الجيش السوداني والقوات المختلطة..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 03:04 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-08-2007, 07:51 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
الجيش السوداني والقوات المختلطة..

    من جريدة الرأي العام..



    Quote: الجيش السوداني والقوات المختلطة.. .. احتمالات المواجهة

    .. احتمالات المواجهة !

    تقرير: عوض جاد السيد


    --------------------------------------------------------------------------------

    سيكون على صحارى دارفور ووديانها و«فرقانها» أن تفتح ذراعيها واسعة مطلع العام المقبل لاستقبال القوة المشتركة من الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي المسماة «يوناميد» المكونة من «26» ألف جندي وشرطي بعد أن وافقت حكومة الخرطوم رسمياً الاسبوع الماضي على قرار مجلس الأمن «1769» القاضي بنشرها في الاقليم، معلنة تلبية ما يليها لتنفيذ القرار. وهذا الانتقال الى العملية المختلطة يفتح الباب واسعاً للتكهنات حول وجه الاقليم في ظل الواقع الجديد، فرغم ترحيب كثير من الدول بالقرار ووصفته بأنه يحمل أملاً كبيراً معلنة استعدادها للمشاركة، وموافقة الحكومة وترحيب الاحزاب إلا أن بعض المراقبين يضعون الكثير من الاستفهامات حول الواقع المنتظر!!


    --------------------------------------------------------------------------------

    الصدام وارد

    ولعل واحدة من المشكلات التي ستواجه وجود هذه القوات أنها ستكون قريبة من مناطق سيطرة الحكومة وقريبة من المجموعة المسلحة وقريبة جداً من المدنيين وأماكن تواجد القبائل المشتركة مما يخلق وضعاً حساساً ومعقداً قابلاً للانفجار تحت أي من الظروف، ويرى مراقبون إن فرص حدوث احتكاك أو اصطدام مباشر وارد جداً، وهو أمر لم يستبعده مدير مكتب الناطق باسم الجيش المقدم الصوارمي خالد سعد حين أشار في حديثه لـ «الرأي العام» الى موافقة الحكومة السابقة بدخول قوات الاتحاد الافريقي قائلاً: رغم انها كانت مقبولة لكن حدثت احتكاكات. واستطرد: إن كل ذلك في رحم الغيب لكن كل ذلك تحكمه الظروف وينبني على مدى انضباط هذه القوات، فلو كانت

    منضبطة فلن يحدث شيء، وإن حدث شيء خارج حدود اللياقة والاعراف والتقاليد فإن ذلك يجعلها عرضة ليحتك بها المواطن أو يرفع أمرها لجهة اخرى.

    لكن الفريق أول ركن محمد بشير سليمان الناطق الرسمي السابق باسم الجيش يعتبر الدخول في مواجهة مغامرة غير محسوبة لأن مهمة هذه القوات أن توقف أي نشاط عسكري أو صراع مسلح، وإذا كانت حسابات الحكومة غير سليمة وشعرت الأمم المتحدة بأي إلتفاف أو دوران حول القرار فإنها ستتحول الى الفصل السابع كاملاً، وقد تستدرج الحركات القوات المسلحة لخلق مشكلة بين الحكومة والقوة الدولية فتتهم بأنها خرقت الاتفاق حتى ولو لم تشارك وحينها ستكون النتيجة معروفة مثل مصير الصومال والعراق. لذلك يجب أن يطبق الاتفاق حرفياً.

    لن يحدث

    وتوقع رئيس قسم الدراسات الاستراتيجية بجامعة الازهري اللواء د. محمد العباس الأمين ان يؤدي استخدام القوة الوارد في القرار الى كارثة لأن هذا الاستخدام يكون ضد القوات المسلحة وضد القبائل العربية وغيرها، وهناك صعوبة في تقدير القوة المستخدمة لأنها تنبني على تقدير قيادة القوات الدولية وهذه قد تحدث فيها تجاوزات تؤدي الى عدم استقرار وانفلاتات.

    ويبرز اتجاه آخر يعتبر ان العملية ستحفظ الأمن في دارفور وستساعد في حماية المدنيين، مستبعداً حدوث أي نوع من الصدام حرصاً من الحكومة والمجتمع الدولي على تهدئة الأوضاع.

    وفي هذا الاتجاه لكن لأسباب اخرى يمضي أستاذ العلوم

    السياسية بجامعة أم درمان الاسلامية د. صلاح الدومة للقول بأنه ليس هناك احتمال للصدام، ويعلل بالقول: ليس هناك توازن في القوى العسكرية، والقوات المختلطة إمكانياتها متطورة ومتفوقة على طرف الحكومة، ودارفور مراقبة بـ «16» قمراً اصطناعياً بقطاعات لذلك طرف الحكومة سيكون مكشوفاً، وهدف القوات القادمة هو منع اي أحد من قتل آخر لا من الجيش ولا من الشرطة.. وسيظهر الفرق منذ اليوم الأول ولن يواجهها احد حتى ولو حدث تحرش لأنه ليس هناك إمكانية، بينما قلل الصوارمي من أهمية هذا الرصد قائلاً: إن الجميع يعرف بأمر المراقبة، لكن ذلك يعني ان يتوقف الناس عن العمل، مؤكداً ان الجيش يعمل بأمر الحكومة فقط، مشيراً الى أن المواطنين أنفسهم رصدوا هذه الأقمار بالعين المجردة وبعضهم اشتكى منها لكن ذلك لا يعني ألا يعمل الناس.

