|
Re: الفن التشكيلي وعلاقته بالفن المسرحي 00 و منتدى المسرح الشهري 00 (Re: عثمان سيد أحمد)
|
الاخوة / عثمان وشاكر
الف تحية
وعبركم أحيي مجهودات الاخوة المسرحيين في الرياض على الجهد المقدر في توصيل رسالة المسرح ..
مؤكد هذه النتديات الثقافية ترسم البسمة على وجوه الحضور خاصة في ظروف العمل القاسية فتكون بمثابة نسيم عليل لقادم من الهجير ..
شكرا وسوف ادعو كل الاخوة المهتمين بالفنون التشكيلية لاثراء هذا البوست لنخرج بموضوع يليق وعظمة الفن السوداني بكل ضروبه ..
سوف اعود .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفن التشكيلي وعلاقته بالفن المسرحي 00 و منتدى المسرح الشهري 00 (Re: عثمان سيد أحمد)
|
شكرا اخي عثمان سيد احمد
ربما المسرح هو الجامع لمختلف الفنون في اداء عمل درامي واحد بدأ بفن النص الدرامي اساس العمل مرورا بموهبة الممثلين لهذا العمل والاداء الجيد وهو الموصل الوحيد للفكرة وتصاحب العمل موسيقى تصويرية وفن الازياء وفن التنكر لبعض الممثلين وشكل الديكور والخلفية .. هذا بالاضافة لفن المؤثرات من اضاءة وصوت والرؤية المتكاملة للمخرج ...
اذن ما يهنا هنا هو دور الفن التشكيلي كجزء اصيل في تكامل العمل الدرامي وقبله لابد لنا ان نعرف الفن التشكيلي في الاساس ..
ده بنجيه المرة الجاية وفي انتظار المشاركات
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفن التشكيلي وعلاقته بالفن المسرحي 00 و منتدى المسرح الشهري 00 (Re: علاء الدين حيموره)
|
أثناء بحثي عن نمازج تدعم هذا الموضوع الثر وجدت تعريفا متكاملا اراحني من عناء الصياغة فآثرت ان انقله في سلسة مداخلات لتعميم الفائدة على الاخوة قراء المنبر كما ارجو تأجيل مداخلات الاخوة حتى أكتمال التعريف والمصاحب ببعض النمازج المختلفة لربط القاريء بالموضوع كاملا ..
لكم الود ..
هل سمعت يوماً عن لوحات "مونيه"، "فان جوخ" أو حتى "كاندسكي" وودت أن تتعرف على نوعية لوحاتهم؟! أو تساءلت في نفسك: ما الذي كانوا يرسموه وجعلهم يحظون بكل هذا الصيت؟! ستجد في هذا الدرس البسيط تعداد لأهم المدارس في عالم الفن التشكيلي ورائد كل مدرسة، مع ما يتناسب للعرض من لوحاتهم في هذا المقام
تعريف الفن التشكيلي: هو كل شيء يؤخذ من الواقع، ويصاغ بصياغة جديدة.. أي يشكل تشكيلاً جديداً. وهذا ما نطلق عليه كلمة (التشكيل).
والتشكيلي: هو الفنان الباحث الذي يقوم بصياغة الأشكال آخذاً مفرداته من محيطه ولكل إنسان رؤياه ونهجه، لذا تعددت المعالجات بهذه المواضيع ، مما اضطر الباحثون في مجالات العطاء الفني أن يضعوا هذه النتاجات تحت إطار (المدارس الفنية).
