الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 03:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة طارق جبريل(طارق جبريل)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-12-2006, 05:07 AM

طارق جبريل
<aطارق جبريل
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 22555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها

    كنا قد قررنا في اجتماع تحرير (الجريدة الاخرى) المغربية ان ما جادت به قريحة د. الترابي تستحق ان نفرد لها عددا خاصا لان للرجل تاثير كبير على جميع الحركات الاسلامية بالمغرب ووجوده في خطاب تلك الحركات لا تخطئه العين... وفي حركة ماكوكية بين الرباط والدوحة اخيرا استطعنا ان نتحصل على رقم هاتف ربما يدلنا على كيفية الوصول للرجل.. وتركت مهمة الاتصال للمغاربة وكان ان تم الاتصال الا انهم احسوا بأن هناك تماطل في توصيلهم بدكتور الترابي... فطلب مني القيام بالمحاولة.. وكان ان حاولت وحاولت ثم اقنعت محدثي ان للرجل اهمية غير عادية هنا وله وجود غير مسبوق في الشارع الاسلامي بالمغرب.. فكان أن تم تمرير الهاتف للترابي وكان الحوار الآتي:
    الترابي: طارق السلام عليكم
    طارق: يا دكتور عليكم السلام ناسف للازعاج لكن قرارنا في هيئة التحرير هنا لا بد ان نخرج بالعدد وانت تتسيد الصفحة الاولى...
    الترابي: والله انا مشغول جدا
    طارق: يا دكتور انت ربما لا تعي جيدا او اذا صح التعبير ان وجودك هنا شئ لا يتصور وسال مداد كثير عن ما قلته مؤخرا
    التربي: خير ان شاء الله
    طارق: لا ناخذ منك اكثر من ربع ساعة
    الترابي: خير ان شاء الله
    ثم انسحبت اناوظللت اتابع حديث المغاربة مع الترابي وبمتعة كبيرة.. لا شك ان الرجل له حظوة كبيرة هنا فكان هذا الحاور:
    > نشرت على لسانك بعض الاجتهادات التي أثارت جدلا واسعا، مثل قولك إن مسألة تغطية شعر المرأة ليس إلا اجتهادا للفقهاء، وإن الحجاب غير منصوص عليه في القرآن، هل هذا صحيح؟
    } أولا، أريد أن أوضح بأن كثيرا مما نشر في الصحف على لساني لم يكن دقيقا، وهو إما خطأ في الرواية أو كذب، فقد كنت أحدث الناس في لقاء عن لغة القرآن، وقلت إن كلماته تبدلت في مصطلحات اللغة الجارية، وقلت لهم إن كلمة حجاب الآن وصمت بدين المرأة، وأصبحنا نتكلم عن الحجاب والمرأة المحتجبة، وهكذا ولكن في الواقع فقد وردت كلمة حجاب في القرآن بخصوص زوجات النبي عليه الصلاة والسلام، حيث كان الرسول يسكن حجرا ضيقة، ليست مثل بيوتنا اليوم الواسعة، وكان المسلمون يدخلون عليه ويؤانسونه، وكذا غير المسلمين، ولذلك جاءت الآية ألا يدخلوا عليه إلا بإذن، وأن يسألوا نساء الرسول صلى الله عليه وسلم من وراء حجاب، وقلت أما زي المرأة فذلك أمر آخر، وكنت أتحدث لغة، ومما قلته أيضا إن الخمر سميت خمرا لأنها تخمر ما بداخل الرأس من الوعي، والخمار سمي خمارا لأنه يغمر خارج الرأس، وقلت إن الآية أوصت ألا يلقى الخمار على الكتف، إنما أن تضرب على الصدور لقوله تعالى: "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" لأن الجيوب هي فتحات الأزياء، والمقصود هو أن تستر صدرها، ولذلك لم أكن أتحدث عن ستر الرأس، إنما كنت أتحدث عن اللغة، وليس عن الحجاب.
    > لكن هل صرحت بأن غطاء الرأس للمرأة ليس شرعيا؟
    } من نقل عني هذا الكلام إما أنه كاذب أو اختلط عليه الأمر.
    > لكن مع ذلك هناك آراء لبعض المحسوبين على الفكر الاسلامي يقولون بأن غطاء الرأس للمرأة ليس منصوصا عليه صراحة في القرآن، هل توافق على هذا؟
    } هذا سؤال جديد لا دخل له بما نقل عني في الصحف، والناس حتى قديما اختلفوا في مفهوم اليد وهل هي تعني الكف فقط أم نصف الذراع، واختلفوا في الشعر هل يخمر كله أم نصفه، لأن الخمار يفهم منه أنه قد يغطي كل أو بعض الرأس، وبعض الكتاب المسلمين كانوا يقولون إن الخمار هدفه التغطية من الشمس، وأنه اتخذ هو نفسه لتغطية الصدرالذي يعتبر موضعا للفتنة أكثر من رؤية الشعر، وعملوا بهذا الرأي، وفي رأيي فإن هذه الأحكام ليست أحكاما قضائية، إنما هي أحكام خلقية، ومعنى ذلك أنه ليس للسلطان أن يفرضها على النساء ويعاقبهن على ذلك، وإنما على المجتمع أن يراعي هذه الأزياء كما يراعي الأزياء التي يلبسها الرجال، من حيث ألوانها وأشكالها، ومواصفاتها ونمطها.. وبالنسبة لي فإنني أفضل أن تخمر المرأة رأسها، وأن تغطي صدرها، وغالب ذراعها، ولا أحب هذا السواد الذي تلبسه بعض النساء.
    وأذكر النساء أن الله لا ينظر إليهن فقط بالمظهر، ولكن ينظر إليهن بالباطن، وبالنسبة لي فإن امرأة لا تغطي رأسها، لكنها أكثر علما وصلاحا خير من كتلة سوداء لا أكاد أرى فيها شيئا سوى عينين وراءهما شبكة، وهي ليس فيها صلاح. وإن الله ينظر إلى القلوب التي في الصدور ولا ينظر إلى الظاهر.
    > وهل صحيح أنك قلت بجواز زواج المسلمة من المسيحي أو اليهودي؟
    } أولا، لقد منع القرآن الصحابة والرسول (ص) من أن يتزوجوا نساء قريش من المشركين الذين كانوا يقاتلونهم، ففي سورة الممتحنة هناك حديث عن أن الكفار الذين أخرجوهم من ديارهم وأنه مهما كان بينهم من نسب فإن ذلك لا يغير من الأمر شيئا، ودعاهم أن يكونوا كإبراهيم الذي تبرأ من قومه، وقيل لهم إنه إذا جاءت واحدة من هؤلاء المشركات مهاجرات فردوا إليهن أموالهن وتزوجوهن بالعقود الشرعية، وجاء في القرآن "ولا تمسكوا بعصب الكوافر"، أي إن ظلت واحدة منهن مشركة فكذلك ارجعوها، وردوا إليهن ما يستحقون من المال، وفي آية أخرى في سورة البقرة ورد "ولا تنكحوا المشركات" ثم و"لا تنكحوا المشركين"، ولم تأت أية آية أصلا في أهل الكتاب، بل وتم التمييز بين أهل الكتاب وبين المشركين، وإن كان فيهم إشراك، وهنا حتى المسلم قد يكون فيه شيء من الرياء والإشراك، وفي سورة البينة ميز القرآن بين المشركين وأهل الكتاب، وفي سور أخرى دائما يرد التمييز بين المشركين وأهل الكتاب، وهؤلاء يبيح لنا الإسلام الزواج من نسائهن المحصنات، ولكن الله سكت عن غير ذلك، وما سكت عنه فهو مباح نتحرك فيه حسب دواعي الدين العامة، فإن كانت تغلب الفتنة في زواج امرأة ما من رجل كتابي فإننا ننصحها بعدم الزواج منه، وإذا تبين أنه في ذلك المجتمع الذي ستعيش فيه لا تفتن المرأة عن دينها فذلك متروك لها، وهذا ينطبق أيضا على المسلم الذي ينوي الزواج من كتابية.
    > ولكن من الناحية المبدئية هل يجوز للمرأة المسلمة أن تتزوج من مسيحي أو يهودي؟
    } نعم يجوز، لأن الله ترك هذا الأمر، والمسلمون يجب أن يتصرفوا فيه حسب تراجيح الخير والشر، أما ما يقوله الفقهاء في هذا الشأن فأنا لا ألتزم بما يقوله الناس قديما لأنه لو كنا نلتزم بما قالوه لأخذنا بقولهم في الطلاق، فهم يعتبرون أن الطلاق الثلاثي يقع باتا، وبقي الأمر إلى أن جاء ابن تيمية حيث شاع فقه آخر، فالقرآن يقول الطلاق مرتان، ثم بعدها يقول: "فإن طلقها" أي لا تجتمع المرات الثلاث في واحدة، فأنا لا آخذ بالآراء التقليدية.
    > بعض الفقهاء منعوا زواج المسلمة من الكتابي لأن الأب عادة، كما يقولون، له سلطة التوجيه الديني للأبناء، كيف ترى ذلك؟
    } هذه فقط اجتهادات، وهم يستشهدون أيضا بقوله تعالى: "ما جعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا"، وهذه آية نزلت في النفاق.
    والواقع أن الاسلاميين خاصة في بلادهم يسجنون ويقتلون، ويفرون للغرب كما فر المسلمون في السابق إلى النصارى في الحبشة، ثم يفتح لهم ما لا يفتح لهم ببلادهم، فأنا لا أستطيع أن أقول إن الكتابيين أكثر شدة من الذين ينتسبون للاسلام بالهوية التاريخية.
    > وماذا عن ما صرحت به من مساواة المرأة بالرجل، هل يمكن أن يصل هذا حسب اجتهادكم إلى المساواة في الإرث؟
    } الرجل والمرأة يتساويان في الإرث إن توارثا أقل من الثلث، والأب والأم إن كان له ولد فلكل واحد منهما السدس، والإخوان هم شركاء في الثلث، وفي القليل يتساويان، وفي الكثير يعطى للرجال، حسب حجم التركة، أكثر من النساء، لأن النساء ليس عليهن تكليف لا في المهر ولا في النفقة. فإذا نظرنا إلى هذه الحقيقة الواقعية فإننا نكون أمام مساواة بين الرجل والمرأة.
    وفيما يخص الشهادة فإن في المسائل التي لم تعتدها النساء كالتجارة والديون المالية فيستحسن أثناء الادلاء بالشهادة أن يكون هناك رجل وامرأتان، لأنه ليست لهن خبرة، وجاء في القرآن "أن تضل إحداهما فتذكرها الأخرى" فتقويها. لكن إذا كانت تجربة النساء أكثر من تجربة الرجال فإنه يجب الأخذ بشهادة المرأة وقد يتم تغليبها على شهادة الرجل.
    وعند أداء الشهادة مثلا في الوصية للميت فقد ورد "واستشهدوا ذوي عدل"، ولم يقل رجل أو امرأة، وثالثا فإن للقاضي أن يقدر الأمور حسب استجوابه للشاهد، فإذا كانت المرأة لها خبرة قانونية، ولها دراية بالشريعة وتوثق العقود، وتتذكر كل شيء ، فإنها، كشاهدة، قد تصبح شهادتها أحسن من رجل آخر ليس له عهد بالتجارة ولا بنصوص العقود. ويمكن لشاهد واحد أن تكون له مصداقية أكبر من شهود كثيرين ليست لهم مصداقية، ولا علم لهم بوقائع الحدث.
    > هل لديك اجتهاد فيما يخص الفوائد البنكية التي يعتبرها الفقهاء بمثابة ربا، علما أن بعض العلماء اليوم من يبررون نسبة "معقولة" من الربا؟
    } في السودان نحن نردد هذه الكلمة القاطعة أي "لا ربا بعد رأس المال" مصداقا لقوله تعالى "فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون، ولا تظلمون"، أي إذا أقرضتني شيئا من أجل التجارة فعندئذ نربح ونخسر معا، وإذا أقرضتني دينا بدون مضاربة فإنني أرده إليك، لكن بعض العلماء أصبحوا كالرهبانيين والأحبار.
    فرجل الدين المسيحي "كالفن"، وهو رجل قانون وعلم، قد أجاز للنصارى التعامل بالربا لأنه كان مع الثورة البورجوازية القائمة كلها على الربا، وهنا أيضا عندنا الرهبانيون والأحبار المسلمون الذين يسعون إلى تبرير الربا، لذلك فأنا لست ربويا أصلا.
    > قلت أيضا إن المرتد عن الاسلام لا يقتل، في حين يستدل الفقهاء بحديث نبوي ورد في "من بدل دينه فاقتلوه"؟
    } القرآن يقول لنا في مواضع كثيرة ألا نلزم أحدا، مثل "أونلزمكموها وأنتم لها كارهون"، وقوله "كل يعمل على شاكلته"، و"من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" والقرآن كله يقول"لا إكراه في الدين" وأنك لو أجبرت أحدا على أن يؤمن بالاكراه أو بالتهديد إنما تحدث رجلا منافقا، والكافرون خير من المنافقين، لأن المنافقين في الدرك الأسفل من النار، وهذا الحديث الذي ذكرته قبل قليل اقتطعه الناس قطعا، لأن الناس كانوا في عهد النبي عليه الصلاة والسلام يترددون بين الكفر والإيمان، وهذا حديث له علاقة بهذه الواقعة، وليس حديثا نظريا، فقد كانت آنذاك تقع معارك بين المسلمين والكفار، فيأتي من بدل دينه مع الكفار لقتال المسلمين لذلك قال النبي "فاقتلوه" أي في المعركة.
    أما إذا جاء مسلم وقال إنه لم يعد يؤمن بالاسلام، وأراد أن يعود إلى دين آخر أو أن لا يؤمن بأي دين أصلا، فإن علينا أن نجادله ونناقشه لا أن نقتله. هكذا يبدو كيف يقتطع الناس الأحاديث من سياقها ومن رواياتها. وحتى القرآن الكريم لو تم اقتطاعه وقيل لنا مثلا "ويل للمصلين" لضللنا ضلالا بعيدا.
    > ماهو تعليقك على فتوى المجمع الفقهي الإسلامي في جدة الذي يبيح زواج المسيار؟
    } أعتبر هذه الفتوى من حيل التزاوج التي لا أحبها، فالزواج أمر مشروع، لكن النيات لا يعلمها إلا الله، وما نعرفه هو أن الزواج موصول وقد يعتريه بعض من الاضطراب بين الزوج وزوجته بألا يتوافقا أو أن تطرأ عليهما أزمات، ولكن القرآن يحدثنا على أن نتصالح، بمساعدة الأهل من حولنا، ولكن إن عجز الطرفان فليتفرقا وليغن كل من سعته.
    ومثل هذه الفتوى تدخل في "فقه الحيل" الذي بدأ منذ القدم، فهناك من يعطل الربا بالحيل، ومن يعطل الزكاة بالحيل، وكثير من الأفاعيل أصبح يقوم بها المسلمون باعتماد الحيل، وأنا قد درست الأحكام الشرعية وتاريخها، وكذا الأحكام الوضعية المقارنة، ومن الذين لا أحبهم أولائك القانونيين والشرعيين ممن يحتالون على الحقائق وعلى الحق.
    > كيف تنظر إلى أداء الاسلاميين تجاه القضايا التي سبق أن تحدثنا عنها، خاصة من وصل منهم إلى السلطة، مثل حالة السودان؟
    } الإسلام فارق السلطان منذ زمن بعيد جدا، منذ أن ضللنا عن الخلافة الراشدة أصبحت خلافة ضالة كلها، والفقهاء خافوا من أن يقولوا الحق، ولذلك شطبوا هذه السلطة من مصدر الأحكام، فقالوا مصادر الأحكام كتاب وسنة وإجماع واجتهاد، والصوفيون الذين تأثر بهم أغلب المسلمين، ودخلوا الدين من أبوابهم انصرفوا عن أبواب السلاطين، مقابل الإقبال على طريق الله حسب ما يقولون، ولذلك ليست لنا ثقافة إسلامية، والذين دخلوا إلى السلطان دخلوا بقليل من العلم حول أحكام الاسلام، وقليل من أخلاق الإسلام، لأن الصوفية علمونا أخلاقا في رحاب المجتمع ولم يعلمونا أخلاقا في رحاب السلطان، ولذلك لم نقرأ القرآن بتمعن لنرى ماذا جرى لتجارب من قبلنا، ومنهم من كانوا أفضل الناس، وأفضل العالمين، ولكن عندما تولوا السلطة أفسدوا في الأرض مرتين وعلَو علُوا كبيرا وطغوا، وأكلوا أموال الناس، وهذه الفتن تعرضت لها معظم الحركات الجهادية التي قامت من أجل مقاومة الكفار، فلما تولت السلطة أصابها الفساد والطغيان والتعالي على الناس، وهذا جرى للتجربة في السودان، ولكن هذه عظة والحمد لله علمتنا أن نقرأ القرآن وأن نقرأ كل تاريخ الإسلام، وأن نعرف من أين أتاه الضلال الأتم والأشد، والتجارب تعلم حركات الإسلام كيف تدخل السلطة بضوابط شديدة ضد الفساد، وبضمان الحرية للناس مسلمين كانوا أو غير مسلمين، وبضوابط وقيود على السلطان لضمان هذه الحرية تماما كما كان نمط المدينة: حيث كان الناس يعبرون عن آرائهم لدرجة قولهم يد الله مغلولة فلا يحكم عليهم ولا يجلدون ولكن يجادلون، وحيث الشورى ملزمة لكل الناس. فالشورى في الاسلام تكون حتى في البيوت، فطاغوت الآباء هو الذي يجعل أبناءنا يذلوا للطاغوت إذا كبروا أو يستبدوا بالناس إذا كبروا مثلما استبد آباؤهم بهم. في حين الله يمنع الآباء أن يعضلوا النساء ولا أن يكرهوهن أو يضيقوا عليهن، ويمضي الأمر كله عن تراض، لا بالجبروت مثل ما ورد في فتوى الفقه المالكي "مجبرة إن كانت بكرا".

    بعد انتهاء اللقاء شكر المغاربة الترابي وهنا تدخلت انا:
    طارق: يا دكتور اثقلنا عليك
    الترابي: ياخي طلبتم ربع ساعة امتدت لساعة ونصف
    طارق: ربما اهمية ما قلته انستنا الزمن وانا حقيقة وددت ان يحاوروك هم لا انا لان لديهم الكثير من الاسئلة كانت تحتاج الى اجابات منك.. اشكر لك سعة صدرك معنا
    الترابي: خير ان شاء الله وربنا يوفقكم
    طارق: عاجزين عن الشكر يا دكتور
    الترابي: اتمنى ان نلتقي في السودان
    طارق: باذنه تعالى وهاهو موقع جريدتنا على الانترنيت:
    www.aljareeda.ma
                  

05-12-2006, 05:24 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: طارق جبريل)

    Quote: وفي رأيي فإن هذه الأحكام ليست أحكاما قضائية، إنما هي أحكام خلقية، ومعنى ذلك أنه ليس للسلطان أن يفرضها على النساء ويعاقبهن على ذلك، وإنما على المجتمع أن يراعي هذه الأزياء كما يراعي الأزياء التي يلبسها الرجال، من حيث ألوانها وأشكالها، ومواصفاتها ونمطها.. وبالنسبة لي فإنني أفضل أن تخمر المرأة رأسها، وأن تغطي صدرها، وغالب ذراعها، ولا أحب هذا السواد الذي تلبسه بعض النساء.
    وأذكر النساء أن الله لا ينظر إليهن فقط بالمظهر، ولكن ينظر إليهن بالباطن، وبالنسبة لي فإن امرأة لا تغطي رأسها، لكنها أكثر علما وصلاحا خير من كتلة سوداء لا أكاد أرى فيها شيئا سوى عينين وراءهما شبكة، وهي ليس فيها صلاح. وإن الله ينظر إلى القلوب التي في الصدور ولا ينظر إلى الظاهر.




    عراب الانقاذ يأتى ليقول هذا الكلام بعد

    سبعة عشر عاما من التنكيل بالنساء بسبب

    الزى والمظهر الخارجى !!
                  

05-12-2006, 10:45 AM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: AMNA MUKHTAR)

    الاخ طارق

    سلام اللقاء هام بكل المقاييس لان ما اوردته الثحف والصحفيين على لسان الشيخ اربك الناس كلهم ..

    وقد تناولت رأيه في الحجاب في بوست آخر والحمد لله تطابق ما قلته مع قوله الان ..

    وهنالك بعض الآراء التي قالها جديرة بالوقوف عندها ودراستها ...

    فهو على اية حال اعلم منا جميعا..واعلم من كثير من العلماء المشهورين اليوم.

    وددت لو انهم جلسوا معه وجادلوهو ...اعلم انهم سبخرجون لنا منه علماً غزيراً... وفتاوى بختلف الناس او يتفقوا عليها.

    بالامس كنت استمع الى طارق السويدان يتحدث عن سيرة الإمام ابو حنيفة وقد وجته يقول بكثير من الآراء التي لم نعلم بها وقد نستغربها.

    وقد تحدث عن ان تبو حنيفة يرى أن شارب الخمر في داره لا يعاقب في الدنيا وعقابه في الآخرة ...

    وسأحاول ان استمع للنص مرة اخرى واكتبه لك ..

    أرجو أن يكون هذا البوست للنقاش وليس للمهاترات ..

    تحياتي
                  

05-12-2006, 11:53 AM

Ahmed Osman
<aAhmed Osman
تاريخ التسجيل: 01-22-2004
مجموع المشاركات: 786

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: القلب النابض)

    الاخت القلب النابض
    كتبت عن الترابى


    Quote: فهو على اية حال اعلم منا جميعا..واعلم من كثير من العلماء المشهورين اليوم.


    اعلم انه رايك الخاص
    وليتك توضحى كيف وعلى اى اساس اعتمدتي الترابى اعلم منا جميعا؟

    ولماذا كل هذا العلم والورع لم يهزم غريزة التأمر والتحالف
    مع العسكر وهذا يتافى والنفس السوية

    وكيف بالله
                  

05-12-2006, 12:22 PM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: Ahmed Osman)

    الاخ أحمد

    سلام من الله عليكم

    اخي هذا رأيي الشخصي وللآخرين أن يروا ما يروا فلم أقل لأحد كتب عنه شئ أي تعليق لا نني أؤمن لأن الإنسان حر فيما يقول طالما لا بفرضة على الآخرين ... ولا اتحرى مع أحد كيف وصل الى رأيه هذا.


    Quote: ولماذا كل هذا العلم والورع لم يهزم غريزة التأمر والتحالف
    مع العسكر وهذا يتافى والنفس السوية


    هذا ايضاً رأيك ومن حقك علي أن احترمه ولا اسفهه.. رغم أنه جاء في صيغة سؤال أو تعجب.

