يا أسعد الريفى شوف العالم وين ونحن وين!! 2008 عام البطاطس!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 06:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-20-2007, 11:50 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يا أسعد الريفى شوف العالم وين ونحن وين!! 2008 عام البطاطس!

    Quote:

    الأمم المتحدة تعلن 2008 عاما دوليا للبطاطس

    الفاو تعتبرها غذاء أساسيا لسكان العالم
    نيويورك ـ ا.ف.ب:
    اعلنت منظمة الامم المتحدة رسميا الخميس عام 2008 «العام الدولي للبطاطا» في مبادرة تهدف الى جذب التمويلات العامة اللازمة للابحاث الزراعية.

    وكانت الجمعية العامة للامم المتحدة قبلت عام 2005 طلبا لمنظمة الاغذية والزراعة (الفاو)، اكبر المنظمات المتخصصة للامم المتحدة ومقرها روما، يعترف بان البطاطا او البطاطس كما تسمى في بعض الدول «غذاء اساسي لسكان العالم».

    وهكذا وفي اعلان بتاريخ 22 ديسمبر(كانون الاول) 2005 اعلنت الامم المتحدة عام 2008 «العام الدولي للبطاطا» مشددة على «الدور الذي يمكن ان تقوم به هذه الثمرة في تنمية الامن الغذائي وفي جهود القضاء على الفقر».

    فثمرة البطاطس الغنية بالفيتامين سي والبوتاسيوم يمكن ان تساهم في خفض نسبة الوفيات الناجمة عن سوء التغذية. وفي حين يقل استهلاكها في اوروبا تشهد هذه الثمرة زيادة استهلاك في الدول النامية حيث تضاعف في 40 عاما الا انه لا يمثل بعد ربع الاستهلاك الاوروبي.

    وفي اقل من عقدين اصبحت الصين اول منتج للبطاطا في العالم متقدمة على روسيا واوروبا والولايات المتحدة التي كانت تعد الاكثر انتاجا واستهلاكا لهذه الثمرة.

    واليوم من 315 مليون طن سنويا ينتج العالم النامي 162 مليونا اي اكثر من النصف. ويشكل انتاج الصين والهند ثلث الانتاج العالمي من البطاطا.

    ويقول توماس غاس وهو دبلوماسي سويسري درس الزراعة ان «الابحاث ضرورة اساسية لمواجهة الامراض وتبدل الجراثيم» مذكرا بان المجاعة التي اجتاحت ايرلندا في منتصف القرن التاسع عشر وارغمت مئات الاف الايرلنديين على الهجرة نجمت عن نوع من الفطر قادم من المكسيك اصاب زراعة البطاطا الغذاء الرئيسي لايرلندا الفقيرة انذاك.

    وبعد اطلاق عام البطاطا في نيويورك ستكون هذه الثمرة محور نحو 20 مؤتمرا من «المؤتمر السابع للجمعية الافريقية للبطاطا» المقرر عقده في الاسكندرية (مصر) في اكتوبر(تشرين الاول) الى «المؤتمر العالم للبطاطس» الذي سيعقد في نيودلهي في التاسع من ديسمبر (كانون الاول) 2008 مرورا بـ«مؤتمر البطاطا الاوروبية: البطاطا في مواجهة المستقبل» المقرر عقده في برن (سويسرا) في مايو (ايار) 2008.

    والبطاطا التي تعود اثارها الاثرية الاولى الى ثمانية الاف عام موطنها الاصلي منطقة جبال الانديز التي انتشرت منها لتغزو العالم بعد استعمار اميركا.

    وترجع الزراعات الاولى للبطاطا الى اربعة الاف عام قبل الميلاد في جبال الانديز حيث كانت تشكل غذاء اساسيا لاراضي امبراطورية الانكا وان لم تكن اهميتها بمقدار اهمية الذرة في هذه المنطقة.

    وبدأت الرحلة الكبرى بعد اكتشاف اميركا مع وصول «البابا» كما كانت تسمى انذاك الى اسبانيا لتنتشر منها الى البلدان المجاورة لكنها كانت تستخدم انذاك كغذاء للخنازير.

    الا ان ثمرة البطاطا بدأت على الاثر تثير اهتمام خبراء النباتات وفي عام 1596 ذكرها السويسري بيار باهيوم في كتابه «فيستيواناكس» تحت الاسم اللاتيني «سولانوم توبيروسوم» الذي لا يزال يطلق عليها علميا حتى الان.

