كنا هناك ومن هنا ستهاجر العرب : قصص مذابح العرب فى زنجبار

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2024, 06:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-03-2010, 05:39 PM

Abobakr Shadad
<aAbobakr Shadad
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 1624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كنا هناك ومن هنا ستهاجر العرب : قصص مذابح العرب فى زنجبار

    كناهناك و من هنا ستهاجر العرب
    لعقيدة أخرى ...وتغترب
    قصب هياكلنا وعروشنا قصب
    في كل مئذنة حاو، ومغتصب
    يدعو لأندلس إن حوصرت حلب


    (مديح الظل العالى: محمود رويش)


    محمود درويش شاعر فلسطين الأول والأعظم يقول هذا
    والطيب صالح اديب السودان وحكيمه الأعظم يقول أيضا هذا (وتجد كلامه بالحرف هنا فى البورد)


    والتاريخ الحديث جدا جدا يؤكد هذا : مذابح توريت فى الخمسينيات عيدا قوميا فى الجنوب
    ومذابح زنجبار فى الستينات التى قلما يذكرها مثقفى اللياقات العالية هذه قصتها(الرابط ادناه)
    ومذابح غزة اصبحت خبرا عاديا فى نشرة المساء..وكذا مذابح لبنان والقدس
    وقريبا ربما تصبح مذابح الخرطوم خبرا غير مثير
    العالم يتحلق فى سماء هذا البلد كالنسر الجائع
    أمريكاوفرنسا وإسرائيل ودول بغاث الطير

    قديما قالوا : اكلت يوم اكل الثور الأبيض
    وساسة المنفستوهات المكتوبة لا ينظرون أبعد من مكاسبهم المادية ليتها كانت السياسية
    والفوضى الخلاقة ..ماثلة....

    تشابه غريب فى القصص :


    استقلال زنجبار 1964

    في 21 يناير سنة 1964م أعلن استقلال زنجبار .

    لم يكن أحد يعلم ماذا يخفي هذا الاستقلال تحت عباءته الدنسة فقد قام وزير خارجية ممباسة ( كميونا) بإصدار أمر لتنفيذ مذبحة بشعة يندر حصولها في تاريخ البشر وشاركة في هذا رئيس شرطة زنجبار البريطاني حيث قام بتسريح الضباط الوطنيين العرب ، وأخفى مفاتيح مخازن السلاح ثم تسلل 600 قارب صيد من مدينة دار السلام واستولوا على باخرة أسلحة جزائرية تدعى :ابن خلدون ، كانت مرسلة إلى موزبيق وعند إعلان الاستقلال قام الحزب الافروشيرازي بانقلاب مسلح واستولى على السلطة وخلع السلطان جمشيد بن عبد الله بن خليفة وابتدأت المذبحة التي خططت لها بريطانيا قبل تسع سنوات ( منذ أن بدأت فكرة الأحزاب ) ووقع ما لم يكن في حسبان أحد … لقد قام الأفارقة والشيرازيون( وأكثرهم مسلمون ) بهجوم شعبي شامل على العرب الذين في زنجبار وخلال دقائق أصبح قتل طفل أو شيخ أو امرأة عربية أسهل من التفكير بقتل نملة !!!

    تولى الحكم بعد هذه المذبحة عبيد كرومي الذي حكم زنجبار ممثلا لاتحاد تنزانيا الذي أعلن بعد هذا الانقلاب وهو مؤلف من كل من زنجبار وتنجانيقا .



    خلفية تاريخية

    وترى كثير من الدراسات التاريخية أن تاريخ العرب في زنجبار أو زنزبار شوه كثيرا، فألصق بالحكم العربى تجارة الرقيق، واتهم بالتعاون مع الاستعمار، وتحمل العرب والمسلمون أكثر التهم سوادا في تاريخ اوروبا وافريقيا فالصق بهم الميراث التاريخى الاسود الذى اقترفه الاوروبيون، وهو بيع الآلاف من الرقيق الأفارقة لأوروبا المسيحية.