    لك تحياتي وكامل إحترامي
                  

05-18-2006, 08:40 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: AMNA MUKHTAR)

    الاخ طارق جبريل
    الاخت القلب النابض
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    انه مجرد راي مستقل
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال تعالي ( والذي بعث في الأمين رسولا منهم يتلوا عليهم ءاياتة ويزكيهم ويعلمهم الكتب والحكمة وان كانوا من قبل لفي ضلل مبين)

    في هذه الآية من سورة (الجمعة ) منهج عام للتربية والسلوك بما تشتمل علية من علم يسمو بالمدارك الإنسانية وترويض عملي تربوي يهذب السلوك ويرقق الحواشي ويتمم مكارم الأخلاق وصولا إلى التزكية بكل ما تحمل من معاني الطهر والنقاء والوضاءة ونما مشاعر الخير ووصائل الإخاء والتواد.
    وبهذا يتضح أن المعرفة بالنصوص وحدها لاتكفي كما إن شهادة الأوراق وهي بمعزل عن الأخلاق لا تؤهل صاحبها ليكون من دعاة الإسلام ، بل لا بد من شهادة (الأذواق) الرفيعة التي يعطيها القلب المنير من مقام الروح الكامل حينما يبلغ مقام الرضا بالسمو والتزكية.
    والآية الكريمة كما هو ملاحظ لم تقصر الرسالة الإسلامية على تعليم( الكتاب) والحكمة (السنة) هؤلاء الأمين بل جعلت تنمية مشاعر الإيمان وتجديد الوجدان وتهذيب النفوس وتقويم الأخلاق وتقوية أواصر الإخاء بإثارة بواعث التواد والتعاطف والمرحمة في الإنسان وكل ذلك من مشمولات التزكية مقدمة في السياق القرآني على فقه الكتاب والسنة لأنك كثيرا ما تجد في رحاب العمل الاسلامى فقيه
    اللسان لحنا شديد العارضة ألا انه جهول النفس غليظ القلب أعشى البصيرة
    وما أصيب العمل الاسلامى في مجال الدعوة والتذكير والإرشاد في ما الم به من نقائص وسلبيات في التاريخ بمثل إصابته بدعاة جعلوا عقولهم وراء ألسنتهم والغرض الدنيوي نصب أعينهم فسلوا للدعوة إلى الله وسرا طه المستقيم سبلا جائرة وطرائق معوجة، وذلك حين جعلوا في اعتقاد راسخ الجفاء والغلظة في الخطاب غيرة علي الحق ، وقسوة القلب وسوء الأدب وعدم توقير الكبار قوة في الحق وبذاءة اللسان والكذب والبهتان، كيدا للأعداء وغيظا للكفار .
    والعجيب إن كل هذا الجهد المجانب لمنهج الإسلام يشكل خطاب الترابي في ارض الإسلام بعيدا عن معارك الإسلام في مواجهة أهل الكفر والبواح من المشركين والمغضوب عليه م والضالين......
                  

05-24-2006, 07:12 AM

ابوبكر يوسف إبراهيم

تاريخ التسجيل: 05-11-2006
مجموع المشاركات: 3337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة قيمة وكنز وإثراء لحركة المجتمع الإنساني!! (Re: AMNA MUKHTAR)

    في زمانات القحط الهذيلة كل شيء مباح ومستباح... والميكافليلية هي ديدن رموزنا فهم يتلونون بجميع ألوان الطيف حسبما تقتضي المصالح عملاً بفقه الضرورة وفقه تغير الزمان والمكان ورغم كل هذا فلكل الحق في أن يقول ما يشاء بشرط أن يكون متيقناً بأن عقارب الساعة لن تعود إلى الوراء وأن الأمة ليست محتاجة الآن إلى فتاوى عن المرأة وزواجها وطلاقها... نحن في عصر التكنولوجيا الفائقة السرعة... لا عليك أخية ... إن حقوقك ليس بمقدور كلمة مصادرتها ... الإسلام كرمك ولن يهدر كرامتك...لك أن تختاري ما تريدين كيفما تشائين ... يكفينا بلاوي الرموز المتكلسة التي لا تؤمن بتعاقب الأجيال...
    لك كل الود
    د. ابوبكر
                  

05-12-2006, 11:40 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: طارق جبريل)

    Quote: أرجو أن يكون هذا البوست للنقاش وليس للمهاترات ..


    نتمنى ذلك أيضا.. ونرجو تجنب التكفير وتوزيع صكوك الغفران

    والألفاظ من نوعية ( المعارضة لا ترى أبعد من حذائها أو قدمها )
                  

05-12-2006, 12:48 PM

Ahmed Osman
<aAhmed Osman
تاريخ التسجيل: 01-22-2004
مجموع المشاركات: 786

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: AMNA MUKHTAR)

    الاخت القلب النابض

    شكرا

    Quote: اخي هذا رأيي الشخصي وللآخرين أن يروا ما يروا فلم أقل لأحد كتب عنه شئ أي تعليق لا نني أؤمن لأن الإنسان حر فيما يقول طالما لا بفرضة على الآخرين ... ولا اتحرى مع أحد كيف وصل الى رأيه هذا
    .

    المشكلة انو الزول الوحيد الذى يرى خلاف ذالك هو الترابى

    ( لو أمن الترابى يوماان الإنسان حر فيما يقول طالما لا يفرضة على الآخرين لما وصلنا لهذه المغالطة -- )

    سأحول السؤال الى جراب الحاوى
                  

05-12-2006, 12:49 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: طارق جبريل)

    الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها




    Quote: الاخ طارق

    سلام اللقاء هام بكل المقاييس لان ما اوردته الثحف والصحفيين على لسان الشيخ اربك الناس كلهم ..

    وقد تناولت رأيه في الحجاب في بوست آخر والحمد لله تطابق ما قلته مع قوله الان ..

    وهنالك بعض الآراء التي قالها جديرة بالوقوف عندها ودراستها ...

    فهو على اية حال اعلم منا جميعا..واعلم من كثير من العلماء المشهورين اليوم.

    وددت لو انهم جلسوا معه وجادلوهو ...اعلم انهم سبخرجون لنا منه علماً غزيراً... وفتاوى بختلف الناس او يتفقوا عليها.

    بالامس كنت استمع الى طارق السويدان يتحدث عن سيرة الإمام ابو حنيفة وقد وجته يقول بكثير من الآراء التي لم نعلم بها وقد نستغربها.

    وقد تحدث عن ان تبو حنيفة يرى أن شارب الخمر في داره لا يعاقب في الدنيا وعقابه في الآخرة ...

    وسأحاول ان استمع للنص مرة اخرى واكتبه لك ..

    أرجو أن يكون هذا البوست للنقاش وليس للمهاترات ..








    تحياتي

    .......
                  

05-12-2006, 01:08 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re ... الترابي هل هو مفكروعالم أم هو مجرد سياسي أنتهازي???? (Re: طارق جبريل)

    كتبت الاخت القلب النابض
    عن الترابي تصفه بالعالم ويصفه أخريين بالمفكر وهكذا!!
    Quote: .... فهو على اية حال اعلم منا جميعا..واعلم من كثير من العلماء المشهورين اليوم.

    وددت لو انهم جلسوا معه وجادلوهو ...اعلم انهم سبخرجون لنا منه علماً غزيراً.

    المطلوب
    ممن يسبغون هذا الأوصاف أن يبينوا للقارئ ماهية عالمية ومفكرية الترابي
    بأن يجيبوا علي النقاط هذه والتي تبين تهافته وتناقضه وفقدا نه لأسس
    المفكر والعالم.......قلنا
    Quote: قلنا... الترابي هل هو مفكرأم هو مجرد سياسي أنتهازي????
    يتطوع البعض في منح "صفة" مفكر أسلامي علي الترابي ولا أدري علي
    أساس يتم ذلك???
    ماهو منهج الرجل في التفكير ???? وما هي أدواته???
    وما الحقل الذي أعمل فيه فكره ??
    قد يقول قائل أن حقل الرجل الذي يجتهد وينظر فيه هوحقل الدين ...نقول حسنا
    ونطرح الأتي
    هل نجح الرجل في
    المساوقة بين العقل والنقل والتأصيل
    والتحديث وأعمال العقل والاجتهاد والاستنباط وصولا
    لحلول لمتطلبات العصر
    وهل يتضمن مشروعه
    حلولا وبرامج تجيب علي أشكالات العصر
    والاسئلة الملحة
    وهل أعمل العقل والاجتهاد
    والاستنباط والقياس من واقع فهمه للقران بصورة
    صحيحةواستنباط حلولا من كل هذا
    وصولالرؤية تتجاوز سلبيات الحاكمين والمعارضين باسم
    الد ين
    هل جاء بجديد أو أ ستبق الأقران والأنداد وقام بقراءة
    الواقع بصورة سباقة وخلاقة وتقديم حلول علي ضوء ذلك ??? الأجابة لا وألف لا....
    فقد ساهم الترابي في تكريس واقع التكلس والتحجر في الفكر الأسلامي
    وأظهره بمظهر الحاجر علي حقوق المرأة والأقليات والرافض لحرية الأعتقاد !!!!
    فقد وقف الترابي في لجنة تعديل الدستور 1968 رافضا رئاسة المرأة
    وغير المسلم عام وكان الرفض بأسم الدين والثوابت موضحا أن هذا هورأي
    الدين أتي ذلك في وقت وقف فيه من يجيدون قرأءة الواقع وفهم مقاصد
    الدين بحق ضد فهم الترابي الأقصائي هذا
    كان هذا هوأسلام الترابي موديل 1968 ثم ليعود الرجل ومن دون حيثيات
    ليكفل للمرأءةوالمسيحي بالرئاسة في نص دستور 1998 الذي صاغه هو!!!!
    فأي مفكر هذا ?? أو قارئ مجيد للواقع ولمقاصد الدين هذا???

    وقف الترابي عام 1985 مع أغتيال الأستاذ محمود وأيد حد الردة
    بالرغم من المطاعن التي قدمهاالبعض في فيما يسمي بحد الردة

    ألا أن الرجل تنطع وتعالم وتفيقه مفتيابأن هذا هو رأي الدين
    وثوابت الأسلام ليعود ذات الرجل ويرفض أعمال حد الردة
    فأي مفكرألمعي هذا?? نعم رفض حدة الردة بدعوي أنه ليس من الدين في شئ!!!!مما يجعل المرء يعجب هل تنزل الدين
    أكثر من مرة ???
    أما غابت تلك الحقائق علي من يزعم أنه مفكر ومجدد!!??
    رفض الرجل الحزبية والديموقراطية في مطلع التسعينات زاعما أن لاأصل
    لها في الدين جاء ذلك في وقت أبان فيه أخريين وبجلاء تماشي
    هذه القيم مع مقاصد الدين ليعود ويقول أن منبع وأصل الحريات هو الأسلام
    وهكذا نري تخبط الرجل وضبابية فكره وتناقضه فماهو أسلامي اليوم
    يصبح عنده غيرأسلامي غدا يأتي ذلك في قضايا جوهرية وحيوية .. الرجل يتعاطي مع قضايا الفكر والمبادئ بعقلية التجارة والكسب والعائد والمردود وعقلية رزق اليوم باليوم بعيدا عن عمق بصيرة المفكر
    وتعلقه بالكليات والتنظير الأستراتجيي
    الذي يصطحب مقاصد الدين وجوهره
    ...وهكذا نري الرجل لايسبق أو يبادر أو أنما يتبع طريق من كان يعارضهم
    با الأمس ... قضايا الفكر لاتقيم بالأنشاء والبريق اللغوي وأبهار القارئ
    والتلاعب اللفظي بقدر ما تقيم بالعطاء والأنتاج الأيجابي وأعمال العقل في
    الأستنباط وتقديم حلول لقضايا وأشكالات العصر وهوحقل حظ الترابي
    فيه
    بائس !!!!!
    ...قد كسد سوق الرجل وبارت بضاعته وتخلي عنه تلاميذه والزموه غياهب
    الجب وأتهموه بتخريب المشروع والدولة ومن جانبه أتهمهم ببيع الفكر
    والرهان علي السلطة والثروةفأن صح هذا الأتهام يصبح العيب علي الشيخ
    والأستاذ فهذا حصاده أذا لم يقدم سوي عصابة غذاهابحب السلطة والثروة
    لا بالفكر والمبادئ ففاقد الشئ لايعطيه

    وسوف نعو د بطرح كثير من المعضلات العصرية علي ماتبقي من فلول تلامذةومعجبي
    الرجل لنري أن كانوا يملكون لها أجابة !!!!
    وختاما نقول...
    نقول أن التخريج والتبرير للرجل- بأنه أخطاء وعاد وصوب نفسه ( كأنما المقدسات العوبة بيد الرجل) - طرح بائس ومثير للشفقة
    فالرجل كان يطرح ما يطرح بأسم الدين ويزعم أنها ثوابت ثم يعود
    ليلعق ما يطرح
    وهكذا
    ..كمال

    (عدل بواسطة kamalabas on 05-12-2006, 02:37 PM)

                  

05-12-2006, 09:15 PM

طارق جبريل
<aطارق جبريل
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 22555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: طارق جبريل)

    الشكر لكل من خط حرفا هنا
    اتابع باهتمام شديد نقاشكم
    واحاول ان اتعلم منكم جميعا
                  

05-13-2006, 05:34 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: طارق جبريل)

    طارقنا

    مشكور على اللقاء التحفة ده ... وحقيقي نحتاج لمتحف عشان نضع فيه مثل هذه

    التصريحات الخاصة ب (آلهة) الكيزان.

    من سماهم بالمجاهدين يوما أصبحوا عنده (فطائس)....

    وصف دخوله السجن بتكفير لخطاياهم لمشاركتهم في حكومة الإنقاذ التي خططوا لها...

    ما عارف جماعتو ديل راجين شنو...

    وفي النهاية نسأل الله أن يهدينا ويهديه
                  

05-13-2006, 06:18 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote: وأذكر النساء أن الله لا ينظر إليهن فقط بالمظهر، ولكن ينظر إليهن بالباطن، وبالنسبة لي فإن امرأة لا تغطي رأسها، لكنها أكثر علما وصلاحا خير من كتلة سوداء لا أكاد أرى فيها شيئا سوى عينين وراءهما شبكة، وهي ليس فيها صلاح. وإن الله ينظر إلى القلوب التي في الصدور ولا ينظر إلى الظاهر.

    فيما سبق استطيع ان الحظ ما يلي:
    1/ هل الحجاب يستهدف حجب المرأة من الرجل الاجنبي ، حتى لا يطمع الذي في قلبه مرض ، أم يستهدف حجب المرأة عن الله عز وجل ؟
    أليس عجبا ان يقول دكتور الترابي بهذا الكلام؟
    هل معنى ذلك أن المرأة التقية العفيفة بوسعها ان تتبرج؟؟؟ وتتزين وتتعطر وتخرج على سنجة عشرة بدعزى ان الله ينظر الى القلوب في الصدور
    لقد افرغ الشيخ الحكم من محتواها ، فجعل الحجاب موجها الى الله وليس الى الاجنبي .. حاجة تجنن!!.
    2/ ما الذي يدعو هذه المرأة الأكثر صلاحا وعلما الى ان تسفر عن شعرها الجميل؟ ولمن تعلنه وتتباهى به ؟ هل ليعجب الله سبحانه وتعالى؟ فالله عز وجل لا ينظر اليها لهذه الناحية وانما ينظر الى القلوب التي الصدور، اذا فهي تريد ان تعجب المهتمين بما هو ابعد من المتاح وبدون حق!
    اتق الله يا شيخ الترابي ، وقل انك تراجعت عن خطلك.
    3/ ثم لماذا يريد الترابي ان ينظر الى اكثر من العينين الجميلتين وراء الشبكة؟؟!
    4/ وما ادراك ان هذه المرأة المنقبة التي لا تفضلها في قلبها صلاح وعلم بالله،، أشققت قلبها؟ وهل تتنقب من لا تخشى الله؟و في هذا الزمان ياترابي؟ معقولة؟!!
    اللهم اكتب له حسن الختام
    فهو لا يستحق كل هذا

    _______________
    رب اشرح لي صدري
                  

05-13-2006, 01:48 PM

Adrob abubakr

تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 3895

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: طارق جبريل)

    الأخ سبيل
    الحجاب يا أخي ليس غاية لذاته بل للتقرب إلي الله ويجب أن تفرق بينه وبين ما يسمي
    حاليا بالزي الإسلامي الذي أصبح في بعض البلدان موضة يلبسنه حتي الفاجرات!!

    أرجو أن تتمعن في هذه الآية:
    (وأنزلنا لكم لباسا يواري سؤآتكم وريشا ولباس التقوى وذلك خير)
                  

05-13-2006, 02:29 PM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: Adrob abubakr)

    اخي محمد عبد القادر

    سلام من الله عليكم

    Quote: هل معنى ذلك أن المرأة التقية العفيفة بوسعها ان تتبرج؟؟؟ وتتزين وتتعطر وتخرج على سنجة عشرة بدعوى ان الله ينظر الى القلوب في الصدور


    ومن قال هذا وكيف فسرت الحديث بهذا.. طالما انها عفيفة وتقية أكيد أنها لا تتبرج وتخرج كما وصفتها.. والدين ليس بهذه الحرفية...


    Quote: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها؟؟

    وهل كل الملتزمات بالزي الاسلامي يكنَّ كتلة سوداء لا يُرى منها الا عينيها...يمكن ان تكون الواحدة منا ملتزمة التزاماً عادياً بستوفي شروط لا يصف ولا يشف..

    اخي معني جملة الكلام دعوة للعلم والتقوى الحقيقية لا الإهتمام بمظهرها فقط ..

    وهذا لا يعني عدم أهمية الحجاب وانما يعني اهمية العلم والتقوى الحقيقية...والتقوى لايمكننا الحكم عليها فهي من أمر الله تعالى يحكم على قلوب العباد


    وانظرالى قوله صلى الله عليه وسلم عالم واحد اشد على الشيطان من الف عابد).

    هذا لا يعني التقليل من شأن العبادة والإكثار منها وانما رفعة شأن العلم وأهميته.

    (عدل بواسطة القلب النابض on 05-13-2006, 02:33 PM)

                  

05-14-2006, 03:13 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: القلب النابض)

    العزيزة الكريمة القلب النابض
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وحمدا لله على سلامتك
    اخيتي اسمحي لي هذه المرة بأن نختلف
    اولا فأنا اقدر صدمتك ازاء اخطاء الترابي الأخيرة والتي رفضها من هم اعلم مني ومنك ومن الترابي نفسه( باعتبار ان الترابي غير متخصص أصلا في علوم الدين من تفسير وحديث وفقه) وانما هو عصامي لهذه الناحية كما تعلمين.
    والترابي رجل ذكي أكثر منه عالم دين. والذكاء فتنة ليس بعدها فتنه.
    كما ان الترابي وكما تعلمين ( سياسي براغماتي ) اشبهه بفقهاء بني أمية حيث يلوي الدين لصالح الدولة و(التمكين) حتى اذا انتفت مصلحته قال عن شهداء الأمس ( فطايس ) اليوم !! فهل يغيب عنك ذلك؟
    مقولاته باتت مخجلة ومؤسية واخشى عليه من سوء الختام فعلا.
    ولكي لا يكون كلامي محض نعوت تهويمية فانني أسألك بالله الذي لا اله غيره:
    أليس ما يقوله الشيخ يطابق تماما ما يقوله العلمانيون دائما ، من أن الدين ليس امرا مظهريا وانما هو شئ في القلب بين الانسان وربه فقط والتقوى ههنا؟؟ أليس هذا هو بالتحديد رأي العلمانيين حينما يستخدمونه من اجل نبذ اللحية والسواك والجلابية القصيرة والحجاب نفسه والعمامة أم عزبة والدفاع عنه الله ورسوله والدعوة ووالخ
    ما الفرق بالله ؟ ما الفرق بين مبررات الترابي ومبررات العلمانيين؟ هل مبرراته هي لتعزيز التمسك بالعروة الوثقى وبالدين الغريب والقبض على الجمر ؟ أم من اجل التفريط؟
    أنت تعلمين جيدا ان الدين شكل ومضمون معا، نعم شكل ومضمون متلازمان.
    فمن عمد الى المضمون متخليا عن الشكل فقد عصى الله فيما أمر به من شكل يعلم هو قيمته وضرورته، فالله امر بكليهما ولم يأمر بالمضمون.
    صحيح ان المضمون يبدو على درجة اعلى واحب الى الله ، ولكن الشكل ايضا امر فرضه الله ويجب ان يطاع به خاصة وان الجوهر لا نصل اليه الا من خلال ما شرع الله وطبق رسول الله وصحبه.
    سأدلل لك على خطل كل من يضحي بالشكل ويستخف به فأقول:
    هنالك من قال: طالما ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر وانها معراج المؤمن وانها الصلة بين العبد وربه وانها الدعاء وكل ذلك بناء على قال رسول الله ، فبالتالي اذا حققنا هذه الاهداف ب(صورة) اخرى غير صورة الصلاة هذه ( من ركوع وسجود الخ ) فاننا نكون قد أدركنا جوهر الصلاة
    ، فمثلا اذا لم نفعل فحشاء ولا منكر وظللنا ذاكرين لله دوما لا نعصاه في شئ فلا داعي للصلاة كشكل ، فالله لا ينظر الى الشكال ولكن ينظر الى القلوب!!!
    ما رأيك في مثل هذه الخطل؟
    أليست الصلاة كشكل ضرورة؟
    هكذا فالله امر النساء جميعا في سورة الاحزاب ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما) الاحزاب 59
    فهل هذا الأمر مجرد شئ شكلاني نستخف به ونصف من يطيعه بمثلما قاله شيخ الترابي بكل استعلاء حين قال:
    Quote: ولا أحب هذا السواد الذي تلبسه بعض النساء.
    وأذكر النساء أن الله لا ينظر إليهن فقط بالمظهر، ولكن ينظر إليهن بالباطن، وبالنسبة لي فإن امرأة لا تغطي رأسها، لكنها أكثر علما وصلاحا خير من كتلة سوداء لا أكاد أرى فيها شيئا سوى عينين وراءهما شبكة، وهي ليس فيها صلاح. وإن الله ينظر إلى القلوب التي في الصدور ولا ينظر إلى الظاهر.

