وثيقة خطيرة تكشف خروقات الحركة الشعبية لإتفاق السلام الشامل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 04:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-16-2007, 08:54 AM

محمد فرح
<aمحمد فرح
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 9222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وثيقة خطيرة تكشف خروقات الحركة الشعبية لإتفاق السلام الشامل

    كشف السيد على كرتي أمس الأول خلال لقائه بالسفراء المعتمدين بالخرطوم عن وثيقة خطيره جداً نشرتها آخر لحظه وسآتيكم بعد قليل بصورة منها توضح إختراقات الحركة الشعبية الضخمه والسافرة لإتفاقية السلام الشامل منذ العام 2005 وحتى أغسطس الماضي .

    الوثيقة توضح خروقات الحركة الشعبية للإتفاقية بدايةً بتأخر وصول الحركة الشعبية للخرطوم لإجازة الدستور خلافاً لما هو محدد بالإتفاقية وإنتهاءً بعدم إنتظام إجتماعات اللجان المشتركة المتفق عليها في إطار الشراكة السياسيه بين الحزبين لفترة طويله وذلك لتسويف الحركه الشعبية للإجتماعات (خاصةً الأمانة العامه)


    كما أوضحت وثيقة أخرى عن إستلام الحركة الشعبية لقرابة الثلاثة بلايين دولار عبارة عن نصيبها من عائدات النفط ذهب جلها إلى خزانات جنرالات الحركه حيث لم تنعكس تلك الأموال على تنمية ونماء الجنوب الذي لايزال (محلك سر) حيث لاتنميه حدثت ولاإعمار ولا(دياولو) كما يقول إخواننا المصريين .

    سأحاول بإذن الله أن أنقل لكم بالتفصيل خروقات الحركة منذ 2005 رغم صعوبة الأمر نسبة لكثرة خروقات الحركة للإتفاقية

                  

10-16-2007, 09:06 AM

محمد فرح
<aمحمد فرح
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 9222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وثيقة خطيرة تكشف خروقات الحركة الشعبية لإتفاق السلام الشامل (Re: محمد فرح)

    صور الوثائق



                  

10-16-2007, 09:37 AM

محمد فرح
<aمحمد فرح
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 9222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وثيقة خطيرة تكشف خروقات الحركة الشعبية لإتفاق السلام الشامل (Re: محمد فرح)

    كما ذكرت الحركة تأخرت في الوصول في الموعد المحدد وأتذكر وقتها أنهم تحججوا بعدم وجود المال اللازم لتذاكر الطيران وأن الرئيس أرسل لهم مايكفي لعودة كل الكوادر .

    وسأنقل لكم الخروقات الآن كما وردت بصحيفة آخر لحظه الصادره صباح اليوم

    هذا التأخير في الوصول ترتب عليه تأخير في إنشاء مؤسسات الإتفاقية العسكرية والتشريعية والتنفيذيه والمفوضيات الأمر الذي يحتاج إلى مراسيم جمهورية وتشريعات من المجلس الوطني تنبني على الدستور (عدم الإستفاده من الفترة التمهيديه قبل الإنتقاليه حيث أجيز الدستور في آخر ليلة منها)

    الترتيبات الأمنيه :
    1/عدم تسليم الحركة المعلومات الأساسية وخرط مواقع التواجد والإنفتاح للجنة المشتركه بين الطرفين والأمم المتحده اللازمه لوقف ومراقبة وقف إطلاق النار مما يجعل المراقبة غير ذات جدوى وفعاليه حيث لايمكن إجراء الفصل بين القوات في المعسكرات مع تقييد حركتها ، ضبط الأسلحه الشخصيه وتجميد الأسلحة الثقيله .

    2/ عدم الإلتزام ببقاء قوات الجيش الشعبي (غير المشاركة في الوحدات المشتركه / المدمجه) في معسكراتها بالمناطق التي كانت تحت سيطرة الحركه والإنفتاح في المناطق التي كانت تحت سيطرة القوات المسلحه بما في ذلك المدن الكبيرة .

    3/ إرجاع القوات المشاركه من القوات المسلحه في الوحدات المشتركه ومنعها من الوصول إلى موقع تجمعها في كبويتا لفترة طويله ولم تتمكن القوات المسلحه حتى الآن من الوصول إلى مناطق رمبيك والتونج ومريدي في الجنوب .

    4/ منع وجود الشرطة وجهاز الأمن القومي (الذي إستوعب ضباطاً من الحركة الشعبيه) تقوم إستخبارات الجيش الشعبي بالتدخل في الحياة المدنيه والسياسية بممارسة الإعتقالات والإحتجاز في أماكن غير معلومه .

    5/ القيام بالجمع القسري للأسلحه غير القانونيه من المواطنين بالجنوب خارج نطاق الجهه المعنية بذلك مما نتج عنه إزهاق أرواح وتشريد وتفاقم للنزاعات الأهلية المسلحه في المناطق التي كانت تقع تحت سيطرة الجيش الشعبي وكذلك المناطق التي كانت تحت سيطرة القوات المسلحه وإمتد إليها الجيش الشعبي مثل غرب الإستوائيه ، البحيرات ، واراب ، جونقلي وأعالي النيل .

    6/ الإستمرار في التجنيد في مناطق وقف إطلاق النار

    7/ نشر بعض قوات الجيش الشعبي التي اعيد نشرها من شرق السودان في مناطق شمال 1/1/56 (في أبيي)

    8/ منع المراقبه المشتركه جنوب أبيي

    9/ إعاقة وصول المسئولين وحركة المواطنين إلى المناطق التي كانت تحت سيطرة الحركه الشعبيه في جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق أمام السلطات الدستوريه والمدنيه .

    10/ ممارسة الجيش الشعبي للسلطات الأمنيه والإداريه والأهليه والماليه في المناطق التي كانت تحت سيطرة الحركه الشعبيه في جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق وإستمرار فتحها للطيران الأجنبي خارج سلطات الهيئه القوميه للطيران المدني .


    11/ تعدي الجيش الشعبي على ولاية جنوب كردفان من المنطقه المتاحه لها في ولايتي الوحده وأعالي النيل مما أجج الصراع القبلي مع البقاء في منطقة كيلك الخرصانه وهجليج.

    12/إعتداء الجيش الشعبي على مواطنين وسلطات ومنسوبي القضاء والأمن والشرطه والخدمة المدنيه والإدارات الأهليه في جنوب كردفان (كادقلي وهيبان مثلاً) عشرات الحالات والبلاغات في سجلات الشرطه .

    13/ طرد مواطنين من الجنوب ومنعهم من ممارسة نشاطهم الإقتصادي المتمثل في الرعي والزراعة المطريه وطق الصمغ (مثل أولاد حميد وسليم والفلاته وأمبررو) .
                  

10-16-2007, 10:16 AM

محمد فرح
<aمحمد فرح
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 9222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وثيقة خطيرة تكشف خروقات الحركة الشعبية لإتفاق السلام الشامل (Re: محمد فرح)

    ج - قسمة السلطه :

    1/ الدستور : تاخر حضور الحركه هو السبب الرئيسي لتأخر إجازة الدستور الأمر الذي ترتب عليه تقهقر جدول التنفيذ بكامله (9/7/2005 بدلاً من 20/3/2005)

    2/ لجنة الحدود ( تأخر حكومة جنوب السودان عن تسمية ممثلها) والمزيد من التأخر بعد إستبدال الوزير بحكومة الجنوب الذي عين ممثلاً للحكومه وإعتذر (مايكل مكوي) وكذلك تأخر حضور ممثلي حكومة الجنوب ، ورغم تعيين الأعضاء في نوفمبر 2005 لم تجتمع إلا في مايو 2007 .

    3/ التعدي على السلطات والمؤسسات الإتحاديه والشركات المسجله إتحادياً :
    * الشئون الخارجيه : تداولت الحكومه الإتحاديه هذه الأمور مع حكومة الجنوب ومازال العمل متواصلاً لتصحيح المخالفات التاليه :
    × ترتيب زيارات النائب الأول الخارجيه وتشكيل الوفود المرافقه (إقتصارها في معظم الحالات على قياديين بالحركه ووزراء من حكومة الجنوب)
    × دعوة رؤساء دول ووزراء خارجيه لزيارة جنوب السودان .
    × دعوة سفراء معتمدين بالخرطوم إلى جوبا (سعي حكومة الجنوب لإكتساب العضويه (على الأقل وضع مراقب) في منظمات دوليه وإقليميه مثل سعيهم مع الجامعه العربيه ، الإتحاد الأفريقي ، إتحاد شرق أفريقيا ، المنظمه العالميه للإتصالات وغيرها )
    × السعي لإنشاء بعثات دبلوماسيه بإسم حكومة الجنوب في 18 دوله وإستمرار مكاتب الحركه بالخارج (خاصة في كينيا ويوغندا) في ممارسة أعمال دبلوماسيه مثل منح التأشيرات وأذونات الطيران .

    * النقل النهري :
    الإعتداء المسلح وإعتراض وتعطيل وتفتيش بواخر النقل النهري وإستفزاز الطواقم والركاب مع فرض الجبايات خاصة في الفتره من نوفمبر 2006 إلى يناير 2007 .

    * الطيران المدني :
    طرد منسوبي الطيران المدني القومي وممارسة سلطات إتحاديه ومنع أذونات دخول الأجواء والهبوط وتحصيل الرسوم .

    * الشرطه :
    التعدي على سلطات الشرطة الإتحاديه بالجنوب (مثل الجوازات) . إعاقة نشر قوات الشرطه في المناطق التي كانت تحت سيطرة الحركه في الجنوب . وإعتداءات متكرره من الجيش الشعبي على الشرطه في العاصمه القوميه (حادثتا أركويت وجبل أولياء مثالاً وليس حصراً) نتج عنها إزهاق أرواح .

    * الإتصالات :
    السعي للحصول على رقم إتصال دولي من هيئة الإتصالات الدوليه .
    التصديق لشركات أجنبيه بممارسة أعمال الإتصالات دون الرجوع للهيئة القوميه للإتصالات .
    تعطيل نشاط شركات الإتصالات الوطنيه مثل سوداتل وموبيتل وإيقاف برامجها للتوسع والتطوير وإعتقال منسوبيس هذه الشركات أثناء أدائهم لواجبهم .

    * السجل التجاري :
    مطالبة حكومة الجنوب بغعادة التسجيل للشركات المسجله إتحادياً للتسجيل لدى حكومة الجنوب .