    إلا أن الغالب، كما تذكره كتب التاريخ، فانه منذ ان بدأت الوصاية البريطانية، وتغلغل نفوذ حركات التنصير في الدولة، حتى صار جميع موظفى الدولة من المسيحيين، وصار اقتصاد البلد بايديهم، واقاموا عشرات الكنائس، حتى بلغت نسبتها كنيسة مقابل كل مائة مسيحى، رغم عدد السكان المسلمين في هذه البلاد، الذي يصل إلى نسبة 98% من سكان البلاد.

    وكان الاعتماد الرئيسى لحملات التبشير في زنجبار على عنصرى السلاح والاغراء بالمال، وإجبار المسلمات على الزواج من المسيحيين لكى تستطيع حملات التنصير الوصول إلى تنصير اجتماعى شامل، وكذلك فقد وزعت الكتب المسيحية باللغة المحلية "السواحيلية" والاجنبية (الإنجليزية) و(العربية)، وتشكلت مكتبة ضخمة سميت باسم "مجمع الكتب المسيحية"، وصار كل من يريد الحصول على الانجيل يجده بلغته، وصار المسلمون يقرأون الانجيل، ويفهمون معانيه قبل ان يسمعوا شيئا من القرآن، لانهم بعد المذابح الرهيبة ومخططات التذويب التي قضت على كل ما هو عربى عقب قيام الثورة في يناير 1964، اصبح المسلمون لا يعرفون شيئا عن اللغة العربية !



    المصدر:


    http://www.fin3go.com/newFin/op.php?section=topic&action=show&id=1020
                  

04-03-2010, 06:15 PM

Abobakr Shadad
<aAbobakr Shadad
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 1624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنا هناك ومن هنا ستهاجر العرب : قصص مذابح العرب فى زنجبار (Re: Abobakr Shadad)

    مبررات إسبانيا لطرد المسلمين سنة 1609م

    لم يجد الساسة و رجال الكنيسة و المؤرخون الأسبان كبير عناء لتبرير طردهم للمسلمين من إسبانيا؛ فحسب الرواية القستالية الرسمية: سنة 1609م شهدت إعادة الأمور إلى نصابها بشبه الجزيرة الأيبيرية؛ فالمسلمون كانوا جسما غريبا طارئا على هذه البلاد التي دخلوها بعد غزو دموي سنة 711م (93هـ)، وبعد 800 سنة هزموا على يد الملكين الكاثوليكيين في نهاية لحروب الاسترداد (Reconquista) التي اختتمت سنة 1492م برفع الصليب على أسوار الحمراء.

    ورغم تعميد المسلمين المغلوبين و الجهود الكبيرة التي بذلت لإدخالهم في مملكة يسوع فقد بقوا كفرة مرتدين يتبعون تعاليم الدين المحمدي وشكلوا طابورا خامسا يستغله أعداء مملكة إسبانيا لتدميرها من الداخل.

    لقد كان على مئات الآلاف من المسلمين الذين تخلّفوا بأرض الأندلس بعد سقوط دولة الإسلام مجابهة فتن كقطع الليل المظلم استهدَفت دينهم و دنياهم؛ فقد حُكم عليهم بترك العقيدة والمظاهر الإسلامية واتباع العقيدة الكاثوليكية والتشبه بالنصارى حتى في أبسط الأمور، ومن لم يلتزم بتلك الأوامر يٌعرّض نفسه للقتل والسجن والتعذيب والتهجير ومصادرة الأملاك والأموال، فاضطروا لإظهار النصرانية وإضمار الإسلام في انتظار فرج من عند الله يكشف غمتهم ويرفع الحيف عنهم؛ واستمروا على هذه الحال إلى سنة 1609م لمّا قرر الملك فيليبي الثالث طرد الأندلسيين من مملكته الكاثوليكية إلى بلاد البربر بشمال إفريقيا.

    لقد حاول الأسبان الدفاع عن هذا الطرد وقدّموا عدّة مبررات محاولين إخفاء فظاعة عملهم الهمجي تجاه شعب مسلم هو أولى بالأندلس التاريخية من غزاة برابرة قادمين من الشمال، ومن بين هذه المبررات:

    1- تشبّث الأندلسيين بالإسلام ورفضهم الاندماج في المجتمع النصراني.
    حسب الرواية القشتالية الرسمية، لم يُبد الأندلسيون رغبة في الاندماج في المجتمع النصراني وبقوا في معزل عنه، يقومون بشعائرهم الإسلامية ويدافعون عنها بكل تفان. وحتى لا يصطدموا بمحاكم التفتيش لجئوا إلى ممارسة التقية فأظهروا النصرانية وأخفوا الإسلام، فكانوا يتوضئون ويصلون ويصومون... كل ذلك في خفية عن أعين الوشاة والمحققين.

