لنـــري قــراءة الافنـــدي لقــرار تجميـــد الشراكــــة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 01:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-16-2007, 03:29 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لنـــري قــراءة الافنـــدي لقــرار تجميـــد الشراكــــة

    نقلآ عن صحيفة " القدس العربي " التي تصدر في لندن



    Quote: انتظار صحوة المؤتمر الوطني: هل تكون الأزمة السودانية الأخيرة فرصة لمراجعات جادة؟
    د. عبدالوهاب الأفندي

    16/10/2007

    كما قد يذكر بعض القراء فإن من أول التساؤلات التي أثرناها (ولم نكن وحدنا في ذلك) لدي اطلاعنا علي اتفاق نيفاشا في كانون الثاني (يناير) من عام 2005 هو: هل قرأ المسؤولون الحكوميون نص ذلك الاتفاق قبل التوقيع عليه؟
    وإذا كان الأمر كذلك، فهل ينوون حقاً الالتزام به؟ فقد كانت نصوص في الاتفاق في مجملها وصفة انتحارية بالنسبة للحزب الحاكم الذي اعتمد في بقائه علي نظام مركزي يقوم علي هيمنة الحزب الواحد علي مقاليد الأمور. أما اتفاقيات نيفاشا فقد كانت تبدأ بتفويض صلاحيات إدارية ومالية وحتي عسكرية واسعة للحكومة الإقليمية في الجنوب، ثم تثني بتعميم بعض هذه الصلاحيات علي بقية ولايات السودان. وتأتي بعد ذلك مرحلة يفوض فيها الأمر للناخبين في ولايات السودان وفي مجمله لاختيار حكامهم في انتخابات حرة نزيهة تحت إشراف دولي، وهو ما يعني عملياً أن الحكومات التي ستأتي في معظم الولايات لن تكون بالضرورة تابعة لحكومة المركز، حتي لو احتفظ المؤتمر الوطني الحاكم بأغلبية مركزياً، وهو أمر مشكوك فيه.
    ولا نخفي هنا أن إحدي نقاط اعتراضنا الرئيسة علي توجهات نظام الإنقاذ هي أنه لم يعد نفسه ليوم الحساب مع الشعب، حيث أنه لم ينتهج السياسات التي ترضي وتكسب القطاع الأوسع من الجماهير، كما أن قاعدته ظلت تتقلص بدلاً من أن تتوسع، حيث أعرض عنه كثير من الإسلاميين الذين كانوا يشكلون سنده الأكبر دون أن يقبل عليه غيرهم. وإذا كان بعض أهل الحكم يفرح بمن أقبل عليهم من نفايات الأحزاب الهامشية، واكتظاظ صفوف مؤيدي الحكم بأصناف من المتردية والنطيحة والمنخنقة والموقوذة وما أكل السبع، فإن هذا في حد ذاته دليل علي عمق الأزمة التي يعيشها المؤتمرون الوطنيون، بحيث أصبحون يلهثون خلف من ضره أكبر من نفعه.
    ولم تغب مدلولات الاتفاقية عن قيادات الحركة الشعبية، حتي قبل إبرامها، كما بدا من تصريح أحد قادة الحركة الشعبية (ومستشار الرئيس حالياً) الدكتور منصور خالد بعيد توقيع بروتوكول ماشاكوس الذي مهد لاتفاقية نيفاشا بأن الحكومة لو التزمت بتطبيق البروتوكول فإن هذا يعني سقوطها. والملاحظ هنا أنه مع أن كل اتفاقية تشتمل علي تنازلات متبادلة بين طرفيها، فإن قادة الجيش الشعبي لم يشتكوا قط من أي إجحاف نالهم من الاتفاقية، بل كانوا يعلنون دائماً تمسكهم بها وإصرارهم عليها. ففيما يخص الجيش الشعبي فإن الاتفاقية حققت كل ما يصبون إليه، وهيأت الفرصة لاكتساب الباقي عبرخطوات مثل الانتخابات والاستفتاء والمفوضيات.
