منذ عام 1989 حتى 2005 الحكومة صرفت (0) على البحث العلمى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 05:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-04-2007, 09:13 AM

أحمد أمين
<aأحمد أمين
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3370

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
منذ عام 1989 حتى 2005 الحكومة صرفت (0) على البحث العلمى

    حسب تصريحات محمد احمد الشيخ مدير جامعة الخرطوم
    ان الحكومة منذ عام 1989 حتى 2005 لم تصرف قرشا لدعم البحث العلمى بالجامعة.

    والسودان يعتبر اقل دول افريقياجنوب الصحراء انفاقا على التعليم
    اقل من 3% من الدخل القومى
    -------------------
    فيالها من ثورة تعليم عالى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                  

10-04-2007, 12:08 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36903

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منذ عام 1989 حتى 2005 الحكومة صرفت (0) على البحث العلمى (Re: أحمد أمين)

    ومن 2005-2007
    2% من الميزانية للتعليم والصحة
    من برنامج الاسرة الذي يبث عصرا في يوم الخميس
    السيد الصادق المهدي والدكتور احمد بلال ودكتور في علم النفس (لا اعرف اسمه للاسف)
    وقد قال السيد الصادق المختصر المفيد في هذا الامر ان النظم الشرعية تنفق في الخدمة العامة صحة وتعليم والنظم غير الشرعية تنفق في الامن الكثير..

    ...............
    ومن مقولة السيد الصادق
    نسال ناس المؤتمر
    وسياسةجوع كلبك/شعبك يتبعك التي كانو ولا زالو يتبعوها قلو استراتجية ربع قرنية

    الشق الاخر للمثل
    وربما اكل الكلب/الشعب مؤدبه

    وهنا في السودان الاكل سيكون عبر امرين احلاهما مر
    1-تجاوزهم بالانتخابات الحرة 2008
    او
    2-الفوضى الخلاقة(التدخل الدولي)

    والناس ديل يا دكتور احمد راسبين في سبع مواد والمجموع وما بقبلوهم حتى في معهد شروني

    علم شنو البهتم بيه زول يفكر بعقل المعاش(الغريزة) ويغييب عقل المعاد(الروح) والحديث في هذا الامر يطول
                  

10-04-2007, 12:26 PM

أحمد أمين
<aأحمد أمين
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3370

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منذ عام 1989 حتى 2005 الحكومة صرفت (0) على البحث العلمى (Re: adil amin)

