من هم «الجلابة»..؟!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 01:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-07-2007, 12:03 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
من هم «الجلابة»..؟!

    حرب المصطلحات...

    من هم «الجلابة»..؟!

    خالد ازيرق



    --------------------------------------------------------------------------------

    ما بين توصيف سلوكهم بالإنتهازية أوتحديدهم بالمهنة والنشاط، شنف مصطلح «الجلابه» الآذان مدحاً وقدحاً قبل أن ينتقل من مجرد إحتراف مهنة في سياق اجتماعي الى القاموس السياسي ليكتسب مضامين اضافية ليدخل بها دائرة الصراع في دهاليز السلطة وإقتصادها.

    والحديث الذي أثير حول الجلابة من خلال تصريحات الأمين العام للحركة الشعبية باقان أموم حول دولة الجلابة وتحكمها فى السودان وقهرها للأطراف بعد تمكين دولة المركز، أثار العديد من التساؤلات حول من هم الجلابة المعنيون بالوصف وما هى دولتهم التي تكثر الاشارة اليها؟

    شريحة

    يرجع البعض مصطلح جلابى لمجموعة إجتماعية تعمل بمهنة معينة لا مجموعة عرقية أو إثنية، يقولون ان هذه المهنة بدأت بريش النعام وسن الفيل حتى وصلت الى جلب الرقيق وممارسة الاسترقاق، وقد عرفها القيادي بالحركة الشعبية عبد العزيز آدم الحلو، فى حوار سابق له مع الاستاذ ضياء الدين بلال بأنها ليست إساءة بل هى شريحة اجتماعية لها مصالح سياسية واقتصادية محددة وتتبنى العروبة والإسلام كآيدولوجية لبسط هيمنتها واستمراريتها في السلطة وتحقيق مصالحها كمجموعة ذات اجندة مشتركة وبالتالي هذه المجموعة هي التي همشت

    السودانيين وليست بالضرورة كلها عرباً أو مسلمين ولكنها تبنت الإسلام والعروبة كآيدولوجية لتحقيق مصالحها.

    ويتفق اخرون على وصفها بأنها سلوك يصنف في أوقات كثيرة بأنه «سلوك إنتهازي» درجت على ممارسته بعض المجموعات وهم إشتهروا بهذا السلوك أكثر من غيرهم، والفئة التى تمارسه ليست مرتبطة بقبيلة محددة، ولكن بعض القبائل نتيجة لعملهم فى التجارة إشتهروا بها أكثر من غيرهم.

    فيما وصفها مراقبون بأنها الفئة الاجتماعية التى تمسك بمفاصل الإقتصاد والسلطة وتسعى دون تردد إلى فرض تصوراتها الثقافية من خلال مؤسسات التعليم والاعلام وتحاول تقديم مصالحها الفئوية بإعتبارها مصالح الدولة القومية. ولكن من جهته يقول الاستاذ عبد الله آدم خاطر ل''الرأى العام'' إن مصطلح الجلابة إرتبط فى الثقافة السودانية بجلب الخير، وكان ينظر للجلابى في إطارين هما التجارة والدعوة الإسلامية لذلك كان السلاطين يكلفونهم بالعمل التجارى عبر الصحراء والعمل الدبلوماسي خاصة في مملكة الفور، وبعد مجىءالإستعمار إعترف بهم كأذرع للتعامل النقدى وإدخال المجتمعات السودانية ضمن الإقتصاد العالمى، وأصبحوا هم الوسطاء بين الدولة والمنتج المحلي، وكانت القوانين تعطيهم إمتيازات حتى أصبحوا جزءاً من الإدارة والسلطة الأمنية.

    تاريخيا

    والجلابة في تعريفات آخرى بحسب مؤرخين شريحة اجتماعية نشأت في سنار أيام السلطنة الزرقاء نتيجة لتحالف التاجر ورجل الدين والسلطان، وكانت تُعنى بالتجارة وبسط سلطتها، وعندما جاء المستعمر التركي تعاونوا معه بعد أن هزمهم، وأثناء المهدية واصلواالعمل معها، وهذه الشريحة لم تكن مقتصره على السودان بل إنتقلت اليه من دول خارجية عديده.