    بالنسبة للمؤتمر الوطني فإن جل ما أعطته الاتفاقية هو تأجيل تنفيذ الحكم فيه بمنحه فترة انتقالية مدتها ستة أعوام، وهي فترة كافية إذا تهيأت الإرادة السياسية والقدرات والمهارات اللازمة لاستدراك بعض ما فات واستثمار ما تحقق من إنجازات لصالح مشروعه السياسي. ولكن هذا لم يحدث للأسف، إذا أن ثلث الفترة قد انقضي، والحكم غارق في أوحال أزمة من صنعه في دارفور، ومنهمك في صراعات مع قوي المجتمع، ومن أبرزها الصحافة، مما ينبئ بأن أهل الحكم لم يتعلموا درساً ولم يخرجوا بعد من جلبابهم الشمولي الذي أبلته الأيام وتجاوزته الظروف. والمدهش أن سوء إدارة الأمور حول الكثير من إنجازات الحكم إلي سلبيات تخصم عليه. فاستخراج النفط، وهو إنجاز باهر بكل المقاييس، لا ينال منه الحكومة إلا تهم الفساد والأثرة، والشكوي من غلاء الأسعار الذي وقع علي ذوي الدخل المحدود، وهم غالبية أهل البلاد، كما أن بناء السدود لا يسمع عنه الناس إلا ما يتعلق بانتهاكات غير مبررة لحقوق من أضر بهم إنشاؤها. وها هي أبرز إنجازات الحكم، وهي اتفاقية السلام، تتحول بدورها إلي ثقل يطوق به عنقه كحال أموال البخلاء يوم القيامة.
    الاتفاقية تعتبر بحق إنجازاً كبيراً رغم ما شابها من شوائب، حيث أنها أنهت حرباً استمرت عقدين من الزمان، وفتحت الباب علي مصراعيه للتطور السياسي الصحي للبلاد، وأتاحت لكل أهل السودان فرصة التفرغ للبناء بدل الاحتراب. ولنضرب صفحاً الآن عن كون الحكومة قد أحبطت صالح عملها بما اجترحته من سوء إدارة للأمور (حتي لا نقول أكثر من ذلك) في دارفور، مما منع البلاد من الاستفادة من مردود السلام بناءً ودعماً دولياً، لنقول فقط أن الاتفاقية وضعت أهل الإنقاذ أمام تحديين، الأول أنها في الفترة الانتقالية تعيش في قرَنٍ مع خصمها اللدود الجيش الشعبي، ويفرض علي هذين القطبين المتنافرين التعايش والاعتماد المتبادل علي حسن نية الآخر، وهو وضع أشبه بالحكاية المشهورة للضفدع الذي عرض مساعدة العقرب لعبور النهر. أما فيما بعد الفترة الانتقالية، فإن مصير أهل الحكم يصبح مرهوناً بسوق لا تملك البضاعة التي تنفق فيه، وهو سوق الإرادة الشعبية الذي أدارت له ظهرها طويلاً.
    وتكشف الأزمة الأخيرة بين شريكي الاتفاقية عن محدودية آفاق التعاون بين الطرفين، خاصة حين تتعرض المصالح الحيوية لأحدهما لتهديد كبير من ممارسات أو مطالب الآخر. وقد شعر الشريك الأصغر في هذه الصفقة منذ فترة بأنه وصل إلي طريق مسدود في هذه الشراكة التي اكتشف بعد فترة قصيرة أنها ليست شراكة حقيقية، حيث أن الشريك الأكبر مازال قادراً علي الانفراد بالأمر في معظم الأمور الحيوية. وقد لجأ أخيراً إلي حيلة الضعيف، وهي إعلان الإضراب ، وهو ما يعادل إطلاق صرخة استغاثة حتي يأتي الوسطاء لإنقاذ الموقف. وبالطبع فإن هذا قد يفتح الباب لمزيد من الضغوط الخارجية والداخلية علي حكومة لا تنقصها مثل هذه الضغوط. وقد كانت الحكومة تواجه موقفاً دولياً ملتبساً، يهاجمها أقسي الهجوم بسبب دارفور، ويهادنها بسبب اتفاق نيفاشا. فإذا نزع عنها لباس نيفاشا فإنها ستواجه كل ثقل الضغوط الدولية عارية، كما أن القوي الداخلية التي كانت تتحفظ في الانقضاض عليها أيضاً مراعاة لاتفاق السلام وصبراً في انتظار الانتخابات القادمة ستلقي بكل الحذر إلي الريح.
