من أجل مساواة قانونية يطلب فيها الزوج الطلاق من زوجته بدعوى مسببة وان لا يخضع الطلاق للمزاج

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 12:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-27-2007, 11:13 PM

hanadi yousif
<ahanadi yousif
تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 2743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
من أجل مساواة قانونية يطلب فيها الزوج الطلاق من زوجته بدعوى مسببة وان لا يخضع الطلاق للمزاج

    " اذا هزمنا فريقكم الرياضي انتي طالق"
    اذا ذهبتي لهذه المناسبة انتي طالق"
    اذا واذا انتي طالق"
    الطلاق يشكل بعبع لكثير من النساء
    ان غرض الطلاق هو استحالة العشرة بين الزوجين فان خرج عن هذا المفهوم وحتى لا يخضع الطلاق لمزاج الزوج واسرته احيانا لذا يجب ان يطلب الزوج الطلاق بطلب قانوني كما تفعل المراة
    لا ن ناتج هذا الطلاق تقع
    اولا على المطلقة
    وتانيا على الابناء

    ساعود لبعض التفاضيل
                  

07-27-2007, 11:25 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 26877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من أجل مساواة قانونية يطلب فيها الزوج الطلاق من زوجته بدعوى مسببة وان لا يخضع الطلاق للمزاج (Re: hanadi yousif)


    هنادى
    سلامات

    قبل ما تعودى للتفاصيل، أرى أنه جانبك الصواب .. أنت ترفضين تقييد الحريات، فماذا تقييد حرية الرجال، كان الأجدى أن تطالبى بحق المرأة فى الطلاق، بدل تقييد حق الرجل.

    لا لهضم حقوق الرجال.

    بريمة
                  

07-28-2007, 03:31 PM

hanadi yousif
<ahanadi yousif
تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 2743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من أجل مساواة قانونية يطلب فيها الزوج الطلاق من زوجته بدعوى مسببة وان لا يخضع الطلاق للمزاج (Re: Biraima M Adam)

    بريمة
    سلامات
    المراة لها حق في الطلاق ومسبب الطلاق - والاسباب التي كفلها لها القانون مجحفة ستراها في انواع الطلاق
    انا لم اقيد حق الرجل في الطلاق بل طلبت ان يتم بالمحكمة بدلا من يطلقها في الحافلة او على الطريق اذا عترت ليه شوكة
    بل يجب ان يتقدم بدعوة سبب فيها لماذا يريد ان يطلق
    ربما تكون امه تريده ان يطلقها لانها تخاصمت مع اخواتهه الخ
    كل ما هنالك ان يرفع دعوة يطلب فيها الطلاق ولها ان ترفض وله ان يحضر شهوده وادلته على الطلاق
    يا اخوي الرجل عمر حقوقو ما اتهضمت خاصة فيما يخص الاسرة
    .
                  

07-30-2007, 07:00 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من أجل مساواة قانونية يطلب فيها الزوج الطلاق من زوجته بدعوى مسببة وان لا يخضع الطلاق للمزاج (Re: Biraima M Adam)

    سلام بريمة

    Quote: قبل ما تعودى للتفاصيل، أرى أنه جانبك الصواب .. أنت ترفضين تقييد الحريات، فماذا تقييد حرية الرجال، كان الأجدى أن تطالبى بحق المرأة فى الطلاق، بدل تقييد حق الرجل.

    لا لهضم حقوق الرجال.
    مع الاحترام لرايك هذا حديث غير سليم
    ليست هذه حرية بل فوضي وجريمة ..
    هل نسمح للناس بحرية قتل بعضهم البعض ؟ ام نخضع قضايا القصاص مثلا للمحاكم ؟؟

    الطلاق قتل للاسرة ؛ والتعامل معه بمزاجية وعشوائية ليس حرية وانما جريمة ..

    ضد جريمة الطلاق العشوائي اذن .
                  

07-27-2007, 11:48 PM

Amira Osman

تاريخ التسجيل: 06-04-2007
مجموع المشاركات: 1348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من أجل مساواة قانونية يطلب فيها الزوج الطلاق من زوجته بدعوى مسببة وان لا يخضع الطلاق للمزاج (Re: hanadi yousif)

    الاخت هنادي،
    سلام
    موضوع مهم و اتمني القي الاهتمام البستحقه،
    ساظل متابعه
                  

07-28-2007, 02:55 PM

hanadi yousif
<ahanadi yousif
تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 2743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من أجل مساواة قانونية يطلب فيها الزوج الطلاق من زوجته بدعوى مسببة وان لا يخضع الطلاق للمزاج (Re: Amira Osman)

    الطلاق حق مكفول للطرفين بالتساوي كفلته الاديان و نظمه القانون
    ولكن لغياب القانون ولسيادة التقاليد والحكم الابوي اصبح الطلاق حق مطلق للرجل
    يرمي الرجل يمين الطلاق في اي مكان وفي اي زمان ولاسباب تافه تصبح المراة مطلقة

    الطلاق مشكلة اجتماعية نفسيةو ظاهرة في كل المجتمعات وممقوت لما له من آثار سلبية في تفكك الأسرة وازدياد العداوة والبغضاء والآثار السلبية على الأطفال ومن ثم الآثار الاجتماعية والنفسية العديدة بدءاً من الاضطرابات النفسية إلى السلوك المنحرف والجريمة احيانا.
    هنالك اسباب للطلاق كفلها القانون ولكن البعض يطلق بسب الملل الزوجي وسهولة التغيير وإيجاد البديل وطغيان الحياة المادية والبحث عن اللذات وانتشار الأنانية - ولكن هنالك اسباب قوية تنطبق على الطرفين وهي الخيانة الزوجية" وتتفق كثير من الآراء حول استحالة استمرار العلاقة الزوجية بعد حدوث الخيانة الزوجية لاسيما في حالة المرأة الخائنة. وفي حال خيانة الرجل تختلف الآراء وتكثر التبريرات التي تحاول دعم استمرار العلاقة.
    نجد ان المراة التي تطلب الطلاق ترفع دعوة مسببة وإحضار شهود وجلسات ونادر ما يتم الطلاق وكثيرا ترفض دعواها.
                  

