عزيزي ود عزة
حكمت علي أني لا أريد حواراً لسببين : أولهما أنني قلت (غضبة جاهلية)، والثاني لأنني قلت (سيدك الصادق المهدي)، حقيقة يؤسفني عدم رؤيتك لبقية الجوانب الأخرى في حديثي وتمسك بهاتين الكلمتين اللتين لو قرأتهما يا ود عزة قراءة محايدة لأنصفتني من نفسك.
غضبة جاهلية يا ود عزة تعني
غضبة مضرية، والغضبة المضرية تعني غضبة غير مبنية على أسباب مشتركة، بل تكون مبنية على أسباب ذاتية لا علاقة للطرف الآخر بها، وهذا معنى (غضبة جاهلية)، ولا علاقة لها بما ربما تبادر على ذهنك من معاني.
أما ما قولي (سيدك الصادق المهدي)، فلا ادري ما هو سر غضبك منها، هل تعتقد أنني وصمتك بالعبودية للسيد الصادق أم ماهو السر في غضبك، فكل السودان يقول السيد الصادق المهدي رغم أن اسمه هو (الصادق المهدي)، لو واصلت القراءة لوجدتني أنا أيضاً قلت (سيدي) الحسن و(سيدي) الصادق، ولم أكن أعتقد أن هذا الأسلوب في الكتابة يزعج أحداً، إلا أن يكون شخصاً معقداً، وهذا ما أربأ بك أن تكونه.
هذان هما السببان في اللذان قلت أنك ترفض حواري لأجلهما، وقد أبنت لك ما وجهة نظري فيهما، فهل لديك أسباب أخرى يا ود عزة لطردي من ساحة الحوار معك ؟
أما قولك يا ود عزة (فقط درتم حول أنها بنت الصادق..وفى نيتها كذا وكذا وأنها طائفية) فهذا لم نأت به من فراغ ولا اختلقناه من خيالاتنا فهي حقيقة بنت الصادق وهي حقيقة طائفية، أما نواياها، فلك أن تعلم يا ود عزة أنني لم أتحدث عن نواياها إلا بعدما رأيت المقدمات وبنيت عليها ما سيتلو، وكل هذا
تخمين قد يصيب وقد يخطئ، ولم أرغم أحداً ولا حاكمت أحداً لاختلافه معي أو اتفاقه.
وقولك يا ود عزة (ولك أن تعلم أننى دافعت عن قيم الحوار وقد تكون رباح مصادفة ذلك الدفاع لأنه لو حدث ما حدث لغيرها لدافعت عنه بنفس التصميم) مردود تماماً لأنك لم تكن حاضراً ولم ترى كل ما كتبته رباح حينما كنت غائباً ولا تابعت مجريات ما حدث بل أنك انفعلت ودخلت في الموضوع من غير بابه وقولك هذا دليل على ذلك (وأنت تعلم اننى كنت غائبا عن البورد لفترة طويلة ثم عدت ولم أجد أمامى سوى بوستات الهجوم ضد هذه العضوة الجديدة ..وأحسست أن سياطا تجلدها على خلفية انها بنت زعيم حزبى) وأركز على قولك (أحسست)
فهل الإحساس يغني عن الحق شيئاً ؟ وماذا لو لم أحس انا والآخرون بنفس إحساسك، هل ستحاكمنا على ذلك ؟
Quote: ولا أطلب منك سوى أن تأتينا بنقد مؤسس..لممارسات الأحزاب حاليا...دون استخدام كان وأخواتها...فلتستخدم حروف المستقبل لأن الانكباب على ماضى الذكريات ...لن يفيد التجارب الديمقراطية الا بمقدار تصحيح الخطى...وعليك أيضا وأنت صاحب التفكير السياسى السليم أن تحدثنا عن الحلول لا المشاكل...واستباق الخير بالشر |
يا أخي يا ود عزة، انا لم أكتب كتابتي
إلا كعرض لمشكلة إجتماعية وبعض انعكاساتها السياسية قبل كل شيء، فبالله كف عن التنميط، إن كنت تريد حواراً سياسياً فلديك المحاورون الذين يملأون جنبات هذا البورد ويستطيعون نقد ما تراه انت لا ينقد بكل براعة، أما أنا فأحكي عن معاناة مجتمع من نير الطائفية وسطوة الكهنوت، فلا تحاول أن تصرف الموضوع عن غايته الرئيسية، وأرجو منك أن تراجع رسالتي لك جيداً، وتعرف نسبة الكلام السياسي فيها إلى غيره لتعرف الوجهة التي أسير عليها، وقبل ذلك أرجو ألا يعميك الغضب عن قول الحق.
ثم بعد هذا أراك ما زلت تشكك في أنني أرسلت هذه الرسالة لسودانايل بعدما انتهى الحوار، وهناك فرق لا تقل لا يوجد بين هذه وتلك، فهذه لا أدري كيف تثبت، ولكنك يا ود عزة تثير بها
معركة في غير معترك، وتقول أن (كل التقاليد صحفية وغيرها تشير بوضوح الى أن الرد يتم فى نفس مكان ومساحة الموضوع مثار الحوار)، وأنا أقول لك
ومن قال هذا ؟ وعلى أي أساس حكمت هذا الحكم القاطع ؟ إنه الغضب ...
وهذا بعض ما كتبت أيضاً ..
Quote: كف عن هذه السارس الفكرية كف عن الصراخ...فى أودية الزيف لا تجعل من مطى الثناءات تجربة لركوب سرجين |
أقول لك شكراً على الحوار الجميل الذي نستفيد منه جميعاً إنشاء الله، وأذكرك بما قلته في البدء عن الحوار وما قاله لك الصاوي عن
براعتك وروعتك وأدبك في الخلاف.
تحياتي لود عزة
.