مدارس الفن التشكيلي:
للفن التشكيلي أنواع ومدارس كثيرة، نذكر أهمها فيما يلي:
المدرسة الواقعية: وهي نقل كل ماتراه العين من مناظر طبيعية وحالات من الواقع نقل طبق الأصل، كالأدوات والأشخاص أو حتى الأزقة والشوارع. كما ترصد عين الكاميرا الفوتوغرافية اليوم واقع معين ما يخص المجتمع. وقد تدخلت عواطف وأحاسيس الفنان في رصد هذه الأعمال فكانت هناك الواقعية الرمزية والواقعية التعبيرية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفن التشكيلي وعلاقته بالفن المسرحي 00 و منتدى المسرح الشهري 00 (Re: علاء الدين حيموره)
|
1. الرمزية: وهي ترميز الاشياء من خلال اللون، وترميز الوضعية للحالة أيضاً. كما في أعمال الفنان "روزيتي" فقد جرب الرمزية من خلال لوحة (بياتريس المقدسة). وهي لوحة تذكارية رسمها لوفاة زوجته وكان هدفه الاحتواء الرمزي لوفاة بياتريس في اللوحة التي ترى فيها لحظة صعود بياتريس الى السماء، وكأنها في غيبوبة وكان لكل لون استعمله روزيتي معناه الواضح في الترميز. أهم فناني الرمزية : "جيمس وسلر – دانتي روزيتي – شافان – غوستاف مورو". 2. التعبيرية (التأثيرية): نشأت التعبيرية في المانيا 1910، وفكرة التعبيرية في الأساس هي أن الفن ينبغي أن لا يتقيد بتسجيل الانطباعات المرئية فقط بل عليه أن يعبر عن التجارب العاطفية والقيم الروحية. وهناك فنان ألماني اشتهر بالتعبيرية في بدايته هو الفنان "هنري ماتيس" الذي قال: التعبير هو ما أهدفه قبل كل شئ. فأنا لايمكنني الفصل بين الاحساس الذي أكنه للحياة وبين طريقي في التعبير عنه. أهم فناني هذه المدرسة : "هنري ماتيس – هنري روسو – أميل نولده – بيكاسو".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفن التشكيلي وعلاقته بالفن المسرحي 00 و منتدى المسرح الشهري 00 (Re: علاء الدين حيموره)
|
o غنائي: وهو عبارة عن أشكال سلسة متداخلة، وخطوط منحنية، ومن رواد هذا القسم كان الرسام "بول كلي". 2. المدرسة الانطباعية: قامت على يد جماعة من الفرنسيين تمردوا على التقليد المتعارف عليه في الرسم عام 1870م، وابتعدوا عن رسم الصور الواقعية جداً، واتجهوا إلى رسم اللوحات التي يعتبر العامل الرئيسي فيها كل من الضوء وضربات الفرشاة القوية والألوان الزاهية، ويعتبر "مونيه" رائد الانطباعية وأول من مارس هذا الاسلوب في الرسم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفن التشكيلي وعلاقته بالفن المسرحي 00 و منتدى المسرح الشهري 00 (Re: علاء الدين حيموره)
|
o غنائي: وهو عبارة عن أشكال سلسة متداخلة، وخطوط منحنية، ومن رواد هذا القسم كان الرسام "بول كلي". 2. المدرسة الانطباعية: قامت على يد جماعة من الفرنسيين تمردوا على التقليد المتعارف عليه في الرسم عام 1870م، وابتعدوا عن رسم الصور الواقعية جداً، واتجهوا إلى رسم اللوحات التي يعتبر العامل الرئيسي فيها كل من الضوء وضربات الفرشاة القوية والألوان الزاهية، ويعتبر "مونيه" رائد الانطباعية وأول من مارس هذا الاسلوب في الرسم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفن التشكيلي وعلاقته بالفن المسرحي 00 و منتدى المسرح الشهري 00 (Re: علاء الدين حيموره)
|
4. السريالية: تقوم على رسم ما يصوره العقل الباطن للرسام بتكوينات تشبه الأحلام، وفي معظمها تكون صور مشوهة ومبالغ فيها، من رواد هذه المدرسة "سلفادور دالي وخوان ميرو". 5. المدرسة الوحشية: تقوم على المبالغة في استعمال اللون دون تقييد باللون الأساسي للشئ، وتذهب إلى التركيز على جوهر الفكرة أو الشكل. 6. البورتريه: وهو رسم الأشخاص والطيور والحيوانات عن طريق النقل الكلي أو الجزئي. وقد يندرج تحت المدرسة التأثيرية (التعبيريه). هذه باختصار أهم مدارس الفن التشكيلي، والتفصيل في كل مدرسة يطول، لكني أرجو أيها القارئ الكريم أن تكون الخطوط المتداخلة في مدارس الفن التشكيلي قد اتضحت لك مما كتب أعلاه. والسلام عليكم ورحمة الله.
| |
|
|
|
|
|
|
|