د. قرناص/ البعثات الاجنبية تهتم بالاثارات النوبية ويلوم الصفوة النوبية وجامعاتنا واهمال الحكومة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 09:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-27-2007, 10:59 AM

Zomrawi Alweli
<aZomrawi Alweli
تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 3368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
د. قرناص/ البعثات الاجنبية تهتم بالاثارات النوبية ويلوم الصفوة النوبية وجامعاتنا واهمال الحكومة

    د. قرناص/ البعثات الاجنبية تهتم بالاثارات النوبية
    ويلوم الصفوة النوبية وجامعاتنا واهمال الحكومة


    كنب : محمد زمراوي
    الرياض : جمعية التراث والثقافة النوبية

    جلس محاضرنا الدكتور عبدالحميد قرناص ليلقي اللوم على الصفوة النوبية على اهمال التراث النوبي وعدم الالتفاف الى هذه الحقيقة التاريخية الماثلة في الاثارات النوبية التي كانت في منطقة حلفا قبل اغراقها بمياه السد العالي على امتداد 50 كلم من فرص الى حلفا.
    عند اغراق حلفا اهتم المفاوضون السودانيون على التعويض المالي بمبلغ 15 مليون جنيه للسكان والمزروعات كالموالح والنخيل ولم يهتموا بالاثارات. ولما كانت طاقة الحكومة ضعيفة في ذلك الوقت للقيام بالبحث والتنقيب عن الاثارات او لعدم اهتمامها بها. استجابت اليونسكو عام 1960م للنداء لانقاذ التراث بقيادة البروفيسور نجم الدين محمد شريف ومدير الاثار ثابت حسان ثابت في منطقة بوهين وعكاشة وسرة شرق كما لبت النداء 22 جامعة اوروبية وتم اكتشاف اهم موقع وهو مينارت (أي جزيرة مينا) ووجدت فيها 1241 قطعة أثرية في منطقة واحدة وعمرها 4 الاف سنة.
    البعثة الهولندية: وجدت تل عالي وتحت المضيفة كنيسة للسيدة مريم العذراء مما يدل على ان المنطقة كانت تدين بالمسيحية في العهد ما قبل الاسلام وفي هذه الكنسية وجدت ايضا (86 لوحة اثرية مهملة)
    البعثة الارجنتينية: وجدت شمال حلفا على كمية من الاجسام الادمية بكامل الحلي في منطقة عكاشة.
    البعثة الاسكندنافية: وجدت اسفل مزار الشيخ عويس القرني على مقبرة لقسيس. وتفاصيل القلاع النوبية مكتوبة في الاقصر بالحروف الهيروغلوفية.
    كل هذه البعثات الاجنبية تعمل في ظل غياب الجامعات السودانية حتى جامعة الخرطوم لم تشارك في أي من الابحاث الكشفية لآثار النوية.
    انتهى محاضرنا بالدعوة لهيئة اليونسكو لانقاذ الاثار النوبية للنهوض بالمنطقة اقنصاديا وفتح مجال تهيئة البنى التحية بسفلتة الطرق وايجاد استراحات ومقاه ومطاعم لجلب السواح اسوة بآثار النوبة في الجزء الشمالي التي تجلب ما مقداره 4 بلايين من الدولارات سنويا.
    وفي اول مداخلة من الحضور الاستاذ عباس محمد حسن: متساءلا هل توجد آثارات جنوب حلفا فاجابه د. قرناص معددا بالاعداد الهائلة من المواقع المطمورة التي تحتاج من الحكومة تسليط الضوء عليها بالاتفاق مع الحكومة المصرية. وقد تساءل ايضا سيد ابراهيم ما اذا الحكومة السودانية لا تزال تجهل قيمة الاثارات النوبية ام ان ذلك لعجز في المال للتنقيب. اما الدكتور شريف عثمان فيقول ان الحكومة لم تدفع مليما لدفع عجلة التقدم في ارض النوبة الا في الناحية الامنية وكانت الطامة بأن بعضهم حاول كسر الاثارات بحجة انها دعوة للعودة لايام الكفر والاصنام فتدخلت الحكومات الاجنبية لايقاف هدمها. طالب م. محمد صالح مكاوي الحكومة بتخصيص كليات وتخريج كوادر للاثار النوبية. اما الوسيلة عباس فينبه ان الاهتمام بالاثار النوبية لها دور سياسي فالحكومة المصرية لا تريد ان تزدهر الاثار النوبية في الجانب السوداني كي لا تستقطب السواح او تمديد زيارتهم للعمق السوداني. اما الدكتور شريف خيري فيحث الشباب النوبي الاهتمام بالدخول في كليات تهتم بالاثار وتعلم فن السياحة واللغة النوبية للعمل كمرشدين والمطالبة بارجاع الاثار النوبية من اماكن تواجدها وتطلب من جمعية التراث النوبي بالقيام بدعوة المتخصصين في الاثار النوبية لثتقيف الجيل للنهوض باثار الاجداد.
    اما الاستاذ مندق الازهري فبتحسر على ما بايدينا من اثار قديمة من الضياع مثل ادوات النظام الزراعي والساقية والشادوف وادوات الطبخ القديمة فيجب الاهتمام بما تبقى من التراث.
    اختتم محاضرنا الدكتور قرناص بان هنالك شريط مصور عن حلفا قبل وبعد الاغراق وسيقوم بعرضها في مقبل الايام.
                  

