارسات فساد واستهبال سياسي تذكرنا باحزاب التوالي التي يخلقها النظام. وحقيقة فإن ممارسات الانقاذ يبدو أنها "هدَت" فوق بعض أهل المعارضة وأصابتهم بدائها في الفساد والكذب والتزوير. اشكك في وجود كل هذه القوى وغيرها كما انفي وجود وليد يس والحزب الليبرالي السوداني بتاتاَ. ومن هنا ادعوك استاذتي الفاضلة وكل الصحفيين والناشطين للمراجعة الدقيقة لقائمة القوى التي قيل انها وقعت على تحالف قوى التغيير لتعرفوا أن اغلبها قوى وهمية فبركها عبد الرحيم ابنعوف. مهمتكم كصحفيين ليس هو نقل البيانات او ما يقال فقط وإنما التحري من صحته وفي حالة كذبه كشف هذا الفساد السياسي والأخلاقي. وهذه مهمتنا كسياسيين أيضا. اذ لا يمكن أن نرفض فساد السلطة وكذبها وألاعيبها لنقبل فساد من يدعون المعارضة. ابنعوف في نرجسيته الطافحة ولا اخلاقيته يمكنه أن يفعل كل شيء، والرجل معروف بالكذب والمبالغة والتهويل والتزوير. ولكنني أًطالب القوى الشريفة في تحالف قوى التغيير بوقف هذا العبث واتخاذ موقف شريف وعزل هذا الرجل الذي يضرب مصداقيتها، والا فستكون مشاركة في الجريمة.

    قيل في تلك البيانات ان نور تاور وميادة سوار الدهب الرئيستين السابقتين لحزبكم تركن الحزب بسببك؟ ويقال أنك شخصية خلافية وردود افعالك دائما أضخم من الحدث؟
    والله كل انسان من حقه أن يقول ما يشاء من جهالات. فالحق في الغباء يجب أن يكون من حقوق الانسان التي تضمن في المواثيق. لقد اتهمت من قبل أني لا اكتب مقالاتي وانما لي برنامج كومبيوتر يكتبها لي لأنه لا يمكن ان اكتب بهذه السرعة والتفصيل. هل أعلق على أمر كهذا ؟ وتم اتهامي اني اخلق الزعامات والقيادات ، فهل أنا اخلقهم أم اطردهم ؟ الزعم الاول خاطي والثاني أكثر خطأً .. الشاهد ان الاستاذة الجليلة نور تاور هي الرئيسة الفخرية لحزبنا حاليا، ورئيسة الحركة الليبرالية السودانية التي يشكل حزبنا احد اطرافها، وهي شخصية قيادية قبل ان نؤسس معاً الحزب الليبرالي، ولا تزال في صفوف الحزب، وقد اصدرت شهادتها تنفي تماما هذه التخرصات. يمكن أن تراجعيها في موقع سودانيزاونلاين. السيدة ميادة سوار الدهب بالمقابل لم تستقل عن حزبنا وانما انقسمت عنه وذهبت للتوحد مع شيخ السجادة السمانية بشمبات وتكون حزبا اسمته "الاتحادي الديمقراطي الليبرالي". وهي نموذج صارخ للطفيلية السياسية ولا أرى داعيا للحديث عنها.
    من ناحية اخرى انا رئيس مكلف للحزب منذ عدة اشهر ، واحاول مع رفيقاتي ورفاقي ان ننقل الحزب من مرحلة التأسيس لمرحلة المؤسسية. واتحدى اي شخص أن يأتي ويقول أني تسببت في خروجه من الحزب. بل لقد كنت دائما اسعى لعودة من يخرج منا. والناس تدخل الحزب وتخرج منه لاسباب مختلفة. وحقهم في الدخول والخروج ثم الدخول مرة أخرى مكفول. أما كوني شخصية خلافية فربما هذه حقيقة، اذ انك لن تجد اجماع على أحد. الرسل والانبياء كان الناس في خلاف حولهم فما بالك بناشط سياسي يعمل في واقع كالواقع السوداني. اما ردود افعالي فهي دائما قوية وحادة عندما يتعلق الأمر بالمصداقية الشخصية والسياسية. فمصداقيتنا هي كل ما نملكه في مضمار العمل العام ولن نسمح لأحد أن يضربها بالتزوير والفساد السياسي.