    * مجالس المهن المتخصصه والإتحادات والنقابات القوميه :
    عدم التعاون مع مجالس المهن المختلفه وإيقاف إنتخابات الإتحادات بالجنوب ، ومصادرة مباني كليات الجامعات الإسلاميه في جوبا وملكال ، فرض الحركه للتعليم بالمنهج الكيني في المناطق التي كانت تحت سيطرتها ومنع الطالبات من إرتداء الحجاب بالمدارس في أعالي النيل .

    * دساتير الولايات الجنوبيه :
    أجازة حكومة الجنوب دساتير لولايات بالجنوب رغم عدم الحصول على شهادة لمائمه من وزارة العدل الإتحاديه لوجود تناقض بين دساتير هذه الولايات والدستور القومي ورغم ذلك أصر وزير الشؤون القانونيه بالجنوب على إجازة هذه الدساتير قائلاً بأن الوزارة الإتحاديه مجرد أرشيف لدساتير الولايات .
                  

10-16-2007, 11:15 AM

محمد فرح
<aمحمد فرح
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 9222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وثيقة خطيرة تكشف خروقات الحركة الشعبية لإتفاق السلام الشامل (Re: محمد فرح)

    قسمة الثروه :
    1/ لائحة مفوضية البترول القوميه : إصرار الحركه على إعطاء دور تنفيذي للمفوضيه ولحكومة الجنوب يتجاوز الوزارة الإتحاديه المختصه عطل إجازة اللائحه أكثر مما عطلها الإختلاف حول الفهم لموضوع التفاوض بشأن إبرام العقودات الجديده الأمر الذي عطل إنعقاد المفوضيه .

    2/ إنتاج البترول والتعدين .
    الترخيص لشركة ascom بالعمل في المربع b والنيل الأبض في المربع b وهي قطاعات ممنوحه رغم منع الإتفاقيه لمراجعة العقود السابقه علماً بأن سلطة التفاوض لعقود جديده هي من إختصاص المفوضيه القوميه للبترول وقد مارست الشركتان أعمالهما بالجنوب تحت مظلة حكومة الجنوب
    السعي لإستقطاب إستثمارات نفطيه وتعدينيه جديده في الجنوب دون الرجوع لوزارة الطاقه والتعدين وعرقلة وتعطيل إمتداد أعمال الإستكشاف وتنمية الحقول في بعض القطاعات (واراب ، الوحده وأعالي النيل) وإعاقة شركة تعدين جنوب النيل الأزرق والتشكيك المستمر في الإعلام في كميات الإنتاج .
    البدء بتوزيع عمله جديده طبعتها الحركه الشعبيه (جنيه السودان الجديد) رغم مخالفة ذلك للإتفاقيه التي نصت على إعتماد العملات القانونيه المتداوله في المناطق التي كانت تسيطر عليها الحركة الشعبيه .
    عدم إعادة ممتلكات التجار من شمال السودان بالمناطق التي كانت تسيطر عليها الحركه ومضايقتهم والإعتداء عليهم في المناطق والمدن التي كانت تحت سيطرة الحكومه وقفل ومصادرة مباني وممتلكات ديوان الزكاة في جوبا والرنك مثالاً وليس حصراً .
                  

10-16-2007, 09:54 AM

Alshafea Ibrahim

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 6959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وثيقة خطيرة تكشف خروقات الحركة الشعبية لإتفاق السلام الشامل (Re: محمد فرح)

    أخي محمد فرح :
    كل سنة وأنت بخير ...
    للأسف مهما كانت الوثائق والبراهين والحجج فلن تجد من يصدقها في المجتمع السوداني ، ناهيك عن شرعية أو عدم شرعية مؤتمركم والحركة في تمثيل بقية شعوب السودان بمختلف مذاهبم ودياناتهم وأحزابهم وقومياتهم ، فأنتم لكم في أدب الاختلاف والغدر وخيانة المواثيق والعهود سوابق وثوابت جسام ، سابقة دكتور الترابي وجماعته ، وأخرى سابقة يسن عمر الإمام الذي أصبح يستحي من الدعاء والوعظ أمام الملاء ويحاول سلخ (جلد) الإسلامين عبثا والتبرؤ منكم ... جماعة تدعي وتدعو إلي مجتمع الطهر والفضيلة والكمال والصلاح والتكاتف نجد فيها الحوار يخون شيخه والفسوق والفجور في الخصومة وتشرزمت وتفرقت إلي طوائف وفرق موت كل فرقة تهدد الأخرى بالفناء وإزهاق الروح ؟؟؟ من سيصدق نافع وصحبه أمثال كرتي أو قطبي أو أي منهم متى كانوا إذا وعدوا أوفوا وإذا تحدثوا صدقوا ؟ هات حالة واحدة الله يفتح عليك ذكرنا بالماضي المشرق والحاضر الواعد لهم وأنت سيد العارفين وتملك من الوسائل ما تأتي به من أخطر الوثائق السرية منها والمكشوفة .. الله تعالى يمهل ولا يهمل ...
    مؤنة أعوام من الود
    الشفيع
                  

10-16-2007, 10:37 AM

محمد فرح
<aمحمد فرح
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 9222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وثيقة خطيرة تكشف خروقات الحركة الشعبية لإتفاق السلام الشامل (Re: Alshafea Ibrahim)

    أستاذ الشفيع
    كل عام وأنت بألف خير
    أختلف معك كثيراً فيما ذهبت إليه
    من تنتقدهم هؤلاء هم الوحيدون الذين إستطاعوا إنجاز ماعجز عنه الجميع من تنميه وسلام وإعمار للبلاد حتى صارت كما نراه الآن وبالرغم من أن حال البلاد لايرضي ربع طموحاتنا إلا أن ماحدث بالبلاد من طفرة في كل المجالات يعتبر إنجاز غير مسبوق ويجب أن لاننقص الرجال حقهم .
    المؤتمر الوطني صبر كثيراً على خروقات الحركه التي جزءاً منها آنفاً والتي سأواصل إدراج بقيتها فقط لأجل الحفاظ على السلام الثمين ولكن يبدو الغرب يصر على أن لايستمر هذا السلام إطلاقاً حتى خرجت علينا الحركه بهذا القرار الغريب في ليلة العيد الذي إحتفانا به رغم أن البعض أصر إلا عن يعكر صفوه على السودانيين .

    مؤونة عامين من الود
                  

10-16-2007, 11:14 AM

مصطفي سري
<aمصطفي سري
تاريخ التسجيل: 03-07-2007
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وثيقة خطيرة تكشف خروقات الحركة الشعبية لإتفاق السلام الشامل (Re: محمد فرح)

    الكذابون الكذابون الكذابون الكذابون ....الخ الكذابون
    هذه وثيقة فاقدة الشرعية ولا يمكن الاخذ بها لمجموعة دأبت على
    الكذب والتلفيق والتامر على من اقرب اليهم ، وانت يا الفرحان
    بلها واشرب مويتها ، بلاخوطة معاكم ، ومن هو علي كرتي هذا
    اليس هو مجرم الدفاع الشعبي الذي هرول للسي اي ايه هذا العام
    ليقدم معلومات عن اخوانه ، هو من الذين كان لهم اليد الطولى في
    بيوت الاشباح ، فهو فاقد الاهلية ليتحدث عن الامانة والشرف
    وادريس محمد عبدالقادر كان في تنظيم الجبهة حارس الباب في دارها
    وعميد جهاز الامن بعد الانقاذ ماذا نتوقع منهم سوى التلفيق والكذب
    لن يصدقهم من له عقل لانهم كذابون كذابون ، وانت منهم بالطبع...
                  

10-16-2007, 12:01 PM

هجو الأقرع
<aهجو الأقرع
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 9056

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وثيقة خطيرة تكشف خروقات الحركة الشعبية لإتفاق السلام الشامل (Re: مصطفي سري)

    الاخ محمد فرح كل عام وانت بخير ، فى هذا المكان يصعب قبول مثل ما تاتى به. فى ليلة العيد ، قلت ان الجنوب وصل الى مستوى يصعب العيش فيه ، وذكرت عرضا ان الخمور المغشوشة تفتك بالشباب هنالك الاخوان مسكوا فى الخمور وقلبوها (عرقى) ، يا اخوى الحركة الشعبية يصعب انتقادها هنا ... فى نفس الليلة تلقيت قرابة التسعين مداخلة تمجد فى الحركة .... إلا ان قلت ممكن واحد يجيب لنا (الخورقات ) عشان نناقشها، ودخل علينا العيد ولى عودة للموضوعين .
                  

10-16-2007, 12:23 PM

محمد فرح
<aمحمد فرح
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 9222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وثيقة خطيرة تكشف خروقات الحركة الشعبية لإتفاق السلام الشامل (Re: هجو الأقرع)

    العزيز هجو الأقرع
    كل عام وأنت بخير ، أسأل الله أن يسعدك وكل من تحب
    البعض هنا لايريد أن يرتفع أي صوت بهذا المنبر سوى صوته هو فقط يردده ويسمع صداه ، هكذا فقط يشعر بالإرتياح .
    يمكنني أن أسود مجلدات ومجلدات بخروقات الحركة الشعبيه خلال العامين السابقين ، وهم يدركون مدى حجم هذه الخروقات جيداً ولكنهم يدفنون رؤوسهم في الرمال خجلاً ، المؤتمر الوطني أصر على إكمال طريق السلام رغم خروقات الحركه تلك حرصاً على أن يظل إنجاز السلام الذي تحقق واقعاً ينعكس خيراً وسلاماً وأمنا على شعب السودان الصابر ولكن أبت أيادي الغرب إلا أن تقطع طريق السلام على السودانيين فمن الواضح تماماً أن زيارة ناتسيوس الأخيره للسودان وزيارة لجنة الحكماء ولقاء كارتر هذه الزيارات كانت لها إشارات واضحه تقول لقادة الحركه (لابد من واقع إعلامي جديد وكبير يهيء المناخ لتدخل الدوائر الغربيه)ولعلك تذكر تصريحات سلفاكير الأخيره بضرورة الإشراف الدولي على تنفيذ الإتفاقيه .