07-27-2007, 11:49 PM

Amira Osman

تاريخ التسجيل: 06-04-2007
مجموع المشاركات: 1348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من أجل مساواة قانونية يطلب فيها الزوج الطلاق من زوجته بدعوى مسببة وان لا يخضع الطلاق للمزاج (Re: hanadi yousif)

    هنادي،
    هناك ورقه عن حقوق المراه و قضايا الاحوال الشخصيه
    وصلتني من المحاميه كوثر مصطفي و سوف اعرضها
    في بوست الجندر. الرجاء الاطلاع عليها
                  

07-28-2007, 02:56 PM

hanadi yousif
<ahanadi yousif
تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 2743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من أجل مساواة قانونية يطلب فيها الزوج الطلاق من زوجته بدعوى مسببة وان لا يخضع الطلاق للمزاج (Re: Amira Osman)

    اميرة عثمان
    لكي الود والتحية
    سنتابع معك لان هذه القضية من اهم القضايا التي تورق المراة
                  

07-28-2007, 00:03 AM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من أجل مساواة قانونية يطلب فيها الزوج الطلاق من زوجته بدعوى مسببة وان لا يخضع الطلاق للمزاج (Re: hanadi yousif)

    Quote: ان غرض الطلاق هو استحالة العشرة بين الزوجين فان خرج عن هذا المفهوم وحتى لا يخضع الطلاق لمزاج الزوج واسرته احيانا لذا يجب ان يطلب الزوج الطلاق بطلب قانوني كما تفعل المراة


    معاك يا هنادي في أن مشروعية الطلاق كعلاج لإستحالة المعاشرة إن كان السبب الرجل أو المرأة ولو أنه دائماً يوضع اللوم على المرأة والدليل أن المطلقة في معظم الأحوال لا يتقدم لها أحد بدعوي (طلقوها مالا؟؟؟).
    ومعظم الرجال يستخدمون الطلاق كسلاح للتهديد والردع للمرأة المسكينة أحياناً والحية أحياناً أخرى لأنها من الممكن أن تنغص عليه حياته بطريقتها وتلبد كأنها ما سوت شيء.
    ولكنني ضد مبدأ أستخدام هذا السلاح من جانب الرجل.

    مفاوضة بلا زعل:
    كفل الشارع حق المرأة في أن تحتفظ بالعصمة بيدها كشرط في عقد النكاح، ولكن العرف السائد خاصة في مجتمعنا أن لا يوجد من النساء أو حتى أهلهن من يطالب بهذا الحق ليسجل ضمن بنود العقد، وقد يكون عائد من طرف الفتاة أنها ما صدقت ولقت عريس ومن الأهل ما صدقوا وخلصوا منها وفكوها عكس الهوا (للعريس).

    لك الود ومنتظرين ما ستأتي به من تفصيل (بس خلي بالك من المقاس).

    الشايقي

    فاوضني بلا زعل
                  

07-28-2007, 02:58 PM

hanadi yousif
<ahanadi yousif
تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 2743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من أجل مساواة قانونية يطلب فيها الزوج الطلاق من زوجته بدعوى مسببة وان لا يخضع الطلاق للمزاج (Re: Al-Shaygi)

    الشايقي
    التحية والاحترام
    شكرا على مداخلتك القيمة التي اتفق على كل ما جاء بها
                  

07-28-2007, 03:50 PM

Gazaloat
<aGazaloat
تاريخ التسجيل: 05-14-2003
مجموع المشاركات: 891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من أجل مساواة قانونية يطلب فيها الزوج الطلاق من زوجته بدعوى مسببة وان لا يخضع الطلاق للمزاج (Re: hanadi yousif)



    الحبيبة هنادى

    هذا باب آخر من ابواب الجحيم المفتوحة كلها على حوش النسوان.
    ويقولون ان ذلك من الدين!!

    يمسك الرجل بتلابيب الحياة الزوجية، ويفرض عليها شروطه الخاصة، وقوانينه، ولوائحه، والتى يتم تفسيرها ( واعادة تفسيرها باستمرار ) لتتفق مع تحولات مزاجه!! وتصبح الاسرة ( وهى الخلية الاولى فى جسد المجتمع ) خاضعة بالكامل لصعود وهبوط مزاج الرجل. وبالطبع يدعمه فى سلوكه هذا ارث طويل من تجنى اجتماعى مزمن، ينطلق احيانا من فهم خاص لمقولات دينية، تم تفسيرها فى مرحلة من مراحل تطور الانسان، لتخدم ( حاكم البلد ) ثم اعيد تدويرها لتخدم ( حاكم البيت ).

    وتم تفسيرها فى احيان اخرى من فهم عام لمقولات دنيوية تلبست ذات قمع وقهر وتسلط ذكورى، ثياب دينية فصار لها قوة النص الدينى ومفعوله وقوبلت اجتماعيا بالرضا. وكلها تضمن السير فى سكة واحدة تقود الى استتباب مايعرف بالامن الاجتماعى بحيث لايحدث تغير مطلقا، او فى اسوأ الاحوال لايحدث تغيير جوهرى !!
    ويقولون ان ذلك من الدين!!