    لماذا تشددون على نقطة انكم خارج التحالفات السياسية الحالية ؟ انتم الحزب الوحيد الذي لم يدخل في أي من التحالفات السياسية والجبهات القائمة.
    نعم نحن لسنا اعضاء في تحالف الاجماع الوطني ولا الجبهة الثورية ولا الجبهة العريضة ولا نداء السودان ولا تحالف قوى التغيير ولا اي تحالف آخر ولا نرغب أن نكون. اسبابنا عديدة وأولها اننا في مرحلة تأسيس وهمنا أن نثبت اقدامنا ونعلن مواقفنا المستقلة وليس أن ننضم لهذا الكيان او ذاك. ثانيها اننا نرى كل هذه التحالفات ضعيفة وقائمة على المجد الشخصي ولا تقوم على برامج ولا نثق بكثير من القوى الموجودة فيها وخصوصا الاحزاب الطائفية والقيادات الديناصورية. ثالثها اننا لا نتفق مع نهج العمل المسلح ونراه مضرا واغلب هذه التحالفات تقبله او تغض النظر عنه. رابعها ان اغلب هذه التحالفات فوقية ولا علاقة لها بمشاكل الناس واحزابها غائبة عن الناس وقت الحارة وفي مواجهة مشاكلهم الحقيقية. خامسها اننا لا نريد ان نكون جزءا من التشرذم والصراعات بين هذه التحالفات ونفضل التحالفات الثنائية والقاعدية والتي تقوم حول قضايا محددة تحل مشاكل الناس ولا تدعي لنفسها ما ليس لها.


    يقول البعض ان الاسباب مردها مراراتك الشخصية تجاه حزب الأمة والحزب الشيوعي وغيرهم ، كما يحملونك المسؤولية في عدم تسجيل حزبكم ؟
    من هو هذا البعض؟ كما قلت لك لكل شخص الحق في ان يقول ما يشاء حتى لو قال ان لي قرنين وخمسة ارجل وأني أطير وأضع بيضاَ. هذه حرية الرأي. من ناحية اخرى لا يقوم حزب وينتشر على خميرة المرارات الشخصية. الاحزاب تقوم لأن هناك حاجة موضوعية ومصالح لقيامها. نحن نعتبر نفسنا نعبر عن مصالح كل من يرغب في تغيير حقيقي في السودان من جماهير شعبية ومهمشين وشباب ونساء وطبقة وسطى ورجال أعمال . للأسف قيادة حزب الأمة والقيادات القديمة ليس لها مصلحة في التغيير. الحزب الشيوعي ايضا اصبح من القوى القديمة ويكفى أن زعيمه السابق تركه في عمر الثمانين وزعيمه الحالي استلمه في عمر السبعين في مجتمع اغلب سكانه دون الخمسة وثلاثين عاما. وضوحنا الفكري والسياسي واعلاننا آرائنا بوضوح يعده البعض مرارات. أي مرارات في السياسة ؟ اما عدم تسجيل الحزب فلا امانع من تحمل مسؤوليته اذا انقضت هذه السنة والحزب لم يُسجل. من يعرفون واقع الحزب ومواقفي يعرفون ان كنت اتحمل هذه المسؤولية أم لا. وكما قلت من قبل سواء تسجل الحزب او رفضوا تسجيله لنا كما تم مع الحزب الجمهوري فهو أصبح واقعا معاشا ولا تستطيع قوة أن تقتلعه من أرض السودان ومن احلام بناته وابنائه ومن عقولهم وافئدتهم. لأنه اصبح راسخا مثل الجبال أو أشد، ولأن هناك حوجة ضرورية ومصلحة أكيدة لقطاعات واسعة من شعبنا في وجوده.