    وبحسب محللين في أغلبهم ذوي نزوع يساري يقولون ان الجلابة خطورتهم بدأت بعد الإستقلال بعد أن أصبحوا جزءاً من التيار الإتحادى وخصصت لهم مقاعد سياسية نمت فيما بعد، ومكنت شريحة الجلابة من الوزارات وإستخدموا القوانين لصالح فئاتهم، وحدث لهم تطور في عهد مايو تحت مسمى «الرأسمالى الوطنى» خاصة بعد تصفية الوجود الأجنبى في الإقتصاد بالتأمين فأصبح لهم واقع إقتصادى كبير.

    مصالح

    ويرى مراقبون أن هذه الشريحة كانت مكان إحترام وتقدير بفضل خدماتهم التي يقدمونها للآخرين وإحترامهم للعادات والتقاليد ما أهلهم لكسب ثقة السلاطين خاصة فى دارفور، وأصبح يوكل لهم العمل التجاري عبر الصحراء وكذلك العمل الدبلوماسي، فأصبحوا يمثلون مصلحة المستثمر المحلى أو التاجر حال ارتباطه مع سلطة الدولة.

    بحسب عبد الرسول النور لـ «الرأى العام» يرى أن سياسية

    التمكين التى إنتهجتها الإنقاذ أوجدت جلابة جدداً بإضافة شريحة الأفندية الذين أصبحوا رأسماليين جدداً، وأيضاً في الجنوب ظهر جلابة من باب التمكين ولم يعد الحديث عن أرقام الحسابات والإمتيازات سراً.

    دولتهم

    باقان الذي شن هجومة على ما أسماه دولة «الجلابة» ووصفها بأنها رسخت لسيطرة المركز علي الهامش وسعت للاستعراب وفق مشروع الأسلمة، تحت مسميات الصحوة و التوجه الحضاري اوالتأصيل، وأنها استخدمت العنف في داخلها ومارسته علي من حولها لفرض رؤيتها مما انتج حالة من انعدام الاستقرار السياسي وحروب اهلية بين المركز والهامش، يذهب عبد الرسول

    النور في الرد عليه بأن باقان يقصد دولة الشماليين وربما أراد أن يثير بعض الحساسيات اذا تحدث عن الشمالية بالمعنى الآنى للولاية، وعبد الرسول يرى في الحديث عن دولة الجلابة اطلاق مصطلحات للإساءة للقبائل بمثل الحديث عن ''بقارة'' وهو يرى لا توجد قبيلة إسمها بقارة وان مصطلحات «جانقي» ومندكورو وغيرها من المصطلحات ذات الدلالة السلبية يجب ان تبعد من قاموس التداول السياسي. ولكن عبد الله خاطر يري أن زوال دولة الجلابة تم بإقرار التعددية والفيدرالية في اتفاقية السلام وأن المدان سياسياً ليس هم الأفراد وإنما النظام، وأن الإعتذار الذي يطالب به باقان هو اعتذارالانظمة وليس اعتذار الأفراد، وأكبر إعتذار قدمته الإنقاذ بحسب خاطر هو قبولها التنوع والتعدد، وأن التحدى أمام باقان ومني وغيرهم، حول ما يمكن أن يفعلوه، بعد زوال دولة الجلابة في محتواها القديم وايلولة كثير من الامر اليهم؟

                  

08-07-2007, 02:47 PM

ابراهيم بقال سراج
<aابراهيم بقال سراج
تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هم «الجلابة»..؟! (Re: Deng)

    Quote: من هم «الجلابة»..؟!


    هم القتلي
    هم الذين ارتكبوا جرائم حرب في دارفور
    هم الذين اغتصبوا نساء دارفور
    هم الذين ابادوا شعب دارفور
    هم الذين سلحوا ملشيات عربية ضد القبائل الزنجية
    هم الحرامية
    هم اللصوص
    هم العنصرين
    هم الجهويين
    هم ابناء كلاب وغير بني ادمين ولا انسانين
                  

08-07-2007, 03:34 PM

Abubaker Ahmed

تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هم «الجلابة»..؟! (Re: ابراهيم بقال سراج)

    Quote: هم القتلي


                  

08-07-2007, 04:20 PM

أبو الحسين
<aأبو الحسين
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 7948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هم «الجلابة»..؟! (Re: Abubaker Ahmed)

    Quote: هم ابناء كلاب وغير بني ادمين ولا انسانين


    واللللللللله يا بقال كلامك أعوج ومايل...

    وما هكذا تورد الإبل...
                  

08-07-2007, 04:23 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هم «الجلابة»..؟! (Re: أبو الحسين)

    Quote: من هم «الجلابة»..؟!


