حبيب نورةبالقلم والصورة من بيت ظــار ناس مستورة!!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 10:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ياسين سليمان حبيب نورة(حبيب نورة)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-25-2006, 01:35 PM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 18581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حبيب نورةبالقلم والصورة من بيت ظــار ناس مستورة!!!!

    تظاهرة من الألوان يغلب عليها الأحمر والأصفر... البخور دة يقول يا واحد
    كمية كبيرة من الحريم والشواذ ... الأعمي شايل المكسر...
    جنبات المنزل تغلي من كثرة التدافع والأزدحام ....
    هجين من الأيقاعات الأفريقية والشعبية ... أحياناً يشحب الضجيج ويموت
    الهرج ومن ثم تحيا الصيحات من جديد أيزاناً بحضور أحدي الشيخات
    فيقام لها السلام وبعده تقوم بالواجب تجاه الأسياد....
    وفي غمرة الفوضي يبرز الأستعراض بالذهب والمجوهرات والثياب
    بشتّي ألوان الطيف .... البوبار والفشخرة صناعة نسوية حتي في أحلك
    الظروف......
    واحدة تتفاخر علي الأخري بي ثوبها أبو عشرة و تدّعي أنه منتج سويسري
    بعشرات المئات فيما ترد عليها الأخري وهي تكشكش غويشاتها ماركة
    ( أبو مرين)
    :
    بركة يا يمة الأتعلمتو الحديث و لبستو القميص
    فتصرخ فيها : هيييي نحن لمن أتعلمنا الحديث ولبسنا القميص
    البحر لا فيه حوتة ولا الحلة فيها شـ...موطة .. وحاة السارة بت عبد
    الله الما بحلف بيها .. وحاة القبلة الما طفت عليها أتي مرة مجنونة
    ساهي ...جررر يا يمة
    هوي ها.. جرارك مسـدّد نخرينو.....
    وتتداخل الصور في رأسي في أستباق و أسترجاع ... المكان يغلي كالبركان
    والشيخة في الوسط وهي ترش الحضور بقوارير العطر والخٌمرة
    كأنها الملكة بلقيس .... البخور دة يقول يا واحد..
    حالات الهستريا و الفصام تظهر في شكل نوبات لآعتقاد راسخ بوجود قوي
    خفية خلاف الجن والشياطين تتغمّص أرواح الناس المزيورين ..
    فينشأ صراع داخلي لن يهدأ الا بتنفيذ طلبات الأسياد .
    و أصوات الشيخات تتعالي تزامناً مع أرتفاع حدّة الأيقاع من الدلاليك
    والشتـامي ( غنولك يا بشير دقولك يا بشير... دقّو الطبول
    طلقو البخور و قالو دستور....)
    وفجـأةً! تتظاهر واحدة وتقع علي الأرض شبه مغشيـّاً عليها وهي تبرطم
    بكلام أشبه بكلام الجن مع بعض الكلمات الأنجليزية ... وعندما سألت
    قالو لي دي نازل فيها الخواجــة ... ما علينا وبي دستورا
    و أيضاً واحد من الشواذ أخذ يتلوّي كأن به مس من الصرع فأحضروا
    له قارورة عطر كاملة ... وواحد تانس شرب دم التيس الأسود
    اليتيم ... و أظرف حاجة قابلتني واحدة جحظت عينيها وسالت الدماء
    من رأسها و كوعيها فجاءت لها الشيخة مستورة شايلة فتيل ريحة
    بت السودان وهي تصغي السمع لما تتفوه به الزولة وتقول سامعين وسالمين
    طلباتكم يا الأسياد دستور يا أولاد ماما الولية نازل فيها الريح
    الأحمر دستور يا الولاد ماما وبعد شوية كدة أفاقت المرأة
    و أخدت تتخلـّع كأن لم يكن بها شيئاً فوجدت الحريم يتغامزن في
    خباثة وعندما سألت قالن لي المرة دي نزلت ودايرة الرجال (قبٌلا يا يمة)
    وفي منتصف الضجيج جلست واحدة من بنات الشيخة لكي تعد القهوة
    فيما تراصصت الفناجيل كأنها في مصلّي للبن ..
    وفي الطربيزة مجموعة من فتايل الريحة والخمرة و الصندلية
    وفي شبه حلقة جلسن الحريم للقوايل والهوايل وهاك يا قطيعة
    : قالو ليك سعاد الساعة الراجلا أداها ليك كف وقعت تقول الخروف المضبوح
    آآآآي وحاتك يا غالية قالو بتدخّل الرجال من وراهو
    يا نسوان أتن جنّيتن ما تخلو المرة في حالا!!
    جن حسين يا يمة الأكلو نعلاتو!!
    يا مرة ما تقابليني تقابلك الصاقعة
    أجي يا قرع النقادة العشرة بي قرش و مية هوادة!!؟؟
    وحاة الشاذلي ابو الحسن دة ( تحلف بفنجان القهوة) يشربو في بكاي
    لو ما فكيتو طاري سعاد دي أقوم أمشي
    فتدخل عليهم سعاد فجأةً بعد القوالات والصواطات دي كلها
    سعاااااد أزيك يا حبيبتي تعالي أقعدي جمبي أمانة ما جبنة زي
    الكونياك تستاهل خشمك
    فترفض سعاد الدعوة في أمتعاض وقبل أن تبتعد قليلاً تتوالي عليها
    الشتائم : بٍس تشربي السم يا الناقصة يا المتباقصة أمشي مشت عشة
    عمتي يا حشرة يا منتشرة يا أسكراتش أبو عشرة(شتيمة معاصرة وكدة)
    وهكذا هو حال بيت الظار الا ان تأمر الشيخة بتجهيز الأكل للضيوف
    والجبنات مدورة و روئح العطور والصندلية وكاسات الخمرة والضبايح
    وحالات الهستريا والأغماء المصطنع و بلاوي النسوان الغبيانات
                  