    الطلاق فى صيغته القانونية هو ليس اكثر من فسخ شراكة بين اثنين!!
    ولاسباب تتعلق بحسن النية سنعتبر ان تلكم الشراكة قد تمت برضا الطرفين!! وبالتالى هى شراكة سوية.
    ولكن غير السوى فيها هو ان أحد هذين الشريكين يملك كل مفاتيح الشركة، ويحتفظ بها لنفسه. وهو الذى يحدد اى باب ينفتح، ومتى وكيف واين...الخ!!! وما على ( الشريك ) الثانى الا القبول والخضوع والاستسلام.
    ويقولون ان ذلك من الدين!!

    والادهى والامر ان الشريك الاول يملك ايضا الحق فى فض هذه الشراكة متى شاء ( واحيانا كيف شاء!! ) ولاية اسباب يراها.

    Quote: " اذا هزمنا فريقكم الرياضي انتي طالق"
    اذا ذهبتي لهذه المناسبة انتي طالق"
    اذا واذا انتي طالق"


    وازيدك من البحر جرعة.
    يحلف الرجل بالطلاق ان يحدث كذا وكذا. فلايحدث لا كذا ولا كذا فيقع الطلاق!!!!
    ويقولون ان ذلك من الدين

    اما الشريك الآخر والاضعف فى فى هذه الشركة الجهنمية لايملك حتى حقا فى رأس مالها!! وغالبا يخرج منها صفر اليدين بعد ان أُهلكت قواه واستـُهلكت كل مؤهلاته ( الجسدية!! ) ليكون مصيره فى غالب الامر مصير اية مخلفات تنتظر ( عمال البلدية ) لازالتها!!!
    ولعلهم يقولون ان ذلك من الدين ايضا!!
    التحيات لله
    ولى بالتأكيدعودة
    منعم الجزولى
                  

07-28-2007, 04:00 PM

hanadi yousif
<ahanadi yousif
تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 2743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من أجل مساواة قانونية يطلب فيها الزوج الطلاق من زوجته بدعوى مسببة وان لا يخضع الطلاق للمزاج (Re: Gazaloat)

    المحترم منعم الجزولي

    شكرا على الاضافة الموضوعية والشرح الوافي
    مداخلتك كانها تقراء افكاري
    تشكر
                  

07-29-2007, 08:26 PM

Gazaloat
<aGazaloat
تاريخ التسجيل: 05-14-2003
مجموع المشاركات: 891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من أجل مساواة قانونية يطلب فيها الزوج الطلاق من زوجته بدعوى مسببة وان لا يخضع الطلاق للمزاج (Re: hanadi yousif)

    الحبيبة بت الفضل

    Quote: مداخلتك كانها تقراء افكاري


    اذا لم نكن قادرين على قراءة افكار بعضنا البعض فلا داعى ان يضمنا برنامج سياسى لحزب شيوعى واحد!!!


    الطلاق فى حد ذاته ليس مشكلة، فهو فى كثير من الاحيان يكون الحل الاخير لمشكلة مزمنة. وقديما قال اهلونا ان الكى هو آخر الدواء. وقد يلجأ الطبيب الى بتر عضو لانقاذ حياة المريض نفسها.

    وكثير ممن اعرف من الاصدقاء والاحباء انتهت زيجاتهم الى طلاق. وانا نفسى مطلق!!
    وكانت قد سألتنى الحبيبة سلمى الشيخ سلامة ( مطلقة ) ان نكتب سويا موضوعا عن تجربة كل منا مع الطلاق. ولكن ولأن الموضوع حساس جدا تقاعسنا ( كلينا ) عن الخوض فيه مرة اخرى.

    اذن الطلاق فى حد ذاته ليس مشكلة. ولكن المشكلة فى الطرق التى يتم بها انفاذه. وتحديدا موقعنا نحن الرجال داخل هذه الازمة. وقليل جدا ان تسعى النساء الى الطلاق ( اقول قليل ولا اقول مطلقا). الرجل، وفى هذا الباب، كان ولايزال صاحب اليد العليا، بقرار من النظام الاجتماعى السائد. وغالب الزوجات يقعن فى خانة المظلوم، او المجنى عليه. وغالب الرجال جناة. واكثر طلاقاتهم تكون من باب الاستعداد للزواج الثانى!! هذا بالطبع ان لم يكن ميسور العوارة ليطبق فوق الاولى ثانية وثالثة واحيانا رابعة. ونستند فى هذا على ارث عظيم من التفسير المتآمر لكل كتب الله عز وجل.

    وعلى الرغم من ان القرآن الكريم قد قيد حدود الطلاق ( باعتباره ابغض الحلال اليه) ووضع قيودا ثقيلة على عدد الطلقات التى يطلقها الرجل غير عابئ أو آبه ( على قول التجانى ) الا ان التفسير المتآمر لايخلو من حل يلتف به على كلام الله. وفى العصور الاخيرة لم يعد احد يحتاج الى اية تفسيرات متآمرة أو غير، فقد وصلت بنا عدم المسؤلية والجرى وراء الشهوات الى انفاذ طلاقات دون سبب!!

    مع انهيار الديموقراطيات فى بلادنا، ديموقراطية خلف الاخرى، وانفتاح الباب على مصراعيه لكل متآمر لينفذ فينا اطروحاته الاقتصادية/ الاجتماعية العرجاء، فقد انهارت قدراتنا على التحمل وانهار معها سقف معيشتنا حتى تساوى بالارض. ثم ( بالاتباع ) انهار مستوى ( قفة ملاحنا ) و ( صينية غدانا ) حتى لم يعد بها سوى ( صحن ) واحد، أخذ هو نفسه فى الاضمحلال قليلا قليلا، حتى تحول الى ( ساندويتش )، ولعله فى الطريق الان ليصبح ( رهابا ) سندلق ماء امانينا عليه.