    هم بورداب السعودية والخليج
                  

08-07-2007, 04:47 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هم «الجلابة»..؟! (Re: اساسي)
                  

08-07-2007, 05:34 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هم «الجلابة»..؟! (Re: اساسي)
                  

08-07-2007, 09:41 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هم «الجلابة»..؟! (Re: Kostawi)


    جلابة .. غرابة .. من الانصهار إلى الانحصار
    حامد جربو/ السعودية [email protected]
    05/05/2007



    لم تكن الصلة معدومة بين الغرابة والجلابة قبل المهدية , ولم تكن المهدية هي البداية الصلة بينهما , .كما ذكرنا في مقال سابق , أن قوميات الشريط السوداني "إفريقيا السمراء " متداخلة وممتدة أفقياً كاٍمتداد الشريط السوداني منذ القرون , ومن دون شك هنالك روابط وطيدة وعلاقات راسخة بين سلطنة الفور
    مركز "الغرب" وسلطنة الزرقاء في سنار حاضرة النيليين –أولاد البحر- منهم الجلابة , وحتمية العلاقة بينهما مرجعيتها الدين الإسلامي , الذي يعتبر حسن الجوار وصلته من صميم التعاليم الإسلام وجوهره.
    لكن البداية الفعلية وانطلاقتها , كانت في منتصف القرن التاسع عشر , عندما التقى , محمد أحمد بن عبد الله ابن الفحل , "المهدي" فيما بعد , بعبد الله تور شين التعايشي , خليفته فيما بعد , في أحدى خلاوي تحفيظ القرآن في وسط السودان الجزيرة , فتطورت العلاقة إلى صداقة والى إخوة إسلامية صادقة وتبلورت إلى فكرة ثورية ضد الحكم التركي المصري في السودان , .
    محمد أحمد المهدي , رجل قومي من الطراز الأول , تبنى التوجه الإسلامي الوعاء الجامع لمعظم الأجناس والقوميات السودانية , وتمثل ذلك في الثورة الإسلامية التي اجتاحت البلاد , وتجلت عبقرية هذا الرجل في سهولة تخطيه لمعوقات الثورة والعمل الجماعي المتمثل في القبلية والجهوية المتفشية آنذاك , وتمكن من حشد أجناس وقبائل من مناطق متباينة ومتفاوتة في "البقعة المباركة " أمدرمان, لربط القبائل والجماعات مع بعضها , فبادر المهدي إلى الزواج من عدة قبائل : لقد تزوج المهدي من فاطمة بنت الحاج الدنقلاوية وتزوج فاطمة بنت احمد شرفي وهي من بنات عمومته , والتي عرفت " بأم الفقراء "
    وتزوج من قبيلة الحلاوين ومن أسرة الشيخ القرشي , النعمة بنت القرشي كما تزوج من المصرية وهي فاطمة حسين حجازي , من قرية حجازة بصعيد مصر وتزوج عائشة إدريس من سنجه , وتزوج مأمونة الحبشية , وكذلك قبيل الله النوباوية ومهل الجود الدينكاوية , وتزوج الأميرة مقبولة بنت الأمير نورين محمد فضل أحد سلاطين الفور وهي والدة , الأمام عبد الرحمن المهدي , جد الصادق الصديق عبد الرحمن المهدي , . بهذا يمكن القول أن مدينة امدرمان هي بوتقة الانصهار الحقيقية , حيث تمازجت
    وتخالطت القوميات السودانية , وأنتجت الشخصية السودانية المثالية التي تنتمي إلى الكل , وجزء من الكل لدي تعليق على مقال الأخ أبوبكر القاضي , بعنوان " بصيص أمل لتعايش أولاد البحر والغرابة" , ذكر في المقال : فشل أولاد البحر في التعايش مع الغرابة , " وقال: أننا في دارفور نتطلع لرؤية أبناء دارفور في المقدمة وفي القيادة , ولكن بالقطع لا نريد أن نراهم تحت ستار القومية" .انتهى كلامه .
    فهمي لعدم التعايش أو فشل التعايش يتجاوز وضع الجلابة والغرابة عندنا في السودان .
    فشل البيض في جنوب إفريقيا في تعايش مع السود طوال فترة" سياسة التفرقة العنصرية ( Apartheid ) لأنهم صنفوا البشر حسب اللون , واحتكر البيض حق تفوق الجنس الأبيض على الأسود , وقوبل هذا الشذوذ والأنانية بالرفض القاطع من قوميات الأخرى , أفضى إلى حالة من الوتر والاشتباك وعدم الاستقرار , ويمكن اعتبار ما حصل شكل من أشكال ,فشل التعايش بين السود والبيض .
    فشل الإسرائيليون والفلسطينيون التعايش في أرض فلسطين لأسباب معروفة لدى الجميع وفشل الصربيون والبوسنيون ( من أصل تركي ) من التعايش في جمهوريات يوغسلافيا السابقة لخلفيات تاريخية وعرقية وثقافية وعقائدية , أفضى إلى حروب أهلية مدمرة .
    أما ما يثار في السودان من وقت لآخر بين أهل الغرب وأبناء النيل ما هو إلا صراع سياسي رأسي , لا تمد البنية الاجتماعية بصلة, فقط شفرة سياسية يستخدمها ضعاف النفوس لإقصاء الخصوم من سدة الحكم ,. معروف عند أبناء النيل , عبارة "الغرابة " وفي سياقها السياسي , مفهوم يحمل شفرة تاريخية تذكرهم بعصر الخليفة عبد الله التعايشي وكلمة " الجلابة " عند أهل الغرب , مفهوم يحمل عدة دلالات ومنها الانتهازية , وإقصاء الآخر , ليس هناك أسباب وجيهة ودواعي موضوعية تمنع التعايش بين الجلابة والغرابة ولا سيما على صعيد الاجتماعي أو الثقافي , التباين الثقافي والتفاوت التاريخي ليست شاسعة , ثم أن هناك رغبة قوية من الطرفين في التمازج والتزاوج , , على سبيل المثال نجد عدد كبير من أبناء الغرب (النخبة السياسية والتقنغراط ) تزوجوا من بنات النيل وتجار الجلابة في غرب السودان تزوجوا من بنات الغرب .