03-25-2006, 02:15 PM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 18581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبيب نورةبالقلم والصورة من بيت ظــار ناس مستورة!!!! (Re: حبيب نورة)

    أضاءة حول الظار من ناحية تاريخية

    في فذلكة ( أنثروبولوجية) نعرف الظار بأنه ظاهرة أجتماعية
    تتمركز في وجود قوي خفية تتغمص الأنسان فتحدث أضطرابات
    نفسية جسيمةpsychosmatic dis order لا تهدأ الا بتنفيذ طلبات
    هذه الأرواح وحسب رأي ( فرويد) ان العصابي لا يختلف عن
    الأنسان البدائي و أنا أري ان الظار فيه ما يشبه التخّلف المتعمد
    بالرغم من انه أحد وسائل العلاج الشعبي في كثير من الدول ...

    ولا يوجد معني واضح لكلمة (زار) في اللغة العربية الا أذا أعتبرنا
    أن الزار سمي كذلك لانه من الزيارة زار يزور أي ان الجن يزور الناس.
    ويعتمد الظار علي الأغاني والاناشيد و بتصور (مثيولوجي) mythology ندرك
    ان الموجودات الخرافية سبقت نظام العالم الجديد في الوجود
    وتظهر لنا التحليلات النفسية ان الأعتقاد في الجن ناتج عن ميكانيزم
    الاسقاط projection في الشخص الذي تسيطر عليه مشاعر متضاربة للحب
    والكراهية وغيره...

    يقال ان الظار دخل الي السودان عبر قبائل الهوسا او عبر القبائل
    التشادية او الأكثر ترجيحا قدومه من الحبشة..... ويقال ايضاً أنه
    دخل السودان عن طريق زوجة الحاكم العام التركي ( فاطمة) التي
    مرضت في قصرها بأسطنبول ... وسمعت غناءاً غريباً أقشعر له بدنها
    وعندما أطلت من النافذة رأت متسول نيجيري فطلبت أحضاره الي غرفتها
    فقال لها النيجيري أنه حضر خصيصاً بأمر الظار ليشفيها من مرضها
    وعندما حضرت مع زوجها الي السودان نشرت طقوس الظار كلها..