    يتحدث مول في كتابه عن قرية مويل Muel فيصف كيف يصنع سكانها الأندلسيون الخزف ويُضيف: "قالوا لي إن القرية ليس بها سوى 3 مسيحيين قدامى هم الكاتب الشرعي والقسيس وصاحب الحانة.. أمّا الباقون فهم يُفضّلون الذهاب إلى مكة للحج عن السفر إلى كنيسة سانتياغو في غاليثيا". (1)

    سنة 1601م، كتب المطران ربيرا -مهندس قرار الطرد- تقريرا عن هذا الوضع قدمه إلى الملك قال فيه: "إن الدين الكاثوليكي هو دعامة المملكة الإسبانية، وإن المورسكيين لا يعترفون ولا يتقبلون البركة ولا الواجبات الدينية الأخيرة، ولا يأكلون لحم الخنزير، ولا يشربون النبيذ، ولا يعملون شيئا من الأمور التي يقوم بها النصارى..."، ثم يقول: "إننا لا نثق في ولائهم لأنهم مارقون، وإن هذا المروق العام لا يرجع إلى مسالة العقيدة، ولكنه يرجع إلى العزم الراسخ في أن يبقوا مسلمين كما كان آباؤهم و أجدادهم، ويعرف مفتشو العموم أن المورسكيين بعد أن يحجزوا عامين أو ثلاثة وتشرح لهم العقيدة في كل مناسبة فإنهم يخرجون دون أن يعرفوا كلمة منها، والخلاصة أنهم لا يعرفون العقيدة لأنهم لا يريدون معرفتها، ولأنهم لا يريدون أن يعملوا شيئا يجعلهم يبدون نصارى" (2).

    و في تقرير آخر يقول نفس المطران: "إن المورسكيين كفرة متعنتون يستحقون القتل، وأن كل وسيلة للرفق بهم فشلت، وإن إسبانيا تتعرض من جراء وجودهم فيها إلى أخطار كثيرة، وتتكبد في رقابتهم والسهر على حركاتهم وإخماد ثوراتهم كثيرا من الرجال و المال.." (3).

    وجاء في قرار الطرد الخاص بمسلمي بلنسية: " ...قد علمت أنني على مدى سنوات طويلة حاولت تنصير مورسكيي هذه المملكة ومملكة قشتالة، كما علمت بقرارات العفو التي صدرت لصالحهم والإجراءات التي اتخذت لتعليمهم ديننا المقدس، وقلة الفائدة الناتجة من كل ذلك، فقد لاحظنا أنه لم يتنصر أحد، بل زاد عنادهم"(4).

    2- الخطر الديمغرافي
    اعتُبر ارتفاع نسبة النمو لدى الأندلسيين من أكثر النقاط التي أثارت انتقادات النصارى. وقد عبّر عن ذلك الأديب الاسباني الشهير ثيرفنتس في روايته (Persiles y Segismunda) حيث ذكر : "لم تكن بينهم الرهبانية، ولم يكونوا متدينين؛ جميعهم يتزوجون، جميعهم يتكاثرون". فالنصراني كان يكتفي بالزواج بإحدى قريباته أو يلتحق بالكنيسة أو الجندية. هكذا ازداد الخوف من أن يخرج النمو الديمغرافي للأندلسيين عن السيطرة فيشكل خطرا على هوية الدولة الكاثوليكية، من أجل ذلك طُرحت عدة حلول منها إخصاء جماعي للذكور المسلمين أو إرسالهم لأداء الأعمال الشاقة في المناجم و السفن حيث لا أمل في العودة للحياة، لكن هذه المشاريع لم تر النور لأن "الكنيسة رأفت بهم و اختارت أرحم الحلول و هو طردهم من إسبانيا".