    وشيئا فشيئا فرضت البطاطا نفسها كعلاج للمجاعات. فخلال النصف الثاني من القرن السابع عشر جعل نقص محاصيل الحبوب بسبب حرب الثلاثين عاما من البطاطا غذاء بديلا.

    وكذلك طوال سنوات الثورة الصناعية في بداية القرن الماضي كانت البطاطس الغذاء الرئيسي للطبقة العاملة.

    في الوقت نفسه بدأت البطاطا تصبح من الوجبات المفضلة مع تطور طرق طهوها حسب تقاليد كل دولة حيث تدخل تقليديا في العديد من اطباق اميركا اللاتينية اما في اوروبا فقد صنع منها الايطاليون طبق النيوكي الشهير والاسبان التورتيا.

    اما اصابع البطاطا المقلية الشهيرة فقد بدأت تنتشر على الارجح في نهاية القرن الـ17 حيث يوحي اسمها بالانجليزية «فرانش فرايز» بان الفرنسيين هم اول من ابتكرها الا ان البلجيكيين ينازعونهم هذا الفضل.

    وقد انتقلت «الفرنش فرايز» الى الولايات المتحدة بفضل توماس جيفرسون الذي عمل سفيرا لبلاده لدى فرنسا في ثمانينات القرن الثامن عشر والذي جلب معه هذه الوصفة الى بلاده.

    التعليــقــــات
    محمد فضل علي، «كندا»، 20/10/2007
    فعلا شر البلية ما يضحك ليس تقليلا من اي جهد انساني مهما صغر حجمه لجعل حياة الناس اكثر سهولة على صعيد الاقتصاد والمعاش ولكن اولوية الاعلان كان يجب ان تراعي الخريطة العالمية المتفجرة وحياة الناس اهم من تطور (البطاطس) اين الامم المتحدة من ما يجري في دارفور والعراق واجزاء اخرى من العالم تعاني ما تعاني بسبب قصور وتبعية المنظمة الاممية الكسيحة.

    ونحن لا نستطيع تسويقها خارجيا او حتى ايصالها للمستهلكين داخليا!
    جنى
                  

10-21-2007, 03:35 AM

Mohamed Elbashir
<aMohamed Elbashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 819

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا أسعد الريفى شوف العالم وين ونحن وين!! 2008 عام البطاطس! (Re: jini)


    جني أنت ما سمعت بأن سكان الخرطوم و خاصه من الكادحين علي موعد مع الأكتفاء من البطاطس السنه الجايه و بطاطا محمره كمان شن قولك فتنا العالم و لا لأ ؟؟


    تحياتي
    محمد علي
                  

10-21-2007, 08:21 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا أسعد الريفى شوف العالم وين ونحن وين!! 2008 عام البطاطس! (Re: jini)

    الاخ جنى
    كل بطاطس و انت بخير
    و البطاطس الان تفتخر بأن لها عاما دوليا و سنحتفل بها 365 يوم فى 2008 ..
    و على سيرة البطاطس لا بد ان نذكر بالخير حكيم اسبرطة بطاطيسيوس الذى كان اول من قال :
    سر ازمة السودان ، فى البطاطس .. و من يومها .. و نحن من أزمة الى ازمة ..

    و للبطاطس مواقف لا تنسى خاصة مع الزعيم الراحل علي عزت بيجوفيتش رحمه الله و اللهم اله و ذويه و محبيه الصبر، كان يشكو الجوع في معتقلات يوغوسلافيا الشيوعية، إلا أن ذلك انتهى عندما نقل إلى إحدى المعتقلات التي أقيمت على أنقاض مزرعة بطاطس..فأصبح يستخرج مع زملائه درنات البطاطس من الأرض ليقوموا بشوائها وليعوضوا نقص الطعام..

    و البطاطس فى العربية هى:بطـلوا اطـمئنان ساكت
    بطلوا اط مئنان ساكت

    أما لعشاق الجمال فالبطاطس
    البطاطس :
    للبطاطس تأثير في زوال التورّم الذي يظهر تحت العينين.. وذلك باستعمالها في صورة شرائح طازجة تستخدم ككمادات للعين. كما تعتبر البطاطس من أفضل المنظفات والمرطبات لذوات البشرة الحسّاسة.. بل إن لها أثراً في علاج الحساسية الجلدية بدهان الموضع المصاب بعصير البطاطس أو بعمل كمادات من شرائحها.. كما تستخدم بنفس هذه الطريقة لعلاج حروق الشمس.