    ومن خلال ذلكم المستوى المتدنى من المعايش، اصبح الزواج مشكلة بعد ان ( وحلت عربته فى رمال المعيشة ) وصار الناس الى التخلص من اعباءه كيفما اتفق ( المهم الخلاص ) وكان الطلاق اقصر الطرق الى الحل ( دون التفكير العميق فى منتوجات ذلك الزواج " الاطفال" ) فليذهبوا الى الجحيم!! وتمتلئ الصحف باعلانات طلاقات العسرة وطلاقات الغيبة بل وطلاقات خوف الفتنة والعياذ بالله.
    وهكذا دخلنا عصر تفكك الاسرة!!

    التحيات لله

    منعم الجزولى
                  

07-29-2007, 09:11 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من أجل مساواة قانونية يطلب فيها الزوج الطلاق من زوجته بدعوى مسببة وان لا يخضع الطلاق للمزاج (Re: hanadi yousif)

    هنادي العزيزة
    تحياتي
    موضوع يستحق الوقفة كثيرا
    معظم ماحاق بالاسر السودانية من دمار
    خلال عقود الانقاذ سببه الطلاق لاسبابه الكثيرة
    عسر
    غيبة
    وغيرها من اسباب
    ولخصها منعم في


    Quote: اصبح الزواج مشكلة بعد ان ( وحلت عربته فى رمال المعيشة )


    هذه العربة الواحلة ستراوح محلها
    اذا لم تحل المشاكل الاساسية للشباب
    وهي العمل المجزي
    وهذه مرتبطة مباشرة بالمساواة في المنافسة
    وهذه الفرصة المتكافئة لن توفرها الا جهة عادلة وديمقراطية
    بمعنى تنظر للكفاءات قبل الولاء للسلطة الحاكمة

    وشكرا لك على ها الموضوع النجيض
    مودتي



                  

07-30-2007, 02:17 PM

AmroKamal
<aAmroKamal
تاريخ التسجيل: 11-21-2006
مجموع المشاركات: 795

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من أجل مساواة قانونية يطلب فيها الزوج الطلاق من زوجته بدعوى مسببة وان لا يخضع الطلاق للمزاج (Re: خالد العبيد)

    العزيزة هنادى

    تحياتى واحترامى




    تعد أشكاليات المشاواة بين الذكور والإناث جدلا لا يتوقف

    ونحن نعتبر المرأة فى ذات المقام وإن كان أعلى بكثير...

    ولكن فى مسألة الشريعة نعدها من المسائل الثابتة متى رجعنا فيها للأصل...ولم نلجأ للإساتثناء متى تحقق ذلك

    وتعلمون أخوتى ان المعاملات والشريعة هما القسم الذى ندين فيه للمولى بأحكامه متى توجهنا إليه فيها...حسب النصوص الثابنة.

    وان جاز لنا التمرد ووضع قواعد المعاملات فهى لن تخرج من الأصول المنزلة...ولكن يصعب الأمر فى شأن الشريعة..... فالإنسان يتبع شريعته متى حل وأينما كان ذلك..... وشريعة الفرد تتبعه لانها علاقة خاصة بين العبد وربه



    والأصل فى الإسلام القوامة للرجل..ويجوز له فى بعض الحالات أن تجوز للمرأة ... ولعل ذلك من باب الوصاية والقوامة بما لا يعد إنتقاصا بل كمالا....


    فالله عز وجل خلق لكل من جنسي عباده صفات خصه به دون الآخر..وجعل للرجل القوامة والوصاية بإحسان

    مثلا هناك حالات رفعت فيها القوامة والوصاية وجاز للمرأة أن تزوج نفسها ويصح عقدها ذلك متى أجازه الوصى لآحقا أو وضعت مولودها فيعد العقد صحيحا ومنتجا جميع آثاره


    وفى شأن الطلاق فالمراة فى حماية الرجل وصونه متى أحسن إليها

    ولها الحق والحماية بان تنفصل عنه بأمر الشريعة والقانون عبر القضاء الشرعى .. ولها من الخيارات والأسانيد ما يدفع بقضيتها للنجاح


    كما يجوز أن تملك أمرها لنفسها إبتداءا متى كانت لها العصمة عند إنشاء العقد....



    ونجد الشريعة أكملت ذلك بجميع الطرق والدروب والأسباب وبكثير من الحلول




    يصعب علينا الحديث عن المساواة المطلقة بأمر الشريعة، ولكن بالتمعن والتدبر نجد المولى عز وجل أكرم المراة بنصه على جميع ما يدير بها حياة الأسرة ويحافظ عليها




    وأن جاز لنا التحدث عن المعاملات والمساواة وكلنا ننادى بها، لكن علينا التوقف بأمر الشريعة والاخذ بالأسباب


    والسلام
                  

07-30-2007, 02:43 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من أجل مساواة قانونية يطلب فيها الزوج الطلاق من زوجته بدعوى مسببة وان لا يخضع الطلاق للمزاج (Re: AmroKamal)

    هنادى
    دبايتو
    مثلا فى الاسلام لها حق طلب العصمة ان ارادت ذلك والمصريين ابتدعوا المؤجل حتى تضمن الزوجة ان طلقت ما يعينها لتدبير حياتها ولكن فى السودان هذا غير موجود لان الزواج فى الغالب يخضع لمفاهيم ثقافية دينية مختلطة فى كثير من اقاليم السودان ....واعتقد مخطئ من يرد كل ما يحدث للانقاذ لان هنالك غزو ثقافى احدث تغييرات كثيرة والطلاق موجود منذ ان شرع الزواج والعسر ليس وحده هو السبب فيه ولكن ان لا يخضع الطلاق لمزاج هذا ما قالت به الشريعة لابد من سبب شرعى وهذا طبعا للمسلمين...وليس هنالك حوجة لقانون جديد لطالما هو موجود اصلا.........
                  