    Quote: جامعة الخرطوم... محاولة تجاوز عقبات التمويل والتطوير
    الخرطوم: الفاتح عبدالله
    اتفق عدد من الأكاديميين وخبراء التعليم على ان التمويل يعتبر المشكلة الاساسية التي تعاني منها جامعة الخرطوم، فيما قال مدير جامعة الخرطوم ان البحث العلمي لا يجد سوى حصة ضئيلة من الدولة خلال الفترة الممتدة منذ عام 1989 وحتى 2005، مشيراً لوجود قصور في عملية التدريب وان 90% من الذين يتدربون للماجستير تتكفل بهم الجامعة وانها تعتمد على سمعتها الخارجية في انجاح العديد من المشاريع وان علاقتها مع بعض الجامعات العالمية أثر عليها الجانب السياسي، وعاب على الاجهزة الاعلامية عدم تسليطها الضوء على النشاطات والبحوث التي تقوم بإعدادها الجامعة.
    ونادى بعض الخبراء الاعلاميين بضرورة تسويق انشطة الجامعة، كما طالبوا بضرورة ايجاد فرصة لها لمخاطبة الرأي العام، مشيرين الى الحراك الذي تشهده الجامعة من اجل التغيير.
    المشاكل مالية
    وقال مدير الجامعة بروفسير محمد احمد علي الشيخ في مبادرة الحوار والنقاش حول اوضاع جامعة الخرطوم التي نظمها المجلس الاستشاري الاعلامي للجامعة مساء أمس الأول بمنزله، إن مشاكل الجامعة كثيرة وأغلبها مالية وتواجه الجامعة عقبة التمويل للمشاريع التي تريد انجازها، كاشفاً عن إلغاء العديد من الاتفاقيات العالمية التي ابرمتها الجامعة مع بعض الجامعات العالمية "لعوامل سياسية"، مضيفاً أن علاقات الجامعة الخارجية غير مفعلة.
    موارد ذاتية
    واشار الشيخ لعدم قيام الدولة بالصرف على البحث العلمي منذ عام 1989م حتى 2005م "مما جعل الجامعة تعتمد في البحث العلمي على مواردها الذاتية وسمعتها العلمية الخارجية"، واضاف قائلاً: "الدولة لا تقوم بتخصيص أي موارد مالية للجامعة سوى الفصل الاول المتمثل في المرتبات مما يدفع الجامعة للاتجاه نحو الاستثمار لإنجاح المشاريع التي تريد ان تقوم بها"، معلناً فتح ابواب الجامعة لكل وسائل الاعلام للحصول على المعلومة التي يريدونها وتفعيل إدارة الجامعة لدور الخريجين في الفترة القادمة لخلق عملية التواصل في المجتمع الجامعي ومطالبة الاساتذة بتغذية شبكة الانترنت بالبحوث التي اعدوها لتسهيل اصول المعرفة واتاحتها لكل مستفيد.مشاكل متوارثة
    وقال الدكتور عبدالله احمد عبدالله ان جهود المبادرة تنصب لحل كل القضايا التي تواجه جامعة الخرطوم باعتبارها مؤسسة تعليمية واجتماعية وسياسية وضرورة وجود رؤية وغايات متفق عليها حتى لا تكون الجامعة تابعة.
    وأكد ان الجامعة تحيط بها المشاكل المتوارثة من كل النواحي، ودعا لتشكيل مجلس تخطيط للجامعة تتمثل مهمته الاسياسية في دراسة المشاكل وايجاد الحلول المناسبة التي تجعل الجامعة مواكبة للمتطلبات السياسية وتجعلها "معاصرة ومستقبلية وغير قابعة في الهامش"، وذكر ان الجامعة تشهد حراكاً من اجل التغيير في "المناهج والاصلاح الاكاديمي، التخطيط في محور الاستاذ الجامعي والتحديات المستقبلية" لمواكبة التطورات والتقنيات الحديثة للاستفادة من قيمة الوقت وتوظيف البحوث العلمية في المجتمع.
    دعم الجامعة
    ومن جانبه دعا رئيس المجلس القومي للصحافة والمطبوعات البروفسير علي شمو لضرورة الاهتمام بالجامعة ودعمها من كافة قطاعات المجتمع باعتبارها سلعة يجب المحافظة عليها، وقال "أتمنى تنفيذ قرار رئيس الجمهورية الداعي لتخصيص 1% لدعم البحث العلمي بجامعة الخرطوم"، موضحاً ان اغلب مكونات المجتمع لا تعرف ما يدور داخل جامعة الخرطوم على الرغم من انجاز اعمال كبيرة بداخلها، وطالب ادارة الجامعة بتوفير المعلومات للاعلام حتى يتم التطرق لكل القضايا التي تواجه الجامعة لخلق صلة قوية بين الجامعة وكل فعاليات المجتمع.
    تسويق للجامعة
    وطالب الاستاذ بقسم العلوم السياسية البروفسير الطيب زين العابدين ادارة جامعة الخرطوم بتمليك المعلومات لكل من يرغب في الحصول عليها وانشاء خطة تقوم بالتسويق للجامعة في كافة المناشط والاعمال التي تقوم بها الجامعة، داعياً لوجود تواصل بين الاجيال للاستفادة من الخبرة التراكمية ولإيجاد حلول لكل القضايا التي تواجه الجامعة.

    رجوع
                  

10-04-2007, 12:39 PM

Najlaa El Mahi

تاريخ التسجيل: 07-17-2007
مجموع المشاركات: 434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منذ عام 1989 حتى 2005 الحكومة صرفت (0) على البحث العلمى (Re: adil amin)

    ان من اهتمامات وزارة التعليم العالى انشاء المعهد العالى لعلوم الزكاة وتعريب التعليم وتاصيل المعرفة ولا يوجد اختصاص واحد وفق قانون التعليم العالى لسنة 1990 يعنى بالبحث العلمى عدا فى مادة واحدة يتيمة هى المادة(12/ج)
    Quote: توسيع مدى البحث العلمي بحيث يشمل البحوث الأساسية التي تساهم في بناء صرح النهضة العلمية والتركيز على البحوث التطبيقية لحل قضايا التقدم الشامل لمجالات العمل والإنتاج والاهتمام بانتقاء الباحثين و إعدادهم في إطار الدراسات العليا الواجب الاهتمام المتزايد بها وان تهتم بتطوير الثقافة التي تلبي حاجات المجتمع والبيئة وخاصة المجتمع الريفي.