    السيادة؟

    وتشير احدى فقرات القرار «1769» الى ترحيب مجلس الأمن بالاجراءات التي تمت لإنشاء آليات مالية وإدارية مناسبة لضمان فاعلية القوة المختلطة وغيرها من الفقرات. التي توسع من صلاحيات القوة مما يحمل البعض على وصف العملية بأنها انتقاص للسيادة الوطنية وسحب لما يجب ان تقوم به الحكومة من حماية مواطنيها، لكن المقدم الصوارمي خالد يقول إن القوات ستأتي بموافقة سودانية خالصة على جنسياتهم وتعدادهم والأمر في يد الحكومة، ويضيف: ما نضمنه أن جهاز القوات النظامية السودانية من جيش وشرطة وأمن ستكون موجودة على الأرض تماماً ومحافظة على الأمن تماماً في دارفور. بينما يذهب العباس الى أن هذه القوات لديها تفويض كامل يأخذ من الدولة أهم قرارين وهما استخدام القوات المسلحة والشرطة، مما يجعل دارفور منطقة سودانية لكن خارج السيطرة الأمنية والعسكرية. ويوميء د. صلاح الدومة الى أن دارفور ستصير تحت الوصاية الدولية حين لا يتحرك ضابط سوداني من الجيش أو الشرطة إلا بإذن من الأمم المتحدة قائلاً: «عليك بتخيل الباقي» وهذا حاصل الآن في جبال النوبة.

    وكذلك يشير الفريق أول ركن محمد بشير سليمان الى أن وجود هذه القوات يعني ان الدولة لم تصبح مسؤولة عن حماية مواطنيها، وأن سيادتها تفرض في المناطق والمدن التي تسيطر عليها فقط وسيتقلص وجودها في كل مناطق الصراع وتصبح السيادة منقوصة تماماً.

    ويعود العباس للقول إن على الحكومة ان تنظر الى استراتيجية للخروج من الأزمة لأن هناك سيناريوهات عديدة وقضايا سياسية

    وعسكرية واجتماعية وسقف زمني وإذا لم تحل القضية بصورة واعية فستكون هناك مشكلة كبيرة جداً. بينما يرى سليمان أن على الحكومة أن تلتزم بالتطبيق النصي للقرار وألا تدخل في أية شبهة خرق. وكذلك يذهب الدومة الى أنه لا توجد أية وسيلة للإلتفاف أو المواجهة لأن العملية طبقت في ثماني مناطق في العالم وقائد القوة هو الذي طبقها في سيراليون وهناك أفلام فيديو وصور على الانترنت عنها، وعلى الحكومة ان تتعلم من ذلك ويتم التطبيق بدقة وبحذافيره.

    وكيفما كانت التكهنات حول الواقع الذي ستشهده دارفور بعد وصول هذه القوات مطلع العام القادم فإن الحساسية المفرطة للموقف تجعل الكل يضع في حسبانه كل المآلات الممكنة مع التأكيد على الدور الكبير الذي يمكن ان تلعبه حكومة الخرطوم في التعاطي مع المرحلة.. وكل شيء يبقى وارداً طالما أن «نار» القوة المختلطة قريبة من «زيت» الوضع القائم في دارفور.

                  

08-08-2007, 08:04 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيش السوداني والقوات المختلطة.. (Re: Yasir Elsharif)