    موقف الحركه الحالي جاء في وقت إقترب فيه الطرفان من حل أغلب المشاكل العالقه لكن كما ذكرت يبدو أن البعض أصر على أن لايبتهج السودانيون في عيد الفطر وأيضاً إعتبر المراقبون أن إختيار الحركه لهذا التوقيت جاء لعلمهم أن الصحف السياره لاتعمل بالعيد حتى لايتم تنوير الشعب السوداني بمغبة وأسباب هذه الخطوة الـ(غريبه) والـ(مخجله) التي أقدمت عليها الحركة الشعبيه في توقيت غير مقبول إطلاقاً ..

    مؤونة عامين من الود
                  

10-16-2007, 12:06 PM

هجو الأقرع
<aهجو الأقرع
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 9056

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وثيقة خطيرة تكشف خروقات الحركة الشعبية لإتفاق السلام الشامل (Re: مصطفي سري)

    الاستاذ مصطفى سرى بكل ما له من مكانه فى عالم الصحافة ، يرد بهذا الانفعال وهو الصحفى المعروف ، استاذى تشرفت ذلك اليوم بمرورك على بوستى ، ولى عودة له إلا اننى لا حظت مدى الانفال فى الردود ، يا ااخوانا وسعوا صدوركم شويه... معقول بلايين والله كبيرة !
                  

10-16-2007, 02:35 PM

على عجب

تاريخ التسجيل: 06-23-2005
مجموع المشاركات: 3881

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وثيقة خطيرة تكشف خروقات الحركة الشعبية لإتفاق السلام الشامل (Re: هجو الأقرع)

    الاخ محمد فرح

    تحية واحترام

    علي الرغم من الحديث الذي قيل عن حجية مثل هذه الاشياء

    لانني لااسميها مستندات فالمستند لايمكن ان يعتد به معده

    علي الغير هذه من القواعد القانونية, فمثل هذه الاوراق

    تفهم في صياغ عرضها علي الطرف الاخر من حيث القبول والرد

    اما موضوع الخرقات التي ذكرتها

    اري انها حجة علي من وضع هذه الورقة اكثر منها علي الحركة

    لان فيها حديث عن التاخير وعدم مبادرة الحركة والاعتداء علي

    منسوبي سوداتل والبواخر , فالمعلم ان المؤتمر الوطني فبل ايام

    اعتدي حتي علي حرمة مقار الحركة بالتفتيش واقول المؤتمر الوطني

    لانها واضحة الا اذا كان لديك رغبة في المغالطات الكرتونية.

    كما ان الطريقة الامنية والبوليسية التي ادار بها المؤتمر الوطني

    البلاد ليست خافية الا علي من "كفي" الله قلبه عن رؤية الحق

    فما يهمنا يا محمد فرح في هذا المقام

    ان المؤتمر الوطني حتي الان لم يعدل قانون جهاز الامن وبالتحديد

    فيما يتعلق بلاعتقال لمدة 9 شهور دون وجود تهمة.

    عدم تعديل مهمة الجهاز لتصبح لجمع المعلومات .


    عدم انشاء المفوضية المستقلة لحقوق الانسان

    ضرب المسيرات السلمية للمعارضة وتكريم مسيرات المؤتمر الوطني

    عدم تعويض المفصولين تعسفيا.

    عدم اتاحة الفرصة حتي للحركة في الاعلام الرسمي

    رب كريم قائل ان المؤتمر الوطني ليس هو من يعدل هذه

    الاشياء وحينها نقول ان هذا من صميم سلطات وزارة العدل

    التي حتي الان لم تحرك ساكن هل وزارة العدل وزارة قومية

    هل وزير العدل وزير قومي ؟.
                  

10-17-2007, 08:06 AM

محمد فرح
<aمحمد فرح
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 9222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وثيقة خطيرة تكشف خروقات الحركة الشعبية لإتفاق السلام الشامل (Re: على عجب)

    أستاذ علي عجب
    السلام عليكم
    لماذا تنظر بعين واحده وتغمض الأخرى عن كل الخروقات الضخمه والغير مقبوله التي ذكرتها في هذا البوست وأخرى لم أذكرها لضيق المساحه .
    الحركه التي إستلكت قرابة الـثلاثة مليارات دولار لم تقدم منها لأهلنا في جنوب السودان أي شيء يذكر ولاتقبل حتى أن يحاسبها أحد أو يسألها أين ذهبت هذه الأموال ، وزيرة الطرق السابقه ربيكا قرنق لم تفعل سوى ردميات ترابيه تدمرت في الخريف السابق .
    لاكهرباء لاماء ، النازحين الذين عادوا من خلال برنامج العودة الطوعيه مالبثوا أن عادوا مرةً أخرى للخرطوم بعد أن أدركو إستحالة الحياة هناك حيث يقبض جنرالات الحركه على كل شيء هناك وبيد من حديد .
    أما بالنسبة للمبررات التي خرجت بها الحركه لقرارها هذا فالكل وجدها غير مقبولة إطلاقاً ومجرد غطاء لقرار مسبق جاء تنفيذاً لأجندات الإدارة الأمريكيه فالكل يعلم أن الوزير يخلي منصبه عن طريق الوفاة أو الإقالة أو الإستقاله وهم أنفسهم يعلمون ثقل د.لام أكول لدي قبيلته (الشلك) . وكان يجب على سلفاكير نفسه تقديم مذكرة يطلب فيها إعفاء لام أكول الذي يبدو أن خطه الـ(قومي) قد أغاظ البعض .

    وهؤلاء هم اليوم يحشدون الحشود العسكريه لاأدري لماذا ولكني أعتقد أن البعض لايستطيع العيش في ظل دولة القانون بعد أن إعتادوا حياة اللاقانون .

    مؤونة عام من الود
                  

10-17-2007, 09:50 AM

Alshafea Ibrahim

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 6959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وثيقة خطيرة تكشف خروقات الحركة الشعبية لإتفاق السلام الشامل (Re: محمد فرح)

    أخي محمد فرح :
    تقول البعض لا يستطيع العيش في ظل دولة القانون !!!! أرجوك أعد تدبر وقراءة هذه الجملة جيدا ... وكأنك تكاد الجزم بأن جماعتكم هم من يؤسسون ويحترمون التعايش السلمي وتدوال السلطة والثروة في ظل دولة القانون... وهذا قول مردود عليكم ولم يحالفه التوفيق البتة .. خليك من التاريخ القريب هات قانون واحد ساري ومطبق وملزم وأنتم ملتزمون به نصا وروحا .. حرام عليك يا محمد لا تلبس الباطل حقا .
    الشفيع
                  

10-17-2007, 10:40 AM

محمد فرح
<aمحمد فرح
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 9222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وثيقة خطيرة تكشف خروقات الحركة الشعبية لإتفاق السلام الشامل (Re: Alshafea Ibrahim)

    أستاذ الشفيع
    تحايا عميقه
    ياأخي القانون هنا يحترم تماماً ونحن لسنا مثل وزير الشؤون القانونيه بالجنوب الذي أجاز دساتير لولايات جنوبيه تتعارض مع دستور السودان رغم معارضة وزارة العدل وقال قولته الشهيره (الوزارة الإتحاديه ليست سوى أرشيف للدساتير الولائيه) .. في أي غابة يعيش هؤلاء !!!!!

    هذا التوقيت السيء الذي أخرجوا به مسرحيتهم هذه في ليلة العيد ومع إقتراب مؤتمر ليبيا يدل على أن هؤلاء لايريدون بنا ولابالسودان خيراً ياأخي الفاضل .. هذا السلام الذي تحقق يجب المحافظه عليه بشتى الطرق والوسائل وسوف لن يسامح التاريخ ولاالشعب السوداني الحركة على هذا القرار إطلاقاً ..
    يجب علينا جميعاً العمل على المحافظه على هذا السلام وعلى أن تظل الوحدة جاذبة للجميع وإلا فسوف نعود مرةً أخرى لمربع الحرب التي تشير التقارير إلى أن الحركة تستعد لها هذه الأيام بحشدها لآلياتها الثقيله بإتجاه الشمال وفي محضر لإحدى جلسات الكونغرس حول الجنوب سأل روجر ونتر السيد (لوكا بيونق) عن إستعدادات الحركة للحرب فأجاب بأنهم جاهزون ولكنهم بحاجه لبعض الدعم !!!
    ألا يعد كل هذا تحضيراً للحرب ؟؟ هؤلاء ياأخي يريدون أن يقودوا البلاد إلى هاوية لاتخرج منها أبداً ويتبعون توجيهات الإدارة الأمريكيه التي ليست من ضمن أجنداتها إطلاقاً مصلحة هذا البلد وأهله .

    تدبر جيداً ياأخي وصدقني هؤلاء لايريدون بالسودان خيراً ..

    مؤونة عام من الود
                  

10-17-2007, 01:14 PM

على عجب

تاريخ التسجيل: 06-23-2005
مجموع المشاركات: 3881

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وثيقة خطيرة تكشف خروقات الحركة الشعبية لإتفاق السلام الشامل (Re: محمد فرح)

    محمد فرح تحية واحترام

    اولا اشكرك علي الرد

    لكني الاحظ انك لم ترد علي كلمة واحدة من الاشياء التي

    ذكرتها ولذلك انا اعيدها لك ادناه واسالك ان كان لديك

    رد خاصة وانني اعتمدت علي ما اسميته مستند صادر من كرتي

    Quote: الاخ محمد فرح

    تحية واحترام

    علي الرغم من الحديث الذي قيل عن حجية مثل هذه الاشياء

    لانني لااسميها مستندات فالمستند لايمكن ان يعتد به معده

    علي الغير هذه من القواعد القانونية, فمثل هذه الاوراق

    تفهم في صياغ عرضها علي الطرف الاخر من حيث القبول والرد

    اما موضوع الخرقات التي ذكرتها

    اري انها حجة علي من وضع هذه الورقة اكثر منها علي الحركة

    لان فيها حديث عن التاخير وعدم مبادرة الحركة والاعتداء علي

    منسوبي سوداتل والبواخر , فالمعلم ان المؤتمر الوطني فبل ايام

    اعتدي حتي علي حرمة مقار الحركة بالتفتيش واقول المؤتمر الوطني

    لانها واضحة الا اذا كان لديك رغبة في المغالطات الكرتونية.

    كما ان الطريقة الامنية والبوليسية التي ادار بها المؤتمر الوطني

    البلاد ليست خافية الا علي من "كفي" الله قلبه عن رؤية الحق

    فما يهمنا يا محمد فرح في هذا المقام

    ان المؤتمر الوطني حتي الان لم يعدل قانون جهاز الامن وبالتحديد

    فيما يتعلق بلاعتقال لمدة 9 شهور دون وجود تهمة.