08-27-2007, 02:50 PM

صالح عبده
<aصالح عبده
تاريخ التسجيل: 11-16-2006
مجموع المشاركات: 3820

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. قرناص/ البعثات الاجنبية تهتم بالاثارات النوبية ويلوم الصفوة النوبية وجامعاتنا واهمال الح (Re: Zomrawi Alweli)

    يقال التراث النوبي هو الأب الروحي لكل تراث السودان لتميزه بالتنوع والتعدد والعراقة ويأتي ذلك نتيجة للتباين الثقافي والعرقي والقبلي واختلاف العادات والتقاليد والطقوس والمناخ .
    عندما قمنا بتشريح حضارة منطقة النوبه كان نصب أعيننا أهمية دفع وتطوير مسيرة الثقافة والسياحة في شمالنا الحبيب بالنقد البناء وعكس أوجه الإشراق والضياء خاصة أن السودان بلد متعدد الأعراق والثقافات والعادات والتقاليد إلا أن الجميع شرب من مياه نيله الخالد وبالتالي تبحر كل هذه الثقافات شمالا وتشكل امتزاجا فريدا لتجتمع كلها في لوحه تجسد روعة السودان ووحدة أبنائه .
    من المفترض أن تكون تلك المناطق السياحية من المعالم البارزة في بلادنا ولكن لعدم وجود الوعي الكافي والتهميش واللامبالاة التي تعاني منها المنطقة، أدت إلى طمس معالم تلك الجوهرة النادرة نذكر على سبيل المثال بعض الأماكن السياحية الهامة. ابتداء من منطقة دنقلا العجوز والتي كانت عاصمه لمملكة المقرة المسيحية، وهي تقع شمال مدينة كريمة وجبل البركل ومروى وأبو دوم والتي تضم آثار يصعب الوصول إليها لوعورة الطريق وتراكم الكثبان الرملية ، إضافة إلى المعبد الشهير في منطقة كوه .
    ومن المناطق السياحية كذلك منطقة االقعب والتي تقع شمال غرب مدينة أرقو وتتميز هذه المنطقة بمناخ فريد يختلف عن باقي المناطق الأخرى المجاورة ويقال أن رمالها الناعمة تشفي من بعض الأمراض لذا يقوم بعض السكان بدفن جزء من أجسادهم في تلك الرمال الرطب ، إضافة إلي وجود العيون والمياه الجوفية وحفر ذراع كافي لتكوين بركه من مياه عذبه وباردة .
    منطقة كرمه شمال مدينة ألبرقيق هي من المناطق السياحية الشهيرة علي مستوى القارة الأفريقية ومن أعظم الحضارات النوبيه القديمة ، ومن معالمها البارزة وجود مبنيان ضخمان من العصور القديمة أبان عهد الدولة المصرية 2660-2080 ق.م .بجانب بعض الآثار والمباني التي تحتاج إلي صيانة وترميم وحراسه ومن المناطق السياحية الهامة المنطقة التي تضم آثار و إهرامات أبي سمبل والتي تعرض عدد كبير منها للنهب والدمار وتضم معابد وقبور قديمه .
    ومنطقة صادنقا التي تقع على الضفة الغربية للنيل وتحتوى على آثار الدولة المصرية الحديثة من معابد وقبور وآثار تعود لحضارة نبته ومروى .
    هنالك بعض المناطق الصغيرة التي يصعب حصرها هنا وهي أيضا تضم قبورا وأضرحة وإهرامات تحتاج لإمكانيات ضخمه لرعايتها وحفظها لكي تمثل معلم سياحي للمنطقة (منطقة تمبس وصلب )