07-31-2007, 09:27 PM

hanadi yousif
<ahanadi yousif
تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 2743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من أجل مساواة قانونية يطلب فيها الزوج الطلاق من زوجته بدعوى مسببة وان لا يخضع الطلاق للمزاج (Re: خالد العبيد)

    خالد العبيد

    تحياتي
    شكرا للاضافة الجيدة
    فعلا يا خالد من خلال احصاء كان معظم الطلاقات وطلبات الطلاق للغيبة وللاعسار
    ونعم الانقاذ سبب اساسي في ارتفاع هذه النسبة من الطلقات
    بسسب العسر وارتفاع وغلاة المعيشة
                  

07-30-2007, 04:14 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من أجل مساواة قانونية يطلب فيها الزوج الطلاق من زوجته بدعوى مسببة وان لا يخضع الطلاق للمزاج (Re: hanadi yousif)

    الاستاذة هنادي يوسف

    تحية طيبة وشكرا لك على هذا لاالبوست القيم واسمحي لي بعرض بعض افكاري فيه

    Quote: الطلاق يشكل بعبع لكثير من النساء
    ان غرض الطلاق هو استحالة العشرة بين الزوجين فان خرج عن هذا المفهوم وحتى لا يخضع الطلاق لمزاج الزوج واسرته احيانا لذا يجب ان يطلب الزوج الطلاق بطلب قانوني كما تفعل المراة لا ن ناتج هذا الطلاق تقع اولا على المطلقة وتانيا على الابناء
    لا بد من منع الطلاق العشوائي ومعه تعدد الزوجات - المصيبة الاكبر- وذلك لان الاثنان مخالفان للدستور السوداني القائم ولحقوق الانسان الطبيعية ولمبادئ العدالة .
                  

07-30-2007, 05:54 PM

Rawia
<aRawia
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 8396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من أجل مساواة قانونية يطلب فيها الزوج الطلاق من زوجته بدعوى مسببة وان لا يخضع الطلاق للمزاج (Re: Abdel Aati)

    الاستاذة هنادي

    بوست موفق جدا خاصة بعد ماتوفرت معلومات كنت انت مصدر بعضها وفهمت اهتمامك ومشاركاتك في حل مواضيع زي دي

    ربنا يعينك وتحسب ليك في ميزان حسناتك


    وكله بثوابه
                  

07-31-2007, 10:04 PM

hanadi yousif
<ahanadi yousif
تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 2743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من أجل مساواة قانونية يطلب فيها الزوج الطلاق من زوجته بدعوى مسببة وان لا يخضع الطلاق للمزاج (Re: Rawia)

    العزيزة راوية

    لاحظت يا راوية ان المراة يتم طلاقها دون ارادتها
    كل الاستشارات الخاصة بهذا الشان بقدمها مجانا وكنت اعمل تحت راية مركز الخرطوم ومتعاونات قانونيات بنقدم عون قانوني مجاني للنساء وحتى الان وانا مع النساء في اي زمان ومكان
                  

07-30-2007, 06:40 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من أجل مساواة قانونية يطلب فيها الزوج الطلاق من زوجته بدعوى مسببة وان لا يخضع الطلاق للمزاج (Re: Abdel Aati)

    هنا مقال قديم كنت قد كتبته حول الموضوع :

    لماذا يرفض الليبراليون السودانيون تعدد الزوجات والطلاق الاعتباطي؟

    بقلم: عادل عبد العاطي


    أسئلة تستحق الإجابة:

    في أسئلة طرحها الأخ العوض الطيب حول الملامح الرئيسية لبرنامج الحزب الليبرالي السوداني، تجاه قضايا المرأة والنوع، وخصوصا المادة حول ضرورة إجازة قانون مدني ديمقراطي موحد للأحوال الشخصية؛ والتي ورد فيها: (رفض كل أشكال التمييز ضد المرأة بها فيها منع تعدد الزوجات والطلاق الاعتباطي).

    تسائل الأخ وليد: "ألا يتعارض (منع تعدد الزوجات) مع مبادئ الإسلام التي يدين بها غالبية الشعب السوداني؟ بمعنى آخر، إذا رغب الحزب الليبرالي في توسعة قاعدته الجماهيرية حتى تكون فاعلة أليس من الجدير أن يوسع إنائه ليسع معتقدات هذه الجماهير، أو على الأقل لا يتعارض معها. إذ أنني أعتقد أن الإسلام يبيح التعدد ولكنه لم يلزم كل المسلمين عليه، كما أن عدد من القبائل السودانية غير المسلمة تبيح التعدد. فلماذا يحرمه الحزب الليبرالي؟ هل منع التعدد هو فعلا في مصلحة المرأة؟"

    أسئلة الأخ العوض الطيب جد مهمة إذا ما كان غرض الحزب الليبرالي حقيقة هو انجاز"إجازة قانون مدني وديمقراطي موحد يحكم مجال الأحوال الشخصية والأسرة في السودان. يعتمد هذا القانون علي مبدأ المساواة الكاملة بين المرأة والرجل في الحقوق والواجبات؛ رفض كل إشكال التمييز ضد المرأة بها فيها منع تعدد الزوجات والطلاق الاعتباطي؛ وضمان وتقنين حقوق المرأة المادية المتساوية داخل الأسرة وفي حالة الطلاق وفي الوراثة". ؛ كما جاء في الفقرة الرابعة من البرنامج.

