الفاشر أبوزكريا .. دي ـ أس ـ أس (1) [توثيق]

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 01:05 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-17-2007, 01:51 PM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الفاشر أبوزكريا .. دي ـ أس ـ أس (1) [توثيق]

    الفاشر أبوزكريا .. دي ـ أس ـ أس
    حامد حجر – بيروت [email protected]

    ( أنينا توا التنجر ديلَ ، سيفنا بنجُور ، ونحاسنا بنـَقور ) ..!
    المرحوم أبا دود الهواري

    من غيرَ الشفـِيَف ( الفاضل تيمـان ) يهديني مخلاية الرأي ، ويغدو جراباً يستخرج أشياءه الثمينة للتذكار ( سوفينيير ) من جوار سوق النفولا في الفاشر أبوزكريا القديمة ، يجاور الشيخ السنوسي وآل الشيمي ، السنجك ، عمك حسن العجلاتي ، أبسبرننج وكل السناهير في حي الوكالة وبرسم أستاذي لاعب المريخ نبيل وصديقي محمد سعيد كوكو ( جراب الفول ) ، أنتم بعض من ألق مدينة أبو ذكريا وعنوان تعايش مجتمعه .

    كان ( أبكراي ) يستعد للسفر إلي المدن المستحيلة ، هناك إلي البندر ، الفاشر السلطان ، وأخته ( أشوية ) تساعد أمهـا في إعداد الذوادة وخاصة ( خميس تويري ) ، المُعد بعناية من دقيق الدخن المخمر بالـ ( زُورّاع ) ، مدعومٌ بخميرة محلية ( توارَة ) فهي تشبه في الشكل والطعم ( كِسرة ) برقائق غليظة إلي حد مميز ، الطعام المفضل لتلاميذ المدارس الداخلية ، الذين يأتون إلي مدينة الفاشر أبوزكريا للإستزادة من مناهل العلم ، لأن عدد المدارس الثانوية في إقليم دارفور كلها لا تتعدي عدد أصابع اليد الواحدة في بلدٍ بمساحة دولة فرنسا!. ترتب ( أشوية ) عَراقي الدبلان وجلابية من قماش ( وزن عشرة ) وتضعهما في شنطة من الحديد ، وتقفل عليها بطبلة صيني أخضر اللون ، وتحتفظ بمفاتيحها الثلاث ، إبتعاعتها للتو ( أم خميس ) والدة أبكراي من سوق الخميس جوار الحداحيد ، إذ انه يتوسط المقام بين أخيه الأكبر والذي تكني به أمه ، وأخته الصغري التي خلصت لتوها من غسل شنطة الصفيحة لزوم وضع ( خميس تويري ) ، لأن الفراق قاسي!.
    ( خميس تويري ) – الوجبة التي تتم إعدادها في سرعةٍ فائقة ، تزجر الجوع وتسكت عصافير الإمعاء خلال دقائق من تناولها ، فأنت لا تحتاج إلا إلي إناء عميق ( كوَرَة ) تحتوي إلي مقدار النصف ، من مياه ( حجر قدو ) والتي هي إكسير النجاح ، كما يعتقد التلاميذ الوافدون إلي مدارس ( أبوزكريا ) الداخلية مدرسة ( جغو جغو ) الإبتدائية والذين ينتقل منها التلاميذ الناجحون إلي مدرسة ( الأميرية ) التي تتوسط المسافة بين المدرسة الأهلية وحي خورسيال العريقة ، ليمضوا هنالك ثلاث من السنين يتوجونها بالإرتحال إلي الفاشر الثانوية غربي المدينة في الطريق إلي خزان ( قولو ) ، او ليصار إلي إستيعاب البعض منهم في داخليات دارفور الثانوية المؤقتة بعد احداث إضرابات مدرسة كتم ( ذات الرأسين ) . الأميرية القديمة هي حي الثانوي ، والذي يقع علي تخومه منزل عمنا عبد الرحمن ( ذهور دارفور ) وعمنا عثمان بلي ، الحاج عبد المجيد صهر البروفسير محمود الطيناوي ، كنين ، آل بريمة ، آل جماع ، النائب البرلماني الشفيع ، عمنا إسحاق ( أبو سبعة طن ) ، آل شنان ، آل فضيل ، مدرسة الشمالية ( ج ) للبنات ، وأهم معلم من معالم الفاشر وهي الخمسة بيوت! .