    ما أراه يا أخي أبوبكر , هو محاولة أخفاء أو إلغاء التعايش الماثل , وإبراز الجانب الذي يخدم البرنامج السياسي الجهوي , وبالتالي يعطل الشراكة السياسية ومن ثم إلى مفارقة التاريخية ربما تؤدي إلى تقرير المصير, وبذا ينفرد أبناء النيل بالسلطة والثروة , ويكون غيرهم ديكوراً في الهامش ,لا يمكن وصف الحالة [ب بصيص الأمل في التعايش ٍ] بل التعايش الحقيقي حصل في جميع نواحي الحياة ولا يمكن تجاهله ,
    وسوف يستمر هذا التعايش رغم الشفرات السياسية الاٍقصائية من وقت لآخر.
    تعليقي على الفقرة " إننا في دارفور نتطلع لرؤية أبناء دارفور في المقدمة وفي القيادة ولكن بالقطع لا نريد أن نراهم تحت ستار القومية : كيف تكون في المقدمة وفي القيادة دون برنامج قومي أو انجاز قومي حقيقي ؟
    إذا كنت في المقدمة تحت ستار الجهوية أو الإقليمية أو على ظهر الدبابة , أعلم أنك في وضع تنقصك الشرعية!! , بمعنى أنت في حاجة إلى سند قومي ودستوري , هذا فيما يتعلق بالسياسة والحكم أما في مجالات المهنية الأخرى يتوقف على الكفاءة والخبرة والعطاء , وفي ذلك فاليتنافس المتنافسون .
    فيما يختص بالصراع في حزب الأمة بين أبناء الغرب , والبناء البحر- بقيادة الصادق المهدي , كما ذكر,أخونا أبو بكر القاضي , هذا دليل على التعايش وليس العكس !, أبناء الغرب أغلبية في حزب الأمة يريدون القيادة , والصادق يريد البقاء في قيادة الحزب , بغض النظر عن من يخلفه , هذه إشكالية يمكن حلها في إطار الديمقراطية وخيار الأغلبية , لا علاقة هذه بالتعايش الذي يتحدث عنه الأخ ابوبكر!,لو كانت الإشكالية في التعايش , لما عاش هؤلاء في حزب واحد قرن من الزمان , ثم إن مثل هذا الصراع على
    الزعامة يمكن أن يحصل بين أبناء الرجل الواحد ناهيك عن شتات حزب الأمة , .
    أما العبارات مثل "البجي من الغرب ما يسر القلب " وغيرها المتداولة في أوساط ضيقة مثل هذه الوصفات تأتي من تجارب شخصية أو رأي شخص له موقف أو تجربة شخصية وعبر عنها من خلال تجربته الشخصية وليس تعميماً , مثلها الأغنية الشعبية المتداولة " وليد دارفور بمشى معاك الليلة "ولا الأولى تنسف التعايش ولا الأخيرة سبب في الانصهار كلها انطباعات خاصة تأتي في سياق خارج الصراع ,الإشكالية ليست في مثل هذه الأتطباعات. تكمن إشكالية انحصار التعايش وتقهقره في السياسة التي اتخذها نظام المؤتمر الوطني الحاكم بعد صدور الكتاب الأسود , واندلاع الثورة في دارفور , الجهوية والقبلية والانتقائية التي تفشت في أروقة الدولة , ما كان ذلك ممكناً إذا تصرف النظام بصورة أكثر مسئولية وتجب المجاراة والمكايدة السياسية ومما زاد الطين بلة الصحافة الجهوية والأقلام العنصرية
    والأعلام الانتقائي , هذه كلها وسائط تعكس وجهة نظر النظام , وتدير الصراع بمفهوم ,هم-و- نحن كما لو أن الحرب في دارفور بين إسرائيل والعرب , ! وليس بين أبناء الوطن الواحد , في هذا الوسط الإعلامي الذي يجعل من ثوار دارفور " أباليس أو قتلة أو عملاء للصهاينة , يقاتلون أبناء النيل "الوطنيين البررة " يخلق حاجزاً أمنياً ويعيد كل الذكريات الأليمة للطرفين المتنازعين ويتقوقع كل طرف جغرافياً بمعطيات الأمنية التي تجعل التواصل والاندماج درب من الخيانة أو الخروج من الإجماع الوطني كل حسب رؤيته , في هذا الجو يحصل انحصار التعايش , كما اتضح ذلك في سنوات الحرب في الجنوب , ومحصلتها ميلاد جيل جديد لا يؤمن بالتعايش بين الشمال والجنوب ويطالب بالانفصال , رغم الأماني والمبتغيات بالوحدة والتضامن من اجل مستقبل أزهى وأفضل للأجيال القادمة .
    ملخص القول أن تعايشاً وتآلفاً وتكيفاً حقيقياً حدث بين أبناء الغرب "الغرابة " وأبناء النيل ومنهم "الجلابة " منذ أكثر من قرن , وربط هذا التعايش الاجتماعي الغرب بالشمال والوسط , وجعل من المستحيل الفصل هذا التواصل بشهادة التاريخ والجغرافيا , ولئن حاول ضعاف الساسة وأصحاب المآرب المشبوهة النيل من هذا التعايش لأغراض سياسية ومكاسب حزبية أو جهوية ضيقة , الآ أن صمود هذا التعايش والتواصل عبر الزمن يحولان دون تحيق مآربهم , وتفوت الفرصة عليهم .
                  