    هل يجوز مثل هذا الاستخفاف بالطاعة!!
    هل هذا شئ تدافعين عنه؟ أليس الله أحق ان ندافع عما به أمر؟
    فالله يقول (يدنين عليهن جلابيبهن ) والترابي يقول : لا أحب هذا السواد!!، ويقول ايضا واصفا المتنقبة بصلف: كتلة سوداء لا أكاد أرى فيها شيئا سوى عينين وراءها شبكة !!
    تخيلوا مثل هذا الاستخفاف والتقليل من شأن كل لابسة لهذا الزي بغض النظر عن تقواها!! ولو كانت صحابية..
    فحتى التقيات يمسهن مثل هذا الاحتقار المجاني لزيهن الأسود وللنقاب الموصوف بشبكة على سبيل التعريض
    حسبنا الله ونعم الوكيل وانا لله وانا اليه راجعون.
    ما الداعي هل هذا اسلوب للدعوة؟
    ان تستخف بالمؤمنات وتشكك في ايمانهن لصالح دعوة الفاجرات؟
    هل الله يرضى هذا اذا كان مقصودا اصلا؟؟
    ورغم تدافعين كلام لا داعي له اصلا ، بل هو يعزز رأي الرافضين للنقاب والخمار معا واساسا.. طالما ان الله ينظر الى القلوب !!
    هل الدين بما نحب ولا نحب؟
    فاذا صادف هوانا اخذنا به واذا خالف هوانا اتينا بفتاوى من عندنا واعتدينا على المستمسكات ظانين بهن ظن السوء؟؟
    هل تؤيدين هذا يا قلب يانابض؟
    ان الترابي قد سقط سقوطا مريعا ومخزيا وبات علمانيا يتكئ على الدين والله اعلم به واستغفر الله لي وله!!!
    واما قوله انه يريد ان يخالف التقليديين فهو أكبر دليل على نزوعه العلماني
    فالدين ( اتباع ): قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني ، واتبع سبيل من أناب اليّ ،
    والاتباع انما هو ( تقليد ) وأخذ بالتواتر علما وعملا ، واذا تركنا الاتباع فسوف نترك الصلاة يوما، لأنها وصلتنا بالاتباع وليس بالفتاوى العاصفة واخضاع دين الله لهوى عقولنا واستنتاجاتنا المعرضة للخطأ
    وما ليس اتباعا وتقليدا في الدين فانه يوشك ان يكون بدعة !
    تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك
    فما تركه رسول الله في الناس هو المطلوب وليس تغييره وتبديله بما نحب وتحب واشنطون.
    مقطع القول وغايته أن الترابي اعلاه يقول ( احيانا ) الحق ليخدم به الباطل، فحينما يقول ان الله ينظر الى تقوى القلوب فهذا حق ، ولكنه يقوله هنا ليزدري به المستمسكات بالنقاب والخمار بدرجة أقل، بدليل نعته للمتنقبات بأسوأ النعوت كما ترين بينما يمتدح السافرات ال>ي ربطهن بالصلاح دون تردد!!. يقول ان المرأة الصالحة العالمة خير من الجاهلة غير الصالحة وهذا حق ولكن السؤال لماذا يقوله الآن؟ هل للدعوة الى العلم والصلاح بجانب الخمار والقاب؟ أم في معرض رفضه للنقاب ومجرد ( تحبيذه للخمار ) ؟
    نعم هذه هي النقطة الاساسية.
    لماذا يقول الحق ليضرب به حقا آخر؟
    لمصلحة من؟
    لمصلحة ( الأصلاح ) حسب الشروط الأمريكية السارية؟ ام لاستدار التعاطف السياسي ..أم من باب التقوى وتعزيز قيم الدين والدعوة الى الله؟؟
    الأمر واضح جلي ، لا يخفى الا ان نعمد الى اخفائه على سبيل الدفاع عن شيخ ((كان)) يعني لنا الكثير!
    لا ولاء لغير الله
    عموما سأعود لأقف مزيدا على مواطن الزلل المؤسف فيما قال اعلاه.
    لك احترامي الثابت
    ثبت الله قلبك على طريق الحق لا غيره

    _______________
    رب اشرح لي صدري
                  

05-14-2006, 05:53 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    نواصل..
    يرد دكتور التربي على السؤال التالي بما يلي:
    Quote: وهل صحيح أنك قلت بجواز زواج المسلمة من المسيحي أو اليهودي؟
    } أولا، لقد منع القرآن الصحابة والرسول (ص) من أن يتزوجوا نساء قريش من المشركين الذين كانوا يقاتلونهم، ففي سورة الممتحنة هناك حديث عن أن الكفار الذين أخرجوهم من ديارهم وأنه مهما كان بينهم من نسب فإن ذلك لا يغير من الأمر شيئا، ودعاهم أن يكونوا كإبراهيم الذي تبرأ من قومه، وقيل لهم إنه إذا جاءت واحدة من هؤلاء المشركات مهاجرات فردوا إليهن أموالهن وتزوجوهن بالعقود الشرعية، وجاء في القرآن "ولا تمسكوا بعصب الكوافر"، أي إن ظلت واحدة منهن مشركة فكذلك ارجعوها، وردوا إليهن ما يستحقون من المال، وفي آية أخرى في سورة البقرة ورد "ولا تنكحوا المشركات" ثم و"لا تنكحوا المشركين"، ولم تأت أية آية أصلا في أهل الكتاب، بل وتم التمييز بين أهل الكتاب وبين المشركين،

    المعروف ان الكفر اشمل وأشد من الشرك الذي اقر الشيخ نفسه بأنه - الشرك - قد يقع فيه حتى المسلمين ( شرك الرياء مثلا)
    فالكفر على اطلاقه هكذا هو أكبر من الشرك ، لأنه يعني عدم الاقرار بالغيب جملة أو بمتعلقاته مثل الآيات والمعجزات والكتب السماوية ،وهكذا فالشرك عكس التوحيد والكفر عكس الايمان.
    وقد قال تعالى ( في سورة الممتحنة ) :
    ( يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن وآتوهم ما أنفقوا ولا جناح عليكم أن تنكحوهن إذا آتيتموهن أجورهن ولا تمسكوا بعصم الكوافر واسألوا ما أنفقتم وليسألوا ما أنفقوا ذلكم حكم الله يحكم بينكم والله عليم حكيم) الممتحنة 10
    لقد ذكر الله تعالى هنا ( الكافرين ) ولم يقل المشركين حسب اشتراط شيخ الترابي، من حيث ان الكفر اشمل واعظم والله اعلم، فمشركو قريش يؤمنون بالله الخالق في السماء ولكنهم كفروا بكتابه ونبيه والبعث واشركوا به - سبحانه -اصناما تقربهم من الله زلفى ولذلك فهم كافرون بموجب الآية وغيرها.
    والسؤال الآن الذي يتحتم ان يجيب عنه الشيخ الترابي :
    هل مسيحيو اليوم الذين يقولون ان الله هو المسيح ابن مريم ، وان رسول الله عيسى عليه السلام هو ابن الله والجسد الذي حل فيه ربنا سبحانه بذاته
    هل هؤلاء ليسوا كفارا لتنطبق عليهم الآية المذكورة ؟
    فاذا كان شيخنا يقر بأنهم كفار ومشركون ايضا (الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة) فلماذا يختبئ وراء الكلام عن أهل الكتاب وهو يقرأ كل يوم في صلاته ( غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) هل يلعنهم ويعلن تبرءه منهم من ناحية ويزوجهم بناته من ناحية أخرى ؟؟ ماذا يسمى هذا اذاً؟
    فالله تعالى قال عن النصارى انهم كفار بصريح العبارة:
    ( لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم قل فمن يملك من الله شيئا إن أراد أن يهلك المسيح ابن مريم وأمه ومن في الأرض جميعا ولله ملك السماوات والأرض وما بينهما يخلق ما يشاء والله على كل شيء قدير) المائدة 17

    ( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم) المائدة
    72
    (يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه فآمنوا بالله ورسله ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيرا لكم إنما الله إله واحد سبحانه أن يكون له ولد له ما في السماوات وما في الأرض وكفى بالله وكيلا) النساء 171

    (قل يا أهل الكتاب لستم على شيء حتى تقيموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليكم من ربكم وليزيدن كثيرا منهم ما أنزل إليك من ربك طغيانا وكفرا فلا تأس على القوم الكافرين) المائدة 68

    (وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا ، لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا ، تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا ، أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا ، وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا ، إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا) مريم 88-93
    هل هؤلاء الكافرون هم الذين يريد شيخ الترابي يوادهم ان يناسبهم و يزوجهم فيوليهم على أمر المسلمات؟ بحجة انه لا يوجد في القرآن ما يمنع؟!!
    واما كل ما مضى من تحريم خلال اربعة عشر قرنا انما هو مجرد تخرصات واوهام وظنون و(قلة معرفة) من قبل السلف الصالح وربما حتى رسول الله!!
    ماالداعي ياترى لهكذا فتوى الآن؟
    فقه الضرورة؟!!

    سأعود
    ________________
    رب اشرح لي صدري
                  

05-13-2006, 02:31 PM

طارق جبريل
<aطارق جبريل
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 22555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: طارق جبريل)

    اتابع مداخلاتكم جميعا
    مع تقديري للجميع
                  

05-14-2006, 06:27 AM

Adrob abubakr

تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 3895

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: طارق جبريل)

    يا سبيل أنا قول ليك إنت نفسك أكثر علمانية من الترابي
    لأنك ماخد الدين على أساس أنو rules

    وهذا خطأ فادح!!
                  

05-14-2006, 06:25 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: طارق جبريل)

    Quote: حاجة تجنن!!.
                  

05-15-2006, 01:10 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: أنا قول ليك إنت نفسك

    انت منو ياخوي؟!
    وبعدين الدين معظمه أوامر ونواه واحكام
    كيف ما يكون RULES
    وبعدين عشان نتعارف أكثر يا ادروب .. ارجو ان تقول لي ماهو الدين اذاً ؟
    عسى الله ينفعنا بك
    لك احترامي
    ________________
    رب اشرح لي صدري
                  

05-15-2006, 04:47 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    مقال للكاتب/ خالد الحروب في موقع ايلاف الاليكتروني

    أدناه الرابط

    http://www.elaph.com/ElaphWeb/NewsPapers/2006/5/148435.htm

    Quote: كنت قد كتبت قبل أسبوعين مؤيدا آراءً لحسن الترابي بشأن وضع المرأة في مجتمعات

    المسلمين. وتحديداً اجتهاداته بشأن اعتبار شهادة المرأة مثل شهادة الرجل, وجواز زواج المسلمة

    من غير المسلم, ذاك أن هذه الاجتهادات هي ما يحتاج إليه المسلم المعاصر في عالم اليوم, إن

    أراد أن يصالح ما بين العقل والنقل. ورغم أنني لم أكن "المفتي" الذي أطلق تلك الاجتهادات فلست

    في موقع الفتيا ولا أزعم ذلك, فإنني تلقيت سيلاً من الردود الغاضبة والمتشنجة التي تستحق وقفة

    خاصة بها. لكن قبل إيراد "عينة" ممثلة من تلك الردود, من المهم القول إن ما أثار غضب كثيرين

    هو الصورة التالية التي وردت في المقال, والتي ليست بافتراضية أو تخيلية, بل محتملة الحدوث

    جداً هي أو ما هو قريب منها, وتقول الآتي:


    "إذا حدثت جريمة وشهدتها امرأة معروفة بذكائها وحاصلة على دكتوراه في القانون والمحاماة,

    وتشتغل محامية أو قاضية, ومتحدثة لبقة, وفي نفس الوقت شهد الجريمة رجل معروف بمحدودية قدراته

    العقلية, وعاطل عن العمل, ولا يستطيع أن يصف ما رأى، فبأي منطق فهل يمكن أن تُرفض شهادة تلك

    المرأة المتفوقة وتُعتبر نصف شهادة ذلك الرجل المتواضع القدرات؟ أليس من المفترض أن يكون

    الاجتهاد والتأويل المستنيران دور أساسي هنا؟ وإذا تقدم لخطبة فتاة مسلمة شاب نبيل الأخلاق,

    وكامل الأهلية, ومعروف بصدقه وحسن معشره, وأحبته ورغبت فيه, وفضلته على شاب آخر ذميم الخلق,

    ومعروف بكذبه وسوء معشره, وغير مؤهل لها, ولم تحبه أو ترغب به, فبأي منطق يُرفض زواج الفتاة

    من الشاب الأول لأنه غير مسلم, ويُقبل الثاني لأنه مسلم؟ ومرة أخرى أين هو دور الاجتهاد والتأويل

    في مسألة كهذه؟ إذا وجدت الفتاة نفسها أمام خيار صعب, خاصة في الغرب, بين مسلم غير نبيل

    وكذاب وخداع, ورجل غير مسلم لكنه نبيل وصادق وشريف, هل من الدين أو المنطق أو الحق أو العدل

    أو السوية النفسية دفعها لاختيار الأول على الثاني؟ سيقول قائل طبعاً إن المسلم غير المستقيم

    ستتحسن أحواله في قادم الأيام ولن يظل على حاله المعوج, بالإضافة إلى أن مستقبل الأطفال, وهو

    الأهم, سيُضمن بحيث يبقوا مسلمين وهكذا. هذه المحاججات تتعامى عن نقطة أساسية وهي رأي المرأة

    نفسها ورغبتها وميلها, ولا تلقي لها بالاً وكأن مسألة الزواج عملية بيع وشراء وتعاقد خالٍ من

    العواطف والرغبات. إضافة إلى ذلك وماذا لو لم يستقم حال ذلك المسلم سيئ الخلق؟ ومن يضمن حسن

    أو سوء إسلام أبناء الأزواج المسلمين أنفسهم, حتى يُشار إلى نقطة ضمان دينهم إن كان والدهم غير

    مسلم.
    وإليكم غيض من فيض من الردود الرثة التي وردتني أو كتبت تعليقاً على المقالة: "لن نقبل بهذه

    الفتوى حتى لو صدرت عن ابن تيمية", "من نصبك أنت والترابي للحديث باسم مسلمي العصر؟", "يبدو

    أن الكاتب إن كان مسلماً فبضاعته من العلم قليلة, لا لن أرد على جميع ما يجهله فليس ذنبي جهله

    بالإسلام", "زمن أغبر حين نسمح لهم بمخاطبة الجماهير ونسمع صوتهم المليء بالغباء والحقد", "كيف

    نقبل بحكم شخص بدون أي معلم من معالم الإسلام, حليق اللحية والشارب, خريج جامعة علمانية تفتخر

    بفصل الدين عن الدولة", "صدق الله تعالى وكذب خالد الحروب", "من الواضح أن لك عقلية لا داعي

    لمتابعة هذيانها", "اللي مش عاجبه الإسلام ويرى تعاليمه رجعيه ومتخلفة فياريت يعلن إلحاده أو

    يتحول لديانة موديرن أخرى بدل من الافتراء على هذا الدين العظيم وإدخال عليه ما ليس فيه... يا

    رب احفظ الإسلام من أعدائه الظاهر منهم والخفي", "ولماذا تريدون تغيير الثوابت من أجل ادعاءات

    فارغة؟ أنتم تريدون تغيير الدين حسب الموجة السارية في هذا العصر الكل إلى التغيير حتى الدين

    يريدونه حسب الموضة", "ما تطالب به باختصار هو شحنة من الفتاوي الملتهبة من أي جهة تبيح لكل

    شخص كل شيء حسب احتياجاته وبالذات فتوى خاصة بك لتكتب ما تريد من غير أن تحاسب الأمر الذي

    حاصل فعلا", "لماذا الدين الإسلامي أصبح هيناً على المسلم وغير المسلم للإفتاء فيه باسم الاجتهاد

    وروح العصر ومواكبة التقدم وغيرها من الأعذار غير المنطقيه", "إلى الحروب أقول: إن هذا الأمر

    دين وليس بالمنطق", "كلام غير منطقي والمسلمة العاقلة والصادقة هي من تتبع كتاب الله وسنة

    رسوله، القرآن لم يقل كذلك نحن نعرف أن القرآن ذكر المرأة تعادل نصف شهادة رجل، ونعرف السبب

    وفسر كلام الله المرأة كثيرة النسيان والمشاغل ونارية العاطفة", "حكم شخص بدون أي معلم", "لن

    أرد على الكاتب ولكن لا أعرف كيف يسمح بنشر آرائه!", "من أنت حتى تحكم بصحة الفتوى أو

    خطئها", "مقال يدل على جهل مركب بالشريعة...".

    من بين عشرات الردود التي كانت غالبيتها الكاسحة تشتم وتسب وتلعن, وبعضها يهدد ويتوعد، لم

    يكن هناك رد واحد تناول التساؤل الذي حمله المقال. لم يحاول أحد من أولئك الغاضبين أن يتناول

    بهدوء وإقناع المسألة أو يتأمل فيها, بعقلانية وروية مقنعة. الاستثناء الوحيد جاء مع رد

    يقول "من قال لك إن المرأة إذا حصلت على دكتوراه في القانون تصبح أفضل من الرجل الغبي الذي

    ذكرته في مقالك؟ لمعلوماتك إنها تصبح أسوأ كلما حصلت على درجات علمية أعلى!". في نفس المقال

    كتبت أن مشكلتنا اليوم هي أن كل من يطرح تساؤلاً من هذا النوع يتم إسكاته بنص قرآني أو نبوي,

    وذلك بتراً للحوار وقطعاً له. وكذا كانت نوعية الردود التي أذهلني عددها وأضحكتني ضحالتها, لكن

    في عمومها تدعو للرثاء وتشير إلى بؤس حالتنا الفكرية والثقافية, وغياب أدنى تسامح أو استعداد

    للحوار.

    غياب العقل واغتياله هو القاسم المشترك بين الردود, وتضاف إليه مقادير مدهشة من عدم القدرة

    على استيعاب جوانب القضية المطروحة, وفصل جوهرها عن أية أبعاد شخصية. والأكثر مدعاة للدهشة

    والحزن هو غياب التسامح مع الرأي الآخر, وعنف الخطاب وغلبة النزعة الإقصائية التكفيرية. فما

    الذي يضير كل أولئك الغاضبين لو أنهم عبروا عن آرائهم بكل قوة وحماسة, لكن من دون حرمان

    الآخرين من إبداء رأيهم أيضاً؟ ولماذا يتمنطق الصغير والكبير, الأمي وشبه الأمي, بمنطق الفاهم

    الوحيد للدين, وكأنه يتحدث باسم الخالق؟ وهل يحق لنا الزعم بأننا ثقافة تسامح ونحن نصل إلى

    درجة قريبة من اغتيال المخالفين لنا في الرأي؟ وكيف يمكن أن يتطور الاجتهاد في الدين, وسيوف

    أصحاب الفكر المتعصب مشهرة في وجه كل رأي جديد؟ لو يعلم هؤلاء أنه لو قيض لطريقة تفكيرهم أن

    تسود خلال قرون الازدهار الحضاري الإسلامي لما دخل المسلمون التاريخ أبداً, ولما صار لحواضر كدمشق

    وبغداد وبخارى ومدن الأندلس أي ذكر في مسار البشرية.

                  

05-15-2006, 04:59 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: حيدر حسن ميرغني)

    مقال للكاتبة اميمة الخميس

    نفس الموقع

    http://www.elaph.com/ElaphWeb/NewsPapers/2006/4/143803.htm

    Quote: أميمة الخميس

    العمامة تنقل الكلام من خانة الاجتهادات الشخصية والإرهاصات والتخمينات إلى خانة المقدس والمطلق

    والأزلي.

    يقال إن الشيخ الترابي كان يمثل مرجعية روحية مهمة في مسيرة (ابن لادن) الفكرية، لاسيما في

    الفترة التي كان بها ابن لادن في معسكرات السودان، بل يقال إن الترابي هو الذي أسس الأرضية

    التي انطلقت منها منظمة القاعدة ككيان سياسي وديني معا يرفع راية الجهاد في أنحاء العالم.

    بالطبع الحياة السياسية في السودان الآن حافلة بالتناقضات، فلا تحتمل هذا النوع من

    التوجهاتالدينية المسيسة الطموحة، لاسيما إزاء الضغوط الدولية، وقضية دارفور في الجنوب، ووجود

    البعد الطائفي بداخلها والتهديدات بإرسال قوى دولية لوقف التصفية العرقية.


    جميع هذه التداعيات لابد أن تبرز في أدمغتنا بعد القنبلة التي فرقعها الترابي مؤخرا على مستوى

    الفتوى.


    وجميعنا نعرف أن الترابي يمتلك من الذكاء والفطنة والممارسة السياسية الطويلة بالشكل الذي

    يجعله يتحرص من إطلاق الكلام على عواهنه بلا تخطيط، ولقد قرضته السياسة بمقارضها وكوته بنيرانها

    لسنين طويلة، الأمر الذي يجعله أبعد من أن يتورط بهذه الفتوى القنبلة، التي تسابق الريح.


    فعقب أزمة الجنوب السوداني وغضب الفاتيكان العارم، وتلويح دول العالم بالتدخل الدولي في

    الجنوب بعد المجازر والتصفيات الدينية التي ترتكب هناك، أصبحت الساحة السياسية في السودان

    بحاجة إلى شخصية باستطاعتها أن تحتوي التناقضات كلها، وتجمعها، كي يمهد الطريق إلى السلطة.


    أولاً، الترابي يمتلك العمامة التي هي العصا السحرية في العالم العربي، فالعمامة توجه الجماهير

    بيسر وسهولة كيفما تشاء، والعمامة تنقل الكلام من خانة الاجتهادات الشخصية والإرهاصات

    والتخمينات إلى خانة المقدس والمطلق والأزلي، إذاً هنا قطع الترابي نصف الطريق، إضافة إلى

    تاريخه النضالي في هذا المجال.


    ثانياً، الترابي خريج جامعة السوربون، وهي الجامعة العريقة التي تدرس نظريات (كانت وديكارت

    وهيوم واسبينوزا وفولتير) وبالتالي هذا جميعه يمنحه اللغة التي تؤهله إلى التفاهم مع الغرب

    بلغته وشروطه.

    أما لماذا اختار الترابي أن يبدأ حملته الانتخابية المقدمة للغرب بفتوى، (جواز زواج المسلمة

    بالكتابي) بالتأكيد كونها القضية المذهبية التي يتمحور حولها الصراع في السودان، فالترابي في

    هرولته لم يقتصر على رمي السلاح ومعاهدة السلام على ورق، بل قفز إلى الزواج الكاثوليكي المطلق

    والأبدي، لكنه ليته حدد هل يتم الزواج في الكنيسة أم الكنيست؟


    وعندما أمت امرأة النساء في نيويورك، لم يتوقع أحد أن تلقى تأييدا فوريا على الأقل على مستوى

    الوقت الحالي، لكن الترابي تطوع واختصر أشواطاً زمنية طويلة وحل هذه الأزمة التي بقيت معلقة

    طويلا فوق الرؤوس بين الاستنكار والشجب.


    أنا لا أمتلك موقفا سلبيا ضد الترابي، بل أحترم جرأته الغريبة وقدرته على المواجهة والتصدي

    لشؤون وشجون المرأة، في الوقت الذي يحذرها الكثير على اعتبار كونها حقيقة ملغمة بالمزعج

    والمرهق، ولم يفصل بين القنابل التي فجرها فوق رؤوسنا وفتوى المجمع الفقهي الإسلامي التي تبيح

    زواج المسيار وزواج فرند سوى أيام معدودة، تلك الفتوى التي تشرع الباب واسعا للانفلات الغرائزي

    للرجل، دون أدنى احترام لكرامة المرأة أو إنسانيتها، عندما يتسلل الرجل إليها في زواج

    المسيار مستترا متخفيا وكأنها (بغي).


    وبين هذين القطبين المتناقضين تبقى المرأة مشلولة حائرة، أي مركبة تركب، وخلف أي قافلة تسير؟


    يقضون بالأمر عنها وهي غافلة... ما دار منها في فلك وفي قطب.


    يا ليت البعض حينما يطلق فتواه الجهنمية، أن يؤطرها بكونها اجتهادا شخصيا مردودا وقابلاً للرد

    والأخذ، وقديما قال الإمام مالك وهو يشير إلى قبر الرسول صلى الله عليه وسلم (كل أمر يؤخذ منه

    ويرد إلا ما جاء عن صاحب هذا القبر).


    ولكن ما يحدث الآن هو مشهد بانورامي اختلطت فيه السياسة بالدين، مع مقاطعة المنتجات

    الدنماركية، مع (####) فخمة أطلقها المرشد الروحي للإخوان المسلمين في مصر، وهكذا وما علينا إلا

    أن نطأطئ وننصاع لقوانين القطيع وأوامر الرعاة.

                  

05-15-2006, 05:07 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: حيدر حسن ميرغني)

    الترابي في صحيفة معاريف الاسرائيلية

    للكاتب اسامة العيسة من القدس


    الرابط

    http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2006/4/142878.htm



    Quote: أسامة العيسة



    --------------------------------------------------------------------------------



    أسامة العيسة من القدس : أدلت صحيفة معاريف العبرية بدلوها في الخلاف بين عدد من علماء

    المسلمين، بعد فتوى الدكتور الترابي، التي أجاز فيها زواج المسلمة من كتابي، مشيرة إلى

    تاريخية هذا الخلاف في المجتمعات الإسلامية. واعد محررو الصحيفة تقريرا عن الهجمة التي تعرض لها

    الترابي، خصوصا من الشيخ يوسف القرضاوي التي أشارت الصحيفة العبرية إلى مكانته البارزة

    وتأثيره على جمهور واسع.

    وأشارت معاريف، إلى أن الهجوم بدأ على الترابي بعد أجاز زواج المسلمة من مسيحي أو يهودي،

    ومعتبرا أن شهادة المرأة تساوي شهادة الرجل، بخلاف الشائع إسلاميا، وان ذلك استفز الشيخ

    القرضاوي الذي تصفه بأنه منافس للترابي، مما جعله يقود حملة اشترك فيها آخرون معارضون

    للقرضاوي.

    وقالت الصحيفة بان الاختلاف الفقهي الجديد بين الترابي وعلماء مسلمين ليس جديدا، ويعود إلى نحو 1400


    عام، بعد الدعوة الإسلامية، ويتعلق بدور ومكانة المرأة المسلمة في المجتمع الإسلامي. وأشارت

    الصحيفة إلى الأدوار السياسية للترابي والقرضاوي، فالأول وجه معروف في الساحة السياسية

    السودانية، وتولى مناصب قيادية قبل أن يدب الخلاف بين أطراف الحكم في الخرطوم، وانقلاب الرئيس

    البشير عليه وزجه في السجن، أما القرضاوي فعرف بفتاويه الداعمة للشعب الفلسطيني، وآخرها

    مناشدته للعرب والمسلمين التبرع للحكومة الفلسطينية الجديدة بقيادة حركة حماس.


