|
أريـد أن أفهــم.
|
أولا أؤكـد أنى التزمت بقوانين المنبـر حين سجلت هنـا، وعليه، فلا أحتجاج لى على نقل بوست "من هـو محمـد سليمـان" الى الخـور. ولن أقوم بحركات الصبينـة بإعادة نشـر ما نقل الى هناك.
لقـد نشـر الكثيرون أتهامات للأخ محمـد، ولم تنقل للخور.. وكنت أستغرب كيف أن محمـدا لم يرد عليهـا أو يصححهـا، حتى أن البعض بدأ يبنى عليهـا وكأنهـا حقائق. على أى حال، كنت أتمثل بالأيـة "إن الإنسـان على نفسـه بصيـرة" أو بالعاميـة الأمريكيـة "Everybody takes care of himself" ولكن بمرور الزمن، شعرت بواجب فردى، بصرف النظر عن موقف محمـد، بأن أقول ما عرفته عن الرجل، ومن أنه غادر الســودان قبل الإنقاذ، ولم يعد للسـودان الا فى زيارة قصيـرة فى منتصف التسعينـات.. وقلت إنطباعى الشخصى عن بعض مواقف محمـد خلال نقاشاتنـا فى تلك الفتـرة، أى أوائل التسعينـات.
لقـد لاحظت أن بعض الناس عمدوا الى الإسـاءة بدون إسـاءة أو إستفزاز، الى بعض المتداخلين، فهل كان الغرض من هـذه الإسـاءات والإستفزازات، هـو تخريب البوست؟ ثم هل كان الحل الأنجع لهـذه المشكلـة، هـو إزالة مداخلات الإسـاءات، أم إعتماد حكم قرقوش الذى أعدم رجلا طويلا لأن المجرم كان أقصـر من المقصلـة؟
يجب توضيح أن البوست المعنى لم يكن فيه، من جانبى، أى تعدى على قوانين المنبر أو توجهاته العامـة، وأنا حريص كل الحرص على ذلك.. وهـذه المداخلـة أيضـا، ليس فيهـا إعتراض على حق الأخ بكرى القانونى.. ولكنى أتسـاءل لأن هـذا الحذف فيه عدم تقديـر لوقت ومجهـود من يريـد تنويـر الناس، وأن يستنيـر بأرائهـم.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أريـد أن أفهــم. (Re: خالد الطيب أحمد)
|
فى اعتقادي البوست ادى غرضه وشهادة الاخ ابو الريش تظل محل تقدير الجميع مهما إختلفوا حولها
محاولة تغيير مساره الى الضد اوجدت فرصة كبيرة لتبادل السباب بين المتداخلين
رغم انني ضد فكرة سحب البوست لكنى أرى أن ذلك ربما حدث لتجنب الانزلاق الى ما لايحمد عقباه
العزيزة تراجي .. لاتلقى اللوم على بكرى .. كلمة تورط هذه كبيرة ..
من الناحية الادارية.. لاعتقد ان هناك تحامل جهوي مع البوستات المحذوفة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أريـد أن أفهــم. (Re: Adrob abubakr)
|
Quote: فى اعتقادي البوست ادى غرضه |
الأخ الفاضل حيـدر،
نعـم البوست أدى غرضـه من أوله.. فهـو كان تسجيل شهـادة فحسب.. ولكن لم ارى أى داعى للطريقـة التى سحب بهـا دون علم صاحب البوست والمتداخلين.. خصوصـا أن الأخ محمـد سليمـان ذاته أراد أن يستغله فى توعيـة الناس بمشكلـة دارفور ويطرح الكثيـر مما يريد الناس (ويحتاجون) معرفتـه.. كان الأجدر حسب رأيى مواجهـة الذين اعتمدوا الشتائم والسباب والإسـاءات، يوزعونها يمنـة ويسـرة دون أن يسئ اليهـم أحد.. ولمجرد الإختلاف فى الرأى.
ولكن أسلوب الكشـات هـذا مرفوض ولا يقبل به أحـد.