    عدم تعديل مهمة الجهاز لتصبح لجمع المعلومات .


    عدم انشاء المفوضية المستقلة لحقوق الانسان

    ضرب المسيرات السلمية للمعارضة وتكريم مسيرات المؤتمر الوطني

    عدم تعويض المفصولين تعسفيا.

    عدم اتاحة الفرصة حتي للحركة في الاعلام الرسمي

    رب كريم قائل ان المؤتمر الوطني ليس هو من يعدل هذه

    الاشياء وحينها نقول ان هذا من صميم سلطات وزارة العدل

    التي حتي الان لم تحرك ساكن هل وزارة العدل وزارة قومية

    هل وزير العدل وزير قومي ؟.
                  

10-18-2007, 07:56 AM

محمد فرح
<aمحمد فرح
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 9222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وثيقة خطيرة تكشف خروقات الحركة الشعبية لإتفاق السلام الشامل (Re: على عجب)

    أستاذ علي عجب
    سلام كتير
    حقيقه ردك غريب قليلاً فكيف يعقل أن تكون هذه الخروقات حجة على من وضع هذه الورقه
    Quote: اري انها حجة علي من وضع هذه الورقة اكثر منها علي الحركة

    لان فيها حديث عن التاخير وعدم مبادرة الحركة والاعتداء علي

    منسوبي سوداتل والبواخر

    هذه خروقات واضحه وصريحه للإتفاقيه ياأخي وأي بند من هذه البنود الوارده أعلاه يمكن أن تسبب إحراجاً ضخماً للحركه .
    أما بالنسبه لما ذكرته أنت عن أن البلاد تحكم بطريقه بوليسيه والأمن وخلافه فقد ضم جهاز الأمن العديد من ضباط الحركه الشعبيه وبعضهم في مراكز عاليه جداً كما أن المفهوم البوليسي الذي ذكرته أنت ولى زمنه وراح ، نحن الآن في عصر تنفتح فيه المعلومات ولو حدث أن أعطي فرد من جهاز الأمن مواطن (بنيه) في حجر العسل لعلم العالم بأسره بهذا الأمر في لحظة واحده ..

    أما بالنسبة للمفصولين فسيتم تعويضهم قريباً جداً إن شاءالله ..

    كل هذه الخروقات التي أدرجتها لم تجد بها شيئاً يسيء للحركة مع أن أغلب هذه الخروقات تدل على وجود نية مبيته للإنفصال ورغم ذلك تخرج لي بالحديث عن المفصولين ، ياأخي هذه المسرحيه الرديئه التي أخرجتها الحركه .
    ماجدوى كل هذه الزوبعه التي حدثت والتي قادتها المجموعه الأمريكيه داخل الحركة بالتعاون مع شيوعيي الحركه الشعبيه الذين لايستطيعون صبراً ويريدون الإنفصال الآن قبل غداً .
    ألم يكن من الأجدى أن يجلس الشريكين ويحلوا هذا الخلاف الـ(بسيط) بهدوء وبدون (إفزاع) الشعب السوداني ، هذا الشعب لم يصدق أن حلم السلام قد تحقق والسلام ياأخي ليس ملك الحركة أو المؤتمر السلام ملك هذا الشعب الذي مل الحرب وصوت النيران .

    وهنا لابد من الإشاده بما فعله الرئيس الذي وضع السلام فوق كل شيء كما أحسنت قيادات المؤتمر الوطني التي باغتت الحركه وقطعت الطريق على كثيرون كانوا يريدون لهذه الأزمة أن لاتنتهي أبداً .
                  

10-18-2007, 08:05 AM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وثيقة خطيرة تكشف خروقات الحركة الشعبية لإتفاق السلام الشامل (Re: محمد فرح)

    هذا هو سلوك العصابات الجبهة الإسلامية الاجرامية علي مر الزمن
    لا اخلاق ولا ثبات علي موقف
    هؤلاء لا يستحون من شي لانهم شلة قتلة وحرامية
    ونبت شيطاني لا علاقة له بالسودان او السودانيين

    هكذا حتى الكفار في كفرهم يكرهون الكذب ويترفعون عنه . وكان أهل الجاهلية في جهاليتهم يترفعون عن الكذب ولا يمتطونه ولا يتخذونه منهجا لحياتهم آو بلوغ مأربهم ويستحيون ان ينسب إليهم . فهذا أبو سفيان ذهب قبل ان يسلم في ركب من قريش للتجارة إلى الشام فلما سمع به هرقل ملك الروم بعث إليهم ليسألهم عن النبي (ص) قال ابو سفيان ( فوالله لو لا الحياء من أن يأثروا علي كذبا لكذبت عنه آو عليه ) ولكن يبدو ان قادة المشروع الحضاري قد (شرعنوا الكذب) وعملوا على المذهب الميكافيلي ( الغاية تبرر الوسيلة ) و بسبب هذه الأكاذيب ادخلوا البلاد في نفق مظلم والوطن اليوم يموج بشلالات من الفتن والمشاكل المعقدة وتتعاظم الكوارث ولم يجلبوا للوطن
                  

10-18-2007, 08:13 AM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وثيقة خطيرة تكشف خروقات الحركة الشعبية لإتفاق السلام الشامل (Re: يحي ابن عوف)

    هذه الوثيقة توضح خروقات المؤتمر الوطني
    Quote: هذا هو نص الدستور السوداني الانتقالي (الجزء الأول)
    السودان دولة ديمقراطية تعترف بالأديان وتتعايش فيها الأعراق


    وحددت المسودة المكونة من 16 بابا طبيعة الدولة السودانية بأنها «دولة ديمقراطية لا مركزية تتعدد فيها الثقافات والاعراق والاثنيات والاديان واللغات»، كما أمنت على وحدة السودان، واعتبرت جميع اللغات الاصلية بمثابة لغات قومية.