    للظار مفهوم ديني في السودان فيقال أنه من جن سيدنا سليمان
    ظهروا له في شكل خيوط حمراء رفضت أن تتدلّي من السماء الا بعد
    ان تضرب لها الطبول وت يطلق لها البخور وتعزف لها الموسيقي
    وهذا هو الغطاء الديني لممارسة الظار في السودان حسب الأعتقاد الراسخ

    من أقسام الظار الدراويش و الأشراف مثل الشيخ عبد القادر الجيلاني
    والسيد البدوي والستات ويقصد بهن بنات الاشراف و الأولياء
    والحبش و أشهر الشيخات ( منليك) والهانم ست البيرة
    والسحاحير و يشار لهم بالقبائل أكلة لحوم البشر .... والخواجات
    خاصة في فترة حكم الأنجليز في السودان...
    كل قسم من هذه الأقسام يمتاز بطلبات مختلفة عن القسم الآخر
    وكذلك الأزياء فتعرف الشيخة من خلال هذا التشخيص العلاج المناسب
    او ما يعرف بعملية( فتح العلبة) الذي يطلق فيه البخور للمظيور
    حتي يعرف خيطه حسب أنواع الظار مثل الطمبرة والبوري مصاحبة بالنماذج
    الأيقاعية او الخيوط وبعد ذلك تقام الكرامة وتذبح فيها الخروف
    أسود كالعادة او ديك أحمر بعض ان توضع له الحناء في زيل و جبهة
    و أرجل الخروف ويضع الزابح قطعة نقود معدنية في فمه و يضغط عليها
    بأسنانه حتي لاينسي البسملة ... فتأتي الشيخة ومعها صاحب الكرامة
    و تنط الخروف أيزاناً بتخطي العوارض وتخضب جبين صاحب الكرامة بدم
    الخروف وتردد الشيخة:
    سلامتكم يا أهل الدك مقبولة يا أهل الدم .... لترتفع أيقاعات الدلوكة
    والطشت النحاسي و الشتامي و الكشكوش وتتصاعد أدخنة البخوي وسط مجموعة
    من البروش الحمراء والملونة و عصـي الأسياد والقرع و السبح و الحجارة
    وهذه صورة مختصرة عن ممارسة الظار في السودان...


    وبي دستوركم!!!!!!!!!!!

    (عدل بواسطة حبيب نورة on 03-28-2006, 11:55 AM)

                  

03-25-2006, 02:23 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبيب نورةبالقلم والصورة من بيت ظــار ناس مستورة!!!! (Re: حبيب نورة)

    الحريــــــــق

    من علمك تهوى الجمال ياقلبى هوي واستلمك
    العلمك ظلمك ظلمك...

    لمن اجيك..
                  

03-25-2006, 02:30 PM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 18581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبيب نورةبالقلم والصورة من بيت ظــار ناس مستورة!!!! (Re: معتز تروتسكى)

    عزززززززززززو
    والله حمدا الله ألف علي السلامة
    وتعرف كيف
    يا أجمل طيف
    ضيعنا سنين و سنين
    ودنين
    ما بنتقابل
    أكيد ح نتقابل
    سألت عليك قبال شوي والله العظيم
    وقريت منك كم رسالة
    المهم طمني عنك و سلم لي علي كل الناس في الصين
    وانا كمان

    لمن أجيك
    تحايا
                  

03-28-2006, 12:13 PM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 18581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبيب نورةبالقلم والصورة من بيت ظــار ناس مستورة!!!! (Re: حبيب نورة)

    من العادات الغرائبية والتي دخلت الى الثقافة العربية طقوس الزار والذي عرفه العالم الغربي في فتراته المتأخرة حيث عرف كما قيل في القرن التاسع عشر حيث لم يعرف قبل هذا القرن ولم ترد اشارات عنه او وصف مقارب له ونحن هنا نعرض لهذه الشعوذة للتعريف بغرائبية وعجائبية هذا الطقس فما هو الزار..

