تصاعد مناسيب الامطار والفيضانات بولايات السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 03:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-09-2007, 08:49 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
تصاعد مناسيب الامطار والفيضانات بولايات السودان

    تصاعد مناسيب الامطار والفيضانات بولايات السودان
    اعداد/ سعيدة همت

    عواصم الولايات فى 9/8(سونا) بينما تهتف الالسن بالدعاء وترفع الاكف تضرعا الى المولى عز وجل بان تكون الامطار امطار خير وبركة وان يجعل خريف هذا العام مخرجا للسودان من الفقر والحوجة يتواصل ارتفاع مناسيب النيل مع تصاعد معدل هطول الامطار فى كل ولايات السودان ، وقد بدأت تشكل خطرا على الكثير من مناطق الولايات مما يتطلب تضافر الجهود فى استمرار النفرات لسد الثغرات وتعلية السدود وفتح المجارى للخروج منها باقل الضرر واكثر النفع. وفى اطار الرصد اليومى لوكالة السودان للانباء لموقف الامطار والفيضانات بولايات السودان ابانت التقارير الواردة اليها من اداراتها المختلفة بارتفاع منسوب المياه مع استمرار هطول الامطار فى مواقع متفرقة من تلك الولايات....
    ففى ولاية الخرطوم شهدت العديد من المدن فى محلياتها المختلفة امطارا غزيرة ليلة امس وصباح اليوم تجمعت مياهها فى الميادين والخيران فيما ارتفع معدل المياه فى مجرى النيل واندفع الى المجارى الفرعية بحثا عن متنفس.....
                  

08-09-2007, 10:10 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصاعد مناسيب الامطار والفيضانات بولايات السودان (Re: اسعد الريفى)

    تقلبات مناخية قاسية تهدد العالم
    الأمطار الغزيرة والجفاف.. سببها الاحتباس الحراري


    واشنطن: مارك كاوفمان* لندن: «الشرق الأوسط»
    خلال يوم واحد هذا الشهر، هبطت في مناطق كثيرة من جنوب آسيا أمطار موسمية بمستويات وصلت الى نحو 35 سنتيمترا. واعتبر شهر مايو (زيار) في ألمانيا أكثر الأشهر المطيرة، بينما كان ابريل (نيسان) أكثرها جفافا خلال قرن. ووصلت درجات الحرارة الى ارقام قياسية في بلغاريا حيث سجلت 45 درجة مئوية الشهر الماضي، وفي موسكو أكثر من 32 درجة.
    ورغم أن خمسة أشهر لا تزال متبقية من العام، إلا ان العالم يتعرض الى تقلبات مناخية استثنائية، حدت بمنظمة الأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة الى اعتبارها خارج المستويات التاريخية، ومقدمة لتغيرات كبرى في الطقس، بسبب التغيرات الناجمة عن الاحتباس الحراري. وقالت المنظمة في تقريرها، إن شهري يناير (كانون الثاني) وأبريل هذا العام كانا من أكثر الشهور دفئا. وأضافت ان متوسط درجات الحرارة سجل ارتفاعا بـ 1.89 درجة مئوية في يناير و1.37 درجة في ابريل. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن عمر بدور، الخبير في المنظمة، ان درجات الحرارة في القارة الاوروبية وحدها كانت في ابريل أعلى بأربع درجات من متوسط درجات الحرارة.

    وأشار تقرير المنظمة الدولية الى سلسلة من التقلبات المناخية العنيفة، مثل ضرب موجات بحرية تراوح ارتفاعها بين 3 و3.6 متر، لـ 70 جزيرة في 16 أرخبيلا جنوب الهند في مايو الماضي، محدثة الفيضانات والخراب، والفيضانات في جزر مالديف، وحدوث أسوأ فيضانات منذ عام 1959 في الأوروغواي أثرت على 110 آلاف شخص. وبعد شهرين من ذلك شهدت اجزاء من اميركا الجنوبية شتاء قارسا ورياحا شديدة وعواصف ثلجية نادرة. وأخيرا شهد جنوب شرق اوروبا موجة حر قياسية في يونيو (حزيران) ويوليو (تموز) الماضيين.

    وقد تأثر 30 مليون شخص بالأمطار الموسمية في جنوب آسيا، والملايين بسبب الأمطار الغزيرة في الصين. وأشار التقرير الى إعصار «غونو» في سلطنة عمان وايران، وهو اعنف إعصار منذ ثلاثة عقود، والى ارتفاع منسوب نهر النيل في يونيو في السودان وتساقط الثلوج على جنوب افريقيا.

    وكانت اللجنة الدولية للتغيرات المناخية قد أكدت في فبراير (شباط)الماضي وجود ظاهرة التسخين، اذ اعلنت ان متوسط درجات حرارة سطح الأرض المسجلة في 11 من 12 سنة الماضية كانت الأعلى من كل السنوات التي سبقتها منذ بداية التسجيل الرسمي لها. وأضاف تقرير المنظمة ان «التوقعات الخاصة بالتغيرات المناخية تشير الى غلبة حدوث تقلبات حرارية قوية، وموجات حرارة، وهطول امطار غزيرة، وانها ستكون متواصلة ومتكررة». وتتأهب المنظمة لوضع نظام إنذار مبكر من التقلبات المناخية السريعة، وتأسيس نظام للمراقبة البعيدة المدى، كما تخطط لمساعدة الدول المهددة بأخطار التغيرات المناخية.

    وقالت المنظمة في تقريرها ان «متوسط درجات الحرارة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية خلال النصف الثاني من القرن العشرين، كان على ما يبدو الأعلى خلال الـ50 عاما الماضية من ضمن 500 عام الأخيرة، والأعلى كما يبدو خلال الـ1300 عام الماضية».

    ويتوقع ان يقود تسخين الأرض الى حدوث تقلبات قوية في المناخ، كما يقول مارتن ماننغ، رئيس اللجنة الدولية للتغيرات المناخية. ويضيف أن سنة واحدة من الأمطار الشديدة غير الطبيعية وموجة حر شديد لم يسبق لها مثيل، قد لا تقدم شيئا محددا ونهائيا حول التغيرات المناخية، الا انها تتطابق مع توقعات اللجنة. وأضاف ان «ما توقعناه هو زيادة الحوادث الاستثنائية نتيجة زيادة درجات الحرارة. والفيضانات والجفاف وموجات الحر تتطابق مع تلك التوقعات».

    * خدمة «واشنطن بوست»: خاص بـ«الشرق الأوسط»

    نقلا عن «الشرق الأوسط»
    الخميـس 26 رجـب 1428 هـ 9 اغسطس 2007 العدد 10481
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de