    * ديباجة نحن شعب السودان

    * حمداً لله العظيم الذي وهبنا الحكم والإرادة لإنجاز اتفاق السلام الشامل الذي وضع حداً قاطعاً لأطول صراع في القارة الأفريقية. وبعد تجاوزنا للعواقب الوخيمة التي نمجمت عن ذلك الصراع المنهك. والتزاماًِ منا بإقامة نظام لا مركزي وديمقراطي للحكم يتم فيه تداول السلطة سلمياً. والتزاماً منا أيضاً بضرورة التوجه بالحكم في المراحل المقبلة من مسيرتنا السياسية نحو مضاعفة الجهد للإرتقاء بمعدلات النمو الاقتصادي، وتوطيد الإنسجام الاجتماعي، وتعميق التسامح الديني، وبناء الثقة بين أهل السودان جميعاً. وإقراراً صادقاً منا بحق أهل جنوب السودان في تقرير المصير حتى تؤسس وحدة البلاد على الإرادة الحرة لأهله، وحتى تصبح تلك الوحدة خياراً جاذباً لهم. ومستهدفين باتفاقية السلام الشامل في 9 يناير 2005 ودستور السودان لعام 1998، والإرث الدستوري السوداني، والتجارب الأخرى ذات الصلة. نعلن بهذا تبنينا لهذا الدستور. الباب الأول الدولة والدستور والمبادئ الموجهة الفصل الأول الدولة والدستور طبيعة الدولة 1/ جمهورية السودان دولة ذات سيادة. وفي دولة ديمقراطية لامركزية تتعدد فيها الثقافات والأعراق والإثنيات والأديان واللغات; وتلتزم باحترام وترقية الكرامة الإنسانية، وتؤسس على العدالة والمساواة والإرتقاء بحقوق الإنسان وحرياته الأساسية; كما أنها وطن واحد جامع تتحد فيه الأعراق والثقافات وتتعايش فيه الأديان في توافق. دستور 1998: المادة الأولى بروتوكول مشاكوس: الدولة والدين الفقرة 1-1 وديباجة النص المتفق عليه بشأن الدين والدولة. 2/ تتجسد سيادة الأمة في شعبها وتمارس طبقاً لنصوص هذا الدستور والقانون دون إخلال بذاتية جنوب السودان والولايات. سيادة الدستور القومي الإنتقالي 3/ الدستور القومي الانتقالي هو القانون الأعلى للبلاد. ويجب أن يتوافق معه الدستور الانتقالي لجنوب السودان ودساتير الولايات وجميع القوانين. بروتوكول مشاكوس: 3-1-1 بروتوكول تقاسم السلطة: 2-12-11 و2-12-12 القواعد الأساسية للدستور 4/ يؤسس هذا الدستور على المبادئ التالية ويسترشد بها:- (أ) وحدة السودان القائمة على الإرادة الحرة لشعبه، وسيادة حكم القانون، والحكم الديمقراطي اللامركزي، والمساءلة، والمساواة، والاحترام والعدالة لجميع المواطنين. (ب) الدين، والمعتقدات، والتقاليد، والأعراف مصدر قوة معنوية وإلهام للشعب السوداني. (ج) التنوع الثقافي والاجتماعي لشعب السودان أساس للتماسك القومي ولا يجوز استغلاله لزرع الفرقة. (د) سلطة الحكم وصلاحياته تستمد من الإرادة الغالبة للشعب والتي يعبر عنها في انتخابات حرة ومباشرة ودورية وذلك في اقتراع عام للبالغين. مشاكوس: 1-1 و401 مصادر التشريع: 5/ (1) تكون الشريعة وإجماع الشعب مصدراً للتشريعات التي تسن على المستوى القومي وتطبق على الولايات خارج جنوب السودان. (2) يكون الإجماع الشعبي وقيم وأعراف الشعب السوداني، بما فيها تقاليده ومعتقداته الدينية التي تأخذ في الاعتبار التنوع في السودان، مصدراً للتشريعات التي تسن على المستوى القومي وتطبق على جنوب السودان أو ولاياته. (3) في حالة وجود تشريع قومي معمول به حالياً، أم يتم سنه، وكان مصدره دينياً أو عرفياً، يجوز للولاية; وفقاً للمادة 26 (أ) في حالة جنوب السودان; التي لا يعتنق غالب سكانها ذلك الدين أو لا يمارسون ذلك العرف أن:- (أ) تقترح تشريعاً يسمح بممارسات أو ينشئ مؤسسات في تلك الولاية تلائم دين سكان الولاية وأعرافهم. أو (ب) تحيل القانون الى مجلس الولايات لإجازته بأغلبية الثلثين، أو تبتدر إجراءات لسن تشريع قومي تنشأ بموجبه المؤسسات البديلة المناسبة. بروتوكول مشاكوس: 3-2-2 و3-2-2 الحقوق الدينية 6ـ يجب على الدولة احترام الحقوق الدينية التالية:ـ (أ) العبادة والتجمع المتصل بشعائر دين، أو معتقد وإنشاء أماكن لتلك الأغراض، والمحافظة عليها. (ب) إنشاء وصون المؤسسات الإنسانية والخيرية المناسبة. (ج) صنع وحيازة واستعمال الأدوات والمواد اللازمة والمتعلقة بطقوس وعادات أي دين أو معتقد. (د) كتابة وإصدار وتوزيع المطبوعات الدينية. (هـ) تدريس الدين أو المعتقد في الأماكن المناسبة لهذه الأغراض. (و) استقطاب واستلام المساهمات المالية الطوعية أو أي مساهمات أخرى من أفراد أو مؤسسات عامة أو خاصة. (ز) تدريب أو تعيين أو انتخاب أو استخلاف القادة المنسابين حسبما تتطلبه مقتضيات ومعايير أي دين أو معتقد. (ح) مراعاة أيام العطلات، والاحتفاء بالأعياد والمناسبات طبقاً لهدي العقائد الدينية. (ط) الاتصال بالأفراد والمجتمعات في ما يتعلق بأمور الدين والعقيدة على المستويين المحلي والعالمي. بروتوكول مشاكوس: 6-5 الجنسية والمواطنة 7- (1) تكون المواطنة أساس الحقوق المتساوية والواجبات لكل السودانيين. (2) لكل من يولد لأم أو أب سوداني حق لا ينتقص في التمتع بالجنسية والمواطنة السودانية. (3) ينظم القانون المواطنة والتجنس. ولا يجوز نزع الجنسية عمن اكتسبها بالتجنس إلا بموجب القانون. (4) يجوز للمواطن السوداني أن يكتسب جنسية بلد آخر حسبما ينظمه القانون. بروتوكول المنطقتين: الديباجة دستور 1998: المادة (22) اللغة 8- (1) جميع اللغات الأصلية السودانية لغات قومية يجب احترامها وتطويرها وترقيتها. (2) العربية هي اللغة القومية الأوسع انتشاراً في السودان. (3) تكون اللغة العربية، باعتبارها لغة رئيسية على الصعيد القومي، واللغة الانجليزية، اللغتين الرسميتين لأداء أعمال الحكومة القومية ولغتي التدريس في التعليم العالي. (4) يجوز لأية هيئة تشريعية فيما دون مستوى الحكم القومي أن تجعل من أية لغة (أو لغات) قومية أخرى، لغة (أو لغات) عمل رسمية في نطاقها وذلك الى جانب اللغتين العربية والانجليزية. (5) لا يجوز التحيز ضد استعمال أي من اللغتين في أي مستوى من مستويات الحكم أو في أية مرحلة من مراحل التعليم. بروتوكول تقاسم السلطة: 2-8 الشعارات الوطنية الشعار 9- يحدد القانون العلم الوطني والنشيد الوطني والأوسمة والأعياد الوطنية للدولة. الفصل الثاني المبادئ والموجهات الهادية الاقتصاد الوطني 10- على الدولة تطوير الاقتصاد الوطني وإدارته بغرض تحقيق الرخاء، وعليها خلق اقتصاد كفؤ يعتمد على الذات; كما عليها دعم التكامل الاقتصادي الإقليمي. ويكون الهدف الأشمل للتنمية الاقتصادية إزالة الفقر في إطار أهداف ألفية التنمية، وتقليص التفاوت في الدخول، ويحقق مستوى لائقاً من الحياة لكل المواطنين. دستور 1998: المادة (8) تقاسم الثروة: 1-4 البيئة والموارد الطبيعية 11- (1) يكفل ويؤمن لأهل السودان الحق في بيئة طبيعية نظيفة ومتنوعة. وعلى الدولة والمواطنين رعاية وتطوير التنوع البيئي في البلاد، كما عليها أن تجتنب أية سياسات وألا تتخذ أو تسمح بأي عمل من شأنه أن يؤثر تأثيراً بالغاً على وجود أي نوع حيواني أو صنف نباتي أو على بيئتهما الطبيعية أو المختارة. (2) تطور الدولة بموجب تشريعات الاستغلال المستدام للموارد الطبيعية، والأساليب المثلى لإدارتها والتحكم فيها. العدالة الاجتماعية 12- (1) على الدولة وضع استراتيجيات وسياسات تكفل العدالة الاجتماعية لأهل السودان، خاصة عن طريق تأمين وسائل كسب العيش وفرص العمل. ولهذا الغرض يجوز للدولة أيضاً تشجيع التكافل، والعون الذاتي، والعمل الخيري. (2) لا يحرم أي شخص مؤهل من الالتحاق بأية مهنة أو عمل بسبب الإعاقة البدنية، ولجميع المواطنين المعاقين بدنياً الحق في المشاركة في المناشط الاجتماعية أو المهنية أو الإبداعية أو الترفيهية. دستور 1998: المادة (11) التعليم والعلوم والفنون والثقافة والتراث الثقافي 13- (1) (أ) على الدولة ترقية التعليم في مستويات الأساس والثانوي والعالي في جميع أنحاء السودان، وكفالة مجانية التعليم في مرحلة الأساس وكذلك في برامج محو الأمية. كما عليها، في حدود طاقاتها المالية، جعل التعليم ميسوراً في المراحل الأخرى. (ب) يحق لكل فرد أو جماعة إنشاء ورعاية المدارس الخاصة والمؤسسات التعليمية الأخرى في كل المستويات حسب الشروط والمعايير التي يحددها القانون. (2) تعبئ الدولة الموارد والطاقات العامة والخاصة والشعبية من أجل ترقية التعليم وتطوير البحث العلمي، خاصة في مجالات البحوث من أجل التنمية وتكنولوجيا المعلومات. (3) تشجع الدولة وتطور الفن والحرف والفنون التمثيلية وتعين على رعايتها من قبل المؤسسات الحكومية والمواطنين الأفراد. (4) تعترف الدولة بثراء التنوع الثقافي في السودان، وتشجع الثقافات المتعددة على الازدهار المتناغم وعلى التعبير عن نفسها، وخاصة عبر وسائط الإعلام الرسمي والتعليم. (5) تحمي الدولة التراث السوداني وخاصة الآثار والأماكن والأشياء ذات الأهمية القومية أو التاريخية أو الدينية من التخريب والتدنيس والإزالة غير المشروعة والتصدير بوجه غير قانوني. دستور 1998: المادة (12) اتفاقية المنطقتين: الديباجة النشء والشباب والرياضة 14- (1) على الدولة وضع السياسات، وتوفير الوسائل، لرعاية الشباب وضمان نموه على وجه صحي بدنياً وأخلاقياً، كما عليها حماية النشء من الاستغلال والإهمال المادي والأخلاقي. (2) تطور الدولة الرياضة، خاصة في المؤسسات التعليمية الرسمية وعبر المراكز الاجتماعية وتتيح للشباب تزجية أوقات الفراغ في بيئة معافاة. دستور 1998: المادة (14) الأسرة والزواج والمرأة 15- (1) الأسرة هي الوحدة الجماعية الطبيعية والأساسية للمجتمع ولها حق التمتع بحماية القانون، ويجب الاعتراف بحق الرجال والنساء، متى أدركوا سن الزواج، في التزاوج وتأسيس أسرة وفقاً لقانون الأحوال الشخصية الخاص بهم، ولا يسمح بأي زواج ما لم يتم بقبول طوعي وكامل من طرفي الزواج. (2) على الدولة تحرير النساء من الظلم وتعزيز المساواة بين الجنسين وتشجيع دور النساء في الأسرة وفي الحياة العامة. دستور 1998: المادة (15) بروتوكول تقاسم السلطة: 1-6-2-10 القيم والطهارة العامة 16- (1) على الدولة استصدار القوانين لحماية المجتمع من الفساد والجنوح والشرور الاجتماعية وترقية المجتمع بأسره نحو القيم الاجتماعية المقبولة بما ينسجم مع التنوع الثقافي والديني في السودان. (2) لضمان الطهارة في الحياة العامة على الدولة خلق المؤسسات واستصدار القوانين للحد من الفساد والحيلولة دون إساءة استخدام السلطة. دستور 1998: المادة (16) السياسة الخارجية 17- (1) تخدم سياسة السودان الخارجية، أولاً وقبل كل شيء، المصالح الوطنية، وتدار باستقلال وشفافية لخدمة الأهداف التالية، من بين أهداف أخرى: (أ) ترقية التعاون الدولي، خاصة في إطار أسرة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية الأخرى وذلك من أجل تمكين السلام العالمي، واحترام القانون الدولي والالتزامات التعاهدية، وتطوير نظام اقتصادي عالمي عادل. (ب) ترقية التعاون الاقتصادي بين دول الجنوب. (ج) تحقيق التكامل الاقتصادي الأفريقي والعربي، كل في إطار الخطط والمنابر الإقليمية القائمة وكذلك تعزيز الوحدة الأفريقية والعربية والتعاون الأفريقي العربي كما هو مرسوم له في تلك الخطط. (د) عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، وتعزيز حسن الجوار والتعاون المشترك مع جميع دول