    حفل نسائي لطرد الاسياد التي تتقمص الاشخاص, او استرضائها بتقديم أضاحي وقرابين واداء رقصات ايقاعها سريع على دقات دفوف صاخبة على اعتقاد بان استحضار هذه الاسياد وبافصاحها عن اسمها تفقد قوتها.

    والزار في اصله طقس وثني للقبائل الافريقية البدائية, انتقل من الحبشة الى السودان ثم الى مصر (ح ـ 1870م) فباقي البلاد العربية ولفظ زار محرف من جار ـ إله وثني عند الكوشيين ـ ثم غدا في الحبشة بعد دخول النصرانية عفريتا حقودا (اسياد شريرة).

    وبعد دخول الزار الى النسق الثقافي العربي عن طريق العبيد الأحباش طرأ عليه تغير في سماته فهو في المعتقد الشعبي وسيلة للشفاء من امراض نفسية وجسمية على حد سواء (الاكتئاب, الصداع, ولادة اطفال مشوهين او ميتين). وهو بذلك يختلف عن اصله بكونه لا يستنطق الاسياد عن امور الغيب.

    أما من يقوم بطقوس الاستحضار والطرد امرأة تدعى الكودية او الشيخة او عريفة السكة, وهي في الغالب امرأة سوداء ترث دور الوسيط بين الملبوسين والأسياد من أمها, فان لم يكن لها بنت تورثه لإحدى العرائس (المساعدات) وتتعامل الكودية مع كافة الأسياد وهذا ما يجعلها تحمل أعدادا كبيرة من التمائم بعدد الأسياد. بينما العروس تحمل قيمة السيد الذي يتلبسها فقط.. تقيم الكودية ثلاثة انواع من حفلات الزار ..حفل زار كبير, وآخر اسبوعي, وحفل زار حولي.

    فالزار الاسبوعي يقتصر الاحتفال فيه على إظهار الاحترام للسيد واسترضائه وحاضرات هذا الحفل يسميهن (كريس) مدمنات زار كون حضورهن الزار يمنحهن الشعور بالراحة واعتقادهن بعدم قدرتهن على الحياة بدون المشاركة في حفل الزار.

    اما الحفل الكبير فهو الذي تمارس فيه طقوس كل عناصر الزار (موسيقى, رقص, ملابس, تمائم, بخور, أغاني) ويستهدف منه شفاء المريض بمعرفة الأسياد ومحاولة إرضائها وتقديم القرابين لها.

    والحفل الحولي يقام كل عام في شهر رجب تخصصه الكودية لكافة الأسياد المعروفة لها وتتوقف حفلات الزار بكل أنواعها طوال شهر رمضان, بلا استثناء لأي نوع منها.

    تستعين الكودية بفرق تدق على انواع من الدفوف والطبول وارتباط كل سيد من الاسياد بإيقاع خاص ونوع الفرقة, فأبسط الفرق "الفرقة البلدي" مكونة من خمس نساء ثلاث منهن على المزاهر, واحدة على الطلبة النص والأخرى على مرجص.

    والنوع الثاني فرقة الطنبورة او الفرقة السوداني, ويضرب علي الطنبورة بعض افراد من اصل زنجي, وعازف منجور واثنتان من عازفات الطبلة.

    النوع الثالث: فرقة ابوالغيط, تتكون من راقص يقوم بنفس دور المنجور, واثنين من عازفي الصفارة وتقوم زوجة الراقص بالضرب على الرق.