    وبالنسبة لمتابعي الدكتور الترابي فلم تكن فتواه بجواز زواج المسلمة من كتابي مفاجأة، وهي

    استمرار لما يعتبر مشروعا فكريا بدأه الترابي منذ سنوات، وغطى عليه عمله السياسي. ويحظى

    الدكتور يوسف القرضاوي باحترام لدى الناشطين الإسلاميين في الأراضي الفلسطينية، الذين يستعينون

    بفتاوي له في برامجهم الاجتماعية والسياسية، وهناك بعض نشطاء التيار الإسلامي، وهم قلة ممن

    تأثروا بالدكتور الترابي، مثل الدكتور غازي حمد، الناطق الحالي بلسان الحكومة الفلسطينية.

                  

05-15-2006, 05:15 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: حيدر حسن ميرغني)

    راي الشيخ القرضاوي

    http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2006/4/142515.htm

    Quote: خالد طه من الدوحة: انتقد الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء

    المسلمين فتوى الزعيم الإسلامي السوداني الدكتور حسن الترابي التي أباح فيها زواج المرأة

    المسلمة من رجل يهودي او نصراني واعتبرها باطلة، ونقل عن القرضاوي قوله انه لا يجوز العمل

    بالفتوى لأنها مخالفة لاجماع المذاهب الإسلامية وما استقر عليه الفقه الإسلامي. وقال القرضاوي إننا

    نرفض هذه الفتوى، لأنها ضد إجماع الأمة وإن جميع المذاهب الإسلامية السنية والشيعية والزيدية،

    سواء المتبوع منها أو المنقرض، تستنكر هذه الفتوى وتؤكد مخالفتها للشرع الإسلامي، لأن كل اتباع

    في هذه المذاهب متصل بالعمل.

    وأضاف القرضاوي: لا يجوز شرعا أن تتزوج المرأة المسلمة ابتداء من رجل كتابي (يهوديا كان أم

    مسيحيا)، لان تحريم زواج المرأة المسلمة من رجل كتابي من الأمور التي استقر عليها الإسلام، منذ

    أكثر من أربعة عشر قرنا من الزمان. وتابع القرضاوي قائلا: في الحقيقة ان فتوى الترابي هذه

    قديمة متجددة سمعتها منه وهو في الولايات المتحدة الأميركية في عام 1975 ، وراجعته فيها وفسرها

    لي في ذلك الوقت، بأنه لا يقول إن المسلمة لا تتزوج ابتداء من رجل كتابي، ولكنه يقصد المرأة

    غير المسلمة التي تعتنق الإسلام وهي متزوجة من رجل كتابي يجوز لها البقاء مع زوجها غير المسلم،

    ولكنه لم يقصد أن تتزوج المرأة المسلمة من غير المسلم ابتداء ولم أوافقه على هذه الفتوى،

    ولكن بعد ذلك قرأت أن الإمام ابن القيم الجوزية ذكر في مثل هذه المسألة تسعة أقوال في أحكام

    أهل الذمة، ومنها أقوال تجيز للمرأة أن تبقى مع زوجها الكتابي

                  

05-15-2006, 06:07 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: حيدر حسن ميرغني)

    حيدر اخوي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تعرف خالد الحروب دا خاشي شمال ساكت
    ليه؟
    شوف قال:
    Quote: إذا حدثت جريمة وشهدتها امرأة معروفة بذكائها وحاصلة على دكتوراه في القانون والمحاماة,
    وتشتغل محامية أو قاضية, ومتحدثة لبقة, وفي نفس الوقت شهد الجريمة رجل معروف بمحدودية قدراته
    العقلية, وعاطل عن العمل, ولا يستطيع أن يصف ما رأى، فبأي منطق فهل يمكن أن تُرفض شهادة تلك
    المرأة المتفوقة وتُعتبر نصف شهادة ذلك الرجل المتواضع القدرات؟ أليس من المفترض أن يكون
    الاجتهاد والتأويل المستنيران دور أساسي هنا؟ وإذا تقدم لخطبة فتاة مسلمة شاب نبيل الأخلاق,
    وكامل الأهلية, ومعروف بصدقه وحسن معشره, وأحبته ورغبت فيه, وفضلته على شاب آخر ذميم الخلق,
    ومعروف بكذبه وسوء معشره, وغير مؤهل لها, ولم تحبه أو ترغب به, فبأي منطق يُرفض زواج الفتاة
    من الشاب الأول لأنه غير مسلم, ويُقبل الثاني لأنه مسلم؟

    اولا في خصوص شهادة المرأة
    اعتقد انها في حد ذاتها شهادة كاملة مثل شهادة الرجل والله اعلم
    ولكن اين المشكلة؟
    المشكلة في الحقيقة التي اثبتها العلم حديثا ، فقد اعلن بروف كبير في جامعة هارفارد قبل سنة تقريبا ( وقد نشرت النيوزويك ذلك ) أن هنالك فرقا بين عقل المرأة وعقل الرجل ، بل قال هذا العالم الأمريكي ( وهو حي يرزق الآن) ان الفرق بين عقل الرجل وعقل المرأة تماما كالفرق بين عقل الآنسان وعقل الشمبانزي!!!
    هذا كلام علم ونتاج بحث علمي حديث جدا وفي اعتى جامعات العالم اليوم هارفارد !!
    أها !!
    أرأيت معجزة القرآن والاسلام؟
    وفي حسباني ان هنالك نقصان ما في جانب ما من جوانب العقل عند المرأة وهو الجانب كما يبدو يتعلق بمسأة التذكر المتزامن أو شئ من هذا القبيل
    بمعنى ان الرجل يمكنه ان ينتبه ويلتقط في ذاكرته ايقاع حدثين أو أكثر في الوقت >اته ، بينما المرأة لا تستطيع الى ذلك الا بنسبة أقل من الرجل ، وهذا يؤثر على دقة رصدها ومن ثم شهادتها
    أرأيت أن المسألة لا تتعلق بحجم العلم المتحصل من جانبها ولا بمدى ذكائها ، وانما بأمر بيولوجي أو فزيولوجي عضوي مرتبط بوظائف الدماغ/ العقل
    وبالتالي فأنها حتى لو أصبحت فاس فانها لن تقطع راس أمر الشهادة كما يفعل اي رجل بسيط وجاهل
    وهك>ا نقول ان شهادة المرأة كاملة كشهادة الرجل، ولكنها كاملة نسبة الى عقلها الناقص
    وبالمناسبة أنا - بتواضع جم- لا افهم كلمة ناقصة عقل التي وردت في حديث لرسول الله ( ناقصات عقل ودين) لا افهم ذلك بمعنى ( ماعندها عقل ) ، وانما بمعنى أن نظام عقلها ورصدها وترتيبها للاحداث هو الناقص
    ( العقل بمعنى Recognition )
    وبناء على ماسبق يمكننا القول ان ثمة احداث قد تحتاج الى توافر ذلك الجانب التزامني للرصد المرتبط بمكونات الدماغ ووظائفه ، ورغم ذلك يستمر مبدأ اكتمال الشهادة بامرأة اخرى لسببين:
    1/ لأن الله قال ذلك وهو ادرى، وليس امامنا سوى ان نطيعه او نعصاه ، لا أن نبرر معصيتنا اياه سبحانه عن طريق البحث عن ذرائع!!!
    2/ لأن المبدأ في اي قانون يبقى قاعدة عامة ثابته، والمبدأ هنا هو ان عملية عقلنة الاحداث عند المرأ ناقصة في بعض الاحوال أو ربما في معظمها لا ادري.
    ومن المهم جدا ان نشير هنا الى ان الله تعالى قال في آية الشهادة : (( واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى )) البقرة 282
    وهكذا فالعلة اذا ليست كما ذكر شيخ الترابي في مدى علم وخبرة المرأة بين الأمس واليوم، لا لا ، وانما في قابلية المرأة لأن تضل وتنسى ، تضل فلا ترتب الاحداث ، تضل فلا ترصد تزامن الاحداث أوتعاقبها وهكذا
    ويكفي ان نذكر تارة أخرى باكتشاف العالم الأمريكي من هارفرد لتعضيد الرأي القائل بأن ثمة علة متعلقة بتكوين عقل المرأة نفسه ابتداءً، ولا علاقة لذلك بتحصيلها العلمي او منصبها او ذكائها.
    نعم هذه معجزة حقيقة ينبغي ان يعرفها المسلمون ويعرفوا بها( الله يعلم واتم لا تعلمون)
    واما عن قول كاتب المقال في ايلاف :
    Quote: وإذا تقدم لخطبة فتاة مسلمة شاب نبيل الأخلاق,
    وكامل الأهلية, ومعروف بصدقه وحسن معشره, وأحبته ورغبت فيه, وفضلته على شاب آخر ذميم الخلق,
    ومعروف بكذبه وسوء معشره, وغير مؤهل لها, ولم تحبه أو ترغب به, فبأي منطق يُرفض زواج الفتاة
    من الشاب الأول لأنه غير مسلم, ويُقبل الثاني لأنه مسلم؟

    هذا كلام ساذج يتجاهل قيمة الدين اصلا ويعتبره مجرد تشريع ينظم العلاقات بين البشر كالقوانين الوضعية ، وليس اعتقادا وامرا مقدسا روحانيا مرتبطا بالغيب ووسيلة لكسب رضا الله والتقرب منه الخ
    قال بأي منطق نرفض زواجه منها قال ؟! ياخي بمنطق ان الله قال ( لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن)وكفى!
    ثم من اوجه سذاجة هذا الكلام انه يجعل في مثاله هذه الفتاة ليس امامها في طول حياتها سوى ان تتزوج هذا اليهودي الوسيم (اللقطة) ، او هذا المسلم القبيح الكريه!!، وهكذا يقيم نظرية ( اللبن أبوا لي به!)
    ماهذا بالله؟
    (وفي السماء رزقكم وما توعدون) يا اخي !!
    ثم بناء على هذا المنطق الفطير هل نقول أما أن آكل لحم خنزير مطبوخ بالبخار وبصورة صحية ومذاق فندقي رائع أو أن آكل لحم شرموط مكنكش بايت برة في الحبل وعليه الذباب ينوني والديدان واحتمالات المرض وبوووع؟!!
    أها كيف؟
    هل يأكل الحلال المعفن دا أم الحرام الظريف النضيف؟!! مفيش خيارات
    هاهاهاهاها! فليمدد ابو حنيفة رجله!
    ياخي الناس بالجد بقت ما بتستحي من الله ولا من نفسها حتى .. ياخوانا الحاصل شنو؟؟
    ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) بس ما تغيروا دين الله بمبررات سخيفة .. خلوه زي ماهو لأهله البيقدروا عليه

    _________________
    رب اشرح لي صدري
                  

05-15-2006, 06:27 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاخ الفاضل/ محمد عبد القادر

    تسلم يا عزيز

    ما اردته من نشر المقالة هو الاطلاع على الردود التي وصلت لخالد الحروب وانا مثلك اعتبره خاشي

    تووووووش ساكت

    واشكر لك توضيحك

    ولما كانت دي اول مداخلة بينا اود ان اعبر عن تقديري لكل مداخلاتك في المنبر والتي اتسمت

    بالصفاء والمصداقية والمعرفة

    نسال الله ان يسدد خطانا دائما الى دروب الهدى والرشاد

    ودمت
                  

05-15-2006, 04:57 PM

Asma Abdel Halim
<aAsma Abdel Halim
تاريخ التسجيل: 05-01-2006
مجموع المشاركات: 1028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote: بل قال هذا العالم الأمريكي ( وهو حي يرزق الآن) ان الفرق بين عقل الرجل وعقل المرأة تماما كالفرق بين عقل الآنسان وعقل الشمبانزي!!!


    واثبت نظريته بعرض شمبانزى حاصل على درجة دكتوراه فى القانون مش كدة؟

    وبهذه المناسبة فقد قال السيد مدير جامعة هارفارد( وهو حي يرزق الآن) أن عدم وجود عدد كاف من النساء فى الكليات العلمية سببه عقولهن. ولما لم يستطع اثبات مقولته تلك أضيفت لسخافاته الاخرى وغادر هارفارد غير مأسوفاً عليه.
                  

05-16-2006, 01:07 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: Asma Abdel Halim)

    Quote: واثبت نظريته بعرض شمبانزى حاصل على درجة دكتوراه فى القانون مش كدة؟

    اسما عبد الحليم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يازولة انتي زعلتي وللا شنو؟
    ماتزعلي مني بالله ، أنا ماناقص زعلانات في هذا البورد
    مشكلتي دائما هنا هي انني حينما ارى الحق حقا اندفع نحو واؤازره بقوة عارمة تقلق البعض فتكون النتيجة هي تحملي انا نتائج واثقال هذا الحق عليهم!!
    ووالله يا اسماء لم اقدم هذا الدليل ( بتاع الشمبانزي) الا لأنه يعضد حقيقة قول الله تعالى على لسان أم السيدة مريم( وليس الذكر كالأنثى )
    وكذلك قول الرسول (ص) : النساء ناقصات عقل ودين
    وانا يا اسما بحب الله وبحب الرسول من زمان ( لكن في الفترة الأخيرة بقيت احبهم شديد جدا) واريد ان ادافع عن قولهما في زمن تخلى كثيرون عنهما بطريقة او اخرى ، فوجدت دليلا دامغا هنا ( و من طرف غير مسلم واكاديمي مرموق كمان) بل هو بروف كبير في اعتى حصون المعرفة في عالم اليوم (هارفارد) يعني لقطة لقطة تلجم افواه العلمانيين وبتاعين العلم المادي واشباه المسلمين وهكذا..
    ترى هل عندك مشكلة في ان تكون المرأة مختلفة بنيويا في مكوناتها العضوية وتكوينها الدماغي عن الرجل؟ هل هذا تمييز مرفوض ايضا ؟ لا اظن، والمرأة اعطيت ميزات اخرى لا تتوفر عند الرجل في جانب اخر
    فالله يخلق مايشاء والانسان وجد نفسه ضمن قدر معين لا يد له فيه ولا يقدر ان يغيره كما تعلمين.
    عموما ارجو ان تثبتي لي حسن نيتك وتفهمك لمساق الحديث الذي ادى الى سوق هذا المثال الدليل .. وذلك بأن ترفعي لنا هنا الرابط/ اللنك الذي يوصلنا الى موقع نظرية جامعة هارفارد مثار الجدل ،واظن ان البحث قام به مجموعة من العلماء ترأسهم هذا البروف أليس كذلك
    عموما ارجو من باب الأمانة العلمية ان توصلينا الى موقع هذا التقرير أو البحث الذي حوى فكرة اختلاف مكونات مخ الرجل عن مخ المرأة ، واظن ان الأمر له علاقة بمجلة العلوم "سايانص" وهي مجلة اكاديمية محكمة ومرموقة وذات مصداقية علمية عالية بلا شك ، فضلا عن التقرير الذي نشرته النيوز ويك
    واذكرك ان استقالة البروف من ادارة الجامعة ليس دليلا على عدم قدرته على اثبات نظريته التي شاركه فيها مجموعة من الباحثين المميزين ، وانما يمكن لجماعات الضغط النسوية ان تقود الى مثل هذا العمل السياسي الظالم
    لك احترامي الأكيد وفي انتظار تواصلك ولك العتبى حتى ترضي
    وانت على العين والراس

    _______________
    رب اشرح لي صدري
                  

05-16-2006, 03:48 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    وقفات تدل على ان الترابي يتعامل مع دين الله وكأنه مشروعه الفكري الخاص، يراجعه ويعيدالنظر فيه
    _______________________________________________________________________________________

    يقول دكتور الترابي ما يلي:
    عن فرض الخمار شرعا في القرآن قال:
    Quote: وفي رأيي فإن هذه الأحكام ليست أحكاما قضائية، إنما هي أحكام خلقية، ومعنى ذلك أنه ليس للسلطان أن يفرضها

    طبعا ، الدين كله لا يستطيع السلطان ان يفرض تطبيقه على المسلمين بالقوة، الا من جاهر بالمعصية واعلنها وافسد واضر بها غيره. فالسلطان لا يستطيع ان يجبر احدا على الصلاة في المسجد ولا صيام رمضان ايمانا اواحتسابا ولا الجهاد ولا الحج ولا يستطيع منعه من الزنا ولا السرقةأو الربا ....
    وبالتالي فما قيمة هذا التفريق الآن بين شريعة قضائية وشريعة خلقية ، وهل حكم حد الزنا الذي يفرضه السلطان ليس خلقيا؟
    ثم من قال ان السلطان لا يستطيع ان يفرض لبس الخمار مثلا؟ وهل اذا فرضه يكون قد ارتكب اثما جسيما؟ أم ماذا يريد الترابي ان يقول؟
    الا يمكن ان يعد فرض زي معين ممكنا؟ أي زي كان ، وليس بالضرورة ان يكون زيا دينيا.. أليس باستطاعة الجامعات او المدارس او رب العمل فرض زي بقوة السلطان؟ وهل في ذلك خطأ يرفضه الآن الترابي؟
    سلطات الأمن والسلامة حول العالم تفرض لبس الخوذة والقفازات واحذية البووت لعمال وموظفين معينين طلبا لسلامتهم وحفاظا عليهم رغم انفهم والا .. ، فلماذا لا نعترض ونطالب بالحرية الشخصية، وكذلك الله فرض على النساء زيا معينا
    ولقد فرض السلطان العلماني المتشدد في فرنسا ( عدم ارتداء زي معين!!) بينما تفرض الكنيسة على الراهبات في كنائسهن هنالك زيا يتضمن هذا الخمار نفسه.. فما رأي الترابي في فروض سلاطين الملل الأخرى!!
    ان من نصرة الله ، أن يتحقق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والخمار من أمر الله الذي افترضه على عباده ، وعلى الأب والزوج وولي الأمر ان يلزم به المرأة التي تقربه امتثالا لأمر الله ورسوله ( وكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته) وهذا نوع من ممارسة السلطان باذن الله شرعا.
    وقد قال رسول الله ( ص): من رأى منكم منكرا فليغره بيده ، فان لم يستطع فبلسانه ، فام لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الأيمان ) فاذا كان السلطان لا يستطيع ان يغير اللبس الخليع المتفحش باسم الحرية الشخصية ، فمن يستطيع؟ فاذا لم يستطع احد فذلك معناه ان كلام رسول الله محض وهم ، وانه مجرد ظن حين يقول فليغره بيده اولا ، وبعد ذلك ، فان لم يستطع .. الخ هذا فهذا ممكن ومأمور به
    أنا شخصيا في هذا الحالة مع التغيير بالحكمة والموعظة الحسنة وبالتي هي احسن ( الأقناع)، لا بالقوة .. أنا واعوذ بالله من "أنا" مع تغيير مافي نفس المؤمن/المؤمنة عبر تعظيم الله في قلبها واخراجها من غمرة الغفلة الى نور الله ومعرفة قدره وحقه على الجميع حتى ترضخ لأمر الله من تلقاء نفسها ، وهذا يعد نوعا من تطبيق الحكم، ولكن ذلك لا يتأتى الا اذا قام المسؤول بالواجب ( الأمر بالمعروف والدعوة والوعظ والتذكير والتنوير والصبر على ذلك وعد ادخار الجهد) لا ان يقوم لهم اليوم الجهاد يمنحكم احدى الحسنيين فيعبئهم ويطيعوه طلبا لمرضاة الله الواحد الأحد، وبعد فترة يقول امواتكم جيف!! بئس السلطان هذا.
    قال ( ليس للسلطان أن يفرضها على النساء ويعاقبهن على ذلك)) !! حسناً ولماذا وكيف استطعت ياترى فرضتها يادكتور على نساء السودان قاطبة حينما كنت سلطانا!؟!
    نعم فالسلطان يستطيع ان يفرض شرع الله بعدة وسائل فعالة ، ومن ذلك فرض الظرف والمناخ الذي يجعل طبيق الفرد للشرع على نفسه ممكنا وبرضاه. هنا نفرق بين تطبيق شرع الله وتطبيق عقوبة عدم تطبيق شرع الله .
    فشرع الله هو الا نسرق ، واما تطبيق حد السرقة فهو عقوبة من لا يطبق شرع الله.

    وساعود..
    _______________
    رب اشرح لي صدري

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 05-16-2006, 05:04 AM)

                  

05-16-2006, 04:41 AM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: محمد عبدالقادر سبيل)


    المتمعن في خلقة ربنا سيكتشف أن الشعر نفسه يشبه الغطاء ، والقماش الذي تضعه المرأة على رأسها ربما هو أكثر اثارة من الشعر ، بحكم لعبة الالوان والماتشينق وما الي ذلك ، ربنا خلق الانسان في أحسن تقويم فاعطاه الاظافر والتي هي مكونة من مادة قريبة من الشعر ، كل هذا وقاية له من عوامل الطبيعة ، المتبحر اكثر في خلق الله يجد أن الشعر لا يستحمل اي غطاء سواه خاصة في الرطوبة والسخانة لان الشعر يكتسب رائحة متعفنة والله جميل ويحب الجمال والنظافة من الايمان ، ومادة الشعر مادة ساترة بذاتها .
    لست مع فتاوي الشيخ لاسباب زكرتها في بوست ارى انه أذل النساء في السودان في قوانينة التي ملكها شاذ آفاقه . الذين استفادوا منه ومن تنظيراته في تثبيت حكمهم الفاشي .
    هذه تفاسيره أو اجتهاداته التي اثيرت قديمة وموجودة ، مشكلة المرأة أن من يفسر لها ويخطط لها امر دينها هم اعدائها ، هناك نساء اجتهدن في هذا الامر مثل اقبال بركة يمكنكم الاطلاع عليه .

    شكرا ليك يا طارق
    بوستاتك مميزة خاصة بوست الامتداد
                  

05-16-2006, 05:21 AM

طارق جبريل
<aطارق جبريل
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 22555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: طارق جبريل)

    العزيزة عشة بت فاطمة

    Quote: شكرا ليك يا طارق
    بوستاتك مميزة خاصة بوست الامتداد


    ياخي دا من ذوقك بس والله

    غايتو كان مديتي لي كباية شاي من صينيتك دي بتكوني اتقطعتي رسمي
                  

05-16-2006, 10:54 AM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: طارق جبريل)

    جدا واتفضل عندنا يا زين
    بالهنا الشاي وكل الشاي

    بخصوص الناس القالو ا الشعر عورة
    أها شعر السخلات كيف ؟؟
    حسي شعر الغنم ما احلا من شعرنا
    بعدين اذا كان اصلو الشعر مثير !!
    لماذا لا يؤمر الرجال بغطاء الراس
    مع ان المسألة في باب العادات والتقاليد ، مثلا الخليجيين بفتكروا الراجل
    الما مغطي شعرو صعلقة !!
                  