الجوار، والحفاظ على علاقات عادلة وجديرة بالاحترام مع جميع الدول. (هـ) مكافحة الجريمة الدولية المنظمة والعابرة للحدود وكذلك الإرهاب. الفصل الرابع نظام الحكم اللامركزي مستويات الحكم 24- السودان دولة لا مركزية تكون فيها مستويات الحكم على الوجه التالي:ـ (أ) مستوى الحكم القومي الذي يمارس السلطة بما يحمي ويعزز السيادة الوطنية للسودان ورفاه شعبه. (ب) مستوى الحكم في جنوب السودان الذي يمارس السلطة في ما يتعلق بأهل جنوب السودان وولاياته. (ج) حكومات الولايات في كل أنحاء السودان التي تمارس السلطة على المستوى الولائي وتقدم الخدمات العامة عبر مستوى الحكم الأقرب للمواطنين. بروتوكول تقاسم السلطة: 1-3-1 و1-3-2 و1-3-4 و4-1 و1-5-1-1 و1-5-1-2 تفويض السلطات 25- توجه المبادئ التالية تفويض وتوزيع السلطات بين كافة مستويات الحكم:- (أ) الاعتراف بسيادة الأمة متمثلة في الشعب، وكذلك بذاتية حكومة جنوب السودان والولايات في جميع أنحاء السودان. (ب) ابتداع مبادئ ومعايير للحكم والإدارة على الصعيد القومي، وعلى صعيدي جنوب السودان والولايات تعكس وحدة الوطن في ذات الوقت الذي تؤكد فيه على تنوع شعبه. (ج) الإقرار بواجب الدولة في تعزيز رفاه الشعب وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية. (د) الاعتراف بأهمية انخراط جميع السودانيين ومشاركتهم في الحكم على كافة مستوياته، وبوجه خاص مواطني جنوب السودان وذلك تعبيراً عن الوحدة الوطنية للبلاد. (هـ) السعي لتحقيق الحكم الراشد، والمحاسبية، والشفافية، والديمقراطية، وسيادة حكم القانون وذلك على كافة مستويات الحكم توطيداً للسلام المستدام. بروتوكول قسمة السلطة: 1-4 الروابط البينية الحكومية 26- تراعى المبادئ التالية الخاصة بالروابط البينية الحكومية عند تصريف النظام اللامركزي في البلاد: (أ) يكون التواصل بين الحكومة القومية والولايات في جنوب السودان عبر حكومة جنوب السودان (ب) على كل مستويات الحكم، وعلى وجه الخصوص المستوى القومى، ومستوى جنوب السودان، والمستوى الولائي، فيما يتصل بعلاقاتها فيما بينها، أو مع الاجهزة الحكومية الأخرى ان تراعي ما يلي: 1/ احترام كل منها لذاتية الآخر. 2/ التآزر في أداء أعباء الحكم، ومساعدة بعضها البعض في الوفاء بالتزاماتها الدستورية. «ج» تؤدي اجهزة الحكم على كل المستويات مهامها وتمارس سلطاتها بحيث:ـ 1/ لا يتغول أي منها على سلطات ووظائف المستويات الأخرى.. 2/ لا يتولى اي منها السلطات او الوظائف التي يخولها الدستور لمستوى آخر.. 3/ تعزز التعاون فيما بين كل مستويات الحكم.. 4/ تنمي التواصل المنفتح بين كل مستويات الحكم.. 5/ تقدم المساعدة والدعم للمستويات الأخرى.. 6/ تجود التنسيق في المهام الحكومية.. 7/ تلتزم باجراءات التعامل الحكومي البيني.. 8/ تشجع التسوية الوفاقية للنزاعات قبل اللجوء الى التقاضي.. «د» يجب ان يكون التفاعل المشترك والمتناسق بين مستويات الحكم المختلفة في اطار الوحدة الوطنية وبهدف تحقيق حياة أفضل للجميع. الباب الثاني وثيقة الحقوق ماهية وثيقة الحقوق 27/ وثيقة الحقوق هذه عهد بين كافة أهل السودان، وبينهم وبين حكوماتهم على كل مستوى، كما هي التزام من جانبهم باحترام وتوطيد حقوق الانسان والحريات الاساسية المضمنة في هذا الدستور، وهي حجر الاساس للعدالة الاجتماعية والمساواة والديمقراطية في السودان. وعلى الدولة ضمان وحماية وانفاذ الحقوق والعهود والوثائق الدولية لحقوق الانسان والمصادق عليها من قبل جمهورية السودان جزءاً لا يتجزأ من هذه الوثيقة.. تقاسم السلطة: 1-6-1 الحياة والكرامة الانسانية 28/ لكل انسان حق اصيل في الحياة والكرامة وسلامة الجسد وهذا الحق يحميه القانون، ولا يجوز حرمان اي انسان من الحياة تعسفاً. دستور 1998: 20 بروتوكول تقاسم السلطة: 1-6-2-1 الحرية الشخصية 29/ لكل فرد الحق في الحرية والأمان على شخصه، ولا يجوز اخضاع احد للقبض عليه او الحبس تعسفاً، ولا يجوز حرمانه من حريته الا لاسباب ووفقاً لاجراءات يحددها القانون. بروتوكول تقاسم السلطة: 1-6-2-2 الرق 30/ لا يجوز استرقاق احد، ويحظر الرق والاتجار بالرقيق بجميع اشكاله ولا يجوز اخضاع احد للسخرة ولا ارغامه على أداء عمل قسراً، الا انه يجوز فرض العمل القسري لعقوبة تترتب على الإدانة بواسطة محكمة على جرم خطير وفقاً لما يحدده القانون. بروتوكول تقاسم السلطة: 1-6-2-3 المساواة أمام القانون 31/ السودانيون سواسية امام القانون، ولهم الحق في التمتع على قدم المساواة بحماية القانون دون تمييز بينهم بسبب العرق أو اللون أو الجنس أو اللغة أو العقيدة الدينية أو الرأي السياسي أو خلافه، أو الأصل الاجتماعي أو العرقي أو الملكية أو المولد أو أي وضع آخر. دستور 1998: الماد (21) بروتوكول تقاسم السلطة: 1-6-2-12 و1-6-2-16 الحقوق المتساوية للرجال والنساء 32- يكفل للرجال والنساء الحق في التمتع على قدم المساواة بكل الحقوق المدنية والسياسية وكل الحقوق الاجتماعية والثقافية والاقتصادية بما في ذلك حق الأجر المتساوي للعمل المتساوي. بروتوكول تقاسم السلطة: 1-6-2-16 التعذيب 33- لا يجوز إخضاع أحد للتعذيب أو لمعاملة أو عقوبة قاسية أو عقوبة لا إنسانية أو مهينة. بروتوكول تقاسم السلطة: 1-6-2-4 المحاكمة العادلة 34- (1) يخطر أي فرد عند القبض عليه بأسباب القبض ويبلغ فوراً بالتهم الموجهة إليه. (2) عند النظر في أية تهمة جنائية ضد أي شخص، أو عند النظر في أي دعوى مدنية تتعلق بحقوقه والتزاماته، يكون لذلك الشخص الحق في جلسة سماع عادلة وعلنية أمام محكمة مختصة ومستقلة ومحايدة ومنشأة بموجب القانون. (3) المتهم بجريمة جنائية بريء حتى تثبت إدانته وفقاً للقانون. (4) لا يجوز إدانة أي شخص بجريمة جنائية بسبب فعل أو امتناع عن فعل ما لم يكن ذلك الفعل أو الامتناع يشكل عند وقوعه جريمة بموجب القانون الوطني أو قانون جنوب السودان أو قوانين الولايات أو القانون الدولي. (5) عند النظر في أية تهمة ضد أي شخص، يكون لذلك الشخص الحق في أن يحاكم حضورياً وبدون إبطاء غير مبرر، وأن تجرى محاكمته وله الحق في أن يدافع عن نفسه بنفسه، أو بواسطة ممثل قانوني يختاره، وأن توفر له المساعدة القانونية عندما تستوجب ذلك دواعي العدالة. بروتوكول تقاسم السلطة: 1-6-2-5 الحق في التقاضي 35- (1) يكفل الحق في التقاضي لكل الناس. ولا يجوز منع أحد من حقه في رفع أي دعوى. (2) لكل شخص الحق في أن تحسم دعواه، التي يمكن حسمها بتطبيق القانون، في جلسة سماع علني عادلة أمام محكمة أو، متى ما كان ملائماً، أمام مجلس أو منبر مستقل ومحايد، يحده القانون أو الاتفاق. دستور 1998: المادة (31) الحرمة من عقوبة الإعدام 36 - لا يجوز توقيع عقوبة الإعدام إلا كقصاص أو كعقوبة على الجرائم بالغة الخطورة وفقاً للقانون. دستور 1998 : المادة «33» الخصوصية 37 - لا يجوز انتهاك الحياة الخاصة لأي مواطن ولا يجوز أن يعرض أي شخص للتدخل التعسفى أو غير القانوني في حياته الخاصة أو الأسرية أو في مسكنه أو في مراسلاته، ولا يجوز انتهاك خصوصية المواطنين إلا بأمر قضائي أو وفقاً للقانون. حرية العقيدة والعبادة 38 - لكل إنسان الحق في حرية الضمير والعقيدة الدينية، وله الحق في إعلان دينه أو عقيدته، أو إظهارهما عن طريق العبادة والتعليم والممارسة أو أداء الشعائر أو الاحتفالات، وذلك مع مراعاة مقتضيات القانون والنظام العام. ولا يكره أحد على اعتناق دين لا يؤمن به أو ممارسة شعائر أو طقوس لا يقبل بها طواعية. دستور 1998: المادة «24» بروتوكول تقاسم السلطة: 1-6-2-7 حرية التعبير والإعلام 39 - «1» لكل مواطن الحق في حرية التعبير، وتلقي المعلومات والمطبوعات والإطلاع على الصحافة دون مساس بالنظام والسلامة والأخلاق العامة وذلك وفقاً لما يحدده القانون. «2» تكفل الدولة حرية الصحافة ووسائل الإعلام الأخرى بما في ذلك حق الحصول على المعلومات في مناخ تنافسي كما ينظمه القانون في مجتمع ديمقراطي. دستور 1998 : المادة «25» بروتوكول تقاسم السلطة: 1-6-2-8 حرية التجمع والتنظيم 40- «1» يكفل الحق في التجمع السلمي، ولكل فرد الحق في حرية التنظيم مع آخرين، بما في ذلك الحق في تكوين الأحزاب السياسية والجمعيات والنقابات والاتحادات المهنية أو الانضمام إليها حماية لمصالحه. «2» يضمن هذا الدستور الحق في إنشاء الأحزاب السياسية والجمعيات والنقابات والاتحادات المهنية وينظم القانون ممارسة هذا الحق وفقا لما هو ضروري في مجتمع ديمقراطي. «3» لا يحق لاي تنظيم أن يعمل كحزب سياسي على المستوى القومي إلا إذا كان ضمن أشياء أخرى:- أ - عضويته متاحة لكل السودانيين بغض النظر عن الدين أو الأصل العرقي أو النوع أو مكان الميلاد. ب - لديه برنامج يؤيد اتفاقية السلام الشامل ويتوافق مع هذا الدستور. ج - لديه قيادة ومؤسسات منتخبة ديمقراطياً. د. لديه مصادر تمويل شفافة ومعلنة. دستور 1998: المادة 26 بروتوكول تقاسم السلطة: 1-6-2-9 حق الاقتراع 41 - لكل مواطن الحق والفرصة، بدون تمييز أو قيود غير مبررة، في ممارسة حق المشاركة في الشؤون العامة عبر التصويت، وفي أن ينتخب ويُنتخب في انتخابات نزيهة ودورية تجرى وفق اقتراع عام للبالغين، وان تكون الانتخابات بالاقتراع السري وتضمن التعبير الحر عن إرادة الناخبين. بروتوكول: 1-6-2-11 حرية التنقل والإقامة 42 - «1» لكل مواطن الحق في حرية التنقل وحرية اختيار مكان إقامته الا لأسباب تقتضيها الصحة العامة أو السلامة. «2» لكل مواطن الحق في مغادرة البلاد والعودة اليها وفقاً لما ينظمه القانون. دستور 1998: المادة «23» بروتوكول تقاسم السلطة: 1-6-2-14 حق التملك 43 - «1» لكل شخص الحق في الحيازة أو التملك. «2» لا يجوز مصادرة الملكية الخاصة إلا بموجب قانون أو بحكم قضائي، ومن أجل مصلحة عامة، وفي مقابل تعويض عادل وفوري. الدستور 1998: المادة 28 «1» الحق في التعليم 44 - «1» التعليم حق لكل مواطن وعلى الدولة أن تكفل الحق المتساوي لتحصيل العلم دون تمييز على أساس الدين، الأصل العرقي، أو النوع، أو الإعاقة الجسدية. «2» على الدولة توفير التعليم المجاني في المستوى الأساسي. حقوق الأشخاص المعاقين 45 - للأشخاص المعاقين الحق في التمتع بكل الحقوق والحريات المنصوص عليها في هذا الدستور، وبخاصة احترام كرامتهم الإنسانية، وإتاحة التعليم والعمل المناسبين لهم، وكفالة مشاركتهم الكاملة في المجتمع. الحصول على الرعاية الصحية العامة 46 - لكل المواطنين الحق، على قدم المساواة، في الحصول على الرعاية الصحية العامة والخدمات الطبية الاساسية. المجموعات الثقافية والعرقية 47 - يكون للمجموعات الثقافية والعرقية الحق في أن ينعموا بثقافاتهم الخاصة وفي تطويرها بحرية، ولهم كذلك الحق في ممارسة معتقداتهم، واستخدام لغاتهم، ومراعاة أديانهم وتنشئة أطفالهم في إطار تلك الثقافات. الدستور 1998: المادة 27 حرمة الحقوق 48 - لا يجوز الإنتقاص من هذه الحقوق والحريات إلا وفقاً لنصوص هذا الدستور وبموافقة السلطة التشريعية القومية. وعلى المحكمة الدستورية والمحاكم المختصة الأخرى صيانة وحماية وتطبيق وإنفاذ هذه الوثيقة. وعلى مفوضية حقوق الإنسان مراقبة تطبيقها وإنفاذها. الدستور 1998: المادة 34 بروتوكول تقاسم السلطة: 1-6-2-16 «ب» و«ج» الباب الثالث السلطة التنفيذية القومية الفصل الأول تكوين وسلطات السلطة التنفيذية القومية تكوين السلطة التنفيذية القومية 49 - تتكون السلطة التنفيذية القومية من رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء القومي. بروتوكول تقاسم السلطة: 2-3-1 سلطات السلطة التنفيذية القومية 50 - تمارس السلطة التنفيذية القومية السلطات التنفيذية والإختصاصات المتعلقة بالمسائل الواردة في الجدولين «أ» و«د» مقروءين مع الجدولين «هـ» و«و» وحسبما يمنحه لها هذا الدستور. بروتوكول تقاسم السلطة: 2-5-2 الفصل الثاني رئاسة الجمهورية مؤسسة الرئاسة 51 - «1» تتكون مؤسسة الرئاسة من رئيس الجمهورية ونائبي الرئيس. «2» تتخذ القرارات في مؤسسة الرئاسة بروح الشراكة والزمالة بهدف الحفاظ على استقرار البلاد، وتنفيذ اتفاقية السلام الشامل. بروتوكول تقاسم السلطة: 2-3-2 و 2-3-4 رئيس الجمهورية 52 - لجمهورية السودان رئيس ينتخب مباشرة من قبل الشعب في انتخابات قومية وفقاً للقانون والنظم التي تضعها المفوضية القومية للإنتخابات. دستور 1998: المادة 36 بروتوكول تقاسم السلطة: 2-3-7 أهلية الرئيس 53 - يتعين على المرشح لمنصب رئيس الجمهورية أن يستوفي الشروط التالية: أ / أن يكون سودانياً. ب/ أن يكون سليم العقل. ج / ألا يقل عمره عن أربعين عاماً. د/ ألا يكون قد أدين في جريمة تتعلق بالأمانة أو الفساد الأخلاقي خلال السنوات السبع السابقة. دستور 1998 : المادة 37 ترشيح وانتخاب الرئيس 54 - «1» يجوز لأي ناخب مؤهل ترشيح من يراه مناسباً لمنصب رئيس الجمهورية، ومع ذلك، يجب أن يزكي المرشح للرئاسة عدد من الناخبين المؤهلين يحدده القانون. «2» يكون المرشح للرئاسة الذي يحصل على أكثر من خمسين بالمائة من جملة أصوات الناخبين في انتخابات الرئاسة الرئيس المنتخب. «3» إذا لم يتم الحصول على النسبة المئوية الواردة في الفقرة «2» أعلاه تعاد الإنتخابات بين المرشحين الاثنين اللذين حصلا على أعلى الأصوات. دستور 1998: المادة 38 تأجيل الإنتخابات الرئاسية 55 - «1» إذا تعذر انتخاب رئيس الجمهورية لأي سبب حسبما تحدده مفوضية الانتخابات القومية ووفقاً لقانون الانتخابات، تحدد المفوضية موعداً جديداً للانتخابات بأعجل ما تيسر; على أن لا يتأخر ذلك عن ستين يوماً من اليوم المقرر للانتخابات. «2» يستمر رئيس الجمهورية شاغل الوظيفة كرئيس بالوكالة لحين إجراء الانتخابات المؤجلة. وتمدد فترته تلقائياً لحين أداء الرئيس المنتخب اليمين الدستورية. دستور 1998 : المادة 39 قسم الرئيس 56 - يؤدي الرئيس المنتخب اليمين التالي ليتولى منصبه أمام الهيئة التشريعية: - (أنا .... أقسم بالله العظيم وكرئيس لجمهورية السودان أن أكون مخلصاً وصادقاً في ولائي لجمهورية السودان وأن أؤدي واجباتي ومسؤولياتي بجد وأمانة وبطريقة شورية لترقية ورفاه وتقدم الأمة، وأن التزم بالدستور وأحميه وأحافظ عليه وأن أرعى قوانين الجمهورية وأن أدافع عن سيادة البلاد وأوطد دعائم نظام الحكم الديمقراطي اللامركزي وان أحافظ على كرامة الشعب السوداني وعزته والله على ما أقول شهيد). دستور 1998: المادة 40 أجل ولاية الرئيس 57 - يكون أجل ولاية رئيس الجمهورية خمس سنوات تبدأ من يوم توليه لمنصبه. ويجوز إعادة انتخاب ذات الرئيس لمرة أخرى فقط. دستور 1998: المادة 41 اختصاصات الرئيس 58 - «1» رئيس الجمهورية هو رأس الدولة والحكومة ويمثل إرادة الشعب، ويمارس السلطات المخولة له بموجب هذا الدستور وبموجب اتفاقية السلام الشامل، ويؤدي المهام التالية، ضمن مهام أخرى:- أ/ يصون أمن البلاد ويحمي سلامتها. ب/ يشرف على المؤسسات التنفيذية الدستورية ويتصدى للقيادة في الشؤون العامة. ج / يعين شاغلي المناصب الدستورية والقضائية وفقاً لنصوص هذا الدستور والقانون. د/ يرأس مجلس الوزراء القومي. هـ / يدعو الهيئة التشريعية القومية للانعقاد أو يؤجل انعقادها أو يرفع دورتها. و / يعلن الحرب وفقاً لأحكام هذا الدستور والقانون. ز/ يعلن حالة الطوارىء وفقاً لنصوص هذا الدستور والقانون. ح / يجوز له ابتدار مشروعات التعديلات الدستورية والتشريعات والمصادقة عليها. ط/ يصادق على أحكام الإعدام ويمنح العفو ويرفع الإدانة او يخفف العقوبة وفقاً لهذا الدستور والقانون القومي. ي / يمثل الدولة في علاقاتها الخارجية ويعين سفراء الدولة ويعتمد السفراء الأجانب. ك/ يمثل بوجه عام سلطان الدولة وإرادة الشعب. ل/ يمارس أي اختصاصات أخرى يحددها هذا الدستور أو القانون. «2» دون إخلال بالفقرة «1» الواردة أعلاه يصدر رئيس الجمهورية القرارات بموافقة النائب الأول بشأن المسائل التالية: أ/ إعلان وإنهاء حالة الطوارىء. ب/ إعلان الحرب. ج/ التعيينات المطلوب من رئيس الجمهورية إجراؤها وفقاً لاتفاقية السلام الشامل. د/ دعوة الهيئة التشريعية القومية للانعقاد أو تأجيل انعقادها أو رفع دورتها. دستور 1998: المادة 43 بروتوكول تقاسم السلطة: 2-36 خلو منصب رئيس الجمهورية 59- يخلو منصب رئيس الجمهورية في أي من الحالات التالية:- أ/ انتهاء أجل ولايته. ب/ الوفاة. ج / العلة العقلية أو البدنية المقعدة وفقاً لما تحدده الهيئة القومية التشريعية بقرار تتخذه بأغلبية ثلاثة أرباع الأعضاء كافة. د/ التنحية الجنائية وفق أحكام هذا الدستور. هـ / تقديم استقالته للهيئة التشريعية القومية. دستور 1998: المادة 42 حصانة رئيس الجمهورية وتنحيته 60 - يتمتع رئيس الجمهورية بحصانة في مواجهة أي إجراءات قانونية ولا يجوز اتهامه أو مقاضاته في أي محكمة أثناء فترة ولايته. «2» دون إخلال بأحكام الفقرة «1» أعلاه يجوز اتهام رئيس الجمهورية أمام المحكمة الدستورية في حالة الخيانة العظمى أو الانتهاك الجسيم لأحكام هذا الدستور أو السلوك المشين المتعلق بشؤون الدولة، شريطة صدور قرار بذلك من ثلثي أعضاء الهيئة التشريعية القومية. «3» في حالة إدانة رئيس الجمهورية بموجب الفقرة «2» أعلاه يجوز للهيئة التشريعية القومية بأغلبية ثلاثة أرباع الأعضاء تنحية الرئيس عن منصبه. دستور 1998: 45 الطعن في أعمال رئيس الجمهورية 61 - يجوز لكل متضرر من أعمال رئيس الجمهورية أو أعمال مؤسسة الرئاسة أن يطعن فيها:- أ/ أمام المحكمة الدستورية إذا كان الفعل المدعي يتضمن انتهاكاً لهذا الدستور، أو وثيقة الحقوق، أو النظام اللامركزي، أو اتفاقية السلام الشامل. ب/ أمام المحكمة المختصة إذا كان الاتهام لأسباب قانونية أخرى. نائبا رئيس الجمهورية والمستشارون 62 - «1» يكون للرئيس نائبان، احدهما من جنوب السودان والآخر من شماله. وإذا كان الرئيس المنتخب من الشمال فسيشغل منصب النائب الأول الشخص الذي انتخب لمنصب رئيس حكومة جنوب السودان والذي يعتبر معيناً من الرئيس لهذا المنصب. وإذا كان الرئيس المنتخب من الجنوب فيعين النائب الأول من الشمال على أن تظل سارية كل النصوص الأخرى المتعلقة برئاسة الجمهورية والواردة في هذا الدستور. «2» يجب أن يستوفي كل من النائب الأول للرئيس ونائب الرئيس ذات شروط الأهلية المقررة لمنصب الرئيس. «3» يجوز لرئيس الجمهورية أن يعين مستشارين ويحدد مهامهم وأسبقياتهم. «4» لتولي مناصبهم يؤدي كل من نائبي الرئيس والمستشارين أمام الرئيس ذات القسم الذي يؤديه الرئيس. بروتوكول تقاسم السلطة: 2-3-7 مهام نائبي الرئيس 63 - «1» تكون للنائب الأول للرئيس المهام التالية:- أ/ التصرف في غياب الرئيس. ب/ عضوية مجلس الوزراء. ج/ عضوية مجلس الأمن الوطني. د/ عضوية مجلس الرئاسة في فترة ما قبل الانتخابات ورئيساً لذلك المجلس في فترة ما بعد الانتخابات وذلك في حالة خلو منصب الرئيس. هـ / أي مهمة أو تكليف آخر يوكله له الرئيس. «2» يكون لنائب الرئيس المهام التالية:- أ/ التصرف في غياب الرئيس والنائب الأول للرئيس. ب/ عضوية مجلس الوزراء. ج/ عضوية المجلس الرئاسي والقائد العام للقوات المسلحة السودانية في حالة خلو منصب الرئيس وذلك وفقاً للمادتين 65 و 66 أدناه. د/ يكون عضواً في مجلس الأمن الوطني. هـ / أي مهمة أو تكليف آخر يوكله له الرئيس مع أخذ التسلسل الهرمي لمؤسسة الرئاسة في الاعتبار. بروتوكول تقاسم السلطة: 2-3-3 خلو منصب النائب الأول للرئيس 64 - عند خلو منصب النائب الأول لرئيس الجمهورية، يعين رئيس الجمهورية، مع مراعاة المادة 68 أدناه، نائباً أول للرئيس وفقاً لهذا الدستور. بروتوكول تقاسم السلطة: 2-3-11 الفصل الثالث أحكام انتقالية للرئاسة الرئيس الحالي والنائب الأول للرئيس 65 - قبل إجراء الانتخابات المقررة أثناء الفترة الانتقالية طبقاً للمادة (216) من هذا الدستور:- أ/ يكون رئيس الجمهورية الحالي، أو خلفه، رئيساً للجمهورية والقائد العام للقوات المسلحة السودانية وفقاً لهذا الدستور. ب/ يكون رئيس الحركة الشعبية الحالي، أو خلفه، النائب الأول لرئيس الجمهورية ويتولى في ذات الوقت منصبي رئيس حكومة جنوب السودان والقائد العام للجيش الشعبي لتحرير السودان بموجب هذا الدستور. بروتوكول تقاسم السلطة: 2-3-5 خلو منصب الرئيس قبل الانتخابات 66- في حالة خلو منصب رئيس الجمهورية قبل الانتخابات: أ/ يتولى مهام الرئيس مجلس رئاسي يتألف من رئيس المجلس الوطني والنائب الأول للرئيس ونائب الرئيس. ب/ يكون رئيس المجلس الوطني رئيساً للمجلس الرئاسي. ج / يتخذ المجلس الرئاسي قراراته بتوافق الآراء. د/ يكون نائب الرئيس القائد العام للقوات المسلحة السودانية. هـ / يتولى منصب الرئيس، على الرغم من أحكام المادة 52 أعلاه أو أي نص آخر في هذا الدستور، مرشح حزب المؤتمر الوطني خلال إسبوعين من تاريخ خلو المنصب. يرتوكول تقاسم السلطة: 2-3-8-1 و 2-3-9 خلو منصب الرئيس بعد الانتخابات 67 - في حالة خلو منصب الرئيس بعد الانتخابات: أ/ يتولى مهام الرئيس المجلس الرئاسي المشار اليه في المادة 65 «أ» أعلاه. ب/ يكون النائب الأول رئيساً للمجلس الرئاسي. ج / يتخذ المجلس الرئاسي قراراته بتوافق الآراء. د/ يكون نائب الرئيس القائد العام للقوات المسلحة السودانية. هـ / يتم شغل منصب الرئيس عبر انتخابات رئاسية تجري خلال ستين يوماً طبقاً للمادة 52 أعلاه. بروتوكول تقاسم السلطة: 2-3-8-1 و2-3-9 خلو منصب النائب الأول للرئيس 68 - «1» في حالة خلو منصب النائب الأول للرئيس قبل الانتخابات يتولى المنصب، على الرغم من أحكام المادة 67 أعلاه، مرشح الحركة الشعبية لتحرير السودان وذلك خلال أسبوعين من خلو المنصب. 2- إذا حدث خلو المنصب المشار إليه آنفاً بعد الانتخابات يعين الرئيس النائب الأول للرئيس وفقاً لهذا الدستور. بروتوكول تقاسم السلطة: 2-3-1-1 و 2-3-11-2 أحكام انتقالية لأجل ولاية الرئيس والنائب الاول للرئيس 69 - «1» اذا جاءت نتيجة الاستفتاء حول تقرير المصير مؤيدة للوحدة بموجب الباب الخامس عشر لهذا الدستور يكمل رئيس الجمهورية والنائب الاول للرئيس أجل ولايتهما طبقاً لأحكام المادة 57 من هذا الدستور. «2» في حالة تصويت مواطني جنوب السودان للانفصال يستمر رئيس الجمهورية أو النائب الأول للرئيس أيهما كان من الشمال في منصبه، ويعتبر مستقيلاً من كان منهما من الجنوب، ويستمر الآخر رئيساً ليكمل أجل الولاية لحين الانتخابات القادمة.