    والعنصر الأهم في حفل الزار هو القرابين, والأضاحي. فلكل سيد مطلب يطلبه من المرضى محددة أدق تحديد منها أنواع من التمائم, والملابس, والرقصات, فالتمائم فهي متنوعة في شكلها ومضمونها وحجمها لا يقتصر استخدامها في الزار فقط ومن ابرز هذه التمائم الخلخال,وله صفاته الخاصة فهو رفيع ينتهي برأس كروي, وله شروط في المعقتد الشعبي يجب أن تتوافر ليكون له فاعلية, ان يكون مصنوعا من الحديد, ان يشترى بمال شحذه أصحابه من الناس, ان يكون الحداد (صانعه) قد ورث مهنة الحدادة عن آبائه وأجداده الى سابع جد, وتلبس الكودية مجموعة كبيرة من التمائم المصنوعة من القطع المعدنية التي تعلقها حول رأسها فوق منديل الرأس, وهناك عدا هذا مجموعة من التمائم والمعلقات المصنوعة من معادن اخرى او من صدف, او من البلاستيك وهي ذات اشكال وتنويعات وكتابات متباينة..

    أما الملابس التي يطلبها الأسياد فتكون عند البعض دقيقة ومعقدة فالست السودانية مثلا تتطلب زيا كاملا متعدد العناصر, فتطلب من عروستها ان ترتدي "ملاءة سودانية" كبيرة مزينة مربعات سوداء وبيضاء وبكنار احمر اللون عرضه حوالي 8سم, وتطلب طاقية مشغولة ومزركشة بالخرز والاصداف الدقيقة ذات الألوان المتعددة. وعقدا من الاصداف المثبتة في نسيج مشغول, وحزاما يبلغ عرضه نحو 12سم, وعقدا مشغولا بالخرز والصدف, وخلخالا وأساور, ويزيد على العقد سلاسل حول الرقبة تتعدد من حالة لأخرى, وتكون في العادة مثبتا فيها تميمة أو أكثر على هيئة كيس داخل في تكوين العقد وتحمل العروس علاوة على ذلك خنجرا ذا مقبض مصنوع من الخشب او العظم والحراب الموضوع فيه مزين بالحرز الملون كذلك وتحمل ايضا عصا يبلغ طولها نحو 60 سنتميترا محاطة من جميع جوانبها بالخرز, واحيانا ترتدي طربوشا مزينا بالقصب.

    اما السلطان ذو الاصل البدوي فيطلب عباءة بيضاء محلاة برسوم ومنقوش على ظهرها جمل وراع وراء هذا الجمل وعلى الجانبين اهداب زرقاء اللون ذات نقوش دائرية الشكل وترتدي عروس هذا السلطان العربي ايضا كوفية حريرية بيضاء, مزركشة بزهور ذهبية اللون, ويرتدي فوقها عقالا عربيا, اما اخته الست العربية فتطلب "ملس" حريريا ابيض بأكمام طويلة منقوش على حوافه وعليه برقع تتدلى منه بعض العملات المعدنية المذهبة اللون بصورتها التقليدية المعروفة كما تتدلى فوق الملبس بعض قطع الخرز والصدف الزرقاء والبيضاء والحمراء علاوة على الحزام البدوي التقليدي.

    اما "الست السفينة" فتبدو في مظهرها امرأة في نصفها الاعلى وسمكة في الاسفل من جسدها, ولا تطلب لنفسها ملابس خاصة, ولكن حين الغناء لها لابد ان يكون هناك اناء كبير من النحاس, مملوء الى نصفه بالماء, وتعوم فيه بعض الاسماك الحية لكي تلعب بها المريضة, وتغمس رأسها ايضا وتلعب بالاسماك اثناء الغناء".

    ولا يمكننا هنا ان نعرض طلبات كل الأسياد في الملابس, الذين بدورهم لا يمكن احصاؤهم ولكن يمكن القول ان هناك مجموعات داخل كل مجموعة يوجد سلطان او سيد أكثر أهمية من غيره. ولا يمكن أن تصنف هذه الاسياد فهي لا تستند على أساس موحد, والمعتقد الشعبي لم يضمها في أشكال ثابتة متسقة مع بعضها ولا يمكن لأي كودية ان تتصور وجود علاقة بين الأسياد ثابتة من الأسياد كما أشار كريس.