    كل هذا يطرح سؤالاً محورياً: لماذا يظل نظام الإنقاذ وهو قد عمر قرابة عقدين من الزمان منفرداً بالأمر، وهي فترة يتذكر فيها من تذكر، لماذا يظل عاجزاً عن مجرد استثمار مكاسبه وتحويلها إلي خانة الرصيد، ولماذا لا يخرج من أزمة حتي يدخل في أخري؟
    الإجابة عندنا تتعلق بأسلوب العمل السياسي الذي ارتضاه أهل الحكم كضرورة أولاً ثم كهوية لم يستطيعوا منها فكاكاً ثانياً. فالنظام جاء إلي الحكم كما يذكر الجميع عبر انقلاب كان التمويه من أهم مقوماته، حيث أعلن الحكم هوية وطنية جامعة، بينما استبطنوا توجهات إسلامية ذات بعد فئوي. وعليه ظل خطابه العلني يفتقد الجدية والمصداقية لصالح خطاب داخلي هو الذي يلقي العناية الحقيقية. ولهذا كان اهتمام أهل الحكم منصرفاً إلي أجندتهم السرية التي يقيسون الأداء بها، ولا يلقون بالاً إلي الرأي العام الأوسع أو يجتهدون في كسبه. وكما هو الحال في الخطاب العام، فإن دخول أهل الحكم في مفاوضات يعيد انتاج هذه الثنائية. فالمفاوض الحكومي يخاطب الطرف الآخر ونظره مشدود في نفس الوقت إلي الحلقة الداخلية الضيقة المغلقة التي تصنع سياسات النظام وإلي أجندتها السرية. وهكذا تضيع كثير من التبادلات في الترجمة، لأن ما يفهمه أهل الحكم من الترتيبات يختلف بالضرورة عما يكون فهمه غيرهم.
    وقد يحصل الآخرون علي لمحة من هذا التباين في بعض زلات لسان أهل الحلقة الداخلية، كما ظهر من تصريحات د. نافع علي نافع نائب رئيس المؤتمر الوطني حول هدف تصفية نظام الإنقاذ الذي أكد أنه مجرد أوهام يتذرع بها البعض. فها هو الدكتور ينسي فجأة أن نظام الإنقاذ قد ولي إلي غير رجعة لصالح ما يسمي بحكومة الوحدة الوطنية التي بدورها من المفترض أن تفسح الطريق لحكومة منتخبة ليس من الضرورة أن تكون حكومة الإنقاذ، بل من الضرورة ألا تكون، وأن هذا ليس أوهام أعداء النظام، بل هو مقتضي الاتفاقية التي وقع عليها نظام الإنقاذ بيده أو بيد من فوضه.
    إذن هناك إشكالية في الخطاب الرسمي تعكس بدورها إشكالية في عقلية الحكم وواقع عيش أقطابه في عالم مغلق من صنعهم شأن المصابين بالفصام. ولعل البداية تكون الخروج من هذه القوقعة إلي العالم الفسيح والتحدث باللغة التي يتحدث بها الآخرون، وليس كما هو الحال الآن، جرجرة مجموعات صغيرة إلي ذلك العالم المغلق عبر الإغراء والترغيب، لأن هذا العالم بطبيعته لا يتسع إلا لمجموعة صغيرة جداً، وزيادة من يدخلونه لا تفعل سوي توسيع الفجوة بين هذه العصبة التآمرية وبقية قطاعات الشعب، وهو ما نشهده حالياً. فهذه الآليات والعقليات قد تشتري بعض الوقت قبل النهاية، ولكنها لن تكسب المعركة النهائية، ولا تصلح للمعركة الأكبر في كسب ولاء الشعب لعصبة غير معروفة الأشخاص ولها برنامج سري لا يعرفه إلا الله.
    في تصريحاتهم لشرح خطوة تعيق مشاركتهم في الحكومة المركزية قال بعض ممثلي الحركة الشعبية أنهم يأملون من خطوتهم هذه أن يصحو المؤتمر الوطني ويراجع موقفه من التطبيق الجاد لاتفاقية السلام. ونحن بدورنا نطمع في صحوة أشمل من أهل الحكم تتضمن مراجعة شاملة لأسلوب عمل أثبت مرة بعد مرة أنه لا يحقق نتائج مرضية. إنه مجرد أمل أن يتجه البعض إلي انتهاز فرصة قد تكون الأخيرة.
    9
    qpt4