    يتقاطر التلاميذ من كل القيزان المجاورة للفاشر ، قوز جقو جقو وهي المنطقة التي تضم شرقي مسجد العارف بالله الشيخ ( مصطفي منقة ) بحي التيجانية ، حي الأسرة ، طاحونة عمنا محمود تركاوي ، وتضم شجرة ( السيرة ) ومقابر التيجانية ومصنع الشعيرية ( دبة أم شجيرة ) ، وهي الهرازة الوحيدة التي سلمت من عوامل التعرية والتصحر شرقي الفاشر ، قبل أن تنتهي فضاء الرمال إلي جبل ( مرفعين ) جبل ( فارس ) وجبل ( هلوف ) وسلسلة جبال فشار أم مراحيك ومليط .
    ويستمر قدوم التلاميذ الميمون من قوز ( إيتا ) و ( شنقل طوباي ) ، أرقد مراريت ، طورة قوز ، طويشة ، تمنانة ، حلة أبوبكر ، شقرة ، دار سميات ، حلة كنين ، بربوجات ، تارني ، أم كدادة ، كلو كلويات ، أزاقارفا ، كتم ، السريف ، تابت ، تنقرارة وقيزان أم زريقة .
    الوقت صباحاً ، يقرع الصول عمك آدم الكباشي جرس الطابور ، أستاذ الجغرافيا ( العاقب ) يتصيد الكسالا من التلاميذ ، الذين يتخيرون ( نط الحيط ) بدلاً عن الباب الموارب بكرباج الصول قائد ( الكديت ) صول محمود النوباوي ، آخر أباطرة التدريب العسكري ( كدييت ) ، رجل شرب من منابع ( يس – يم ) ويميناً تراصف حتي أرتوي ، وغازل الكاكي حتي غدا جزاً من ( صفا – إنتباااه ) . يحاول التلاميذ الإختباء وراء حائط لا يرتفع أكثر من مستوي هاماتهم القرقدي ، وأستاذ الجغرافيا لا يكل من الإنتظار ليجعلهم عبرة لمن يتأخر غداً في كسل ( أنقريبه ) ، يتراصف التلاميذ لسماع أخبار الصباح من الإزاعة الداخلية للمدرسة ، ثم الأخبار مجدداً باللغة الفرنسية ، ويقرأ التلميذ عبدالحفيظ مستهلاً .. ( بون جـــور أتوس! ) .
    كان من التقليد أن يقوم تلميذ مقام ضابط الطابور ، وهو من يتصدر المركز الأول في التدريب العسكري ( الكدييت ) حيث يقوم بتوزيع البريد اليومي للتلاميذ ، والتي تأتي ضمن ( طرد ) البوسطجي ، وأكثر المحظوظين في الإستلام الرسائل هم أبناء حي الوحدة ، وحي جير جيرا في خورسيال ، مختومةٌ أغلفة الرسائل ، بشعار ( الفاتح من سبتمبر ) ومثقلٌ بطابع الكتاب الأخضر . ثم يدعوا في نهاية مراسيم الطابور ، يدعوا للإنصراف للفصول إيذاناً ببداية يومٍ دراسيٍ طويلٍ تبدأ عند الفجر وتستمر إلي بُعيد آذان العصر .
    تفتيش ياخة القميص ، وما بعد حزام الوسط ، نظام دقيق للعاقب وزميله حسب الله ، كلاهما من شعبة الجغرافيا ، ويومأ عند الملاحظة إلي الألفة ، مجرد غمزة من وراء نظارته السميكة ، يحيل نهارك الدراسي إلي لسعات ( سوط العنج ) ، والصّول آدم الذي لا يمكنك حساب السيطان التي تنهال عليك معه لأنه يزدرد الأرقام ويبتلع الأحرف ، ويطبق ( الأوامر ) لأنه يعتقد بأنه قادم من المؤسسة العسكرية منذ أن سبق الجاويش كنجار ، جناحين الطيار ، فغدا واحدة من جلالات المسير عند التخرج من مدرسة الكديت المسائية في فناء المدرسة الدي أس أس . ومن طرائف المدرسة إننا كنا نضحك كلما تذكرنا العم الصول الذي زرع ( التنباك ) في حوش المدرسة ولم يتم غكتشاف أمره إلا بعد أن ( لبنتَ ) ، فقام المرحوم أبوه حمد بتوبيخه بينما وقف الصول في هيئة ( أستعد ) مسربلاً كلتا يديه إلي جانبه ، والتلاميذ آخر شمارة وقرقرة .