    يقول الشهاب الحجري الأندلسي – الذي فرّ من إسبانيا إلى المغرب سنوات قليلة قبل الطرد- محاولا تفسير إخراج المسلمين من موطنهم: "اعلم أن أهل الأندلس كانوا مسلمين في خفاء من النصارى، ولكن يظهر عليهم الإسلام ويحكمونه فيهم، ولمّا تحقق منهم ذلك لم يأمن فيهم ولا كان يحمل منهم أحدا إلى الحروب وهي التي تفني كثيرا من الناس. وكان أيضا يمنعهم من ركوب البحر لئلا يهربوا إلى أهل ملتهم، والبحر يفني كثيرا من الرجال. وأيضا في النصارى كثيرون قسيسون ورهبان و مترهبات، وبتركهم الزواج ينقطع فيهم النسل. وفي أهل الأندلس لم يكن فيهم قسيسون ولا رهبان ومترهبات، إلا جميعهم يتزوجون ويزداد عددهم بالأولاد وبترك الحروب وركوب البحر، وهذا الذي ظهر على إخراجهم لأنهم بطول الزمن يكثرون" (5).

    3- أخطار الغزو الخارجي

    حسب الرواية الإسبانية، ظل الأندلسيون على اتصال مستمر بمجاهدي البحر الأتراك والمغاربة، يُوفّرون لهم المعلومات و الدعم عند نزولهم في سواحل إسبانيا لمهاجمة النصارى وحمل المسلمين إلى العدوة الأخرى.

    * الخطر المغربي:

    ضخّم المروّجون لخيار طرد الأندلسيين خطر غزو مغربي وشيك لإسبانيا لاستعادة الأندلس، خصوصا بعد استقرار الأوضاع به بعد سنوات من الحروب الأهلية؛ فبعد وفاة السلطان أحمد المنصور رحمه الله سنة 1603م، تقاتل أبناؤه الثلاثة على خلافته، فأدخلوا المغرب في محن لا توصف من الحروب الأهلية والتجزئة، انتهت بسيطرة المولى زيدان على الأمور وفرار شقيقه المأمون إلى إسبانيا مستنجدا بملكها ضد أخيه. "فأرسل مورسكيو بلنسية رسلهم إلى زيدان يخبرونه بعلاقات المأمون بفيليبي الثالث، ويطلبون منه تحرير الأندلس، ويحاولون إقناعه بسهولة ذلك، ويؤكدون استعدادهم لتقديم 60 ألف مقاتل متى أبحر جنوده في أحد الثغور الإسبانية. لكن السلطان زيدان لم يهتم بهذا العرض، ولم يحرك ساكنا. ولمّا علمت الدولة الإسبانية بالخبر ازدادت حقدا على مسلمي الأندلس عامة ومسلمي مملكة بلنسية خاصة" (6).

    وقد اتخذت السلطات الإسبانية هذا التهديد على محمل الجد، حيث يقول الباحث الإسباني الشهير خوليو كارو باروخا: "يمكن أن نعتبر هزيمة سلطان فاس مولاي الشيخ على يد ملك مراكش مولاي زيدان في ربيع عام 1609م قد أثرت في قرار الطرد الذي صدر بعد ذلك" (7).

    * التآمر مع فرنسا:

    كانت الجارة الشمالية لإسبانيا، فرنسا، ذات أغلبية بروتستانتية (الهوكونو)، وكانت علاقتهما متوثرة للغاية. ورغم تحول هنري دي بورون إلى المذهب الكاثوليكي عندما أصبح ملكا على فرنسا تحت اسم هنري الرابع، فقد بقي على عدائه لإسبانيا، وتابع علاقته بالأندلسيين، وأصبحت الدولة الإسبانية تنظر إلى علاقة هنري الرابع بالأندلسيين بتخوف أكبر.

    سنة 1602م, تمّ وضع مخطط بين الأندلسيين والفرنسيين لغزو إسبانيا، لكن وفاة الملكة إيسابيلا -ملكة انجلترا التي حاولت فرنسا الحصول على مساعدتها للغزو- أفشل المخطط؛ ذلك أن خلف إيسابيلا جاكوب الأول وقّع معاهدة صداقة مع إسبانيا، و قدّم للملك فليب الثالث جميع الوثائق الخاصة بعلاقته مع المسلمين البلنسيين، كعلامة على حسن نيته، فقبضت السلطات الإسبانية على أكثر زعماء الأندلسيين الذين شاركوا في هذا المخطط، و عذبتهم حتى اعترفوا ثم أعدمتهم. (8)