    أسئلة الأخ العوض مهمة كون أن مادتها ستكون الترسانة الحقيقية ضد أي مجهودات لإجازة مثل ذلك القانون؛ وذلك تحت اسم الدين والعرف كما تفضل الأخ العوض

    قوانين بمرجعية مدنية في كافة المجالات:

    أقول في البداية إن الليبراليين السودانيين يطالبون بإقامة قانون مدني ؛ ليس في مجال الأحوال الشخصية فحسب؛ وإنما في جميع المجالات؛ جنائية وإجرائية ومعاملات مدنية الخ؛ وبهذا فان مرجعية القوانين عندهم تعتمد علي القيم العالمية لحقوق الإنسان والمواطن؛ ثم علي التراث القانوني السوداني؛ وعلي المصالح الملحة للمواطنين السودانيين.

    هنا يطرح السؤال نفسه؛ ما هي علاقة هذه المرجعية المدنية للقانون؛ مع التراث الثقافي للشعوب؛ كما يتجلي في صورة الدين أو العرف ؟

    ازعم هنا إن كل من القانون والثقافة هما في حالة جدل وفي حالة تطور؛ فما نفهمه من الدين بالضرورة اليوم؛ يختلف عما كان يفهمه من سبقنا بقرن أو قرنين؛ وكذلك فان الممارسة العرفية تتغير؛ ويتغير ويتبدل القانون حسب التطور الحضاري والاجتماعي للشعوب والمجتمعات!

    هذا ما يؤدي إلي مناقشة قضية تعدد الزوجات في الأديان - الإسلام هنا - وفي العرف؛ وهل أننا يجب أن نوافق عليها اليوم أم لا ؛ حسب التطور التاريخي في فهمنا وممارستنا ووعينا الحقوقي.
    في الإسلام مثلا؛ فقد أباحت الشريعة المدرسية تعدد الزوجات؛ ولكن هذا ينبغي أن ينظر له في إطارين
    1. الإطار التاريخي لظهور التشريع.
    2. نية أو قصد المشرع من تلك الإباحة.


    فيما يتعلق بالإطار التاريخي؛ فنحن نعلم إن تعدد الزوجات عند ظهور الإسلام كان ظاهرة اجتماعية موجودة في كثير من المجتمعات؛ وقد كانت أيضا موجودة في الجزيرة العربية قبل الإسلام؛ وقد تعامل معها الإسلام بواقعية كما تعامل مع ظواهر سلبية أخري كالاسترقاق والسبي الخ ؛ حيث أباحها مع الاتجاه لتقييدها وتقليصها . أن هذا التعامل أذن ليس من الأمور العقدية في الدين؛ بل من الأمور الاجتماعية التي يصلح فيها تطور الفقه واللاهوت بما يناسب التطور الاجتماعي. فنحن نجد اليوم انه ليس هناك من يدعو للرق أو السبي أو يقبلهما باعتبار أن الإسلام أباحهما؛ وذلك لان تطور الوعي الحضاري قد رفض هذه الممارسات؛ ولأنها لا تدخل في إطار العقائد الأولية للدين؛ فلماذا لا يتم نفس الشئ مع تعدد الزوجات والطلاق الاعتباطي ؟

    إما فيما يتعلق بنية وقصد المشرع فإننا نراه يذهب في إطار السعي لتقليص هذا التعدد؛ حيث كان التعدد قبل الإسلام مطلقا وغير محدد؛ بينما ذهب المشرع الإسلامي إلي تحديده وتقليصه بأربعة؛ ثم ذاد علي ذلك حين قال" وان خفتم ألا تعدلوا فواحدة" ؛ ثم في استطراد آخر : "ولن تعدلوا ولو حرصتم".

    إن غرض المشرع الإسلامي واضح في منهجه بتقييد وتقليص التعدد ؛ وهو منهج إصلاحي لا يقفز علي الواقع الاجتماعي؛ وقد مورس نفس المنهج الإصلاحي في التعامل مع ظاهرة الرق والرقيق؛ حيث وضع ضوابط عديدة للتعامل معهم؛ وذهب إلي وضع وسائل واليات عديدة لتحريرهم سواء بالمكاتبة أو كفارات علي الخطايا المختلفة (عتق رقبة) أو بدخولهم الإسلام الخ.

    وإذا كان هذا هو غرض المشرع؛ فان التطور اللاهوتي والاجتماعي والقانوني في المحصلة؛ يفترض أن نذهب معه إلي مداه الأخير؛ أي رفض الاسترقاق اليوم بأي شكل كان؛ ورفض التعدد في الزوجات باي شكل كان؛ وهذا هو الاتجاه الذي ذهب إليه المصلحين الإسلاميين مثل الشيخ محمد عبده وعلي عبد الرازق وغيرهم.

    إن نشر مثل هذا الفهم وتعميمه وسط المسلمين؛ والتفريق ما بين العقيدة في أصولها (التوحيد ؛ الإيمان بالغيب واليوم الآخر ؛ العبادات) وبين القضايا الاجتماعية المتحولة ؛ ليست مهمة الحزب السياسي؛ ولكنها ضرورية هنا للنهوض بالجماهير من إطار الوعي الديني المتخلف الذي يغذيه بعض الرجعيين؛ إلي إطار الوعي المدني المستنير الذين يجعلهم يرفضوا كافة إشكال التمييز في نفس الوقت الذي لا يتخلوا فيه عن إيمانهم بعقائدهم الأساسية.

    هذه مهمة طبعا تقع علي عاتق المثقفين والمتنورين من رجال الدين والحقوقيين؛ وهي مربوطة بالازدياد المضطرد في وعي الجماهير؛ وفي التطورات الاجتماعية التي تجعل قضايا مثل الاسترقاق وتعدد الزوجات شيئا من مخلفات الماضي البغيض.

    العرف والقانون ودور المجددين في عملية التحديث:

    في نفس الإطار ننظر إلى أحكام العرف التي تحدث عنها الأخ العوض؛ والتي تجعل من ممارسة تعدد الزوجات مقبولة في بعض المجتمعات السودانية غير المسلمة.