    أبـوه حمد حسب الله:

    كنا نستغرب وجوده معنا مديراً لمدرسة دارفور الثانوية العليا ، وهذا هو الأسم الثاني لهذا الصرح العتيد ، التي كانت تسمي ( المعهد العلمي ) ، نستغرب تواضعه الجم وأريحيته ( القوازية ) فالرجل رغم انه كان يجاور الجلوس في مدرج جامعة إكسفورد أكثر من نجم لمع أسمه في عالم السياسة ، إلا أنه ظل متواضعاً كشأن العلماء ، وكغيره من أولاد البلد لم يزده علمه إلا عرفاناً بذاته ، غادر مدينة الضباب ( لندن ) إلي قطيته في قرية ( جديد السيل ) ، وفي العهد الوطني بعد الإستقلال فاز بمقعد لصالح الحزب الإتحادي الديمقراطي وليس حزب الأمة !! ، عاكساً قدراً كافياً من التسامح ، في الوقت الذي كانت فيه بقية الدوائر تدين للأنصار والمهدويين بديماغوجية.
    بحكم كوني عضواً في دورتي إتحاد / الشعبة الطلابية ، فكثيراً ما كنت أناقش معه شوؤن الطلاب اليومي والمطلبي ، فلمست فيه القلب الكبير ، والوالد الرحيم ، فقد كان يهتم بالسياسة ، وحينما كانت تعتقل جهاز أمن الرئيس جعفر النميري الشعبة الطلابية ، وتوسعهم ضرباً ، كان يستشيط أبوه حمد ، غضباً ويطلب سراً من إتحاد الظل التحرك في مظاهرة ، حتي يطلق سراح التلاميذ المعتقلين لأسباب سياسية ، وعادة ما تكون الإعتقالات عند الشروع في الاحتفاء بثورة أكتوبر مثلاً .. فشعبة دارفور في أواسط الثمانينيات القرن المنصرم يتكون من ، عبد الماجد سكتو ، محمد إدريس كان ناشطاً في حركة الأخوان ومن أنشط كوادرها في المدرسة ، محمد وادي ، محمد أبن النائب والسايسي المعروف جبريل عبدالله ، حامد حجر ، التوم حجر ، مزمل ، تاج الدين نيام ( عضو حركة العدل والمساوأة السودانية الحالية وعضو وفدها المفاوض في أبوجا ) ، لقمة لاعب كف الأسد ، مدثر ، عثمان عدوي ، محمد توموني ، الشفيع ( صغير ) إبن أخت النائب البرلماني المعروف الشفيع محمد الطاهر شقيق ديدي ، ... .
    كان أبوحمد رحمه الله لا يتحدث العربية الفصحي أبداً ، فقد كان رجلاً شعبوياً يستخدم الدارجة الدارفورية بطلاقة دار سميات ، ويكثر من الأمثال والحـِكم ، فكان لا يذكر التعليم وشخوصها في دارفور وإلا ذكر هو و الناظر أبوسن والبرقدار مدير نيالا الفنية ، هؤلاء تركوا آثارهم علي مسيرة التعليم في إقليم دارفور ، وسيذكرهم التأريخ كأيادي بيضاء مع مؤسس أول لبنات جامعة نيالا البروفسير محمود أبكر سليمان الطيناوي ، وهو بالمناسبة أول دارفوري تخصص في علم النفس وإفتتح عيادة للعلاج مجاناً في حي الكفوت جوار منزل ( أبواليمن ) .