    لقد استفادت إسبانيا من غياب تأريخ إسلامي موثوق لما جرى بالأندلس بعد سقوط دولة الإسلام، فسطّروا التاريخ كيف شاءوا وصاغوا الافتراءات التي تخدم مشروعهم المناوئ لأي وجود إسلامي بالأندلس، فألصقوا كل العيوب بالمسلمين ورموهم بكل داء حتى عافهم من حولهم وازدراهم أراذل الناس وأخسهم، ثم رُموا إلى أقرب السواحل الإسلامية من أوربا.

    وكأنه لم تطأ قدم مسلم تلك الأرض أبدا.


    http://www.islamway.com/?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=5217
                  

04-03-2010, 06:22 PM

Abobakr Shadad
<aAbobakr Shadad
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 1624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنا هناك ومن هنا ستهاجر العرب : قصص مذابح العرب فى زنجبار (Re: Abobakr Shadad)

    توريت .. القطة التي أكلت بنيها

    بقلم: أحمد الشريف

    * وقبل أكثر من خمسين عاماً .. انهمرت الدماء مهراقة في توريت .. في يوم عبوس .. قمطريراً .. دماء شماليون تجار .. معلمون .. أطفال .. نساء .. زهقت أرواحهم .. دون.. جريرة .. ارتكبوها .. مذبحة توريت 1955م جريمة إنسانية .. راح ضحيتها .. مواطنون شماليون عزل .. ومع بعض من جنود الجيش السوداني .. المجزرة وقعت في أغسطس 1955م قبل إعلان الاستقلال .. وقعت والاستعمار الانجليزي البغيض .. في سدة الحكم .. لم تصوب وقتها بندقية .. على جندي أو مسؤول بريطاني .. لم تحصد أرواح البريطانيين الغزاة .. بل حصدت ((الشماليون)).. المستعمرون الغزاة كما أسماهم المتمردون .. ولم يسموا البريطانيون .. استعماريون غزاة .. ولم يسألوا البريطانيون .. لماذا الجنوب متخلف .. وانتم الحاكمون؟!
    بمكيالين .. وسيف وحراب .. على ظل الفيل .. لا على الفيل البريطاني الظالم .. فكانت مجزرة توريت .. دماً شمالياً .. تدفق ستون عاماً مؤامرة .. على الشمال وجرم حل بغير جارمة العذاب .. ومؤامرة القطة التي أكلت بنيها .. مؤامرة حاك خيوطها الانجليز فكانت توريت وكل الدسائس والخديعة والدم .. وقوف جراحاتها .. وذكرياتها الأليمة .. تجاوز الشماليون .. تلك الجراحات .. وتناسوا ذكراها .. فمن عفا وأصلح .. أجره عند الله .. تناسوا الماضي .. بكل جراحاته وآلامه وتناسوا .. ان البادي أظلم .. لكن وللأسف أن جنوبيين .. توريت مازالت في دواخلهم .. معركة تحرير .. حسب تفكيرهم وظنهم الخاطئ تحرير من استعمار شمالي فتوريت في أعماقهم .. معركة انتصار .. لا مجزرة .. لضحايا شماليون .. عزل ساقهم قدرهم إلى هذه المحرقة وبعد أن وضعت الحرب أوزارها وتناسي الشماليون جراحات توريت المذبحة .. جدد من في قلوبهم حقد دفين .. ذكري المذبحة .. فاحتفلوا بيوم المذبحة .. في ذات تاريخ ذلك اليوم الخامس .. من أغسطس .. احتفال المنتصر يا للتعاسة احتفلوا .. بيوم الدم البريء دم الأبرياء من الشماليين .. الذين راحوا برصاص الغدر والحقد والتحريش .. وراح دمهم مهدوراً من غير جريرة!!
    احتفلوا بيوم مذبحة توريت وتناسوا اتفاقية السلام التي طوت مرارات الحرب اللعينة .. احتفلوا وللأسف احتفل معهم الرجل الثاني في الدولة الفريق سلفاكير والرجل الأول في الجنوب .. احتفاء الرجل المسؤول عن السلام في أرض المليون ميل مربع من حلفا الى نمولي .. ومن كسلا حتي الجنينة بيوم مذبحة توريت .. المذبحة السوداء التي أريقت فيها دماء مواطنين سودانين ذويهم وأسرهم .. مسؤول عنها اليوم سلفاكير .. الذي رشحته حركته رئيساً لكل السودان .. ولا أدري كيف يطلب سلفا .. صوتاً انتخابياً من ذوي وأهل من راحوا ضحايا في توريت التي يحتفل بذكراها؟
    وكيف به وهو المسؤول عن تحقيق السلام.. ودفن مرارات الماضي البغيض؟!
    أنها متاهة يصعب الخروج منها!!.. وكيف بحركته .. التي وقعت على سلام يطوي كل صفحات الماضي .. من مذبحة توريت الى آخر محطة من محطات الحرب التي قضت على الأخضر واليابس أن تجدد ذكرى .. يوم أسود لعين الخاسر فيه أبرياء .. حصدتهم بنادق منفلتة .. وكيف تجدد ذكري مذبحة لأطفال ونساء .. ماتوا غدراً .. وأمين الحركة باقان أموم .. اعتذر للشماليين عن هذه المذبحة .. وأخواتها .. وتعود الحركة الشعبية لتحتفي بهذه المذبحة!! لا شيء نقول .. غير أنهم في الحركة الشعبية .. يقولون ما لا يفعلون .. وينقضون العهد والميثاق .. وأنهم ما يخادعون ألا أنفسهم ..
    * وليحتفلوا كما يشاءون .. فان شهداء مذبحة توريت .. ذكراهم باقية أبد الدهر .. ودعهم في طغيانهم يعمهون .. ويبقي .. برغم السقطات والانتهاكات الصريحة الحلم والصفح والعافين عن الناس ولا تستوي الحسنة بالسيئة ادفع بالتي هي أحسن..
    بقلم: أحمد الشريف