    وإذا كان للعرف سطوة مرات اقوي من سطوة الدين؛ فانه لا يملك قوة الاستمرار المؤسسية التي تكتسبها بعض أحكام اللاهوت أو الشريعة؛ وهو متحول إلى حد كبير في الترابط مع التغيرات الاجتماعية ؛ ويكفي أن نقرا دراسة ايفانز عن مجتمع النوير التقليدي مثلا ؛ ثم ننظر لحال النوير اليوم؛ لنلاحظ عمق التغيرات التي تدخل بتأثير العلاقات والأفكار الجديدة علي العلاقات الاجتماعية؛ وخصوصا دور المدن والتعليم ودخول نشاطات اقتصادية جديدة في ذلك.

    مع هذا فانه مع احترام التطور التدريجي للثقافات؛ فان القيادات السياسية والاجتماعية والثقافية لها دور في عملية التحديث؛ ولذلك فإننا سنعمل علي محاربة تعددية الزوجات حتى في إطار المجتمعات التقليدية؛ وعلي أن يسود قانون موحد لكل البلاد في هذا المجال.

    مسالة القانون الموحد من جهة أخرى لها علاقة بمبدأ مساواة المواطنين؛ والمنصوص عليه دستوريا. وقد عانت بعض الدول - مثل الهند - كثيرا من جراء الامتيازات الممنوحة لبعض الطوائف في مجال الأحوال الشخصية - المسلمين مثلا - بينما ألزمت الأغلبية الهندوسية ببعض التزامات القانون العلماني - منع التعدد-. وقد افرز هذا احتقانات سياسية واجتماعية عظيمة؛ ليس قيام الأصولية الهندوسية إلا احد تجلياتها.

    وتظل هناك مسائل أخرى تحتاج لنقاش أوسع؛ ومن بينها قضايا الإرث والحقوق المادية للزوجة في ممتلكات الأسرة المشتركة الخ من القضايا التي تعرضت لها الوثيقة في عموميتها؛ والتي لا تقل خطرا عن موضوع تعدد الزوجات والطلاق العشوائي.
                  

07-31-2007, 07:17 PM

Gazaloat
<aGazaloat
تاريخ التسجيل: 05-14-2003
مجموع المشاركات: 891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من أجل مساواة قانونية يطلب فيها الزوج الطلاق من زوجته بدعوى مسببة وان لا يخضع الطلاق للمزاج (Re: Abdel Aati)



    عزيزنا عادل عبد العاطى
    السلام امانة

    ماطرحته عاليه يناقش الجانب الآخر من المسألة، التعدد باعتباره من وسائل قمع النساء.
    التعدد والطلاق العشوائى معا يشكلان جانبا من جوانب التحرش بالمرأة. والتحرش كما تعلم ما هو الاوسيلة من وسائل قهر النساء.

    اذن فالغرض النهائى من كل هذه المعارك الذكورية، هو قهر النساء، واجبارهن على التراجع من الخطوط التى اكتسبن حق التجول فيها، بعد معارك طويلة خضنها ضد المفاهيم الذكورية.

    وللنساء ومنظماتهن مع بقية المنظمات الديموقراطية او ماتعرف ب ( منظمات المجتمع المدنى ) خبرات طويلة فى القتال ضد المفاهيم التى لاشغل لها سوى اجبار النساء على هذا التراجع. فقد جرب الرجال بالطبع تهديد النساء بالطلاق اذا اصررن على الخروج الى العمل! ومارس الرجل التعدد وسيلة لقهر المرأة معنويا امام المجتمع حيث انها سوف تتهم مباشرة بانها ليست بالانوثة الكافية للحفاظ على زوجها ( والتشكك فى انوثة المرأة تتساوى تماما مع التشكك فى ذكورة الرجل.. فتخيل) ولم يفكر احد على الاطلاق فى ان الموضوع برمته لايخرج عن كون الرجل ( عينو طايرة وخلاص!!)

    من انتصارات المرأة العربية الباهرة، ماحققته المرأة المصرية من خلال السابقة القضائية المشهورة، والتى ايدها الازهر الشريف، حين طلبت امرأة الطلاق من زوجها لانه تزوج بأخرى دون موافقتها!! مما اعتبرته محاميتها ضررا معنويا ونفسيا بفسد الغرض الاسلامى السامى من الزواج، والذى يجب ان يقوم على المودة والرحمة، وان البقاء فى داخل مؤسسته يجب ان يكون امساكا بالمعروف والا ففراق بالمعروف. باعتبار ان الاسرة هى الخلية الاساسية للمجتمع السليم المعافى.
    وقد اسستا ( السابقة والفتوى ) معا، لتقييد ( حركة طيران عين الرجل ) فاصبح من حق الزوجة ان تطلب الطلاق للضرر اذا تزوج زوجها دون رضاها! والاصل فى الاسلام الا ضرر ولا ضرار! مع كل مايترتب على ذلك الطلاق من استحقاقات مادية من نفقة ومصاريف معيشة للاطفال..الخ الامر الذى قد يعنى فى كثير من الاحيا( خراب بيت ) الرجل!!

    ليتنا نناقش هذه الجزئية بتوسع ( طبعا بعد استئذان صاحبة الدار )

    والتحيات لله
    منعم الجزولى
                  

07-31-2007, 09:59 PM

hanadi yousif
<ahanadi yousif
تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 2743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من أجل مساواة قانونية يطلب فيها الزوج الطلاق من زوجته بدعوى مسببة وان لا يخضع الطلاق للمزاج (Re: Abdel Aati)

    عادل عبد العاطي
    تحياتي

    Quote: لا بد من منع الطلاق العشوائي ومعه تعدد الزوجات - المصيبة الاكبر- وذلك لان الاثنان مخالفان للدستور السوداني القائم ولحقوق الانسان الطبيعية ولمبادئ العدالة

    فعلا اذا رجعت للعهدين الدولين
    ولاتفاقات الدولية الخاصة بالمراة وحتى فعلا دستور السودان الانقاذي كفل هذا الحق
    لذا طلب الزوج الطلاق من المحكمة بينهي هذا الطلاق العشوائي
    شكرا .
                  