    وقد قسم دارسو علم الانتربولوجيا الاسياد الى الفئات التالية:

    أ ـ ارواح اقليمية.

    ب ـ ارواح طبيعية.

    جـ ـ أرواح قبطية واسلامية.

    د ـ ارواح تدل على اصحاب مهن.

    هـ اضاف ليتمان فئة خامسة وهي الأرواح التي تسمى بأسماء الاشخاص.

    تضم المجموعة الاقليمية عددا من المجموعات الفرعية :

    [ المجموعة السودانية: وفيها الطنبورة السودانية.

    [ المجموعة الحبشية : وعلى رأسها سلطان الحبش واخوانه وهوانم الحبشة والست الكبيرة او حبوبة الحبوبات, وتعتبر جدة للأرواح الحبشية.

    [ المجموعة الصعيدية: على رأسها الصعيدي ابودنفا ويعتقد انه يظهر على ثلاث مراحل كما اشار كريس وله اخت تعرف باسم الست الصعيدية.

    [ المجموعة العربية: على رأسها العربي ورفيقته العربية "عرب العربان".

    [ المجموعة المغربية: على رأسها السلطان المغربي ويطابق المعتقد الشعبي بين السلطان المغربي وعبدالقادر الجيلاني.

    ب ـ الأرواح الطبيعية:

    وينتمي اليها مجموعة النار وعلى رأسها "سلطان الجن الاحمر واخواته.. واسياد الماء او اسياد البحر وعلى رأسها السطان البحري واخواته, وكذلك الاسياد المؤنثة التي تعرف باسم "الست سفينة" والمجموعة الجبليةوعلى رأسها السلطان الجبلاوي واخته جندر ويعتقد كريس ان هذا الاسم مشتق من اسم جندر مدنية في الحبشة.

    ج ـ المجموعة القبطية والاسلامية:

    وعلى رأس هذه المجموعة السلطان النصراني او سلطان الدير والسلطانة ماري والمجموعة الإسلامية فيبرز فيها اسم الدرويش وأسماء عدد من الأولياء المسلمين.. وأصحاب الطرق: اما عن الشخصيات النسائية الإسلامية فتذكر "ام الغلام" وقد دار جدل طويل حول تحديد السيدة المقصودة بهذا الاسم فطرح احتمال أن يكون المقصود بهذا الاسم القرينة او أم الصبيان.

    د ـ المجموعة المهنية: وعلى رأسها الأرواح ذات الأسماء العسكرية او الحربية وينتمي إليها "الياوري بك" واخته الست ركاش هانم وفي صورته الرفيعة باسم "سلطان اللواء" وفي صورته الوضيعة باسم العسكري والحكيمباشا.

    هـ ـ مجموعات اخري.. ومنها السلطان رينا والسلطان روم النجدي..
                  

03-29-2006, 03:45 AM

Ahmed Abdallah
<aAhmed Abdallah
تاريخ التسجيل: 08-12-2005
مجموع المشاركات: 5193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبيب نورةبالقلم والصورة من بيت ظــار ناس مستورة!!!! (Re: حبيب نورة)

    Quote: الهوايات المفضلة: الحوامة والقوالات والصواطات

    كراعك دي ياود أمي بتجيبها ليك ضقلا يكركب
    أهجس أقعد في واطة الله دي ... وخلي قلنا وقالوا

    تحياتي ياحبيب
                  

03-29-2006, 03:59 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبيب نورةبالقلم والصورة من بيت ظــار ناس مستورة!!!! (Re: حبيب نورة)



    حبيب نوره


    انت الدخلك المكان ده شنو بس ؟؟؟؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������ ������ �� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������

� Copyright 2001-02
Sudanese Online
All rights reserved.




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de