    http://www.sudaneseoffline.net/forums/showthread.php?t=17368
                  

04-03-2010, 07:04 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنا هناك ومن هنا ستهاجر العرب : قصص مذابح العرب فى زنجبار (Re: Abobakr Shadad)

    تتحدث عن ردود افعال ولا تتحدث عن اسباب وجزور اساسية. العرب هم الذين ذهبوا الي بلدان الاخرين.
    في حالة توريت العرب ارادوا الجنوب بلا سكانه لذلك كانت الثورة ضد المستعمر الجديد.
                  

04-04-2010, 01:13 AM

Abobakr Shadad
<aAbobakr Shadad
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 1624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنا هناك ومن هنا ستهاجر العرب : قصص مذابح العرب فى زنجبار (Re: JOK BIONG)

    الأخ جوك

    عذرا للتأخر فى الرد فلم الحظ تعلقك الا الآن

    مجذرة توريت البشعة ياأخى حدثت فى عهد المستعمر البريطانى
    والغريب لم يوجه احد نيرانه للمستعمر الغاصب بل
    لأخوة الوطن العرب والمسلمين ...

    كان يمكننى ان اقول ذاك حدث من الماضى المؤلم الذى يجب
    أن ننساه او نتناساه ولكن كيف يمكن ذلك والحركة تجعل من
    يوم مذبحة الأطفال والمدنيين عيدا للأحتفال..أى رد فعل هذا
    الذى يبرر ذبح مدنيين فى بيوتهم والشماليون فى الجنوب ذلك
    الوقت كانوا موظفين يؤدون واجبهم ويتقاضون رواتبهم من المستعمر
    الذى نقلهم لهذه البقعة من السودان

    صدقنى انا وانت ضحايا ووقود لصراع ليس لنا فيه مصلحة وهذا البلد يسعنا كلنا

    ولكن ماذا تتوقع منى وأنت تحتفل بذبحى : الذبح المقابل والاحتفال به تاكيدا

    وفق منطقك : هل تؤيد ذبح كل الجنوبيين الموجودين فى الشمال ؟

    شكرا للمرور والتعليق
                  

04-03-2010, 07:08 PM

Abobakr Shadad
<aAbobakr Shadad
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 1624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنا هناك ومن هنا ستهاجر العرب : قصص مذابح العرب فى زنجبار (Re: Abobakr Shadad)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de