    أبوه علي:

    الشخصية الثانية بعد أبوه حمد حسب الله ، وقد ألحق ( أبوه ) بأسمه تأسياً بصاحب الأسم أبوه حمد ، طبعاً التلاميذ من يطلق عليه ذلك الأسم ، و( أبوه علي ) هو زوج الأستاذة رائدة تعليم البنات في دارفور ( نفيسة عجب ) خالة لأعب فريق مريخ الفاشر كمال ( حمامة ) ، هذه الأسرة كانت معلم من شخوصها الكثيرة مثل آل المرحوم حسن التيجاني ، الفاضل الجزولي ، عمنا حاج أمين ، عمنا علي بنيش ، علي بريش ، آل أبواليمن ، عمنا يوسف مطر تلاف ، آل بابكر نهار ، آل علي خبير ، آل زكريا علي دينار ، التنقاري ، الشبلي ، الوزير مأمون محمدي ، آدم صبي ، علي الشريف التماثيلي ( الجزائري ) ، حسن فرح ، مالك عوض الله ( المسجد ) ، شكينيبة ، جدو آدم ابراهيم ، آل حبيب الدنقلاوي ، ود أبو سلكة ، دمغة ( إدارة نادي المريخ ) ، منصور أبوصفيطة ( إدارة نادي المريخ ) ، صالح تمساح ( مهندس السينما ) ، تيجاني تيمان ، إسماعيل بريدل ، الجيلي أخو أبوعاقلة ، آل كمبوش ، عثمان التهامي ، والقائمة تطول قبل أن نبلغه .
    الفاشر الثانوية كانت الخصم لمدرسة ( دي اس اس ) وخاصة في المجال الرياضي ، إذ أن تفوق الأولي في المجال الأكاديمي لا غبار عليه ، فإن دارفور تحصد كل الميداليات الرياضية وتتبوأ المركز الأول في شمال دارفور ، وتكون في إنتظار نظيرتها نيالا الفنية ، التي زودت الفرق الخرطومية بألمع النجوم في الثمانينيات ، جلال ، الأمين أوقا ، مايكل ..
    لا يمكن أن تقف علي أطلال الزكريات من غير أن يمر الطيف بإبن قاضي الفاشر ( كاكـوم ) ، والأذهري المخضرم المرحوم ( الكونو ) ، ويا لطيف ذاك الذي لا يفارق شفتاه كلمة ( يالطيف ) ، ثم يأتي الدور لذكر إسم أستاذ الرياضيات ( إسماعيل ) وقد كنا نستغرب لماذا يكتفي بكتابة تأريخ اليوم فقط علي اللوحة السوداء ، ويخرج من غير أن يستوفي الدرس حقه ، ويمضي إلي مكتبه ويعتكف هناك ! ، اليوم نفهم كنه الرجل ، فالحادي والعشرون من أكتوبر ، هو عيد الشهيد القرشي وكل الأحرار من ربقة النظام العسكري الدكتاتوري ، وإسماعيل قد شهدَ إنتفاضة أكتوبر وهو طالباً في جامعة الخرطوم ، لهذا السبب يلتزم أخلاقياً جانب الثورة ، مديناً بالعرفان لشهدائها .
    سنواصل ..
    بيروت 27 رمضان 2007
    sudaneseonline.com
                  

10-17-2007, 01:59 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفاشر أبوزكريا .. دي ـ أس ـ أس (1) [توثيق] (Re: hamid hajer)

    حامد كل عام وانت بخير....
    غيابك طال....
    وين انتو من جوبا.... وكمان ماشين طرابلس!!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de