                  

10-16-2007, 06:31 AM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لنـــري قــراءة الافنـــدي لقــرار تجميـــد الشراكــــة (Re: omar ali)

    يوم 12 أكتوبر كتبت هنا:
    Quote: 12-10-2007, 11:52 ص

    Elbagir Osman
    ...
    يعني ناس الإنقاذ عاوزين يأكلوا "نيفاشا" ويحتفظوا بـ"الإنقاذ" في نفس الوقت؟؟


    في مؤتمر نافع:

    Quote: إتهم المؤتمر الوطني مجموعة داخل الحركة الشعبية بتعويق مسيرة السلام
    والسعي لانفضاض الشراكة وتتحالف مع قوى أخرى لأجندة خارجية لتصفية مشروع الإنقاذ.
    وقال د. نافع نائب رئيس المؤتمر الوطني للشئون السياسية والتنظيمية في المؤتمر الصحفي
    الذي عقده مساء اليوم بالمركز العام ردا على قرار الحركة الشعبية بتجميد وزرائها في الحكومة
    الاتحادية


    يعني ناس الإنقاذ عاوزين يستمروا في "نيفاشا" ويحتفظوا بـ"الإنقاذ" في نفس الوقت؟؟

    يعني ما عارفين إنو المشروعين نقيضين
    الإنقاذ قامت بإنقلاب
    لإقامة دولة دينية
    وهدفت لاحتكار السلطة
    واعتمدت على الإرهاب
    والجهاد

    أما نيفاشا
    فتقوم على إقامة دولة الديمقراطية والمواطنة
    بالإعتراف بالآخر
    بدينه وحقه في المواطنة
    وأشراكه في السلطة
    ورد الحقوق لأهلها

    يا أهل الإنقاذ
    لا يمكنم أن تأكلوا رغيفكم
    وتحتفظوا به في نفس الوقت
    و
    لا مكان للإنقاذ في السودان
    منذ توقيع نيفاشا

    أصحى يا نافع!!

    الباقر موسى

    يعني ناس الإنقاذ عاوزين يأكلوا "نيفاشا" ويحتفظوا بـ"الإنقاذ" في نفس الوقت؟؟

    الباقرموسى
                  

10-16-2007, 10:54 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لنـــري قــراءة الافنـــدي لقــرار تجميـــد الشراكــــة (Re: omar ali)

    Quote: تصريح أحد قادة الحركة الشعبية (ومستشار الرئيس حالياً) الدكتور منصور خالد بعيد توقيع بروتوكول ماشاكوس الذي مهد لاتفاقية نيفاشا بأن الحكومة لو التزمت بتطبيق البروتوكول فإن هذا يعني سقوطها.

    Quote: والملاحظ هنا أنه مع أن كل اتفاقية تشتمل علي تنازلات متبادلة بين طرفيها، فإن قادة الجيش الشعبي لم يشتكوا قط من أي إجحاف نالهم من الاتفاقية، بل كانوا يعلنون دائماً تمسكهم بها وإصرارهم عليها. ففيما يخص الجيش الشعبي فإن الاتفاقية حققت كل ما يصبون إليه، وهيأت الفرصة لاكتساب الباقي عبرخطوات مثل الانتخابات والاستفتاء والمفوضيات.

    Quote: بالنسبة للمؤتمر الوطني فإن جل ما أعطته الاتفاقية هو تأجيل تنفيذ الحكم فيه بمنحه فترة انتقالية مدتها ستة أعوام،

    Quote: وهي فترة كافية إذا تهيأت الإرادة السياسية والقدرات والمهارات اللازمة لاستدراك بعض ما فات واستثمار ما تحقق من إنجازات لصالح مشروعه السياسي. ولكن هذا لم يحدث للأسف، إذا أن ثلث الفترة قد انقضي، والحكم غارق في أوحال أزمة من صنعه في دارفور، ومنهمك في صراعات مع قوي المجتمع، ومن أبرزها الصحافة، مما ينبئ بأن أهل الحكم لم يتعلموا درساً ولم يخرجوا بعد من جلبابهم الشمولي الذي أبلته الأيام وتجاوزته الظروف.

    Quote: إذن هناك إشكالية في الخطاب الرسمي تعكس بدورها إشكالية في عقلية الحكم وواقع عيش أقطابه في عالم مغلق من صنعهم
                  

10-16-2007, 04:19 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لنـــري قــراءة الافنـــدي لقــرار تجميـــد الشراكــــة (Re: omar ali)

    Quote:





    Quote: إتهم المؤتمر الوطني مجموعة داخل الحركة الشعبية بتعويق مسيرة السلام
    والسعي لانفضاض الشراكة وتتحالف مع قوى أخرى لأجندة خارجية لتصفية مشروع الإنقاذ.
    وقال د. نافع نائب رئيس المؤتمر الوطني للشئون السياسية والتنظيمية في المؤتمر الصحفي
    الذي عقده مساء اليوم بالمركز العام ردا على قرار الحركة الشعبية بتجميد وزرائها في الحكومة
    الاتحادية