05-16-2006, 12:02 PM

Asma Abdel Halim
<aAsma Abdel Halim
تاريخ التسجيل: 05-01-2006
مجموع المشاركات: 1028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: عشة بت فاطنة)

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    1. الزعل الجابو شنو؟ واللا ده من قبيل النساء عاطفيات؟
    2. مدير هارفارد لو كلامه صاح مافى ضغط بطلعه، لو تكأكـأت عليك هذه المجموعات فى هذا البوست حتقوم جارى؟
    3.
    Quote: ووالله يا اسماء لم اقدم هذا الدليل ( بتاع الشمبانزي) الا لأنه يعضد حقيقة قول الله تعالى على لسان أم السيدة مريم( وليس الذكر كالأنثى)

    4. يعنى انت متأكد من حاجتين هنا
    a. أن الله سبحانه وتعالى يقول بما قاله عالم هارفارد
    b. أن عبارة ( وليس الذكر كالأنثى) هى ليست مجرد إيراد لما قالته أم السيدة مريم
    عن الأولى: فى علماء كتيرين تعج بهم الجامعات الامريكية قالوا محمد بن عبد الله كذاب، حتاخد كلامهم ده لأنهم علماء لا يشق لهم غبار؟
    عن الثانية: إيه رأيك فى ما أورده سبحانه وتعالى فى اخر هذه الآية على لسان اخرين؟ وهل كل ما يرد على لسان اخرين فى القران هو الحقيقة؟ وماذا كان رده جل وعلا على أم السيدة مريم؟ هل كان الرد بما أنك وضعت شمبانزى خليها معاك فى البيت أم كان له شأن اخر؟
    Quote: إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاًوَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِىءُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ (110)

    بعدين يا سيد سبيل أنا مابرد عليك عشان أناقش معاك تبرئتى من تهمة "القردية" أنا بس عايزة أقول ليك لا انت لا صاحبك بتاع هارفارد ما أشطر من أرسطو ولا شوبنهاور واخرين فى مثل هذا التخلف ومحاولة إعادة المرأة خطوتين للوراء فى خارطة التطور، ده طبعاً لو كنت مؤمن بنظرية التطور ولو ما مؤمن بيها إيرادك لنظرية الشمبانزى ورطة كبيرة.
    تحياتى
                  

05-16-2006, 07:54 PM

Asma Abdel Halim
<aAsma Abdel Halim
تاريخ التسجيل: 05-01-2006
مجموع المشاركات: 1028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: Asma Abdel Halim)

    Quote: عموما ارجو من باب الأمانة العلمية ان توصلينا الى موقع هذا التقرير أو البحث الذي حوى فكرة اختلاف مكونات مخ الرجل عن مخ المرأة ، واظن ان الأمر له علاقة بمجلة العلوم "سايانص" وهي مجلة اكاديمية محكمة ومرموقة وذات مصداقية علمية عالية بلا شك ، فضلا عن التقرير الذي نشرته النيوز ويك


    I do not know anything about the above , you are the one who brought it up so it is your intellectual duty to show us the link. As for the president of Harvard statement, it was all over the news and it was discussed in our classrooms.

    i write this in English becasue I am at a computer that has no arabic support.
    thank you
    Asma
                  

05-17-2006, 01:49 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: Asma Abdel Halim)

    اسما
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولا الدين مطلوب والعتب مرفوع ( الدين بكسر الدال !) اتفقنا؟
    طيب ..
    تقولين:
    Quote: . مدير هارفارد لو كلامه صاح مافى ضغط بطلعه،

    البروف هذا عنده موقفان : الأول هو قوله في المؤتمر الصحفي ان مجموعة باحثين مرموقين تحت اشرافه توصلوا الى هذه الحقيقة الجديدة اكاديميا ، وهي ان ثمة فروقا بين تكوين عقل الذكر وعقل الانثى ، وهذا كلام لا يمكن نفيه الا ببحث علمي محكم مماثل ، وهذا مالم يحدث حتى الآن دحضا لنتائج البحث مثار الجدل.
    وموقفه الثاني هو انه ذهب الى ابعد من ذلك من آراء فكرية استنتاجية مفادها ان ثقل المرأة الأكاديمي ونفوذها العلمي داخل مؤسسات هارفرد ضعيف ، فعزا هذا الضعف الى احتمال تأثير ( تلك الفروق على قدراتها التي تؤهلها لحيازة مساحة اكبر من كراسي استاذية هارفرد العلمية ومؤسساتها البحثية والتدريسية.)
    هذا الموقف الأخير هو الذي أخذ عليه ، باعتباره استنتاجا افتراضيا جزافيا يصعب الجزم به، فاعتبر ذلك تحاملا ونوعا من التمييز ، فاستغلت الجماعات النسوية ماجرى فكان ما كان .
    طبعا لابد أن هنالك دافعا انتقاميا ترصديا ناجما عن نتائج البحث العلمي ونشرها بصورة مدوية ، وهذا مخفي ، والمعلن هو ادانته على الموقف الثاني غير المسنود بمسوغات قاطعة. فلربما النساء هن العازفات عن هارفرد.
    وهكذا فان نتيجة البحث تظل كما هي لأنها كلام ( علم ) وليس رأيا شخصيا ظنيا كما في الموقف الثاني.
    وانت نفسك اعترفت بأنه حمل على الاستقالة بناء على الموقف الثاني فقط حينما قلت:
    Quote: وبهذه المناسبة فقد قال السيد مدير جامعة هارفارد( وهو حي يرزق الآن) أن عدم وجود عدد كاف من النساء فى الكليات العلمية سببه عقولهن. ولما لم يستطع اثبات مقولته تلك أضيفت لسخافاته الاخرى وغادر هارفارد غير مأسوفاً عليه.

    فما لم يستطع اثباته هو سبب عدم وجود عدد كاف منه النساء في الكليات العلمية .. هذا هو فقط السبب !!!، ولكنك اضفت من عندك ( اليها سخافاته الأخرى )!!!
    الراجل راح في شربة مية يا بت الناس بسبب زلة لسانه وليس بسبب نتائج بحث علمي اكاديمي هارفردي!.
    فارجو عدم خلط ابو قرش مع ابو قرشين طالما انك مش زعلانة!! .
    وتقولين:
    Quote: لو تكأكـأت عليك هذه المجموعات فى هذا البوست حتقوم جارى؟


    وتقولين:
    Quote: . يعنى انت متأكد من حاجتين هنا
    a. أن الله سبحانه وتعالى يقول بما قاله عالم هارفارد
    b. أن عبارة ( وليس الذكر كالأنثى) هى ليست مجرد إيراد لما قالته أم السيدة مريم

    استنتاجاتك هنا ناقصة !:
    اولا : أنا احسب ان عالم هارفارد هو الذي قال ببعض مضمون ما قال الله سبحانه وتعالى، وليس العكس ، خاصة ان كلام الله هو الأسبق والاعلى، فكيف يكون الأسبق تبعا للتالي ؟، أنت تبالغين!. ولعل هذا الأكتشاف العلمي يقع في اطار مقتضى الآية الكريمة ( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق ) فآياتنا هنا تعني: معجزاتنا أوقدراتنا التي يجسدها ما خلقنا.

    ثانيا : دعيني اخبرك شيئا يساعدك على مزيد من تعميق الوعي بالقرآن يا اختاه ، فحينما يورد الله عز وجل مقولة عبد من عباده ، فانما يورد ذلك على سبيل الرضا بها ولتكون درسا للناس من هذه الناحية ، أو يوردها على سبيل السخط منها وفي هذا الحالة يورد سبحانه عبارة تدل على سخطه، من نوع ( بئس ) مثلا أو ( الَّذِينَ كَفَرُواْ )كما في الآية التي تكرمت برفعها، وذلك ايضا من اجل تعليمنا ولنتعظ ونتحاشى تكرار التجربة، أو يورد كلام عباده لتوضيح حكم تمخض عنه مثل ( قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها.. ) .. يعني ليس صحيحا ظنك بأنه سبحانه وتعالى يورد كلاما يسنده الى احد مخلوقاته بشكل محايد على سبيل القصص السردي المطلق، كلا ، فكل قول يسنده الى عبد من عباده انما لهدف ووظيفة معينة حتى لو كان هذا المخلوق نملة( ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده ) .
    واذا كنت تقولين ان هنالك علماء آخرين من هارفارد ايضا يقولون ان محمدا كذاب .. فأقول لك : ان هنالك فرقا بين الرأي الشخصي الظني الاستنتاجي أو التحليلي أو السياسي القابل للتغيير في اي وقت، وبين اكتشاف حقيقة علمية دامغة وثابتة عليها برهان، وثانيا يا عزيزتي هذا البروف لم يقل ان محمد صلى الله عليه وسلم على حق ، وانما قرر حقيقة علمية فقط من باب الأمانة العلمية والمسؤولية الأكاديمية وقد وافقت من حيث لا يدري ماجاء في القرآن، فمالك؟ البروف ربما لا يعلم شيئا اساسا عن رأي القرآن الخاص بوجود تمييز فيزيولوجي مرتبط بوظائف الدماغ فيما بين الرجل والمرأة ( موضوع الشهادة ، والولاية ، وناقصات عقل ودين الخ ).
    وتقولين:
    Quote: بعدين يا سيد سبيل أنا مابرد عليك عشان أناقش معاك تبرئتى من تهمة "القردية" أنا بس عايزة أقول ليك لا انت لا صاحبك بتاع هارفارد ما أشطر من أرسطو ولا شوبنهاور واخرين فى مثل هذا التخلف ومحاولة إعادة المرأة خطوتين للوراء فى خارطة التطور، ده طبعاً لو كنت مؤمن بنظرية التطور ولو ما مؤمن بيها إيرادك لنظرية الشمبانزى ورطة كبيرة.

    اولا انك اخطأت التقدير مرة اخرى هنا الله يهديك:
    شوفي يا ستي : كلام البروف قال(( ان الفرق بين تكوين عقل الرجل وعقل المرأة كالفرق بين تكوين عقل الانسان وعقل الشمبانزي )) هذا لا يعني اطلاقا تشبيه المرأة بالشمبانزي عقلا!
    لا ادري كيف استنتجت ذلك؟!
    حسنا ، هذا الكلام يفهم كالآتي: ان نسبة الفرق ونزعاته هنا تشابه نسبة الفرق ونزعاته هناك ..و بس !
    بدليل انه قال : بين عقل "الانسان" وعقل الشمبانزي وليس بين عقل الرجل وعقل الشمبانزي!
    فالمرأة انسان وبالتالي فهنالك فرق بين عقلها وعقل الشمبانزي !!نسبة هذا الفرق تضاهي نسبة الفرق بين عقلها وعقل الرجل
    وبالنسبة لأيمانك بنظرية النشوء والتطور لداروين فهذا يناقض جوهر الدين ، حيث قال تعالى( لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم ) وقال عز من قائل ( أولم ير الانسان انا خلقناه من نطفة فاذا هو خصيم مبين) وقال سبحانه في سورة غافر( الله الذي جعل لكم الأرض قرارا والسماء بناء وصوركم فأحسن صوركم ورزقكم من الطيبات ذلكم الله ربكم فتبارك الله رب العالمين) قال سبحانه في سورة الحجر( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ )
    وقال رسول الله (ص) : كلكم لأدم وآدم من تراب.
    ولكن هنالك فئة من بني اسرائيل - وداروين يهودي وماركس وفرويد وكافكا المسخ - جاء في القرآن الكريم ان الله عز وجل مسخهم الى قرود وخنازير بسبب ظلمهم انفسهم ومعصيتهم لربهم باصرار رغم الآيات البينات.
    هذا والله اعلم
    استغفر الله لي ولك وللمسلمين اجمعين.
    ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا

    لك احترامي وتقديري
    ________________
    رب اشرح لي صدري

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 05-17-2006, 03:04 AM)

                  

05-17-2006, 04:58 AM

طارق جبريل
<aطارق جبريل
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 22555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: طارق جبريل)

    العزيز عشوشة

    Quote: أها شعر السخلات كيف ؟؟


    غايتو دي اتقطعتي فيها رسمي وشعبي
    وشكرا ليك على الشاي ابو قرفة دا

    العزاء اسما وسبيل
    حقيقي انا مستمتع جدا بهذا السجال الغني
                  

05-17-2006, 06:18 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: طارق جبريل)

    Quote:
    بخصوص الناس القالو ا الشعر عورة

    أها شعر السخلات كيف ؟؟



    أختنا الرايقة عشة

    قلنا نحسَن النسل(على مستوى الشعر)

    تزوجت من اسيوية ... والله بنتي (5 سنوات) نجابد ليها في شعرها كل يوم شيئ ربَيط وشيئ مشاط(حبشي

    وسوداني) وبرضو ما عاوز يبرح مستوى الاضنين والمشكلة تمشي المدرسة وتجي كل يوم برآي لتسريحة

    معينة شافتها في المدرسة وما عاوزة تقتنع برضو .. رعاها الله وامثالها ونحمد الله على كل شيئ

                  

05-17-2006, 08:24 AM

Asma Abdel Halim
<aAsma Abdel Halim
تاريخ التسجيل: 05-01-2006
مجموع المشاركات: 1028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Mr. Sabeel
    I will give you one thing: YOU ARE THE MASTER OF DOUBLE TALK.
    Double talk is the best way to confuse a chimp; and since you are RELIGOUSLY convinced that i am one, you thought it would be easy to double talk me.
    I will do this in Arabic as soon as i get to my Arabic support.
    thanks double-talker
                  

05-17-2006, 08:51 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 946

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote: بخصوص الناس القالو ا الشعر عورة

    أها شعر السخلات كيف ؟؟


    الأخت العزيزة عشة:

    كان بارينا السخلات، بنكشف باقى المستور، الكاشفاتنه السخلات الرافعات الضنب،طبعا لحدى اسع

    الكشف حصل الصرة، وعلى البحر تحت الصرة!!!وش مكسوف

    الاخ طارق جبريل والاخوة المتحاورين: مستمتعين بالنقاش الدسم

    تحياتى
                  

05-17-2006, 09:25 AM

طارق جبريل
<aطارق جبريل
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 22555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: طارق جبريل)

    العزيزة مهيرة




    كان بارينا السخلات، بنكشف باقى المستور، الكاشفاتنه السخلات الرافعات الضنب،طبعا لحدى اسع

    الكشف حصل الصرة، وعلى البحر تحت الصرة!!!وش مكسوف



    دي قلبتي فيها الهوبة عديل كدة

    وشكرا على المرور
                  

05-17-2006, 09:30 AM

طارق جبريل
<aطارق جبريل
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 22555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: طارق جبريل)

    حيدر حنين
    البنية الله يخليها والشعر ملحوق للمجابدة
                  

05-17-2006, 05:45 PM

Asma Abdel Halim
<aAsma Abdel Halim
تاريخ التسجيل: 05-01-2006
مجموع المشاركات: 1028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: طارق جبريل)

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته سيد سبيل
    أعصابك أعصابك أعصابك ما تتوتر


    Quote: اسما

    ما تنسى الهمزة فى الآخر يا سبيل

    Quote: اولا الدين مطلوب والعتب مرفوع ( الدين بكسر الدال !) اتفقنا؟


    سؤال فى غير محله. آسفة نسيت الفرق بين عقلى وعقلك. أتفقنا .

    Quote: البروف هذا عنده موقفان : الأول هو قوله في المؤتمر الصحفي ان مجموعة باحثين مرموقين تحت اشرافه توصلوا الى هذه الحقيقة الجديدة اكاديميا ، وهي ان ثمة فروقا بين تكوين عقل الذكر وعقل الانثى ، وهذا كلام لا يمكن نفيه الا ببحث علمي محكم مماثل ، وهذا مالم يحدث حتى الآن دحضا لنتائج البحث مثار الجدل وموقفه الثاني هو انه ذهب الى ابعد من ذلك من آراء فكرية استنتاجية مفادها ان ثقل المرأة الأكاديمي ونفوذها العلمي داخل مؤسسات هارفرد ضعيف ، فعزا هذا الضعف الى احتمال تأثير ( تلك الفروق على قدراتها التي تؤهلها لحيازة مساحة اكبر من كراسي استاذية هارفرد العلمية ومؤسساتها البحثية والتدريسية.)
    هذا الموقف الأخير هو الذي أخذ عليه ، باعتباره استنتاجا افتراضيا جزافيا يصعب الجزم به، فاعتبر ذلك تحاملا ونوعا من التمييز ، فاستغلت الجماعات النسوية ماجرى فكان ما كان طبعا لابد أن هنالك دافعا انتقاميا ترصديا ناجما عن نتائج البحث العلمي ونشرها بصورة مدوية ، وهذا مخفي ، والمعلن هو ادانته على الموقف الثاني غير المسنود بمسوغات قاطعة. فلربما النساء هن العازفات عن هارفرد وهكذا فان نتيجة البحث تظل كما هي لأنها كلام ( علم ) وليس رأيا شخصيا ظنيا كما في الموقف الثاني.


    من قبيل ال double talk قلت لى للأمانة العلمية أنزل ليك رابط البحث ده ولما نبهتك لأن هذه الكرة فى ملعبك صهينت كدى للأمانة العلمية ورينا مصدرك لهدا البحث "المخفى" وبالمناسبة هو مخفى ليه؟ لماذا يخفى أناس عقولهم فى مستوى الإنسان أشياء من مخلوقات عقولها فى مستوى الشمبانزى؟ وما عايزة double talk كلام العالم الاريب واضح "كالفرق بين مخ الإنسان و الشمبانزى" بالمناسبة دى الكلمة هنا عقل أم مخ؟ لكن ما علينا خلينا نقول الاثنين واحد .

    Quote: وانت نفسك اعترفت بأنه حمل على الاستقالة بناء على الموقف الثاني فقط حينما قلت وبهذه المناسبة فقد قال السيد مدير جامعة هارفارد( وهو حي يرزق الآن) أن عدم وجود عدد كاف من النساء فى الكليات العلمية سببه عقولهن. ولما لم يستطع اثبات مقولته تلك أضيفت لسخافاته الاخرى وغادر هارفارد غير مأسوفاً عليه..


    لا أنا ماقلت أنه حمل على الاستقالة بناء على الموقف الثاني فقط. "فقط" دى من شطارتك انت. لكن الموقف الأخير "هبش" الشمبانزى والفصيلة دى من الحيوان ما بتتلاعب وشغلت مخها وهزمت راجل بدرجة إنسان. أما سخافاته الاخرى فاسال عنها بروفسير Cornell West بالمناسبة هو رجل أسود زى و زيك ولدى بعض البيض أدلة علمية دامغة أن الفرق بين تركيبة مخه و مخ الإنسان الأبيض "كالفرق بين مخ الإنسان و الشمبانزى"

    لو تكأكـأت عليك هذه المجموعات فى هذا البوست حتقوم جارى؟
    لما تتمالك أعصابك رد على السؤال ده


    Quote: استنتاجاتك هنا ناقصة !:
    اولا : أنا احسب ان عالم هارفارد هو الذي قال ببعض مضمون ما قال الله سبحانه وتعالى، وليس العكس ، خاصة ان كلام الله هو الأسبق والاعلى، فكيف يكون الأسبق تبعا للتالي ؟، أنت تبالغين!. ولعل هذا الأكتشاف العلمي يقع في اطار مقتضى الآية الكريمة ( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق ) فآياتنا هنا تعني: معجزاتنا أوقدراتنا التي يجسدها ما خلقنا.
    ثانيا : دعيني اخبرك شيئا يساعدك على مزيد من تعميق الوعي بالقرآن يا اختاه


    شكرا يا أخى ساعدنى على فهم القرآن ورد على سؤالى ماذا قال القران عن السيدة مريم هل اكتفى باعتذار امها أنها وضعتهاأنثى لا تصلح للايفاء بالنذر أم تقبلها قبولا حسنا؟

    Quote: اولا انك اخطأت التقدير مرة اخرى هنا الله يهديك:
    شوفي يا ستي : كلام البروف قال(( ان الفرق بين تكوين عقل الرجل وعقل المرأة كالفرق بين تكوين عقل الانسان وعقل الشمبانزي )) هذا لا يعني اطلاقا تشبيه المرأة بالشمبانزي عقلا!
    لا ادري كيف استنتجت ذلك؟!
    حسنا ، هذا الكلام يفهم كالآتي: ان نسبة الفرق ونزعاته هنا تشابه نسبة الفرق ونزعاته هناك ..و بس !
    بدليل انه قال : بين عقل "الانسان" وعقل الشمبانزي وليس بين عقل الرجل وعقل الشمبانزي!
    فالمرأة انسان وبالتالي فهنالك فرق بين عقلها وعقل الشمبانزي !!نسبة هذا الفرق تضاهي نسبة الفرق بين عقلها وعقل الرجل


    GRAND DOUBLE TALK

    طيب يا سيدى ودون أن تفقد أعصابك المقارنة هنا بين عقل الرجل وعقل المرأة وحتى يتسنى لنا رؤية الفرق بسهولة قدم لنا عالمكم الذى لا نعرف اسمه حتى الآن مثالا يسهل فهمه إذ قال: قارن بين عقل الإنسان وعقل الشمبانزى وانظر إلى الفرق، وما أن ترى الفرق اعلم حفظك الله أنه نفس الفرق بين عقل الرجل وعقل المرأة. بسيطة حتى المرأة يمكنها فهم هذا المنطق . الذى افرد له شوبنهاور وفى عصرنا هذا Mormon Prophet Warren Jeffs
    المواعظ والصفحات الطوال.

    Quote: وبالنسبة لأيمانك بنظرية النشوء والتطور لداروين فهذا يناقض جوهر الدين.


    تلقاها عند الغافل دى شوف ليها شمبانزى غيرى.

    Quote: ولكن هنالك فئة من بني اسرائيل - وداروين يهودي وماركس وفرويد وكافكا المسخ - جاء في القرآن الكريم ان الله عز وجل مسخهم الى قرود وخنازير بسبب ظلمهم انفسهم ومعصيتهم لربهم باصرار رغم الآيات البينات.


    كافكا ماله عمل شنو؟ وداروين وماركس وفرويد ديل إنت متأكد أنهم ما أساتذة زولك عالم هارفارد المغوار؟ أسأل الله أن لا يصدمك بحالة كونه يهودى.

    نعم سيدى نسأل الله الهداية للجميع حتى لا ينهد حيلنا.
                  

05-17-2006, 06:54 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: Asma Abdel Halim)

    الاخت اسماء عبد الحليم

    اولا لك التحية والاجلال على حضورك الباهى الى هذا المجال..

    وكلى ثقة فى الفائدة العظمى التى سيجنيها القراء من وجودكم بالمنتدى ...

    المهم اثراء لهذا الحوار



    ارجو ان يكون هذا الرابط مفيدا للكل





    http://www.usatoday.com/news/education/2006-02-21-harvard_x.htm

    Harvard's troubled president resigns his post
    By Mary Beth Marklein, USA TODAY
    Harvard University president, Lawrence Summers, who has been embroiled in one controversy or another throughout his nearly five years in the office, announced Tuesday that he will step down in June.
    Summers greets student supporters outside his office in Harvard Yard after announcing his resignation Tuesday. Summers greets student supporters outside his office in Harvard Yard after announcing his resignation Tuesday.
    By Michael Dwyer, AP

    Summers' resignation came a week before Harvard faculty were expected to vote on a motion of "no confidence" in his leadership, the second such vote in less than a year.

    According to Tuesday's Harvard Crimson, the student newspaper, the latest vote was sparked by the recent resignation of the dean of the arts and sciences faculty, William Kirby, after the newspaper said Kirby was forced out by Summers.

    In a letter posted on Harvard's website, Summers, 52, a former economics professor who served as Secretary of the Treasury in the Clinton administration, wrote that his Harvard presidency "has been one of the great joys of my professional life." He also said he has sought to "prod and challenge the University" to improve.

    But he acknowledged that "rifts between me and segments of the Arts and Sciences faculty make it infeasible for me to advance the agenda of renewal that I see as crucial to Harvard's future."

    Former Harvard president Derek Bok, who served from 1971 to 1991, will step in as interim president beginning July 1, the university's governing board said in a statement. The board said it accepted Summers' resignation "with regret" and intends to conduct a prompt search for a new president.

    The board also praised Summers' "extraordinary vision and vitality." Among achievements, it noted Summers' outreach to low-income students and investment in science, and said Summers "invigorated" Harvard's academic programs.

    But his tenure was marked by clashes with faculty and others. Last spring, the arts and sciences faculty voted no confidence in Summers after he suggested that innate gender differences may help explain why fewer women pursue science and math careers. A member of Harvard's governing board resigned last summer, saying he was dissatisfied with Summers' leadership and opposed a pay raise for him. A number of black scholars have left the school in the years since Summers took over.