وأقول للذين عمدوا لذر الرماد فى العيون، حتى يخرب البوست، لمعرفتهـم أن بكرى فى النهايـة سيزيل كل البوست، أقول لهم بأنى إن شاء الله، سـوف أفتح بوستـات أخرى تتحدث عن الهوية والقبليـة والعنصـريـة، وسنرى كيف سيكون سلوكهـم هناك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أريـد أن أفهــم. (Re: Abureesh)
|
هذه مداخلة المونستر الجلابي عمر عبد الله نعيدها هنا بعد الإذن من أبوالريش ونتمني بكري ما يسحب البوست المرة ده كمان:
الأخت آمنة مختار تحية طيبة أرجو أن تفكري فيما تقرأيه قبل التعجل بالرد عليه .. فمثلا عندما كتبت أنا
Quote: ويبدو أن حكومة الانقاذ التي أساءت لكل مناطق السودان بواسطة كادرها الذي كونته أيضا من جل قبائل السودان وأساءت تربيته يبدو أنها نجحت في اشعال نعرة القبلية والعنصرية في عهدها المشئوم هذا وقد فعلت ذلك باستراتيجية واضحة نجحت من خلالها في تفريق لوم جرائمها وتبديده على القبائل السودانية بدلا من وقوعه على زمرتها التي ارتكبتها ..
ظننت أنني اتهجم على الأخ محمد سليمان وهو ظن سيء ومتعجل فأنا لم أتهم الأخ محمد سليمان في يوم من الأيام بالانتساب أو التعاطف مع الأنقاذ وإن أظهر لنا هذا الخيط هذا الجانب الذي كان غائبا عنا، بل على العكس كنت أعجب وأشيد بالكثير من مواقفه تجاه قضية أهله وأهلنا في دارفور .. كما أنني لم أسع ل"رمى مناضلى الأطراف تارة بالعمالة.. وتارة بانهم تربية انقاذية سيئة" كما اتهمتيني زورا وبهتانا بل تحدثت بصورة واضحة عن كادر "الجبهة الأسلامية" وقلت أن التنظيم أساء تربيته ، اللهم الا اذا كنت تظنين أن هؤلاء المناضلين كادر جبهة أو انك تنكرين أن هنالك اخوان مسلمين سيئوا الأخلاق من الغرب ومن الشرق ومن الشمال بل ومن الجنوب وقد شاركوا في جرائم تنظيمهم ضد المواطنين الأبرياء من أهليهم .. ولكن حينما انحصرت القضية في أذهانك أنت وبعض الجهويين والقبليين في المسألة القبلية كنت أحاول أن ألفت نظركم الا أن المعركة أكبر من ذلك .. فهي معركة بين الفهم الديني المتخلف والمشوه الذي يتبناه تنظيم الجبهة الإسلامية وحلفائه الطائفيين والوهابيين (الذين يشاركونه الحكم والجرائم والفهم) والذي يستغل الدين من أجل احكام قبضته على السلطة والثروء وأن هذا التنظيم هو الذي زرع بذور الفتن الجهوية والعنصرية واستغل جهل منتسبيه في إشعال نيران الحرب في الجنوب باسم الجهاد وفي الغرب باسم محاربة عصابات النهب المسلح وفي الشرق باسم التمرد على حكومة المركز وفي الشمال باسم تعطيل عجلة النمو الاقتصادي .. التنظيم واحد والآيدلوجية واحدة وأن تعددت الحجج في العنف بالمعارضين وبأهلهم .. لكن يبدو أن بعض الناس لا يريدون أن يروا أبعد من أنوفهم ويظنون أن تكتلهم الجهوي حتى مع أناس لا يختلفون في مستوى جهلهم وفساد آيدلوجيتهم عن نظام الجبهة الأسلامية كالوهابي نوريت أو السلفي أبوبكر سيحل مشكلتهم مع أن أمثال نوريت وأدروب هؤلاء لو قيض لهم حكم البلاد فأنهم سيعلنون الجهاد على الجنوب كما أعلنته حكومة الجبهة الإسلامية لأن المنطلق الفكري لهم واحد والأفق الضيق عندهم مشترك .. ولذلك لم استغرب هجومهما على ما كتبته هنا وكيلهما الساباب لي رغم وضوحه .. اقرأي مثلا قول نوريت:
Quote: كلمات عمر عبدالله يراد منها رد الجميل وتقديم السبت لانقاذ بقايا الطائفية التى سقطت فى 30/6/89
فهذا الوهابي يظن أن الطائفية سقطت بمجيء الأنقاذ مع ان الكل يعرف أن الطائفية والانقاذ هما وجهان لعملة واحدة فقد حاولا سويا (وبمباركة الوهابية) فرض الدستور الإسلامي المزيف على السودان منذ منتصف الستينات ثم تواصل ائتلاف الاخوان المسلمين مع الطائفية في كل العهود التي تلت ذلك العهد ولذلك فإن حكومة الانقاذ هي امتداد طبيعي للطائفية وليست نهاية لها لو كان الأخ هاشم نوريت يفكر بعقله .. ولكن نحن السودانيون رزئنا بحكام جهلة ومعارضون لا يقلون جهلا .. ومع ذلك فأنني أجد نفسا متفقا مع الأخ نوريت في حديثه:
Quote: يا محمدين العدو ليس الانقاذ وحدها بل ناشرى الجهل ومستعبدى الناس باسم الدين هؤلاء العدو الاكبر والدارفوريين ان اعادوا رؤوس الجهل والفقر والمرض فلا معنى لثورتهم
على أن نعرف مصادر الجهل هذا وعندي أن أسوأ أنواع الجهل هو الجهل الديني وأسوأ أنواع الهوس هو الهوس الديني لأنهما يزينان لصاحبهما سوء أعماله وهو يرتكب أسوأ الموبقات والجرائم في حق بقية المواطنين الذين يخالفونه الرأي فيظن أنه يحسن صنعا كما فعلت كوادر حكومة الأنقاذ وفعل قبلهم نميري وهتيفته وقضاته المهووسون حينما أعلنوا قوانين سبتمبر فطبل لها الاخةان المسلمون والوهابية فانبروا في الخلق تقطيعا وصلبا وتقتيلا .. أما قولك:
Quote: معقول ما عارف الذى يجمع بين هاشم نوريت وأدروب وآمنة مختار؟! الذى يجمع بينهم .. هو نفسه الذى يجمع بينك وبين الطيب مصطفى.. يا مدعى .
فهو يبين اختلال ميزانك بصورة واضحة .. فالطيب مصطفي هو مثال جيد للكادر الذي أساءت الإنقاذ تربيته (كما أشرت أنا وكما اعترضت أنت من غير وجه حق) فأبرزت عنصريته بالصورة التي أضحى يجاهر بها وأنا بحمد الله لا تجمعني به الآيدلوجية الجاهلة (إذ أنه يكفرني كما يكفرني هاشم نوريت وأدروب) ولا تجمعني به العنصرية القبلية أو الجهوية فقد تجاوزت هذه المنطقة بحمد الله وأحاول جاهدا أن أبعد الناس عنها ما استطعت لذلك سبيلا ولكن يبدو أنك وقبيلك قد جمعكم ما جمع الطيب مصطفى بأشباهه فصرحت بهذا التصريح الذي يحسب عليك لا لك .. فالعنصرية لا تحارب بعنصرية مضادة بل تحارب بفكر واعي يجتمع حوله الناس بغض النظر عن قبائلهم وجهاتهم وسحناتهم ، فهلا أدركت ذلك بدل الانجرار خلف من ينمي فيك العاطفة القبلية والجهوية والعنصرية المضادة؟!!! أرجو ذلك عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أريـد أن أفهــم. (Re: Abureesh)
|
Quote: فأنا لم أتهم الأخ محمد سليمان في يوم من الأيام بالانتساب أو التعاطف مع الأنقاذ وإن أظهر لنا هذا الخيط هذا الجانب الذي كان غائبا عنا |
نفس طريقة كمال في الكتابة ونفس منطقه في التبرير وأظن ده سبب طبطبتك ليه من وقت لآخر يا سيدي أنت هنا لست صادقا وتبرر للخطأ ولنفسك فقط وهل تظن خافية علينا تلميحاتك الخفية لكمال عباس وإشادتك بمنطقة الخبيث الذي يريد أن يستغل شهادة أبوالريش ويحولها إلي إدانة ضد محمد سليمان وواضح أن تلميحك أعلاه يصب أيضا في ذات إتجاه الإتهام وده حركات الجلابة النكرها فيكم لأنك جبانات ما قادرين تقولوا الكلام دغري!