    يعني ناس الإنقاذ عاوزين يستمروا في "نيفاشا" ويحتفظوا بـ"الإنقاذ" في نفس الوقت؟؟

    يعني ما عارفين إنو المشروعين نقيضين
    الإنقاذ قامت بإنقلاب
    لإقامة دولة دينية
    وهدفت لاحتكار السلطة
    واعتمدت على الإرهاب
    والجهاد

    أما نيفاشا
    فتقوم على إقامة دولة الديمقراطية والمواطنة
    بالإعتراف بالآخر
    بدينه وحقه في المواطنة
    وأشراكه في السلطة
    ورد الحقوق لأهلها

    يا أهل الإنقاذ
    لا يمكنم أن تأكلوا رغيفكم
    وتحتفظوا به في نفس الوقت
    و
    لا مكان للإنقاذ في السودان
    منذ توقيع نيفاشا

    أصحى يا نافع!!

    الباقر موسى





    الاخ العزيز الباقر
    اري ان الاخ الافندي ذهب الي نفس الفكرة وهو ينتقد
    كذلك تصريحات نافع المش نافع...وهذه العقلية الاستئثارية
    التي لاتشبع من الاحتكار ومازالت تقول " اسقوني" " اسقوني"
    يكشف بواطنها د. الافندي ومن ادري بشعاب مكة غير اهلها


    Quote:



    لإجابة عندنا تتعلق بأسلوب العمل السياسي الذي ارتضاه أهل الحكم كضرورة أولاً
    ثم كهوية لم يستطيعوا منها فكاكاً ثانياً. فالنظام جاء إلي الحكم كما يذكر الجميع عبر
    انقلاب كان التمويه من أهم مقوماته، حيث أعلن الحكم هوية وطنية جامعة، بينما
    استبطنوا توجهات إسلامية ذات بعد فئوي. وعليه ظل خطابه العلني يفتقد الجدية
    والمصداقية لصالح خطاب داخلي هو الذي يلقي العناية الحقيقية. ولهذا كان اهتمام
    أهل الحكم منصرفاً إلي أجندتهم السرية التي يقيسون الأداء بها، ولا يلقون بالاً إلي
    الرأي العام الأوسع أو يجتهدون في كسبه. وكما هو الحال في الخطاب العام، فإن
    دخول أهل الحكم في مفاوضات يعيد انتاج هذه الثنائية. فالمفاوض الحكومي يخاطب
    الطرف الآخر ونظره مشدود في نفس الوقت إلي الحلقة الداخلية الضيقة المغلقة التي
    تصنع سياسات النظام وإلي أجندتها السرية. وهكذا تضيع كثير من التبادلات في
    الترجمة، لأن ما يفهمه أهل الحكم من الترتيبات يختلف بالضرورة عما يكون فهمه
    غيرهم.
                  

10-16-2007, 04:58 PM

Muna Khugali
<aMuna Khugali
تاريخ التسجيل: 11-27-2004
مجموع المشاركات: 22503

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لنـــري قــراءة الافنـــدي لقــرار تجميـــد الشراكــــة (Re: omar ali)

    Quote: نظام الإنقاذ قد ولي إلي غير رجعة لصالح ما يسمي بحكومة الوحدة الوطنية التي بدورها من المفترض أن تفسح الطريق لحكومة منتخبة ليس من الضرورة أن تكون حكومة الإنقاذ، بل من الضرورة ألا تكون، وأن هذا ليس أوهام أعداء النظام، بل هو مقتضي الاتفاقية التي وقع عليها نظام الإنقاذ بيده أو بيد من فوضه.