    وجزيرة صاى التي تقع على بعد 25 كلم جنوب حلفا القديمة وتحتوي على المعابد والقصور وبعض الآثار الهامة ولا يفوتنا أن نذكر بعض الأماكن السياحية كالشلالات التي تشتهر بها المنطقة الشمالية وهي تشكل منظر طبيعي خلاب وتتدفق هذه المياه لتروي الحقول و الجروف والبساتين على ضفاف النيل إضافة إلي المخزون الهائل من الموارد الطبيعية الموجود بالمنطقة .
    سؤال نوجهه إلي الأخوة المسؤولين ، ما مصير هذه الحضارات المندثرة والآثار التي وصلت إليها يد العابثين واللصوص ؟ هذه الآثار التي لا تقدر بثمن لا تجد من يرعاها فعلاقتنا نحن السودانيون بالتراث والآثار علاقة شائكة ومعقده ، فلا تكفي النظرة السطحية الأحادية لمثل هذه الأمور والتي صرنا نتعامل معها كأنها ماضي أزلي منسي لم يخضع قط للمساءلة والنقد ولا حتى النقاش ، فلابد من قفزه خارج هذه الدائرة الضيقة قفزه تعني تغيير كلي في تقييمنا للآثار والسياحة والتراث .
    لماذا يتجاهل المسئولين في بلدنا خاصة في المديرية الشمالية هذا الجانب ولماذا هذه البقعة من الوطن منسيه أو ليست هذه المنطقة تضاهي سواكن وجبل مره في أهميتها السياحية ؟خاصة وأن الشمال هو بوابة السودان للحضارة الأفريقية والعربية .
    من هذا المنبر أناشد الاخوة المسئولين خاصة والي الولاية الشمالية بالاهتمام بهذا الجانب وفتح الطرق والقنوات لسهولة الوصول للاماكن الأثرية ولفت أنظار الوفود الزائرة للاماكن السياحية وتنظيم رحلات وعمل بروشورات ووضع حراسه لهذه الأماكن وصيانتها وحفظها من التآكل والضياع وتكريس الجهود من اجل إبراز هذا الإبداع وتطويره إلى غايته القصوى .




    صالح أحمد عبده
    رئيس جمعية التراث والثقافة السودانية - الرياض


                  

08-28-2007, 07:29 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. قرناص/ البعثات الاجنبية تهتم بالاثارات النوبية ويلوم الصفوة النوبية وجامعاتنا واهمال الح (Re: صالح عبده)

    البعثات الاجنبية تهتم بالاثارات النوبية
    ويلوم الصفوة النوبية وجامعاتنا واهمال الحكومة
                  

09-02-2007, 08:56 AM

Zomrawi Alweli
<aZomrawi Alweli
تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 3368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. قرناص/ البعثات الاجنبية تهتم بالاثارات النوبية ويلوم الصفوة النوبية وجامعاتنا واهمال الح (Re: فيصل محمد خليل)

    شكرا اخي صالح على هذا السرد الوافي
    وما اكتر الاثار النوبية التي ترقيد تحت الرمال والتي لم تصلها عوامنل التعررية خاصة في غرب دفوي وصلب وتمبس وكبودي ودنقلا العجوز.

    ... شكرا اخي فيصل على المرور
                  

09-02-2007, 11:01 AM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 04-17-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. قرناص/ البعثات الاجنبية تهتم بالاثارات النوبية ويلوم الصفوة النوبية وجامعاتنا واهمال الح (Re: Zomrawi Alweli)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de