    أيضا من الرأي العام لهذا اليوم الأربعاء 8 أغسطس 2007

    Quote: دعت الخرطوم إلى قبولها

    واشنطن تطالب الدول الغربية بالمشاركة في القوات الهجين

    ترجمة الرأي العام

    جدد مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو أمس مطالبته بتسليم وزير الدولة بالشؤون الانسانية أحمد هارون وعلي كوشيب في وقت هددت الولايات المتحدة الأمريكية السودان بعقوبات جديدة ما لم يوافق على اشراك قوات غير افريقية في العملية الهجين، وقال المبعوث الامريكي الخاص الى السودان اندرو ناتسيوس ان على الحكومة السودانية ان توافق على اشراك قوات غير افريقية في اطار العملية الهجين التي صادق عليها مجلس الامن أخيراً والا ستجابه عقوبات جديدة من داخل المجلس. وكشف ناتسيوس في مؤتمر صحفي امس بواشنطون النقاب عن اوامر اصدرتها وزيرة الخارجية لسفرائها في الخارج بان يطلبوا من حكومات الدول التي يوجدون بها المشاركة في هذه القوات واضاف سنحاول توظيف جنود من القارة الافريقية لهذه المهمة لكن من الواضح ليست هناك قوات افريقية مدربة كافية للقيام بمهمة حفظ السلام في دارفور . وقال ناتسيوس أن قيادة هذه القوات ستكون افريقية لذلك اتوقع موافقة السودان على اكمال قوات حفظ السلام من خارج القارة وستواجه بعقوبات حالة رفضها.إلى ذلك قال كبير ممثلي الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية أمس ان الحكومة عليها تسليم المتهم بالتدبير لمذابح دارفور لمحاكمته والا ستصبح دولة منبوذة. وقال أوكامبو الذي كان يتحدث بعد أن توصلت فصائل المتمردين في دارفور الى موقف تفاوضي مشترك بشأن محادثات السلام النهائية مع الخرطوم ان أي اتفاق للسلام عليه احترام القانون الدولي والأمر الذي أصدرته المحكمة الجنائية الدولية بالقبض على وزير الدولة السوداني أحمد هارون. وتابع لرويترز أثناء زيارة إلى استراليا لا يمكن أن يصبح السودان دولة منبوذة. يعلم السودان أن هذا أمر مهم. الحكومة بحاجة الى الشرعية ومن ثم عليها احترام القانون. وقال آوكامبو قال ان كلا من هارون وكشيب سيواجه العدالة ان لم يكن قريبا فسيكون على المدى الطويل. وأضاف ان تحقيقه في الجرائم التي وقعت في دارفور دخل الآن مرحلته التالية لمتابعة تحقيق حول الجرائم التي وقعت خلال ذروة الصراع وترك الباب مفتوحا أمام صدور المزيد من أوامر القبض على متهمين.
                  

08-08-2007, 08:19 PM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيش السوداني والقوات المختلطة.. (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: بينما قلل الصوارمي من أهمية هذا الرصد قائلاً: إن الجميع يعرف بأمر المراقبة، لكن ذلك يعني ان يتوقف الناس عن العمل، مؤكداً ان الجيش يعمل بأمر الحكومة فقط، مشيراً الى أن المواطنين أنفسهم رصدوا هذه الأقمار بالعين المجردة وبعضهم اشتكى منها لكن ذلك لا يعني ألا يعمل الناس.


    لفت نظري هذا الصوارمي، وذكرني بالحديث عن الطائرات التي شوهدت تمر بالدامر لتضرب
    مصنع الشفاء

    مدير مكتب الناطق باسم الجيش. ليس غريباان يكون هذا فكر الجيش.

    جيشنا جيش الهنا ..... يحرر الـفـشـقـة، عقبال حلايب

    (عدل بواسطة Zoal Wahid on 08-08-2007, 08:28 PM)
    (عدل بواسطة Zoal Wahid on 08-08-2007, 08:30 PM)

                  

08-08-2007, 08:45 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيش السوداني والقوات المختلطة.. (Re: Zoal Wahid)

    عزيزي زول واحد

    شوفتا كيف مستوى الصوارمي دا؟؟

    لقد لفت نظري أيضا ما قاله وضحكت كثيرا..


    Quote: Quote:
    Quote: بينما قلل الصوارمي من أهمية هذا الرصد قائلاً: إن الجميع يعرف بأمر المراقبة، لكن ذلك يعني ان يتوقف الناس عن العمل، مؤكداً ان الجيش يعمل بأمر الحكومة فقط، مشيراً الى أن المواطنين أنفسهم رصدوا هذه الأقمار بالعين المجردة وبعضهم اشتكى منها لكن ذلك لا يعني ألا يعمل الناس.



    لفت نظري هذا الصوارمي، وذكرني بالحديث عن الطائرات التي شوهدت تمر بالدامر لتضرب
    مصنع الشفاء

    مدير مكتب الناطق باسم الجيش. ليس غريباان يكون هذا فكر الجيش.
                  

08-08-2007, 08:37 PM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيش السوداني والقوات المختلطة.. (Re: Yasir Elsharif)

    الكلام في القرار واضح

    اي استخدام للسلاح سواء اكان من الجيش او الحركات او الحرامية
    او نزاعات قبلية سيعامل بالقوة.

    دارفور بحاجة الى امن تبسطه القوة مع العين الحمراء.

    لا اتوقع ان يدخل الجيش في مواجهة مع القوات الاممية لاسباب منها
    التزام الدولة بالقرار، و ضعف امكانيات الجيش وهمود الروح المعنوية
    للجنود
    ولكن سيستغل الجيش مليشيات الجنجويد لانهم جهلة حتى تطالهم ضربات
    القوات الاممية ثم يتفرقون.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de