    إذن هناك إشكالية في الخطاب الرسمي تعكس بدورها إشكالية في عقلية الحكم وواقع عيش أقطابه في عالم مغلق من صنعهم شأن المصابين بالفصام. ولعل البداية تكون الخروج من هذه القوقعة إلي العالم الفسيح والتحدث باللغة التي يتحدث بها الآخرون، وليس كما هو الحال الآن، جرجرة مجموعات صغيرة إلي ذلك العالم المغلق عبر الإغراء والترغيب، لأن هذا العالم بطبيعته لا يتسع إلا لمجموعة صغيرة جداً، وزيادة من يدخلونه لا تفعل سوي توسيع الفجوة بين هذه العصبة التآمرية وبقية قطاعات الشعب، وهو ما نشهده حالياً. فهذه الآليات والعقليات قد تشتري بعض الوقت قبل النهاية، ولكنها لن تكسب المعركة النهائية، ولا تصلح للمعركة الأكبر في كسب ولاء الشعب لعصبة غير معروفة الأشخاص ولها برنامج سري لا يعرفه إلا الله.
    في تصريحاتهم لشرح خطوة تعيق مشاركتهم في الحكومة المركزية قال بعض ممثلي الحركة الشعبية أنهم يأملون من خطوتهم هذه أن يصحو المؤتمر الوطني ويراجع موقفه من التطبيق الجاد لاتفاقية السلام. ونحن بدورنا نطمع في صحوة أشمل من أهل الحكم تتضمن مراجعة شاملة لأسلوب عمل أثبت مرة بعد مرة أنه لا يحقق نتائج مرضية. إنه مجرد أمل أن يتجه البعض إلي انتهاز فرصة قد تكون الأخيرة.
                  

10-16-2007, 07:05 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لنـــري قــراءة الافنـــدي لقــرار تجميـــد الشراكــــة (Re: Muna Khugali)

    ... لقد أسمعت إذ ناديت ... حيا
                  

10-16-2007, 09:16 PM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 38072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لنـــري قــراءة الافنـــدي لقــرار تجميـــد الشراكــــة (Re: فتحي البحيري)

    .
                  

10-16-2007, 09:46 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لنـــري قــراءة الافنـــدي لقــرار تجميـــد الشراكــــة (Re: Mustafa Mahmoud)

    Quote: يعني ناس الإنقاذ عاوزين يأكلوا "نيفاشا" ويحتفظوا بـ"الإنقاذ" في نفس الوقت؟؟

    نفس ناس الحركة! بتغوير بسيط
    جنى
                  

10-16-2007, 10:25 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لنـــري قــراءة الافنـــدي لقــرار تجميـــد الشراكــــة (Re: omar ali)

    الأخ الـحبيب الـحـبوب،
    عـمـر عـلي،
    تـحـية طـيبة،
    مـررت للـتحـية والـمجاملة ،
    وكل عام والـجـميع بـخـيـر.
    ملـحوظة:
    لـم اطالع الـمقالة .... ولـي رأي فـي كاتبـها!!.
                  

10-17-2007, 03:12 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لنـــري قــراءة الافنـــدي لقــرار تجميـــد الشراكــــة (Re: omar ali)

    Quote:
    Quote: Quote: تصريح أحد قادة الحركة الشعبية (ومستشار الرئيس حالياً) الدكتور منصور خالد بعيد توقيع بروتوكول ماشاكوس الذي مهد لاتفاقية نيفاشا بأن الحكومة لو التزمت بتطبيق البروتوكول فإن هذا يعني سقوطها.



    Quote: Quote: والملاحظ هنا أنه مع أن كل اتفاقية تشتمل علي تنازلات متبادلة بين طرفيها، فإن قادة الجيش الشعبي لم يشتكوا قط من أي إجحاف نالهم من الاتفاقية، بل كانوا يعلنون دائماً تمسكهم بها وإصرارهم عليها. ففيما يخص الجيش الشعبي فإن الاتفاقية حققت كل ما يصبون إليه، وهيأت الفرصة لاكتساب الباقي عبرخطوات مثل الانتخابات والاستفتاء والمفوضيات.


    Quote: Quote: بالنسبة للمؤتمر الوطني فإن جل ما أعطته الاتفاقية هو تأجيل تنفيذ الحكم فيه بمنحه فترة انتقالية مدتها ستة أعوام،




    Quote: Quote: وهي فترة كافية إذا تهيأت الإرادة السياسية والقدرات والمهارات اللازمة لاستدراك بعض ما فات واستثمار ما تحقق من إنجازات لصالح مشروعه السياسي. ولكن هذا لم يحدث للأسف، إذا أن ثلث الفترة قد انقضي، والحكم غارق في أوحال أزمة من صنعه في دارفور، ومنهمك في صراعات مع قوي المجتمع، ومن أبرزها الصحافة، مما ينبئ بأن أهل الحكم لم يتعلموا درساً ولم يخرجوا بعد من جلبابهم الشمولي الذي أبلته الأيام وتجاوزته الظروف.