    Harvard junior Dara Goodman, 21, who organized a rally last year after Summers comments about women, said that though the resignation came sooner than expected, it wasn't surprising. With the prospect of a second no-confidence vote, "I think people really saw it coming," she said.

    The board said Summers plans to return to Harvard "to resume his distinguished academic career" after a sabbatical in 2006-07, and that it intends to appoint him as one of Harvard's "select group of University Professors."


    مع مودتى لك و لبقية المتحاورين ..
                  

05-17-2006, 10:14 PM

Asma Abdel Halim
<aAsma Abdel Halim
تاريخ التسجيل: 05-01-2006
مجموع المشاركات: 1028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: Tumadir)

    Tumadir
    see my message at your personal messenger inbox
                  

05-18-2006, 05:32 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: Asma Abdel Halim)

    كي اثبت لكم حسن نيتي وانا ما يهم هو فقط ( الحقيقة)
    خذوا عني هذا الرابط الذي يشمل وجهات النظر حول ( قنبلة بروفسور سمر ) حول الضعف ( الخلقي الطبيعي ) لقدرات عقل المرأة ازاء عقل الرجل خاصة في المجالات الرياضية والعلمية ( يعني مش القانون )
    http://www.abc.net.au/worldtoday/content/2005/s1284885.htm
    وتأكيدا لكلامي عن ان دكتور لورنس سمر لم يكن يطرح وجهة نظر شخصية وانما يتكلم عن بحث علمي اطلع عليه بوصفه مدير اعتي جامعة في عالم اليوم اقرأوا معي :
    Dr Summers arrived after the morning session, with an invitation to be provocative with his lunchtime speech.
    He achieved that by suggesting men outperformed women in Maths and Science because of genetics, that women have less innate ability in the field.
    Dr Summers says the theory that men have more natural ability at Science was based on research, not his own opinions.
    راجع افتش ليكم الشمبانزي وما الشمبانزي !
    تماضر ممكن تساعديني ( من باب الأمانة العلمية : اللنك بتاع اعلان د. لورنس سمر بخصوص الفرق بين عقل المرأة والرجل )
    ________________
    رب اشرح لي صدري
                  

05-18-2006, 06:43 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 946

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: Asma Abdel Halim)

    المتحاورون الاعزاء:هذا كوت من بوست سابق لى بخصوص الفروقات بين الرجل والمرأة فى النواحى البيولوجية والخلقية والفزيولوجية ومن ضمنها:

    ·
    Quote: الفرق بين مخ الرجل ومخ المرأة:-
    *يزيد عدد خلايا مخ الرجل عن عدد خلايا مخ المرأة ب 4% كما يزيد وزن مخ الرجل ب100 جرام.
    *مخ المرأة يحتوى على الياف موصلة اكثر من مخ الرجل dendritic connections
    **· الجسم الثفنى- corpus callosum
    يكون اكبر فى مخ المرأة،وهذا يؤدى الى سرعة انتقال الاشارات العصبية بين فصى مخ المرأة،مما يؤدى الى كون الفص السائد فى مخ الرجل –غالبا –هو الفص الايسر ،بينما يكون الفصان فاعلان فى مخ المرأة، مثلا مركز اللغة الفاعل فى مخ الرجل يكون فى الفص الايسر ،بينما مركز اللغة فى مخ المرأة يكون فاعلا فى الفصين الايمن والايسر. لذلك وجد ان النساء المصابات بجلطة دماغية يحتفظن ببعض القدرة على التخاطب ،بينما تقل قدرة الرجل المصاب بجلطة دماغية فى الفص الايسر على استرجاع القدرة على التخاطب.
    **· الجهاز الحوفى العميق:-deep limbic system
    يكون فى مخ المرأة اكبر منه عنه فى مخ الرجل،وهو مركز العواطف،ولهذا الفرق محاسن ومساوىء،منها ان قدرة النساء العاطفية والشعورية اكبر من قدرة الرجل،ولذلك فقدرة المرأة على التواصل مع الآخرين- خاصة الاطفال- اكبر من قدرة الرجل، كما ان حاسة الشم عند المرأة اقوى لوقوع مركزها فى هذا الجزء من المخ. ومساوىء هذا الفرق ان النساء معرضات اكثر للاصابة بالاكتئاب ، خاصة ايام الدورة الشهرية وعند البلوغ وبعد الولادة وفى فترة انقطاع الطمث.


    هذه الفروقات لا تعنى أن مخ المرأة متخلف عن مخ الرجل،بل بالعكس يكون مخ المرأة اسرع تفاعلا وأكثر ايجابية فى حالات التعامل مع الأطفال وهى من أهم الوظائف التى خلقت لهاالمرأة، ولذلك لم يكن مخهامطابقا لمخ الرجل، جل الخالق المبدع سبحانه وتعالى.مثلا عندعودة الزوجان متعبان من العمل، فالأم هى التى تبادر الى حمل صغيرها واطعامه رغم ارهاقها الجسدى، وهى التى تسهر معه رغم حوجتها الى النوم، وغيره من الأمثلة.ومن مساوىء هذه الفروقات كما ذكر أعلاه هو زيادة نسبة تعرض المرأة للاصابة بالأكتئاب مع التغيرات الهرمونية ايام الدورة الشهرية وعندالبلوغ وبعد الولادة وفى فترة انقطاع الطمث. زيادةالهرمونات الانثوية فى تلك الأيام تؤدى الى تحفيز ال:deep limbic system وهو مركز العواطف، وتقليل نشاط مراكز التفكير والادراك فى ال:frontal lobe فتقل قدرات المرأة المعرفية والاستدراكية، وتتلون قراراتهاوأقوالهابحالتها النفسية فى تلك الأيام، ثم تعود الى حالتها الطبيعية بعد انتهاء تأثير زيادة الهرمونات على وظائف المخ، ولذلك أعتقدكان التوجيه الربانى باستشهاد امرأتين( أن تضل احداهما فتذكر احداهما الأخرى) يعنى: يمكن أن تكون احداهما تمر بحالة من الحالات التى ذكرت، فتختلط عليها الصورة المسئولة عنهافى الشهادة، فتذكرها الثانية لضمان صحة الشهادة، وليس فى ذلك ما يعيب المرأة. ثم أن الحق سبحانه وتعالى قال من ترضون من الشهداء) مما يعنى أن ليس كل الرجال موثوق فى شهاداتهم ويجب على القاضى تحرى العدول منهم، والله أعلم.
    طبعا أنا لا أوافق على أقوال بروفسور هارفارد، وقد لا حظت أنه استاذ فى الاقتصاد ولا دخل له بالطب.
    تحياتى
                  

05-18-2006, 07:32 AM

Asma Abdel Halim
<aAsma Abdel Halim
تاريخ التسجيل: 05-01-2006
مجموع المشاركات: 1028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: مهيرة)

    [B]Mihaira:
    The science on the brain in general and the differences and how they come about are still in their infancy. We have seen reports on that told us that homosexuality is genetic and so is infidility, and we have counter reports and religious ideas. The danger here is to treat religious interpretations as science, if we do we have to change our religious statements with every change in scientific research.
    Thanks for your intervention

    Sabeel:
    You may also want to find out why a scientist and a scholar who depends on scientific finds would APOLOGIZE for his statement and try to get out of it
    How does the brain of this scientist work? Does it say something that is fit for each occasion?
    Ps as long as you are sitting at a computer, just google “Harvard Summers apologized” you will have it all.



    and this is the link to the official site:
    http://www.president.harvard.edu/speeches/2005/womensci.html[/B]

    Quote: Letter from President Summers on women and science
    January 19, 2005

    Dear Members of the Harvard Community:

    Last Friday I spoke at a conference on women and science, hosted by the National Bureau of Economic Research. I attended the conference with the intention of reinforcing my strong commitment to the advancement of women in science, and offering some informal observations on possibly fruitful avenues for further research. Ensuing media reports on my remarks appear to have had quite the opposite effect. I deeply regret the impact of my comments and apologize for not having weighed them more carefully.

    Despite reports to the contrary, I did not say, and I do not believe, that girls are intellectually less able than boys, or that women lack the ability to succeed at the highest levels of science. As the careers of a great many distinguished women scientists make plain, the human potential to excel in science is not somehow the province of one gender or another. It is a capacity shared by girls and boys, by women and men, and we must do all we can to nurture, develop, and recognize it, along with other vital talents. That includes carefully avoiding stereotypes, being alert to forms of subtle discrimination, and doing everything we can to remove obstacles to success.

    I have learned a great deal from all that I have heard in the last few days. The many compelling e-mails and calls that I have received have made vivid the very real barriers faced by women in pursuing scientific and other academic careers. They have also powerfully underscored the imperative of providing strong and unequivocal encouragement to girls and young women interested in science.

    I was wrong to have spoken in a way that has resulted in an unintended signal of discouragement to talented girls and women. As a university president, I consider nothing more important than helping to create an environment, at Harvard and beyond, in which every one of us can pursue our intellectual passions and realize our aspirations to the fullest possible extent. We will fulfill our promise as an academic community only if we draw as broadly and deeply as we can on the talents of outstanding women as well as men, among both our students and our faculty.

    While in recent years there have been some strides forward in attracting more women into the front ranks of science, the progress overall has been frustratingly uneven and slow. Spurring greater progress is a critical challenge. As members of a university, we should do all we can to recognize and reduce barriers to the advancement of women in science. And, as academics who believe in the power of research, we should invest our energies in thinking as clearly and objectively as possible, drawing on potential insights from different disciplines, to identify and understand all the various factors that might possibly bear on the situation. The better our understanding, the better the prospects for long-term success.

    I am strongly committed to Harvard's success in attracting both students and faculty who are outstanding and diverse along many dimensions. We have recently committed up to $25 million in new funds to avoid budget constraints on the appointment of outstanding scholars from underrepresented groups, including women and minorities. Last year we completed a comprehensive report of our appointments process in the Faculty of Arts and Sciences, and we continue to assess and implement measures at a variety of levels to improve our effectiveness in this area. And we are actively exploring ways to enhance flexibility and support for faculty trying to balance career and family, through such measures as enhanced leave, parental teaching relief, delayed tenure clocks, and better childcare options. These and other steps should all be part of a broad-based and sustained effort to achieve a vital goal we all share: assuring that Harvard plays a leadership role in accelerating the advancement of women in science and throughout academic life.

    Sincerely,

    Lawrence H. Summers
                  

05-18-2006, 07:40 AM

Asma Abdel Halim
<aAsma Abdel Halim
تاريخ التسجيل: 05-01-2006
مجموع المشاركات: 1028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: Asma Abdel Halim)

    a
    Quote: nd offering some informal observations on possibly fruitful avenues for further research.


    Brother Summers is seeking "future research" whatever happened to the wonderful researh that yielded the human/chimp comparison, wasn't it enough to aid the "Learned Man" out of his "zilat lisan"?
                  

05-18-2006, 02:57 PM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 946

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: Asma Abdel Halim)

    الأخت اسماء:
    ماذكرته فى مداخلتى من معلومات هو حقائق علمية مثبتة وليست فى طور الابحاث، وهى نتائج مادية ترى بالعين المجردة كفروقات الوزن، أو الميكوسكوبى كفروقات عدد الخلايا والألياف العصبية. أما الفروقات الأخرى التى ذكرتها مثل الاختلافات فى الفص السائد ومركز اللغة الفاعل بين مخ المراة ومخ الرجل، وتأثر بعض مناطق المخ عند المرأة بالتغيرات الهرمونية مما يزيد نسبة الاصابة بالاكتئاب عند النساء عن الرجال، كل ذلك الآن من الحقائق العلمية التى تدرس لطلبة الطب. أما رايته انت من تقارير بخصوص الهوموسيكشواليتى والانفيديلتى وارتباطها بجينات معينة، فتلك كانت فرضيات ولم تثبت الأبحاث المعتبرة صحتها العلمية. وكما ذكرت انت هنالك خطورة فى معاملة التفسيرات الدينية ك science: ولذلك لم أذكر فى مداخلتى الا الحقائق العلمية المثبتة والتى تدرس الآن لطلبة الطب.
    تحياتى
                  

05-20-2006, 03:04 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: مهيرة)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كلكم بدون فرز او" تمييز "!!
    أها قلنا طالبني لنك الشمبانزي مش؟
    أولا هاكم لنك مجلة ( نيتشر ) الاكاديمية المحكمة وذائعة الصيت وسط ناس العلوم.. شوفو وقولوا سبحان الله ، له في خلقه شؤون
    http://www.nature.com/cgi-taf/DynaPage.taf?file=/nature...ptions=doi1111898861
    أها وبالنسبة لموضوعنا البزعل!!
    (الشم) خوخت بردن ليالي الحرة
    والبراق برق من منّة جاب القرة
    شوف عيني الصقير بجناحه كفت الفرة
    وتلقاها ام خدود الليلة مرق بره
    http://msnbc.msn.com/id/7243350/site/newsweek/
    وبالمناسبة يا جماعة
    مش المهم هو ان:
    The rift between the sexes just got a whole lot bigger. A new study has found that women and men differ genetically almost as much as humans differ from chimpanzees.
    ولكن اللافت للنظر هو تصريح عالم وراثيات آخر ولعله من جامعة ديوك حينما صرح التصريح الأكثر اثارة بمسؤولية علمية صارمة وقاطعة قال شنو :
    One of the most intriguing findings concerns the genetic differences between men and women. A study published last week in the journal Nature puts this difference at about 1 percent. Considering that the genetic makeup of chimpanzees and humans differs by only 1.5 percent, this is significant. "You could say that there are two human genomes, one for men and one for women," says Huntington Willard, a geneticist at Duke University
    تخيلوا؟
    لو كان قبيل رضينا بفرق الشمبانزي امكن كان اخير
    الحكاية دي ماشة في اتجاه مخلوقات اخرى عديييييل !!
    واحسب ان الآية التالية ربما تؤكد الفكرة
    اذ قال ربنا تعالى ( ومن آياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها )
    اذاً فالنساء ربما كن خلقا أخر قدر الله ان ينشئه من الرجال ولأجلهم ( خلق لكم )!! خاصة في ظل وجود جينوم انثوي مستقل ومميز زي ما قالو الجماعة( اهل الذكر)!!
    يا ربي هسع اسما بت عبد الحليم دي حاتقول شنو بعد كدا؟ وحاتلوم منو؟
    العبد الفقييير ؟ .. ها
    عالم الوراثيات بتاع جامعة ديوك ؟.... ها
    بروفوسور لورنس سمر؟ ها
    وللا دكتورة مهيرة يا ربي؟
    يا حليلك اسماءءءءءءء
    قالت DOUBLE TALKER قال ؟ الله يسامحك
    دنا غلبان
    أها دلوقتي شوفي في كم توكر هسع

    ________________
    رب اشرح لي صدري

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 05-20-2006, 03:17 AM)

                  

05-20-2006, 04:11 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    أدلة من القرآن على أن الله فضل الرجل على النساء بمشيئته وبدون ربط حتمي ولازم بين هذا التفضيل وعلة من العلل .. وانما هو تفضيل يعلم هو سببه وضرورته:
    ****************

    قال تعالى في سورة النساء الآية 32

    ( ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن واسألوا الله من فضله إن الله كان بكل شيء عليما)
    وقال سبحانه :

    (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا )النساء 34
    نلحظ ان سبب القوامة اولا وابتداء ليس ( بما انفقوا ) كما يحاول البعض اليوم ايجاد مخرج من ( زنقة) حقوق المرأة
    وانما سبب القوامة اولا وقبل كل شئ هو ( التفضيل ) الذي شاءه الله تعالى بحكمته وعلمه ( بما فضل بعضهم على بعض ) و بعد ذلك وبما انفقوا . وبالتالي فالرجل قوام على المرأ لأنه رجل اولا ولأنه ينفق عليها ، فان لم يكن ينفق عليها فهو قوام عليها بسبب التفضيل .
    وقال عز وجل على لسان ام مريم( وليس الذكر كالأنثى )
    وبالمناسبة فان ردي على سؤال الاستاذة اسما في خصوص ( ماذا كان رد الله تعالى على اعتذار ام مريم بقولها ( وليس الذكر كالأنثى) ..
    أقول والله المستعان:
    ان الله تقبلها قبولا حسنا تماما كما قلت يا اسما
    ولكننا نلاحظ ان قبوله لها لم يوصلها الى مرتبة النبوة وتحمل الرسالة التي تتضمن فيما تتضمن : القوامة والولاية والشهادة وتحمل الأذى والمجاهدة الخ وهذا كله يحتاج الى ( ذكر ) وقد تشرفت السيدة مريم بأن تحمله في رحمهاالطاهرة.
    النبوة منزلة خاصة تتطلب رجلا . وهذا تفضيل رباني واضح كما نرى. غير ان مريم نالت منزلة( صدّيقة) أي انها في النصرانية بمنزلة ابي بكر ( الصديق) في الاسلام والله اعلم. ورغم ذلك فلم تتول الأمر بعد انتقال الرسول المسيح مثلما فعل ابو بكر بعد انتقال رسول الله الى الرفيق الأعلى.
    لكم جميعا مودتي واحترامي

    _________________
    رب اشرح لي صدري
                  

05-20-2006, 04:56 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: طارق جبريل)

    الاخت
    عشة بت فاطنة
    الاخت مهيرة
    الناس في شنو والحسانية في شنو
    لكم تحياتي
    الاخ طارق جبريل
    عرفناه في البحر ... انتو عندكم لحدي وين...
    خزفي من تلحق رفقيك يابرق نجم الحيارة انت لانور
    طريقك لا طلع فجر الغلابة
    اوعي تكونو مجدعين ام فكو
    من غير زعل
    عمران بدري
                  

05-20-2006, 07:17 AM

Asma Abdel Halim
<aAsma Abdel Halim
تاريخ التسجيل: 05-01-2006
مجموع المشاركات: 1028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: عمران بابكر بدري)

    كلام نسوان: ووب على ووب على اتارينى أقل من قرد وأتاريه الكلام فى القرآن وانا ما عارفة
    لكن ما تقول لى يا ود سبيل الكيبورد والماوس عندك واللا بلاش. تبحت يومين وما تقرا الكلام الناقله
    بمناسبة الامانة العلمية مقال النيوز ويك كنت تقراه كويس واللا إنت صدقت كلام جماعتك وقايلنى حتى فى القراية "ما بكسر الراس؟" كدى أرجع للمقال وشوف الفقرة دى فيه؟
    Quote: Is Larry Summers right or wrong? At the moment, there's too little data to say. Even when scientists eventually come to understand the genetic clockwork, there's a good chance the answer won't be quite so simplistic. Individuals vary so widely in ability that any aggregate difference between men and women won't likely affect the ambitions of any aspiring scientist or playwright. Besides, genes can confer both advantages and disadvantages. The chances are pretty good that we haven't yet measured them all.

    مسألة ال Genetics تطفو على السطح ويسأاستخدامهاكلما خرجت جماعة مستضعفة لتطالب بإنسانيتها. كدى عليك الله كان انت كان الزول الساعدك ابحثوا كلمة Eugenics
    فى الإنترنت وشوفوا العلم لمن يتحول لى سياسة مش بشبه الدين لما يتحول لى سياسة. بعد أفول نجم ال Eugenics
    (وإن كان منطقك يا ود سبيل بنفى أفول نجمها) وصعود الفيمنزم ظهرت مرة أخرى الأدلة المسنودة بtoo little data
    ( ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن واسألوا الله من فضله إن الله كان بكل شيء عليما).
    ليه حكمت أن المفضل هو الرجل فى كل الأوقات والحالات؟ مثلاً رحم المراة يربطها ربط مباشر برب العالمين فهل تفعل ذلك خصيتى الرجل؟ (لما ترد على دى براحة ما تتوتر وما تزعل الزعل ما كويس )
    اللوم الجابو شنو؟ د. مهيرة جابت الكلام الفى كليات الطب وهى عارفة يا ما درسوا ترهات فى العلم بدأوا من أخوانك القالوا وزن مخ المرأة خفيف وهى مسخ رجل يعنى راجل متخلف عقلياً لحدى ما وصلوا محل واقفين هسة بعدين مهيرة لانه مخها مخ إمرأة حتابع البحث العلمى ويمكن كمان كان الرجال المعاها ما قالوا ليها مخك شمبانزى تشارك فى البحث العلمى. لكن أنت لما البحث يجيب نتيجة جديدة حتعمل شنو؟
    انت ملام فى حاجة واحدة لحدى الأن ما عرفنا خندقك وين :
    1. انت مع ناس نظرية التطور البتشوف إنه الإنسان والشمبانزى منحدرين من أصل واحد لذلك المقارنة واردة؟ أم
    2. مع النيوزويك القالت الحكاية فى طور الAnecdote
    3. واللا صاحب تفسير جديد للقرآن بستصحب الخرافة البتقول إنه "الحريم" ديل فصيلة أخرى عديل؟
    4. واللا إنت قريعتى راحت بس تشوف فى شنو فى الإنترنت بمشى مع السطر البتكتب فيه؟
    بمناسبة الانبياء والرسل هل ممكن نستخدم منطقك فى عدم رسالة النساء ونقول إنه الأوربيين والأفارقة ديل بشر ناقص واللا ما بشر فصيلة أخرى عشان كدة ما رسلوا منهم واحد؟
    وبمناسبة القوامة والله أنت ما قوام على لا بى مالك ولا بذكورتك ولحدى الآن ولا بذكاءك.

    Quote: أسماءءءءء

    دى خليهالحدى ما العلم يضعنا فى سوا فى خانة
    فى الوقت الحاضر ما ممكن نطالب بعض بتصرفات معينة وإلا حنفلب موازين الحقوق ونحدث إضطراب فى مسائل حقوق الإنسان.
    والسلام على من اتبع الهدى.
                  

