عرض وتلخيص لندوة (اتـفـاقـيـات مـيـاه الـنـيـل وســد الـنـهـضـة) بروف. عبد الله الصديق حاج الأمين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 06:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-15-2014, 05:54 PM

تقارير سودانيزاونلاين
<aتقارير سودانيزاونلاين
تاريخ التسجيل: 09-12-2013
مجموع المشاركات: 140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عرض وتلخيص لندوة (اتـفـاقـيـات مـيـاه الـنـيـل وســد الـنـهـضـة) بروف. عبد الله الصديق حاج الأمين

    شهدت قاعة دربار الخليج بمدينة الخبر شرقي السعودية، أمسية الجمعة 9 مايو 2014م، ندوة بعنوان (اتفاقيات مياه النيل وسد النهضة) برعاية مجموعة السلام للرياضة والثقافة والفنون بالمنطقة الشرقية، قدمها البروفسير عبد الله الصديق حاج الأمين، المحاضر بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران. أدار الندوة (التي أمها قرابة الخمسين فرداً من الرجال والنساء) الدكتور محمد مكاوي، المستشار القانوني لجامعة الملك فهد للبترول و المعادن. إستمرت الندوة قرابة الثلاث ساعات، تخللتها مشاركة من الشاعر/عامر محمد حسين، من جمعية سلنارتي بالمنطقة الشرقية.
    ابتدر البروف الندوة بمدخل رائع جمع بين الثقافة والفنون والجيولوجيا والسياسة والشعر، وبدأ واختتم الندوة بأبيات عن الوطن للراحل محجوب شريف، ، وكانت البداية لوحة فنية رائعة أظهرت المعرفة التي يتميز بها البروفسير في كافة مجالات الحياة.
    كانت المحاور الرئيسية للندوة:-
    السكان في حوض نهر النيل، وصف لنهر النيل من المصب للمنبع، ما تساهم به الفروع المختلفة من المياه، اتفاقيات مياه حوض نهر النيل من 1902 حتى 2010، سد النهضة الفكرة و التنفيذ، مضار وفوائد سد النهضة علي السودان.
    - قدم البروف شرحًا مفصلاً تتضمن الكثير من المعلومات المتخصصة عن منابع النيل، روافد النيل، كميات المياه، نسب البخر في كل منطقة، نسب الأمطار، خلال السنوات الماضية في كل منطقة من مناطق النيل، من واقع الإحصائيات والدراسات العلمية.
    وتضمن العرض ايجابيات وسلبيات السدود معلنًا ملاحظات محددة في الكثير من النواحي الفنية للآثار السلبية لسد النهضة الذي لن يعود بفائدة على السودان، بل عدد حوالي عشرة سلبيات رئيسية للسد مفندًا مزاعم المؤيدين لقيامه وموضحًا أنه سيفقر مزارعي ضفاف النيل الأزرق ويقلل من الإنتاج الكهربائي وستكون عواقبه كارثية في حال انهياره.
    - اجزم المحاضر بان الحكومة السودانية لو استشارت المختصين لما أعلنت الموافقة السياسية لقيام السد وأشار أن ذلك قد يكون لخوف الحكومة من دعم أثيوبيا لحملة السلاح في النيل الأزرق، في حالة عدم موافقتها، إضافة إلى أسباب أخرى تتعلق بالسياسة .
    - ذكر البروف أنه يتابع تصريحات الجانب المصري من المختصين حول سد النهضة الا انه استنكر غياب مناقشة الموضوع في السودان سواء من الجانب الحكومي أو النخب المتعلمة.
    مشاهدات وملاحظات:-
    - أشاد جميع المتداخلين وطارحي الأسئلة بطريقة العرض الجذابة من خلال شرائح البوربوينت التي قدمها البروف، بمهنية عالية. وقد اشتملت على صور لمنابع النيل وأماكن السدود، والرسومات الإحصائية المفصلة .
    - طلب الحضور إعادة المحاضرة لجمهور أوسع حيث لم تقدم الندوة الا لعدد محدود شبه متخصص من أساتذة الجامعات ومستشارين قانونيين وإعلاميين سودانيين وآخرين .
    - طالب الحضور أيضا برفد الإعلام السوداني والحكومة السودانية والأحزاب المعارضة بنسخة من المادة العلمية للمحاضرة التي شملت إحصائيات وتحليل ومعلومات فنية دقيقة. وأن تستمر النخب المتخصصة في هذا المجال في تنوير الرأي العام عن هذا الموضوع.
    أشاد الحضور بطريقة العرض السلسة والمبسطة للأرقام والمعلومات والإحصائيات.
    -غمر الأخ/ مصطفى جبارة، الحضور، بكرمه الفياض وتولى - مشكوراً- خدمات الضيافة وحظي بالثناء والشكر من الجميع، على مشاركاته وخدماته في جميع المناسبات.
    وفي ختام المحاضرة وزّعت شهادات الشكر والهدايا الرمزية للمشاركين.
    ودمتم
    محمد صلاح مختار
    أحمد حسين خيري
























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de