08-01-2007, 10:51 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من أجل مساواة قانونية يطلب فيها الزوج الطلاق من زوجته بدعوى مسببة وان لا يخضع الطلاق للمزاج (Re: hanadi yousif)

    up
                  

08-08-2007, 10:55 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من أجل مساواة قانونية يطلب فيها الزوج الطلاق من زوجته بدعوى مسببة وان لا يخضع الطلاق للمزاج (Re: Abdel Aati)

    هل استنفد الموضوع حقه من النقاش ؟؟
                  

08-09-2007, 09:52 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من أجل مساواة قانونية يطلب فيها الزوج الطلاق من زوجته بدعوى مسببة وان لا يخضع الطلاق للمزاج (Re: Abdel Aati)

    Quote: الاستاذة هنادي يوسف

    تحية طيبة وشكرا لك على هذا لاالبوست القيم واسمحي لي بعرض بعض افكاري فيه


    Quote: الطلاق يشكل بعبع لكثير من النساء
    ان غرض الطلاق هو استحالة العشرة بين الزوجين فان خرج عن هذا المفهوم وحتى لا يخضع الطلاق لمزاج الزوج واسرته احيانا لذا يجب ان يطلب الزوج الطلاق بطلب قانوني كما تفعل المراة لا ن ناتج هذا الطلاق تقع اولا على المطلقة وتانيا على الابناء
    لا بد من منع الطلاق العشوائي ومعه تعدد الزوجات - المصيبة الاكبر- وذلك لان الاثنان مخالفان للدستور السوداني القائم ولحقوق الانسان الطبيعية ولمبادئ العدالة.


    انا مع الكلام الاعلاه..بالاضافة الى انو في مشكلة زمن للجلوس لمواضيع مثل هذه..

    التحايا النواضر هنادي..
                  

08-09-2007, 09:59 AM

Safia Mohamed
<aSafia Mohamed
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 2365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من أجل مساواة قانونية يطلب فيها الزوج الطلاق من زوجته بدعوى مسببة وان لا يخضع الطلاق للمزاج (Re: Abdel Aati)

    الأخ / عادل لا لم يستنفذ بعد اقصد النقاش. قبلا نحيي الأستاذة هنادي لفتحها هذا الباب للحوار.
    موضوع الطلاق وغيره من المواضيع العديدة المتداخلة والتي لخصتها مداخلات الكثيرين ممن كتبوا هنا وفي منابر عديدة ، كلها تتمحور حول الفكر الذكوري المهيمن على مجتمعاتنا المحلية الإقليمية وحتى الدولية مع تفاوت درجة الأثر السلبي الذي تتركه على النساء وفقا للسياق الثقافي والتاريخي والمكون الثقافي والاجتماعي .
    يمكن لهذا الموضوع أن ياخذنا لعوالم عديدة من النقاشات الفكرية الأيدولوجية والدينية و... الخ ولكني أود أن ألفت نظر المتابعين معنا هنا على الأقل إلى أهمية التفكير في إيجاد حلول عملية ، مثلا من خلال الذين قدمو مداخلاتهم هنا حول هذا الموضوع باحصاء بسيط نجد ان واحد منهم فقط هو الذي يرى أن هذا الموضوع محسوم وغير قابل للنقاش وباجراء احصائي بسيط نجد أن أكثر من 90% يؤديون الفكرة فسؤالي للكل ما هي تصوراتهم لإيجاد حلول عملية وخاصة الذين اوردوا ان هذا يتفق مع دستور السودان الحالي، فسؤالي كيف يتناول القانون هذا الموضوع لان النصوص الدستور لوحدها لا تساوي شيئا ما لم تحول لدقوانين يعلمها الناس ويسعون لتطبيقها. بالتاكيد قانون الأحوال الشخصية للمسلمين لم يتغير وهو وهو كيف يمكننا أن نؤثر على مجريات الأمور لتحقيق قانون يطمح إلى رؤانا وتوقعاتنا في هذا الموضوع؟
    هذا هو النص الدستوري الذي يجب أن يستند عليه تشريع قانون الأحوال الشخصية
    The family is the natural and fundmental community unit entitled to the protection of law; the right of men and women of marriageable age to marry and to found a family shall be recognized, according to their respective family laws, and no marriage shall be entered into without the free and full consent of the intending spouses; The State shall emancipate women from injustice, promote gender equality and encourage the role of women in family and public life) Article (13)”Khartoum state Constitution
    يتضح تماما أن الدستور أوكل مهمة التنظيم إلى القانون المماثل، وهنا مربط الفرس فقانون الأحوال الشخصية للمسلمين كما تم صياغته سابقا يتعارض مع المبدأ الدستوري من مساواة وعدل وغيره أما قوانين غير المسلمين فحدث ولا حرج من تعسف ضد المرأة وغيره من تهميش وتقليل من شأن المرأة وهذه القوانين لغير المسلمين تحكمها أما القوانين المسيحية للمسيحين وهي معروف عنها استحالة الطلاق في بعض المذاهب ، أو لغير المسيحيين والتي تحكمها قوانين محلية وفي جميعها هي مجحفة للمرأة. فاذن هذا النقطة في الدستور يجب الغاؤها لتمكننا في السعي للضغط نحو سن قواني غير مجحفة للنساء . للحديث بقية

    صفية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de