    البعض يقول أنكم معارضة ناعمة. تدعون للعمل السلمي في حين يتهم الاخرون الحكومة بالعنف ويقولون بالرد عليها بالمثل. تسعون لتسجيل انفسكم تحت قوانين النظام. تبتعدون عن تحالفات المعارضة. كنتم تفكرون في دخول الانتخابات. ما ردك؟
    والله الماء في نعومته أقوى تأثيرا من الحجر في صلابته. الماء يمكن ان يفتت الحجر اذا مر عليه طويلا، ولكن الحجر لا يستطيع اعتراض سير الماء. لسنا ناعمين الا من الخارج، أما الداخل فيتكون من برامج قوية واستراتيجيات واضحة وارادة لا تكل. عضلاتنا قوية ولكنها كعضلات السباحين مرنة ناعمة لا كعضلات بناة الاجسام متصلبة وظاهرة ولكنها تؤدي للمرض. نحن نؤمن براديكالية الاستراتيجية ومرونة التكتيكات. نؤمن بجموح الاهداف وعقلانية الأساليب. نحن نحاول أن نقلب طاولة العمل السياسي وان نقيمه على اسس جديدة. في الحقيقة نحن لسنا حزبا كبقية الاحزاب وانما حزب مضاد، أو قولي أنتي – بارتي. برنامجنا ليس الركض وراء رزق اليوم باليوم والسياسة اليومية الفجة وانما االعمل للتغيير الشامل لوجه السودان وبناء مجتمع وفرد حر ودولة ديمقراطية ليبرالية علمانية قائمة على الوفرة والرخاء. هذه أهداف استراتيجية عظيمة ولكن لا يمكن الوصول اليها بالصراخ والعويل ولا بالأشكال القديمة ولا باهدار ارواح البشر والمغامرات السياسية او سياسة الصالونات. يقولون ان الاناء الفارغ يحدث ضوضاء اكثر وهذا ما نلاحظه في الحزب الحاكم واغلب أحزاب المعارضة. نحن إناء مملؤء بالافكار والبرامج ولذلك حركتنا هادئة وبطيئة وحرصنا على عضويتنا وشعبنا كبير.

    هل من كلمة آخيرة للقراء:
    شكرا لك ولصحيفة الوطن الغراء. والتحية موصولة لكل بنات وابناء السودان وهم يحلمون بواقع افضل ويعانون الامرين في رمضان من صعوبة الجو ومن لؤم وفشل السلطات. والتحية مزجية خصوصا للمواطنين في مناطق الحرب والنزاعات وأقول لهم رمضان كريم لكم ولكن ونتمنى أن يكون العام القادم أفضل وتصوموا وتفطروا على خير.


    --
    أحدث المقالات


  • قرارات اقتصادية لا تخدم المواطن.. بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين 06-28-15, 04:53 PM, نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • حلايب.. هل أخذها المصريون رجالة و حمرة عين؟ بقلم عثمان محمد حسن 06-28-15, 04:49 PM, عثمان محمد حسن
  • سهولة خروج طلبة مامون حميدة لداعش والبنات لدبي ! بقلم كرم محمد زكي 06-28-15, 04:46 PM, اكرم محمد زكى
  • مــا هــانت َزلَابيَة الإتحـــاديين ..... !!! بقلم محمد عصمت يحي 06-28-15, 04:09 PM, محمد عصمت يحي
  • ( دوارة) بقلم الطاهر ساتي 06-28-15, 03:57 PM, الطاهر ساتي
  • مناقشة هادئة لرسالة مشحونة بالعنف بقلم نورالدين مدني 06-27-15, 11:37 PM, نور الدين مدني
  • الفاتح سعد: يا حليف الود بقلم عبد الله علي إبراهيم 06-27-15, 11:29 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • فتوى .. (الإمام) !! بقلم د. عمر القراي 06-27-15, 11:24 PM, عمر القراي
  • دبجو والتمدد في المساحات الخالية بقلم محمد ادم فاشر 06-27-15, 11:15 PM, محمد ادم فاشر
  • النخبة السياسية السودانية و أزمة العقل التبريري بقلم زين العابدين صالح عبد الرحمن 06-27-15, 11:12 PM, زين العابدين صالح عبد الرحمن























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de