08-10-2007, 03:18 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هم «الجلابة»..؟! (Re: Deng)

    فوووق
                  

08-11-2007, 09:00 PM

Abubaker Ahmed

تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هم «الجلابة»..؟! (Re: Deng)

    Quote: الجلابة


    هذه الكلمة ستوردنا الهلاك -هلاك السودان- ان لم تكن قد فعلت
                  

08-11-2007, 09:16 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هم «الجلابة»..؟! (Re: Abubaker Ahmed)

    أبوبكر أحمد :

    Quote:

    الجلابة



    هذه الكلمة ستوردنا الهلاك -هلاك السودان- ان لم تكن قد فعلت


    أنت تقصد ( هذه الفئة) ؟؟!!!!
    .
    .
                  

08-11-2007, 09:21 PM

Abubaker Ahmed

تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هم «الجلابة»..؟! (Re: Mohamed Suleiman)

    Quote: أنت تقصد ( هذه الفئة) ؟؟!!!!


    اقصد الكلمة ياعزيزي
                  

08-11-2007, 09:46 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هم «الجلابة»..؟! (Re: Abubaker Ahmed)

    ليس العيب في الكلمة ....
    العيب في الفئة ...

    ( أوع تسألني الجلابة ديل منم ... فأنا لا أطيق البراءة المصطنعة ) .
                  

08-11-2007, 09:47 PM

Abubaker Ahmed

تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هم «الجلابة»..؟! (Re: Mohamed Suleiman)

    Quote: فأنا لا أطيق البراءة المصطنعة


    سبحان الله
                  

08-12-2007, 03:32 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هم «الجلابة»..؟! (Re: Abubaker Ahmed)

    شفت؟؟!!!

    سبحان الله
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de