    ولكن الدولة تستطيع الانفاق على تشييدالفلل الرئاسية وبيعها لمستثمرين عرب
    ان سياسةالتمدد فى التعليم العالى حولت بعض مدارس الثانويات الى جامعات مثل مدرسة الكاملين التى اصبحت بقدرة قادر مقرا لكلية والتى لا تشير اليها الى اللافتة الموضوعة عليها.
    بحث ايه؟
    ياريت يتعمل احصاء بعدد البحوث التى تمت رعايتها من قبل انقلاب الجبهة الاسلامية وجدواها ثم احصاء ذلك بعد حكمهم والى اليوم اكيد سنجد حقائق يندى لها الجبين.

    شكرا على اثارة الموضوع

    نجلاء الماحى
                  

10-04-2007, 01:20 PM

أحمد أمين
<aأحمد أمين
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3370

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منذ عام 1989 حتى 2005 الحكومة صرفت (0) على البحث العلمى (Re: Najlaa El Mahi)

    شكرا عادل ونجلاء
                  

10-04-2007, 01:22 PM

أحمد أمين
<aأحمد أمين
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3370

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منذ عام 1989 حتى 2005 الحكومة صرفت (0) على البحث العلمى (Re: أحمد أمين)



    اس الازمة يعبر عنها قانون التعليم العالى لعام 1990 عندما يتحدث عن اهداف التعليم العالى والهدف الاول هو: " تأصيل التعليم العالي بحيث يكون معبراً عن الخصائص المميزة لأهل السودان والنابعة من معتقداتهم ومورثاتهم الإسلامية والعربية والأفريقي". وكلمة تاصيل تعنى الاسلمة والاخرى تعنى ايدولجية الاخوان المسلمين، والترتيب (اسلامى، عربى، افريقى) يؤكد اولوية النظام، وكلمة الافريقى الاخيرة وضعت بمثابة ذر الرماد فى العيون، حيث ان المقصود الكلمة لكن ليس مدلولاتها.

    تعود النظام الشمولى السودانى ان يكتب قوانين انشائية، اضافة الى انهم اخلاقيا لا يعنيهم فى شئ أن طبق القانون ام لم يطبق.
    حيث ورد فى القانون أن احد الاهداف هى: "توسيع مدى البحث العلمي بحيث يشمل البحوث الأساسية التي تساهم في بناء صرح النهضة العلمية".
    كيف يتوسع البحث العلمى ويبنى صرح النهضة العلمية و الدولة لم تصرف عليه قرشا؟، وكيف تقوم نهضة علمية واهم خصائصها هو (مبدء حرية البحث العلمى) والذى يناقضها القانون:
    حيث ورد " تتمتع مؤسسات التعليم العالي بحرية الفكر والبحث العلمي في حدود القوانين السارية".
    لاحظ عزيزى القارئ عبارة القوانين السارية كيف تنسف المادة (ومفهوم حرية البحث العلمى) وليس سرا أن القوانين السارية فى السابق او الان هى قوانين (وبحكم طبيعية العقلية الشمولية التى صاغتها) ضد حرية التعبير والتفكير فى الشارع فى البيت او الجامعات.
    وغياب حرية الفكر والتعبير في التعليم الرسمي التعليم الجامعي العالي، ادى الى غياب الرغبة او القدرة على تطور البحث العلمي. فسيطرة الايديولوجية والاستبداد ادى الى ظلامية كاملة.

    ان انبثاق هؤلاء الحكام من سياق مغلق ومحدود ادى بهم الى احتقارالتقدم العلمى وماتشكله المعرفة العلمية من تحدى لاوهامهم الفكرية. لكنهم فى نفس الوقت كحال نشاطهم الطفيلى الذى لايساهم فى الانتاج الفعلى بمعناه الاقتصادى، فهم لايساهمون فى انتاج المعرفة لكنهم يسيل لعابهم لالقابها العلمية (دكتور، وبروفسير...بالترقيات) فهناك دالة عكسية فى السودان بين انحسار المعرفة واذدياد التهافت على اللقب العلمى (الذى اصبح الحائزين عليه يتلقون التهنئة فى صفحة كاملة بالصحف اليومية) ربما يذكرنى هذا بصفحات النعى (الكاملة) ولعلنا نستطبن اعلان وفاة المعرفة عندنا.
    فهاذ ما وصل اليه الحال الان فى السودان حيث عبرت عنه بحسرة احد ضحايا جريمة الانقاذ ضد المعرفة (العلمية) فى السودان "نحن نشعر بخواء داخلى مخيف"
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de