Quote: انحصرت القضية في أذهانك أنت وبعض الجهويين والقبليين في المسألة القبلية كنت أحاول أن ألفت نظركم الا أن المعركة أكبر من ذلك |
من خلال قراءتي للتاريخ أحس أحيانا أن المثقفين والفلاسفة هم سبب مآسي البشرية هم وراء الحروب والقتل والدمار ليس لأنهم يبرروها ويمنطقوها فقط بل لأنهم يخفون دوافعها الأصلية ويغبشون وعي الناس بأفكار إنصرافية حتي تغدوا الأسباب الحقيقة شفرة فيما بينهم ويتقاتل الآخرون في معارك صنعوها لهم يا سيدي لا تستطيع مهما لبست عباءة أي فكر أن تتجاهل دور العرق وحضوره الطاغي في كل الصراعات علي مدي التاريخ ويمثل الوجه الكالح منه وهو الغالب وأكبر الدليل علي النكسات التاريخية في كل مكان وسبب تكرار المآسي دوما أننا وبالذات المثقفين منا يقزمون من دور هذا الشيطان المارد في نفوسنا ويعملون علي صرف الأنظار إلي أسباب أخري لو كان هدف شخص معين تحقيق فكرة أخلاقية معينة أيا كانت فلابد أن يستعمل وسائل مشروعة أيضا وإذا حصل غير كدة معناه تلك الأفكار ذرائع يمتطيها لهدف آخر لا علاقة له بها ولهذا من الخطل هنا محاسبة الأفكار بل علينا تصويب سهامنا نحو ذلك الهدف (الكود) لا أن ننشغل بالذرائع لأن هذا ما يريده وفلاسفتنا العظام نحن هنا نتحدث عن المجرم الأصلي العقل المخطط والمدبر لا الأتباع المخدوعين والمغيبين لأن هؤلاء بدورهم ضحايا والسؤال عن الذرائع لا يقودنا للهدف وإنما إلي كيفية حماية ذلك الهدف يا سيدي نحن بشر ممكن نكون بروحنا ملائكة لكن برضو ما بننكر ممكن ننزل للجهالة والحيوانية والشيطانية وده أكتر الحالات (خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ثم رددناه أسفل السافلين)
نواصل بعد الدوام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أريـد أن أفهــم. (Re: Adrob abubakr)
|
الأخوة الكرام،
البوست الفات حذف لأنه كان مليئـا بالسباب والشتائم.. فأرجو أن نبعد من الشتائم والإساءات الشخصيـة.. فهى لا تخدم غرضـا. أرجو أن توصل رأيك لنـا دون شتـم من تحاوره أو الإسـاءة اليه.. أرجو أن يراجع كل منا حديثه ويحذف منه كل عبارة غير موضوعيـة، وأن يحصر رده فيما هـو معروض للنقاش، وليس الأفراد..
وإلا فإنى سـوف أقوم بإخطار بكرى لحذف هـذا البوست، الذى لى الحق فى حذفه.
يا أخى أدروب أنت من القلـة المثقفـة، وخسـارة أن تهددنـا بإفشـاء غبائن، بدل إفشـاء أفكار وحلول حكيمـة، أنت مؤهل لتقديمهـا، وشعبك متعطش لهـا، ولك دين عليه.
أى زول داير يناقش بدون الإسـاءة للأخرين فمرحبـا به فى هـذا البوست.. وأنا أحترم مواقف الكل، حتى الذين يريدون أن يفشـوا غبائنهـم، ولكن ما أسهل أن يفتحوا بوستـا أخـر لذلك، وهـذا البوست لا أسمـح لأحـد أن يفشى غبائنـه فيه.. أما من أراد المساهمـة بفكره وخبرته فهـذا هـو مطلب البوست.
لا أملك مسك الأقلام، ولكن طلب حذف البوست جاهز لو أصـر البعض على تخريب هـذا البوست أيضـا، ولا يحتاج الى غير كوبى وبوست فى إيميل بكرى.. والعوض على الله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أريـد أن أفهــم. (Re: Abureesh)
|
Quote: يا أخى أدروب أنت من القلـة المثقفـة، وخسـارة أن تهددنـا بإفشـاء غبائن |
يا أبوالريش فهمت الموضوع غلط قصدنا جد في هزل... وأفتكر الأخ عمر عبد الله يفهم ما أرمي إليه...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أريـد أن أفهــم. (Re: AMNA MUKHTAR)
|
الأخ أدروب، شكــرا على التوضيـح، ومعليش لخطأ الفهـم.
الأخت أمنـة،
شكـرا لرفـع البوست، وما زال الســؤال قائمـا، وهو موجـه بصـورة خاصـة للأخ بكرى.
| |
|
|
|
|
|
|
|