    Quote:


    Quote: إذن هناك إشكالية في الخطاب الرسمي تعكس بدورها إشكالية في عقلية الحكم وواقع عيش أقطابه في عالم مغلق من صنعهم




    شكرآ للاخ اسعد الريفي علي هذه الطلة
    وابراز هذه الفقرات من تحليل يلامس
    الكثير من الحقائق ومن ابرزها ان
    اتفاقية نيفاشا لوتم تطبيقها كما
    هي بحذافيرها لادت لتفكيك دولة
    الجبهة الاسلامية..ولكن الشراكة كما
    يقول الافندي انتهت الي شراكة غير
    حقيقية لصالح الجبهة الاسلامية بالرغم
    من انه لم يشر الي الاسباب المباشرة
    الي هذا الخلل ومنها رحيل قرنق
    المفاجئ والسريع بعد فدومه الي
    الخرطوم وسياسة المسايرة التي
    اتخذها سلفاكير حتي انقضي عامان
    ونيف دون تحقيق الكثير من بنودها.
                  

10-17-2007, 07:20 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لنـــري قــراءة الافنـــدي لقــرار تجميـــد الشراكــــة (Re: omar ali)

    الاخ عمر على
    صباح الخير
    و ها هو الصباح يأتينا بما يؤكد
    Quote: إذن هناك إشكالية في الخطاب الرسمي تعكس بدورها إشكالية في عقلية الحكم وواقع عيش أقطابه في عالم مغلق من صنعهم
                  

10-18-2007, 01:11 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لنـــري قــراءة الافنـــدي لقــرار تجميـــد الشراكــــة (Re: omar ali)

    Quote:
    هناك إشكالية في الخطاب الرسمي تعكس بدورها إشكالية في عقلية
    الحكم وواقع عيش أقطابه في عالم مغلق من صنعهم شأن المصابين
    بالفصام. ولعل البداية تكون الخروج من هذه القوقعة إلي العالم الفسيح
    والتحدث باللغة التي يتحدث بها الآخرون، وليس كما هو الحال الآن،
    جرجرة مجموعات صغيرة إلي ذلك العالم المغلق عبر الإغراء والترغيب
    ، لأن هذا العالم بطبيعته لا يتسع إلا لمجموعة صغيرة جداً، وزيادة من
    يدخلونه لا تفعل سوي توسيع الفجوة بين هذه العصبة التآمرية وبقية قطاعات
    الشعب، وهو ما نشهده حالياً. فهذه الآليات والعقليات قد تشتري بعض الوقت
    قبل النهاية، ولكنها لن تكسب المعركة النهائية، ولا تصلح للمعركة الأكبر في
    كسب ولاء الشعب لعصبة غير معروفة الأشخاص ولها برنامج سري لا يعرفه
    إلا الله.




    شكرآ للاخت العزيزة مني خوجلي علي هذه الطلة والمشاركة
    في قراءة هذا المقال الموضوعي في تحليله للعقلية الانقاذية
    المنغلقة التآمرية وعلاقتها بالقشل في انفاذ اتفاقية نيفاشا





    Quote: الاخ عمر على
    صباح الخير
    و ها هو الصباح يأتينا بما يؤكد



    Quote:
    Quote: إذن هناك إشكالية في الخطاب الرسمي تعكس بدورها
    إشكالية في عقلية الحكم وواقع عيش أقطابه في عالم مغلق
    من صنعهم



    الاخ اسعد الريفي
    تحية طيبة
    نعم الطريقة التي استقبل بها البشير لوفد الحركة الشعبية
    ..ولعبة التغيير الوزاري واغفال حزمة المطالب الاكثر اهمية
    تأكيد لهذه العقلية التي اشار اليها الدكتور الافندي
                  

10-18-2007, 07:07 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لنـــري قــراءة الافنـــدي لقــرار تجميـــد الشراكــــة (Re: omar ali)

    و ليأنى لنا الصباح بما ( يزيد الهم همين )و يضاعف المحنة ..
    فى برنامج ما وراء الخبر بقناة الجزيرة أستضافت المذيعة الدكمتور حسن مكى ليقول ( أن السودان معرض لمزيد من التأزيم .. السودان ليس مثل قطر أو مصر ، السودان به أكثر من 500 قبيلة ..)
    و حيث انه من أهم منظرى الحكومة .. فيبدو أن خطى التفتيث .. هى المنهج .. و عقلية الحكم .. أما السودان الموحد .. فهو جزء من التاريخ أو كما يقولون "بدعة تاريخية".
    لا يهم ما قاله و فى أى سياق .. لكن الاهم و الاخطر أنه يأتى من "المفكر الأهم" !!