                  

10-18-2007, 08:16 AM

محمد فرح
<aمحمد فرح
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 9222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وثيقة خطيرة تكشف خروقات الحركة الشعبية لإتفاق السلام الشامل (Re: يحي ابن عوف)

    يحيى ابن عوف
    عجبي على هذه الأحرف التي قرأتها
    فعلاً عجبي
    أهذا ماجادت به قريحتك للرد على هذا البوست
    لماذا تلجأون للمهاترة كلما عجزتم عن الرد
    ياأخي إقتبس أي فقرة من خروقات الحركة التي أدرجتها هنا وكل لي هذا (كذب)
    لكن أن تخرج لي بمثل ماخرج به زميلك سري فهذا والله ينتقص من قدركما ويضعكما في خانة الـ(مفلسين) ليس إلا .
    ولكن يبدو أنكم لم تكونوا تتوقعون أن تحل الأزمة بهذه السرعه وكنتم تعولون على أن يركب قادة المؤتمر الوطني رأسهم أو أنهم سيضعوا الوطن مثلكم في آخر خانة من خانات إهتماماتكم هذا لو كانت لديكم خانة مثل هذه أساساً .
    عموماً سننتظر ونرى مالجديد الذي سيأتي به (دينق ألور) خلافاً لما فعله لام أكول وسنرى كيف سيتعامل منصور خالد مع التجاره الخارجيه وأتمنى فقط أن لاتتسرب أموالنا كما تسرب صمغنا الذي لم يستطع الدكتور منع تهريبه لدول الجوار طوال ترأسه لمؤسسة الصمغ العربي .
                  

10-18-2007, 08:31 AM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وثيقة خطيرة تكشف خروقات الحركة الشعبية لإتفاق السلام الشامل (Re: محمد فرح)

    Quote: وأتمنى فقط أن لاتتسرب أموالنا كما تسرب صمغنا الذي لم يستطع الدكتور منع تهريبه لدول الجوار طوال ترأسه لمؤسسة الصمغ العربي .


    قل أموالنا قل

    لقد هزم الشارع الواعى كل اطروحات نظام الانقاذ (والجبهة اللاأسلامية) الهلامية وقضم ظهر زيفهم وقبر كل شعاراتهم الفارغة، التافهة والمريضة. تفرقوا آيدى سبآ ومات سامر حيهم وتشتت شملهم آرآيت فى السنين الاخيرة من ملك الشجاعة وآعلن للملأ بالانتماء للكيزان؟
    هل حضرت عرسا أو مأتما فى السودان لترى بأم عينيك كيف يفر الشرفاء من مصافحتهم كما يفر الصحيح من الأجرب؟
    أرأيتهم عندما يتحدث الرجال، كيف تبدو وجناتهم البضة وتحمر خجلا من صوت الحق؟
    لايخفى على المتابع لتعرجات الواقع السياسى فى السودان ما آل اليه حال الوطن. ولربما يغنينا واقع الوطن-الدولة اليوم من الخوض في وصفه بالتفاصيل، اذ أنه وفى جملة واحدة يمكننا القول ان نظام الانقاذ قد عصف بالبلد فى ازمات تاخذ الواحدة منها بتلابيب الاخرى حتى بات السودان مهددا فعليآ وعمليآ فى وجوده ككيان
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de