05-20-2006, 09:26 AM

طارق جبريل
<aطارق جبريل
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 22555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: طارق جبريل)

    العزيز عمران

    Quote: الاخ طارق جبريل
    عرفناه في البحر ... انتو عندكم لحدي وين...
    خزفي من تلحق رفقيك يابرق نجم الحيارة انت لانور
    طريقك لا طلع فجر الغلابة
    اوعي تكونو مجدعين ام فكو
    من غير زعل
    عمران بدري


    انت شايف شنو يا جميل


    انا حقيقي مستمتع جدا بسجالكم
                  

05-21-2006, 04:32 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: طارق جبريل)

    أسماء عبد الحليم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ممكن تسمحي لي اعبر ليك عن عميييق عجبي ؟!!
    يا بت الناس دا شنو؟
    Quote: بمناسبة الامانة العلمية مقال النيوز ويك كنت تقراه كويس واللا إنت صدقت كلام جماعتك وقايلنى حتى فى القراية "ما بكسر الراس؟" كدى أرجع للمقال وشوف الفقرة دى فيه؟
    Quote: Is Larry Summers right or wrong? At the moment, there's too little data to say. Even when scientists eventually come to understand the genetic clockwork, there's a good chance the answer won't be quite so simplistic

    اول شي وين ردك على معلومات موقع مجلة ( نيتشر ) ؟ أيه الطناش دا ؟
    ثانيا الكلام المقتبس اعلاه هو كلام ( الصحفي الريبورتر بتاع النيوزويك ) مش كلام العلم والعلماء الكتار الفطيتيهم، فكيف يا عظيمة تخلي كلام العلماء الفطاحل والبروفيسورات والباحثين الاشاوس والبراهين العلمية الدقيقة والقابلة للمساءلة الاكاديمية ( وبالذات راي استاذ ديوك ) وتمشي تعتمدي على راي مراسل صحفي عايز يختم تقريره بحاجة تخفف من شدة( طمام النسوان الحا يقرأوا مجلته ! ) ويحتجوا كيييف تنشروا كلام مقززززززز زي دا !
    مسكينة يا اسما!!.. ياهو دا كل الفضل ليك؟ دليلك بس راي الصحفي ( Fred Guterl )الخايف على توزيع مجلته من احتجاج الفيمنست وضغوطهم العاطفية؟!
    كنت قايلك حاتقولي لي كلام علمي رصين مناقض للطرح، لكن معليش مقبولة منك .
    Quote: كدى عليك الله كان انت كان الزول الساعدك ابحثوا كلمة Eugenics
    فى الإنترنت وشوفوا العلم لمن يتحول لى سياسة مش بشبه الدين لما يتحول لى سياسة. بعد أفول نجم ال Eugenics
    (وإن كان منطقك يا ود سبيل بنفى أفول نجمها) وصعود الفيمنزم ظهرت مرة أخرى الأدلة المسنودة بtoo little data

    الزول الساعدني؟ مقبولة منك
    الزول الساعدني .. هو انت صدقيني ، بس لو انك ذاكرتي شوية وردمت الهوة الشيمبانزية بتاعت 1% حتكتشفي مية في المية اننا رغم ذلك بنحبكم!.
    خلي بالك من ( رغم ذلك دي!!).
    وبعدين.. انا اتشمبزت ومافاهم العلاقة شنو بين كلام العلماء الرفعته ليك ومسألة صعود نجم علم تحسين النسل؟ أو حتى منطقي ذاتو علاقته شنو بالزبط؟
    وبعدين هوووي يا اسما النتائج العلمية في مجال "التمييز" البيولوجي والفيزيولوجي بين الرجل والمرأة ماعادت ( too little data ) بل اصبحت هسع بالكوم والردوم وماشة كل مايوم في زيادة مطردة يعني الناس ديل ما مضمونين ، وأمريكا لم تعد منطقة آمنة للرعايا النسوية ، احسن ليك ألفحي توبك الجميل وتعالي راجعة السودان جري هربا من الانقلاب العلمي العارم ضد الفيمينزم ومؤيدنهم .. هذا الانقلاب - يتخيل لي - حايتحول خلال اقل من عشرة سنة ( وانتي لسه تراكي سغيرة) الى تعبير سياسي صارم وعارم يسعى الى حماية العالم من بغي ( الحركات النسوية) وابتزازاتها المدمرة والتي اقلها مؤخرا طرد بروفيسور ستيوارد سمر مدير هارفارد بكل قسوة.
    تطردني عشان كلمة واحلي قصايدي نظمتها فيك؟؟!.
    يا اخوانا المساواة عموما هي نوع من الظلم.
    والمساواة بين الجنسين جريمة اخلاقية واجتماعية ودينية.
    المطلوب هو .. العدل.
    كل واحد ياخد حقه حسب قدراته ومؤهلاته ونتائجه ، مش بالتكتل والابتزاز والقفز فوق الحقائق العلمية. والأهم من ذلك كله القفز فوق ارادة الله وحكم به .
    والله قسما صادقا لا يستقيم امرنا وحياتنا الى بطاعة الله واتباع اوامره وبطريقة المصطفى صلى الله عليه وسلم دون تبديل او تعديل او التفاف ودوران باسم العصرنة وموفاة شروط المواثيق الدولية ومقررات سيداو وماعارف شنو.
    Quote: ( ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن واسألوا الله من فضله إن الله كان بكل شيء عليما).
    ليه حكمت أن المفضل هو الرجل فى كل الأوقات والحالات؟ مثلاً رحم المراة يربطها ربط مباشر برب العالمين فهل تفعل ذلك خصيتى الرجل؟ (لما ترد على دى براحة ما تتوتر وما تزعل الزعل ما كويس )

    لأ لأ أنا زعلان بصراحة ومتوتر
    عارفة ليه؟
    عشان خاترك ! لأنك ما عارفة سبب نزول هذه الآية بالذات ولا تفسير ابن كثير ولا تفسير الجلالين ،والظاهر عليك بتفسري بمزاجك زي مابتقري تقرير او قصة . دا قرآن يازولة.
    كدي( قولي بسم الله اولا وكوسي سواطة غوغل !! ) وللا أقول ليك ..بالجد حنيت عليك . هاكي الرابط دا ان شاء الله يعجبك يارب..http://www.ayaat.com/meaning.php?Action=1&QuranID=525
    Quote: انت ملام فى حاجة واحدة لحدى الأن ما عرفنا خندقك وين :
    1. انت مع ناس نظرية التطور البتشوف إنه الإنسان والشمبانزى منحدرين من أصل واحد لذلك المقارنة واردة؟ أم
    2. مع النيوزويك القالت الحكاية فى طور الAnecdote
    3. واللا صاحب تفسير جديد للقرآن بستصحب الخرافة البتقول إنه "الحريم" ديل فصيلة أخرى عديل؟
    4. واللا إنت قريعتى راحت بس تشوف فى شنو فى الإنترنت بمشى مع السطر البتكتب فيه؟

    اول حاجة ، ناس النيوزويك ديل لو كانوا قرأو كلام ناس _ نيتشر ) كانو عرفوا ان القصة لم تعد ( نادرة Anecdote
    اسما
    اوصيك يا بت الناس، وانا اخوك الكبير :اتحرري من العقلية السياسية في ادارة الحوار الثقافي الحر مع الآخرين.
    كيف تسألي عن خندقي يعني؟ وبعد شوية بالله حزبي وجماعتي .. دا كلام عليك الله ؟
    هذه العقلية الاقصائية التمييزية تدفع الحوار فورا الى اطار الصراع المؤدلج من اجل البقاء ومن اجل الدفاع عن الرأي . ولعل اسوأ ما يمكن ان نفعله هو أن ندافع عن رأينا كمن يدافع عن نفسه ضد المعتدي !!
    أنا ما ضدك ، بالعكس أنا معاك ، بس بشرط ان تكون بيننا الحقيقة والبرهان .
    ولكي اريحك وزيك كدا كتاااار في البورد الانت داخلاه جديد دا .
    عقليتهم تصنيفية ومتخندقة ومتحزبة وتدير الحوارات وفق هذا الأفق ( دا لو كان الخندق له افق!!)
    يا ستي انا مع الحق .
    ولذلك اذا كان شفتيني ضدك الليلة وبكرة مع خصمك وبعد بكرة محايد ، فبالنسبة ليك انا زول بنطط زي الأرنب الجبان ( دي مقابل الشمبانزييي)! ولكن في الحقيقة انا صياد حق ، وراعي حقيقة ، والحكمة ضالة المؤمن اينما وجدها اخذها.
    أنا بحاول اكون في خندق الحق ما استطعت الى ذلك سبيلا، ودي مهمة صعبة دائما زي ما انت عارفة، ولذلك ، دعائي دائما مثل دعاء الفاروق عمر : اللهم أرني الحق حقا وارزقني اتباعه وارني الباطل باطلا وارزقني اجتنابه.
    يا ستي دا حوار مفتوح رأيي ورأييك ، دليلي ودليلك ، مش خندقي وخندقك
    أنا مع الحق، فاذا كان عندك ..هاته مشكورة ، بس مع برهانه، ولا داعي لأن تتخندقي وتتقوقعي وتنغلقي على ذاتك.
    مايهم هو .. الحقيقة. والحقيقة ليست مع جهة واحدة باستمرار. الا الله عز وجل.
    الحق هو أمر الله بلا شك، ولا اظنك تختلفين معي في هذا .. وللا شنو؟
    استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو واتوب اليه.
    اسما ماتنسي تعلقي على مافي مجلة نيتشر، أنا مانسيت. انساك كيف اقدر انا.
    _______________
    رب اشرح لي صدري

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 05-23-2006, 00:28 AM)

                  

05-21-2006, 07:41 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 946

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الأخوة/ت الاعزاء:

    ملخص البحث الذى قام به الباحثان: LAURA CARREL1 AND HUNTINGTON F. WILLARD2

    1 Department of Biochemistry and Molecular Biology, Pennsylvania State University College of Medicine, Hershey, Pennsylvania 17033, USA
    2 Institute for Genome Sciences & Policy, Duke University, Durham, North Carolina 27708, USA
    والذى استخدما فيه 95% من الجينات المستخرجة من الخلايا الليفية الانسانية المزرعة فى نظام اختبارى متعارف عليه علميا، لدراسة صور الجينات الجنسية الأنثوية الخامدة- x- chromosome inactive ، حيث وجدا أن:
    15% من جينات ال: x- chromosome inactive تنفد من عملية الاخماد (inactivation ) بدرجة ما، وأن الجينات النافدة يختلف موضعها فى ال: x - كروموسوم مما يدلل على التطور التاريخى للكروموسومات الجنسية.
    وأن 10% أخرى من جينات ال: x – كروموسوم تظهر صور مختلفة لعملية الاخماد ويعبر عنها لحد ما بصور مختلفة عن التى تعبر بها جينات خامدة أخرى.
    وذلك يشير الى وجود درجة اختلاف مقدرة وغير مظنونة من قبل بين تعبيرات جينات ال: x – كروموسوم المختلفة بين الاناث.
    In female mammals, most genes on one X chromosome are silenced as a result of X-chromosome inactivation. However, some genes escape X-inactivation and are expressed from both the active and inactive X chromosome. Such genes are potential contributors to sexually dimorphic traits, to phenotypic variability among females heterozygous for X-linked conditions, and to clinical abnormalities in patients with abnormal X chromosomes. Here, we present a comprehensive X-inactivation profile of the human X chromosome, representing an estimated 95% of assayable genes in fibroblast-based test systems. In total, about 15% of X-linked genes escape inactivation to some degree, and the proportion of genes escaping inactivation differs dramatically between different regions of the X chromosome, reflecting the evolutionary history of the sex chromosomes. An additional 10% of X-linked genes show variable patterns of inactivation and are expressed to different extents from some inactive X chromosomes. This suggests a remarkable and previously unsuspected degree of expression heterogeneity among females.
    وأرجو أن أكون وفقت فى الترجمة وعذرا لأى خطأ.
    * التركيب الوراثى للخلايا البشرية هو : 46 xy للذكور ، و: xx46 للاناث ، لكل خلايا الجسم المحتوية على نواة ، ما عدا الخلايا الجنسية وهى: الحيوان المنوى والبويضة حيث تحتوى نواتاهما على 23 كروموسوم أحدها x أو y فى الحيوان المنوى ، و x : فقط فى البويضة.
    * من المعروف سابقا أن غالبية الجينات التى يحملها أحد كرومسومى x فى الخلايا الجسدية تكون صامتة أى لا يعبر عنها بظواهر فى الجسم البشرى، وذلك نتيجة عملية اخماد لمعظم جينات احد كرومسومى x فى الايام الاولى لتكوين الجنين X-chromosome inactivation ، ولكن البحث الجديد وضح أن بعض الجينات تنفد من عملية الاخماد وقد يعبر عنها بمظاهر خارجية او مخبرية. يظهر كروموسوم x الخامد كجسم صبغى صغير فى بعض الخلايا bar body، ويدلل وجوده على أن الخلية من جسم انثى. وقد يكون ال: x كروموسوم النشط من الأم أو من الأب لأن عملية الاخماد عشوائية، والانثى ترث احد ال: xx من الأم والآخر من الأب، ولكن ال:x الذكرى يورث دائما من الأم ( البويضة)، ولذلك تظهر الامراض المرتبطة بال: x جين المنقولة من الأم على أولادها الذكور فقط مثل سيولة الدم –الهيموفيليا - وعمى الالوان. ال: y كروموسوم يحمل الجين الذى يكون العامل الذى يميز الخلايا الجنسية الغير مميزة الى خلايا الخصية: testis determining factor ، والتى تفرز عددا من الهرمونات والعوامل التى تثبط تطور خلايا الجهاز التناسلى الانثوى، وتؤدى الى تطور خلايا الجهاز التناسلى الذكرى. ويتكون معظم بقية ال: y كروموسوم من مادة خاملة مكررة من ال: DNA .
    * الجينات: تحتوى الحامض النووى المنقوص الاكسجين: DNAوتحمل الشفرات الخاصة بتكوين البروتينات والانزيمات المختلفة اللازمة لتركيب وصيانة كل خلايا الجسم - بما فيها خلايا الدماغ- واداء مختلف العمليات الحيوية من التنفس ونبضات القلب حتى التفكير والتعلم.
    ** المعلومة الجديدة من نتائج البحث هى : نفاد عدد من الجينات من عملية الاخماد واستمرار فاعليتها ، واختلاف هذه الجينات النافدة من جسم لآخر بحيث تؤدى الى تنوع جينى كبير بين الاناث.
    • أما الاختلاف الجينى بين الذكور والاناث فمعروف ومثبت، والابحاث العلمية ستستمر وتكشف لنا مزيدا من المعلومات والاسرار الكامنة فى الجسم البشرى. وميزة المسلم هى التفريق بين ما يتعارض مع دينه وما يتوافق معه من نتائج البحث العلمى. يعنى اذا الابحاث توصلت الى ان الشمبانزى هو أصل الانسان وان مخ الرجل هو الاعلى فى سلم التطور ومخ المراة مازال اقرب الى مخ الشمبانزى، فتلك نظريات مرفوضة بالنسبة الى لتعارضها مع القرآن الكريم الذى بين لنا خلق الأنسان( الذكر والانثى) وأنه تعالى كرمه على العالمين .
    • التفضيل المذكور فى الآيات ليس للذكر فقط وانما الانثى ايضا لها نصيب من التفضيل ( بعضهم على بعض) فكل منهما يفضل الآخر فى جوانب مختلفة. وهنا العلم يتفق مع القرآن ، فبنية وتركيب وطبيعة المراة تختلف عن بنية وتركيب وطبيعة الرجل لتسهيل مهامهما الأساسية فى الحياة.
    • مخ المرأة يختلف فى بعض خصائصه عن مخ الرجل عموما، كما تختلف النساء فيمابينهن والرجال فيما بينهم فى مقدراتهم العقلية، نتيجة عوامل كثيرة أخرى مثل: البيئة والتغذية والتنشئة والتعليم والضغوط المختلفة طبعا بجانب التكوين الجينى للشخص.
    The Nature study, though, found that about 20 percent of the genes on the duplicate X chromosome—about 200 genes in all—remain active. Men, by contrast, have only one active X chromosome (plus a few genes on the puny Y chromosome). Not only are women genetically more complex and varied than men, they differ widely from one another.
    المفارقة ان البحث توصل الى أن التكوين الجينى للأنثى أكثر تعقيدا وتنوعا من التركيب الجينى للذكر، وبالمنطق تكون الاناث اكثر تطورا من الذكور. ولكن يبدو أنهم اعتمدوا على أن عدد كروموسومات الشمبانزى= 48 وأن زيادة المادة الجينية الفاعلة فى المرأة عن الرجل تجعلها اقرب الى الشمبانزى!! واذا استخدمنا هذا المنطق – قلة المادة الجينية يكون الفار= 40 كروموسوم أكثر تطورا من الانسان!


    تحياتى
                  

05-22-2006, 02:22 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: مهيرة)

    دكتورة مهيرة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولا اشكرك شكرا جزيلا على الجهد العظيم والمقدر الذي بذلته هنا ، وقد افادنا كثيرا
    واود ان أسأل فقط عن قولك :
    Quote: ولكن يبدو أنهم اعتمدوا على أن عدد كروموسومات الشمبانزى= 48 وأن زيادة المادة الجينية الفاعلة فى المرأة عن الرجل تجعلها اقرب الى الشمبانزى!!

    أين وجدت هذا الحكم أو التقييم في البحث؟
    أين قالوا انهم توصلوا الى أن المرأة أقرب الى الشمبانزي من الرجل؟
    لقد بحثت عن هذا القول فلم اجده تعيينا، وانما فهمت المقارنة بين نسبة الفرق فقط ، وليس بين المرأة والشمبانزي نفسه، فارجو المساعدة بوصفك ضمن المجال الطبي.
    ثانيا كيف تجدين العلاقة بين ما توصل اليه هذا البحث واقوال مدير هارفارد بخصوص ضعف قابليات الاناث العلمية والرياضية مقارنة بالذكور
    ثالثا كيف تجدين الرابط بين ما توصل اليه هذا البحث وما جاء في الآية الكريمة (.. فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى ..)

    ولكم تقديري واحترامي

    ________________
    رب اشرح لي صدري

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 05-22-2006, 03:21 AM)

                  

05-24-2006, 05:01 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 946

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الأخ الكريم سبيل
    والاخوة/ات الكرام

    * أولا : لقد استفدت من ردودك على فتاوى الترابى الجديدة/ القديمة القائمة على اجتهاداته التى تميل مع هوى النفس الأمارة بالسوء، وعلى هدى ( فقه الضرورة) ( ولكل مقام مقال) وكما هو معروف عنه فالغاية تبرر الوسيلة. وقد صدقت فى قولك:
    Quote: والمساواة بين الجنسين جريمة اخلاقية واجتماعية ودينية.
    المطلوب هو .. العدل.
    *

    أما بخصوص أسئلتك:

    Quote: أين وجدت هذا الحكم أو التقييم في البحث؟
    أين قالوا انهم توصلوا الى أن المرأة أقرب الى الشمبانزي من الرجل؟


    ** لم أجد فى ملخص البحث المنشور ما يشير الى أن المرأة أقرب الى الشمبانزى، أو أنهم توصلوا الى ذلك، ولكن كاتب مقال النيوزويك أشار الى قول أحد الباحثين:
    A study published last week in the journal Nature puts this difference at about 1 percent. Considering that the genetic makeup of chimpanzees and humans differs by only 1.5 percent, this is significant. "You could say that there are two human genomes, one for men and one for women," says Huntington Willard, a geneticist at Duke University and coauthor of the article.
    ** وبالرجوع الى دراسة نشرت فى 17 مايو 2006 فى مجلة نيتشر أيضا، وجد أن الاختلاف الجينى بين الشمبانزى والانسان يتراوح بين 84% و 147% فى المتوسط، وحصل قبل أكثر من 4 مليون سنة، ووجدوا أن الاختلاف الجينى فى الكروموسوم x أحدث زمنا من الكروموسومات الانسانية الأخرى وأقل اختلافا من جينات الشمبانزى.وفسرت الدراسة ذلك بانه حصل انفصال قديم بين فصيلتى الانسان الأول والشمبانزى لمدة طويلة ثم حصل تهجين جينى بينهما مرة اخرى قٌبل أن ينفصلا نهائيا، وان هذا التهجين الأخير حصل بين اناث الهجين الأول وذكور الشمبانزى منتجا الفصيلة الانسانية الحديثة!
    Nature advance online publication 17 May 2006 | doi:10.1038/nature04789; Received 5 November 2005; Accepted 7 April 2006; Published online 17 May 2006
    Genetic evidence for complex speciation of humans and chimpanzees
    Nick Patterson1, Daniel J. Richter1, Sante Gnerre1, Eric S. Lander1,2 and David Reich1,3
    Quote: لقد بحثت عن هذا القول فلم اجده تعيينا، وانما فهمت المقارنة بين نسبة الفرق فقط ، وليس بين المرأة والشمبانزي نفسه،


    ** حقيقة فالمقارنة كانت بين نسبة الفرق فى تطور الكروموسومات وليس بين المرأة والشمبانزى، وذلك لان مادة البحث وهى الجينات الانسانية وجينات الشمبانزى والغوريللا قرد الأورانجوتان، حيث تم اكتشاف حداثة الاختلاف فى جينات الكروموسوم: x وتقاربها مع جينات الشمبانزى، وكروموسوم x موجود فى خلايا الرجل ايضا وليس خاصا بالاناث!

    Quote: كيف تجدين العلاقة بين ما توصل اليه هذا البحث واقوال مدير هارفارد بخصوص ضعف قابليات الاناث العلمية والرياضية مقارنة بالذكور


    ** لا أجد علاقة بين نتائج البحث وأقوال مدير هارفارد، حتى يثبت علميا وقطعيا وجود ارتباط جينى خاص بالاناث يسبب ضعف عقلى فى هذا الجانب ويؤدى الى قلة الطالبات فى تخصصات الرياضيات والهندسة.ومن المعروف علميا أن العاهات أو الأمراض المرتبطة بكروموسوم X فى الغالب تحملها الأنثى وتظهر اكلينيكيا على ابنائها الذكور، أما الأمراض والعاهات المرتبطة بالكروموسومات الغير جنسية فتظهر اكلينيكيا على الأولاد والبنات.
    Quote: كيف تجدين الرابط بين ما توصل اليه هذا البحث وما جاء في الآية الكريمة (.. فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى ..)

    ** لا أجد رابط بين ما توصل اليه البحث وما جاء فى الآية، ولكن هنالك رابط بين بحوث علمية وطبية أخرى أثبتت بعض الفروقات فى تكوين مخ المرأة وتأثيرات الهرمونات الأنثوية عليه سلبا فى فترات الحيض والنفاس والبلوغ مثلا واختفاء تلك التأثيرات بعودة الهرمونات الى معدلاتها الطبيعية.
    *** كما ذكرت سابقا فأنا لا أثق أصلا فى البحوث العلمية التى تخالف ما جاء فى القرآن الكريم قال تعالى: ( لقد خلقنا الانسان فى أحسن تقويم) فكل البحوث التى تحاول ارجاع أصل الانسان الى قرد أو غيره من الحيوانات تعتمد على كثير من الافتراضات التى لم تثبت صحتها. مثلا فى هذا البحث الأخير وجدوا أن هنالك تعارض بين زمن حدوث الانفصال بين القرد والانسان كما حسبوها هم من الاختلافات الجينية= 5.4مليون سنة، وبين عمر أقدم حفرية لعظام وجمجمة انسان وجدت فى تشاد عام 2002، = 7مليون سنة، فافترضوا أنه حصل تزاوج ثانى بين ذكر القرد وأنثى الانسان الهجين نتج عنه الانسان الحالى ثم حصل انفصال نهائى بين الفصيلين!!


    *** ما يهمنى ويهم البشرية من بحوث فى الاختلافات الجينية وعلم الوراثة عموما هو البحوث التى ترتبط بحياة الانسان وصحته مثل دراسة ارتباط الجينات بأنواع مختلفة من الامراض والاستفادة من هذه المعلومات فى تشخيص وعلاج والوقاية من تلك الأمراض. كذلك استخدام علم الوراثة فى تحسين الانتاج الزراعى والحيوانى مثلا.
    ولقد اكمل الباحثون الآن مشروع الخريطة الجينية البشرية او ما يسمى: كتاب الحياة، وكان ذلك المشروع من أهم المشاريع البحثية العلمية الحديثة، وبدأ فى عام 1990 لتمييز الجينات ودراسة تركيب الحمض النووى، وختمت الدراسة ب: الكروموسوم -1- والذى كان الأكبر حجما واحتوى على أكثر عدد من الجينات، حوالى الألف جين، ولذلك ارتبط بأكبر نسبة من الأمراض، واستمرت فترة دراسته 10 سنوات وقام بها 150 من العلماء الباحثين.وتحتوى الخريطة الجينية على 23 زوج كروموزوم مرقمة من 1 الى 22 ويحتوى كروموسوم 23 على xx فى الأنثى، و:xy فى الذكر. وستكون الخطوة التالية هى دراسة وظائف كل جين وكيفية تفاعله مع بقية الجينات.كذلك حدد الباحثون 4500 نقطة جديدة فى الحمض النووى المنقوص الأكسجين DNA:
    SNPs -- single nucleotide polymorphisms وهى التى تحدد تميز الفرد عن الآخر، وكذلك تلقى الضوء على قابلية بعض الافراد للاصابة بالسرطان أو الملاريا مثلا واستجابتهم للدواء وأحسن الطرق لتشخيص وعلاج المرض، كما ذكر: Dr Simon Gregory who headed the sequencing project at the Sanger Institute in England لوكالة رويترز.
    تحياتى
                  

05-21-2006, 11:15 AM

Asma Abdel Halim
<aAsma Abdel Halim
تاريخ التسجيل: 05-01-2006
مجموع المشاركات: 1028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    السيد سبيل
    آن لأبى حنيفة ان يمدد رجله!
    خلينى أبدا ليك من الأخر. إنت كل يوم بتكشف حاجة جديدة فيك خلينى أسحب double talker وأقول ليك إنت غير أمين!!!! تقول لى
    Quote: الرد لو سمحت هنا قدام اهلي واهلك واوووووعك من شغل الماسنجر !!! قولي عديل ممكن تكون قوام قوام في ظل ظروف معينة. لووول

    إنت عايز تدى الناس الإحساس إنه أنا براسلك فى الماسنجر؟ واللا عايز تقول أنا خايفة منك؟ شغل الماسنجر ده بتاع ناس بتعارفوا أو بثقوا فى بعض أو بتاعين كلام فارغ. الحمد لله الإثنين الأوائل ما بيناتنا والثالثة لو إنت عندك فيها خبرة وتجربة أنا ما عندى ده نقاش فى فورم عام وما عندى إى نية لتحويله لاى مسألةخاصة جميلة أو قبيحة.