    و عليه فهذا يثبت انه:
    Quote: ( إذن هناك إشكالية في الخطاب الرسمي تعكس بدورهاإشكالية في عقلية الحكم وواقع عيش أقطابه في عالم مغلق من صنعهم )
                  

10-18-2007, 12:46 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لنـــري قــراءة الافنـــدي لقــرار تجميـــد الشراكــــة (Re: omar ali)

    Quote:







    لقد أسمعت إذ ناديت ... حيا






    ولكن لا حياة لمن تنادي
    هل يقرأون ؟؟؟؟؟
    هل هي صدفة ان يتشظي السودان علي
    يد من احيوا النزعة القبلية في البلاد بالسؤال
    عن القبيلة للتعيين في وزارة النفط..ولقاءات
    البشير مع كل قبيلة علي حدي في مهرجانات
    قبيلة لم يعرفها السودان

    شكرآ اخي العزيز فتحي البحيري
    مع خالص التقدير
                  

10-19-2007, 01:48 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لنـــري قــراءة الافنـــدي لقــرار تجميـــد الشراكــــة (Re: omar ali)

    النطاسي الفاضل مصطفي محمود
    تشكر علي المتابعة

    _______________


    Quote:





    الأخ الـحبيب الـحـبوب،
    عـمـر عـلي،
    تـحـية طـيبة،
    مـررت للـتحـية والـمجاملة ،
    وكل عام والـجـميع بـخـيـر.
    ملـحوظة:
    لـم اطالع الـمقالة .... ولـي رأي فـي كاتبـها!!.



    الاخ العزيز بكري الصايغ
    شكرآ علي مرورك الطيب ولك من التحية عشرة
    امثالها..وحبابك عشرة..وكنت ارجو ان تقرأ المقال
    فهو موضوعي في تناوله لازمة الشراكة التي نشبت
    اخيرآ بين الجبهة الاسلامية والحركة الشعبية بسبب
    عدم انفاذ القضايا العالقة..ورغم ان الافندي محسوب علي
    الحركة الاسلامية الا ان ادانته واضحة لعقلية الجبهة
    الاسلامية التي يحملها مسئولية الازمة الاخيرة وتحول
    الشراكة الي شراكة غير حقيقية حسب منطوقه حرفيآ
    مع خالص الود
                  

10-21-2007, 05:57 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لنـــري قــراءة الافنـــدي لقــرار تجميـــد الشراكــــة (Re: omar ali)

    Quote:


    و ليأنى لنا الصباح بما ( يزيد الهم همين )و يضاعف المحنة ..
    فى برنامج ما وراء الخبر بقناة الجزيرة أستضافت المذيعة الدكمتور حسن مكى ليقول ( أن السودان معرض لمزيد من التأزيم .. السودان ليس مثل قطر أو مصر ، السودان به أكثر من 500 قبيلة ..)
    و حيث انه من أهم منظرى الحكومة .. فيبدو أن خطى التفتيث .. هى المنهج .. و عقلية الحكم .. أما السودان الموحد .. فهو جزء من التاريخ أو كما يقولون "بدعة تاريخية".
    لا يهم ما قاله و فى أى سياق .. لكن الاهم و الاخطر أنه يأتى من "المفكر الأهم" !!

    و عليه فهذا يثبت انه:



    Quote: ( إذن هناك إشكالية في الخطاب الرسمي تعكس بدورهاإشكالية في عقلية الحكم وواقع عيش أقطابه في عالم مغلق من صنعهم )



    الاخ العزيز اسعد الريفي..
    .كلام مفكرهم الذي لا يفكر غير دقيق ..المشكلة ليس في وجود 500 قبيلة ولكن المشكلة
    في هيمنة ثقافة معينة او اثنية معينة و تهمش بقية الاثنيات والثقافات.. ....المشكلة في
    انعدام حقوق المواطنة وعدم التساوي في الواجبات والحقوق....المشكلة في البيئة التي
    انتجت دولة دينية اقامت محارق الابادة الجماعية من اجل التعريب والاسلمة
    بالحديد والنار...تستطيع اكثر من 500 قبيلة ان تتعايش في دولة مدنية ديمقراطية
    يتساوي فيها الجميع علي اختلاف اديانهم واعراقهم في الواجبات والحقوق وفي التعبير
    عن ثقافتهم وفي نصيبهم من الثروة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de