    و التجربة خير برهان
    و الله أعلم
                  

10-21-2007, 08:55 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا أسعد الريفى شوف العالم وين ونحن وين!! 2008 عام البطاطس! (Re: jini)

    و بالمناسبة يا جنى
    هسع يجى واحد يقول الدنيا فى شنو و انتو فى شنو !!
    طبعا حترد عليهو انت (صاحب البوست) و تقول
    Quote: سؤال وجيه
    أنا فى البطاطس انتو فى شنو ؟
                  

10-21-2007, 09:03 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا أسعد الريفى شوف العالم وين ونحن وين!! 2008 عام البطاطس! (Re: اسعد الريفى)
                  

10-21-2007, 09:56 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا أسعد الريفى شوف العالم وين ونحن وين!! 2008 عام البطاطس! (Re: jini)

    ضحكته أقل تصنعاً من كلينتون... وبوتين على لائحته الرئاسية ... الكوميدي ستيفن كولبير يأكل البطاطا والمثلجات ليمّول حملته في انتخابات الرئاسة الأميركية
    واشنطن - جويس كرم الحياة - 21/10/07//
    أمضى الأميركيون أسبوعاً يحاولون فيه فك أحجية الكوميدي الساخر ستيفن كولبير، ومعرفة رغبته الجدية في خوض انتخابات الرئاسة الأميركية، كما أعلن في برنامجه المسائي «تقرير كولبير». وذلك بعدما عوّدهم على دعاباته السياسية، مثل مشروعه لنقل اليهود الأميركيين الى القطب الشمالي بسبب الاحتباس الحراري والأعاصير في ولاية فلوريدا، وأن الوطاويط ليست أكثر من دببة صغيرة قادرة على الطيران.

    كولبير الذي يترقبه الأميركيون ليلاً على شاشة «كوميدي سنترال»، فاجأهم هذا الأسبوع بإعلانه أنه «وبعد ربع ساعة من التفكير الجدي»، قرر خوض معركة الرئاسة الأميركية، وتقديم نموذج فريد بترشحه عن الحزبين الجمهوري والديموقراطي معاً، إنما مع حصر السباق في مسقط رأسه ولاية كارولينا الجنوبية.

    وعلى وقع التصفيق والبالونات الملونة بألوان العلم الأميركي، انضم كوميدي هوليوود الى قافلة مرشحين طويلة تطمح الى الوصول الى البيت الأبيض السنة المقبلة، تتقدمها السناتور هيلاري كلينتون وباراك أوباما عن الديموقراطيين، ورئيس بلدية نيويورك رودي جولياني والسناتور جون ماكاين عن الجمهوريين. وكرر كولبير عباراته بأنه الأقرب الى المواطن العادي الأميركي من أي من المرشحين الباقين، وجلب معه الى برنامجه حزمة من القش وقناني الجعة، تماهيا مع المزارعين في الريف الأميركي. كما أعلن أسماء محتملة معه على الورقة الرئاسية، بينها الرئيس الروسي فلاديمير بويتن.

    كاد الترشح أن يبقى ضمن اطار المزح في برنامجه، لولا أنه لم يلحقه بتقديم أوراق رسمية للترشح في كارولينا الجنوبية، وحملة جدية لجمع ثلاثة آلاف توقيع والانضمام الى اللائحة الانتخابية في الولاية التي ستشهد انتخاباتها التمهيدية في منتصف كانون الثاني (يناير) المقبل. كما أضاف كولبير الذي يحاول في برنامجه التهكم على الحزبين والشماتة بالنجم الاعلامي اليميني بيل أوريلي وإغاظة البيت الأبيض بتأييده المصطنع لقرارات خاطئة حول الحرب في العراق، اسمه الى موقع الكتروني لجمع التبرعات وتقدم فيه هذا الأسبوع على كلينتون وأوباما. أما الطريقة الأخرى لاستقطاب المال للحملة، فهي بتناوله انواعاً من البطاطا» والمثلجات، خلال برنامجه والتي يمول منتجوها «سراً» الحملة.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de