    Quote: تعتمدي على راي مراسل صحفي عايز يختم تقريره بحاجة تخفف من شدة( طمام النسوان الحا يقرأوا مجلته ! ) ويحتجوا كيييف تنشروا كلام مقززززززز زي دا !


    إنت قايل ناس النيوزويك بخلوا الكلب وسايق الدرب يعلق؟ مسئولين من كل كلمة يكتبوها وماأظن زولك بتاع نيتشر بقدر يغالط فيها زيك.

    Quote: !!!. وبمناسبة القوامة والله أنت ما قوام على لا بى مالك ولا بذكورتك ولحدى الآن ولا بذكاءك.

    لحدى الآن كانت مقصودة لأنى لحدى أمس كنت قايلاك زول ذكى، الليلة ظهر إنك مهرج ليس إلا وقايل ألاعيبك ذكاء.

    Quote: كدي( قولي بسم الله اولا وكوسي سواطة غوغل !! ) وللا أقول ليك ..بالجد حنيت عليك . هاكي الرابط دا ان شاء الله يعجبك يارب..


    تعرف يا سبيل أنا أشطرمنك فى مسألة القوقيل دى لكن تعليمى قايم على أرضية أصلب من كدة إنت الظاهر عليك من عبدة الإنترنت. أنا ممكن أديك روابط كلها مضادة لى بعض حتصدق ياتها فيهم؟

    Quote: هو انت صدقيني ، بس لو انك ذاكرتي شوية وردمت الهوة الشيمبانزية بتاعت 1% حتكتشفي مية في المية اننا رغم ذلك بنحبكم!.


    يعنى هى الهوة بتتردم؟؟؟؟؟؟
    ال1% دى مصدقها إنت لكن أنا واضح لى الآن إنه الفرق بينى وبينك 100% وأنا طبعاً مؤمنة بالفرق بين الأفراد وبس.

    Quote: حايتحول خلال اقل من عشرة سنة ( وانتي لسه تراكي سغيرة) الى تعبير سياسي صارم وعارم يسعى الى حماية العالم من بغي ( الحركات النسوية) وابتزازاتها المدمرة والتي اقلها مؤخرا طرد بروفيسور ستيوارد سمر مدير هارفارد بكل قسوة.تطردني عشان كلمة واحلي قصايدي نظمتها فيك؟؟!.


    تفتكر إنسان عاقل زى كدة ممكن يسبغ أى صفة من صفات الإحترام على الكلام ده بالرد عليه؟

    Quote: وبعدين.. انا اتشمبزت ومافاهم العلاقة شنو بين كلام العلماء الرفعته ليك ومسألة صعود نجم علم تحسين النسل؟ أو حتى منطقي ذاتو علاقته شنو بالزبط؟


    ما دام أصلك متشمبز الشرح ما حيغير حاجة لكن بس عشان اعترافك بالشمبزة أعيد ليك الكلام. مسألة ال Genetics تطفو على السطح ويسأاستخدامهاكلما خرجت جماعة مستضعفة لتطالب بإنسانيتها.ناس ال Eugenics برضهم علماء زى جماعتك ديل

    Quote: اول شي وين ردك على معلومات موقع مجلة ( نيتشر ) ؟ أيه الطناش دا ؟


    موقع مجلة ( نيتشر ) أضاف شنو على الكلام الفارغ النقلتو إنت؟ راجع الرد المعاد أعلاه

    بعدين شايفاك كده تعبان تعرف "صغرى" كم. لو انت الزول الكان فى الصورة البتظهر فى ردودك زمان أنا ألدك عديل وعليه بقول ليك الكلام من نوع
    Quote: يا حليلك اسماءءءءءءء مسكينة يا اسما!!.. اوصيك يا بت الناس، وانا اخوك الكبير
    ما بمشى فينى بالإضافة للعمر الطويل انا من قوم قالوا "الجهل مصيبة"
    وعليه يا ود سبيل أرعى بى قيدك.
    وطالما مستواك بتاع لووووول ولولوة .... الترابى ما أظنه حيرد عليك. وأنا خلاص مديت رجلى لو ما فهمت "قوقلها"
    نم هانئاً قرير العين وأنت تحلم بنهاية نضال النساء وعودتهن إلى "حبك" المريض.
                  

05-21-2006, 11:25 AM

Asma Abdel Halim
<aAsma Abdel Halim
تاريخ التسجيل: 05-01-2006
مجموع المشاركات: 1028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: Asma Abdel Halim)

    Quote: المفارقة ان البحث توصل الى أن التكوين الجينى للأنثى أكثر تعقيدا وتنوعا من التركيب الجينى للذكر، وبالمنطق تكون الاناث اكثر تطورا من الذكور. ولكن يبدو أنهم اعتمدوا على أن عدد كروموسومات الشمبانزى= 48 وأن زيادة المادة الجينية الفاعلة فى المرأة عن الرجل تجعلها اقرب الى الشمبانزى!! واذا استخدمنا هذا المنطق – قلة المادة الجينية يكون الفار= 40 كروموسوم أكثر تطورا من الانسان!


    زدتينا علماً الله يزيدك علم يا مهيرة
                  

05-22-2006, 01:02 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: Asma Abdel Halim)

    Quote: وأنا خلاص مديت رجلى لو ما فهمت "قوقلها"
    نم هانئاً قرير العين وأنت تحلم بنهاية نضال النساء وعودتهن إلى "حبك" المريض.

    نهاية درامية رومانسية لحوار ظننته موضوعيا وبالدليل العلمي
    عموما بعتذر ليك اشد الاعتذار على رفع الكلفة، وأيضا على شوية البهارات التي لم تعجبك في كلامي
    احترامي ليك اكيد أكيد بالجد
    وشكرا
    وصدقيني لقد استفدت كثير من مداخلاتك القيمة ، التي كنت استفيد منها واتظاهر بأنها غير مهمة..
    المهم ان تدوم الأخوة، وما تزعلي مني بالله.

    _______________
    رب اشرح لي صدري

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 05-22-2006, 03:00 AM)

                  

05-22-2006, 12:28 PM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: طارق جبريل)

    العزيز
    طارق انت حقا رائع

    شايف انك رياضي محنك

    تخريمة
    عشة بت فاطمة
    يا والدة يا مرية يا عامرة حنية
    انا عندي زيك كم يا طيبة النية
                  

05-23-2006, 03:12 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: عمران بابكر بدري)

    قال ابن كثير

    قوله تعالى "لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن" هذه الآية هي التي حرمت المسلمات على المشركين وقد كان جائزا في ابتداء الإسلام أن يتزوج المشرك المؤمنة ولهذا كان أمر أبي العاص بن الربيع زوج ابنة النبي صلى الله عليه وسلم زينب رضي الله عنها وقد كانت مسلمة وهو على دين قومه فلما وقع في الأسارى يوم بدر بعثت امرأته زينب في فدائه بقلادة لها كانت لأمها خديجة فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم رق لها رقة شديدة وقال للمسلمين "إن رأيتم أن تطلقوا لها أسيرها فافعلوا" ففعلوا فأطلقه رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن يبعث ابنته إليه فوفي له بذلك وصدقه فيما وعده وبعثها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مع زيد بن حارثة رضي الله عنه فأقامت بالمدينة من بعد وقعة بدر وكانت سنة اثنتين إلى أن أسلم زوجها أبو العاص بن الربيع سنة ثمان فردها عليه بالنكاح الأول ولم يحدث لها صداقا

    ترى هل يعتبر الترابي ان مسيحيي اليوم ليسوا كفارا او مشركين؟
    هذا السؤال هو الأهم في نظري

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 05-23-2006, 04:03 AM)

                  

05-23-2006, 04:43 AM

طارق جبريل
<aطارق جبريل
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 22555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: طارق جبريل)

    العزيز عمران

    Quote: طارق انت حقا رائع

    شايف انك رياضي محنك


    يا سيدي الروعة حين تصادفك تنحني اجلالا

    الرياضة شئ محبب جدا الى نفسي
    لكنني اهيم بالمريخ وبرشلونة


    اتابع جميع المساجلات بنهم شديد
                  

05-23-2006, 04:56 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: طارق جبريل)

    Quote: وصدقيني لقد استفدت كثير من مداخلاتك القيمة ، التي كنت استفيد منها واتظاهر بأنها غير مهمة..
    المهم ان تدوم الأخوة، وما تزعلي مني بالله.


    اخونامحمد سبيل

    حقيقي انا استفدت ايضاً من مداخلات اختنا اسماء- رعاها الله - وربنا يدوم الاخوة لما يكون النقاش

    في شان ديني ... حيث لامغلوب فيه الا الشيطان
                  

05-25-2006, 02:40 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: حيدر حسن ميرغني)

    مقتطفات تدل على ان الترابي يتعامل مع شرع الله بمزاجية واستخفاف و نقد
    _______________________________________________________________________

    يقول دكتور الترابي:
    *) وفي رأيي فإن هذه الأحكام ليست أحكاما قضائية،...
    *) وبالنسبة لي فإنني أفضل أن تخمر المرأة رأسها،
    *) ولا أحب هذا السواد الذي تلبسه ..
    *) وأذكر النساء أن الله لا ينظر إليهن فقط بالمظهر،
    *) وبالنسبة لي فإن امرأة لا تغطي رأسها، لكنها أكثر علما وصلاحا خير من كتلة سوداء لا أكاد أرى فيها شيئا
    *) ففي سورة الممتحنة هناك حديث عن أن الكفار الذين أخرجوهم من ديارهم.. ( لا يقول قال تعالى)
    *) وقيل لهم إنه إذا جاءت واحدة من هؤلاء المشركات مهاجرات فردوا إليهن أموالهن ( لاحظ قيل لهم!)
    *) وجاء في القرآن "ولا تمسكوا بعصب الكوافر"، ( ليس قال الله عز وجل ! )
    *)وفي آية أخرى في سورة البقرة ورد "ولا تنكحوا المشركات" ( ايضا ورد فقط ولا يكلف نفسه اسناد الحكم لله تعالى ويتحاشى ذكر الله ما استطاع سبيلا)
    *) ولم تأت أية آية أصلا في أهل الكتاب، بل وتم التمييز بين أهل الكتاب وبين المشركين، وإن كان فيهم إشراك، ( تخيلوا خطورة هذا الكلام؟! . كأنه ينتقد الله تعالى ان ميز بين اهل الكتاب والمشركين رغم ان اهل الكتاب فيهم اشراك كما يقول الترابي .. وفي الحقيقة فان نصارى اليوم مشركون وكفار لا ريب بموجب آيات صريحة اخرى كثيرة، ولابد ان اهل الكتاب المقصودين هم آخرون مختلفون )
    *) وهنا حتى المسلم قد يكون فيه شيء من الرياء والإشراك، ( لاظوا الخطورة ايضا في مجاورة الرياء والشرك ليفتح بابا بين المطابقة والتمييز بينهما ، فالرياء شرك اصغر لا يوجب النار بل قابل للغفران بالاستغفار والندم وبالدعاء المسنون ( اللهم اني اعوذ بك ان اشرك بك شيئا اعلمه واستغفرك لما لا اعلمه) ، واما الشرك المقصود في الآية فهو شركة الالوهية الأكبر قال تعالى (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا)
    وعن اهل الكتاب الذين اشركوا بالله قال سبحانه (لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم)
    فهؤلاء كفار مشركون .. وقد حرم الله عليهم الزواج من السملمات صراحة في آية أبى الترابي ان يتطرق لها لأنها صريحة حيث قال سبحانه (يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن .. ) الممتحنة 10
    *) وإذا تبين أنه في ذلك المجتمع الذي ستعيش فيه لا تفتن المرأة عن دينها فذلك متروك لها، ( يعني اي زول على كيفه ، والمرأة اذا احست بأنها محتاجة ومفتونة برجل تتزوجه فورا فأمر الله متروك لها !)
    *) وفي معرض اجابته عن هذا السؤال قال الترابي :
    ولكن من الناحية المبدئية هل يجوز للمرأة المسلمة أن تتزوج من مسيحي أو يهودي؟
    } نعم يجوز، لأن الله ترك هذا الأمر، والمسلمون يجب أن يتصرفوا فيه .. !
    *)أما ما يقوله الفقهاء في هذا الشأن فأنا لا ألتزم بما يقوله الناس
    *)فأنا لا آخذ بالآراء التقليدية.
    *)فأنا لا أستطيع أن أقول إن الكتابيين أكثر شدة من الذين ينتسبون للاسلام بالهوية التاريخية. ( اولا هل هؤلاء هم الكتابيون المقصودون في القرآن أم انهم كفار ومشركون؟ وثانيا من هم هؤلاء المنتسبون للاسلام فقط بالهوية التاريخية وما حكمهم؟ )
    *)لكن إذا كانت تجربة النساء أكثر من تجربة الرجال فإنه يجب الأخذ بشهادة المرأة وقد يتم تغليبها على شهادة الرجل. ( يمكن ان نكون بصدد حالة فامراة ورجلان بفضل الترابي!)

    سنواصل ان شاء الله
    _________________
    رب اشرح لي صدري
                  

05-25-2006, 08:22 PM

Asma Abdel Halim
<aAsma Abdel Halim
تاريخ التسجيل: 05-01-2006
مجموع المشاركات: 1028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الأخ حيدر حسن ميرغني

    فى اعتقادى المتواضع أن مناقشة الحريات الشخصية فى غياب الحرية الدينية نوع من الترف الفكرى.
                  

05-29-2006, 02:22 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: امرأة عالمة وصالحة لا تغطي رأسها خير من كتلة سوداء لا يرى سوى عينيها (Re: Asma Abdel Halim)

    الترابي يساوي بين شرك الكافرين ورياء المسلمين لتبرير فتوى تزويج المسلمة بالكافر :
    ________________________________________________________________________________

    يقول الترابي في الحوار الذي اجرته معه صحيفة ( الجريدة الاخرى) المغربية..
    Quote: في سورة البقرة ورد "ولا تنكحوا المشركات" ثم و"لا تنكحوا المشركين"، ولم تأت أية آية أصلا في أهل الكتاب، بل وتم التمييز بين أهل الكتاب وبين المشركين، وإن كان فيهم إشراك، وهنا حتى المسلم قد يكون فيه شيء من الرياء والإشراك، وفي سورة البينة ميز القرآن بين المشركين وأهل الكتاب، وفي سور أخرى دائما يرد التمييز بين المشركين وأهل الكتاب، وهؤلاء يبيح لنا الإسلام الزواج من نسائهن المحصنات، ولكن الله سكت عن غير ذلك، وما سكت عنه فهو مباح نتحرك فيه حسب دواعي الدين العامة،..

    هنا نلحظ في الاقتباس السابق ما يالي:
    1/ ان المشكلة الاساس هي ان الترابي لا يعتبر المسيحيين واليهود اليوم كافرين، بل هم عنده صنف آخر خارج دائرة الكفر والاشراك !!!.. وهذا بالطبع امر جلل يحتاج اولا الى دليل والى اقناع الناس به قبل ان يتصدى الشيخ للفتوى، ذلك لأن القرآن في هذا صريح على نحو لافت وفي غيرما موضع حاسم وحازم ، بل ان الترابي نفسه هنا يقر - على استحياء - بذلك حينما يقول ( وان كان فيهم اشراك ) وفي الحقيقة هم مشركون، خاصة الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة ( الثالوث) ويقول تعالى ( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم)المائدة 73 ويقول تعالى ( فآمنوا بالله ورسله ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيرا لكم إنما الله إله واحد سبحانه أن يكون له ولد له ما في السماوات وما في الأرض وكفى بالله وكيلا) النساء 171
    ونحسب ان الذي دعا الشيخ الى القول ( وان كان فيهم اشراك ) ولم يقل انهم مشركون هو انه يريد ان يساوي بينهم وبين المسلمين المؤمنين الذين ينقصهم اخلاص النية لله وحده في العمل الصالح، فهؤلاء يريدون ارضاء الله وفي الوقت ذاته يريدون ان يحمدوا بين الناس ويمتدحوا ، هؤلاء مراؤون ، والرياء شرك خفي وشرك اصغر ، وليس شرك الوهية أكبر كما هي حال من قال ان الله هو المسيح او ان الله مؤلف من ثلاثة اطراف ( آب وابنه وروحه القدس ).
    ان شرك الرياء الخفي لا ينجو منه الا المتقون، وهو مرض نفسي خطير يعاني منه معظم المسلمين، بل الناس جميعا يحبون المديح والشهرة ولفت الانظار ، ولعل خوض الانتخابات الديمقراطية اليوم قائم على هذا الرياء وتعديد مآثر وافعال الذات ( الاعمال الصالحات ) لمصلحة الفقراء والشعب عامة، ويريدون بذلك عرض الحياة الدنيا ويطمعون كذلك فيما عند الله من الأجر ، و ان حب الصيت بات شائعا في هذا الزمان، وتجرد له الحملات الاعلامية سواء في اعمال الدين او الدنيا، ولا يخفى على احد عناية السيد الترابي بهذا الجانب خلال ممارسته للسياسة وطلب السلطان، والشيطان يغري الناس بذلك ، فهل نصل الى حد وصفهم بانهم مشركون لأنهم جهروا وراؤوا الناس بما صنعوا و لم يخلصوا اعمالهم الصالحة لوجه الله وحده بصمت لا يريدون علوا في الارض ولا شكورا؟
    السيد الترابي يريد ان يخلط الأمور فيساوى بين من فرق الله بينهم بالفرقان ليميز الخبيث من الطيب، يريد ان يجعل المسلمين اذا طلبوا الصيت والمديح بما صنعوا كالمجرمين الذين اشركوا.. حتى يمرر فتواه الخطيرة .
    2/ ثم ان التمييز الذي تم بين اهل الكتاب والمشركين لا يبرر مساواة اهل الكتاب بالمسلمين قط ولو كانوا مسلمين عصاة ، فأهل الكتاب جميعا كافرون كفرا بواحا، لماذا ؟
    لأنهم ما آمنوا برسول الله وكتابه القرآن .
    وكل من لم يؤمن بمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا من عند الله ولم يعترف به فيتبع شرع الله ومنهاجه الذي جاء في القرآن فهو لا محالة كافر صريح الكفر.
    الكفر الصريح هو اشمل من الشرك، و هو نقيض الأيمان، والأيمان هو ان تؤمن بالله ورسله جميعا لا تفرق بين احد منهم ، وبكتبه جميعا لا تستثني ولا تشكك في اي منها الا ما تعرض للتحريف بموجب ما اخبر به ربنا تبارك وتعالى، وهذه من ابجديات الاسلام لله. فالاسلام هو ان تسلم لله في ما انزل وشرع وارسل واتبع في ذلك رسله.ومن اتبع موسى عليه السلام في زمانه، قبل بعثة محمد (ص) على ذلك الايمان فهو مسلم، ومن اتبع عيسى عليه السلام قبل بعثة محمد (ص) على ذلك فهو مسلم، ومن اتبع محمدا (ص) فيما ذكرنا فهو مسلم ، وابراهيم عليه الصلاة والسلام مسلم مخلص لأنه مستسلم استسلاما كاملا لأمر الله ( قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين وبذلك امرت وانا اول المسلمين).. هذا هو المقصود بالاسلام أي الاذعان والامتثال الكامل لله فيما امر ونهى وبطريقة النبي المرسل اليك.
    وهكذا فان من انكر بعثة رسول الله (ص) أو رسالته التي انطوى عليها القرآن والحكمة، فقد كفر.بل ان من ابى وانكر بعض كتاب الله أو انكر وابى بعض الحكمة استغناء أو استخفافا فقد كفر بدين الله الذي ارتضاه للناس كاملا غير منقوص وفقا لمبدأ الوسع( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا) و ( لا يكلف الله نفسا الا وسعها ) والله ادرى بوسعها.
    فهل وفق هذه الابجديات ، أقول الابجديات ، هل يبقى شك في كفر اليهود مثلا؟ أم هل تبقت ريبة في كفر مسيحيي اليوم واشراكهم بالله حتى يميزهم السيد الترابي فيبرئهم من المشركين الذين تجب عليهم نار جهنم خالدين فيها؟
    3/ يقول الترابي ان الله قد ميز بين المشركين واهل الكتاب في سورة (البينة)، ويستدل بذلك على انه لا يشملهم التحريم الذي خص به الله عز وجل المشركين فمنعهم من ان يتزوجوا المسلمات..
    والترابي هنا يتعامل مع هذا التمييز بمسؤولية اقل مما يتصور احدنا ، حيث جعل منه تمييزا يمنح الكفار من النصارى واليهود فضلا يمكنهم من اختراق هذا التحريم ، بينما الله سبحانه وتعالى فصل في ذلك حينما قال في سورة ( البينة ذاتها ) قال : ان الذين كفروا من اهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها اولئك هم شر البرية )
    انظر كيف ان الترابي يريد ان يزوج المسلمات لشر البرية!!! رغم ان الله في سورة البينة نفسها يصف المسلمات و المسلمين فيقول( ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات اولئك هم خير البرية )
    السيدالترابي يريد ان يزوج خير البرية الى شر البرية ويجعل بينهم مودة ورحمة ما جعلها الله بينهم. فهذا عكس ماشاء الله وقد فصل في ذلك فقال سبحانه( الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات أولئك مبرأون مما يقولون لهم مغفرة ورزق كريم)النور 26
    4/ ان سورة البينة تبدا بقوله تعالى ( لم يكن الذين كفروا من اهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة.. ) وهذا هو موضع التمييز الذي كان يفترض ان يعنى به الترابي اكثر مما عني به فضل واضل ، اذ هنالك اهل كتاب وهنالك (الذين كفروا من اهل الكتاب) . ومعظم مسيحيي اليوم وكل اليهود .. هم ( الذين كفروا من اهل الكتاب ) حيث ما آمنوا بمحمد (ص) ولا بالقرآن.
    ويؤكد هذا التمايز قوله تعالى ( وما تفرق الذين كفروا من اهل الكتاب الا من بعد ما جاءتهم البينة) والبينة هي رسالة الاسلام. هكذا آمن بعض النصارى واليهود فكانوا ( إذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين) المائدة 83 هؤلاء بينهم نصارى مؤمنون هم اقرب الى المسلمين ( لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون) المائدة 82
    وادبر بعضهم واستكبر وكفر مع اليهود. وهذا الفئة هي الشائعة اليوم بدليل انهم ماقالوا: ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين ، وانما قالوا ان محمدا ليس مرسلا ، أجل هذا هو ما عليه عقيدة نصارى عصرنا جميعا تقريبا والله اعلم بهم.
    اللهم اهدنا فيمن هديت وتولنا فيمن توليت.
    ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا
    ربنا ولا تحمل علينا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا
    ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به
    واعف عنا واغفر لنا وارحمنا ، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

    _______________
    رب اشرح لي صدري

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 05-29-2006, 03:38 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de